X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-10-2016

img

الوكالة الوطنية

رئيسة الجامعة الاسلامية استقبلت المستشار الثقافي العراقي وتأكيد التعاون العلمي الاكاديمي

وطنية - استقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مقر الجامعة، المستشار الثقافي الاقليمي في السفارة العراقية في بيروت الدكتور عباس علي محمد الحسيني، الذي قدم التهنئة لرئيسة الجامعة على توليها منصبها الجديد ومنحها وساما من رتبة فارس لمجهودها الكبير في الحقل الأكاديمي، من قبل وزير التربية والتعليم العالي الفرنسي ممثلا الحكومة الفرنسية، معتبرا الوسام "تكريما لكل عربي من اهل العلم والمعرفة، متمنيا لها "النجاح والتوفيق وللجامعة التي نعتز بها دوام التقدم، منوها ب"المكانة العلمية الرصينة للجامعة الاسلامية التي حققتها في مسيرتها العلمية اذ اصبح لها فروع في مناطق لبنانية متفرقة"، شاكرا للجامعة الاسلامية بشخص رئيسها السابق الدكتور حسن الشلبي اهتمامها بالطلاب العراقيين ورعايته لهم منوها ب"مسيرته ودوره العلمي، وكانت مناسبة تم خلالها التباحث في القضايا والشؤون التربوية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات العراقية والجامعة الاسلامية على مستوى تبادل الخبرات وعقد المؤتمرات المشتركة".
ورحبت المولى بالمستشار العراقي في رحاب الجامعة الاسلامية التي تحرص على متابعة وتطوير علاقات التعاون الاكاديمية مع المستشارية الثقافية العراقية والجامعات العراقية التي بدأت مع الشلبي، معربة عن "حرصها على تقديم ارقى مستوى علمي واكاديمي لطلابها في لبنان والخارج، مشددة على "ضرورة مواكبة التطور العلمي والبحثي بما يخدم قضايا شعوبنا واوطاننا".
واكدت "ان الجامعة الاسلامية هي جامعة وطنية وعربية تحمل رسالة علمية تهدف الى تنمية شخصية الطالب لتصبح قيادية متكاملة تتحلى بمهارات التعليم والإبتكار، وهي تحتضن الطلاب العراقيين دون تمييز بين طالب واخر، ولقد وضعنا انظمة خاصة تساعد الطلاب في ادائهم الاكاديمي والتواصل معهم سواء في العراق او لبنان، ونقدم للطلاب القادمين من الخارج تسهيلات لاقامتهم في لبنان". 

حراك المتعاقدين الثانويين: لإدراج اقتراح قانون التثبيت في الجلسة النيابية المقبلة

وطنية - صدر عن حراك المتعاقدين الثانويين بيان توضيحي حول موقف النائب بهية الحريري من اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين يؤكد فيه ان "موقف الحريري من اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين الذي طرح في جلسة مجلس النواب الاخيرة، تبين لنا أنه الى جانب حق المتعاقدين بالتثبيت وان مسألة سوء فهم موقفها كان نتيجة لإختلاط اوراق اكثر من ملف".
وأشاد ب-"دور ومكانة النائب بهية الحريري على رأس لجنة التربية النيابية في دعم خلاص حقيقي لمآسي المتعاقدين"، مؤكدا "الإحترام الكامل لهذاالدور ولموقفها الداعم للمتعاقدين ولكل القضايا الأخرى".
وأمل الحراك "أن تتكاثف جهود المخلصين الداعمين للتسريع بحل منصف لهذه القضية التربوية الانسانية وعلى رأسهم وزير التربية، ورئيسة لجنة التربية والنائب علي بزي والنائب علي فياض"، متمنيا "إعادة إدراج اقتراح القانون على التصويت في الجلسة المقبلة في الهيئة العامة للمجلس". 

بهية الحريري: الشبكة المدرسية لصيدا كسرت الحواجز بين المدارس

وطنية - أطلقت "الشبكة المدرسية لصيدا والجوار" أنشطتها للعام الدراسي الجديد (2016-2017)، بلقاء موسع عقدته في مجدليون برئاسة رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائبة بهية الحريري، وتناولت خلاله كل ما يتصل بانتظام السنة الدراسية تربويا ولوجستيا لجهة احتياجات المدارس على صعيد التجهيز والكادر البشري ومواكبة اوقات خروج الطلاب والحفاظ على النظام في محيط المدارس.
وأشارت الشبكة المدرسية في بيان الى أن "مشاركة محافظ الجنوب منصور ضو ورئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي أضفت زخما للمواضيع التي أثيرت بهذا الخصوص وتوج النقاش بشأنها بالاتفاق على سلسلة خطوات لتلبية وتأمين متطلبات وسلامة العام الدراسي، الى جانب البحث في برنامج الأنشطة المشتركة بين المدارس المقررة خلال العام الدراسي والورش والبرامج التدريبية التربوية". كما شارك في اللقاء رئيس جمعية beyrouth by bike جواد سبيتي.
بعد عرض فيلم عن أنشطة الشبكة خلال العام الدراسي الماضي، استهلت الحريري كلمتها بالترحيب بالمحافظ ضو والسعودي، ونوهت ب-"جهودهما وباركت للمدراء الجدد لعدد من مدارس الشبكة تسلمهم مهامهم وهم: الدكتور روجيه داغر (مدرسة الفنون الانجيلية الوطنية)، الأب طلال تعلب (مدرسة دار العناية)، الأب جيلبير شبل وردي (مدرسة دير المخلص)، هبة ابو علفا (ثانوية رفيق الحريري)، سهير غندور شهاب (ثانوية المقاصد الاسلامية)، حذيفة ملاح (المدرسة العمانية النموذجية) وسهى الحسن (دار المعلمين).
وأعربت الحريري عن "اعتزازها بتطور عمل الشبكة كإطار مشترك ومتعاون فيما بين مكوناته مع الحفاظ على خصوصية كل مدرسة"، وقالت: "نحن محظوظون أن هذه المدينة تقدم نفسها كمدينة متعاونة، هذا الاطار التربوي تقدم كثيرا في موضوع العمل المشترك والمترابط مع بعضه وأصبح مثلا في لبنان والمنطقة، لأن الشبكة استطاعت كسر الحواجز بين المدارس ايمانا منها بأن العالم كله أصبح بدون حواجز فكيف بالقطاع التربوي".
اضافت: "استطاعت الشبكة وضمن أهدافها، تحقيق العدالة التربوية بين الرسمي والخاص والمهني والأنروا، وأن تتيح كل جديد في مجال التعليم والتدريب أمام الطلاب والمعلمين في مدارسها على السواء وأن تجعل البسمة والفرح قاسما مشتركا بينهم جميعا من خلال الأنشطةالمشتركة وما تزرعه أيضا في نفوس الأجيال من قيم وطنية واجتماعية". وأعلنت عن "التحضير لتأسيس ماراتون سنوي خاص بالمدينة بدءا من شهر نيسان 2017".
وتوقفت عند نجاح تجربة نموذجي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية اللذين أطلقتهما الجامعة اللبنانية الأميركية، بالتعاون مع مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة، مشددة على "أهمية تشجيع المدارس على المشاركة فيهما كونهما يحضران الطلاب لآفاق حقيقية ويساهمان في تطوير المناهج"، لافتة الى أن "الجامعة ستطلق قريبا نموذج الاتحاد الأوروبي".
من جهته، نوه ضو بدور الشبكة، وقال: "انا من المعجبين بهذا التجمع الذي تمثله الشبكة واعتقد بموضوعية أنكم الأفضل في لبنان. ولكم دور أساسي في رعاية واعداد الجيل الجديد ورسم الفرحة على وجوه الأطفال. صيدا فيها مقومات كثيرة لتشهد الكثير من الأنشطة المشتركة بين المدارس والتي يمكن أن تشكل فرصة لهذا الجيل ليشعر بالانتماء ويعيش عمره بعيدا عن الآفات الاجتماعية وليكون منفتحا على محيطه ومجتمعه وعلى العالم، ونحن كسلطة محلية حاضرون نساعد ونتعاون. أتمنى لكم كل التوفيق وأن نرى مهرجانات واحتفالات تدخل السعادة الى قلوب الأجيال والناس في هذه المنطقة لأنها بحاجة لها".
وتحدث السعودي، فشدد على "أهمية الشبكة المدرسية"، وقال: "نفتخر بما تتميز صيدا به، فليس أجمل من العمل المشترك وخصوصا اذا كان تربويا، فانتم جعلتم من صيدا مدرسة واحدة". وأكد "دعم البلدية لهذا الاطار التربوي الجامع واستعدادها لمساندة المدارس حينما تدعو الحاجة".
وكانت كلمة لرئيس جمعية beyrouth by bike جواد سبيتي، فاستعرض الأنشطة التي نظمتها الجمعية او شاركت بها في صيدا، معلنا عن "التحضير هذا العام لسباق دراجات هوائية في صيدا، بمناسبة ذكرى ميلاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري في 4 تشرين الثاني، بالتعاون مع الشبكة المدرسية وجمعية كشافة لبنان المستقبل، تحت عنوان "مشوار معك"، وينطلق من حديقة محمد السعودي الى مدينة رفيق الحريري الرياضية وبالعكس". وشكر "الحريري والسعودي على رعايتهما ودعمها لأنشطة الجمعية في صيدا".
وعرضت نسرين غزاوي من شركة NTCC لمشروع فرز النفايات من المصدر والمراحل التي قطعها على صعيد المدارس والخطوات اللاحقة لاستكماله. وطرح عدد من المدراء المشاركين قضايا تربوية تتعلق بواقع مدارسهم وبمتطلبات انتظام العام الدراسي وأمن المدارس ومحيطها ومواقف السيارات وغيرها. وتقرر ملء استمارات بهذه القضايا لمتابعتها مع الجهات المختصة.
وعرض منسق عام الشبكة نبيل بواب مقترحات بشأن بعض الأنشطة السنوية التي اعتادت الشبكة على تنظيمها في مناسبات عدة ولا سيما مناسبات عيدي العلم والاستقلال وعيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد وأنشطة ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط واحتفالات عيد الأم ومهرجان الفولكلور وغيرها، على أن يعلن برنامج الأنشطة مواعيدها كل في حينه. 

بو صعب التقى الرئيس الجديد للبنانية وترأس اجتماعا لمجلس التعليم العالي: نحذر من الجامعات غير المرخصة

وطنية - التقى وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب رئيس الجامعة اللبنانية الجديد فؤاد ايوب، وعرض معه اوضاع الجامعة، مشددا على على "اهمية التعاون بين الجامعة اللبنانية ووزارة التربية وان تكون العلاقة على افضل ما يرام لمصلحة الجامعة".
واطلع ايوب وزير التربية على افكاره وتوجهاته "التي يتم التعويل عليها لتطوير الجامعة اللبنانية، وخصوصا ان جميع الاساتذة والاداريين هم بمثابة مستشارين له، ما يؤكد روحية عمل الفريق وهو ما سيصنع الفرق في الجامعة"، كما شدد على "ضرورة ملء الشغور في مجلس الجامعة".
من جهته، اكد وزير التربية ان على وزارته "يجب ان تقف دائما إلى جانب مصالح الجامعة اللبنانية اساتذة وادارة وطلابا".
وترأس الوزير بو صعب اجتماعا لمجلس التعليم العالي، ضم الرئيس الجديد للجامعة اللبنانية واعضاء المجلس والمستشارين، في حضور نقيب المهندسين في بيروت خالد شهاب.
ورحب وزير التربية بمشاركة رئيس الجامعة، مؤكدا "أننا نعول عليه الكثير للنهوض بالجامعة ونراهن على بناء علاقة متينة بين الوزارة والجامعة اللبنانية وبين الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة".
وأشار إلى أن "هناك بشائر بخلاص الوطن، وهذا الأمر يتطلب عملا مستمرا منا جميعا ولا سيما أننا معنيون ومنخرطون في إيجاد الحل ليكون العرس الذي نعمل له عرسا وطنيا كاملا".
وأعلن أنه سيصدر في خلال الأيام القليلة المقبلة قرارا بتشكيل اللجنة الفنية الجديدة التي ستعمل بكل جهد لإنجاز التقارير والكشوفات التي يكلفها بها مجلس التعليم العالي، كما كشف أنه سيصدر قرارا بلجنة الإعتراف وقرارا آخر بتعيين أمين سر جديد لمجلس التعليم العالي، "وبذلك تكتمل مؤسسات المجلس وعناصره التي تساعد على إنجاز العمل بالدقة والشفافية والسرعة اللازمة".
وقال: "ننتظر صدور قانون تشكيل الهيئة الوطنية لضمان الجودة في التعليم العالي، وفي هذا الوقت نشدد على أهمية تطبيق قانون تنظيم التعليم العالي الخاص، كما نؤكد أن عمل هذا المجلس بعيد كل البعد عن أي تدخل سياسي أو غير سياسي".
ثم باشر المجلس مناقشة البنود الواردة على جدول الأعمال، وركز المجتمعون على موضوع ضمان حق الطالب بالاستمرار في دراسته في أي مؤسسة جامعية ناشئة من خلال ضمان توافر الملاءة المالية. وأكد المجتمعون التوجه إلى تكليف لجنة من أعضاء المجلس والمستشارين لاقتراح شكل الضمانة المالية من دون إرهاق المؤسسات.
بعدها، درس المجلس طلبات التراخيص لاختصاصات في جامعات قائمة وأحالها إلى اللجنة الفنية، وأعطى الإذن بالمباشرة لاختصاصات كانت كشفت عليها اللجنة الفنية فوجدت متطلباتها متوافرة، وأحال كذلك كل طلبات المؤسسات التي تتطلب الكشف أو إعادة الكشف على اللجنة الفنية. 
وقرر المجلس تنبيه الرأي العام إلى ضرورة مراجعة الموقع الإلكتروني للوزارة قبل تسجيل أبنائهم في أي مؤسسة للتعليم العالي وذلك خشية الوقوع في فخ الإعلانات الكاذبة المنتشرة في الشوارع والتي يمكن أن تستدرجهم لتسجيل أبنائهم في مؤسسات أو إختصاصات غير مرخصة وغير معادلة.
وشدد المجلس على آلية واضحة للتأكد من أن الفروع الجامعية تابعة مباشرة للادارة الأم، وانه لا يتم إستثمارها بواسطة جهة أخرى عن طريق بيع ترخيص الإمتياز، على اعتبار أن استثمار الفروع الجامعية مخالف للقانون، وفي حال اعتماد هذه المخالفة فإن هذا الأمر يؤثر سلبا على الترخيص الأساسي للجامعة.

جريدة النهار

الفرنكوفونية توفر بيئة حاضنة لتعليم جامعي تقدميّ دو غودمار: نواكب الجامعات العربية لتلبية متطلبات الحداثة

في فضاء فرنكوفوني متنوّع يعيش خصوصيات مكوّناته الثقافية وتناقضاتها، وعلى إيقاع التغيّرات الاجتماعية الجذرية التي تبدّل وجه العالم بأسره، ترتسم معالم استراتيجية أكاديمية جديدة أرساها رئيس الوكالة الجامعية للفرنكوفونية (AUF) جان- بول دو غودمار.
من أبرز مقوّمات الاستراتيجية، تفاعل "الفرنكوفونية الجامعية" مع الثقافات الأخرى، لا سيما منها العربية والإنغلو- ساكسونية، وارتكازها على ما بات يُعرف بـ"اقتصاد المعرفة". فحريّ بالمؤسسات الجامعية التي وجدت اقتصاد المعرفة من خلال ما أنتجته من بحوث واكتشافات واختراعات، وشكلت قاعدة انطلاقه، أن تواكب انتشاره واستحداثه كنمط عالمي جامع، بل أن تكرّس موقعها كمحرّك أساسي له، وفق طرح دو غودمار.
خلال زيارة قصيرة إلى لبنان، للإطلاع على الواقع الجامعي المحلي، قدّم جان- بول دو غودمار مقاربات جديدة لمفهوم الفرنكوفونية. (...)

جريدة اللواء

حراك المتعاقدين الثانويين أساء فهم موقف بهية الحريري

صدر عن حراك المتعاقدين الثانويين بيان توضيحي حول موقف النائب بهية الحريري من اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين يؤكد فيه ان «موقف الحريري من اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين الذي طرح في جلسة مجلس النواب الاخيرة، تبين لنا أنه الى جانب حق المتعاقدين بالتثبيت وأن مسألة سوء فهم موقفها كان نتيجة لإختلاط اوراق اكثر من ملف».
وأشاد بـ«دور ومكانة النائب بهية الحريري على رأس لجنة التربية النيابية في دعم خلاص حقيقي لمآسي المتعاقدين»، مؤكدا «الإحترام الكامل لهذا الدور ولموقفها الداعم للمتعاقدين ولكل القضايا الأخرى».
وأمل الحراك «أن تتكاثف جهود المخلصين الداعمين للتسريع بحل منصف لهذه القضية التربوية الانسانية وعلى رأسهم وزير التربية، ورئيسة لجنة التربية والنائب علي بزي والنائب علي فياض»، متمنيا «إعادة إدراج اقتراح القانون على التصويت في الجلسة المقبلة في الهيئة العامة للمجلس». 

سلام بحث غلاء المعيشة مع محفوض

استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي، نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض، الذي قال بعد اللقاء: "لقد شكرنا سلام على إقرار تشكيل مجلس صندوق التعويضات المجمد منذ أكثر من أربع سنوات، وهو يشرف على أموال المعلمين في المدارس الخاصة في جلسة مجلس الوزراء الأخيرة"، مؤكداً "أنه أمر في غاية الاهمية بالنسبة الى تعويضات المعلمين".
كما تطرّق اللقاء الى غلاء المعيشة وسلسلة الرتب والرواتب، واطلعه محفوض على اللقاء النقابي الموسع المرتقب انعقاده لمعالجة هذه الأمور.
وأضاف: "عرضنا للرئيس سلام الانشطة التي تقوم بها المنظمة العربية للتربية التي ستفتتح لها مكتبا في بيروت برئاسة جمال حسام، وطلبنا منه المساعدة في الاسراع في إجراءات الترخيص بعيدا عن الروتين الاداري".
ومن زوار السراي رئيس جمعية "فرح العطاء" المحامي ملحم خلف الذي بحث مع سلام في قانون سلامة الغذاء وهيئة وسيط الجمهورية.

جامعات

دعت الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية إلى حضور احتفال التسليم والتسلم لرئاسة الجامعة اللبنانية الذي سيقام في مجمع رفيق الحريري الجامعي- الحدث عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأربعاء الواقع في 26/10/2016.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00