X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 24-10-2016

img

الوكالة الوطنية

حراك المتعاقدين الثانويين: لصرف مستحقات التصحيح والمراقبة حسب التسعيرة الجديدة

أكد حراك المتعاقدين الثانويين في بيان اليوم أن "متابعته لتأخيرات دفع مستحقات التصحيح والمراقبة في الامتحانات الرسمية أفضت الى مشكلة عالقة تعود الى إجتهاد حاصل ما بين وزارة التربية التي تتبنى دفع كل بدلات التصحيح والمراقبة على التسعيرة الجديدة، حسب قرار مجلس الوزراء وحسب الكتاب المشترك من قبل معالي وزير التربية والمال والموقع من قبلهما، وما بين وزارة المالية التي تتبنى موقف دفع نصف المستحقات على التسعيرة القديمة والنصف الأخر على التسعيرة الجديدة".
وتوجه الى وزير المالية "الذي كان ولا يزال الى جانب قضايا المواطن اللبناني"، طالبا اليه بأن "يضع في الحسبان تلك المآسي والمظالم التي يعانيها المعلم والتي لم تعد تتلاءم معها تلك الأجور القديمة".
وأكد البيان "ان كل المتعاقدين والمعلمين يتطلعون في هذه الاثناء الى قرار جريء من معالي وزير المال يعطى فيه هؤلاء حقوقهم المهدورة قبلا من هذا النظام السياسي متمنين عليه طي صفحة هذا الملف لصالح دفع المستحقات كاملة على أساس الأجور والقيمة الجديدة".
واشار الى انه "سيحمل البيان قريبا جدا الى عين التينة ليعرضه على دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري".

بو صعب أعلن إعفاء تلامذة التعليم الأساسي من رسوم التسجيل اعتبارا من بداية العام 2016-2017

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب إعفاء التلامذة اللبنانيين فقط المسجلين في مرحلة التعليم الأساسي في المدارس الرسمية من رسوم التسجيل لحساب الموازنة العامة.
وجاء في تعميم الوزير بهذا الخصوص: "لما كان المرسوم الرقم 161 تاريخ 26/8/1981 المعدل بموجب الجدول الرقم (9) الملحق بالقانون الرقم 280 تاريخ 15/12/1993 ( قانون موازنة العام 1993) قد حدد الرسوم المستوفاة لحساب الموازنة العامة في المدارس الرسمية.
ولما كان القانون الرقم 385 تاريخ 14/12/2001 المعدل بموجب القانون الرقم 460 تاريخ 29/8/2002 قد أعفى تلامذة المدارس الرسمية في التعليم العام والتعليم المهني ما قبل الجامعي من الرسوم والمساهمات منها رسوم التسجيل المنصوص عليها في المرسوم الاشتراعي الرقم 161 تاريخ 26/8/1981،
واستنادا إلى المادة 49 الجديدة المعدلة بموجب القانون الرقم 150 تاريخ 17/8/2011 التي نصت على ان التعليم الزامي في مرحلة التعليم الأساسي ومتاح مجانا في المدارس الرسمية وهو حق لكل لبناني في سن الدراسة لهذه المرحلة، لذلك، يطلب من مديري المدارس الرسمية في التعليم الأساسي بكافة مراحله ومن مديري الثانويات الرسمية التي يوجد فيها حلقة ثالثة من مراحل التعليم الأساسي عدم استيفاء رسوم التسجيل لحساب الموازنة العامة عن التلامذة اللبنانيين فقط، عن العام الدراسي 2016-2017، وكل مدرسة أو ثانوية تقاضت هذه الرسوم خلال هذا العام يتوجب عليها اعادتها إلى أصحابها بموجب وثائق تثبت ذلك. على ان يعمل بهذا التعميم اعتبارا من بداية العام الدراسي 2016-2017 ".

سوسان في تخريج طلاب جامعيين: 
لا للتطرف الذي ينتهي بالأصالة الى التحجر أو الذي ينحو بالمعاصرة نحو الفناء في الغرب

رعى مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان حفل تخريج طلاب جامعة الجنان- فرع صيدا، دفعة العام الجامعي 2015-2016، الذي أقيم بدعوة من رئيس مجلس أمناء الجامعة سالم فتحي يكن في قاعة الثقافة في جمعية رعاية اليتيم في صيدا، في حضور ممثل الرئيس فؤاد السنيورة مدير مكتبه طارق بعاصيري، النائبة بهية الحريري، الأمين العام ل"التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور اسامة سعد، المسؤول السياسي ل"الجماعة الاسلامية" في الجنوب الدكتور بسام حمود، مفتي صيدا الزهراني الجعفري الشيخ محمد عسيران، ممثل رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي عضو المجلس البلدي كامل كزبر، الدكتور عبد الرحمن البزري، ممثل رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد خضر حمود مدير فرع مخابرات صيدا العميد ممدوح صعب، رئيس منطقة الجنوب التربوية باسم عباس، رئيس "تيار الفجر" عبد الله الترياقي، السفير السابق عبد المولى الصلح، رئيس جامعة الجنان الدكتور بسام بركة، أمين سر مجلس أمناء الجامعة الشيخ الحبيب عبد الغني، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور بسام حجازي، عمداء الكليات: الدكتور هاشم أيوبي، الدكتور رامز طنبور، الدكتور كامل بربر والدكتور أحمد العلمي وأعضاء مجلس امناء وعمداء الجامعة، منسق اللجنة التنظيمية لحفل التخرج الدكتور مصطفى متبولي وأهالي الطلاب المحتفى بهم...
ثم تحدث يكن، فاستعرض الأهداف التربوية للجامعة منذ تأسيسها في العام 1988، ثم قال: "أشعر بالسعادة والفرح الغامر كما حزن لا يعادله حزن. أما الفرح فلأني ارى ثمرة غرس وكفاح ومسار رؤية ورسالة من خلال هؤلاء الخريجين والخريجات حملة اسم الجنان، ولم تقف هذه المسيرة بل هي مستمرة دائمة، فأجيالنا تحمل الامانة بأمانة، فمبارك لها ولذريتها وقد طاب المجتنى واشتد الغرس. وأما الحزن فأنا اقف حيث كان يجب ان تقف الوالدة المؤسسة، لكنه قدر الله وامره وما يخفف عني وعنكم من وطأة هذا الالم انها حيث هي مطمئنة الى المسار والمسيرة، فلروحها الاطمئنان والجنات العلى". ..

جريدة اللواء

الحريري زارت عكار ورعت تخريج معهد تكريت: الخصومات لا تبني الاستقرار ولا تحقّق الازدهار

زارت رئيسة «لجنة التربية والثقافة النيابية» النائب بهية الحريري منطقة عكار، حيث رعت حفل تخريج الدفعة الثانية عشرة من طلاب معهد تكريت الفني الرسمي الناجحين في الشهادات الرسمية للعام 2016  ممثلة الرئيس سعد الحريري، بحضور عدد من النواب والوزراء. ..
وهنّأت الحريري الطلاب وإدارة معهد تكريت الفني الرسمي وهيئته التعليمية.
وكانت النائب الحريري قد استهلت جولتها من بلدة البرج، حيث أُقيم لها استقبال حاشد تقدمه نواب المنطقة معين المرعبي ورياض رحال وخالد زهرمان ونضال طعمة وعدد من رؤساء بلديات وفاعليات المنطقة، وأمام مدرسة البرج الرسمية كان في استقبال الحريري حشد من تلامذة المدرسة وادارتها ومعلميها.
وبعد تفقّدها احد الصفوف في المدرسة توجّهت النائب الحريري برفقة مستقبليها الى منزل النائب المرعبي حيث التقت عددا من فاعليات المنطقة ومن شبابها واكاديمييها بحضور رئيس دائرة اوقاف عكار الشيخ مالك جديدة. وجرى خلال اللقاء استعراض لأوضاع المنطقة حيث استمعت منهم الحريري الى بعض المطالب الحيوية لا سيما بناء مدرسة جديدة وانشاء فرع للجامعة اللبنانية في عكار، حيث وعدت النائب الحريري بمتابعتها، واقام النائب المرعبي وعقيلته عزة عدرة مرعبي فطورا تكريميا على شرف الحريري. ..
«بيروت العربية» تُطلِق مشروع «VEX ROBOTICS» في طرابلس

نظّمت جامعة بيروت العربية بالتعاون مع مركز التطوير التربوي حفل إطلاق نشاط VEX ROBOTICS NORTH LEAGUE  الذي من شأنه أن يساعد الطلاب الشباب على صناعة التكنولوجيا بدلا من إستخدامها فقط، في فرع الجامعة بطرابلس، في حضور نائب رئيس الجامعة لشؤون فرع طرابلس الدكتور خالد بغدادي وممثل VEX في لبنان عمر حسين ومدير شركة Pedagogi هاني حامد.
وأكدت منسقة العلاقات العامة في فرع الجامعة بطرابلس نالا مكوك «أهمية الإفادة من التكنولوجيا التي تعاظمت في هذا العالم الذي بات صغيرا، بالطرق الذكية لكي لا تستحوذ هذه التكنولوجيا على حياتنا بشكل كامل، بل لنسيرها في خدمة المجتمع والشباب نحو مستقبل أفضل. ومن منطلق حرص جامعة بيروت العربية ودورها في تنمية مهارات الشباب وقدراتهم على الصعد كافة».
ثم، ألقى حامد كلمة قال فيها: «قدرنا أن نعمل في تنمية الفرد والمؤسسة، لذا شكلنا لبنة أساسية تحاكي أفضل المعايير التربوية وصولا إلى جيل واع مفكر يخطط للمستقبل يحلل يبني ويبدع، وبادرنا إلى مد جسور التعاون والشراكة مع المؤسسات والصروح التربوية وكانت الثمرة التي نراها اليوم».
وتحدّث المدير التنفيذي لشركة TechnoFuture Lebanon وكيل VEX لبنان عمر حسين، فشرح أهمية تطبيق مبدأ الـ STEM في العديد من المدارس في مختلف محافظات لبنان. 
بدوره، رأى نائب رئيس جامعة بيروت العربية لشؤون فرع طرابلس الدكتور خالد بغدادي، أن «شباب الشمال بوجه خاص واللبنانيين بوجه عام لديهم قدرات إبداعية خلاقة، وهم قادرون على بناء مستقبل أفضل وواعد».
ثم عرض المهندس سلام بساط لتفاصيل النشاط وطرق المشاركة في المسابقة، ثم كانت كلمات من الفريقين الفائزين في العام الماضي، WeBot من الجامعة اللبنانية فرع طرابلس وUNITY من مدرسة ديفيد كرم - الكورة.

وفد من «العلوم- 3» تفقّد الإنشاءات

تفقّد وفد من كلية العلوم - الفرع الثالث في طرابلس الإنشاءات الجارية في المبنى الجديد للكلية في منطقة المون ميشال- جنوبي طرابلس، حيث يُقام المبنى الجامعي الموحد لكليات الجامعة اللبنانية، وضم الوفد مسؤولات المختبرات في الكلية ومسؤول الصيانة.
والتقى الوفد بمدير المشروع الذي تنفذه شركة «لاسيكو» المهندس مصطفى الظريف، والمهندسين المساعدين دانيا عرابي وبسام زيادة، في حضور رئيس جمعية «بوزار للثقافة والتنمية» الدكتور طلال خوجة.
وقدّم مسؤولو الشركة عرضا تفصيليا حول المراحل التي قطعها العمل في أقسام المشروع كافة، لاسيما المختبرات والتجهيزات الإنشائية، وطرح وفد الكلية اسئلة تتعلق بهذه التجهيزات إلى جانب التكييف والمسائل التقنية ومطابقتها مع الحاجات والمتطلبات، بغية رفع تقرير بهذا الشأن إلى إدارة الجامعة والمختبرات، لرفعها لإدارة الجامعة ومجلس الانماء والإعمار لتأمين الأموال اللازمة تفاديا لأي تأخر في انجاز المبنى. كما طلب الوفد بعض التعديلات «لضرورات أكاديمية وإدارية» في جميع الأقسام.
من جهته، أشار خوجة إلى «السعي مع لجنة المتابعة وادارة الجامعة والمسؤولين الشماليين وخصوصا مسؤولي مجلس الانماء والإعمار لتأمين المختبرات والتجهيزات وفق التعديلات المناسبة».
وطالب بـ»الإسراع في بت هذه الامور الضرورية وتفادي أي تباطؤ في بت بعض القضايا المرتبطة بمشروع المبنى الجامعي الموحد»، وقال: «ان التأخير في طرح مناقصة كلية الصحة ومناقصة الجانب الشرقي من الطريق الدائري الذي يمر بمحازاة المدينة الجامعية وعدم المباشرة في توسيع مستديرة البحصاص المتفق عليها مع وزير الاشغال، خير دليل على البطء والتلكؤ وصولا إلى الإستهتار بمصالح الطرابلسيين والشماليين عموما».
وحذّر من احتمال «اللجوء إلى كل وسائل الضغط الديمقراطية المناسبة»، وناشد الهيئات الأكاديمية والمجتمع المدني «التحرك والضغط لتنفيذ كامل مشروع المدينة الجامعية الذي طال انتظاره».

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00