X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 25-10-2016

img

الوكالة الوطنية

رابطة اساتذة الفرنسية اطلقت خطتها للاعوام 2017 2020

نظمت "جمعية الرابطة الوطنية لأساتذة اللغة الفرنسية في لبنان" في قاعة المؤتمرات في بلدية الميناء، لقاء تربويا حول الأنشطة والمشاريع التي ستدرج في خطة عملها للأعوام 2017 - 2020، بالتعاون مع بلدية الميناء وحضور رئيسها عبد القادر علم الدين، مارك فينولي رئيس المعهد الفرنسي في طرابس، الدكتور بسام بركة رئيس جامعة الجنان وأمين عام إتحاد المترجمين العرب. شارك في اللقاء 40 استاذ تعليم لغة فرنسية من أعضاء الجمعية.
إفتتحت اللقاء عضو الهيئة الادارية الدكتورة ريما سلطان بركة، فرحبت بالحضور بإسم الرابطة "التي طالما عملت منذ تأسيسها عام 1990 على تلبية حاجات الأساتذة في مجال التدريب المستمر". ...
واشارت الى ان "الحضور الرسمي للجمعية على الساحة اللبنانبة والعربية والدولية يفتح الفرص لتعزيز موقعها وابراز دور أصحاب الكفاءات العلمية اللبنانية في عالم تحديث وتجويد طرائق تعليم وتعلم اللغات خاصة اللغتين الفرنسية والعربية وتفعيل دورهما في المحافل العلمية الفرنكوفونبة والدولية".
وعرضت سيفيم الطيب الرافعي أنشطة ومشاريع الجمعية المزمع ادراجها في خطة الجمعية الأستراتيجية للأعوام 2020 - 2017 وضمت المحاور التالية:
- اللغة الفرنسية والتنوع اللغوي والثقافي ويحتوي على 18 عنوانا لأنشطة في مجال التدريب المستمر لمعلمين واساتذة ومنسقين ومرشدين تربويين.
- السياسات التربوية واللغوية والثقافية ويحتوي على 7 عناوين لندوات ولقاءات خاصة بالتقويم وبمضامين المناهج وتلاقي اللغات والثقافات وطرائق التدريس بين الواقع والتطلعات المستقبلية . 
- التربية والتعليم العالي والبحث العلمي ويحتوي على 8 عناوين من بينها البحث الأجرائي وتقييم عملية تدريس اللغة الفرنسية والأدب الفرنكوفوني.
- أنشطة ثقافية وترفيهية وفنية متنوعة باللغة الفرنسية تستهدف التلاميذ الصغار.

اللقاء السنوي للأمانة الاقليمية للمدارس الكاثوليكية في القاهرة

عقدت الأمانة الاقليمية للمدارس الكاثوليكية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا لقاءها السنوي في القاهرة - مصر بين 18 و 23 تشرين الأول 2016، بعنوان: "هل من دور بعد لمدارسنا حيث نحن؟". ....
وقد تخلل اللقاءات زيارات لمواقع اجتماعية وتاريخية وثقافية، واجتماع مع المدارس الكاثوليكية في كلية سان مارك لاخوة المدارس المسيحية في الاسكندرية. 
وكان لقاء في السفارة اللبنانية، دعا إليه القائم بالاعمال المستشار انطوان عزام، وحضره، إلى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، المطران جورج شيحان والأمناء العامون وحشد من أبناء الجالية.
كذلك كانت زيارة إلى مقر الجامعة العربية، حيث عقد اجتماع مع مدير ادارة التنمية والسياسات الاجتماعية المستشار طارق النابلسي ومعاونيه للبحث في امكان التعاون مع قطاعات الجامعة لتعزيز التربية في العالم العربي ومحو الأمية والاهتمام بذوي الحاجات التعلمية الخاصة ومعالجة قضايا تربوية وتعليمية مستجدة.
وكان وفد الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية، ضم كلا من الأب عازار الأنطوني والأخت كلوتيلد ديبه والأخت ليلى ابي شبل من راهبات العائلة المقدسة المارونيات.

لجنة التربية النيابية تجتمع اليوم

تعقد لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة، جلسة برئاسة النائب بهية الحريري جلسة، في الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم الثلثاء، للبحث في جدول الاعمال الاتي:
- اقتراح القانون المعجل المكرر لتعديل البند "ثانيا" من المادة التاسعة من القانون رقم 707 تاريخ 5/11/ 1998.
- اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل المادة الثالثة من القانون 102 تاريخ 6/3/2010.
اعطاء ثلاث درجات استثنائية لافراد الهيئة التعليمية في ملاك التعليم الرسمي الابتدائي والمتوسط وافراد الهيئة التعليمية من الفئة الرابعة في المديرية العامة للتعليم المهني والتقني، لقاء تعديل أحكام التناقص التدريجي في ساعات التدريس الفعلية المطلوبة أسبوعيا من كل منهم.
- اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى تعديل بعض أحكام القانون رقم 441 تاريخ 29/7/2006 المتعلق بأصول التعيين في وظيفة أستاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية وتعيين جميع الناجحين في المباراة المفتوحة التي أجريت في العام 2008 وفقا للمرسوم رقم 537 تاريخ 18/7/2007 لوظيفة أستاذ تعليم ثانوي في المدارس الرسمية.
- اقتراح القانون المعجل المكرر الرامي الى اجراء مباراة مفتوحة لتعيين أساتذة تعليم ثانوي وإشراك المتعاقدين للتدريس بالساعة في الثانويات الرسمية في هذه المباراة".

وفد من الجامعة الاسلامية في البقاع: لرفع الحرمان عن المنطقة وإقامة المشاريع الانمائية

جالت رئيسة "الجامعة الاسلامية" في لبنان الدكتورة دينا المولى والمدير العام في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى مساعد رئيس مجلس امناء الجامعة نزيه جمول ومدير فرع الجامعة في بعلبك الدكتور عدنان مراد على فاعليات بقاعية، تم خلالها اطلاعهم على مشاريع الجامعة وانجازاتها.
شملت جولة الوفد كلا من: مفتي بعلبك الهرمل الشيخ خالد الصلح، راعي أبرشية بعلبك والبقاع الشمالي للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، الوكيل الشرعي العام للسيد علي الخامنئي في لبنان الشيخ محمد يزبك، مسؤول منطقة البقاع في "حزب الله" النائب السابق محمد ياغي، المسؤول التنظيمي لاقليم البقاع في حركة "امل" مصطفى الفوعاني في حضور المسؤول التربوي للاقليم جعفر عساف.
وتم خلال اللقاءات التباحث في القضايا والشؤون التربوية، والتشديد على "ضرورة العمل لرفع الحرمان عن منطقة البقاع من خلال اقامة المشاريع الانمائية الرسمية والخاصة".
واكدت الدكتورة المولى ان "الجامعة الإسلامية بصروحها العلمية هي جامعة وطنية بإمتياز تسعى الى تعميم ثقافة المواطنة الصالحة التي تؤسس لقيام الدولة المدنية القائمة على احترام القانون وتفعيل الموسسات، وهي تحتضن طلاب الوطن من كل المناطق والفئات وتفتح ابوابها لكل الطلاب من خارج حدود الوطن"، معتبرة ان "الطالب محور العملية التعليمية المحفزة للتنمية الاقتصادية والإجتماعية المستدامة بهدف الإنخراط في خدمة المجتمع والنهوض به ورفده بالقيم والمعارف التي تسهم في ازدهار الاوطان".
واشارت الى ان "الجامعة تحمل رسالة علمية هادفة الى تنمية الانسان وصقل شخصيته بالعلم والمعرفة والايمان والتربية ليكون المدماك الاساس في مسيرة التقدم والرقي، وهي منفتحة على كل ما هو حديث ومتطور في جامعات العالم، فتحدث برامجها التعليمية والبحثية وتطور مناهجها وتواكب مسيرة التطور التقني ليكون لها نظام لضمان جودة التعليم وتطويره بما يتيح للجامعة دخولها مجالات التصنيف والتنافس مع الجامعات العربية والعالمية".

توقيع اتفاقية تبادل طلاب وخبرات بين LAU وجامعة شيكاغو

وقعت الجامعة اللبنانية الاميركية (LAU) و"كلية هاريس" في جامعة شيكاغو اتفاقية شراكة وتعاون لتبادل البرامج والطلاب.
جرى حفل التوقيع في "كلية عدنان القصار لادارة الاعمال في حرم بيروت، وتولاه من جانب (LAU) رئيس الجامعة الدكتور جوزف جبرا، ومن جانب جامعة شيكاغو، عميد كلية هاريس بالوكالة الدكتور كيروين شارلز، في حضور القيم الدكتور جورج نجار ونواب الرئيس وبعض اعضاء مجلس الامناء ومجلس المستشارين الدوليين واكاديميين ومعينين. ..
وتحدث الدكتور شارلز بدوره شاكرا لLAU ما فعلته في مجال اطلاق هذه الاتفاقية التارخية. وتحدث عن "كلية هاريس" في جامعة شيكاغو وعن اهميتها وانجازاتها، فهي مهتمة بالتعاطي مع ازمات وتحديات العالم بهدف جعل الحياة افضل. كما تحدث عن السياسة الاكاديمية في هاريس حيث حرية الطالب لاطلاق افكاره لان الجامعة مقتنعة بان الاساس المتين يسمح للطلاب بمواجهة مشاكل السياسة العامة ومعالجتها...
وقال: "ومن المثير ان LAU تتقاسم معنا هذه القيم وتطبقها هنا كما نحن نفعل هناك، ونحن فخورون بشراكتنا نظرا الى جدية اساتذتكم وتصنيف طلابكم المرتفع جدا ولنا الامل الكبير بهذا الاتفاق.
والجدير بالذكر ان الاتفاق يسمح لطلاب من المؤسستين بالتسجل في محاضرات كل منهما ومتابعة التنسيق في ما يختص توفير فرص العمل وهو بمثابة "برنامج ماسترز" يمكن طلاب كل مؤسسة بالالتحاق بالثانية وفق شروط واضحة.

رئيس الجامعة اللبنانية شكر المهنئين بتوليه منصبه الجديد

تقدم رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب في بيان "بالشكر والإمتنان من كل الفاعليات والشخصيات التي شاركت في حفل الإستقبال لمناسبة توليه مهام رئاسة الجامعة، كما شكر أهل الجامعة كافة وكل الذين قدموا التهاني حضورا واتصالا.

جريدة اللواء

الحفل الختامي لبرنامج زمالة رواد الديمقراطية في «AUB»

عقد برنامج «زمالة روّاد الديموقراطية» (LDF) لسنة 2016 الممول من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية (MEPI) التابعة لوزارة الخارجية الأميركية والمنفَّذ في لبنان من قِبل منظّمة World Learning بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)، حفله الختامي وذلك في قاعة بطحيش - مبنى الوست هول في الجامعة الأميركية في بيروت.
حضر الحفل كل من منسق مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية في لبنان، جورج ألدريدج، ومديرة البرنامج في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة World Learning، شانتال سعيد مشنتف، ومدير الخدمات الاستشارية في الجامعة الأميركية في بيروت سامي غريافي، إضافة إلى 23 زميلا من ستة بلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشركاء البرنامج. 
وكان برنامج اختار 23 زميلا من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بناء على مهاراتهم القيادية وجدارتهم ونشاطهم المجتمعي للمشاركة في البرنامج الممتد على ثلاثة أشهر من يوم الإثنين 18 تموز حتى يوم الجمعة 14 تشرين الأول، حيث اكتسبوا المعرفة والمهارات اللازمة ليكونوا مناصرين في مجتمعاتهم ولأجل خيرها. جمع البرنامج خمسة أسابيع من التعلم الأكاديمي وثمانية أسابيع من التدريب المهني، ما مكن الزملاء من معالجة التحديات الشائعة في بلدانهم وتحسين الروابط مع النظراء في أرجاء المنطقة». 

جريدة المدن

رئيس الجامعة اللبنانية يفتح ملفات: هل يلتزم بقانون التفرغ؟

تترقب الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية المسار الذي سيرسمه الرئيس الجديد للجامعة فؤاد أيوب، في ظل تركيزه في الاجتماعات المكثفة التي عقدها مع رؤساء الدوائر والمصالح في الإدارة المركزية، وسعيه إلى تفهم أوضاع الجامعة من مختلف جوانبها إضافة إلى مشاكلها، من جانب إداري.
تبدو الصورة ضبابية عند أهل الجامعة، خصوصاً أن الرئيس الجديد يحاول إحاطة نفسه بكتمان شديد، والتلويح الدائم باستعمال القانون، والاعتماد على تسجيل جميع محاضر الجلسات من دون الاستعانة بأحد، علماً أنه بدأ في اختيار مستشاريه، ومن المقربين إليه في مهنة طب الأسنان.
ويبدي عدد من أهل الجامعة، التوجس من غرق أيوب في الملفات الإدارية، الكثيرة والمعقدة، من خلال سعيه منذ تسلمه لمهامه الإدارية، إلى "نبش" ملفات قديمة، وتحديداً للرئيس السابق للجامعة عدنان السيد حسين، ولمستشاريه، للاطلاع على حجم المصاريف والمكافأت التي تم صرفها، وعلى أي أسس.
ويشير مقربون من رئاسة الجامعة إلى أن أيوب عمد إلى فتح الملفات، بعد توجيهه كتب شكر لمستشاري السيد حسين (26 مستشاراً من رتب جامعية مختلفة) منهياً بذلك خدماتهم، علماً أنه لم يكن بعيداً عن هذه الأجواء، إن كان من خلال صفته السابقة كعميد لكلية طب الأسنان، أو عضواً في مجلس الجامعة.
ويرتقب عدد من نقابيي الجامعة ما سيقوله أيوب في حفل التسليم والتسلم، الأربعاء في 26 تشرين الأول، خصوصاً أنه لم يدل بأي موقف علني، أو بأي تصريح لأي وسيلة إعلامية، بإستثناء ما قاله خلال عملية التسلم الإدارية، والتي ركز فيها على العمل الإداري، وضرورة إنجاز المعاملات بأسرع ما يمكن، و"الحفاظ على أسرار المؤسسة وعدم تسريب خصوصياتها ووثائقها إلى الخارج".
ويركز نقابيو الجامعة على أهمية تحديد موقف من جانب رئيس الجامعة للملفات العالقة، وأهمها زيادة موازنة البحث العلمي، وملف التعاقد، وتطبيق قانون التفرغ، الذي لم يكن يلتزم به عندما كان عميداً لكلية طب الأسنان، وأن عيادته لا تزال مفتوحة حتى تاريخه، وإن بشكل جزئي (دوام بعد الظهر).
ويبدي هؤلاء حذرهم من عودة مشروع المرسوم الناظم لكلية طب الأسنان، والذي سبق أن رفعه أيوب إلى عدنان السيد حسين في 21-7-2015، والذي يجيز في المادة السابعة منه لأفراد الهيئة التعليمية في ملاك كلية طب الأسنان أو المتعاقدين بالتفرغ، المنتسبون إلى نقابة أطباء الأسنان، ممارسة اختصاص طب الأسنان، مع مراعاة الأحكام التالية: أن تتم ممارسة المهنة خارج الأوقات المخصصة للتعليم أو البحث العلمي، أن يكون العمل في عيادته الخاصة فقط، بحيث لا يكون خاضعاً لرب عمل، وأن يلتزم بتخصيص أربعة أيام في الأسبوع للتواجد في الكلية، وأن يؤمن نصابه (ساعات التعليم) مع سائر الالتزامات الأخرى المطلوبة منه.
وقد سارعت وقتها الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة، التي عملت منذ تأسيسها، على حماية تطبيق هذا القانون، إلى اعتباره أمراً يدعو إلى "العجب". وفيما حذرت من المساس بقانون التفرغ وطرح آليات تتنافى ومضمون هذا القانون، أكدت أنها لن تسمح بذلك أبداً ولو إضطرت إلى التصدي للأمر بكل الوسائل المشروعة.
لكن الرابطة منشغلة حالياً باجراء انتخاباتها للهيئة الإدارية ومجلس المندوبين. وفي انتظار اكتمال عقد الرابطة، يبقى السؤال هل ستصرّ على موقفها السابق بالتقيد بقانون التفرغ؟ وهل سيلتزم رئيس الجامعة الجديد بهذا القانون بدوره، أم أنه سيمارس صلاحياته لتمرير المشروع؟
تجدر الإشارة إلى أن القانون 70/6 (قانون التفرغ الصادر في 23 شباط 1970) قد نظَّم عمل الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية وأرسى قواعد التفرغ لأساتذتها، بحيث جاء في مادته الأولى: "إنَّ المقصود بالتفرغ أن ينصرف رئيس وأفراد الهيئة التعليمية المنتمين إلى الملاك الدائم انصرافاً تاماً إلى العمل في الجامعة مخصصين لها دوامهم الكامل، ممتنعين عن أي عمل مأجور..". (يقصد بالعمل المأجور كل عمل براتب أو بتعويض أو بمكافأة).

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00