X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 29-10-2016

img


         جريدة الأخبار

استقبال الرئيس بتعطيل المدارس والجامعات

لم يسبق في العهود السابقة أن أقفلت مدارس وجامعات في يوم انتخاب رئيس الجمهورية. ورغم ذلك، لم تسلم المناسبة من نهج استسهال التعطيل في وزارة التربية. وبدلاً من أن يكون الاستحقاق مثالاً لعودة الحياة للمؤسسات الدستورية وانتظام العمل فيها، سيكون مناسبة للتراخي والكسل وعدم الإنتاج.
وإذا كانت المدارس فعلاً مقياس الأمان الاجتماعي، كما تقول النظريات التربوية، فتعطيلها لأسباب أمنية يعني ذلك أن هناك استشعاراً بأنّ أمراً خطيراً سوف يحصل. فهل يملك وزير التربية الياس بو صعب معلومات دقيقة حول هذا الموضوع؟ وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا لم يُعمّم القرار على باقي الموظفين في الإدارات والمؤسسات العامة والخاصة؟ أم أن حياة هؤلاء ليست مهمة لدى صانعي القرار؟
الوزير وعد فوفى. صحيح أنّ بو صعب لم يكن قد اتخذ قراراً نهائياً حين أطلّ في آخر مقابلاته التلفزيونية، إلاّ أنه طمأن الطلاب الذين أمطروه برسائل على وسائل التواصل الاجتماعي، تتمنى وقف العمل في هذا النهار، بأنه يدرس القرار جدياً قائلاً: «اوثقوا فيي وما بخذلكم».
تتفاوت ردود فعل التربويين حيال هذا القرار؛ فمنهم من رفض أن تكون المدارس دائماً مكسر عصا للهدر المالي وعدم الإنتاجية، وخصوصاً أن التعطيل لا يمكن أن يحصل بهذه البساطة والسهولة وبشكل غير مبرر، وفي بداية عام دراسي قد يكون مفتوحاً على مفاجآت واحتمالات كثيرة.
عدا عن أن تكرار التعطيل له انعكاسات على كلفة التعليم التربوية والمادية على السواء، لا سيما بالنسبة إلى صفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية. وهناك ثمن اجتماعي بالنسبة إلى الأهالي الذين رتّبوا ظروفهم على أساس أنّه يوم عمل طبيعي.
في المقابل، ثمة من وجد في القرار حكمة إذا كان لدى الوزير معطيات بحدوث مشاكل أمنية، وهناك من برر التعطيل بالتشوّق لمتابعة جلسة انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة عبر شاشات التلفزة، بما أن الاستحقاق استثنائي ويأتي بعد فراغ دام أكثر من سنتين. فهل سيكون الطلاب مهتمين فعلاً بهذا الأمر؟ أم أنه سيكون يوم عطلة يضاف إلى أيام التعطيل القسري التي قررها الوزير بسبب العاصفة الثلجية والتي بلغت في العام الماضي 5 أيام من أصل 140 يوم تدريس فعلي؟                                                                                                                                                                                                                                          فاتن الحاج

جريدة السفير

"بيو بيروت"-6 وأبحاث السرطان في الجامعة اللبنانية

تجهد الجامعة اللبنانية لمواكبة تطورات البحث العلمي بما توفر لها من إمكانات. وهي في سبيل ذلك تحاول بما تيسر أن تخطو خطوات متقدمة في إطار رسالتها في خدمة المجتمع بالعلوم والأبحاث.
 آخر تلك الخطوات كان تنظيم المؤتمر السنوي السادس "بيو بيروت"،  تحت عنوان "Research biomedical and biology Caner"، وهو من تنظيم كليتي العلوم، والعلوم الطبية في الجامعة اللبنانية، ويهدف إلى تسليط الضوء على مرض السرطان، والطرق العلمية التي تم التوصل إليها في مجال مكافحته.
شارك في المؤتمر 24 باحثاً من فرنسا، بلجيكا، المانيا وكندا نصفهم من أصول لبنانية، وهم يديرون مختبرات بحثية، أو أطباء في البلدان الموجودين فيها. وقد عرض هؤلاء، على مدى يومين، الخميس والجمعة، النتائج العلمية التي كانوا قد توصلوا إليها.
وقد توصل المؤتمر بعد نقاشات مستفيضة الى نتائج هامة اوصت باستعمال العلاجات الحديثة المعتمدة على مضادات "PDI"  و CTLA4 في عدد من انوع السرطانات، إذ ان هذه المضادات تقوم بتفعيل عمل الخلايا T-Lymphocye    مما يؤدي الى تفعيل جهاز المناعة والقضاء على الخلايا السرطانية.
وكان المؤتمر قد افتتح الخميس، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بالنائب ميشال موسى، ومشاركة عمداء وأكاديميين.
واعتبر موسى أن من شأن هذا المؤتمر أن يضيف الكثير من الخبرات والقدرات إلى جامعتنا الوطنية، فيما شدد أمين عام المجلس الوطني للبحوث العلمية البروفسور معين حمزة، على "أهمية البحث العلمي في تطوير حياة الشعوب".
بدوره أشار عميد كلية العلوم البروفسور حسن زين الدين ك إلى الدور المهم الذي تلعبه كلية العلوم في رفع مستوى البحث العلمي في الجامعة اللبنانية وأهمية هذه الأبحاث في مختلف الميادين.
وأوضح منسق لجنة البحث العلمي في كلية العلوم الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران أن "علم الأحياء السرطانية والأبحاث الطبية توأمان غير منفصلين يجمعهما الإنسان وصحته"، لافتا الانتباه إلى "أن الاكتشافات في علوم الأمراض السرطانية كثرت في الآونة الأخيرة من غير التأكد من صحتها"، مشيرا إلى استمرار العمل والبحث المستمر.
يذكر أن عدد الأبحاث المنشورة في الجامعة اللبنانية شهد ارتفاعاً ملحوظاً، إذ  أنّها زادت عن 300 بحث سنوياً، نتيجة دعم البحث العلمي، وتفريغ عدد من الأساتذة في الفترة الأخيرة والتطوير في المختبرات البحثية.

الوكالة الوطنية

رابطة متفرغي اللبنانية: لقاؤنا مع رئيس الجامعة منتج وتجاوب مع مطالبنا لقناعته بمجملها

أعلنت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية في بيان اثر اجتماعها الدوري برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس، أنها "أقرت الترشيحات لمنصب رئيس وأمين سر مجلس المندوبين لدورة 2016 - 2018، والتي ستجري انتخاباتها يوم الخميس في 3 تشرين الثاني المقبل في مقر الرابطة، من التاسعة صباحا ولغاية الرابعة بعد الظهر".
وأشار البيان الى أن "الهيئة قيمت لقاءها اليوم مع رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، حيث هنأته بتسلمه رئاسة الجامعة متمنية له التوفيق في مهامه الجديدة ومشدِّدة على وجوب التعاون والتنسيق المستمرين بين رئاسة الجامعة والرابطة بما فيه مصلحة الجامعة الوطنية وأهلها". 
ولفت الى أن "رئيسة الهيئة عرضت خلال اللقاء كافة المطالب المتعلقة بقضايا الجامعة وأساتذتها، مركِّزة على ضرورة التقيد التام بقوانين الجامعة وأنظمتها وتفعيل دور المجالس التمثيلية وفقا للقانون رقم 2009/66، وتطبيق هذا القانون كاملا في كل الوحدات والمعاهد، كما العمل لاستكمال وإنشاء المجمَّعات الجامعية في سائر المحافظات. كما عرضت مطالب الأساتذة المباشرة وضرورة المحافظة على حقوق ومكتسبات أهل الجامعة، داعية الى العودة عن قرار حجب التعويضات المتعلقة بالامتحانات الجزئية عملا بالقانون 81/12 والمرسوم رقم6011. وقد وعد الرئيس بتحقيق هذا المطلب بالقريب العاجل قناعة منه بأهمية هذه الامتحانات. كذلك عرضت قضية احتساب المحسومات التقاعدية للأساتذة عند ضم خدماتهم في وزارة المالية، ومشروع القانون المعجل المكرر المرفوع من الهيئةالى مجلس النواب بهذا الخصوص، والذي أحيل مؤخرا الى لجنة التربية النيابية لدراسته. إضافة الى المطالبة بإنصاف الأساتذة الذين استثنوا من آخر مرسوم تفرغ أقرَّ للجامعة والمستوفين لشروطه، وضرورة دراسة هذا الملف وفي أقرب وقت في مجلس الجامعة".
كما دعت "رئيسة الهيئة الى ضرورة احترام المهل القانونية عند عملية تقييم الاطروحات والأبحاث للأساتذة. وعرضت الكتاب الذي كانت الهيئة قد رفعته الى رئيس وأعضاء مجلس الجامعة بتاريخ 28/7/2016 حول التعميم رقم 22 المتعلق بالمبادىء والأسس الواجب اعتمادها لتحديد أنصبة التدريس للعام 2016 - 2017 لأفراد الهيئة التعليمية، موضحة موجبات هذا الكتاب. كذلك عرضت موضوع عقود المصالحة لأفراد الهيئة التعليمية وللمدربين، وضرورة وضع حد لهذه المعضلة. كان هناك تجاوب تام من قبل الرئيس لقناعته بهذا الموضوع، كما موضوع تسريع دفع المستحقات المتأخرة منذ العام 2013 - 2014 العائدة لهذه العقود، والذي تابعته الهيئة مؤخرا في الوزارات المعنية. كما دعت الى ضرورة دعم صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية، متمنية على إدارة الجامعة الاستجابة لمطالب الصندوق. وناقشت ضرورة تفعيل دور الطلاب وخدمة مصالحهم". 
واعتبرت الهيئة أن لقاءها مع رئيس الجامعة كان "لقاء منتجا، فقد كان هناك تجاوبا من قبله لمطالب الرابطة لقناعته بمجملها. وقد وعد بالتعاون مع الرابطة لما فيه مصلحة الجامعة وأهلها ولا سيما الطلاب". 

تدشين مشروع النقل في كلية العلوم الفرع 4 وتكريم 105 خريجين

اقامت الجامعة اللبنانية كلية العلوم الاقتصادية وادارة الاعمال، الفرع الرابع - عاليه، ورابطة اصدقاء وخريجي الجامعة اللبنانية في عاليه، بالتعاون مع مجلس طلاب الفرع، حفل تكريم 105 متخرجين وتدشين مشروع النقل المدعوم، في قاعة "جمعية الرسالة الاجتماعية" في مدينة عاليه، برعاية تيمور وليد جنبلاط ممثلا بالدكتور وليد ملاعب، وحضور فعاليات عدة، وافراد الهيئة التعليمية ومديري مدارس وفاعليات روحية وعسكرية واجتماعية وحشد من اولياء الطلاب. ...
استهل رئيس الرابطة هشام عجيب كلمته،.. وقال: "شعورا منا انه بالعلم يدفن الجهل، قمنا وبالتعاون مع جمعية سيدات الجبل المشكورة وفاعليات اهلية وافرادا، بتأمين المنح لطلاب الجامعة في عاليه. ففي السنة الماضية تقدم 35 طالبا للحصول على منح ونالوها جميعا، والسنة بلغ عدد الطالبات 45 طالبا وتم تأمينها كلها. وحيث اردنا الاهتمام بالمتخرج والاضاءة على دوره وموقعه، قمنا بتكريم الخريجين الذين يشرفون الجامعة والوطن ليتبين انهم مدراء ومصارف ومشهود لهم في المؤسسات المالية والتربوية والعسكرية وقدراتهم تفوق مناصبهم".
اضاف: "درسنا الحاجة الى وسائل نقل للتخفيف عن كاهل الطلاب مشقة الطرقات وتكاليفها، فكان مشروع النقل الذي نقوم بتدشينه اليوم والبدء بالعمل فيه، شاكرين من قام بالدعم، ...

ايوب :اقفال فروع الجامعة اللبنانية الاثنين تزامنا مع جلسة انتخاب الرئيس

اعلن رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب في بيان عن إقفال فروع ووحدات الجامعة اللبنانية كافة يوم الإثنين في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري ، باستثناء الإدارة المركزية، وذلك بناء على قرار معالي وزير التربية والتعليم العالي القاضي بإقفال المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد والجامعات ، تزامنا مع جلسة انتخاب رئيس الجمهورية. 

بو صعب: اقفال المدارس الاثنين

أعلن وزير التربية الياس بو صعب في مؤتمر صحافي بعد لقائه سفراء الدول المانحة، عن اقفال المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد والجامعات يوم الاثنين المقبل تزامنا مع جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

بروتوكول تعاون بين الجامعة الاسلامية ومنظمة العمل الدولية في خلدة الاثنين

توقع الجامعة الاسلامية في لبنان ممثلة برئيستها دينا المولى بروتوكول تعاون مع مركز التدريب الدولي في منظمة العمل الدولية (تورينو -ايطاليا) من خلال وسائل التعلم الالكتروني (s- learing) ممثلة بالاستشاري طعان شعيب، ضمن مشروع الهبة التعليمية، برعاية المدير العام للتعاليم العالي احمد الجمال، عند الثانية والنصف من بعد ظهر الاثنين المقبل، في مكتب رئيسة الجامعة - في مقر الجامعة - في خلدة، في حضور عمداء الكليات ومدراء الفروع والمدراء الاداريين. 

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00