X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 31-10-2016

img

جريدة الأخبار

نعيم قاسم رعى حفل تكريم طلاب في بلدة اركي

رعى نائب الامين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، الحفل التكريمي الذي أقامته بلدية اركي في قضاء صيدا، لطلاب البلدة الناجحين في الامتحانات الرسمية، في حضور رئيس البلدية فادي ناصر وحشد من الشخصيات و الفاعليات الدينية والبلدية والاختيارية والتربوية والثقافية والاجتماعية.
وتخلل الحفل وضع حجر الاساس لمشاريع انمائية في البلدة وافتتاح مجمع الامام الحسين وملعب لكرة القدم. ..
وفي الختام، سلم قاسم شهادات التقدير للطلاب المكرمين.

كلية العلوم في الجامعة اللبنانية طرابلس احتفلت بذكرى رحيل الدكتور نزيه مقدم

أحيا أساتذة كلية العلوم في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث في طرابلس، ذكرى رحيل زميلهم الدكتور نزيه مقدم، في حضور مدير الكلية الدكتور بلال بركة ممثلا عميد الكلية الدكتور حسن زين الدين، الدكتور مصطفى جزار ممثلا عميد المعهد العالي للدكتوراه الدكتور فواز العمر، وفد من الأساتذة الجامعيين في فرنسا من زملاء الراحل إلى جانب أساتذة ومسؤولي الفروع والوحدات وزوجة الراحل هلا علاف مقدم والعائلة.
وأشار مقدم الإحتفال الدكتور شادي المير إلى "عطاءات مقدم التي قدمها على مدى عشرين عاما في حقل التعليم الجامعي وفي مجالات البحث العلمي، وترك بصماته شاهدا حيا على مساهماته في وضع مناهج تعليم الرياضيات في أواخر تسعينات القرن المنصرم ومساعدة طلاب قسم الرياضيات من حملة الإجازة والماجستير". ...

رابطة التعليم الثانوي شمالا تستنكر التعرض لمديري المدارس الرسمية

إستنكر فرع الشمال في رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، الإعتداءات التي يتعرض لها مديرو ومديرات عدد من الثانويات الرسمية في الشمال، وطالب المسؤولين في وزارة التربية ب "تحمل مسؤوليتهم لجهة إتخاذ صفة الإدعاء على المعتدين".
وقالت الرابطة في بيان: "ان الاعتداء على مديري الثانويات في الشمال من قبل الاهالي لا يمكن السكوت عنه بعد حصول ذلك في عدة ثانويات منها: الكواشرة وقبعيت في عكار، والحدادين بنات والحدادين صبيان في طرابلس، وشكا في البترون .. في ظل عدم وجود الدعم الكامل للمديرين الذين اصبحوا مكشوفين امام الاهالي".
وختم البيان: "يهم فرع الرابطة في الشمال أن يستنكر ويدين هذه الاعتداءات، ويطالب المسوؤلين بتحمل مسؤولياتهم لجهة تامين الدعم الكامل للمديرين لتمكينهم من متابعة مسيرة العلم والمعرفة، كما يطالب المسؤولين في وزارة التربية بان يتخذوا صفة الادعاء ضد اي شخص يتطاول على اي ثانوية وعلى المسؤولين فيها وعلى الهيئات التعليمية مهما كانت الاسباب والظروف".

جريدة المدن

خلافات تعصف بجامعة LIU: دعاوى واعتداءات

اتخذ الخلاف على ملكية الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) وفروعها، التي تديرها مؤسسات الغد الأفضل برئاسة الوزير السابق عبد الرحيم مراد، منحى قضائياً جديداً، مع ادعاء المدير العام السابق لمؤسسات الغد الأفضل عمر مراد على الوزير مراد وابنه حسن واثنين من مرافقيهما بتهمة الاعتداء المسلح على بيته يوم الأربعاء، في 26 تشرين الأول، على خلفية الدعاوى التي قال عمر مراد إنه رفعها أمام المحكمة الشرعية، لطلب كف يد الوزير مراد كمتول عن وقفي النهضة الخيرية الإسلامية ومؤسسات الغد الأفضل، التي تشمل الجامعة اللبنانية الدولية بجميع فروعها في لبنان والخارج.
وارتكز أساس الإدعاء المقدم أمام المحكمة الشرعية في جب جنين، إلى الاتهامات التي وجهها عمر مراد وعمر الصيفي لـ"متولي وقف النهضة الإسلامية"، أي الوزير عبد الرحيم مراد، بمحاولة "وضع اليد" على مؤسساته عبر نقل ملكيتها إلى شركة ديبلوماكس، التي يقول مراد إنها تعود لنجلي مراد حسن وعمر وكنته ريم عساف وصهره زوج ابنته زينب. 
وتبين هذه الادعاءات محاولة لنقل ملكية مباني الفروع إلى شركة ديبلوماكس أيضاً، التي تعمل على تبديل اسم الجامعة لتصبح جامعة بيروت الدولية بدلاً من الجامعة اللبنانية الدولية، مع فسخ العقود والاتفاقات السابقة بين وقف النهضة وشركة ديبلوماكس المتعلقة بالفروع. ما اعتبره القرار الصادر عن المحكمة الشرعية في جب جنين، التي لا تزال تنظر في دعوى محاسبة متولي وقف النهضة (أي الوزير عبد الرحيم مراد)، أنه يلحق ضرراً بجامعة LIU التي تتبع لوقف النهضة الإسلامية. 
وكشف عمر مراد أيضاً عن قرار صدر في 11 تشرين الأول 2016 عن القاضي إسماعيل دللي، أكد ملكية وقف النهضة الخيرية الإسلامية فروع الجامعة التسعة في لبنان. وبالتالي، منع المتولي الحالي "أياً كان" من التصرف أو الاعتداء أو التنازل لمصلحة أي كان. ما يعني إبطال قرار التنازل الموقع من عبد الرحيم مراد عن سبعة من فروع الجامعة في بيروت وصيدا والنبطية وصور والمتن وطرابلس وحلبا لمصلحة شركة دبلوماكس. 
وكان كل من عمر مراد وعمر الصيفي قد استحصلا في 11 تشرين الأول أيضاً على قرار من محكمة البقاع الغربي الشرعية بإبلاغ مجلس التعليم العالي، بواسطة المدير العام للتعليم العالي، عدم منح شركة ديبلوماكس إذن مباشرة عمل للجامعة المسماة "جامعة بيروت الدولية" في مباني المصيطبة، التي يبين الاستدعاء أنها مبان مخصصة لجامعة الوقف LIU. وبالتالي، فإن استخدامها من غير الوقف يخالف الأحكام الشرعية والقانونية.
هذا "التسريب" لقرارات المحكمة الشرعية، اعتبره حسن مراد أحد أصحاب شركة ديبلوماكس المذكورة، "كذباً وتدجيلاً وإنزال كلام على القضاء". ويصف حسن مراد الكلام عن تنازل الوزير مراد عن ملكية فروع الجامعة بـ"غير الدقيق"، شارحاً لـ"المدن" أن "أبو حسين"، أي الوزير مراد، "هو الذي انشأ هذا الوقف من خلال جمعية التنمية والنهضة التي يرأسها. وبالتالي، فإن مؤسسات الغد الأفضل في البقاع الغربي هي ملك الوقف وملك دار الحنان للأيتام، ولن يتجرأ أحد ولن نسمح لأحد أن يتدخل في شأن هذه الملكية الوقفية. أما بالنسبة إلى الفروع فقد نشأت في ملكية خاصة، وهي مسجلة في الدولة اللبنانية كذلك، والشركة مدينة للبنوك بكلفة الأراضي والانشاءات التي استلزمتها. وبالتالي، لا سلطة لأحد غير الشركة عليها، إلا إذا كانوا هم من سيسددون ديونها".
ووفق حسن مراد، فإن "عمر مراد هو موضع ملاحقة جزائية من قبل إدارة الجامعة في شأن أدائه خلال توليه المسؤولية في مؤسسات الغد الأفضل. والموضوع بينه وبين الإدارة شخصي، بعد كف يده وظيفياً. كما هي حال مسانديه من الموظفين السابقين في المؤسسة، والذين صرفهم عمر مراد شخصياً عندما كان في موقع المسؤولية".
ويلمح حسن مراد أيضاً إلى محاولة استغلال الجدل الدائر في شأن مؤسسات الغد الأفضل، للنيل من الوزير مراد سياسياً، منبهاً إلى أن "هذه المؤسسات هي المؤسسات السنية الوحيدة الباقية في لبنان، ونحن لن نقبل أن تنهار وسنحميها وندافع عنها بكل قوتنا".
في المقابل، يصر عمر مراد على أن "الخلاف كان مؤسساتياً، وهم حولوه ميليشياوياً". هكذا، يستكمل حادث الاعتداء على منزل عمر مراد، الذي تبعه مساء السبت في 29 تشرين الأول، اعتداء على عمر الصيفي، فصولاً من التشنج، الذي أثير حول قضية أملاك الوقفين منذ مدة.

لوسي بارسخيان

جريدة اللواء
بو صعب وضع الحجر الأساس لمدرسة بقاعية: نحن أمام عهد جديد

وضعت أبرشية زحلة وبعلبك وتوابعهما للروم الارثوذكس الحجر الأساس لمدرسة «انترناشونال ارثوذكس كولدج»، في في احتفال أقيم في باحة دير كنيسة القديس جاورجيوس في بلدة دير الغزال شرق زحلة، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب وحضوره. ...
وألقى بو صعب كلمة استهلها بالقول: «قبل ان تستقيل هذه الحكومة تمكنا من وضع الحجر الاساس لهذه المدرسة العزيزة، برعايتكم أيها المطران، طبعا هناك مهمة اكبر واهم وهي ان نرى المدرسة تكبر وتزدهر. ويأتي هذا المشروع بالتزامن مع عودة الامل الى لبنان، بانتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية بعد يومين، وهذا الامل بدأ مع تفاهمات شهدناها على الساحة المسيحية اولا، ولكننا نحن حريصون على ان تنسحب على كافة الافرقاء والشركاء في الوطن من جميع المذاهب والطوائف، لان املنا ان نتوقف عن الكلام بالطائفية والمذهبية ومع كل الاحزاب السياسية الاخرى بل ان نتكلم بالمشاريع السياسية والوطنية التي تنقذ لبنان».
وختم بو صعب: «نحن امام عهد جديد وعدنا به الجنرال عون، وهذا التفاهم الذي بدأنا به مع حزب الله وصولا الى القوات اللبنانية واخيرا مع الرئيس سعد الحريري واليد ممدودة، نحن نعمل جاهدين ليكون مع جميع الافرقاء في الوطن. هذا يؤسس لعهد الانفتاح، عهد الشراكة والامل والاصلاح، عهد تفعيل اجهزة الدولة والرقابة ومحاربة الفساد، هذه هي الدولة التي نطمح لها ونعمل لاجلها في اي موقع كنا». 

ابراهيم الشوباصي

أمل تكرِّم رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان

أقامت حركة أمل إقليم البقاع احتفالا تكريميا لرئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مبنى قيادة الإقليم، وذلك بحضور كل عضو هيئة الرئاسة العميد عباس نصر الله،  نائب رئيس المكتب السياسي لحركة أمل سماحة الشيخ حسن المصري وحشد من الشخصيات. ...
وأكدت الدكتورة دينا المولى في كلمتها على أهمية العلم والمعرفة معتبرة انها جاءت إلى الجامعة الإسلامية لتقول أن الجامعة هي العلم والإسلامية هي الأخلاق ولبنان الوطن.  وشدّدت الدكتورة المولى على هذه العناوين، مؤكدة أن الجامعة أنشأت لتأمين سعة الاطلاع التي تمكن في عمق المعرفة، واعتبرت أنّها أفضل صور العطاء الإنساني من تاريخ نشأة. وشددت على أن الجامعة الاسلامية هي جامعة لكل الوطن. وختمت: «إننا نعمل لإطلاق اختصاصات جديدة تنسجم مع التغييرات العالمية واخضاعها بشكل دوري للمراجعة والقياس والتحليل والمراقبة والتقييم والتقويم والتحسين المستمر». ...
وفي الختام، تم توزيع دروع تكريمية لكل من رئيسة الجامعة الإسلامية ورئيس بلدية بعلبك.

المستشفى اللبناني الجعيتاوي كرّمت أيوب

كرّمت إدارة المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب والمشاركين في المؤتمر الطبي الثالث، الذي نظّمته برعاية وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، وبالتعاون مع كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية وجامعة مونبيلييه فرنسا، في حفل عشاء أقامته بمناسبة اختتام أعمال مؤتمرها الطبي الثالث. ...
ثم قدّم عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية البروفسور بيار يارد ورئيسة مجلس إدارة المستشفى الأم الرئيسة ماري أنطوانيت سعاده الى رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور أيوب هدية تذكارية عبارة عن سفينة فينيقية تحمل حروف الابجدية التي انتشرت في العالم، والقى بعدها يارد كلمة اشاد فيها برئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب ومسيرته المتألقة في النجاح والشفافية في الجامعة اللبنانية.
ثم ألقى البروفسور أيوب كلمة شكر فيها ادارة مستشفى اللبناني - الجعيتاوي الجامعي على بادرتها، وقال: «عندما انفصلت كلية طب الاسنان عن كلية الطب بقي الرابط قويا وما زال التعاون بين كليات الطب او كليات العلوم الاساسية في الجامعة اللبنانية، كبيرا بين كل اقسامها واساتذتها».
بعدها، قُدّمت دروع تقديرية لكل من مدير مركز مونبيلييه الطبي البروفسور جاك برنجيه، وعدد من الاطباء المشاركين.

الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
4:42
الشروق
5:55
الظهر
11:22
العصر
14:23
المغرب
17:05
العشاء
17:56