X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 5-11-2016

img

جريدة المدن

"المعلمين والمعلمات": بوصعب يلغي العطلة الصيفية والمدرسية

فوجىء مديرو دور المعلمين والمعلمات بقرار صادر عن وزير التربية والتعليم العالي الياس بوصعب تحت الرقم 360/2016، بتحديد دوام أفراد الهيئة التعليمية في ملاكات التعليم الثانوي الرسمي في وزارة التربية، الملحقين بالمركز التربوي للبحوث والإنماء، ودور المعلمين والمعلمات، عبر زيادة دوام المديرين وإلغاء العطلة الصيفية والمدرسية.
يستغرب المديرون تبلغهم القرار قبل أيام من اعتبار الحكومة مستقيلة، ملغياً بذلك المرسوم الرقم 3439 تاريخ 2-6-1972، والمتعلق بتنظيم شؤون أفراد الهيئة التعليمية وسائر العاملين في دور المعلمين والمعلمات، ومؤسسات التدريب، ولاسيما المادة العاشرة، علماً أن هذه المادة كانت قد أعطت المديرين تعويضاً شهرياً مقطوعاً، لا يزيد في حده الأقصى عن نسبة عشرين في المئة من رابتهم الأساسي.
أثار القرار المخاوف لدى المديرين (33 مديراً ومديرة)، فسارعوا إلى التنسيق مع رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، كونهم يخضعون نقابياً لها، بعدما أبلغوا رئيسة المركز التربوي والإنماء الدكتورة ندى عويجان بواسطة رئيسة مكتب الإعداد والتدريب هدى أبو عسلي، كونهم يخضعون إدارياً للمركز، وعقدوا اجتماعاً مع وزير التربية وطرحوا موضوع أسباب زيادة دوام العمل إلى 27 ساعة أسبوعياً، وفي الصيف إلى 21 ساعة أسبوعياً، مع إلغاء جميع العطل، فلم يحصلوا على جواب يزيل هواجسهم، بل العكس كان كتاب تنبيه لوفد المديرين في انتظارهم، من قبل عويجان، مع الإشارة إلى أن تحركهم كان نقابياً.
يفرض القانون الحالي اخضاع المدير المكلف وفقاً لآلية محددة لدورة في كلية التربية يشترط نجاحه فيها قبل تعيينه مديراً بالأصالة  في الادارة وقبل حصوله على بدل 15% (بدل الادارة). وما يحصل الآن، أن الدولة تتأخر كثيراً في اخضاع  المديرين المكلفين للدورة لسنوات عدة (5 سنوات تقريباً)، فيقوم المدير المكلف بمهمات الإدارة  لسنوات من دون حصوله على بدل الادارة لا لذنب له في ذلك بل بسبب تأخر الجهات المعنية بهذا الشأن.
ويؤكد مديرو الدور أن بدل الإدارة مرتبط بقيام المدير بمهماته. وبالتالي، فلا يجب أن يكون هناك أي علاقة بين بدل الإدارة وخضوع المكلف لدورة في كلية التربية أو نجاحه فيها. انما هو بدل عمل يقوم به منذ لحظة تكليفه بمهمات الإدارة. 
وبدلاً من أن يعمد الوزير إلى تعديل القانون ليصبح بدل الإدارة مرتبطاً بقيام المكلف بمهماته لحظة تكليفه وليس تعيينه، لأن قانون العمل المتعارف عليه يقوم على أساس أن لا عمل من دون أجر ولا أجر من دون عمل، كانت النتيجة زيادة دوام العمل والغاء الإجازة الصيفية.
ويؤكد المديرون أن الخضوع للدورة والنجاح فيها هو شرط ليصبح المدير بالاصالة. أما المدير المكلف فلا يجب أن يتحمل تأخر الجهات المعنية بتنظيم دورات التدريب في كلية التربية، والسبب في ذلك كان دائماً تأمين الموارد المالية اللازمة لتحويلها إلى الجامعة اللبنانية- كلية التربية لتقوم بهذه المهمة. وبالتالي، فإنه من غير الجائز أن يتحمل المكلف خطأ غيره.
ويرى المديرون أن نسبة 15% بدل الإدارة، التي حددها القانون، مجحفة في مقابل الجهود الكبيرة والمهمات الكثيرة الملقاة على عاتقه، والتي تفرض عليه دوام 30 ساعة رسمياً، هي في الواقع نحو 50 ساعة.
وسبق للمديرين أن اقترحوا في رسالة إلى وزير التربية: (1) زيادة هذه النسبة لتصبح 30%. (2) عدم ربط البدل المالي بالدورة المزمع اجرائها حيث نص القانون 777. (3) اعطاء البدل المالي بعد شهرين من التكليف علماً أن قرار بدل الاتعاب هو من ضمن صلاحيات الوزير. (4) تفعيل دور المعلمين والمعلمات في لبنان (33 داراً) كما كان في عصره الذهبي من حيث التخريج والإعداد والتدريب وذلك حسب مرسوم انشاء المركز التربوي للبحوث والإنماء الرقم 2356 تاريخ 10/12/1971 وحسب تنظيم المركز التربوي رقم 3078 تاريخ 11/04/1972. علماً أن آخر دفعة لتخريج معلمين ومعلمات من دور المعلمين كانت في العام 2001/2002.
وفي الرسالة أيضاً: الأخذ بالاعتبار حملة الشهادات العليا (ماجستير ودكتوراه في الإدارة التربوية) باعفائهم من الدورة، واعفاء حملة الماجستير والدكتوراه في مختلف الاختصاصات من المواد المشتركة، لما فيه مصلحة لسير العمل في الإدارات. 
يبقى على المديرين انتظار الحكومة الجديدة، ووزير التربية الجديد لإنصافهم

جريدة اللواء

بو صعب وقّع مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي اتفاقية لتطوير المعلوماتية وربط المدارس

وقّع وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لوكا رندا برنامج تعاون يهدف إلى تطوير المعلوماتية والدعم المؤسساتي وربط المدارس والمناطق التربوية بإدارة التربية، وذلك في لقاء عُقِدَ في مكتب الوزير، بحضور مدير مشروع الأمم المتحدة للحوكمة الدكتور حسن كريّم والمدير العام للتربية فادي يرق ومدير المعلوماتية في الوزارة توفيق كرم. 
وبعد التوقيع وتبادل النسخ، أكد الوزير أن هذا التوقيع يأتي بعد موافقة مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة، ويهدف إلى الدعم المؤسساتي وتطبيق برنامج SIMS لربط المدارس بالمناطق التربوية وبالإدارة المركزية في الوزارة، ما يتيح إدخال سجلات التلامذة وعلاماتهم وسجلات الأساتذة والمعاملات الإدارية، وإن هذه العملية تساعد في أخذ إجراءات إدارية وتربوية شفافة وسريعة نتيجةً لتسريع تبادل المعاملات الإدارية والمالية والتربوية بين المدارس وإدارة التربية، كما يسمح بترسيخ استخدام الرقم الموحد للتلميذ الذي يرافقه طوال حياته وبالتالي لا يمكن إدراج إسم التلميذ على أكثر من لائحة مما يضبط أي محاولة للغش والتكرار في سجلات التلامذة من القطاعين العام والخاص. 
وإذ أوضح أن هذه العملية تسهل جمع المعلومات المهمة والتفصيلية من المدارس وتحليلها من جانب المركز التربوي للبحوث والإنماء وبناء قاعدة معلومات تسمح بترشيد القرار التربوي وتصب في خانة تطوير هذا القطاع وتحسينه، أكد الوزير بو صعب أن هذه المرحلة التنفيذية من الإتفاق مهمة جداً للوزارة ولا يمكنها المضي قدماً بتطوير القطاع التربوي من دون إتمام هذا المشروع، وذكر أننا عانينا الكثير في الفترة السابقة  للوصول إلى المعلومات بالسرعة اللازمة. 
من جهته، أكد رندا الثقة الكبيرة المترسخة نتيجة التعاون المثمر بين برنامج الأمم المتحدة ووزارة التربية، مشيراً إلى أن هذه الثقة هي منطلق لمتابعة هذا المشروع وبلوغه أهدافه المحددة في تحسين الأداء التربوي للمدارس ودعم الوزارة في تطوير النظام التربوي لمواكبة العصر. 
واجتمع الوزير بو صعب مع وفد من لجنة متابعة مطالب المتعاقدين في التعليم الثانوي خصوصاً الذين تخطوا السن القانونية، واطلع منهم على قلقهم تجاه المستقبل وخوفهم على خسارة ساعات التعاقد. 
وأكد الوزير أنه لن يتخلى عنهم ولفت إلى وجود إقتراح قانون معجل مكرر تم درسه في لجنة التربية النيابية وهو يأخذ في الإعتبار السماح لهم بالمشاركة في دورات مجلس الخدمة المدنية مع إعطائهم علامات عن سنوات الخدمة يمكن أن تصل إلى أربع علامات وطمأنهم إلى أنه يتابع مع لجنة التربية هذا الأمر لكي يتم إنصافهم عبر القانون.

قزّي رئيساً لمجلس مندوبي رابطة المتفرّغين بالتزكية

فاز الدكتور جورج قزي بالتزكية لانتخابات رئاسة مجلس المندوبين في رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، كما فاز الدكتور علاء هلال بمنصب أمين السر.بعد انسحاب كل من الدكاترة: منى الباشا، يوسف ضاهر، شربل الكفوري لرئاسة المجلس ، وناصيف نعمة لأمانة سر المجلس.
ووجّه العضو الأكبر سناً رئيس جلسة الانتخاب غازي طوطح الدعوة للانتخاب، وبعد انسحاب كل المرشحين، اعتُبِرَ الدكتور جورج القزي والدكتور علاء هلال فائزين بالجلسة.
وتم التفاهم بين مختلف الاطراف على تولي الدكتور قزي رئاسة الجلس، ويبدو ان الامور ستتجه الى نفس التفاهمات في انتخابات الهيئة التنفيذية لا سيما ان العرف بالتناوب يقضي بأن يتولى رئاسة الهيئة مرشح مسلم، ومن المتوقع ان تتم الدعوة الى انتخابات الهيئة التفيذية في مهلة عشرة أيام أو خمسة عشر يوماً

الوكالة الوطنية

عريجي افتتح معرض الكتاب الفرنسي ال 23:اتمنى ان تكتب الصفحة الجديدة من تاريخ لبنان بحبر الوحدة الوطنية

افتتح وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال روني عريجي ممثلا رئيس حكومة تصريف الاعمال تمام سلام ووزيرة الثقافة الفرنسية اودري اوزلاي معرض الكتاب الفرنكوفوني ال 23، الذي ينظمه المعهد الفرنسي في لبنان، بالتعاون مع نقابة مستوردي الكتاب، والذي يرعاه الرئيس سلام عند السادسة والنصف من مساء اليوم في البيال تحت عنوان "نقرأ معا". 
حضر حفل الإقتتاح النائب ميشال موسى ممثلا رئيس مجلس النواب نبيه بري، السفير البابوي غابريللي كاتشا، سفير فرنسا ايمانويل بون، سفير بلجيكا اليكس لينارت، سفير سويسرا فرانسوا باراس، سفير رومانيا فيكتور مارسيا، سفيرة الإتحاد الأوروبي كريستينا لاسن، النائبان مروان فارس وغسان مخيبر، النائب الفرنسي الان مارسو، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي جان فهد، رئيس جامعة الكسليك الأب جورج حبيقة، امين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، رئيس نقابة مستوردي الكتب مارون نعمه وحشد من الشخصيات السياسية والتربوية والأكاديمية. ...
بداية رحب الوزير عريجي بالوزير الفرنسية اوزلاي وعبر عن سعادته لإقتتاح هذا المعرض بنسخته 23 شاكرا جميع الذين عملوا على تنظيمه . ورأى ان "ازدياد رواد المعرض هو دليل على تلاقي اللبنانيين على اختلافاتهم. فبالرغم من المشاكل السياسية والإقتصادية والإجتماعية التي تعصف بهم، فان اللبنانيين يولون مكانة مهمة للثقافة، واللغة الفرنسية اساسية فيها لأنها تجسد فرادة لبنان في محيطه وتشكل وسيلة مهمة للتعبير عنها. ولهذا يجب المحافظة اللغة الفرنسية من خلال التعاون الثقافي الفرنكوفوني الذي اشجع وادعم".
اضاف: "انا سعيد لأنني تمكنت من جعل هذه الشراكة بناءة بالتعاون مع نظرائي الفرنسيين، فسويا حققنا مشاريع جيدة ونظمنا مناسبات نوعية، نحن فخورون بها. من جانبي لقد قمت بكل ما بوسعي من اجل خدمة الثقافة بشكل عام . وان انتهاء الفراغ الرئاسي مع انتخاب رئيس جديد للجمهورية ونهاية مهماتي الوزارية يجعلني اغادر مهامي مرتاح البال لأني قمت بواجباتي، واتمنى ان تكتب الصفحة الجديدة من تاريخ لبنان بحبر الوحدة الوطنية، وان توفر للمواطنينا ملاذا على قدر طموحاتهم ومستقبلا مزدهرا في لبنان مستقل وحديث يمكننا جميعا ان نلقى نفسنا فيه". ...

ورشة عمل في العربية عن المعايير المهنية للتميز في التعليم

إستضافت جامعة بيروت العربية في حرمها في بيروت، طاولة مستديرة علنية ثانية بعنوان "نحو الإطار اللبناني للمعايير المهنية للتميز في التعليم والتعلم"، في إطار المرحلة الثانية من المشروع الوطني "إطار المعايير المهنية للتميز في التعليم والتعلم في الجامعات اللبنانية / E-TALEB"، الذي حظي بتمويل مشترك من برنامج الاتحاد الأوروبي ايراسموس (Erasmus+) والذي تتولى إدارته جامعة الروح القدس- الكسليك. 
حضر اللقاء أكثر من 70 مشاركا من الجامعات والمعاهد التعليمية المشاركة وغير المشاركة في المشروع، وتخلله كلمات لكل من: مدير عام التعليم العالي في لبنان البروفسور أحمد الجمال، ومنسق برنامج ايراسموس بلاس ERASMUS+ في لبنان الدكتور عارف الصوفي، نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية في جامعة الروح القدس-الكسليك ومنسق مشروع E-TALEB الدكتور جورج يحشوشي، وعميد الشؤون الطلابية ومنسق مشروع E- TALEB في جامعة بيروت العربية البروفسور صبحي أبو شاهين.
كما كان عرض قدمه شركاء المشروع في المملكة المتحدة، منظمة التطوير المهني والتربوي بريطانيا (Staff and Educational Development Association)، وجامعة روهامبتون البريطانية (Roehampton University). وتبع ذلك حلقة نقاش وورشة عمل للبحث في آلية تطبيق هذه المعايير داخل الجامعات اللبنانية.
الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:39
الشروق
6:52
الظهر
12:22
العصر
15:26
المغرب
18:09
العشاء
19:00