X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 4-7-2017

img

جريدة اللواء
متى ستصدر نتائج الإمتحانات الرسمية للشهادة الثانوية؟


أعلن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة ان “نتائج الإمتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة ستصدر يوم السبت المقبل الواقع فيه 8/7/2017 عند الحادية عشرة من قبل الظهر”.
وان نتيجة الامتحانات ستصل إلى كل مرشح برسالة نصية على رقم هاتفه الخلوي، ويمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني للوزارة http://WWW.MEHE.GOV.LB


العام الدراسي في خطر… والسبب!

في حديث مع “صوت لبنان 93.3″، أكّد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض أنّ الدورة الثانية والعام الدراسي بخطر إذا لم تُقر سلسلة الرتب والرواتب في تموز.


الجامعة اللبنانية بحاجة لأساتذة في هذه الكليات.. إليكم التفاصيل

أعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية حاجتها “للتعاقد مع أساتذة من حملة الدكتوراه للتدريس في كلية الزراعة في اختصاصي العلوم الزراعية والعلوم البيطرية. يستمر تقديم الطلبات لدى امانة سر الكلية في الدكوانة لغاية 22/7/2017 ضمنا”.
كما أعلنت حاجتها للتعاقد مع “اساتذة من حملة الدكتوراه للتدريس في كلية الصحة العامة في بعض الاختصاصات. ويستمر تقديم الطلبات لدى امانة سر العمادة في الفنار لغاية 10/7/2017 ضمنا”.
كذلك، أعلنت رئاسة الجامعة “حاجاتها للتعاقد مع اساتذة من حملة الدكتوراه للتدريس في المعهد الجامعي للتكنولوجيا في بعض الاختصاصات. ويستمر تقديم الطلبات لدى امانة سر المعهد في صيدا لغاية 10/7/2017 ضمنا”.


الموظّفون المستقلون: الغيرة المستجدة للاتحاد العمّالي على السلسلة تمييع للمطالب المحقة

استغرب الموظّفون المستقلون في الادارة العامة «الغيرة المستجدة للاتحاد العمالي العام في التصدي لموضوع سلسلة الرتب والرواتب»، معتبرين أنّ «تدخل الاتحاد العمالي العام المفاجيء للمطالبة بسلسلة الرتب والرواتب ما هو الا تمييع للمطالب المحقة».
وفي بيان للموظّفين المستقلين في الادارة العامة حول المؤتمر الصحافي المشترك للروابط والاتحاد العمالي العام، اشاروا الى ان الغيرة المستجدة للاتحاد العمالي العام ما هي الا محاولة من قبل احزاب السلطة للهيمنة على ما تبقى من اطر نقابية ممثلة بروابط المعلمين وبعض ممثلي رابطة الموظفين وذلك من اجل وضعها تحت الوصاية المباشرة وتعطيل عملها النقابي والمطلبي.
وأضاف البيان: «إنّ تدخل الاتحاد العمالي العام المفاجيء مطالبا بسلسلة الرتب والرواتب ومحاولة تنصيب نفسه وصيا ومدافعا عنها ما هو الا تمييع للمطالب المحقة، وهو الذي لم يصدر عنه يوما اي موقف فاعل متضامن مع حراك هيئة التنسيق النقابية بل ذهب الى اقتراح تقسيطها. وهو الذي قدم التنازل تلو التنازل عن حقوق العمال وآخرها التسويه المذلة للحد الادنى للاجور».
وطالب البيان «روابط المعلمين والموظفين بالحفاظ على الاستقلالية صونا لحقوق الاساتذة والموظفين، ومن يريد التضامن مع حراكنا فليبد مواقفه الواضحة والصريحة».
ودعوا الاتحاد العمالي العام الى «الاهتمام بشؤون العمال، والعمل على تحصيل حقوقهم والمطالبة برفع الحد الادنى للاجور بما يتلاءم مع متطلبات العيش الكريم. وليرفع الصوت بوجه الضرائب المقترحة التي تطال ذوي الدخل المحدود، وعلى روابط الموظفين والاساتذة الرجوع الى القاعدة التي يمثلونها للوقوف صفا واحدا بوجه ما يحاك ضد المطالب المحقة في سلسلة الرتب والرواتب»



جريدة النهار
انعقاد لجنة الـ ISO للمرة الأولى في لبنان تأكيد التزام
مواصفات الجودة في المؤسسات التعليمية


افتتح وزيرا الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن والتربية والتعليم العالي مروان حماده، أعمال اللجنة الدولية التابعة للمنظمة الدولية للتقييس (ISO) والتي تعنى بإعداد المواصفات الدولية المتعلقة بأنظمة ادارة الجودة في المؤسسات التعليمية، والتي تنعقد للمرة الاولى في لبنان بدعوة من مؤسسة ("ليبنور")، بمشاركة ممثلين لـ25 دولة ورئيسة اللجنة الدولية المتخصصة في الـ ISO سونيونغ يون وخبراء المنظمة، المدير الاقليمي للوكالة الجامعية الفرنكوفونية هيرفيه سابوران، رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش، رئيس مجلس ادارة "ليبنور" المهندس حبيب غزيري، وممثلين لرؤساء الجامعات والمؤسسات التعليمية وعمداء ومديري وخبراء وأعضاء "ليبنور".
النشيد الوطني افتتاحا، ثم ألقى رئيس مصلحة الخدمات في "ليبنور" المهندس محمد شمص كلمة اعتبر فيها أن "المواصفة القياسية الدولية الجديدة ISO 21001 ستحدث تغييرا في الأنظمة التعليمية على المستوى الدولي وستترك اثرا على اداء العاملين في المؤسسات التعليمية".
وقال غزيري، "ان العلاقة بين القطاع التربوي عموما والمواصفات، هي علاقة استراتيجية وحيوية، فلا مواصفات من دون الابتكار والبحث العلمي والتجارب والخبرات الأكاديمية العلمية والعملية، ولا جودة وتطور في المناهج التعليمية والتنافس في سوق العمل من دون التزام معايير الجودة في أنظمة إدارة المؤسسات التعليمية.
ثم ألقى حماده كلمة، فقال "إن تطوير إدارة المؤسسات وفقا للمعايير الحديثة في عصرنا الرقمي المتسارع، أصبح ضرورة من أجل حسن تسيير هذه المؤسسات ورفع مستوى أدائها وخدماتها. أضاف، "إن العديد من مؤسساتنا التربوية والجامعية قد حصل على الإعتماد المؤسسي، كما أن وزارة التربية عملت على وضع قانون لضمان الجودة في التعليم العالي الخاص، لذا، فإننا نأمل من الخبراء أن تكون المعايير العالمية التي يعملون على ترسيخها من خلال 21001 ISO متكاملة ومتوافقة مع قانون ضمان الجودة الذي أصبح أمام الهيئة العامة لمجلس النواب".
ثم تحدث الوزير الحاج حسن مرحبا بممثلي منظمة "الأيزو" والدول المشاركة، وتطرق إلى "أهمية وضع مواصفات جديدة وجعلها الزامية وتطبيقها وليس فقط وضعها لتكون اختيارية، بهدف وضع إطار للجودة والادارة وتحسين النوعية ورفع مستوى الانتاجية وتأمين سلامة المنتج والسلامة العامة في قطاعات متنوعة تبدأ بالقطاع الصناعي والهندسي والبناء والغذاء وصولا اليوم الى نظم الادارة في المؤسسات التعليمية.وألقى سابوران كلمة عن "التحديات التي تضعها الوكالة الفرنكوفونية من اجل تأمين نظام تعليمي متطور وحديث في الدول الشريكة".
وألقت يون كلمة شكرت فيها لبنان على "استضافة أعمال اللجنة الدولية المتخصصة".




الوكالة الوطنية
حمادة التقى رئيس الاتحاد البرلماني الدولي للسكري وتشديد على اهمية التوعية المدرسية


وطنية - إجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة مع رئيس الإتحاد البرلماني الدولي للسكري السير مايكل هيرست، في حضور ممثل الإتحاد في لبنان محمد صنديد والمدير العام للتربية فادي يرق.
وتناول البحث "متابعة توصيات ورشة العمل التي عقدت في بيروت العام الماضي تحت عنوان البرلمان والسكري، والتي نصت على نشر الوعي بين تلامذة المدارس في مرحلة التعليم الأساسي، لتعميم الوقاية من عوامل الخطورة التي تترتب على هذا المرض وبخاصة نتيجة للسمنة".
وشدد المجتمعون على "التوعية على اعتماد الغذاء السليم والحرص على ممارسة النشاط البدني". كما توافقوا على "وضع رزنامة عمل لتحقيق هذه الأهداف من خلال المناهج التربوية، والتربية الرياضية والأنشطة الصفية واللاصفية المرتبطة بها والسهر على الوعي والوقاية".



جريدة الأخبار
الفلسفة العربية تخسر موسى وهبة


«خسارة فادحة للفكر العقلاني في مواجهة الفكر الظلامي والظلاميين». بهذه الكلمات وصف «الاتحاد الفلسفي العربي» أمس رحيل المفكّر والباحث والأكاديمي اللبناني موسى وهبة (الصورة) الذي انطفأ في صباح اليوم نفسه عن 76 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، تاركاً «مؤلفات أصيلة راقية تفخر بها المكتبة الفلسفية العربية» وفق ما جاء في بيان الاتحاد.

ولد وهبة في قرية الشيخ طابا العكارية (شمال لبنان) في عام 1941. حصل على دكتوراه الدولة في الآداب من «جامعة السوربون» في باريس عام 1974. عمل أستاذاً للفلسفة الحديثة والمعاصرة والفلسفة العامّة والميتافيزيقا في «الجامعة اللبنانيّة» منذ حصوله على الدكتوراه حتى عام 2005.
وبين عامي 1996 و1997، أسس ملحق «نهار الكتب» الصادر عن مؤسسة «النهار» وترأس تحريره، ليشارك لاحقاً في تأسيس «اللقاء الفلسفي» و«مجلّة فلسفة». علماً أنّه كان عضواً في لجنة الفلسفة الاستشاريّة في «المنظّمة العربيّة للترجمة» (بين 2001 و2007).
أما على صعيد الترجمة، فقد نقل إلى لغة الضاد مؤلفات لكانط، ونيتشه، وهوسرل وهايدغر، فيما أنجز الكثير من المقالات الفلسفية.
تقام الصلاة اليوم عند الساعة العاشرة صباحاً في كنيسة «مار نقولا» في الأشرفية (بيروت)، ثم ينقل جثمانه إلى مسقط رأسه في عكار حيث يوارى الثرى.



الموضوعات المدرجة ضمن هذه الصفحة تعرض للقارئ أبرز التقارير التربوية في الصحف المحلية،
 وموقع التعبئة التربوية لا يتبنى مضمونها



تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:29
الشروق
6:42
الظهر
12:24
العصر
15:37
المغرب
18:22
العشاء
19:13