X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

مقالات :: تعطل قطاعات اساسية يهدد بانهيار اقتصادي وشيك في الكيان الصهيوني

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

كشفت صحيفة عبرية، عن مخاوف إسرائيلية من انهيار اقتصادي وشيك، بفعل ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بسبب فيروس كورونا، حيث تشير التقديرات إلى إمكانية وصول العدد العاطلين عن العمل لمليون شخص.

وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في تقرير لها أعده كل من أمير ألون، وغاد ليئور، أن "عدد العاطلين عن العمل تجاوز النصف مليون؛ وسجل حتى يوم أمس 4 آلاف وخمسمئة شخص في مكاتب العمل، 91 في المئة منهم أخرجوا إلى إجازة غير مدفوعة الأجر".

وتقدر مصلحة الاستخدام، (مكاتب العمل) أنه "في حال استمرت وتيرة التسجيل مثلما كان في الأسبوع الماضي، سيصل عدد المسجلين لمليون شخص، ونحو ربع العالمين في المرافق الاقتصادية، ونصف العالمين الذين أخرجوا في إجازة غير مدفوعة الأجر، سيصبحون عاطلين عن العمل في نهاية المطاف".

وذكرت الصحيفة، أن "محافل اقتصادية، بما في ذلك في الوزارات الحكومية وفي منظمات أرباب العمل والعمال، يخشون من خروج آلاف أماكن العمل الإضافية في الأيام القريبة القادمة المزيد من العاملين إلى إجازات غير مدفوعة الأجر، بل ربما تقيل نحو 10 في المئة منهم، في ضوء الانخفاض الحاد بالنشاط الاقتصادي".

ومن بين الفروع التي أخرجت العاملين، "الطيران والسياحة، حيث أقيل وأخرج الآلاف في إجازات غير مدفوعة الأجر، إضافة لفروع عديدة أخرى، بينهم عمال في المحلات التجارية منها؛ الكهرباء، الملابس والأحذية، الحواسيب، الحلاقين، دور التجميل، معاهد اللياقة وغيرها، وأيضا عمال المجمعات التجارية، العاملين في مكاتب المحامين، المحاسبين، المهندسين، المعماريين ومهن حرة عديدة أخرى بما في ذلك في التكنولوجيا العليا".

وعبر رئيس مكتب منظمات المستقلين، عن خشيته من خروج المزيد من العاملين إل بيوتهم، وقال: "أخشى من أن ما لا يقل عن 30 في المئة من الـ 500 ألف عامل في الأعمال التجارية المستقلة، سيذهبون إلى البيت في الأيام القريبة القادمة، حيث يدور الحديث عن 170 ألف شخص"، مضيفا: "هذا رهيب وفظيع".

وتابع: "الأعمال التجارية ببساطة ستنهار في غضون أيام، وستكون هذه مصيبة كبرى للاقتصاد الإسرائيلي"، لافتا أن "الحكومة الإسرائيلية ملزمة باستباق الضربة وتقديم العلاج".

وبينت الصحيفة، أنه "حتى يوم الخميس، 53 في المئة من المسجلين هم رجال، 47 في المئة نساء؛ ونحو 26.5  في المئة هم من منطقة الوسط، 19.8 في المئة من "تل أبيب"، 16.1 في المئة من الجنوب، 14.3 في المئة من الشمال، 11.8 في المئة من حيفا، 7.7 في المئة من القدس و 3.8 في المئة من الضفة".

ورجحت الصحيفة تبكير موعد دفع بدل البطالة الذي خطط لـه في 12 نيسان/أبريل 2020، وذكرت مؤسسة التأمين الإسرائيلية، أنها "ستبذل كل جهد مستطاع كي يحصل العاطلون عن العمل ومن خرجوا في إجازة غير مدفوعة الأجر على الدفعات قبل "عيد الفصح"، سواء كانت هذه سلفة أم كل المبلغ".

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء