X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 4-7-2020

img

  • التقرير التربوي:

 

تحضيرا لاستقبال العام الدراسي الجديد تقدمت كتلة الوفاء للمــقـــاWمة باقتراح قانون معجل مكرر يرمي الى استثناء معلمي واساتذةالتعليم الرسمي في مراحله الدراسية كافة لتوفير الحاجات المستجدة في ضوء الدراسات التي اشارت الى تسرب الطلاب من التعليم الخاص الى التعليم الرسمي، وفي الجامعة اللبنانية قرار بتكليف الدكتورة ثروت نواف الزهر بمهام إدارة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – الفرع الفرنسي حتى تعيين اصيل، وفي الجامعات الخاصة بدا تهافت السفيرة الاميركية على الاعلام من خلال رعايتها لحفل تخرج طلاب جامعة الـLAU  ولم يكن لافتا تظهيرها لـ"انجازات" بلادها في استثمارها في الطلاب انطلاقا من دورهم الاساسي في التغيير نحو الافضل. بينما اعتبرت رئيسة لجنة التربية النيابية خلال رعايتها نشاطا تربويا انه يمكن العمل لتحويل الازمة التربوية الى فرصة نحو الافضل.. شبابيا عين البطريرك الماروني الأب فادي تابت منسقا للميثاق تحت إشراف المطران بولس صيّاح، وفيما دعا رئيس لجنة متعاقدي المهني لدفع الرواتب في أقصى سرعة، ظلت اخبار المدارس الخاصة تأخذ حيزا مهما تراوح بين اقفال بعضها بتداعياتها على مستوى معلميها وطلابها والاعلان عن استمرار اخرى..

 

  • اقتراح معجل مكرر للوفاء للمقاومة: للتعاقد مع كادر تعليمي اضافي للحاجة الملحة لفتح صفوف اضافية في التعليم الرسمي

وطنية - تقدمت كتلة الوفاء للمقاومة باقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى تعديل المادة 80 من القانون رقم 144 تاريخ 31/7/2019 (قانون الموازنة والموازنات الملحقة).

ونص الاقتراح على ما يلي:

مادة وحيدة: يضاف الى الفقرة الثالثة من المادة 80 من قانون الموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2019 ما يلي: كما يستثنى معلمو وأساتذة التعليم الرسمي في مراحله الدراسية كافة، للعام 2020 -2021، وذلك بعد دراسة تجريها وزارة التربية، تحدد فيها الحاجات المستجدة على أن تعطي الأولوية لزيادة عدد ساعات المتعاقدين القدامى و/أو التعاقد مع "الفائض" من الناجحين في مجلس الخدمة المدنية في مباريات سابقة، و/أو التعاقد مع معلمين وأساتذة جدد وفق الشروط والمعايير التي تحددها وزارة التربية.

يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية".

 

  • وفد من التعبئة التربوية لحزب الله جال على مدارس رسمية في صيدا

وطنية - جال وفد من التعبئة التربوية ل"حزب الله" في منطقة صيدا على عدد من مديري المدارس والثانويات في المدينة، ضم: المسؤول التربوي محمد زراقط والدكتور أحمد دكور.

وشملت الجولة ثانوية "حكمت الصباغ الرسمية"، "ابتدائية أنجليك صليبا الرسمية"، "متوسطة معروف سعد الرسمية"، "متوسطة القنايا الرسمية المختلطة"، وتناول الوفد "المشاكل التربوية التي تعاني منها المدارس والثانويات الرسمية، خصوصا مشكلة انتقال الطلاب من المدارس الخاصة الى الرسمية".

من جهة أخرى، نظمت التعبئة التربوية في "مجمع عنقون الثقافي" لقاء توجيهيا لطلاب الثانوية العامة حول "اختيار الاختصاص الجامعي"، شارك فيه 25 طالبا

كما أقامت ورشة متخصصة عن "الوقاية من مخاطر المخدرات" داخل قاعة الإمام الخميني في مجمع الإمام المهدي بالغازية، شارك فيها 24 طالبا.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • تكليف د. ثروت الزهر بمهام إدارة كلية الحقوق والعلوم السياسية– الفرع الفرنسي

بوابة التربية: كلّف رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، الدكتورة ثروت نواف الزهر بمهام إدارة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – الفرع الفرنسي، وذلك اعتبارًا من تاريخ 16 حزيران 2020 إلى حين إجراء الترشيحات وتعيين مدير وفق الأصول.

والدكتورة الزهر من خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – الفرع الفرنسي في الجامعة اللبنانية، فقد حصلت على إجازة في الحقوق عام 2005 وماستر في قانون الأعمال الداخلي والدولي عام 2007 وكانت الأولى على دفعتها

نالت عام 2008 منحة من السفارة الفرنسية لمتابعة دراسة الدكتوراه في فرنسا، كما حصلت عام 2009 على منحة (Eiffel d’Exellence) التي تمنحها الخارجية الفرنسية للطلاب المتفوقين

وفي عام 2010، حازت الدكتورة الزهر شهادة الدكتوراه في قانون التجارة (قانون خاص) من الجامعة اللبنانية بالشراكة مع جامعة إكس مارسيليا (Aix Marseille – 3) في فرنسا.

بدأت الدكتورة الزهر التدريس في الجامعة اللبنانية عام 2011، وهي عضو في قسم القانون الخاص في كلية الحقوق – الفرع الفرنسي منذ عام 2018.

نشرت عددًا من الأبحاث باللغات الفرنسية والإنكليزية والعربية في مجلات عالمية، وشاركت في مؤتمرات ونشاطات قانونية في لبنان والخارج .

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • شيا في تخريج دفعة جديدة في LAU و MEPI : للطلاب دور أساسي في التغيير نحو الافضل

وطنية - احتفلت الجامعة اللبنانية الاميركية LAU و"مبادرة الشراكة الاميركية الشرق الأوسطية من خلال برنامج المنح الدراسية - "رواد الغد" MEPI-TL بتخريج 19 طالبا، 12 منهم من حملة الاجازة الجامعية، و7 من حملة الماجستير من لبنان، سوريا، تونس، البحرين، واليمن وليبيا وغيرها.

استهل الاحتفال عبر الانترنت بكلمة تهنئة لسفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا للمتخرجين والمتخرحات، معربة عن فخرها بما حققوه رغم التحديات والمعوقات التي واجهتهم خصوصا خلال العام الفائت. واشارت الى الامال الملقاة على عاتقهم بأن يكونوا روادا في مجتمعاتهم واوطانهم. وشكرت مديري برنامج "رواد الغد" في LAU و AUB وهم: دينا عبد الرحمن، هاني حسن، والدكتور ربيع تلحوق على الجهود التي بذلوها مع فرق عملهم في خدمة الطلاب.

وحضت السفيرة الخريجين على العمل من اجل مستقبل افضل، واكدت حرص الحكومة الاميركية على استمرار دعمها للجامعتين المميزتين من خلال برنامج "رواد الغد" ومبادرات أخرى.

وقالت :"ان الولايات المتحدة الاميركية استثمرت في الطلاب انطلاقا من دورهم الاساسي في التغيير نحو الافضل وتحقيق مبادئ الحرية، والعدالة وتكافؤ الفرص.

وخاطب رئيس الجامعة اللبنانية الاميركية LAU الدكتور جوزف جبراالمتخرجين، معربا عن سعادته بمشاركتهم فرحة التخرج. واكد التمسك ب"الامل المنبعث من الشباب والشابات المتخرجين رغم صعوبة الاوضاع التي يمر فيها لبنان والمنطقة برمتها". وتوجه بالتهنئة الى الطلاب المتخرجين واهاليهم وشكر كل من وقف الى جانبهم لمساعدتهم على تخطي الصعاب في مسارهم الاكاديمي، وخص رئيس الجامعة "مبادرة الشراكة الاميركية الشرق الأوسطية" MEPI بالشكر على ايمانها الراسخ بإمكانات الطلاب وقدرتهم على النجاح.

ووجه جبرا ايضا التحية الى السفيرة الاميركية السابقة في لبنان اليزابيت ريتشارد، والسفيرة الحالية دوروثي كميل شيا وكل طاقم السفارة على دعمهم اللامحدود للطلاب المتخرجين. وخاطب الشعب الاميركي شاكرا على "كرمه وإيمانه الراسخ بأن الحل لمشكلات عالمنا يكمن في العلم والتربية اولا واخيرا".

وختم مشجعا المتخرجين على "إلتزام الحقيقة والعمل من اجل تعزيز الكرامة الانسانية، والمساواة بين الجنسين وبناء مجتمع افضل.

وكانت كلمة لمديرة MEPI الدكتورة ريتا ستيفان توجهت فيها بالتهنئة لخريجي البرنامج في LAU و AUB وحضتهم على التزام الانتاجية والثقة بالنفس والاخلاص في العمل والتواضع.

ثم جرى عرض فيلم قصير عن مسار الطلاب خلال سنين دراستهم، واعقبته كلمة لنائب رئيس LAU لشؤون الطلاب الدكتورة آليز سالم التي اعتبرت ان الكثير من الامور تغيرت لكن ذكاء الطلاب والتزامهم وانجازاتهم لما تزل مبعث فخر. واكدت ثقتها بأن الخريجين والخريجات سيحولون عالمهم ومجتمعاتهم واوطانهم نحو الافضل.

وكانت كلمة ايضاً لمديرة برنامج "رواد الغد" في LAU دينا عبد الرحمن اشارت فيها الى ان الجامعة اصرت على اقامة هذا الحفل لأنه يؤرخ لنهاية مرحلة في حياة الطلاب وبداية لمرحلة اخرى، ولأن الخريجين والخريجات يستحقون هذا الاحتفال. وعرضت للمراحل التي قطعها الطلاب خلال مسارهم وما تخلله من مسؤوليات بحيث حاز الطلاب في نهايته على مستوى نوعي من التعليم الاميركي الجامعي سمح لهم بتطوير قدراتهم القيادية، وعزز انخراطهم في فعاليات المجتمع المدني. ووصفت الطلاب بخريجي كوفيد - 19 الذين تمكنوا من إنجاز تعليمهم الجامعي رغم كل شيء. وشكرتهم على اختيارهم جامعة LAU لكي تكون بيتهم على مدى اربع سنوات من عمرهم. وحضتم على عدم نسيان ما قدمته "المبادرة الاميركية الشرق الأوسطية" (MEPI) من خلال برنامج المنح الدراسية "رواد الغد" (TL) كما شكرت فريق (MEPI) ومديرته الدكتورة ريتا ستيفان على جهودهم وعملهم لتحويل الاحلام الى حقيقة.

بدورها، تحدثت المنسقة الاكاديمية لبرنامج ماجيستير "رواد الغد" في LAU الدكتورة تاميراس فاخوري عن المراحل التي قطعها طلاب الماجستير خلال دراستهم، لا سيما لجهة التأقلم مع الوضع الاستثنائي الناجم عن فيروس"كوفيد - 19"، وكيف عمد الطلاب الى تغيير آلية ابحاثهم وتطوير تقنيات التواصل بما يتناسب مع مبدأ "التباعد الاجتماعي".

وعرضت فاخوري للفرص التي يقدمها برنامج "رواد الغد" لطلاب الدراسات العليا ما يؤدي الى فتح نقاش واسع في شؤون الاقتصاد، والعلوم الانسانية، والهجرة والمساواة بين الجنسين.

ثم كانت كلمة للمنسق العام لـخرجي برنامج "رواد الغد" أيمن عبد الرحمن.

والقى طليع الخريجين الطالب المتفوق ناصر الطوبلاني من البحرين، كلمة وجدانية استهلها بشكر المبادرة الاميركية الشرق الأوسطية MEPI والجامعة اللبنانية الاميركية LAU على دعمهم ومساندتهم للطلاب، واستعرض مسيرته مع رفاقه وابرز المحطات التي اختبروها.

 

  • إطلاق الدفعة 16 لأطباء الاختصاص في جامعة بيروت العربية

وطنية - احتفلت كلية الطب في جامعة بيروت العربية بإطلاق الدفعة الـ16 لأطباء الاختصاص، الذين أنهوا بنجاح سنوات التدريب الاكلينيكي بمختلف التخصصات الطبية في عدة مستشفيات جامعية وتعليمية.

وفرضت الاجراءات الاحترازية، بسبب جائحة كورونا، تنظيمه وفق الارشادات والمعايير الصحية والتباعد الاجتماعي التي وضعتها الجامعة. ونقلت وقائع الاحتفال، لتخرج اطباء الاختصاص، عبر وسائل التواصل الاجتماعي الذي اتاح لعائلات الخريجين متابعة وقائعه.

ضمت الدفعة 43 طبيبا وطبيبة في تخصصات الأمراض الصدرية والقلب والشرايين الى جانب امراض الدم والأورام والطب الداخلي وامراض الكلى وجراحة العظام والجراحة العامة وجراحة المسالك البولية والنسائية والتوليد والأطفال، بالاضافة الى التشخيص الشعاعي والتخدير والانعاش وطب الطوارئ والامراض العقلية والنفسية.

بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، ألقى عريف الحفل الدكتور عصام شعراني مساعد عميد الكلية كلمة قال فيها: "حفل استثنائي، في ظروف استثنائية، في ظل جائحة هزت كل دول العالم ووضعت كل الأنظمة الصحية امام اختبار حقيقي، واظهرت للعالم ان الجيوش البيضاء هي الاقدر على الدفاع عن الشعوب لا جيوش سلاح".

وتابع: "انه لمن دواعي فخرنا أن يجمع هذا الحفل أطباء وقفوا في الصفوف الامامية لمواجهة هذه الجائحة، ولم يتوانوا لحظة عن أداء مهامهم على الرغم من كل الصعوبات والمخاطر، ويشرفنا وجود شركائنا في تدريب أطبائنا الخريجين، مدراء المستشفيات التي لا تزال صامدة في خدمة وحماية مجتمعنا برغم الازمة الاقتصادية الخانقة التي عصفت بالبلاد".

العسكر

وألقى الطبيب المتخرج علي العسكر كلمة الخريجين، فقال: "وطني لبنان الحبيب يمر بأصعب الظروف وهو بحاجة لوقوفنا يدا بيد للنهوض به ولنتكاتف جميعا بعيدا عن الجهل والتخلف والتطرف والطائفي".

وتابع: "زملائي الأطباء الخريجين كل الفخر لي أن أتكلم باسمكم وأجدد العهد بالوفاء لهذه الجامعة التي نفتخر أن نكون من طلابها وبأننا سنسعى لرفع اسمها عاليا، وسنحتكم الى ضميرنا المهني وان نحفظ للناس كراماتهم وأن نكون على الدوام من وسائل الرحمة الربانية وأن تكون حياتنا مصداق إيماننا في السر والعلانية".

مشعل

وهنأت عميدة الكلية الأستاذة الدكتورة نجلاء مشعل الخريجين لافتة الى ان " التطوير النوعي والتحديث المستمر في برامج الاختصاص بما يتماشى مع المعايير العالمية هو التحدي الحقيقي الذي يواجهنا جميعا في هذه المرحلة ، فأنتم مؤتمنون على التعامل مع تحديات العصر من تقنيات طبية وعلمية بما يضمن سلامة المريض ويحافظ على حقوقه الانسانية ".

ثم اختتم الحفل بتوزيع الشهادات على الأطباء الخريجين بعد أداء قسم أبقراط.

 

  • AUST استضافت شبكة صيدا المدرسية بورشة عمل عن التعليم عن بعد بهية الحريري : تحويل أزمة التعليم الى فرصة لتطويره

وطنية - استضافت جامعة AUST في فرعها في صيدا، الشبكة المدرسية لصيدا والجوار، استكمالا لإجتماع الشبكة وما تخلله من عرض لتجربة ال AUST في مجال التعليم عن بعد وبهدف اتاحة الفرصة امام مدارس الشبكة للإستفادة من هذه التجربة ، ونظمت ورشة عمل متخصصة شارك فيها عدد كبير من المديرين والأساتذة من مدارس الشبكة.

وتفقدت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري المشاركين في الورشة، في حضور عميد كلية الآداب والعلوم في جامعة AUST الدكتور عزيز بربر ومدير فرع الجامعة في صيدا الدكتور انطوان عواد .

والقى الدكتور بربر كلمة في افتتاح الورشة عرض فيها لتجربة جامعة "AUST" في مجال التعليم عن بعد بعدما اصبح حاجة ملحة واساسية بعد جائحة كورونا، وما تفتحه الجامعة من آفاق جديدة في تدريب الأساتذة والمعلمين على الأساليب الحديثة في التعليم .

الحريري

وتحدثت النائب الحريري فشكرت جامعة "AUST" على تعاونها والمديرين والأساتذة على تجاوبهم، وقالت :"على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها البلد وقطاع التعليم خصوصا نحاول قدر الامكان خلق مسارات عدة لتمكين المؤسسات التعليمية من مواجهة التحديات التي نراها كل يوم ربما في التعليم اكثر من اي مجال آخر. وانني أشد على أيديكم واشكر الجامعة على اتاحة الفرصة لمدارس الشبكة لكي تستفيد من هذه التجربة ان كان بعملية مبدأ التعليم عن بعد او موضوع الكومبيوتر والتكنولوجيا واللغة الانكليزية وهذه بداية، لأننا مع الجامعة يمكن ان نكمل بمسار اوسع حتى نتيح فرصا اكبر لكل الجسم التعليمي ان يستفيد من وجود الجامعة هنا ومن مقاربتهم لكل التحديات المستجدة في التعليم. وان شاء الله تكون هذه الورشة على قدر الطموحات وتعم فائدتها اكبر عدد ممكن من المؤسسات التربوية".

واضافت :"نحن امام مرحلة غير واضحة المعالم ولكن احد وسائل مواجهتها هو بأن ندخل في هذا المجال اي التعليم عن بعد . وان شاء الله نبدأ عاما دراسيا يكون مقبولا، لأنه حتى الآن الأمور غير واضحة امامنا بالنسبة للسنة الدراسية المقبلة ، لكننا نضع اكثر من سيناريو لبدء العام الدراسي. اكيد لدينا ازمة لكن نستطيع ان نحول هذه الأزمة الى فرصة والى كثير من التقدم والتطور في موضوع التعليم".

ثم استؤنفت اعمال الورشة التي حاضر فيها اساتذة متخصصون من الجامعة وتخللها عرض مفصل من قبل الجامعة عن تطبيق" blackboard " وعن محتوى الدورات التي تقدمها في الكمبيوتر واللغة الانكليزية وكيف وبماذا يمكن للأستاذ ان يستفيد من كل منها.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • تعيين الأب فادي تابت المرسل اللبنانيّ منسّقًا بطريركيًا

 المركز الكاثوليكي للاعلام ـ أطلق البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رسالته العامة التاسعة “الميثاق التربوي الوطني الشامل، شرعة الأجيال اللبنانية الجديدةولتطبيق هذا الميثاق عيّن غبطته الأب فادي تابت المرسل اللبنانيّ، رئيس مزار سيدة لبنان-حريصا، منسّقًا بطريركيًا تحت إشراف صاحب السيادة المطران بولس صيّاح

ويعمل المنسّق البطريركي على خلق مجلس تنفيذيّ بإدارته تحت إشراف سيادة المطران بولس صياح بالتعاون مع منسّق مكتب راعوية الشبيبة ومنسّقي الأبرشيات والراهبانيات، ويتعاون مع مطارنة الأبرشيّات والرؤساء العامّين والرّئيسات العامّات من أجل تعيين منسّقي أبرشيّاتهم ورهبانيّاتهم. ومع المسؤولين عن لجان الشّبيبة في الأبرشيات والمسؤولين عن المنظّمات الرّسوليّة المختصّة بالشبيبة، ومؤسّسةلابورا، و​المدارس والمعاهد والجامعات، ومختلف المؤسّسات الرّسولية، وأهل الرأي والنّظرة 

 

  • طلاب التجمع الديموقراطي: للمشاركة بكثافة في الاعتصام الطالبي غدا

وطنية - دعا قطاع الطلاب في "التجمع الوطني الديموقراطي" في بيان الى "المشاركة الكثيفة والواسعة، في الاعتصام الطالبي يوم غد السبت، أمام وزارة التربية، الرابعة والنصف بعد الظهر، للمطالبة بإقرار العقد الطالبي، لمنع زيادة الأقساط خلال سنوات الدراسة الجامعية، وتأمين تمثيل طالبي عادل يساهم في صنع القرار الجامعي المستقل عن السلطة.

أما في ما يتعلق باستيفاء الاقساط الجامعية، فقد ذكر التجمع بقرار وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب، الذي طلب فيه من ادارات الجامعات الخاصة، بأن تأخذ في الاعتبار مجمل الظروف التي تمر بها البلاد، وبالتالي اعتماد الليرة اللبنانية وإبقاء الاقساط ضمن قيمها أي باعتماد السعر الرسمي للطلبة اللبنانيين وهو 1515 ليرة للدولار الواحد.

وطالب التجمع بـ "ضرورة تفعيل الهيئات التمثيلية الطالبية، في جميع الجامعات الخاصة، وتوحيد هذه الهيئات في اطار تنظيمي موحد، عبر انشاء الاتحاد الوطني لطلاب الجامعات الخاصة في لبنان".

وطالب أيضا إدارة الجامعة اللبنانية بـ "توحيد فروع الكليات ضمن نطاق بيروت الكبرى، واستعادة الاتحاد الوطني لطلاب الجامعة اللبنانية، من خلال توحيد فروع الطلاب في جميع الكليات، و تحولها الى فروع للإتحاد العتيد، مع استحداث فروع له في أقسام الجامعة في المحافظات و المناطق".

وأكد التجمع "أهمية توحيد عموم الحركة الطلابية الجامعية، من خلال إقرار هيكلية داخلية تنظيمية ، تلحظ توحيد اتحادي طلاب الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة، المقترح من قبل التجمع و قوى طلابية أخرى حليفة، في اطار الاتحاد الوطني العام لطلاب الجامعات في لبنان".

وفي الختام، أشاد التجمع بـ "الدور المحوري والاساسي الذي لعبه الطلاب وخصوصا الجامعيين، في اطلاق ثورة 17 اكتوبر، و ما زالوا يشكلون وقودها وركيزتها الصلبة".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • رئيس لجنة متعاقدي المهني: لدفع الرواتب في أقصى سرعة

وطنية - طالب رئيس لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وليد نمير في بيان، وزير التربية والتعليم العالي بأن "يتم احتساب العقود كاملة للمتعاقدين في التعليم المهني من مبلغ الـ150 مليار ليرة الذي أقرته الحكومة، ووفق سعر الدولار الجديد".

وأمل أن يتم"دفع الرواتب في أقصى سرعة لان القيمة الشرائية لليرة انخفضت الى 80%"، وقال: "لم يعد بوسعنا الانتظار، وقد نفد صبرنا بسبب والوضع الاقتصادي المتردي".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

 

  • 15 مدرسة قررت الاقفال حتى اللحظة.. ما هو مصير القطاع التربوي؟

اكد امين عام المدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار في حديث الى “صوت لبنان” انه في صدد للتحضير للعام المقبل بكل السيناريوهات التي يمكن ان تطرأ.

وقال: “مشروع قانون المعجل المتعلق بتخصيص 500 مليار ليرة لدعم القطاع التربوي اعتبره بصيص امل وآمل ان تنسحب هذه المساعدة ليس فقط لهذه العام بل للعام المقبل”.

واذ اكد ان الحرص هو أن يكون الدعم للاهل وليس للمدارس شدد على ان كل قرار يصدر عن وزارة التربية يجب ان يطبق مطالباً بتحييد القطاع التربوي عن اي صراع.

من جهته، وصف رئيس اللجنة الأسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة الوضع التربوي بأننا امام مصير مخيف.

وقال لصوت لبنان: “ككنيسة وكمؤسسات خاصة ليس بامكاننا ان نتحمل وحدنا هذه الاعباء وقد طلبنا مراراً وتكراراً من الدولة المساعدة، ولكن هي لم تقدم المساعدة كما انها لم تترك لنا لا اشقاء ولا اصدقاء”.

وتابع: “مشكلتنا مزمنة والمجتمع اللبناني ضرب على مراحل عدة ، استراتيجيتنا واضحة ، لغاية الآن هناك 15 مدرسة قررت الاقفال”.

واذ طالب الدولة العمل على البطاقة التربوية، اوضح ان ” السنة المدرسية المقبلة غير مضمونة وإذا لم يكن هناك اصلاح حقيقي وإتجاه اصلاح حقيقية واتجاه سليم للإدارة والدولة اللبنانية”.

اما منسق إتحاد لجان الاهل في المدارس الخاصة عبدو جبرايل فقال” نحن حريصون على بقاء مؤسساتنا التربوية ، الوضع صعب وعلى الاطراف الاربعة تحمل الاعباء نتوقع نزوح حوالى 100 الف طالب الى المدرسة الرسمية”.

 

  • رئيس مدرسة القديسة ريتا ضبيه: المدرسة لن تقفل تستعد لاعادة التسجيل ولنهضة شاملة

وطنية - المتن - اعلن رئيس مدرسة القديسة ريتا في ضبيه الاب بشارة الخوري، في بيان موجه الى الاهل ان "المدرسة لن تقفل وهي تستعد لاعادة التسجيل ولنهضة شاملة وتغييرات جذرية تتماشى مع زمن ما بعد كورونا والوضع الاقتصادي المالي العام".

وقال: "بعد المخاض العسير الذي فرضته الأوضاع العامة والظروف الراهنة في البلاد على مصير مدرسة القديسة ريتا- ضبيه، اجتمعت الإرادات الطيبة والغيورة على مدرستنا والمؤمنة بدورها التربوي والتعليمي ورسالتها المسيحية الكاثوليكية المريمية، لتقول: "لا لإقفال مدرسة أولادنا".

وعليه، نحيطكم علما أن مدرسة القديسة ريتا في الضبيه لن تقفل أبوابها بل هي مشرعة أمامكم وأمام أولادكم لنستعد معا للعام الدراسي المقبل 2020-2021، واصلين كل الجهود التي بذلنا سابقا بجهود أكبر وأكثر تنوعا نحن في جهوز تام لبذلها ولإنهاض مدرستنا ولتألقها في ساحل المتن الشمالي".

وأضاف: "نعم، نحن في انتظاركم لإعادة تسجيل أولادكم في مدرسة تستعد لنهضة شاملة وتغييراتٍ جذرية تبدأ بإعادة درس الأقساط المدرسية مع ما يرتبط بها من حسومات وتقديمات، وتمر بإعادة هيكلية إدارية وصولا الى تطوير برامجها ومناهجها لتتماشى مع زمن ما بعد كورونا والوضع الاقتصادي المالي العام".

وختم: "مدرسة القديسة ريتا - ضبيه التي أسستها الرهبانية المارونية المريمية في العام 1960، قدمت لتكبر وتتوسع بكم ومعكم، أنشئت لتبقى وتستمر في خدمة الوعي وبناء رجال الغد ونسائه. أنشئت لتمجيد الله.

شكرا يا الله! شكرا أيتها القديسة ريتا شفيعتنا، شكرا يا أصحاب الأيادي البيض.

نحن في انتظاركم وفي خدمة مستقبل أولادنا".

 

  • صرف «بالجملة» لأساتذة مدرسة في جبيل... «ليرة مني مش رح تشوفوا»

جبيل ديلي نيوز - استفاق اساتذة مدرسة سان أنطوني سكول الحديثة في جبيل على طرد وصلهم عبر خدمة ليبان بوست الى منازلهم يتضمن طردهم تعسفيًا من المدرسة وإهاء تعاقدعم وخدمتهم كأساتذة في المدرسة المذكورة.

إدارة المدرسة قررت إبلاغ جميع الأساتذة خبر يقضي بإنهاء خدمتهم في المدرسة منهم من قضى عشرات السنين من عمره في العطاء لهذه المدرسة وتلاميذها. حوالي 80% من الاساتذة تبلغوا باليد قرار صرفهم اذ وصلهم نصًا جاء فيه "ان ادارة مدرسة سان أنطوني سكول الحديثة، وبنيجة قيامك بالعمل المدرسي وفقًا للاتفاق الخاص الذي تم معها وبناء على القوانين المرعية الاجراء وقانون الهيئة التعليمية للمدارس الخاصة وتبعًا لتوقف العام الدراسي قسرًا والناتج عن قرار التعبئة العامة وذلك منذ 29 شباط 2020. تعلمك وقبل الخامس من شهر تموز من العام 2020 أنها لن تتمكن من تجديد تعاقدك معها للسنة الدراسية المقبلة وذلك نظرًا للظروف الاقتصادية والمالية والمصرفية المتردية التي أصابت الوطن وتعتبرك حرًا من كل ارتباط وتعاقد معها منذ تاريخه".

انتفض الاساتذة الذين كانوا اول من بدأوا بإعطاء الدروس عن بعد للطلاب منذ أواخر شباط إلا أنهم لم يتمكنوا من المتابعة بإعطاء هذه الدروس "أونلاين" بسبب عدم تقاضيهم لرواتبهم عن شهر شباط ولا عن آذار وما بعده. وعندما حاولوا آنذاك التواصل مع ادارة المدرسة للمطالبة بمستحقاتهم حتى يتمكنوا من الاشتراك بخدمة انترنت والمتابعة بإعطاء الدروس اونلاين جاءهم الرد "أنا ما بآمن بالاونلاين ويلي بدكن ياه عملوه وليرة مني ما رح تشوفوا...".

تعاقد الأساتذة مع المدرسة جاء متفاوتًا بين معلم وآخر اذ يجمع بين بعضهم والادارة عقد ثابت فيما يجمع البعض الآخر عقد سنوي قابل للتجديد أعاق تبليغهم بالطرد فشمل الجميع بالتساوي وظلمهم.

في ظل التباهي المستمر لإدارة المدرسة عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بأنها تسعى جاهدة للتباحث في وضع الطلاب والتربية والتعليم لإيجاد حلول تواكب المسيرة التربوية بكامل أبعادها مع الحفاظ على سلامة الطلاب والاسرة التربوية جاء قرار الطرد الجماعي هذا مناقضًا لكل ما يتم طرحه من منشورات.

عدد من الأهالي والاساتذة وحتى التلامذة تبلغوا خبر هذه الصرف التعسفي ما دفعهم بالهجوم على ادارة المدرسة عبر صفحتها على فيسبوك الا ان القيمين على الصفحة قاموا لاحقًا بحذف كل التعليقات التي لا تصب لمصلحة ادارة المدرسة.

يتفهَّم المعترضون على الصرف في حديثهم لموقع "نبض" الضغوطات التي تمر بها المؤسسات الخاصة اليوم في مختلف مجالاتها وهم على اطلاع تام بالأوضاع والظروف الاقتصادية والمالية والاجتماعية ولكنهم يستحقون توضيحًا من ادارة المدرسة وتواصلاً أفضل مقابل ما قدموه للمدرسة وتلاميذها في الأعوام الدراسية السابقة.

الادارة بحسب منشوراتها تناقش دوريًا التحضير للعام الدراسيّ المقبل، وتقييم الجهوزية لدراسة الحلول الممكنة، وتحديد الأولويّات، لما هو للمصلحة التربويّة الشاملة والمصلحة الوطنيّة العليا. فهل هذا ما يتم تحضيره للعام المقبل؟

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

  • مي كامل عبد الله: متاهة التواصل الاجتماعي

بوابة التربية: كتب محمد ع.درويش: صدر عن «دار النهضة العربية» كتاب جديد للباحثة والأكاديمية اللبنانية مي عبد الله، بعنوان «متاهة التواصل الاجتماعي في الفضاء العام ـــ نظرية في فلسفة الاتصال في عالم متغيّر». إنّه زبدة تجربة عبد الله البحثية، يقدّم مقاربة فلسفية للتواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، ويخلُص إلى بلورة «نظرية متاهة التواصل الاجتماعي في الفضاء العام»، الناتجة عن أعمال الفريق البحثي في «الرابطة العربية لعلوم الاتصال»، وعن نتائج دراسة مسحية حديثة حول استخدامات السوشال ميديا خلال أزمة كورونا والتي أظهرت غموض الاتصال في أوقات الأزمات. كما أنّه يسلط الضوء على دور التفكير النقدي والوعي والتواصل الحر في المجتمعات العربية المحلية، رابطاً مستقبل المجتمعات بتطوّر العمل المجتمعي المحلي.

 

  • نشر دراسة د. متبولي التفاعلية بين  تكنولوجيا  الاتصال  الرقمية

بوابة التربية: صدر  حديثًا  عن الرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الاتّصال  كتابًا  بعنوان “المصطلح في علوم الإعلام والإتّصال” تضمن الأبحاث العلمية المُحكمة التي تم تقديمها من الباحثين في الملتقى (منشورات دار النهضة العربية للطباعة والنشر).

وجاء الكتاب خلاصة مشاركة 90 باحثا وباحثة من كليات الإعلام في لبنان، قطر، الأردن، الجزائر، أبو ظبي، العراق وبحضور عدد كبير من الطلاب والإعلاميين، وقد شارك د. مصطفى متبولي في فعاليات الملتقى الدّولي الخامس للرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الإتّصال  (29 تشرين الثاني -1 كانون الأول 2018)  حول “إشكاليات المصطلح في علوم الإعلام  والإتّصال في العالم العربي” الذي نظمته الرابطة العربيّة للبحث العلميّ في علوم الاتّصال والمعهد  العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية في الجامعة اللبنانية.

وفي هذا الكتاب تم نشر دراسة د. متبولي  حول “التفاعلية بين  تكنولوجيا  الاتصال  الرقمية،  وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي ودورها في ولادة مصطلحات جديدة” التي طرحت  موضوع ثلاثي الأبعاد مرتبط بالعلاقة بين التكنولوجيا الرقمية للاتصال، وسائل الإعلام الجديدة والمتلقي وما نتج عن هذه التفاعلية من ولادة مصطلحات جديدة باللّغة الإنجليزية لشبكة الانترنت والوسائل الاعلامية الرقمية التي تبث عبرها (تويتر، فايبسوك والهاتف الجوال…)  ويستعملها المستخدمون العرب  لهذه الوسائط بشكل دائم.

وتهدف  هذه الدراسة  الى تفكيك مكونات هذه العلاقة الثلاثية الأبعاد ونتائجها  بهدف شرحها وتحليل العوامل التي ساعدت على نشوئها. بالاضافة الى تقصي اسباب شيوع هذه  المصطلحات الجديدة الأجنبية في اوساط المستخدمين العرب (مثلًأ  لغة “العربيزي”  لغة هجينَة مُكوَّنة مِن كلمات عربية وأخرى إنكليزية وتكتب  بأحرف لاتينية ومفهومة فقط من مستخدميها.) وفي ظل تجاهل مستغرب  لهذه القضية اللغوية الجوهرية وتداعياتها  السلبية على اللغة العربية.

 

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01