X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 13-7-2020

img

مع الاعلان عن وجود اصابة ثانية بين طلاب الجامعة اللبنانية، عاد صوت مجالس فروع طلاب بعض الكليات الى الارتفاع وتوزعت مطالبهم بين التأجيل والمقاطعةودراسة إمكانية إجرائها إلكترونيا أو عن بعد، أو الاستعاضة عنها بمشاريع. ما استدعى اولا رد من وزير التربية اعلن فيه انه سيعمل على ايجاد حلول سريعة، وسريعا كان الحل باعلانه، مع مجلس عمداء الجامعة اللبنانية بتوقف استثنائي للدروس والامتحانات الحضورية ولمدة اسبوع.. على صعيد الجامعات الخاصة وبعد الغاء الـLAU  حفل تخرجها دعا رئيسها السابق الخريجين الى عدم مغادرة لبنان.. فيما واصل اساتذة من التعليم الخاص تحركاتهم فنفذوا ـ يوم الاحد ـ اعتصاما امام وزارة التربية..

 

المجذوب: ستتوقف هذا الاسبوع استثنائياً الدروس والامتحانات الحضورية

غرّد وزير التربية طارق المجذوب عبر "تويتر"، قائلاً: كلنا نعمل يداً بيد لنصل الى جادة الأمان. طلابنا الأعزاء في الجامعات والمعاهد الفنية، ستتوقف هذا الاسبوع استثنائياً الدروس والامتحانات الحضورية"

وتوجه بالشكر للجامعة اللبنانية والمديرية العامة للتعليم المهني لتعاونهم.

وقال: "اغتنموا هذا الاسبوع درساً واجتهاداً، فبكم ينهض وطننا الحبيب لبنان!".

وفي سياق متصل  أعلن  مجلس العمداء في الجامعة اللبنانية أنه بناء على الإصابات المرتفعة المسجلة اليوم داخل بعض المؤسسات والتي لا علاقة لها بالجامعة اللبنانية، وتفهما لشعور الذعر الذي أحدثته لدى الأهالي والطلاب، وبما أن وزارة الصحة تتوقع أرقاماً مرتفعة خلال الأيام القليلة المقبلة وتقوم بإستكمال الترصد الوبائي وتقييمه داخل المجتمع اللبناني في كافة المناطق، ولحين إتمام هذا الأمر، اتخذ مجلس العمداء في الجامعة اللبنانية القرار بتأجيل الإمتحانات لمدة أسبوع من تاريخه، على أن تستأنف الإثنين المقبل الواقع في ٢٠ تموز ٢٠٢٠ بحسب البرنامج.

وعلّقت المديرية العامة للتعليم المهني والتقني الدروس في المعاهد الرسمية والخاصة لمدة أسبوع اعتبارًا من يوم الاثنين 13 تموز 2020 على أن تُستأنف بتاريخ 20 تموز 2020.

 

المجذوب للطلاب: صحتكم أولوية وسنعمل على إيجاد حلول سريعة

غرد وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب، عبر "تويتر": "يا طلاب لبنان، وصلتني رسالتكم وسمعت مطالبكم. "صحتكم أولوية" شعار كان رفيقنا في كل قراراتنا التربوية، الجامعية. ستبقى صحتكم أولوية الأولويات، وسنعمل على ايجاد حلول سريعة".

 

صرخة اليوم: أوقفوا "امتحانات الموت" في الجامعة اللبنانية

المدن - وجه عدد من طلاب الجامعة اللبنانية رسالة شديدة اللهجة والاعتراض إلى رئيسها، ليس فقط بسبب المخاطر التي تضعهم فيها إدارة الجامعة إزاء جائحة كورونا، إنما أيضاً لمجمل الأوضاع السيئة التي تعيشها الجامعة الوطنية. وقد أتت هذه الرسالة بالتزامن مع صدور بيانات عدة من فروع وكليات، كلها تصب في المنحى ذاته والمعنى نفسه والشكوى إياها.

رسالة إلى رئيس الجامعة اللبنانيّة، البروفيسور فؤاد ايّوب المحترم.

بعد التّحيّة و السّلام،

نحن مش مناح.

نحن ألوف الطّلاب والطّالبات مش مناح.

هلق شيلك من وضع الجامعة المتراجع كل سنة لورا. وشيلك من الانهيار الحاصل بالبلد.

نحن فهمانين انّو في مشكلة، تتمثّل المشكلة فيك وبإدارتك وبالإدارة المركزيّة والنّظام التحاصصي يلي راكب بالبلد إجمالًا.

بروفيسور،

نحن رح ننزل (والبعض نزل وخلّص) مرغمين على الجامعة، نعمل امتحانات.

ما تكذب.

هيك بصراحة تامّة.

ما تقول رح توزّع كمّامات لأن ما في.

ما تقول رح تقيس الحرارة، لأن الحرارة عم تنقاس عالكاميرا بس.

ما تقول الوضع تحت السّيطرة، الوضع مش تمام أبدًا.

الجامعة مش حجار.

الجامعة بشر، طلّاب(ات) وموظّفين(ات) ودكاترة.

انت، وإدارتك من وراك عم تخاطرو بكل واحد فيهن.

لتسجّل موقف. عم تاخد قرار مش مبني على ولا دراسة.

مش مستعد حتّى تعطي مبرّر ولو بسيط ليش عم تاخد هيك قرار.

نحن الطّلاب والطّالبات ما قادرين نعمل شي. غير هيك كذب. بصراحة يعني. لان مشتّتين وموزّعين ومضغوطين وتعبانين وما عنّا وقت لشي.

انت مصر تاخد قرارات من دون أي اساس .

ويلّي ما عجبو يفل أو يسقط (في دكتور هيك قال وحياتك).

إدارتك ما عملت شي قدّام انهيار الميزانيّة.

السّنة الجاي شو الحل؟

وراق ما في. صيانة ما في. معدّات ومختبرات ما في.

شو الحل؟

شو عم تعمل لتلاقي حل؟

انت يا ريّس مستهتر بصحتنا، ونحن قرفانين من الحال بشكل انو نازلين وامرنا لـالله.

بس بعدين شو؟

لازم مصلحتنا وصحّتنا تكون أولويّة. مش "انهاء العام الدّراسي" هيك كيف ما كان.

اذا مبسوط بالمستشارين يلي حواليك، هولي زقّفو ليلّي قبلك ورح يزقفو ليلّي بعدك.

التّاريخ ما بيرحم يا فؤاد.

ورح يسجّل انك مرقت على هاي المؤسسة ورجّعتها سنين لورا.

مش قدّ الحمل فل. والسّلام.

#امتحانات_الموت.

بيانات متتالية: المقاطعة

في السياق نفسه، أصدر طلاب كلية الصحة الفرع الأول، وكلية الهندسة الفرع الثالث، وكلية الحقوق الفرع الأول في الجامعة البيان التالي: "مع ارتفاع عدد الإصابات بجائحة كورونا في الآونة الأخيرة، وإصرار إدارة الجامعة على مخالفة قرار التعبئة العامة وإجراء الإمتحانات حضورياً، ولأن أغلبنا يستعمل وسائل النقل المشترك للوصول للجامعة. وخوفاً منا على حياتنا وحياة ذوينا، نعلن نحن طلاب الماستر 1 في كلية الصحة العامة، الفرع الأول، عن انكفائنا ومقاطعتنا للامتحانات في حرم الجامعة، كما ونطلب من الإدارة دراسة إمكانية إجرائها إلكترونيا أو عن بعد، أو الاستعاضة عنها بمشاريع. آملين منكم التفهم ودوام التضامن.

وصدر بيان عن طلاب الماستر 2 مهني – كلية العلوم الاقتصادية - الفرع الأول: إشارة إلى جائحة كورونا، ومع ابتداء الموجة الثانية بحسب تقارير منظمة الصحة العالمية، وارتفاع عدد حالات المصابين في لبنان بهذا الفيروس حسب تقارير وزارة الصحة اللبنانية الرسمية، والدعوة إلى العودة لاتخاذ اجراءات الوقاية وإعلان حالة التعبئة العامة من جديد، لتفادي الآثار التي قد تنجم عن هذا الانتشار، والإشارة إلى تسجيل حالات في أكثر من كلية مسبقاً. نعلن نحن طلاب الماستر 2 مهني – ادارة عن مقاطعتنا الفعلية لإجراء الامتحانات داخل الحرم الجامعي، ونطلب من حضرتكم اجراء امتحانات عن بعد او الاستعاضة عنها بمشاريع، والأخذ بعين الإعتبار أننا مسؤولين عن حياة ذووينا واهلنا والمجتمع المحيط بنا.

كلّيتا الهندسة والحقوق

وجاء في بيان كلية الهندسة: "بعد مرور ما يقارب الخمسة أشهر على وصول جائحة كورونا إلى لبنان ، بعد أن تجاوز عدد الاصابات الألفي إصابة ، كان لا بد لإدارة الجامعة اللبنانية أن تلتفت للأمر الواقع و تضع خططة بديلة تراعي الظروف الصحية الدقيقة التي تمر بها البلاد . إلا أن شيئاً لم يحصل و لم نلمس أي قرارات من هذا النوع، لا بل على العكس، ازداد عدد الإصابات وازداد تشبث المسؤولين بوجوب الإلتزام بالإمتحانات الحضورية. عدا عن تسجيل إصابتين في كل من كلية الاعلام وكلية الصحة في الأيام الأخيرة، من دون اكتراث من رئاسة الجامعة. من هذا المنطلق، وكوننا على وعي تام بما تحمله الامتحانات الحضورية من مخاطر، نعلن مقاطعتنا الكاملة للامتحانات الحضورية. ونشدد على ضرورة إجراء امتحانات "أونلاين" في القريب العاجل، والأخذ بالاعتبار أن هناك من الطلاب من تقدم بطلبات للسفر ويحتاج للحصول على علاماته في مدة لا تتخطى أواخر الشهر المقبل".

أما كلية الحقوق، فقد أصدر طلابها بياناً، جاء فيه: "نظراً لحالات الكورونا المتزايدة بشكل متسارع، والتي لم تسلم منها الجامعة اللبنانية، لما فيها من خطر على صحة الطلاب وعائلاتهم عدا عن الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد . وكما تعودتم دائماً، أن مجلس طلاب الفرع هدفه الأول هو مصلحة الطلاب، فإننا نطالب المعنيين من حكومة ورئاسة الجامعة بتأجيل الامتحانات

استاذ في اللبنانية يتضامن مع طلاب الجامعة بالغاء الامتحانات بسبب الأوضاع الصحية

بوابة التربية: نشر الاستاذ في كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية البروفيسور خليل حسين على حسابه على فيسبوك رسالة تضامنية مع طلاب الجامعة اللبنانية معتذراً لهم بسبب قرارات ادارة الجامعة المتعلقة بالإمتحانات ومطالباً زملاءه الأساتذة بالرأفة بالطلاب في هذه الظروف الصعبة. وجاء في الرسالة ما يلي:

ابنائي الطلبة

عذرا لم اتمكن من تحقيق مطلبكم باجراء الامتحانات اون لاين.. وفرضت علينا وعليكم حضوريا

انتم مظلومون طلابنا في الجامعة اللبنانية.. كل جامعات لبنان وكل دول العالم انجزت امتحاناتها عن بعد.. الا الجامعة اللبنانية التي تعتقد ان الامتحانات الحضورية اكثر جدية وان تلك عن بعد لا قيمة لها

نصيبكم انتم طلاب الجامعة اللبنانية ان تدفعوا دائما الثمن مضاعفا.. ان كان عبر الدراسة او عبر الامتحانات..انطلقوا في امتحاناتكم غدا ولا تهابوا ولا تخافوا رغم ان الاحتراز واجب..

لكن ليعلم القيمون على الجامعة ان الوباء ينتشر وبشكل متسارع..اين سيضعون رؤوسهم في حال حلت الكارثة..

اصحوا وخذوا القرار الصحيح.. طلابنا ونحن والادارة في خطر شديد.

هناك عائلة ستجوع غدا  لان احد ابنائها سيأخذ بعض النقود ليأتي الى امتحانات الجامعة اللبنانية آملا ان لا يصاب وينقل العدوى لعائلته

زملاءنا ارأفوا بحال ابناءكم في الجامعة اللبنانية

انسنوا الامتحانات اولادنا تحت ضغط شديد

 

"رابطة طلاب اللبنانية": حالة كورونا جديدة في كلية الصحة- مجمع الحدث

"تويتر" ــ أعلنت "رابطة طلاب الجامعة اللبنانية" في تغريدة عبر حسابها في "تويتر" "حالة كورونا جديدة في الجامعة اللبنانية كلية الصحة - مجمع الحدث"، متنّميةً "الشفاء العاجل لزملائنا في كليتي الصحة والإعلام".

وسألت الرابطة: "ماذا تنتظر إدارة الجامعة لتعدل قرارها غير المسؤول؟".

ولفتت في تغريدة ثانية أنّه "مع ارتفاع عدد الإصابات والتوجه للعودة إلى التعبئة العامة، سيكون على إدارة الجامعة اللبنانية تعليق الإمتحانات عاجلا أم آجلاً"، متسائلةً: "لماذا لا تحدّ الإدارة من تداعيات قرارها الكارثية وتعلق إجراء الإمتحانات طوعاً وسريعاً، قبل إجبار الطلاب على الحضور إلى الكليات بأعداد كبيرة والإختلاط غداً؟".

 

وزيرة التعليم الأميركيّة تريد إعادة فتح المدارس في الخريف ولكن من دون خطة آمنة

"رويترز" ــ واصلت وزيرة التعليم الأميركية بيتسي ديفوس، اليوم الأحد، حملة الإدارة الأميركية لإعادة فتح المدارس في الخريف، لكن من دون تقديم أي خطة لتنفيذ هذا الأمر بشكل آمن.

وقالت ديفوس لشبكة "سي.إن.إن" التلفزيونية: "نعلم أن الأطفال يصابون بالفيروس بمعدل أقل بكثير من أي فئة أخرى من السكان. ليس هناك في البيانات ما يرجح أن عودة الأطفال إلى المدرسة خطر عليهم".

ولم تقدم أي تفاصيل عن كيفية نصح أو مساعدة الوزارة للإدارات التعليمية والولايات عند إعادة الفتح في ظل معاودة ارتفاع حالات فيروس كورونا بأنحاء البلاد.

كذلك، هوّنت ديفوس خطر نقل الأطفال للفيروس إلى آبائهم وأجدادهم في المنزل أو من يقومون بأعمال الخدمة المنزلية.

وقوبلت تصريحات وزيرة التعليم بانتقاد فوري من رئيسة مجلس النواب الديموقراطية نانسي بيلوسي التي قالت إن نهج إدارة الرئيس دونالد ترامب لإعادة فتح المدارس خطير.

وقالت لشبكة "سي.إن.إن": "ما سمعناه من الوزيرة بعيد عن المسؤولية وتقصير في أداء الواجب. العودة للمدرسة تمثل أكبر خطر لانتشار فيروس كورونا. إذا كانت هناك إرشادات للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فعليهم اتباعها".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

منسقية المستقبل في الضنية تقيم يوماً توجيهيا جامعياً مفتوحاً للطلاب الثانوييين

بوابة التربية: أقام قطاع التربية في منسقية الضنية في تيار المستقبل يوماً توجيهيا جامعيا مفتوحاً للطلاب المتخرجين من المرحلة الثانوية وذلك في فندق ومطعم قصر الأمراء في بلدة سير، بمشاركة الجامعة اللبنانية وبعض فروعها وعدد من الجامعات والكليات ، حضرها إلى جانب الطلاب وأساتذتهم وإداراتهم منسقة قطاع التربية في منسقية الضنية راوية الشقيق وأعضاء من مكتب المنسقية والقطاع، حيثُ جرى تعريف الطلاب على الاختصاصات ، وتوزيع البروشورات والنشرات التعريفية إضافةً إلى شرح تفصيلي من مندوبي الجامعات.

نديم الجميّل: بعد 38 سنة ما زال فكر بشير يرعبهم

"تويتر" ــ غرّد النائب نديم الجميل عبر حسابه في "تويتر"، ردّاً على الشعارات التي أطلقت في تظاهرة السفارة الأميركية، قائلاً: "هي تظاهرة من باعوا أنفسهم ولبنان لصالح إيران وسوريا، أمام السفارة الأميركية، هل كانت احتجاجاً على تدخلات السفيرة أم للتعرّض لبشير الجميل والتهديد والوعيد؟ بعد 38 سنة ما زال اسم بشير الجميل يرعبهم! بعد 38 سنة ما زال فكر بشير الجميل يرعبهم. فكرة الدولة القوية ترعبهم".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

المدارس الفرنسية في لبنان مهدّدة بالإقفال باريس للحفاظ على التعليم الفرنكوفوني

النهار ـ تعيش المدارس الفرنكوفونية في لبنان وضعاً استثنائياً في الأزمة المالية والاقتصادية التي يعانيها البلد، ما اضطر الحكومة الفرنسية الى التدخل لنجدتها.

في مدرسة سيدة لورد الكاثوليكية في مدينة زحلة في شرق لبنان، يدخل الأهالي تباعاً إلى مكتب الراهبة كوليت مغبغب رئيسة المدرسة للاستفسار عن نبأ إقفال المؤسسة أبوابها، على وقع انهيار اقتصادي يهدّد مصير مئات المدارس الخاصة في البلاد.

وتقول مغبغب لوكالة فرانس برس، خلال استراحة بين الزيارات المتتالية، "فعلت المستحيل للحصول على مساعدات (...) من دون نتيجة". وتُعدّ المدرسة التي تأسّست عام 1885، واحدة من 331 مدرسة كاثوليكية في البلاد، تُدرّس 80 في المئة منها اللغة الفرنسية. ومن شأن إغلاق عدد من تلك المدارس أن ينعكس سلباً على المستوى التعليمي وقطاع التعليم في لبنان. كما ستتأثر الفرنكوفونية في شكل عام، في بلد تتراجع فيه اللغة الفرنسية أساساً أمام الإنكليزية. وتجاوزت تلك المدارس، التي أنشأت إرساليات فرنسية في القرن التاسع عشر العدد الأكبر منها، أزمات متلاحقة مرّت على لبنان، لا سيّما الحرب الأهلية (1975-1990). إلا أنها اليوم تجد نفسها عاجزة بمواجهة أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد في تاريخها الحديث.

ودفعت الأزمة باريس إلى التدخل عبر تقديم تمويل عاجل بقيمة 12 مليون أورو خلال الأشهر المقبلة، حيث تحدث وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان قبل أيام عن "التزام مهم" بدعم المدارس في لبنان.

ويقول الأمين العام لاتحاد المدارس الكاثوليكية في لبنان الأب بطرس عازار لفرانس برس إن "بين 50 و75 مدرسة مهددة اليوم بالإقفال"، مشدداً على أنه "من دون المدارس الكاثوليكية، ليس هناك من تعليم فرنكوفوني في لبنان".

ويوضح السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه لفرانس برس أن لبنان هو "البلد الأول في العالم في ما يتعلق بعدد التلامذة الذين يتعلمون وفقاً للمنهاج الفرنسي بفارق كبير عن المغرب الذي يحلّ في المرتبة الثانية".

وتضم المدارس الفرنسية وتلك المعتمدة من وزارة التربية الفرنسية 120 ألف تلميذ من أصل نصف مليون في كل المدارس الفرنكوفونية في لبنان، وفق السفارة الفرنسية، أي نحو خمسين في المئة من إجمالي تلامذة البلاد.

لا تطال تداعيات الانهيار المدارس الكاثوليكية فحسب، بل أيضاً مؤسسات تعليمية أخرى. وتواجه البعثة العلمانية الفرنسية، التي تدير خمس مدارس في كل أنحاء البلاد، أسوأ أزماتها منذ دخولها إلى لبنان قبل أكثر من قرن من الزمن. وغادرها أكثر من 1500 تلميذ، لم تعد عائلاتهم قادرة على تحمل أعباء الأقساط. كما جرى فصل 180 فرداً من طاقمها التعليمي، بحسب مصدر مواكب للأزمة.

وجراء الأزمة التي تترافق مع شح في الدولار وانهيار في قيمة الليرة، خسر عشرات الآلاف وظائفهم أو جزءاً من رواتبهم. وبات نصف اللبنانيين يعيشون تقريباً تحت خط الفقر بينما يعاني 35 في المئة من القوى العاملة من البطالة.

وكانت مدرسة سيدة لورد التابعة لراهبات القلبين الأقدسين تضم 250 تلميذاً من أبناء الطبقة الفقيرة أو الوسطى المتدنية، قررت الراهبات نقلهم إلى مدرستين أخريين تابعتين لهن في المنطقة.

وتقول مغبغب، "وافقت على مضض على قرار الإغلاق، لكن كيف لنا أن نكمل؟"، بعدما باتت ورهبنتها عاجزتين عن تأمين المنح الدراسية اللازمة في خضم الأزمة الراهنة.

واعتاد أولياء الأمور في هذه المدرسة الخاصة وشبه المجانية أن يدفعوا جزءاً بسيطاً من القسط، بينما تؤمن الراهبات الجزء الآخر عبر منح دراسية.

في مكتب مغبغب، يطرح سامر وزوجته السؤال تلو الآخر عما ستؤول إليه الأمور، بينما يلعب طفلهما جوليان (سبع سنوات) للمرة الأخيرة في أروقة مدرسته.

ويقول سامر (47 عاماً)، صاحب محل سمانة وعصير لفرانس برس، "قد لا أتمكن من دفع قسط إبني الثاني في السنة المقبلة". ومع انهيار الليرة، بات مدخول سامر الذي كان يعادل 800 دولار قبل أشهر عدة يساوي 150 دولار تقريباً وفق سعر الصرف المتغير بين يوم وآخر في السوق السوداء.

ولطالما اعتُبرت المدارس الكاثوليكية، التي تستقطب طلاباً من الطوائف كافة، أحد أعمدة القطاع التعليمي في لبنان نظراً لجودة تعليمها وكفاءة كوادرها.

وفي مناطق عدّة، تفضّل عائلات كثيرة إنفاق الجزء الأكبر من مدخولها على تعليم أولادها في هذه المدارس عوضاً عن المدارس الرسمية، التي يشكو كثيرون من تدني مستوى تعليمها وافتقادها للتجهيزات.

ويُتوقّع أن تستقبل المدارس الرسمية في السنة الدراسية المقبلة 120 ألف تلميذ تركوا المدارس الخاصة جراء الأزمة الاقتصادية عدا عن اللاجئين السوريين، وفق ما يقول مصدر في وزارة التربية والتعليم العالي.

ولمساعدتهم على تخطي الصعوبات الراهنة ولتفادي الأسوأ، أعلن الفاتيكان في أيار الماضي أن البابا فرنسيس سيقدم مئتي ألف دولار لدعم 400 منحة دراسية تعود لتلامذة لبنانيين.

أما الدعم الفرنسي المرتقب، فيأتي في إطار خطة طوارئ تتضمن تخصيص "ملايين عدة" لخمسين مدرسة معتمدة من فرنسا، فضلاً عن صندوق خاص للمدارس المسيحية وخطة شاملة لكل المدارس الفرنكوفونية.

ويؤكد السفير الفرنسي "إذا انهار التعليم، خصوصاً الفرنكوفوني، سنفقد نقطة ارتكاز أساسية لن نتمكن من استعادتها".

وقفة أمام وزارة التربية احتجاجا على صرف أساتذة

وطنية - نفذ "نقابيات ونقابيون بلا قيود" وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية في الاونيسكو، احتجاجا على صرف أساتذة.

والتقى وفد من المحتجين وزير التربية طارق المجذوب، والقت منى عرموني طوق كلمة باسم المحتجين، اعتبرت فيها أن "البلاد تشهد أزمة سياسية واقتصادية خانقة، تلقي بظلالها على الشعب بأسره وبكامل شرائحه ومكوناته. وتطال هذه الأزمة، بخاصة الأمن الوظيفي والنفسي لآلاف المعلمين العاملين في القطاع الخاص، إذ أنهم يتعرضون اليوم لأبشع مجزرة تحت مسميات عدة: صرف اقتصادي، احترازي، استباقي، كيدي...

 

تعددت التسميات ...والصرف واحد ...والجرم واحد".

وتوجهت الى وزير التربية، قائلة: "جئناكم اليوم، نطالبكم باتخاذ موقف الحكم العادل، ونناشدكم ضم صوتكم لصوتنا، ونطالبكم بما يلي:

ممارسة الوزارة دورها الرقابي على المؤسسات التعليمية من خلال الرقابة والتدقيق المالي للتأكد من مدى عجزها وإلزامها إعادة المصروفين في حال ثبوت عكس ادعاءاتها والتحقيق السريع والشفاف في حالات الصرف الأخرى التي تمت على خلفية التشفي والكيدية بسبب قيام المعلمين بدور نقابي متقدم في مدرستهم.

تشكيل محاكم عجلة تربوية لا مركزية من خيرة القضاة النزيهين تنصف المعلمين والمعلمات ولا تتأثر بالضغوط السياسية والمالية.

السعي لتشريع قوانين حمائية، للدفاع عن أكثر من 35 ألف أستاذ يواجهون، سنويا، خطر المادة 29 وشبح 5 تموز، من خلال إلغاء هذه المادة واستبدالها بإلزامية المؤسسة تبليغ من تود صرفه من الخدمة قبل سنة على الأقل على أن يكون هذا الصرف معللا ومراقبا قانونيا.

السعي لاحتضان المعلمين المصروفين من ِقبل وزارة التربية وإدماجهم بالقطاع الرسمي الذي سيشهد هجمة غير مسبوقة من التلامذة الذين لم يعد باستطاعتهم إكمال تعليمهم في الخاص، فيكونون الداعم الأكبر للتعليم الرسمي بعد المتعاقدين والناجحين في مجلس الخدمة المدنية.

إلزام المدارس باستبقاء أولاد الاستاذة المصروفين، مجانا، لمدة سنتين، بسبب استثنائية الوضع الاقتصادي الحالي والى حين ايجاد المعلمة او المعلم مدرسة أخرى وتثبيتهم.

استمرارية التغطية الصحية للمصروفين لحين إيجاد عمل بديل.

ز- اعتماد تدابير استثنائية في صندوقي التعويضات والتعاضد تراعي خصوصية الوضع الحالي".

وختمت داعية الوزير الى الحفاظ على كرامة المعلم.

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

قوى الامن: القبض على أستاذ حاول التحرش بتلامذته

وطنية - صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ الاتي: "توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي حول قيام أستاذ بممارسة أفعال منافية للحشمة ومحاولة التحرش الجنسي بعدد من التلامذة القاصرين والبالغين، من خلال إرساله رسائل نصية (SMS) وفيديوهات وصورا جنسية يظهر فيها عار. على الأثر ونتيجة المتابعة الحثيثة، توصلت هذه الشعبة الى تحديد هويته، وهو لبناني عمره 30 سنة، وعملت على توقيفه بتاريخ 8-7-2020. بتفتيشه، ضبط في حوزته هاتفه الخلوي، وحافظ معلومات (HARD-DISK) وحاسوب، تحتوي جميعها على محادثات وفيديوهات جنسية وصور إباحية تظهره عار.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب إليه لجهة ممارسته أفعالا منافية للحشمة والتحرش الجنسي بعدد من الطلاب في الصرح العلمي وابتزازهم، ومحاولة استدراجهم الى منزله بحجة مساعدتهم في دروسهم، بعد طلبه إليهم تنزيل برامج وتطبيقات على أجهزتهم الخلوية للتواصل معهم، وإرساله مقاطع فيديو وصورا إباحية بغية استدراجهم لممارسة تلك الافعال. كما اعترف بإقدامه على تصوير مقطع فيديو إباحي في داخل منزله مع شخص آخر -يجهل اسمه- تعرف عليه عبر برنامج للتواصل الاجتماعي بإسم وهمي.
أجري المقتضى القانوني في حقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص، بناء على إشارة القضاء.

لذلك، تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين الكرام، عدم التردد في الإبلاغ فورا عن مثل هذه الحالات، في أي ظرف من الظروف، كي لا يقعوا ضحية ويتم استغلالهم من قبل الاخرين".

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01