X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 15-7-2020

img

التقرير التربوي:

 

لا يزال ملف التعليم الجامعي ـ في شقيه العام والخاص ـ يغلب ما عداه في الاهتمام على المستوى التربوي فملف الجامعة اللبنانية تم تناوله من زاويتي الاساتذة بمناشدة لجنة الاساتذة المستثنين من التفرغ لوزير التربية انصافهم بانجاز ملف تفرغهم وطلاب من الجامعة دعوا رئيس الجامعة الى ابتداع حلول لقضية الامتحانات باتخاذ الإجراءات الكافية لضمان انهاء العام الدراسي بما يضمن مصلحة الطلاب وصحتهم، والحفاظ على المستوى الجامعي الرصين. وبالموازاة لا تزال شكوى رئيس الحكومة على الجامعة الاميركية تتفاعل في ضوء دعوة باسم خريجيها للخروج بمسيرة من الجامعة باتجاه القصر الحكومي، سرعان ما صدر بيان باسم الجمعية نفى ان تكون هي صاحبة الدعوة، واشعل "TWIT" لوليد جنبلاط تناول قرار مجلس الوزراء تشريع فروع لجامعةالـLIU  مواقع التواصل الاجتماعي برد ناري من الوزير السابق حسن مراد وفيما اعتبر جنبلاط ان القرار مشروع تدمير لأسس لبنان، على يد العصابة الحاكمة"، رد مراد ""شو منتظر ممن يقايض لبنانية مزارع شبعا بتسويق معمل ترابة سبلين.." اما القوات اللبنانية فكان لمصلحة الاساتذة الجامعيين فيها بيان اكدت فيه حرصها على "دور الجامعات الخاصة الوطني والاساسي في إعداد شباب لبنان المستقبل، وأعلنت أنها "تضع امكاناتها كلها بتصرف هذه الجامعات، لإيجاد الحلول المناسبة التي ترضي الجميع"، اما ملف طلاب الخارج فلا يزال حاضراً وتعبيره اعتصام ينفذه اهاليهم يوم غد مطالبين باقرار اقتراح القانون الذي تقدمت به كتلة الوفاء للمقاومة. ازاء ذلك حضرت القضايا التربوية في اللقاء الذي عقده النائب علي بزي مع وفد من حركة امل مع الوزير طارق المجذوب..

 

برنامج الوصول إلى التعليم لجميع الأولاد

يترأس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب إجتماع اللجنة التنفيذية لبرنامج الوصول إلى التعليم لجميع الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية R E C، الساعة 2.30 بعد ظهر اليوم، في قاعة المحاضرات في الوزارة - الطابق12، بمشاركة سفراء وممثلي الدول والجهات المانحة والمنظمات الدولية والجمعيات المشاركة في البرنامج.

 

علوش للمجذوب: أيها المربي العظيم بالرويبضة

ردّ النائب السابق مصطفى علوش على وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب. وقال، “يا بني يا وزير التربية اي اجيال أنت تسأل عن تعليمها فالأرباض حسب معجم اللغة تعني اطراف المكان، فيقال أرباض المدينة مثلا ولا علاقة لها أيها المربي العظيم بالرويبضة وهو تعبير عن الحال التي أوصلت بك إلي الوزارة”.

وأضاف عبر “تويتر”، “ما اريد ان اقوله لك ان اسم عائلتك يليق للتعريف عنك لو فقط تعيرنا”.

وقال المجذوب سابقاً عبر “تويتر، “إذا استولى الفساد على الزمان وأهله تسلَّط الرُّوَيْبضة، وما أكثر الأرباض في أيامنا هذه”.

ورد المجذوب على علوش قائلا: لا تقل اصلي وفصلي ابدا..انما اصل الفتى ما قد حصل" كل الاحترام والتقدير لاسماء العائلات ومنها عائلة "علوش". افتخر بعائلتي الصغرى (المجذوب) وافاخر بعائلتي الكبرى (لبنان).

 

بزي زار مع وفد من أمل المجذوب وبحث معه في الأوضاع التربوية

وطنية - زار النائب علي بزي مع وفد ضم المسؤول التربوي المركزي في حركة "أمل" الدكتور علي مشيك وعضو دائرة التعليم العام محمود ايوب، وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب .

وأفاد بيان لمكتب الاعلامي في حركة "أمل"، "ان الوفد عرض مع الوزير المجذوب الأوضاع التربوية العامة، وتم البحث في تحسين وتحصين التربية بمراحلها كافة. وتمت مناقشة ملفات فائض الاساتذة في التعليم الثانوي 2008 و 2016، المستعان بهم ،اقتراح فتح باب التعاقد الجديد، مستحقات صناديق المدارس وصناديق مجالس الاهل، مشروع اعفاء الطلاب في المرحلة الثانوية من رسوم التسجيل صرف مساعدات مالية لطلاب المهني والجامعة اللبنانية اسوة بالتعليم الرسمي، وضع الية تحفظ حق التلميذ بالتعلم والانتقال من المدارس الخاصة الى المدارس الرسمية، وحق المدارس الخاصة بتحصيل بعض الاقساط لدفع رواتب الاساتذة، السماح للطلاب الذين رسبوا العام الماضي واعمارهم بين 18 و 19 بتقديم طلبات حرة للشهادات الرسمية، معالجة موضوع صرف المعلمين في التعليم الخاص ، اقتراح قانون او مرسوم استثنائي للمدارس الخاصة المجانية، يؤجل تقديم براءة الذمة في الضمان الاجتماعي وصندوق التعويضات للعام 2016-2017 شرط تقديمها أثناء دراسة ملفات عام 2017-2018"، واقع المركز التربوي للبحوث والانماء وواقع الجامعة اللبنانية وضرورة معالجة ملفاتها العالقة: تفرغ الاساتذة المتعاقدين والدخول الى الملاك وتعيين العمداء.

 

وفد من إدارة ثانوية المهدي الغازية جال على منازل الطلاب الخريجين مكرما

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ان وفدا من ادارة ثانوية المهدي الغازية برئاسة المدير ناجي غدار، كرم الطلاب الخريجين تقديرا لجهودهم وعلى مشارف دخولهم الجامعات "رسلا للتربية الأصيلة والتفوق العلمي، رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد".

وجال الوفد على منازل المتخرجين، مهنئا على تألقهم وسط مشاعر الأهل الممزوجة بالفخر والإعتزاز والإمتنان للثانوية، التي حضنت فلذات الأكباد لأعوام طوال حتى نالوا أعلى مراتب التربية والتعليم.

 

طلاب الخارج: لاقرار اقتراح الوفاء للمقاومة

 

الطلاب اللبنانيون في الخارج فريسةً للمصارف والصرافين

المدن - ينفذ أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، غداً الأربعاء في 15 تموز، اعتصاماً أمام المجلس النيابي، للضغط من أجل إقرار اقتراح قانون معجل في المجلس النيابي يتعلق بتحويل أقساط الجامعات ومصاريف الطلاب في الخارج، على سعر صرف رسمي يقترحونه للدولار بـ 1515 ليرة لبنانية. 

يأتي هذا الاعتصام بعدما إدار لهم الصرافون آذانهم الطرشاء، رافضين تحويل الأموال لأبنائهم في الخارج، وفق التعميم الصادر عن البنك المركزي تحت رقم 6 تاريخ 3/7/2020 الذي لحظ دعم موقت للطلاب. على أن يستفيد كل طالب بمبلغ 2500 دولاراً للقسط الجامعي و1000 دولار للسكن على سعر 3900.

الصرافون يتمنعون

ووفق عضو رابطة أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج سامي حمية، راجع الأهالي الصرافين ومؤسسات الصيرفة التي عمم عليها المصرف المركزي تحويل الدولار للطلاب، لكنهم تمنعوا عن الدفع. وأكد حمية لـ"المدن" أنهم علموا من مصادرهم الخاصة في أحدى شركات الصيرفة أن الأموال موجودة لديهم، لكنهم يتمنعون عن دفعها بذريعة أن المصرف المركزي لم يعد يقوم بتحويل الدولار لشركات الصيرفة. 

وأتى هذا التمنع بعدما أوقفت المصارف تحويل الدولار للطلاب في الخارج، ما جعل الطلاب فريسة بين المصارف والصرافين والمصرف المركزي، كما قال حمية.

ولفت حمية إلى أن الأهالي وجهوا رسالة استيضاح شفهية إلى حاكم المصرف المركزي رياض سلامة، ناقلين فيها ما قاله الصرافون لهم بأن المركزي لا يقوم بتحويل الدولار. لكنهم لم يتلقوا أي رد. وهذا ما دفعهم إلى تقديم إخبار إلى القضاء، خصوصاً أن أبناءهم باتوا مهددين بعدم استكمال دراستهم في العام المقبل. 

وفي جولتهم على النواب في البقاع، وبعدما تصاعدت صرختهم، تقدم نواب من حزب الله باقتراح قانون معجل مكرر إلى المجلس النيابي يرمي إلى إلزام مصرف لبنان بصرف مبلغ عشرة آلاف دولار سنوياً على سعر الصرف الرسمي، لكل طالب يدرس في الخارج، وذلك بدءاً من العام الدراسي المقبل. 

وشدد حمية على أن الحل الوحيد لأهالي الطلاب هو إقرار هذا القانون، كي لا يبقوا فريسة المصارف والصرافين، وخصوصاً أن مستقبل طلاب لبنان في الخارج أصبح على المحك، كما قال حمية.  

 

الإدارة الأميركية تتراجع عن إلغاء تأشيرات الطلاب الأجانب

ا ف ب ــ تراجعت الإدارة الأميركية عن قرارها المثير للجدل إلغاء تأشيرات الطلاب المسجّلين في مؤسّسات تعليمية قرّرت، بسبب جائحة كوفيد-19، إعطاء حصصها التعليمية كاملة عبر الإنترنت، وفق ما أعلن قاضٍ فدرالي الثلثاء.

وكانت جامعتا "هارفرد" و"إم آي تي" قد تقدّمتا، مدعومتين من مؤسسات تعليمية أخرى، بطعن في القرار الذي أعلنته "شرطة الهجرة والجمارك" في 6 تموز.

وقالت القاضية أليسون باروز في جلسة مقتضبة إنّ "الحكومة وافقت على التراجع" عن القرار وعن كلّ مفاعيله.

وكانت الجامعتان العريقتان طالبتا المحكمة في وقت سابق من الشهر الحالي بمنع تنفيذ القرار الذي أعلنته "شرطة الهجرة والجمارك" والذي ينصّ على وجوب مغادرة الطلاب الذين ستعتمد المؤسسات التعليمية المسجّلين فيها نظام التعليم عبر الإنترنت حصراً، أو انتقالهم إلى كليّات تشترط إلزامية الحضور شخصياً لمتابعة الدروس.

واعتُبر قرار "شرطة الهجرة والجمارك" خطوة اتّخذتها إدارة الرئيس الأميركي دونالد #ترامب من أجل ممارسة ضغوط على المؤسسات التعليمية الحذرة في إعادة فتح أبوابها في خضمّ جائحة كوفيد-19.

واعتبرت الجامعتان في دعواهما أنّ القرار سيلحق ضرراً "بالغاً" بالطلاب، على الصعيدين الشخصي والمالي.

وبحسب معهد التعليم الدولي تخطّى عدد الطلاب الأجانب في العام الدراسي 2018-2019 في الولايات المتحدة المليون طالب.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

لجنة الاساتذة المستثنين من التفرغ في اللبنانية ناشدت وزير التربية انصافهم بانجاز ملف تفرغهم

وطنية - ناشدت لجنة الاساتذة المستثنين من التفرغ في الجامعة اللبنانية وزير التربية والتعليم العالي طارق مجذوب انصافهم بـ"انجاز" ملف تفرغهم، وقالت في بيان: "نقف أمام صورة مأسوية كفيلة استدعاء مشاعرنا وعواطفنا وكل أحاسيسنا الانسانية.
فكيف إن كانت المآسي متشبعة من مثقف طامح آمل مستبشر مع عائلة متواضعة يمنيها بالأمان والاستقرار بعد عناء الحصول على أعلى الدرجات العلمية، من ناحية، وعبوره درب الجلجة في التعاقد المهين من ناحية أخرى".

وأضاف البيان: "حبذا معاليك لو يسلك دربنا في التضحيات كل مسؤول ومنهم وزراء التربية لخبروا تجربة المرارة والصبر ولتزودوا زادا إنسانيا يدفعهم الى الاسراع في انهاء مأساة من مآسي هذا الوطن.

يا من يحمل في كلماته وسلوكه أرقى القيم السامية نعلمكم وانتم عارفون أن من يحمل شهادة عليا في الفخر والمجد والايثار تراه عصي الضعف والذل والمهانة ويضمر قهره في سجنه الذاتي كي يبقى مشعا بالأمل والتفاؤل والمستقبل الخير".

وتابع: "نناشدك بأسمى ما تحمل من قيم ومبادئ المبادرة الى انهاء ملف هرم في المعاناة والقهر منذ 2014 وحتى الساعة
فقد رفعنا الصوت وعبرنا عن ظلمنا وأطلقنا على تفرغ 2014 الملف الأسود لأننا ظلمنا وجرحنا ونزف كل ما حملناه من أحلام وأمان. فأنتم اليوم مؤتمنون على ملف عدالتنا وحقوقنا. وأنتم من يملك الحلم والعلم والحكمة والعدالة.

أنصفونا بانجاز ملف التفرغ ففيه كل الخير لكم ولنا وللجامعة اللبنانية، وفيه عز وفخار للمساواة والعدالة ولوطننا الغالي: لبنان".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

طلاب «اللبنانية» نحو مقاطعة الامتحانات

الأخبار ــ لم يكد مجلس عمداء الجامعة اللبنانية ينهي، أمس، اجتماعه برئاسة رئيس الجامعة فؤاد أيوب، بإعلان تأكيد متابعة الامتحانات الحضورية في جميع الكليات ابتداءً من الإثنين المقبل، حتى أعلن الطلاب الاستمرار في مقاطعة الامتحانات «لحين طرح حلول بديلة تراعي الواقع الاجتماعي والاقتصادي والصحي للطلاب داخل كل كلية وكل صف»، وأطلقوا حملة على «تويتر» تحت هاشتاغ «# تسقط_إدارة_ الجامعة_اللبنانية».

وعلمت «الأخبار» أن المجالس الطلابية أطلقت استفتاءً في الكليات لمعرفة حجم المقاطعة لتبني على الشيء مقتضاه.
وانطلق العمداء في قرارهم من التشاور مع وزير الصحة العامة حمد حسن ومن توجه الحكومة اللبنانية باعتبار البلاد مفتوحة ضمن التعبئة العامة المفروضة، مع الالتزام بجميع التدابير الوقائية والصحية. وتوافقوا على إجراء دورة استلحاقية لكل حالات الغياب القسرية المبررة الناتجة عن جائحة كورونا، وترك لكل عميد في وحدته، وخلافاً لأي قرار سابق، تحديد عطلة الأسبوعين الصيفية وفق ما تتطلبه أوضاع كليته وامتحاناتها. وجرى تأجيل امتحانات الدخول للسنة الأولى في العام الدراسي المقبل التي كانت مقررة في تموز الجاري، إلى مواعيد يعلن عنها لاحقاً، على أن لا تتعدى أيلول المقبل.

وسبق الاجتماع مؤتمر صحافي عقده الطلاب في الإدارة المركزية أكدوا فيه أن «التأجيل ليس بديلاً، وهو محاولة لتنفيس غضب الطلاب وتبريد عزيمتهم على المقاطعة، ويعكس فشلاً في إدارة الظروف التي فرضتها كورونا بالتزامن مع تردي الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها لبنان». وتحدث الطلاب عن شوائب في الخطة الوقائية التي أقرتها الإدارة المركزية للجامعة، وعن غياب تام للإجراءات في وحدات السكن الجامعي وغياب النقل العام الآمن للطلاب.

وعوض «إجراء امتحانات حضورية تكلف ملايين الليرات»، ناشد الطلاب إنجاز «منصة تعليمية إلكترونية تسمح بإجراء الامتحانات أونلاين مع ضمان نزاهة هذه الامتحانات، على أن تستخدم هذه المنصة في التعليم عن بعد، العام المقبل، ما دامت أزمة كورونا مستمرة». وكانت مطالبة بإعادة تقييم تجربة العام الحالي «التي لم تكن بالمستوى الملائم للتحصيل الأكاديمي، إذ أرسل بعض الأساتذة فديوات مسجلة أو مواد دراسية كاملة من دون أي تفاعل وبمدة زمنية قصيرة».

 

طلاب من اللبنانية أطلقوا حملة مقاطعة الامتحانات: لإنشاء منصة إلكترونية واعتماد خطة بديلة

وطنية - نفذ عدد من طلاب الجامعة اللبنانية لقاء في باحة الجامعة - الادارة المركزية، أطلقوا خلاله حملة مقاطعة الامتحانات، ودعوا الى إنشاء منصة إلكترونية واعتماد خطة بديلة، وتلوا بيانا جاء فيه:

"اجتمع مجلس عمداء الجامعة اللبنانية مساء الأحد الواقع في 13/7/2020 متخذا قرار تأجيل الامتحانات الحضورية لمدة أسبوع، على أن تستأنف الامتحانات يوم الاثنين المقبل حضوريا في 20/7/2020. ما يعني أن أصحاب القرار مصرون على إجراء الامتحانات، ولا يمكن تفسير هذا التأجيل الذي حصل تحت ضغط الحملات الطلابية سوى محاولة لتنفيس غضب الطلاب. قرار التأجيل يكشف زيف حرصهم على مصالح الطلاب، وسعيهم للالتفاف حول مكمن المشكلة، ولا يعدو كونه تعبيرا عن فشل المعنيين في إدارة الظروف التي فرضتها جائحة كورونا، بالتزامن مع تردي الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها لبنان. مثالا على ذلك، فقد سجلت كلية الإعلام إصابة إحدى الطالبات بفيروس كورونا، وقد خالطت هذه الطالبة زملاءها في الكلية، كما وقد خالطت أيضا أقرباءها وأصدقاءها الموزعين على كليات أخرى. ولم تستطع كلية الاعلام، واحدة من أصغر الكليات في الجامعة اللبنانية، أن تكتشف إصابة الطالبة التي يظهر عليها عوارض الكورونا.

فالخطة الوقائية التي أقرتها الإدارة المركزية في الجامعة فيها الكثير من الشوائب. معدات الوقاية الشخصية التي أمنتها الجامعة لم توزع على الطلاب، موازين الحرارة اما لا تعمل في عدد من الكليات أو لم يتم استخدامها في كليات أخرى، حيث استهتر الموظفون والاداريون الموكلون تسيير الإجراءات بمعايير السلامة الشخصية والعامة، بحسب ما أكد زملاؤنا الطلاب في كليات عدة، بالإضافة لغياب تام للاجراءات الوقائية في وحدات السكن الجامعي، عدا عن غياب النقل العام الامن للطلاب.

أمام انعدام مسؤولية الادارة المركزية للجامعة اللبنانية، وانطلاقا من مسؤوليتنا تجاه أنفسنا وزملائنا وحرصنا على صحتنا وصحة أهالينا وأقاربنا، وحقنا في الخضوع لامتحانات تراعي أدنى معايير السلامة، أطلقنا حملة مقاطعة امتحانات الموت الحضورية، مطالبين رئاسة الجامعة باعتماد وسائل تقييم بديلة طالما لا قدرة للجامعة على اتخاذ تدابير وقائية جدية.

الحلول البديلة سبق أن قدمت لرئاسة الجامعة ولكنها جوبهت بالرفض والتجاهل. نطالب رئاسة الجامعة عوض اجراء امتحانات حضورية تكلف ملايين الليرات، أن تقوم بتخصيص أموال مراقبة وتصحيح الامتحانات لإنجاز منصة تعليمية الكترونية تسمح بإجراء الامتحانات أونلاين مع ضمان نزاهة هذه الامتحانات، على أن تستخدم هذه المنصة العام المقبل للتعليم عن بعد، خاصة وأن أزمة كورونا مستمرة للعام المقبل.

كذلك نطالب إدارة الجامعة بإدانة التعامل غير اللائق من قبل بعض الأساتذة تجاه الطلاب، وحثهم على التواصل معهم لإعادة تقييم التعليم عن بعد حيث لم يكن بالمستوى الملائم للتحصيل الأكاديمي. فقد عمد بعض الأساتذة إلى ارسال فيديوهات مسجلة او مواد دراسية كاملة دون أي تفاعل، وبمدة زمنية قصيرة.

نطالب ختاما الإدارة المركزية باتخاذ الإجراءات الكافية لضمان انهاء العام الدراسي بما يضمن مصلحة الطلاب وصحتهم، والحفاظ على المستوى الجامعي الرصين".

 

الشباب ومكافحة الفساد ومبادرات..

 

قطار استعرض تنفيذ استراتيجية مكافحة الفساد مع مجموعة شبابية جامعية

وطنية - التقى وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية دميانوس قطار في حضور رئيس المستشارين الفنيين لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في البلدان العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أركان السبلاني، مجموعة شبابية من الجامعات المشاركة في "مبادرة اقليمي" تعنى بتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، وذلك استكمالا لعملية تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2020- 2025 وقناعة بدور الشباب في هذا المجال.

وجرى البحث في "أهمية تفعيل دور الشباب واشراكهم في تنفيذ الاستراتيجية، وذلك من خلال مسارات عدة، منها تمكين الشباب بالمعرفة اللازمة ونشر الوعي المجتمعي ضد ظاهرة الفساد ومخاطره والضغط للتغيير من أجل ضمان مجتمع خال من الفساد مبني على أساس العدالة وتكافؤ الفرص للجميع".

 

لقاء بين شعبان ووفد من حركة شباب سهل عكار: للتحول الى بلد زراعي صناعي وتنمية الأطراف

وطنية - طرابلس - استقبل الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال سعيد شعبان في مكتبه في طرابلس، رئيس حركة شباب سهل عكار محمد ياسين على رأس وفد ضم محمد عبلا ومحمود عويِّد.

وأكد المجتمعون خلال اللقاء، "تعزيز الدور المحوري الذي يلعبه سهل عكار في تعزيز الصمود الوطني في وجه حرب التجويع المفروضة على لبنان وذلك من خلال تأمين البذار والأسمدة لزراعته برمته ليكون ذلك من أبرز المقومات في تعزيز صمود لبنان"، داعين الى "المساعدة في تأسيس صناعات غذائية تحول لبنان من بلد استهلاكي ريعي إلى بلد زراعي صناعي يستهلك ما ينتجه ويكتفي ذاتيا". مؤكدين أن "عكار بسهلها وجردها وواديها خزان للجيش اللبناني والقوى والأمنية وهي كذلك مدده الاقتصادي وشريان حياة لبنان الزراعي"، مطالبين مجلس الوزراء "باتخاذ قرار فوري وبأول جلسة مقبلة، إعادة فتح مطار القليعات ليكون قرارا تاريخيا بتمكين تنمية أطراف الوطن وتأمين فرص العمل لأبناء عكار والشمال".

وختم المجتمعون: "إن صح ما يتم التداول به عن وجود صفقة تبادل للمعتقلين المظلومين في الولايات المتحدة وحلفائها وكان ثمارها إخراج رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين من السجون مقابل إطلاق نزار زكا، فإننا نطالب المقاومة بإدارج اسم المناضل الأممي العكاري جورج إبراهيم عبد الله في هذا المجال، وهو المعتقل تعسفيا في فرنسا منذ ما يزيد على 30 سنة، وفاء له ولخطه النضالي المقاوم للاحتلال الصهيوني والهيمنة الإستعمارية على بلادنا".

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
5:38
الشروق
6:51
الظهر
12:22
العصر
15:27
المغرب
18:10
العشاء
19:01