X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-8-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تأجيل العام الدراسي في لبنان إلى منتصف شهر تشرين الأول

بوابة التربية: تجمع مختلف المصادر التربوية، ومعها التقارير الطبية، يضاف إليها ما حدث في الرابع من آب 2020، من تفجير تدميري طال البشر والحجر في مرفأ بيروت، إلى أن العام الدراسي، سيتم تأجيله إلى ما بعد منتصف شهر تشرين الأول المقبل، على أحسن تقدير نتيجة دخول لبنان في المرحلة الصحية الرابعة الخطيرة من تفشي فيروس كورونا.

وبالتالي؛ وحسب هذه المصادر فقد أكدت لموقع “بوابة التربية”، أن وزارة التربية، وأمام ما يحصل من تداعيات صحية، وانتشار فيروس كورونا في الكثير من المناطق، وتضرر عدد كبير من المدارس الرسمية والخاصة، جراء الانفجاء في مرفأ بيروت، لم يعد لديها سوى إتخاذ القرار بتأجيل بدء العام الدراسي، بعدما كانت قد حددته مطلع شهر أيلول المقبل.

إصابات كورونا

لفت مدير ​مستشفى ​بيروت​ الحكومي​ الجامعي الدكتور ​فراس الأبيض​، الى أن إرتفاع أعداد ​الإصابات​ بفيروس كورونا​، في الأسبوعين الماضيين، كان بلا هوادة.

مع الإشارة إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورنا بدأ بالارتفاع في لبنان، حيث تجاوز يوم الأحد في 16 آب 2020 عتبة الـ400 إصابة مسجلا 439 إصابة في يوم واحد، مع إتخاذ قرار بالحجر على عدد من القرى والأحياء.

وأكد الأبيض أنه إذا انتشر فيروس كورونا بشكل كبير، فلن تكون سعة المستشفى كافية. مشددا على أن الإغلاق سيسمح لنا باستعادة السيطرة على الموقف، مذكرا أنه “قريبا علينا معالجة سؤال فتح المدارس”. بعد ذلك، سيصل موسم الأنفلونزا، معتبرا أن أرقام الإصابات المرتفعة تظهر أننا لسنا مستعدين لأي منهما.

مدارس مقفلة أو متضررة

وتظهر الإحصاءات التي قام بها المركز التّربوي للبحوث والإنماء، من خلال لوائح بأسماء المدارس في المناطق المتضرّرة من جرّاء إنفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، حجم الكارثة التي حصلت بالمدارس، سواء كانت رسمية أم خاصة.

وتبين هذه الإحصاءات وجود 21 مدرسة رسمية وخاصة متضررة بشكل كامل، وبالتالي هي مقفلة، أما المدارس الأكثر تضرراً في بيروت وضواحيها، فقد بلغ عددها 410 مدارس، أما المدارس الأقل تضرراً بلغ عددها 263 مدرسة رسمية وخاصة، ليصبح العدد الأجمالي 673 مدرسة متضررة كلياً أو جزئياً، من بينها عشر مدارس تابعة للأونروا.

 

الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي تطالب المعنيين بإلغاء الإمتحانات الرسمية

وطنية - قررت الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي، بعد عدة لقاءات أجرتها مع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال لإلغاء الامتحانات الرسمية، وعطفا على بيانها السابق المتعلق بمقاطعة الإمتحانات الرسمية لمرحلة الإمتياز الفني، الطلب من المعنيين إلغاء الإمتحانات الرسمية لشهادات الإمتياز الفني والإجازة الفنية والطلبات الحرة لكافة المستويات، وإصدار إفادات نجاح.

ابقت الهيئة جتماعاتها مفتوحة لاتخاذ الخطوات التصعيدية الملائمة في حال عدم الإستجابة لهذه المطالب.

 

تضرر 22 فرعا ًمن مباني الجامعة اللبنانية في انفجار مرفأ بيروت

بوابة التربية: يتكشّف يومًا بعد آخر حجم الدّمار الذي تركه إنفجار الرابع من آب 2020، في مرفأ بيروت والمناطق المحيطة والذي حصد مئات الشهداء والجرحى.

الدمار المُرعب والشامل في المناطق المحاذية والمحيطة بالمرفأ شرّد آلاف العائلات بعد انهيار منازلها أو تصدّعها أو تطاير واجهاتها الحديدية والزجاجية، ولم تسلم من الدّمار المنشآت الحيوية والمؤسسات العامة والخاصة والمستشفيات والمؤسسات التربوية، ودورُ العبادة والأسواق التجارية والسيارات وغيرها

ومن بين المرافق التي طالها التدمير الناجم عن قوة عصف الانفجار في بيروت ومحيطها أبنية تابعة للجامعة اللبنانية في مناطق الأونيسكو والطيونة وفرن الشباك والفنار والدكوانة ونيو روضة وسن الفيل ومن ضمنها مبنى الإدارة المركزية – المتحف.

وبتوجيه من رئيس الجامعة اللبنانية فؤاد أيوب، رفع عمداء ومدراء الكليات والمعاهد تقاريرهم عن حجم الأضرار تمهيدًا للبدء بعملية ترميم وإصلاح ما تهدّم بالسرعة الممكنة.

ونتيجة المسح الميداني، فقد تبيّن أن الانفجار تسبّب بأضرار مادية (تكسير زجاج، تصدّع وتضرر في الأسقف، خلع أبواب حديدية وخشبية) في كلّ من مجمّع بيار الجميّل الجامعي في الفنار – كليتي العلوم والصحة الفرع الثاني وفي كلية الزراعة – بمنطقة الدكوانة وكلية الفنون الجميلة والعمارة – الفرع الثاني في منطقة فرن الشباك.

وفي سن الفيل، تضرر بشكل كبير المبنى الذي يضم المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والمعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية ومركز الدراسات التابع لمعهد العلوم الاجتماعية ومركز المعلوماتية القانونية التابع لكلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية.

وفي الاشرفية، لحقت أضرار جسيمة بمبنى كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الاعمال الفرع الثاني (تكسير زجاج، تصدّع وتضرر في الأسقف، خلع أبواب حديدية وخشبية).

ولم تسلم كلية الآداب والعلوم الإنسانية بعمادتها وفرعيها الأول والثاني ومركزَي اللغات والترجمة وعلوم اللغة والتواصل التابعَين لها من آثار الانفجار المروّع، حيث لحقت أضرار جسيمة بالمباني والمكاتب وقاعات التدريس والواجهات الزجاجية.

وفي عمادة كلية التربية – تحويطة فرن الشباك وفرعيها الأول والثاني بمنطقتي الأونيسكو ونيو روضة، توزعت الأضرار بين تكسير الواجهات الزجاجية ونوافذ الألمنيوم وتلف عدد من أجهزة الكمبيوتر.

وقد سجلت اضرار في فروع اخرى ليكون مجموع الفروع التي تضررت 22 فرعاَ.

 

اعتصام لأهالي الطلاب في الجامعات الأجنبية أمام مصرف لبنان للمطالبة بتحرير القيود عن الحوالات المصرفية

وطنية - نفذ أهالي الطلاب في الجامعات الاجنبية وعدد من الطلاب، اعتصاما امام مصرف لبنان في الحمراء، بدعوة من لجنة الاهالي في الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية، وطالبوا بحل عاجل لمشكلتهم قبل بدء العام الجامعي، وتحديدا تحرير القيود عن الحوالات المصرفية واعتماد الدولار الطلابي حلا وحيدا للطلاب اللبنانيين في الخارج.

وتحدث أسعد الضاهر باسم اللجنة فأكد أن "الاهالي في حركة دائمة ومستمرة منذ شباط الماضي، حيث تم لقاء كل المسؤولين والكتل النيابية لتفادي كارثة عدم تمكن اولادهم من متابعة اكمال تحصيل علمهم في جامعاتهم في الخارج".

وقال: "مطلبنا مطلب وطني، يتمثل بتحقيق مصلحة الطلاب من كل الطوائف والمناطق اللبنانية، والبالغ أكثر من 10 آلاف دولار على السعر الرسمي لكل طالب في الخارج، لكن للاسف أتت كارثة الانفجار وقبلها كوفيد 19، واليوم استقالة الحكومة بحيث اوقفت عقد الجلسات التشريعية لتحقيق مطلبنا".

وتابع: "أتينا إلى أمام مصرف لبنان لرفع الصوت ومناشدة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة اصدار تعميم خاص على غرار التعاميم الصادرة عن مصرف لبنان الخاصة بالمواضيع الملحة كالخبز والمحروقات، ويتمثل التعميم بصرف 10 آلاف دولار على السعر الرسمي".

وأكد أن "قضية الطلاب هي قضية انسانية، فهناك أكثر من عشرة آلاف طالب يدرسون في الخارج ومصيرهم مهدد، لا سيما ان الطلاب يفترض ان يكونوا على مقاعد الدراسة في أوائل الشهر المقبل".

من جهته، قال الشيخ جهاد العبدالله: "نحن اولياء الطلاب في كل لبنان، جئنا الى هنا امام مصرف لبنان، لنطالب بحقنا وحق اولادنا الذين يدرسون في دول الشتات، كل مطلبنا من كل الجهات المعنية هو دعم الدولار الطلابي على سعر الصرف الرسمي أسوة ببقية الدعم الذي قدمته الدولة كالنفط والقمح والمواد الغذائية، وأيضا اسوة بالطلاب الذين يدرسون في جامعات لبنان الخاصة والرسمية".

هذا ويستمر الاعتصام إلى حين تمكن المعتصمين من لقاء حاكم مصرف لبنان.

 

انتهاء اعتصام اهالي الطلاب في الخارج امام مصرف لبنان بلقاء سلامة ووعد منه باصدار تعميم ملزم لاعتماد سعر الصرف الرسمي للدولار

وطنية - انتهى الاعتصام الذي نفذه اهالي الطلاب في الخارج بدعوة من الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية أمام المصرف المركزي للمطالبة بتحويل المصاريف والاقساط لابنائهم بسعرالصرف الرسمي، باجتماع ضم حاكم المصرف المركزي رياض سلامة الى وفد من الجمعية ضم: الشيخ جهاد عبدالله، الدكتور حكمت مرتضى، اسعد الظاهر وعبير يحيى.

وشرح الوفد، بحسب بيان، "المشاكل التي يعاني منها الطلاب والاهالي والمخاطر المحدقة بمستقبل هؤلاء الطلاب من جراء عدم تقيد المصارف والصرافين بتعاميم الحاكم وتعسفهم تجاه الاهالي واذلالهم وما يسفر عن هذه السياسات من نتائج سلبية وكارثية على مستقبل هؤلاء الطلاب".

ونقل الوفد وعد سلامة "بمتابعة قضية الطلاب واصدار تعميم ملزم خلال الاسبوع الحالي لحين استصدار قانون من مجلس النواب على أن يتم تزويد المصرف المركزي بأسماء الصرافين والبنوك التي لا تلتزم بالتعميم".

 

عمر هرموش رئيسا لرابطة طلاب لبنان

وطنية - عقدت "رابطة طلاب لبنان" اجتماعا اكدت فيه ، بحسب بيان، أن "نشوء الرابطة هو بمثابة حلم لطلاب لبنان في ظل الأزمات التربوية والإقتصادية التي يعيشها لبنان، وان هذه الرابطة هي في خدمة الطلاب وخدمة لبنان، ولن تسمح بعد اليوم في المساس في حقوق الطلاب".

واعلنت انها "عينت عمر هرموش رئيسا للرابطة، عبد الرحمن عبيد نائبا للرئيس، لميس الشيخ عمار امينة للسر، مصطفى المير امينا للصندوق، محسن مظلوم مسؤولا للاعلام، محمد الهبش مسؤولا للعلاقات العامة، باسمة مشلوش مسؤولة لملف الجامعات، جنان حايك مسؤولة لملف الثانويات والمهنيات، يوسف ادلبي مسؤولا للنشاطات، سارة مجذوب رئيسة لجنة طلاب الشمال، يعقوب جباوي رئيس لجنة طلاب الإقليم وجوانا ابو صالح رئيسة لجنة طلاب الجنوب".

 

قطاع الطلاب في الشيوعي الشمال اختتم أعمال مخيمه الحواري في عبرين

وطنية - اختتم قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي - محافظة الشمال، أعمال مخيمه الحواري الذي افتتح يوم الجمعة 14 آب الجاري في بلدة عبرين، قضاء البترون، لمدة ثلاثة أيام.

وتخلل اليوم الأول للمخيم حوارات حول العديد من المواضيع ضمن حلقات نقاش حول "البيان الشيوعي والتنظيم الحزبي". إضافة إلى جلسة حوارية حول "القصة النضالية لجورج إبراهيم عبدالله" مع الدكتور روبير عبدالله، عضو الحملة الدولية لإطلاق سراح الأسير عبدالله.

وتطرق المشاركون في اليوم الثاني، الى تاريخ الحزب الشيوعي في منطقة الشمال، ونموذج الاقتصاد اللبناني، والعمل الطلابي في الجامعة اللبنانية، وتخللته جلسة حوارية مع الأمين العام للحزب الشيوعي حنا غريب الذي قدم تقريرا سياسيا عن "الوضع الدولي والإقليمي واللبناني، وآفاق الانتفاضة الشعبية ومشروع التغيير في لبنان، وطرح الحزب للبرنامج البديل والسلطة البديلة". وتلا الجلسة نقاش سياسي وتنظيمي مفتوح مع المشاركين.

واختتم قطاع الشباب أعمال المخيم الحواري يوم أمس الأحد، حيث عقدت حلقات نقاش حول "تاريخ الحزب الشيوعي" مع عضو لجنة التثقيف المركزي ألكسندر عمار.

كما عقد المخيم ورشة عمل مع يانا السمراني، عضو المكتب السياسي في الحزب، ونقاش تفاعلي تحت عنوان "النسوية الماركسية" واختتم بجلسة تقييم لأعمال المخيم والمواد التي طرحت.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء