X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 20-8-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

العام الدراسي الجديد.. هل من مساعدات.. لماذا ولمن؟

المجذوب يجتمع افتراضيا عن بعد مع ممثلي الجهات المانحة بشأن اعادة تأهيل المدارس :الترميم ليس فقط للحجر بل للبشر

وطنية - عقد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طارق المجذوب إجتماعا إفتراضيا عن بعد مع ممثلي الجهات المانحة والمنظمات الدولية، وهو إجتماع مخصص للتنسيق في ما يتعلق بإعادة تأهيل المدارس لتكون جاهزة لاستقبال المتعلمين مع بداية العام الدراسي الجديد، وتوفير التجهيزات الإلكترونية وأجهزة الكمبيوتر للمدارس، ولجميع المتعلمين من أجل إنجاح العام الدراسي في ظل الأزمة وتفشي كورونا.

وأعلن الوزير المجذوب بدء العام الدراسي 2020 - 2021 ابتداء من الأسبوع الأخير من أيلول بشكل تدريجي، واعتماد التعليم المدمج الذي يجمع بين الحضوري وعن بعد، وتقييم الوضع الصحي بعد ثلاثة أسابيع وفي حال كان أسوأ فإن الإتجاه سيكون للتعلم عن بعد.

ووجه نداء استغاثة لتأمين كومبيوتر محمول لكل متعلم في لبنان مع إعطاء الأولوية لتلامذة المدارس الرسمية، وقال الوزير في كلمته:"نلتقي في هذا الإجتماع الدولي عن بعد بسبب انتشار كورونا ، كذلك نلتقي أيضا بسبب أزمات ونكبات ألمّت بلبناننا الحبيب، وكان آخرها الإنفجار الآثم في مرفأ بيروت. هذا الإنفجار خلف ضحايا أبرياء وأضرارا جسيمة في الحجر، لا سيما المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة في بيروت وجبل لبنان.

بلغ عدد المدارس الرسمية المتضررة في التعليم العام 92 مدرسة، كما تضررت خمسة مجمعات تابعة للتعليم المهني والتقني الرسمي تضم نحو 20 معهدا ومدرسة فنية، فيما تضررت 67 مدرسة خاصة. وقد تنوعت هذه الأضرار بين جسيمة ومتوسطة وبسيطة.

أيها الأصدقاء، نلتقي اليوم لتوحيد جهودنا مع مكتب الأونيسكو الإقليمي الذي سوف يتولى تنسيق الجهود وإعادة الترميم والتدعيم والتأهيل والتجهيز في مدارس بيروت والجوار.

إن حاجاتنا عظيمة ومتعاظمة، ومؤسساتنا التربوية تحتاج إلى التجهيزات الإلكترونية، في القطاعين الرسمي والخاص لتأمين جهاز كمبيوتر محمول لكل متعلم مع الأولوية لتلامذة المدارس الرسمية، نظرا لأحوالهم والتي تراجعت مع تراكم الأزمات التي عصفت بنا، والتي تراكمت ابتداء بالوضع الإقتصادي مرورا بأزمة إنتشار وباء الكورونا، وصولا إلى الإنفجار الآثم.

لقد قررنا بدء العام الدراسي ابتداء من الأسبوع الأخير من أيلول تماشيا مع توصيات اللجنة الوطنية لمتابعة كورونا، ونتطلع إلى تأمين تعليم نوعي ومرن، على أن نعتمد نظام التعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد، بطريقة تحفظ التباعد وتراعي التدابير الصحية لجهة التعقيم وغسل اليدين والحضور في غرف الصفوف وفي وسائل النقل المدرسية.

وسوف يتم تقييم الأوضاع الصحية بعد ثلاثة أسابيع من اليوم وبناء على هذا التقييم نتابع التعليم المدمج ، وفي حال كانت النتائج أسوأ، لا سمح الله، فإننا سوف نعتمد التعليم عن بعد بصورة كاملة.

من أجل توفير متطلبات هذه المرحلة نطلق دعوة دولية ومحلية إلى جميع الأصدقاء في العالم لتأمين التجهيزات والكمبيوترات الشخصية، ونتابع مع الوزارات والإدارات تأمين خدمة الإنترنت للطلاب مجانا والسعي إلى تأمين الكهرباء بصورة أفضل لكي تنجح عملية التعليم بشقيها المدمج أو عن بعد، لا سيما وأننا ننتظر أعدادا إضافية من التلامذة في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية. كما أننا ما زلنا على الرغم من مآسينا نجهد لتأمين خدمة التعليم لجميع الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية، عملا بحق الجميع في التعلم.

تم نشر أرقام غير دقيقة تتعلق بالمؤسسات التربوية المتضررة وبالترميم والتأهيل، لذا نأمل العودة إلى اللجنة التي شكلناها برئاسة المدير العام للتربية للحصول على هذه المعلومات بما يخص المديرية العامة للتربية.

كما نطلب من الراغبين بمعرفة أي أمر يتعلق بالتعليم المهني والتقني، مراجعة المديرة العامة للتعليم المهني والتقني للحصول على المعلومات الصحيحة.

لا ضير من التذكير انه تم ضم كل المهندسين في الوزارة إلى قسم الهندسة في دائرة المشاريع، ونأمل أن تتم المتابعة والتنسيق مع هذا القسم في كل الشؤون الهندسية.

الموارد البشرية اللبنانية هي الرهان والرجاء والأمل لنهوض لبنان. خسرنا جزءا لا يستهان به من عامنا الدراسي 2019 - 2020، وها نحن نطلق نداء استغاثة لإنقاذ العام الدراسي 2020 - 2021.

إن التربية هي الأساس في بناء الأجيال الواعدة، إن التربية هي الأساس الأساس في بناء لبنان.

ثم تحدث المدير العام للتربية أستاذ فادي يرق فعرض على الشبكة نتيجة المسح الميداني للمدارس المتضررة ومستوى الضرر وأماكن انتشارها جغرافيا وحاجاتها.

كذلك تحدثت المديرة العامة دكتورة هنادي بري فأشارت إلى الصعوبات الإجتماعية والنفسية والإقتصادية لدى الطلاب، وأشارت إلى الأضرار التي لحقت بالمجمعات والمدارس والمعاهد المهنية والفنية، إضافة إلى مباني الإدارة المركزية. والتجهيزات ومنها مبانٍ تعاني تشققات في الجسور والدعائم وتصدعات تجعلها آيلة للسقوط، وقد شملت الأضرار نحو عشرين معهد ومهنية فنية.

وتحدثت كذلك الدكتورة نجاة رشدي وهي المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وأكدت حاجات تلامذة لبنان ومدارسه للدعم، وضرورة تأمين الدعم للقيام بأعمال الدراسة.

وتوالت مداخلات الوكالات الدولية، والجهات المانحة التي عبرت عن الإستعداد للمساعدة وتقديم الدعم للتربية، لخوض التحديات.

واكد الوزير ردا على المداخلاتين التواصل يومي مع رئيس الجامعة اللبنانية، مشيرا إلى أن الأضرار التي أصابتها هي قيد المسح الميداني، وكشف عن اجتماع سوف يعقد في الإسبوع المقبل مع مؤسسات التعليم العالي الخاص والجامعة اللبنانية لاتخاذ القرار المناسب في الوضع الراهن.

وختم الوزير الإجتماع الإفتراضي بالتأكيد أنه سيصدر قريبا تقرير رسمي بالأضرار التي لحقت بالمدارس بعد انفجار المرفأ ولا بد أن نتساعد جميعا في هذا الإطار. وأمل أن تتضافر جهود الجميع معنا لتأمين تعليم نوعي مرن لجميع التلامذة مهما كانت جنسياتهم.

وقال : "أكرر النداء أن الترميم ليس فقط للحجر بل للبشر بإعطائهم الوسائل الإلكترونية الكفيلة بتوفير تعليم مدمج وعن بعد، وذلك في القطاعين الرسمي والخاص.

وأدعو الأصدقاء والأشقاء والدول والمنظمات الشقيقة لتقديم مساعدة بأسرع وقت لإنقاذ العام الدراسي السابق وانتشال العام الدراسي المقبل وجعله عاما مثمرا بدعمكم وبنواياكم الطيبة، وسوف نعمل بكل جهد لننجح معا، آملين أن تعود بيروت مكانا يجمع الكل.

 

المجذوب: سينطلق ترميم مدارس بيروت وضواحيها بعد أيام

"تويتر" ـ غرّد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب عبر "تويتر" قائلاً "لن يكون طائر الفينيق أسطورة بعد اليوم. بفضل سواعدكم المؤمنة بلبنان الرسالة سنعيد إعمار بيروت. سينطلق ترميم مدارس بيروت وضواحيها بعد أيام. وسنعيد هذه المدارس، بعونكم بعد عون الله، أفضل وأحلى مما كانت عليه".

 

الجامعة اللبنانية أعلنت تأجيل امتحاناتها

موقع الجامعة ـ صدر عن رئيس الجامعة اللبنانية البيان التالي:

بناء على قرار معالي وزير الداخلية والبلديات رقم 1003 تاريخ 18/8/2020

وعلى قرار معالي وزير التربية والتعليم العالي رقم 377/م/2020 الصادر في بيروت تاريخ 19/8/2020

تؤمن الأعمال الادارية في كافة الوحدات والفروع والمراكز الجامعية بالمناوبة بين الموظفين وذلك اعتبارا من تاريخ 21/8/2020 ولغاية تاريخ 7/9/2020 على ان يلتزم كل موظف بالحضور الى مركز عمله يومين في الاسبوع.

تتوقف الأعمال الاكاديمية والامتحانات خلال الفترة المحددة اعلاه.

 

قرار حاكم المصرف مقابل قانون الدولار الطالبي

ايهاب حمادة التقى وفد جمعية أولياء الطلاب الدارسين بالخارج

وطنية - التقى عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب إيهاب حمادة، في مكتب نواب الكتلة في الهرمل، اليوم، وفدا من جمعية أولياء الطلاب اللبنانيين الدارسين في الخارج المطالبين بإقرار القانون المعجل المكرر الذي تقدمت به كتلة الوفاء للمقاومة والمتعلق بموضوع الدولار الطالبي.

وشرح الوفد لحمادة "الصعوبات التي يعاني منها الطلاب في هذا الإطار، خصوصا مع اقتراب فتح الجامعات في الدول التي يتابع الطلاب فيها دراساتهم".

واكد حمادة "اهتمام الكتلة بقضيتهم"، مناشدا "باسمهم رئيس مجلس النواب نبيه بري لأن يكون القانون المعجل المكرر أولا على جدول أعمال أول جلسة تشريعية، ويؤخذ فيه اتجاه يريح الطلاب ويؤمن لهم مستقبلهم، أما في حال تعذر ذلك نتيجة الظرف الذي نعيشه يجب أن يصار إلى تعميم من مصرف لبنان مواز من حيث المضمون لاقتراح القانون حتى يكمل أبناءنا مستقبلهم ومستقبل البلد".

وختم: "نعدكم أننا سنتابع لآخر لحظة بكل تفاصيلها لأنها تشكل اولوية لنا في هذه المرحلة لأن الوقت ضاغط، بحدود 15 يوما، قبل أن ندخل في نفق مظلم على مستوى مستقبل أبنائنا".

 

تسهيل التحويل للطلاب اللبنانيين في الخارج.. وحرمان الجدد!

المدن - أصدر مصرف لبنان تعميماً حمل الرقم 153 (مستند مرفق) يطلب فيه من المصارف العاملة في لبنان السماح لذوي الطلاب اللبنانيين في الخارج بتحويل الأموال إليهم، بموجب تقديم مستندات تثبت تسجيل الطلاب في الخارج، على أن يسمح لكل طالب بالتحويل سنوياً مبلغاً لا يزيد عن 10 آلاف دولار.

لكن، لم يخل القرار من الشوائب. وقد أثار حفيظة الكثير من أهالي الطلاب الجدد المسجلين في جامعات خارج لبنان في سنتهم الأولى. إذ أن القرار لم يشملهم وانحصرت الاستفادة من تحويل الأموال بالطلاب الذين تم تسجيلهم قبل نهاية العام 2019.. وكأن قرار مصرف لبنان يقطع الطريق على الطلاب الجدد، ويحرمهم من فرصة التعلم في الخارج، بمن فيهم الطلاب الذين يملك ذويهم حسابات مصرفية بالدولار. أو كأن مصرف لبنان قرر أن الطلاب اللبنانيين ما عادوا يستحقون تحصيل العلم خارج لبنان!

 

قرار هام من حاكم مصرف لبنان للطلاب في الخارج

طالب حاكم مصرف لبنان من المصارف القيام بعمليات تحويل الأموال إلى الخارج من حسابات عملائهم الجارية بالعملة الأجنبية لتأمين تسديد أقساط التعليم وبدلات الايجار وكلفة المعيشة للطلاب اللبنانيين في الخارج..

 

تعميم مصرف لبنان يدفن قانون «الدولار الطلابي»

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ في وقت تنشط فيه جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج على خط إقرار قانون «الدولار الطلابي» في المجلس النيابي، عمّم حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، على المصارف أمس تحويل أموال إلى الخارج من حسابات عملائها الجارية بالعملة الأجنبية فقط (!) لتأمين تسديد أقساط التعليم وبدلات الإيجار وكلفة المعيشة للطلاب.

تعميم الحاكم أتى مشروطاً لجهة أن يكون الطالب مسجلاً في مؤسسة تعليمية ومقيماً في الخارج قبل نهاية 2019، وأن يتم ابراز مستندات تثبت قيمة الأقساط التعليمية وبدل الإيجار، وأن تكون جرت العادة على تنفيذ تحاويل لتسديد هذه النفقات، وأن يجري تحويل قيمة الأقساط التعليمية مباشرة للجهة المستفيدة، وأن لا يتعدى سقفها 10 آلاف دولار أميركي، أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.
في المقابل، يقضي اقتراح القانون المعجّل المكرر الذي تقدمت به كتلة الوفاء للمقاومة بـ«إلزام مصرف لبنان بصرف مبلغ عشرة آلاف دولار أميركي وفق سعر الصرف الرسمي للدولار (1515ل. ل)» عن العام الدراسي 2020 – 2021 للطلاب اللبنانيين الذين يدرسون في الخارج.

وفيما اعتبرت الجمعية الاقتراح خرقاً إيجابياً في جدار الأزمة ويحدد مصير أكثر من 10 آلاف طالب يدرسون في الخارج، فإن تعميم سلامة، بحسب عضو الجمعية، ربيع نور الدين، يحاكي 5% من الطلاب الميسورين ممن يملك أهاليهم ودائع بالدولار، فيما غالبية أهالي الطلاب وفي جامعات أوروبا الشرقية بصورة خاصة، هم من موظفي ومتقاعدي القطاع العام والسلك العسكري. وكان اولياء الأمور انتظروا أن تجري موافقة مصرف لبنان على تحويل الأموال من حساباتهم بالليرة اللبنانية بالحد الأدنى، وإن كانوا مقتنعين بأن انصاف الطلاب يستوجب الإسراع في عقد جلسة تشريعية عاجلة لإقرار «الدولار الطلابي»، بعدما بات الوقت ضاغطاً، إذ أن الأيام الفاصلة عن بداية العام الدراسي في الجامعات لا تتجاوز 10 أيام.

تحذير من استغلال قضية الطلاب لأهداف تجارية

نور الدين لفت إلى وجوب سداد رسوم التسجيل في الجامعات في أقرب وقت ممكن حتى لو تقرر أن يكون التعليم «أونلاين»، ملوحاً بأن الجمعية تتجه لتنظيم اعتصام الإثنين المقبل، أمام مقر مصرف لبنان، للاعتراض على التعميم والضغط باتجاه عقد الجلسة التشريعية.

كذلك استغربت الجمعية التعقيدات التي يفرضها التعميم المتعلقة بالمستندات واشتراط أن يكون ولي الأمر قد حوّل أموالاً من الحساب نفسه في وقت سابق، في حين أن البعض لا يستخدمون المصارف لتحويل الأموال لأبنائهم، بل يلجأون إلى شركات التحويل أو أنهم ببساطة يرسلون قيمة القسط والمصروف مع أبنائهم، على الطائرة. في الجمعية من يعتبر أنّ تعميم مصرف لبنان يدفن قانون الدولار الطلابي ويحذّر من أهداف تجارية تقف وراءه، بحيث تستغل قضية الطلاب لتحقيق مآرب خاصة لبعض السماسرة في هذا الملف.

 

نقابة اصحاب المكتبات ناشدت وزير الداخلية اعادة النظر في مواعيد فتح واغلاق المكتبات

وطنية - دعت نقابة اصحاب المكتبات في لبنان، في بيان اليوم، وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال العميد محمد فهمي، الى اعادة النظر في مواعيد فتح واغلاق المكتبات.

وأشارت الى ان "المكتبات، كما هو معروف، تفتح ابوابها عادة بين الثامنة والتاسعة صباحا"، معتبرة ان "تحديد وقت فتح المكتبات ابوابها عند الساعة السادسة صباحا هو امر غير منطقي وغير عملي، فمن هم الزبائن الذين سيقصدون المكتبة عند الساعة السادسة صباحا. كما انه ليس باستطاعة المكتبات تحمل اعباء دعوة موظفيها ومستخدميها للعمل لفترة تتراوح بين الساعة والساعتين يوميا. ألا يكفي هذا القطاع ما هو فيه من بؤس وتعاسة؟".

وأعلنت "اننا كنا ننتظر من معاليك ونحن على ابواب سنة دراسية جديدة مفترضة ان تطول فترة فتح المكتبات اليومية لتكون بين الثامنة والثانية بعد الظهر على الاقل، وأن تساعدنا في تأمين الدعم للكتب والقرطاسية".

وختم البيان: "أخيرا، فكما ان هنالك مؤسسات تؤمن الغذاء الجسدي مشكورة، فالمكتبات تؤمن الغذاء الفكري لكل الناس. وكما قيل: ليس بالخبز وحده يحيا الانسان".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

 

مؤتمر في المركز الدولي لعلوم الانسان عن لبنان الغد شارك فيه النائب الفرنسي غويندال رويار

وطنية - نظم المركز الدولي لعلوم الإنسان - اليونسكو في مركزه في جبيل، طاولة حوار بعنوان "لبنان الغد ينظر إليه شباب لبنان"، في حضور النائب الفرنسي غويندال رويار عضو لجنة الدفاع والقوات المسلحة، في اليوم العالمي للشباب، بالشراكة مع مؤسسة "هانس سيدل" بهدف تمكين الشباب الآتين من مختلف المناطق والطوائف والخلفيات اللبنانية وتوجيههم إيجابا".

وتضمنت طاولة الحوار 5 جلسات تدريب ركزت على "تقوية حالة شباب لبنان النفسية وأهمية معرفة الممارسات القائمة والخاطئة بهدف تغييرها، وبناء الجسور بين التربية المدنية والمسؤولية الاجتماعية بهدف توجيه رؤيتهم نحو لبنان الغد وحقوق الإنسان الأساسية والممارسات الديمقراطية لتوجيههم نحو التغيير الحقيقي ومساعدتهم على صوغ ميثاق لبناني جديد بعنوان: "لبنان الغد".

وشدد رويار على "دور الشباب واندفاعهم نحو إحداث التغيير لبناء وطن قوي"، مؤكدا "مساندة دولة فرنسا الدائمة للبنان ولأراء الشباب".

وذكرت مديرة المركز الدكتورة دارينا صليبا ابي شديد بـ"العلاقة التاريخية بين لبنان وفرنسا والتي تعود الى القرون الوسطى ومساهمة ابناء وطن الارز في تحرير ملك فرنسا من الاعتقال في المنصورة في مصر"، مشددة على "علاقة التعاون والصداقة بين البلدين".

وشكرت "جهود فرنسا ومبادرة الرئيس ماكرون بمساعدة لبنان في هذا المصاب الجلل"، وتوجهت الى الشباب اللبناني: "ان كل لبنان يدين لكم بالشكر ويسألكم المسامحة، لاننا لم نتمكن من ارساء اسس الدولة على قيم الشفافية بعيدا من الفساد". وناشدت "الجيل الصاعد عدم التهاون او التراجع قبل تحقيق هذه الوعود".

ثم انطلقت مناقشات شارك فيها، الى رويار، إيفي شكور، والدكتور مايكل ب. ميخائيل، والدكتور لويس حنيني.

 

ندوة لمركز التراث في اللبنانية الأميركية عن وجه بيروت التراثي وكلمات شددت على ضرورة المحافظة عليه

وطنية - عقد "مركز التراث اللبناني" في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU ندوته التواصلية التاسعة عن بعد، في موضوع: "كي لا يختفي وجه بيروت التراثي"، متابعة لتداعيات إنفجار الرابع من آب.

أعده الندوة وأدارها مدير المركز الشاعر هنري زغيب محاورا كلا من مؤسس ورئيس جمعية "تراثنا بيروت" سهيل منيمنة، خبيرة الترميم والمسؤولة عن وحدة الأبنية لدى المديرية العامة للآثار في وزارة الثقافة المهندسة المعمارية أسامة كلاب، وخبير الترميم والأستاذ في الجامعة اللبنانية الأميركية LAU المهندس المعماري أنطوان لحود.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء