X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 26-10-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

 

يكاد لا يمر يوم الا ويفتح ملف تربوي جديد، امس حضر عدم طباعة الكتب المدرسية رغم مرور شهرين على موعد انطلاق العام الدراسي وانطلاقه متأخرا بسبب كورونا، فحضر الى مقاعد الدراسة من طالهم قرار وزير التربية من دون كتب مدرسية جديدة، واستوفى بعض تجار التربية ثمن الكتب المطبوعة في العام الماضي اضعاف اثمانها.. ومن لم يشتر كتباً لم يحمل النسخة الالكترونية لعدم قرته على شراء اجهزة الكترونية، ربما لو تم السعي لتوفيرها عبر وزارة التربية لكان امكن ذلك، على ان المعلومات تفيد ان 8000 جهاز هم في عهدة الوزارة وموضوعين في مخازن خاصة بها..

وحتى لا يقف ملف تعيين رئيس المنطقة التربوية في الشمال على زغل سرب الى الاعلام مسار التعيين واسبابه اذ تبين ان الوقت الفعلي المتبقي للرئيسة الحالية هو اسبوع وسيكون مخصصا لمواكبة تسلم الرئيس المكلف وهو بمثابة تسليم وتسلم للملفات التي تتم متابعتها في المنطقة اضافة الى الآليات المتبعة..

وسجلت امس مفارقة اذ قلما تناول رجال الدين في عظاتهم الاسبوعية الملفات التربوية فكان ان تناولها المطران الياس عودة فهم انها من باب الانتصار للوزير السابق في مواجهته مع الوزير الحالي ولكنه في المعرض قال ان من واجب الدولة تأمين تعليم الاطفال في مدارسها الرسمية، أما من شاء أن يتلقى أولاده العلم في المدرسة الخاصة فعليه أن يتحمل مسؤولية قراره ويقوم بواجبه تجاه المدرسة التي اختارها ".

طلاب الجامعة اللبنانية في القبة دعوا وزيرا التربية والداخلية الى استثناء الجامعة اللبنانية من الاغلاق في الوقت الذي استمر فتح المقاهي والأسواق والمحال التجارية.

وفي موازاة هجمة التطبيع العربية مع الكيان الصهيوني نظمت جامعة بيغاسو بالتعاون مع مركز التيروسبينيلي بروما وجامعة الدراسات الشرقية بنابولي ودائرة الأساقفة بدولة مالطا، ندوة افتراضية بعنوان التعليم من أجل ثقافة السلام تم استلهام مضمونها مما اعدته مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية المتمثل في 17 منهجا للتدريس من الحضانة وحتى الجامعة، وهو ما عبرت عنه رئيسة مالطا السابقة بقولها إن السلام هو همنا اليومي وإن التعليم هو أقوى سلاح يسكت بقية الأسلحة، وإن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقدم لنا سلاح العقل، وهو تدريس ثقافة السلام لإسكات كل الأسلحة الأخرى.

 

تعليم بلا كتب مدرسية.. الأموال مرصودة لطباعتها والوزارة نائمة

وليد حسين| بعد مرور شهرين على بدء العام الدراسي، الذي تأجل مرتين، وانقسم حضور الطلاب على دفعات، لم تطبع الكتب المدرسية وتوزع بعد. وقد داوم طلاب المرحلة الثانوية وشهادة البروفيه، خالي الوفاض من الكتب المدرسية. أما تلامذة المرحلتين المتوسطة والابتدائية، فيستعدون للعودة غداً الإثنين في 26 تشرين الأول إلى الصفوف، بلا كتب أيضاً. وهذا فيما يقلق الأهل والأساتذة والمدراء، من تفشي وباء كورونا في مدارس كثيرة.

اكتظاظ بلا كتب

وبعيداً من الجائحة التي ستجد لها موطئ قدم في المدارس في الأسابيع المقبلة، بسبب الاكتظاظ فيها، أكد مدراء وأساتذة لـ"المدن" أن الأسبوعين الفائتين كانا بلا جدوى على مستوى الدروس. فالطلاب لم يستفيدوا من الدروس القليلة أصلاً، لأن الحصص التعليمية لم تكن جدية، بسبب عدم وجود كتب مع الطلاب، ولم تلجأ إلا قلة منهم إلى تحميل الكتب الإلكترونية.  

بين الوزير والمركزي

وفي جديد هذا الملف العالق منذ شهور، أكد رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا أن الموضوع بات في عهدة وزير التربية، في انتظار تلقي هبة معينة لتنفيذ طباعة الكتب. وقال في حديث إلى "المدن" أن المساعي مع مصرف لبنان لتأمين الدعم لطباعة الكتب المدرسية ودمجها ضمن السلة الغذائية، لم تنجح. وهذا أخّر طباعتها. وأضاف أن شكاوى المدراء والأساتذة والطلاب من عدم وجود الكتب الورقية وعدم جدوى الكتاب الإلكتروني محقة. لكن التأخير سببه الظروف المالية وانهيار سعر صرف الليرة، الذي لم يمكّن الوزارة من طباعة الكتب. ورفض نهرا الإفصاح عن الكلفة التقريبية لطباعة الكتب. وأكد أن الموضوع بات في عهدة الوزير، وسيحل قريباً.

اليونسف والبنك الدولي

مصادر مطلعة على هذا الملف أكدت لـ"المدن" أن كلفة الكتب لتغطية المدارس الرسمية تبلغ حوالي 3 ملايين دولار فقط. وأبدت اليونيسف استعدادها لتغطية الكلفة. وجرى تفاوض معها منذ نحو أسبوعين، وهي مستعدة. وهناك هبة من البنك الدولي، لم تبدأ الوزارة البحث في إمكان استخدام جزء منها إلا منذ نحو أسبوعين.

وتعتبر المصادر أن الوزير لا يملك رؤية ولا استراتيجية واضحة، وتعاني الوزارة من الفوضى والتخبط وعدم القدرة على اتخاذ قرار، مؤكدة أن هبة البنك الدولي المرصود منذ فترة طويلة قيمتها 100 مليون دولار بقي منها نحو 30 مليون دولاراً، تنتهي مدة استخدامها في 21 آذار 2021. وأتت الهبة ضمن برنام S2R2 (مشروع ضمان استقرار النظام التعليمي في لبنان)، والتي تلقتها الحكومة اللبنانية لصالح وزارة التربية والتعليم العالي من البنك الدولي للإنشاء والتعمير ووزارة التنمية الدولية البريطانية.

وكان بإمكان وزارة التربية استخدام جزء منها لكن وزير التربية يعرقل دائماً الإجراءات. ليس هذا فحسب، بل خسر لبنان هبة بقيمة ثلاثة ملايين دولار مستحقة، بسبب تنييم الملف في مكتب الوزير لمدة 4 أشهر. والنتيجة أن الكتاب الإلكتروني لم ينفع، والكتاب الورقي لم يتوفر بعد.

الورقي والإلكتروني

وأكد أحد المدراء في كبرى ثانويات العاصمة أن فكرة الكتاب الإلكتروني لم تكن جيدة ولم يقدم الطلاب على تحميله، ولا غنى عن الكتاب الورقي. وهذا يضعهم أمام تحديات كبيرة لخسارة الطلاب المزيد من الوقت، الذي يتزامن أساساً مع تخفيض المناهج إلى النصف وضياع نحو ربع المنهاج، لعدم تمكن الطلاب من التعليم عن بعد خلال داومهم في البيت، بسبب عدم توفر مستلزمات هذا التعليم.

انشغالات إدارية

ربما تنجح الوزارة هذه المرة في طباعة الكتب، بعد إبداء اليونيسف استعدادها للمساعدة. لكن رغم توفر الأموال سابقاً لم تقدم الوزارة على خطوات عملية في هذا الشأن. بل انشغل الوزير في كيفية "تطيير" رئيسة المركز التربوي ندى عويجيان أكثر من البحث في حلول عملية لتسيير العام الدراسي. وهذا ما جعل الطلاب والأساتذة بلا كتب. وفي حال تشكلت حكومة جديدة قد يعود الوزير الجديد للبحث في الملف من الجديد، ما قد يؤخر عملية طباعة الكتب أكثر وأكثر.

 

تكليف الخوري برئاسة المنطقة التربوية في الشمال جاء بعد تقاعد حاماتي

بوابة التربية: أوضحت مصادر تربوية رداً على ما أثير حول تكليف الأستاذ الثانوي نقولا الخوري بمهام رئاسة المنطقة التربوية في الشمال، إن رئيسة المنطقة التربوية في الشمال، السيدة نهلا حاماتي، شارفت على بلوغ سن التقاعد (في ٢٠/١/٢٠٢١). وقد طلبت، لظروف عائلية، أخذ إجازاتها ابتداء من أول شهر تشرين الثاني وحتى موعد تقاعدها. وهي ترغب في الاستفادة من أحكام المادة ٣٥ من نظام الموظفين.

وبالتالي، فإن السيدة حاماتي ستتوقف عن عملها بعد أسبوع، وسيشغر مركز رئيس المنطقة التربوية.

وبناء عليه، لتأمين حسن سير المرفق العام التربوي في الشمال، وكذلك لتأمين تسلم سلس للمهام من السيدة حاماتي كان واجبا على وزارة التربية اتخاذ التدبير الملائم وفقا لما تقتضيه المصلحة العامة، فنُقل أستاذ التعليم الثانوي، السيد نقولا الخوري، من أجل تأمين هذا الانتقال السلس.

والجدير ذكره أن شغور رئاسة المنطقة التربوية في الشمال يأتي في مرحلة استثنائية تمر بها التربية، فهي تترافق مع بداية العام الدراسي وضرورة أن يكون رئيس المنطقة التربوية الجديد قد تمرس في العمل الإداري مستفيدا من الخبرات الكبيرة الإدارية والتربوية التي تتمتع بها السيدة حاماتي.

أما لجهة الاتهام بأن التكليف ارضاء لهذه الجهة السياسية او تلك، فتنفي المصادر التربوية ذلك، وتؤكد أن ان الأستاذ المكلف يشهد له عمله التربوي البعيد عن اي غاية سياسية.

 

عودة متأسفا: قطاع التربية يتراجع وإهمال الدولة مزمن

وطنية - ترأس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، قداس الأحد في كاتدرائية القديس جاورجيوس وسط بيروت.

بعد الإنجيل المقدس، ألقى عظة قال فيها: "على باب إحدى الجامعات في جنوب أفريقيا علق ما يلي: لا يحتاج تدمير بلد إلى صواريخ بعيدة المدى أو أسلحة دمار شامل. يكفي أن تخفض نوعية التعليم ويسمح بالغش في الامتحانات ليحصل التالي: يموت المرضى على أيدي أطبائهم، تنهار الأبنية على أيدي مهندسيها، تضيع الأموال على أيدي رجال الاقتصاد والمال، تموت الإنسانية على أيدي علمائها، تضيع العدالة على أيدي القضاة. إن انهيار الثقافة هو انهيار للأمة. هذا القول جدير بالتأمل، فيما نحن على أبواب تأليف حكومة جديدة، نسأل الله أن يلهم المسؤولين من أجل العمل على ولادتها بأسرع وقت ممكن، لتتسلم زمام الأمور وتوقف انهيار البلد بكل ما فيه. كما نتمنى أن يكون أعضاؤها من ذوي الكفاءة والنزاهة والاختصاص، ممن انتماؤهم للبنان الوطن، وولاؤهم له وحده، لا لحزب أو زعيم أو طائفة أو مرجع داخلي أو خارجي".

أضاف: "إن الدول تبنى بالأخلاق، بالثقافة، بالتربية الصالحة والتعليم الجاد، وإلا حصل ما ذكرناه في القول المعلق على باب الجامعة. الجميع يعرف أن للتربية دورا مهما في حياة الشعوب والمجتمعات لأنها عماد البنيان والتطور، وهي وسيلة أساسية من وسائل البقاء والاستمرار، تكون شخصية الإنسان وتصقل قدراته وتعمق ثقافته ليتفاعل مع محيطه ويسهم في نموه بفعالية. إنها مجال التقدم والرقي والنمو والكمال والتطور الدائم. التربية تبني خلق المتعلم وتنمي فيه الفضائل التي تصونه، والمواهب التي منحه إياها الله، ليصبح عضوا فاعلا في مجتمعه ومواطنا صالحا صحيح التفكير، يعي مسؤولياته، ويدرك واجباته، ويحب وطنه ويخدمه بأمانة وإخلاص. التربية هي العمل المنسق الهادف إلى نقل المعرفة التي تكون الإنسان وتؤهله للحياة. إنها مسؤولية كبيرة، بل رسالة لمن يعرف أهميتها، وعامل مهم في بناء الدولة العصرية الحديثة التي تتماشى مع الحضارة وتواكب التقدم".

وتابع: "لكن المؤسف في لبنان أن التربية ليست في سلم أولويات الحكام، ووزارة التربية من الوزارات الثانوية التي لا يتسابقون من أجل الحصول عليها وإدارتها بأفضل الطرق، لكونها العمود الفقري للدولة وصانعة الأجيال".

ورأى أن "قطاع التربية يتراجع سنة فسنة، والأسباب عديدة، لكن أهمها إهمال الدولة المزمن للقطاع التربوي، والتخبط في القرار، والخطط الارتجالية أو غير القابلة للتنفيذ، وضرورة التعليم عن بعد، وتعطيل دور المركز التربوي، بالإضافة إلى الانهيار الاقتصادي والتفلت الأخلاقي وعدم التنسيق بين الوزارات (التربية والصحة). وقد زادت الأزمة الصحية الأمور تعقيدا، بالإضافة إلى انفجار المرفأ، ما سبب غموضا في مصير العام الدراسي".

واعتبر أن "الاستثمار في التربية استثمار في الإنسان وتنمية للموارد البشرية التي تؤدي إلى نمو الاقتصاد وازدهار البلد. لكن التحديات التي تواجه الأسرة التربوية من مؤسسات تعليمية ومعلمين وذوي طلاب تهدد مصير التعليم في لبنان. إن ازدياد الأعباء على المدارس الخاصة بشكل هائل، وتراجع أحوال ذوي الطلاب، وعدم قدرة المدارس الرسمية على الاستيعاب، أمور تجعلنا في مأزق كبير".

وشدد على أن "التعليم الإلزامي ضروري وحق لكل طفل، ومن واجب الدولة تأمين هذا الحق في مدارسها الرسمية التي يجب أن تكون مفخرة لها ومقصدا لجميع أبنائها. أما من شاء أن يتلقى أولاده العلم في المدرسة الخاصة فعليه أن يتحمل مسؤولية قراره ويقوم بواجبه تجاه المدرسة التي اختارها، لتتمكن من الاستمرار في رسالتها. والمفارقة في لبنان أن الدولة تعطي أساتذة التعليم الرسمي منحا لتعليم أولادهم في المدارس الخاصة".

وقال: "التعليم ليس سلعة بل رسالة ومسؤولية. وتخلي الدولة عن واجباتها بالإضافة إلى تجني لجان الأهل على المدرسة الخاصة وحملات التضليل التي تقودها ضدها، سوف تؤدي إلى انهيار المؤسسات التربوية الخاصة، مع ما يستتبعه ذلك من نتائج كارثية على الصعد التربوية والاجتماعية والاقتصادية، سوف تنعكس على المتعلمين وأفراد الهيئة التعليمية وجميع العاملين في هذه المؤسسات".

أضاف: "وباء الجهل أخطر من وباء كورونا، والخطران على الباب، وعلى الدولة تحمل مسؤوليتها قبل فوات الأوان. نحن في حاجة إلى قيادة تربوية مسؤولة تعي أن التكامل بين التعليم الرسمي والخاص ضروري من أجل القيام بالرسالة التعليمية والتربوية، وأن عليها حماية التعليم من أجل حماية الوطن وإنقاذ أجياله الطالعة. عسى أن يتم اختيار وزير للتربية من ذوي الاختصاص والخبرة، يعي المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتقه ويتصرف بحكمة ودراية، دون كيدية أو انحياز".

 

ندوة افتراضية عالمية... نقاش مناهج مؤسسة عبدالعزيز البابطين لتدريس ثقافة السلام

"النهار" ــ نظمت جامعة بيغاسو بالتعاون مع مركز التيروسبينيلي بروما وجامعة الدراسات الشرقية بنابولي ودائرة الأساقفة بدولة مالطا، ندوة افتراضية بعنوان التعليم من أجل ثقافة السلام.

وتم استلهام موضوع الندوة من إنجاز مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية المتمثل في 17 منهجا لتدريس ثقافة السلام العادل من الحضانة وحتى الجامعة، وقد افتتحت هذه الندوة رئيسة مالطا السابقة ماري لويز كوليرو بريكا، وأدارها الدكتور تهامي العبدولي مدير عام مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، وشارك فيها عدد من الأساتذة المختصين والمؤسسات.

وناقش المشاركون أهمية ثقافة السلام خاصة من خلال المناهج التي أنجزتها مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية، والتي اعتبروها بالإجماع حدثاً فريداً من نوعه في تاريخ مناهج التدريس.

وقد قالت رئيسة مالطا السابقة إن السلام هو همنا اليومي وإن التعليم هو أقوى سلاح يسكت بقية الأسلحة، وإن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية تقدم لنا سلاح العقل، وهو تدريس ثقافة السلام لإسكات كل الأسلحة الأخرى.

وفي السياق  عينه، جاء حديث رئيس دائرة الأساقفة في مالطا شارل سيكلونا، الذي دعا إلى الأخوة العالمية، وقال إن السلام هو هندسة معمارية وفن وإبداع يؤديه التعليم، وإن مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثافية تقدم لنا كيفية هذه الهندسة.

وعرضت الدكتورة نادا ترنك رئيسة جامعة بريموريسكا في سلوفينيا، المناهج بالصور وطرحت أسئلة أمام عدد كبير من المشاركين الافتراضيين حول فلسفة هذه المناهج التي أجابها عليها تهامي العبدولي.

وكانت كلمة الختام للدكتورة لوجيا ميليلو رئيسة جامعة بيغاسو، وهي جامعة مختصة في التدريس عن بعد، وقد أكدت فيها عزمها على تدريس هذه المناهج بالتعاون مع مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية.

وانتهى كل المشاركين بالإجماع إلى ضرورة تحقيق الهدف السامي من أجل السلام العادل، وهو تعليم كل فئات الطلبة قيم وأسس ثقافة السلام من أجل العيش المشترك والاحترام المتبادل. 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

دكتوراه بدرجة جيد جداً لماهرة مروة حول توزع القوى السياسية في جنوب لبنان

بوابة التربية: ناقشت مديرة دار المعلمين والمعلمات للتربية الرياضية بيروت ومدير عام المركز العالمي للاعلام والدراسات ماهرة مروة، اطروحة دكتوراة في المعهد العالي للدكتواره الاداب والعلوم الانسانية والاجتماعية قسم التاريخ، في الجامعة اللبنانية بعنوان: “توزع القوى السياسية في الجنوب اللبناني على ضوء الانتخابات النيابية(١٩٦٠-٢٠٠٩)”، ونالت درجة جيد جدا مع تنويه لجنة المناقشة على تنشر بكتاب لاحقا لاهمية الموضوع. وكان اهداء الاطروحة “….للامام السيد موسى الصدر من صاحب الامانة الى حامل الامانة ملك هندسة الحوار الاخ الرئيس الاستاذ نبيه بري ولعائلتي السياسية حركة أمل”.

تالفت لجنة  المناقشة من: د.علي شعيب مشرفا، د.محمد مراد رئيسا، والأعضاء: د.علي فتوني، د.سيمون عبد المسيح، ود.جهاد طربيا.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

طلاب اللبنانية في القبة يرفضون استمرار الإغلاق

وطنية - تداعى عدد من طلاب كليتي الآداب وإدارة الأعمال - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية في القبة، إلى البحث في موضوع قرار إغلاق الكليات في ظل استمرار فتح المقاهي والأسواق والمحال التجارية.

ووجه الطلاب رسالة قالوا فيها: "وزيرا التربية والداخلية المحترمين، نتوجه إليكم كطلاب جامعة وطنية عانوا الكثير خلال العام الجامعي، وأتلفت أعصابهم من دوامة التأجيل المستمر للامتحانات، ونتيجة لقراراتكم الصادرة ورقيا من دون مراقبة ومحاسبة، وخصوصا أن الإقفال في منطقة القبة حيث كلياتنا، لم يطبق إلا علينا، في حين أن المحال التجارية والمقاهي والأسواق لم تلتزم القرار، علما بأن كثرا منا ينتظرون الانتهاء من هذه السنة الدراسية بغية السفر والعمل ومتابعة مسيرته العلمية في جامعات خارج البلد وداخله".

أضافت الرسالة: "نأمل منكما استثناء الجامعة اللبنانية من الإقفال، لأننا نلتزم إجراءات وقائية مشددة، في حين أن قراراتكم هذه تلحق الضرر بالكثير منا، ونطالبكم بإرسال لجنة من وزارة الصحة للاشراف على تطبيق كل الإجراءات الوقائية أو وضع خطة بديلة، تنقذ ما تبقى من عامنا هذا، وإلا سنتجه إلى مزيد من التحركات الطالبية والاعتصامات".

وختمت: "لن نتنازل عن حقنا في المطالبة بقرار ينصف الجميع، ونهاية عام يأخذ فيه كل طالب حقه".

 

لقاء شبابي في بلدية أميون

وطنية - نظمت بلدية أميون لقاء مع الشباب في قاعة البلدية، حضره رئيس البلدية مالك فارس وأعضاء لجنة الطوارىء، في إطار التعاون بين البلدية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال مشروع دعم المجتمعات اللبنانية ودور الشباب في خدمة المجتمع المحلي.

ويهدف اللقاء إلى العمل لتطوير خطط محلية تعمل على تعزيز الاستقرار الاجتماعي.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء