X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 28-10-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

"من غير المقبول ان تفتح المحلات والابقاء على المدارس مغلقة"، هذا ما اعلنه وزير التربية ولكن هذا الاعلان ضبطته لجنة الصحة النيابية التي طلبت من الوزير ضرورة التنسيق مع الوزارات المعنية قبل فتح المدارس ولما سألته اللجنة عن اخفاء عدد اصابات كورونا في المدارس قال بانه قليل جدا..متدرجا بالاقفال من الصف اذا تواجد فيه اصابات واذا تفاقم الوضع يتم اقفال المدرسة وعلامة الاستفهام تطرح عن سبب ما ذكرته النهار عن ان وزارة التربية ومحافظة بعلبك اتفقتا على اقفال جميع المؤسسات التعليمية في مدينة الهرمل وبلدة حوش الرافقة حتى مساء الاحد الواقع فيه ١ تشرين الثاني ٢٠٢٠ واستكمال التعلم عن بعد في وقت تعج بلدات ومناطق اخرى باعداد كبيرة ايضا من دون اعلانات مشابهة وهو ما يجدد الطرح بضرورة التحضير لخيار التعليم عن بعد مع الارتفاع الكبير في اعداد الاصابات على مستوى لبنان..

وصف السابقة اطلق على اعلان نتائج مباراة الكليات الطبية في الجامعة اللبنانية، وهي اعلنت مرتين رفعت النتائج في الكليات الثلاث 62 طالبا وسبب ذلك يعود الى خطأ الكتروني على ما افادت الجهات المعنية بالامتحانات في الجامعة.. وتسبب ذلك في بلبلة لدى الطلاب والمعنيين بالقطاع التربوي..

. وبالنسبة للامتحانات المؤجلة فقد حدد الوزير المجذوب  مواعيد امتحانات الكولوكيوم لكل الاختصاصات للعام 2020 للدورة الاولى على ان تبدأ في 2/11 حتى 18/11 كما اصدرت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني تعميما بمواعيد ومراكز الامتحانات الرسمية لشهادة الاجازة الفنية لدورة العام 2020

ولأن تنفيذ قانون الدولار الطالبي تأخر نفذت الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية اعتصاما أمام مصرف لبنان اعتبر ان القانون بقي حبرا على ورق”. ومجددا المطالبة بتحرير التحويلات المصرفية للطلاب لمن يمتلكون حسابات بالدولار وشمول القانون الطلاب حتى تخرجهم وليس لسنة واحدة، والطلاب المقبولين في الجامعات للعام 2020 – 2021.

وفي سياق مختلف اصدر الوزير المجذوب مذكرة تعطيل بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف يوم غد الخميس..

 

المجذوب: نعمل على انقاذ العام الدراسي لأن المدرسة هي جزء من المجتمع

النشرة ـ أشار وزير التربية و​التعليم العالي​ في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​طارق المجذوب​، في حديث تلفزيوني، الى انه "قبل ان نتخذ اي قرار تعليمي نقوم بإستطلاع اراء الاطباء ولجنة كورونا​، و​لجنة التربية واللجنة الصحية النيابية وهذا الامر يهدف الى اتخاذ افضل قرار ممكن"، موضحاً ان "المدرسة هي جزء من المجتمع فمن غير المقبول ان يتم فتح كل المحلات والابقاء على المدارس مغلقة لذلك ذهبنا الى التعلم المدمج بين الحضوري والتعلم عن بعد".

وشدد المجذوب على ان "الهدف من هذه القرارات هو انقاذ العام الدراسي ومن المفروض ان نكون تعرفنا هذه السنة اكثر على وباء كورونا فمن الممكن ان يبقى الوباء معنا الى اخر ايام الصيف المقبل، لذلك نعمل على انقاذ العام الدراسي، والأولاد سيذهبون الى المدارس، مع تطبيق الاجراءات الصحية والوقائية".

 

لجنة الصحة النيابية طلبت من المجذوب ضرورة التنسيق مع الوزارات المعنية فتح المدارس

النشرة ـ اجتمعت لجنة الصحة النيابية بحضور وزير التربية طارق المجذوب​، ممثل عن وزير السياحة، ورئيس اللجنة عاصم عراجي​، الذي أشار إلى أن "اللجنة سألت الوزير عما اذا كانت بعض المدارس تخفي إصابات كورونا​، فأجاب أن هذا قليل جدا، وأكد أن هناك دليل طبي للمدارس يشمل كل شيء منذ خروج التلميذ من البيت وصولا للمدرسة".

ولفت عراجي، نقلاً عن المجذوب، إلى أن "أي صف يكون فيه اصابات كورونا يتم إقفاله، وإذا تفاقم الوضع يتم إقفال المدرسة"، موضحاً أن "اللجنة طلبت من وزير التربية ضرورة التنسيق مع الوزارات المعنية فتح المدارس"، مؤكداً أن "التعليم المدمج يواجه صعوبات".

كما شدد على أنه "جرى الاتصال ب​وزارة السياحة لأنه ليس هناك التزام من بعض المطاعم والمقاهي"، مشيراً إلى أن "وزارة السياحة لا يمكنها القيام بدورها نظرا لعدم وجود قانون بفرض المحاسبة"، لافتاً إلى أن "نسبة فحوصات الـ PCR الإيجابية بلغت 15%، وهذا مؤشر عالٍ وخطر، وهناك من يتلقون العلاج بمنازلهم".

 

عازار: أي تلميذ يكون حاملا لكورونا من الخارج يتم إرساله للمنزل وتُستكمل الدراسة بشكل طبيعي

النشرة ـ أشار أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار بعد فتح أبواب المدارس، إلى أن "الصف ينقسم إلى قسمين، وفي هذا الوقت يكون هناك تعليم عن بعد وتعليم حضوري".

ولفت عازار، خلال حديث تلفزيوني، إلى أنه "حال بات هناك إصابة ب​فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، بتم تبليغ وزارة الصحة​، وحال كان الوضع متفشي يتم اقفال الصف"، منوهاً بأنه "إذا كان هناك شخص يحمل الإصابة من الخارج، يتم الطلب من أهله أن يأخذوه إلى البيت، ويتم استكمال الدراسة بشكل طبيعي بعد التعقيم".

 

المركز التربوي نشر فيديو حول أخلاقيات استخدام المتعلمين للانترنت

وطنية - تابعت وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المركز التربوي للبحوث والإنماء وقسم المعلوماتية التربوية، نشر أفلام الفيديو القصيرة التي تتضمن نصائح للمتعلمين حول التخطيط والتحضير للتعلم عن بعد .

وتضمن الفيديو السادس إرشادات تتعلق بأخلاقيات استخدام الإنترنت للمتعلمين دعتهم فيه إلى "التحلي بالتفكير النقدي، والحذر بشأن ما يفعلونه أو يتشاركونه عبر الإنترنت ، كما دعتهم إلى التفكير دائما في عواقب أفعالهم" .

ولفتت الإرشادات كل متعلم "إلى أنه عندما ينشر شيئا ما ، يجب أن يعلم أنه فقد السيطرة عليه، ولا يمكنكه استعادته".

ونصحت المتعلم "بأن يحترم نفسه دائما، ويحترم خصوصية الآخرين، وحقهم في المشاركة.

وشددت الإرشادات على أن يستخدم المتعلم "كلمة مرور قوية" وألا يتشاركها مع أي شخص بخلاف والديه".

وتضمن الفيديو أيضا "توجيهات لكل متعلم بأن يطلب المساعدة متى ساوره الشك بشأن أي شيء يصادفه عبر الإنترنت".

ونصت الإرشادات أيضا على "أن يستشهد المتعلمون بالمراجع ومصادر المعلومات احتراما لحقوق الملكية الفكرية، ودعتهم إلى أن يكونوا مواطنين مسؤولين ولا يفعلوا أي شيء يؤذي الآخرين" .

ونصحت الارشادت "بأن يحافظوا على صحتهم العقلية والجسدية، مشيرة إلى أن "التعلم عن بعد قد يتطلب قضاء المزيد من الوقت على شاشة الكمبيوتر، مما يجعل من الضروري أخذ فترات للراحة والمشي، والحصول على القدر الموصى به من النوم، وتناول طعام مغذ وصحي".

ودعا رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف جورج نهرا، المتعلمين في المدارس إلى الإفادة من هذه الإرشادات عبر الدخول إلى الرابط الآتيhttps://youtu.be/ieylo2xFJws

 

طرابلسي نوه باعادة طرح اقتراح التعليم عن بعد: نطالب وزير التربية بالافراج عن 8000 تابليت

وطنية - أدلى النائب في تكتل "لبنان القوي" ادكار طرابلسي، بتصريح بعد انتهاء جلسة لجنة الادارة والعدل النيابية، توجه فيه بالشكر الى رئيس اللجنة النائب جورج عدوان "الذي عاد ووضع النقاش باقتراح قانوني للتعليم عن بعد في القطاع الجامعي من جديد على طاولة البحث بجدية ومسؤولية"، وقال: "ان شاء الله، نصوب اليوم المسار من جديد للوصول الى قانون جيد للتعليم الجامعي عن بعد، يسمح للجامعات في لبنان باعتماد هذه الطريقة ضمن الضوابط والمعايير التي تجعل التعليم الجامعي في لبنان يكون رائدا ومعاصرا ومواكبا للتطور الحاصل في العالم".

اضاف: "في موضوع آخر، سألت منذ يومين عن ثمانية الاف "لابتوب" او "تابليت" موجودة في مستودع وزارة التربية، كان يجب ان يكونوا قد وزعوا على الطلاب والمدارس والمعلمين. وزارة التربية مطالبة في ان تجد حلا. الاهل يعانون لان ليس في وسعهم شراء "تابليت" او "كمبيوتر" لكي يتعلم اولادهم، خصوصا في ظل الضائقة الاقتصادية، والامر يحتاج الى حل على مستوى الدولة. لذلك نطالب مجددا وزير التربية والوزارة بالافراج عن 8000 "تابليت" الموجودة، وقد سمعنا انهم اخذوا الترخيص من الجهات المعنية بالافراج عنها لان المدارس وخصوصا الرسمية تعاني جدا".

 

وفد من رؤساء مجتمع المعلوماتية والتكنولوجيا طالب دياب بتشجع البرمجيات الوطنية ومنع تلزيم الأجنبية

بوابة التربية:  التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب بعد ظهر اليوم الثلاثاء 27 ت1 2020 في السراي الحكومي، وفد مجتمع المعلوماتية والاتصالات بحضور مدير مكتب الرئيس القاضي خالد عكاري، وضم الوفد رؤساء النقابات و الجمعيات في مجتمع المعلوماتية و الاتصالات في لبنان حيث ان التحول الرقمي في كافة القطاعات يشكل ركيزة بناء اقتصاد المعرفة من خلال الاقتصاد الرقمي وباب مدينة الحوكمة الرقمية الرشيدة من خلال الديمقراطية و المواطنة الرقميةز وتم النقاش في الطرق التي تساهم في تثبيت اقتصاد المعرفة والاقتصاد الرقمي وتطويرهما في إطار تحقيق ركائز الحوكمة الرقمية.

وسلم الوفد الرئيس دياب المطالب والتوصيات المنبثقة عن المؤتمرات التي نظمتها جمعيات ونقابات واتحادات المعلوماتية والاتصالات في الآونة الأخيرة لمواجهة التحديات والأزمات. وكان للتعليم الحصة الكبرى من النقاش وتسليم التوصيات والتقارير حول وضع التحول الرقمي في التعليم التي اقامتها الأسبوع المنصرم جمعية المعلوماتية المهنية في المؤتمر الوطني لتكنولوجيا التربية و التقرير الذي أعدته جمعية سند لبنان بالتعاون مع وزارة التربية والذي يساعد في تكوين فكرة متكاملة وخارطة طريق لانجاح المدرسة الرسمية وخاصة في المناطق النائية وكذلك اقتراح النقيب خويري العمل على تامين شريحة موبيل متخصصة بمواقع التعليم حصراً.

بعلبكي

و شرح الأستاذ ربيع بعلبكي للرئيس دياب وضع التعليم في لبنان و التحديات المتعلقة بتكنولوجيا التربية لناحية تحقيق العدالة الاجتماعية في تامين الأجهزة للجميع و الانترنت المجاني والتمكين اللازم والتنسيق والتكامل بين الوزارة و المركز التربوي وتفعيل المنصات الوطنية ورفض المنصات الأجنبية وكذلك التعاون مع وزارة الاتصالات في تأمين الانترنت للجميع وحول إمكانية تفعيل المنصات المجانية على اللوائح البيضاء صفر كلفة او شبه مجانية وكذلك دعم تأسيس نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان لتفعيل الشراكة الوطنية. وحذر من الهجرة المعاكسة من التعليم الرسمي الى التعليم الخاص في حال عدم تامين الاحتياجات التكنولوجية للمدارس الرسمية بجميع مكوناتها.

واختصر الوفد التوصيات والمطالب من كل جمعية ونقابة وتجمع وشبكة بمطلب واحد كخطوة في بناء نواة مع رئاسة الحكومة متوجهين لدولته بانه البرفسور العالم المعلم القدوة في هذا المجال

وأتت التوصيات و المطالب من الاتحاد اللبناني للمعلوماتية و الاتصالALMA) ( الذي يجمع كافة مكونات المجتمع الرقمي في لبنان التي تتعاطى المعلوماتية و الاتصالات بطلب دعم تراخيص الاتحاد للمساهمة المباشرة بوضع موضع التنفيذ الخطة الاستراتيجية الوطنية الجامعة للوصول الى الاقتصاد الرقمي المنتج.

ثم طالب الاتحاد العربي للانترنت و الاتصالات ِARISPA) ) الموافقة على تسجيل مقر الأمانة العامة للاتحاد في بيروت اسوة بالاتحادات العربية المماثلة التي تتخذ من بيروت مقرا لها و اما نقابة المعلوماتية و التكنولوجيا LITS فقد طالبت باعتبار نقابة المعلوماتية تجيز العمل اسوة بالنقابات الأخرى حماية لحقوق المعلوماتيين و التي تعتبر اهم مهنة في الثورة الصناعية الرابعة و اما جمعية المعلوماتية المهنية في لبنان PCAطالبت بإصدار قانون او قرار يحمي ويشجع البرمجيات الوطنية و يمنع تلزيم الأجنبية في الوزارات لمثيلاتها من الحلول الوطنية المسجلة لاصحابها في وزارة الاقتصاد و طالبت الجمعية اللبنانية للمعلوماتيين المحترفين اصدار قرار بدعم الشركات التكنولوجية الناشئة الفردية عبر اعفائها من رسوم براءات الاختراع و الضرائب لمدة خمسة سنوات في سياق الابتكار للجميع اما نقابة تجار أجهزة المعلوماتية في لبنان فطالبت بقراراسترجاع الضريبة على بضائع اجهز الكمبيوتر التي يتم إعادة تصديرها الى الخارج و اما شبكة التحول الرقمي في لبنان فقد طالبت بقرار اعتبار الخبراء في الشبكة أعضاء مستشارين في اللجان الحكومية و خاصة المتعلقة بتطوير التكنولوجيا و الابتكار و التحول الرقمي و احياء الخطة الوطنية للتحول الرقمي التي عملت عليها وزارة التنمية الإدارية منذ عهد معالي الوزيرة د.عناية عز الدين و لفتت الى أهمية تبني التشريعات الداعمة للتعليم عن بعد وخاصة القانون المقترح من النائب ادكارد طرابلسي.

وضم الوفد كل من السادة رئيس جمعية المعلوماتية المهنية PCA “الاستاذ كميل مكرزل”و رئيس نقابة تكنولوجيا المعلومات “النقيب جورج خويري” ومنسق عام شبكة التحول الرقمي في لبنان “د. نديم منصوري “ورئيس الاتحاد العربي للانترنت و الاتصالات “الأستاذ فراس بكور”ومستشار اتحاد المعلوماتية و الاتصالات قيد التأسيس “الأستاذ حسين ابراهيم ايوب” ورئيس جمعية المعلوماتيين المحترفين في لبنان” و عضو مؤسس في نقابة تكنولوجيا التربية قيد التاسيس أ.ربيع مصطفى بعلبكي” وممثل رئيس جمعية مجتمع الانترنت الأستاذ غابي الديك “المحامي شربل شبير”.

وفي نهاية الاجتماع كلف دولة الرئيس المستشار حسين قعفراني بالتواصل مع الأستاذ ربيع بعلبكي لمتابعة التوصيات والمطالب التي ناقشها و سلمها الوفد الى الرئيس دياب.

 

اعتصام لاولياء الطلاب في الخارج امام مصرف لبنان للمطالبة بتطبيق قانون الدولار الطالبي

بوابة التربية: نفذت الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية اعتصاما أمام مصرف لبنان، تحدث باسمها الدكتور ربيع كنج الذي قال: “عملنا على وضع الأطر القانونية لقانون الدولار الطالبي الذي يعيد بعض ما يحق للطالب اللبناني من أمواله، دون ان يخرق القوانين اللبنانية المرعية الإجراء وشرعة الأمم المتحدة التي تضمن حق التعليم”.

وأكد كنج “ان قرار قانون الدولار الطالبي لم ينفد حتى اليوم، بفعل تراخي المنظومة المالية الحاكمة”، مطالبا بتطبيقه”.

وأشار الى ان “تعاميم مصرف لبنان إلى المصارف لم تجبرها على التزام القرار، بل بقي حبرا على ورق”. وقال: “نطالب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالقيام بكل ما هو مطلوب منه قانونيا لتسهيل تنفيذ قانون الدولار الطالبي، ونحذر المصارف من محاولة التلاعب على القانون الواضح في حرفيته، عشرة آلاف دولار للطالب، وان يكون الدولار مدعوما الى ان يتخرج الطالب، على ان يشمل طلاب العام 2020 – 2021”.

ودعا النواب للضغط على الجهات المالية والمصارف، لتقوم بما يتوجب عليها في صرف وتحويل الاموال إلى الطلاب.

وذكر كنج بمطالب الجمعية التي تم الاعلان عنها في مؤتمرها التأسيسي، وهي:

الدولار المدعوم للطلاب والذي بات يعرف بالدولار الطالبي.

تحرير التحويلات المصرفية للطلاب لمن يمتلكون حسابات بالدولار.

ان يشمل القانون الطلاب حتى تخرجهم وليس لسنة واحدة.

ان يشمل الطلاب المقبولين في الجامعات للعام 2020 – 2021.

وقال: “قبلنا مرغمين بالقانون المشوه والمجتزأ والذي اختصر ببند واحد هو الدولار الطالبي والذي حرم آلاف الطلاب من حقوقهم، وكان سبب عدم مواجهتنا ان التعديلات ستؤدي الى “تطيير” القانون وحرمان الجميع، اضافة الى ان بعض من يدعون تمثيل الاهالي والطلاب جعلوا من انفسهم حصان طراودة لتقزيم المطالب ما أدى الى حرمان كل هذه الشرائح من حقوقها”.

 

"الدولار الطالبي" دخل حيّز التنفيذ مميِّزاً بين الطلاب أبي رميا لـ"النهار": لحل أزمة مَن ليست لديهم حسابات

النهار ــ صدر في عدد الخميس 22 تشرين الأول 2020 من الجريدة الرسمية قانون "الدولار الطالبي"، اي القانون الرقم 193 المتعلق بإلزام المصارف العاملة في لبنان صرف مبلغ 10 آلاف دولار اميركي وفق سعر الصرف الرسمي للدولار عن العام 2020-2021 للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج  قبل العام الدراسي 2020-2021، والذي كان وقّعه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون بعد إقراره في مجلس النواب.  

قانون الدولار الطالبي أتى ليلزم المصارف العاملة في لبنان ارجاء تحويل مالي لا تتجاوز قيمته عشرة آلاف دولار لمرة واحدة لكل طالب من الطلاب اللبنانيين الجامعيين المسجلين في الجامعات او المعاهد التقنية العليا خارج لبنان قبل العام 2020-2021، من حساباتهم او حسابات أولياء امورهم او ممن لم يكن لديهم حسابات في المصارف، بالعملة الأجنبية او العملة الوطنية اللبنانية وفق سعر الصرف الرسمي للدولار 1515 ليرة وذلك بعد اجراء المصارف المقتضى للتثبت من حق المستفيد لجهة افادة تسجيل حالية من الجامعة او من المعهد التقني، أو افادة بالمدفوعات الجامعية او المعاهد التقنية قبل تاريخ 31/12/2020، أو لتغطية عقد ايجار السكن الحالي او إيصال آخر دفعة شهرية.  

عاد اولوياء الطلاب الى الشارع مجددا مطالبين بتطبيق قانون الدولار الطالبي حيث اعتصمت الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية أمام مصرف لبنان، وتحدث باسمها الدكتور ربيع كنج فقال: "عملنا على وضع الأطر القانونية لقانون الدولار الطالبي الذي يعيد بعض ما يستحق للطالب اللبناني من أمواله، دون ان يخرق القوانين اللبنانية المرعية الإجراء وشرعة الأمم المتحدة التي تضمن حق التعليم". وأكد "ان قرار قانون الدولار الطالبي لم ينفذ حتى اليوم بفعل تراخي المنظومة المالية الحاكمة"، مطالبا بتطبيقه. وأشار الى ان "تعاميم مصرف لبنان إلى المصارف لم تجبرها على التزام القرار، بل بقي حبرا على ورق". وأضاف: "نطالب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بالقيام بكل ما هو مطلوب منه قانونيا لتسهيل تنفيذ قانون الدولار الطالبي، ونحذر المصارف من محاولة التلاعب بالقانون الواضح في حرفيته، عشرة آلاف دولار للطالب، وان يكون الدولار مدعوما الى ان يتخرج الطالب، على ان يشمل طلاب العام 2020 – 2021".

ولكن ظهر في الايام الأخيرة تباين في آراء اهالي الطلاب لجهة العودة الى التحرك في الشارع من عدمه، حيث خرجت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج لتؤكد انها "ما زالت تتابع يوما بيوم مجريات تطبيق القانون الطالبي من خلال اتصالاتها المكثفة مع المسؤولين، وتحديدا مع حاكم مصرف لبنان، وما زالت الأمور تأخذ منحى إيجابيا معه، وقد أكد سلامة أن المجلس المركزي في مصرف لبنان يجتمع كل أربعاء وخميس لاتخاذ القرارات والتعاميم اللازمة، ومنها التعميم الموجه الى المصارف بإلزامهم تنفيذ حيثيات القانون الطالبي"، لذا أكدت الجمعية ان "كل تحرك او دعوة للتظاهر او للتجمع أمام مصرف لبنان قبل هذا التاريخ لا يخدم قضيتها ويضر بمستقبل أبنائها، طالما أن المصرف المركزي لم يتخذ اي قرار سلبي حاليا".  

ويؤكد رئيس لجنة الشباب والرياضة النائب سيمون ابي رميا لـ"النهار" ان المرحلة المقبلة "تتطلب إيجاد حل عادل لأهالي الطلاب الذين لا يملكون حسابات مصرفية، وهم الذين استثناهم القانون الرقم 193. فالمطلوب إيجاد آلية تساعد هؤلاء الاهالي على تحويل الاموال، ضمن الكوتا التي حددها القانون، ولكن قد تكون هذه الآلية عبر مكاتب تحويل الاموال شرط تقديم المستندات التي لحظها القانون لتبرير التحويل بالدولار الاميركي الى الخارج. فهذه التحاويل وإن تمت لهؤلاء الاهالي عبر هذه المكاتب يمكن تبريرها أيضا بافادة تسجيل حالية من الجامعة او من المعهد التقني، أو افادة بالمدفوعات الجامعية او المعاهد التقنية او لتغطية عقد ايجار السكن الحالي او إيصال آخر دفعة شهرية." كما يشدد أبي رميا على "ضرورة إيجاد حل عادل للطلاب الجدد المسجّلين حديثاً في الجامعات الأجنبية للعام الدراسي 2020/2021، فلا يمكن أن يأتي قانون ليميز بين الطلاب، وحتى رئيس مجلس النواب نبيه بري كان أصر مرارا على ضرورة إيجاد حل للطلاب الجدد". ومن هنا يلفت أبي رميا الى "ضرورة إحصاء عدد هؤلاء الطلاب لمعرفة الكلفة الفعلية لهذه التحويلات"، معتبرا ان "تبرير بعض النواب عدم شمول طلاب العام الدراسي الحالي بالقانون بأن أولياء امرهم كانوا على دراية بالاوضاع والازمة الراهنة قبل سفرهم، هو أمر مرفوض تماما، فلا يمكن الدولة ولا أي احد ان يحد من طموح هؤلاء الشباب، ومن سعيهم لمتابعة دراستهم في الخارج في اعرق الجامعات".  

وتشدد بعض المصادر المتابعة لآلية تنفيذ هذا القانون على "ضرورة تحديد العقوبات التي ستتحملها المصارف في حال تخلفت عن الالتزام بتطبيقه، ما يفتح الباب مجددا لاستنسابية إضافية بالتعاطي بين المصارف والمودعين. كما لم يلحظ القانون اي مراسيم تطبيقية فعلية، ولا الآليات التي يمكن الطلاب واهاليهم اللجوء اليها في حال رفض المصرف الامتثال وتطبيق القانون".  

بدوره، يرى الدكتور كنج ان ما طالب به اهالي الطلاب والطلاب انفسهم هو "قانون مختلف تماما عما اقر في المجلس النيابي"، ويعرب عن امله بالمضي قدما، "أقله بتنفيذ المصارف لهذا القانون مع ضرورة العمل على تعديله لناحية ان يشمل طلاب 2020-2021، اضافة الى من لا يملك حسابا مصرفيا". وأضاف: "كان يمكن ان يكون القانون اكثر عدالة وشاملا، فبعد 10 اشهر من العمل والتعب تحقق جزء من المطالب على امل تحقيق الاكثر، ولكن الاهم حاليا هو حول كيفية تعامل المصارف مع هذا القانون الذي كان يمكن ان يكون قانونا شاملا يتضمن رؤية طويلة الاجل تستمر سنوات وليس سنة واحدة فقط كما أقر بصيغته الحالية. فأي حلول غير مستدامة هي حلول منقوصة، والقانون الذي اقر لحظ مبلغ 10 آلاف دولار تدفع مرة واحدة خلال السنة، فيما المطلوب كان تأمين الدولارات لتغطية نفقات الطلاب خارج لبنان الى حين تخرّجهم". 

أما ممثل الاتحاد الدولي للشباب اللبناني دومينيك كركش، فيعتبر ان "من الطبيعي البدء بتنفيذ هذا القانون، وفي حال لم ينفذ، سيلجأ الطلاب وأهاليهم الى القضاء، وكذلك في حال تلكأت بعض المصارف عن التطبيق بحجة عدم امتلاكها السيولة الكافية بالدولار الاميركي". ويلاحظ ان هذا القانون "اتى مبتورا، كونه لا يشمل طلاب العام 2020/2021 وايضا الطلاب الذين يحتاجون الى اكثر من 10 آلاف دولار سنويا لتغطية نفقاتهم التعليمية والمعيشية في الخارج". وينهي بالتأكيد ان الازمة ليست مسؤولية الطلاب بل مسؤولية مَن تسبب بها".

 

عطلة المدارس لمناسبة عيد المولد النبوي الشريف

بوابة التربية: أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب، مذكرة رقم 80/م/2020، قضت باقفال جميع المدارس والثانويات الرسمية والخاصة والمدارس والمعاهد المهنية والفنية الرسمية والخاصة لمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.

وجاء في المذكرة:

استنادا الى المذكرة رقم 36/2020 تاريخ 22/102/2020 الصادرة عن دولة مجلس الوزراء والقاضية باقفال جميع الادارات والمؤسسات العامة والبلديات لمناسبة عيد المولد النبوي الشريف، تقفل جميع المدارس والثانويات الرسمية والخاصة وجميع المدارس والمعاهد المهنية والفنية الرسمية والخاصة يوم الخميس الواقع فيه 29/10/2020 لمناسبة عيد المولد النبوي الشريف”.

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

خطأ «قاتل» في نتائج مباراة الطب في «اللبنانية»

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ في سابقة تضرب صدقية الجامعة اللبنانية، أعلنت اللجنة الفاحصة لمباراة دخول الكليات الطبية نتائج المباراة مرتين. في اليوم الأول (أول من أمس)، نجح 108 طلاب لدخول كلية العلوم الطبية بمعدل علامة نجاح دنيا 16.33 من 20، و61 طالباً لدخول كلية طب الأسنان بمعدل علامة نجاح دنيا 13.26 من 20، و63 طالباً لدخول كلية الصيدلة بمعدل علامة نجاح دنيا 12.6 من 20. وفي اليوم الثاني (أمس)، أبقت اللجنة على المعدلات نفسها في الاختصاصات الثلاثة، ولكن فاز 146 طالباً لدخول كلية الطب أي بزيادة 38 طالباً، و83 طالباً في كلية طب الأسنان أي بزيادة 22 طالباً، و76 طالباً في الصيدلة أي بزيادة 13 طالباً، علماً بأن عدد المقبولين في كلية الطب بات 170 طالباً! إذا ما أضيف أبناء الأساتذة الناجحون وعددهم 24 طالباً (إذ لا يدخل هؤلاء عادة ضمن ترتيب نجاح الطلاب)، مع أن العدد المحدد المطلوب قبل إجراء المباراة كان 100 طالب.

اللجنة الفاحصة أوضحت في محضر أصدرته بعيد اجتماع عقدته أمس أن تعديل النتائج ناجم عن «خطأ في تصحيح مسابقة اللغة الفرنسية، يتلخص بتدنٍ شديد في علامات مسابقة هذه اللغة مقابل اللغة الانكليزية، أدى إلى خلل في نتائج المباراة عموماً». وبناءً عليه، أعادت اللجنة فرز مسابقة اللغة الفرنسية وتصحيحها وفقاً للائحة مفاتيح الأجوبة الصحيحة (key answer).
بعيد إصدارها للمرة الأولى ليل أول من أمس، لم تتأخر اللجنة في تعليق النتائج، بحسب عميد كلية العلوم بسام بدران، بعدما وردتها شكاوى من الطلاب بشأن شكوك في المعدلات، ولدى مراجعة الأمر، تبين أن هناك خطأ حصل في مفتاح الإجابة لمسابقة اللغة الفرنسية التي تحتوي على أسئلة ذات أجوبة متعددة (QCM) وتصحح إلكترونياً. وتبيّن أن المفتاح المعتمد هو مفتاح اللغة الانكليزية وليس الفرنسية. وأشار بدران إلى أنه جرت إعادة تصحيح المسابقتين الفرنسية والانكليزية وبقيت نتائج الأخيرة كما هي. ومع تعديل علامات مسابقة اللغة الفرنسية، جرى، كما قال، اعتماد المعدلات السابقة وتغيير الترتيب، وبالتالي عاد ونجح جميع الطلاب الذين أخذوا المعدل المعتمد في كل من الاختصاصات الثلاثة وما فوق.

مصادر مطلعة على أجواء مداولات النتائج (Deliberation) وصفت الأمر بـ«الخطير»، لأنّ «ما حصل واقعاً هو المحافظة على عدد الناجحين في المرة الأولى وإضافة الناجحين الجدد بنتيجة إعادة تصحيح مسابقة اللغة الفرنسية، وليس إعادة ترتيب الفائزين بحسب علاماتهم، وفقاً للعدد المطلوب قبوله في المباراة، والذي لم يكن يتجاوز في أي من السنوات السابقة 105 طلاب، وبالتالي إمكان اعتماد معدلات أعلى من المعدلات المعتمدة في المرة الأولى في الكليات الثلاث». تغيير معيار القبول في المباراة أحدث خللاً في المساواة بين الطلاب ويعرّض النتائج، كما قالت المصادر، للطعن أمام مجلس شورى الدولة من قبل المتضررين، وإن كانت الجامعة استدركت ذلك بعدم «ترسيب» أحد كان ناجحاً في اليوم الأول. «رغم أن النتائج عندما تصدر تكون عادة نهائية وغير قابلة للتعديل، وكان بإمكان اللجنة الفاحصة أن تكون شفافة أكثر وأن تعيد إجراء المباراة وأن تحاسب المرتكبين للخطأ»، على حدّ تعبير المصادر التي سألت: «هل يحتمل سوق العمل تعويمه بهذا العدد من المتخرجين؟». في هذا السياق، لفت بدران إلى أنّ المتقدمين إلى مباراة دخول كلية الطب تضاعف هذا العام، ربما بسبب الظروف الصحية وجائحة كورونا.

وقالت المصادر إن بعض من في اللجنة الفاحصة برّر ما حصل بالظروف الإنسانية التي يمر بها البلد، وعدم قدرة الطلاب الممتحنين على التسجيل في الكليات الطبية في الجامعات الخاصة.

 

فضيحة النتائج وتعديل اللائحة من 108 إلى 170 ناجحاً... ماذا حصل في امتحانات دخول "الطب" في اللبنانية؟

النهار ــ ما ان تقاعد عميد كلية الطب بطرس يارد في 21 من الشهر الجاري، وهو آخر العمداء الكاثوليك في الجامعة اللبنانية، حتى جرى الإستئثار بكلية الطب، إضافةً إلى كلية العلوم ورئاسة الجامعة، والثلاثة من الطائفة الشيعية. وواجه هذا "الثلاثي" أول استحقاق في مباراة الدخول إلى الكليات الطبية، وهي كلية الطب، وكلية طب الأسنان، وكلية الصيدلة. وجاءت هذه المباراة مخيبة ومشوبة بمختلف أنواع المخالفات الإدارية والأكاديمية والتنظيمية. ولم يكن أحد يعرف ان مغادرة يارد سوف تودي بالمباراة وتؤدي إلى خرابها!

تحت ستار وباء كورونا استُغل الوضع لكي تبادر "حركة أمل" إلى تنظيم دخول الطلاب إلى قاعات الامتحانات. وسرعان ما تنبه عميد العلوم بسام بدران إلى هذه المخالفة الفاقعة حتى أمر بنزع بطاقات التعريف الحزبية الخاصة عن صدورهم!

أما حساب حقل الكفاءة المنسوب إلى "الطائفة المتفوقة" فلم يتطابق مع بيدر مجريات المباراة التي جاءت بمثابة فضيحة بحيث لم تعرف الجامعة مثيلاً لها. فماذا حصل في هذه المباراة من ملابسات أثارت الشكوك بل مطعون بها وبالنتائج التي حملتها كسابقتها عام 2015؟

تقدم إلى هذه المباراة حوالى 1200 طالب في الكليات الثلاث المذكورة. وجرت المذاكرة حصرًا في أجواء من الهيمنة الطائفية. أشرف عليها رئيس الجامعة فؤاد أيوب، وعميد كلية العلوم بسام بدران، وعميد كلية الطب بالتكليف يوسف فارس، وعميد كلية الصيدلة بالتكليف عاصم القاق، وعميد كلية طب الأسنان بالتكليف طوني زينون المعين من فؤاد أيوب خلفًا له بعد انتخابه وتعيينه رئيسًا.

وبعد يومين من المباريات التي تخللتها شوائب، وبالكاد ما إن تم إعلان النتائج حتى لاحظ الطلاب ان ثمة خطأ ما في النتائج أدى إلى وقوع "مجزرة أكاديمية"، إذ لوحظ ان طلاب اللغة الفرنسية الناجحين كانوا أقل عددًا في جامعة محسوبة أصلاً كجامعة فرنكوفونية، وهي ظاهرة غير مسبوقة في هذه الجامعة، رغم ان عدد هؤلاء يفوق كثيراً أعداد طلاب اللغة الإنكليزية. وسرت شائعات انتشرت كالنار في الهشيم، وكتبت التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي حتى ان بعضها جاء ساخرًا، إذ اعتبر ان ما حصل "ليس خطأ مادياً مزعوماً، بل كومبيوتر ملغوم".

 فماذا حدث حتى فاحت رائحة الفضيحة من هذه المباراة؟

اتفقت اللجان على مسابقة اللغتين الفرنسية والإنكليزية. ونظمت الإستمارة الخاصة بها وتمّ توحيدها على أساس تسلسل الإجابات الصحيحة. علمًا ان التصحيح يتم بطريقة آلية بحيث ان الكومبيوتر هو المصحح في الامتحانات وليس الأستاذ. ولكن بدل ان تُدخل في الكومبيوتر تسلسل المعلومات الصحيحة في اللغة الفرنسية، تمّ تلقيمه على أساس المعلومات الأولية قبل خضوعها للتصحيح والتوحيد في اللجان ما أدى إلى رسوب عدد كبير من طلاب اللغة الفرنسية، وإعلان النتائج ونشرها وتعليقها. ونجح في كلية الطب وحدها 108 طلاب بعدما أصرّ عميد كلية الطب ان هذا العدد هو الأقصى المسموح استيعابه في هذه الكلية. أما كلية طب الأسنان، فأُعلن عن نجاح 83 طالبًا، و76 للصيدلة بعدما أصر العميدان كما فعل عميد الطب بأن هذا العدد هو الاقصى الممكن استيعابه. وهذه الأعداد لا تشمل أولاد الأساتذة الموظفين الذين يتم إنجاحهم بمعدل 12/20. علما أنه تقدم في الحدت 660 طالباً وفي الفنار 120 طالباً.

إلا ان القضية لم تنته عند هذا الحد، لأن انكشاف الفضيحة في اليوم التالي أعاد طرح المشكلة، فتبين ان الخطأ وقع، وان من أُعلن نجاحهم كان بعضهم غير مستحق مع إعادة دمج طلاب اللغة الفرنسية المستحقين والذين سقطوا أو أُسقطوا من لائحة الناجحين. فسادت الفوضى في الأوساط الجامعية، واعتبرت هذه المباراة بأنها نموذجية في الارتجال والاستهتار والتقصير في الإعداد لها حيث ان العمداء واللجان لم يكلفوا خاطرهم عناء التأكد من صحة وسلامة نتائج الكومبيوتر.

عادت اللجان إلى الاجتماع لتصحيح الأخطاء الحاصلة وهي مما يُعدّ بالعشرات ولم يكن في الإمكان حصر الضرر. إذ ان الطلاب الذين أُعلن نجاحهم خطأ بات فوزهم بالمباراة كحق مكتسب "لأسباب إنسانية" بحسب قول رئيس الجامعة ولا يجوز التراجع عن إعلان نجاحهم وإعادة إسقاطهم. فتم دمج لائحة تضم عشرات الأسماء في كل اختصاص إلى اللوائح المعلنة سابقًا ليبلغ عدد الطلاب الناجحين في السنة الثانية من كلية الطب وحدها 170 طالباً.

أقل ما يقال في مباريات الدخول إلى كليات العلوم الطبية للعام الجامعي 2020 انها مباريات غير مهنية بكل المعايير. إذ كيف لهؤلاء الطلاب ان يجدوا لهم موقعًا في الاختصاصات المختلفة حيث كانت الجامعة تجد صعوبات بالغة مع أعداد أقل بكثير مما نجح هذه.

في القضية،  استغربت منظمة الشباب التقدمي في بيان، "نتائج امتحانات الدخول إلى كلية الطب، وطالبت بـ"أعلى درجات الشفافية في التعامل مع الطلاب، منعا لأي شك في النتائج التي سحبت بعد صدورها، ومنعا لأي لغط أو خطأ أو تأويل يضع النتائج ضمن خانة التدخل السياسي أو المحسوبات الطائفية". ودعت "إدارة الجامعة إلى مراجعة النتائج كافة، وتوضيح ملابسات ما جرى بما يجيب عن كل التساؤلات من الطلاب الذين تقدموا الى الامتحانات او يضعون نصب أعينهم التقدم إلى كليات الجامعة كافة".

 

منظمة الشباب التقدمي استغربت نتائج امتحانات دخول كلية الطب في اللبنانية

بوابة التربية:  استغربت منظمة الشباب التقدمي في بيان، “نتائج امتحانات الدخول إلى كلية الطب في الجامعة اللبنانية”، مطالبة ب”أعلى درجات الشفافية في التعاطي مع الطلاب، منعا لأي شك في النتائج التي سحبت بعد صدورها، ومنعا لأي لغط أو خطأ أو تأويل يضع النتائج ضمن خانة التدخل السياسي أو المحسوبات الطائفية”.

ودعت “إدارة الجامعة إلى مراجعة النتائج كافة، وتوضيح ملابسات ما جرى بما يجيب عن كل التساؤلات من قبل الطلاب الذين تقدموا الى الامتحانات او يضعون نصب أعينهم التقدم إلى كليات الجامعة كافة”.

وإذ جددت المنظمة دعوتها إلى “تعزيز الثقة بهذا الصرح الجامعي التاريخي”، أكدت أن “ما حصل يجب أن يكون خطوة باتجاه إعادة فتح النقاش حول الاصلاحات المطلوبة لتطوير الجامعة اللبنانية ومناهجها لتتمكن من مواكبة التطورات واستيعاب النزوح الطالبي في ظل الوضع الاقتصادي، لتكون صرحا وطنيا جامعا بعيدا من الاعتبارات السياسية والحزبية والطائفية”.

 

تحديد مواعيد امتحانات الكولوكيوم للعام 2020

وطنية - أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب، في قرار يحمل الرقم 482/م/2020 تاريخ 16/10/2020، تحديد مواعيد إمتحانات الكولوكيوم للعام 2020 - الدورة الأولى وفقا للجداول الآتية:

الامتحانات الخطية لخريجي الجامعات والمعاهد العاملة خارج لبنان:

الإثنين 2/11/2020 9 ق.ظ الطـب العــام (خطي) مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الثلاثاء 3/11/2020 9 ق.ظ طـب الأسنـان (خطي) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الأربعاء 4/11/2020 9 ق.ظ الصيدلـة (خطي) مبنى كلية الصيدلة/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الامتحانات الشفهية والعملية للمتخرجين من الجامعات العاملة داخل لبنان وفي جميع الاختصاصات الطبية والطبية المساعدة، وللناجحين في الامتحانات الخطيّة من خارج لبنان والخطية لبعض الإختصاصات وللمحتفظين بحقهم في الامتحان الشفهي والعملي من دورات سابقة وذلك وفقا لما يأتي:

الإثنين 2/11/2020 9 ق.ظ علم التغذية (خطي وشفهي - المجموعة الأولى) مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الثلاثاء 3/11/2020 9 ق.ظ علم التغذية (شفهي - المجموعة الثانية) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت 9 ق.ظ الطـب العــام (شفهي - المجموعة الأولى) مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الأربعاء 4/11/2020 9 ق.ظ علم التغذية (شفهي - المجموعة الثالثة) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت 9 ق.ظ الطـب العــام (شفهي - المجموعة الثانية) مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الخميس 5/11/2020

9 ق.ظ القبالة - الأطراف الاصطناعية (خطي وشفهي) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

9 ق.ظ الطـب العــام (شفهي - المجموعة الثالثة) مبنى كلية العلوم الطبية/ الجامعة اللبنانية – الحدت

السبت 7/11/2020

9 ق.ظ العلاج الفيزيائي (خطي وشفهي - المجموعة الأولى) مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية – الحدت

9 ق.ظ طـب الأسنـان (شفهي وعملي - المجموعة الأولى) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الإثنين 9/11/2020

9 ق.ظ العلاج الفيزيائي (شفهي - المجموعة الثانية) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

9 ق.ظ طـب الأسنـان (شفهي وعملي - المجموعة الثانية) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الثلاثاء 10/11/2020

9 ق.ظ علم النفس العيادي (خطي وشفهي) علم النفس التربوي (خطي وشفهي) مبنى كلية الصحة العامة/
الجامعة اللبنانية – الحدت

9 ق.ظ طـب الأسنـان (شفهي وعملي - المجموعة الثالثة) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الأربعاء 11/11/2020

9 ق.ظ الصيدلـة (شفهي - المجموعة الأولى) مبنى كلية الصحة العامة/ الجامعة اللبنانية – الحدت

12 ظ التمريض  (خطي وشفهي - المجموعة الأولى) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

الخميس 12/11/2020

9 ق.ظ الصيدلـة (شفهي - المجموعة الثانية) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

12 ظ التمريض (شفهي - المجموعة الثانية) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

السبت 14/11/2020

9 ق.ظ الصيدلـة (شفهي - المجموعة الثالثة) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

12 ظ التمريض (شفهي - المجموعة الثالثة) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

9 ق.ظ مختبرات طب الأسنان (خطي وشفهي) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الإثنين 16/11/2020

9 ق.ظ التمريض (شفهي - المجموعة الرابعة) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

9 ق.ظ مختبرات طب الأسنان (عملي) مبنى كلية طب الأسنان/ الجامعة اللبنانية – الحدت

الثلاثاء 17/11/2020

9 ق.ظ التمريض (شفهي - المجموعة الخامسة) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

الأربعاء 18/11/2020

9 ق.ظ التمريض (شفهي - المجموعة السادسة) مبنى كلية الصحة العامة/الجامعة اللبنانية – الحدت

ملاحظة: تقدم طلبات الترشيح لهذه الامتحانات ولجميع الاختصاصات لدى قسم الكولوكيوم في المديرية العامة للتعليم العالي، ولدى أي مكتب بريد "ليبان بوست" للحصول على المعادلة التي تخول المرشح التقدم إلى امتحانات الكولوكيوم، وذلك إعتبارا من: يوم الاثنين الواقع فيه 7/9/2020.

وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في مكاتب بريد "ليبان بوست" في مهلة أقصاها: يوم الأربعاء الواقع فيه 14/10/2020 ضمنا.

وتنتهي فترة تقديم هذه الطلبات في المديرية العامة للتعليم العالي في مهلة أقصاها: يوم الأربعاء الواقع فيه 28/10/2020 ضمنا".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

توحيد الجهود للمواجهة... خرّيجو "نجوم العلوم" يتصدّون لكورونا بابتكاراتهم

"النهار"  ــ انضم خريجو برنامج #نجوم العلوم إلى المعركة العالمية لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ولبّوا الدعوة لتوحيد الجهود ومساعدة مجتمعاتهم على مواجهة التحديات التي سببتها الجائحة.

وفي هذا السياق، قالت وضحى الأدغم مديرة برامج التعليم في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا: "كانت المثابرة أحد الفضائل التي غرسها نجوم العلوم، برنامج تلفزيون الواقع الترفيهي التعليمي الرائد التابع لمؤسسة قطر، لدى جميع المتسابقين منذ انطلاقته في عام 2009. تم تسليط الضوء على أهمية حل المشكلات بشكل فعال حيث يعمل العلماء بوتيرة سريعة لمساعدة العالم على التصدي للأزمة الحالية غير المسبوقة، حيث تستطيع المجتمعات في العالم العربي وخارجه الاعتماد على شبكة خريجي البرنامج كمورد مهمّ يضمّ العديد من المبتكرين الذين يتفانون في خدمة الناس والمجتمعات من حولهم".

استخدم خريجون عديدون إمكاناتهم لتعزيز قطاع الرعاية الصحية، وها هي زينب أبو سهيل؛ المتسابقة في الموسم التاسع من البرنامج، والمتطوعة في الخطوط الأمامية، تضع حياتها على المحك بالعمل في مجال التمريض للمساعدة في علاج مرضى فيروس كورونا (كوفيد-19) يوميًا.

كما ابتكر آخرون طرقًا جديدة لحماية حياة العاملين في القطاع الصحي حيث قام الدكتور محمد زياد الشعري خريج الموسم الثالث، وعبدالرحمن صالح خميس خريج الموسم الحادي عشر، بتصميم العديد من الاختراعات مثل بدلة واقية مزودة بكمامة لتنقية الهواء وتصفيته. في حين قام محمد الرفاعي، خريج الموسم الثالث بتصنيع سوارًا لتعقيم اليدين، وابتكر وسيم الحريري خريج الموسم التاسع روبوتًا مخصصًا للتعقيم.سعى مجتمع الخريجين أيضًا إلى تعزيز موارد الرعاية الصحية الأساسية، إذ فازت الدكتورة نور مجبور، المتأهلة للتصفيات النهائية للموسم العاشر بجائزة جامعة حمد بن خليفة للابتكار عن عملها على مجموعة أدوات اختبار جديدة للكشف عن فيروس (كوفيد-19). بينما عمل العديد من الخريجين في جميع أنحاء العالم على ابتكار أجهزة التنفس الميكانيكية، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين شبكة خريجي البرنامج لتبادل المعرفة والنصائح، وهذا ما عمل عليه أمين محمد بسبس (الموسم الخامس)، ومحمد فرج (الموسم السابع)، والدكتور مراد بن عثمان (الموسم التاسع)، والدكتور يوسف العزوزي (الموسم الحادي عشر). 

وفي أماكن أخرى من العالم، قام مبتكرون من شبكة خريجي نجوم العلوم بمساعدة المجتمعات المحلية في نشر المعلومات القيّمة، حيث طوّر ماجد لبابيدي من (الموسم الثالث) تطبيقًا للهاتف المحمول بهدف رفع مستوى الوعي، وتحسين الوقاية ضمن المجتمعات المتنوعة في قطر. وابتكر الدكتور عماد الدين عزوز؛ المتسابق في (الموسم الحادي عشر)، تطبيقًا يصل المتطوعين بالأماكن المحتاجة للمساعدة كالمستشفيات في مدينة باريس الفرنسية. كما ركز الدكتور محمد وطفة (الموسم الرابع) وأنور المجركش (الموسم الخامس) جهودهما على دعم مجتمعاتهما من خلال عقد ورش عمل افتراضية للمدرسين أو تطوير تطبيقات لمساعدة الناس على مكافحة الفيروس المستجد. 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

تعميم بمواعيد ومراكز الامتحانات الرسمية لشهادة الاجازة الفنية لدورة العام 2020

وطنية - أصدرت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري، تعميما يتعلق بمواعيد ومراكز إجراء الامتحانات الرسمية لشهادة الاجازة الفنية لدورة عام 2020 . وجاء فيه :

"بالاستناد الى القرار رقم 1336/2020 تاريخ 25/10/2020 الصادر عن وزير الداخلية والبلديات (يتعلق بإستمرار اقفال بعض القرى والبلدات بسبب ارتفاع اصابات الكورونا فيها)، وبالاستناد الى التعميم رقم 73/2020 تاريخ 13/10/2020 (يتعلق بإجراء الامتحانات الرسمية لشهادة الاجازة الفنية لدورة عام 2020 ) لا سيما البند "ثالثاً" منه، وبالاستناد الى القرار رقم 544/2020 تاريخ 24/ايلول/2020 "تحديد مراكز الامتحانات الرسمية الخطية لشهادة الاجازة الفنية لكل الاختصاصات لدورة عام 2020"،

وبناء على اقتراح رئيس مصلحة المراقبة والامتحانات،

اولا: تجرى الإمتحانات الرسمية الخطية لدورة عام 2020 لشهادة الاجازة الفنية لكل الاختصاصات في المراكز التالية :

محافظة جبل لبنان :

المعهد الفني السياحي الأدنى - الدكوانه.

المعهد الفني السياحي الأعلى- الدكوانه.

المعهد الفني الفندقي - الدكوانه.

المعهد الوطني للعناية التمريضية الأدنى - بئر حسن بدلا من معهد شحيم الفني

-1 - محافظة البقاع:

مدرسة زحلة الفنية - بلوك A

محافظة لبنان الشمالي:

معهد زغرتا الفني – الأعلى

المعهد طرابلس الفني القبة – الأدنى

معهد طرابلس الفني القبه – الأوسط

معهد طرابلس الفني القبه – الأعلى

معهد طرابلس الفني- ابي سمرا

معهد احمد اكرم عويضه الميناء - الأوسط (المعهد الفني الصناعي سابقا)

المدرسة الفندقية – طرابلس

معهد دير عمار الفني

2 -محافظة عكار:

معهد حلبا الفني بلوكA

معهد حلبا الفني بلوك B

معهد القبيات الفني

مدرسة شدرا الفنية

ثانيا :على الطلاب الذين وردت على بطاقات ترشيحهم أي من مراكز الامتحانات التي ذكرت آنفا في البند "اولا" من هذا التعميم الحضور الى مراكز الامتحانات كل بحسب التاريخ المعدل بموجب التعميم رقم 68/2020، وفقا لما يلي :

التاريخ المعدل الجديد التاريخ القديم

30 تشرين الاول 2020 بدلاً من 5 تشرين الاول 2020

31 تشرين الاول 2020 بدلاً من 6 تشرين الاول 2020

1 تشرين الثاني 2020 بدلاً من 7 تشرين الاول 2020

على ان تعتبر نتيجة اي متغيب عن الحضور "راسب".

ثالثا: يبلغ هذا التعميم من يلزم ويعمل به فور صدوره وينشر على الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للتعليم المهني والتقني%"

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

المجلس الثقافي البريطاني أطلق خدمة الدروس الخصوصية الفردية عبر الإنترنت في لبنان

وطنية - أعلنت السفارة البريطانية، في بيان، ان "المجلس الثقافي البريطاني أطلق خدمة EnglishScore Tutors للدروس الخصوصية الشخصية عبر الإنترنت "لمساعدتك على تعلم اللغة الإنجليزية وأنت في منزلك".

وقال المدير العام للمجلس في لبنان ديفيد نوكس: "استجابة للطلب العالمي المتنامي من العملاء لإدخال طرق جديدة للتعلم واكتساب المهارات، تأتي هذه الخدمة لتوفر تدريسا خصوصيا فوريا ومرنا للغة الإنجليزية عبر الإنترنت لملايين الأشخاص عبر العالم. ومع توفر أكثر من 50 مدرسا خصوصيا يمكنك الاختيار من بينهم، تساعد خدمة "EnglishScore Tutors" في لبنان الطلاب وتزويدهم بالتوجيه من خلال خطة تعلم شخصية تستند إلى احتياجاتهم وأهدافهم المتعلقة باللغة الإنجليزية".

واشار البيان الى ان خدمة EnglishScore Tutors توفر المزايا التالية:

تجربة تعلم شخصية - دروس خصوصية فردية للغة الإنجليزية

تعلم عالي الجودة مصمم بشكل يناسب الاحتياجات الفردية مع مدرس محترف "معتمد من المجلس الثقافي البريطاني" - يقدم الدروس الخصوصية والتوجيه والنصائح المتعلقة بالتعلم.

دروس متوفرة على مدار الساعة (24/7) في أنحاء العالم كافة، بما في ذلك عطل نهاية الأسبوع والعطل الرسمية.

التعلم المرن - ابتداء من جلسة تمهيدية وصولا إلى حزم لجلسات مدتها 30 دقيقة مصممة حسب اهتمامات المتعلمين ومستواهم وأهدافهم.

للتسجيل في خدمة الدروس الخصوصية EnglishScore Tutors المقدمة من المجلس الثقافي البريطاني، يرجى زيارة صفحتنا https://www.britishcouncil.org.lb/english/online/englishscore، كما نقدم أول درس خصوصي تجريبي مقابل دولار واحد فقط لمساعدة المستخدمين على التعرف على المنصة.

سيتمكن المستخدمون بمجرد التسجيل من الاختيار من بين أكثر من 100 مدرس خصوصي متاح وحجز الوقت الأنسب لهم.

ولفت البيان الى انه "لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع general.enquiries@britishcouncil.org.lb

وذكر البيان ان المجلس الثقافي البريطاني هو المنظمة الدولية للعلاقات الثقافية والفرص التعليمية في المملكة المتحدة، ويعمل مع أكثر من 100 دولة في مجالات الفنون والثقافة، وتعليم اللغة الإنجليزية، والمجتمع المدني. وفي العام الماضي استفاد من خدمات المجلس أكثر من 65 مليون شخص بشكل مباشر ونحو 731 مليون شخص عبر شبكة الانترنت، والبث والمنشورات. ويساعد الدول التي نعمل معه على تغيير نمط الحياة من خلال خلق الفرص، وتعزيز الروابط وتعميق الثقة. تأسس المجلس الثقافي البريطاني عام 1934، وهو مؤسسة خيرية في المملكة المتحدة، يحكمها الميثاق الملكي والهيئة العامة في المملكة المتحدة، ويتلقى منحة تمويل أساسية بنسبة 15 في المائة من حكومة المملكة المتحدة.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء