X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 29-10-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

 

كأن القوى السياسية المعترضة على ما يجري في الجامعة اللبنانية كانت تنتظر خللا ما في احدى كلياتها لتفتح نار انتقاداتها عليها وعلى رئاستها، فكيف لو كان الخلل بحجم اصدار نتائج الكليات الطبية حيث تناوبت القوى السياسية، طلابية وغير طلابية على نعتها بدءا من الفضيحة في كلية الى حد اقالة المسؤولين عن هذا الخطأ الجسيم من "اكبرهم الى اصغرهم" ويستغل ليفتح الباب على ملف الجامعة من الفه الى يائه.. وصولا الى مطلب تطبيق استقلالية الجامعة قبل فوات الاوان هذا عند الاشتراكي، اما الكتائب فدعا الى وقف تعطيل دور مجلس الجامعة، وطالب بتعيين عمداء أصيلين كي تستقيم الامور الاكاديمية والادارية والمالية في جامعة كل الوطن".

التيار الوطني الحر من جهته رأى في تكليف عميد جديد لكلية الطب وتعيينات مكتب البحث والتطوير وغيرها اعتمادا لسياسة تجميع الازلام والاقصاء والاستبعاد. ودان قطاع المهن في التيار ممارسات رئيس الجامعة واعتبرها بعيدة عن المعايير الاكاديمية والعلمية والوطنية.

الا ان هذه الانتقادات قابلها تقدم ملحوظ للجامعة في سُلّم التصنيف العربي للجامعات الذي تُصدره مؤسسة (QS – Quacquarelli Symonds) العالمية ومقرها لندن، لتكون ضمن أفضل 21 جامعة عربية في عام 2021 بعدما كانت ضمن أفضل 25 في تصنيف عام 2020. ويعود سبب عدم تقدمها اكثر الى سببين رئيسيين هما عدم ضم اساتذة زائرين، سببه كورونا، واساتذة محليين، قرار سياسي بوقف التوظيف وعدم اقرار ملف الاساتذة المتفرغين..

كما عقد ايوب اجتماعا مع عمداء الوحدات الجامعية جرى خلاله التباحث في اوضاع العام الدراسي وصدر عنه مجموعة من القواعد قضت باعتماد التعليم المدمج على ان يكون الحضوري وفق ما تقتضيه المواد التدريسية والأعمال التطبيقية على ان يُحدّد مجلس كل كلية الدقائق المرتبطة بوحدته وخصوصياتها، بما في ذلك نسبة المشاركة الحضورية أو عن بُعد، الى قواعد اخرى..

وفي سياق مختلف، حضر ملف المركز التربوي للبحوث والانماء في القصر الجمهوري من خلال استقبال الرئيس عون لرئيسه المكلف بقرار من وزير التربية، بديلا من الرئيسة السابقة ندى عويجان، وهو ما يفسر طي الملف لمصلحة الوزير مجذوب فعرض نهرا لرئيس الجمهورية انجازات المركز في "استكمال تقليص المناهج، والكتاب الالكتروني، وخطة تدريب المعلمين عن بعد اما في سياق العلاقة مع الوزارة فاظهر امكانية ذلك واختلافا عن سابقته من خلال بدء التدريب عن بعد والاطلاق القريب لنظام ادارة التدريب، وتشبيك منصة الوزارة على منصة المركز التربوي قريبا.

وفيما يستمر شغور مواقع في كليات الجامعة وتكليف بدلاء توفيرا لحسن سير العمل وبعد شغور موقع ادارة كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية ـ الفرع الثاني كلف رئيس الجامعة،  الدكتورة رنده مبارك الفخري بمهام إدارة الكلية وذلك اعتبارا من يوم الاثنين الماضي حتى تعيين مدير وفق الأصول.

 

إصابة طالب في المدرسة الوطنية الارثوذكسية بكورونا.. والإدارة تطمئن

لبنان 24 ـ أعلنت ادارة المدرسة الوطنية الارثوذكسية في الشيخطابا في بيان "تمنياتها بالشفاء العاجل للطالب ج.ع ابن بلدة الدبابية الذي سجلت أصابته بفيروس كورونا اليوم".

وأوضحت المدرسة للجميع أنه "كان متغيبا عن المدرسة منذ أكثر من ثلاثة أيام"، مؤكدة "أن اجراءات التباعد التي تجريها المدرسة تحتم مبدئيا عدم نقل العدوى. واحترازيا قررت الادارة إغلاق صفه لغاية الاثنين القادم.

وأضافت: إن احتمال انتقال العدوى بين الطلاب هو شبه معدوم. ولكن تحسبا لأي ثغرة، دعت الادارة الطلاب الذين تمتعوا بالوعي وحسن السلوك الى المراقبة والتنبه كي تتابع الاجراءات الوقائية على أكمل وجه".

 

هذه الإجراءات تساعد على الحد من خطر انتقال العدوى في الصفوف

النهار ــ تعتبر المدارس من الأماكن التي قد يزيد فيها خطر انتقال العدوى، ما يثير قلق الأهل حول الخطر الذي يهدد اطفالهم أثناء تواجدهم في الصفوف. وأشارت دراسة حديثة إلى وسائل عديدة يمكن أن تساعد في الحد من خطر انتقال العدوى داخل الصفوف في المدرسة.

وفق ما تبين في الدراسة الحديثة يساعد اعتماد المكيف وفتح النافذة في الوقت نفسه على الحد من انتقال الفيروس في الصف. إذا ان اعتماد المكيف وفتح النافذة في الوقت نفسه يحسّن التهوئة في الصف إلى حد كبير ويساعد على التخلص من الرذاذ الملوث بالفيروس وفق ما ذُكر في Healthline. وفي الوقت نفسه يساعد ذلك على التخلص من أي رذاذ ملوث بالفيروس في الهواء يمكن أن ينقل العدوى إلى الموجودين في المكان.

تبين في الدراسة أن نسبة 1 في المئة من الجزيئات تنتقل بين الطلاب حتى في حال التباعد، فيما يبدو أن مكان الطالب في الصف له تأثير في نقل الجزيئات إلى الآخرين أو تلقيها. أما في حال وضع الشاشات الزجاجية امام الطلاب فيساعد ذلك على تغيير اتجاه الرذاذ وتبقى نسبة بسيطة جداً من الجزيئات التي تستقر على الشاشة الزجاجية. ومما لا شك فيه أن هذه الشاشات ساعدت على التخفيف من انتقال الجزيئات الملوثة من طالب إلى آخر بشكل ملحوظ وواضح في حال التباعد بينهم، هذا بغض النظر عن نوعية هذه الشاشات والمواد التي تصنع منها.

هل التكييف يفيد؟

إن نسبة 20 إلى 50 في المئة من الجزيئات التي تصدر تبقى في التكييف بعد 15 دقيقة، فتكون مركزة في نظام التكييف. في الوقت نفسه من دون التكييف قد يكون الهواء المكرر مصدراً للجزيئات الملوثة. وقد يكون فتح النافذة أثناء استخدام التكييف طريقة مناسبة للتخلص من الجزيئات، وإن كان فتح النافذة غير ممكن في أيام الشتاء. وتجدر الإشارة إلى ان الطلاب الأكثر عرضة لخطر مضاعفات كورونا، يجب أن يجلسوا في الأماكن التي يكونون فيها أقل عرضة للجزيئات وفق سير الهواء الصادر عن المكيّف. ويبدو أن الزوايا هي المواقع الفضلى التي يخف فيها الخطر. هذا شرط الحرص على إجراءات الوقاية كافة في الوقت نفسه من استخدام الكمامة والتباعد والغسل المستمر لليدين.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية: خلل في الامتحانات واداء الرئاسة..

 

  • الجامعة اللبنانية تتقدّم عربيًّا في تصنيف مؤسسة (QS)

بوابة التربية: تقدّمت الجامعة اللبنانية أربعة مراتب في سُلّم التصنيف العربي للجامعات الذي تُصدره مؤسسة (QS – Quacquarelli Symonds) العالمية، لتكون ضمن أفضل 21 جامعة عربية في عام 2021 بعدما كانت ضمن أفضل 25 في تصنيف عام 2020.

واستندت (QS)، وهي مؤسسة عالمية متخصصة في تصنيف الجامعات ومقرّها بريطانيا، إلى مجموعة من المؤشرات الإيجابية لوضع التصنيف الجديد للجامعة اللبنانية وأبرزها، مستوى التعليم العالي لأساتذتها وسمعتها الأكاديمية الجيدة وسمعتها المهنية في سوق العمل ولدى أرباب العمل، إضافة إلى حضورها الواسع على شبكة الإنترنت.

وقد حققت الجامعة اللبنانية تقدمًا ملموسًا في المؤشرات المذكورة أعلاه مقارنة مع أرقام العام الماضي، علمًا أن هذا التصنيف استند إلى معطيات عامين فقط.

ولحظت (QS) في تفاصيل نقاط التصنيف العربي للجامعة اللبنانية تراجعًا في مؤشّرَي معدّل عدد أعضاء الهيئة التعليمية بالنسبة إلى الطلاب ونسبة الأساتذة الزائرين في الجامعة.

في هذا السياق، يهمّ الجامعة اللبنانية أن توضح للرأي العام أن الظروف السياسية والقرارات المُتّخذة على مستوى الدولة اللبنانية (قرار منع التوظيف) تحول دون ضمّ المزيد من الأساتذة إلى الكادر التعليمي، وبالتالي من الطبيعي أن يتأثر معدل عدد الأساتذة بالنسبة إلى الطلاب بهذا العامل.

أما بالنسبة إلى مؤشر نسبة الأساتذة الزائرين، فمعلوم أن ظهور فيروس كورونا أواخر عام 2019 خلط الأوراق حول العالم، ما أدى إلى تبدّل الأجندات الأكاديمية وفرملة نشاطاتها وإلغاء الزيارات الجامعية وخصوصًا مع تعطل حركة الملاحة الجوية في المطارات العالمية، ليتحوّل بعض تلك الزيارات إلى لقاءات عُقدت “أونلاين” وفقًا للحاجة.

وللمرة الأولى في تاريخها، كانت الجامعة اللبنانية قد تقدمت إلى لائحة مؤسسة (QS) العالمية التي صدرت نتائجها في حزيران 2020، وتمكنت من حجز مكان متقدّم لها بين الجامعات العالمية (701/750) من أصل أكثر من ألف وستمئة جامعة، وذلك على الرغم من أنها صُنّفت حسب معطيات عامٍ واحدٍ فقط من أصل خمسة أعوام بخلاف الجامعات التي تشارك في التصنيف منذ سنوات عدة.

ويُنظر إلى تصنيف (QS) على أنه من ضمن التصنيفات الثلاثة الأهم عالمياً للجامعات، وهو يستند إلى معايير عدة تتعلق أساسًا بـ:

السمعة الأكاديمية

السمعة المهنية – سمعة الجامعة لدى أرباب العمل أو جهات التوظيف

سبة أعضاء الهيئة التعليمية إلى الطلاب

الأساتذة من حملة شهادة الدكتوراه

معدل أو نسية الاقتباسات والاستشهادات من الأوراق البحثية في الجامعة

الأوراق البحثية في كل كلية

شبكة البحوث الدولية

نسبة الأساتذة الزائرين في الجامعة

نسبة الطلاب الأجانب في الجامعة

حضور الجامعة وتأثيرها في شبكة الويب

 

القواعد العامة الواجب اتباعها للبدء بالعام الدراسي 2020-2021

بناءً على الاجتماع الذي عُقد في الإدارة المركزية بين رئيس الجامعة وعمداء الوحدات الجامعية بتاريخ 21/10/2020،

 يُطلب من كافة الوحدات والفروع والمراكز الجامعية التقيّد بما يلي:

 أولاً: اعتماد التعليم المدمج للعام الجامعي 2020-2021، أي التعليم عن بُعد (ONLINE) والحضوري، لا سيّما عندما تقتضي المواد التدريسية والأعمال التطبيقية "تفاعلاً مباشراً" بين الأساتذة والطلاب.

 ثانياً: يُحدّد مجلس كل كلية من كليات الجامعة الدقائق المرتبطة بوحدته وخصوصياتها، بما في ذلك نسبة المشاركة الحضورية أو عن بُعد، ووفق كل سنة منهجية بما فيها الماستر، وكذلك بالنسبة للتطبيقات المعلوماتية الواجبة الاستخدام في الفصل الدراسي الأول، على ان يجري الالتزام ابتداءً من الفصل الدراسي الثاني باعتماد برنامج Microsoft Teams.

 ثالثاً: تُراعى بشكل مستمر ومتتابع، الطوارئ الصحيّة التي لا يمكن تبيّنها أو حسم تداعياتها في بداية العام الجامعي. ويؤخذ بعين الاعتبار هذا الواقع الاستثنائي لإجراء تعديلات على البرامج الحضورية التي قد تُعتمد.

 رابعاً: يلتزم الأساتذة والطلاب والموظفون والأجراء والمدربون وكلّ من يدخل أي صرح جامعي، بالتدابير الصحيّة الصارمة التي حكمتها جائحة كورونا، ولا تجوز الاستثناءات إطلاقاً.

 خامساً: إلزامية إجراء الامتحانات النهائية حضورياً، على ان يتمّ التعاون بين الكليات ووحدات الجامعة لإنجازها في أماكن تتّسع أعداد الطلاب، ضمن مبدأ التباعد والمستلزمات اللوجستية والصحيّة.

سادساً: تبقى اجتماعات مجالس الوحدات والعمداء مفتوحة، لمواكبة العام الجامعي الحالي، ومواجهة أي طارئ من أي نوعٍ كان.

 بيروت في: 28 تشرين الاول 2020

                                                             رئيس الجامعة اللبنانية    فــــــؤاد أيـــــوب

 

ناجحون رسبوا وراسبون نجحوا والتحقيق مطلوب/ مجزرة "الطب" التربوية تُلاقي مصير مجزرة بيروت الدموية!

نوال نصر ــ نداء الوطن ــ وكأنه كُتب على لبنان أن يعيش المجازر على أنواعها، من أمنية الى تربوية الى إجتماعية الى إقتصادية، ويبقى يُردد من فيه مع "جوقة المرددين": فليُحقق في الموضوع! فهل نُطالب بفتح تحقيق حول ما حصل في مباريات الدخول الى الكليات الطبية في الجامعة اللبنانية من "مجزرة تربوية" أم نضع الملف جانباً ونقول: حصل ذلك سهواً؟ وهل السهو أقل إرتكاباً جرمياً من القصد؟ ألم يضع البعض ما حصل في 4 آب في إطار السهو والإهمال؟

يتناقل أساتذة الجامعة اللبنانية ما حصل في مباريات الدخول الى الكليات الطبية بكثير من الذهول. فكل شيء كان متوقعاً في معلم تربوي يطغى عليه كثير من الفساد والمحسوبيات، لكن أن يرسب طلاب بسبب إجابات خاطئة لُقّم بها الحاسوب فهذا أمرٌ أثار الإستغراب والأعصاب. يمكن القول: أخطأ الحاسوب وصححنا الأمر ولكن، لا، لم يُخطئ الحاسوب بل أخطأ من أعطاه إجابات خاطئة ما كاد يُبدّل كثيراً من تفاصيل هذه الكليات الطبية. دعونا لا نتكلم طائفياً ولا نتطرق الى ما تسبب به الخطأ من رسوب المسيحيين الذين تقدموا للإمتحان باللغة الفرنسية ونجاح الشيعة الذين تقدموا للإمتحانات باللغة الإنكليزية. ودعونا لا نتكلم عن الصدفة التي تزامنت مع ما حدث وقضت بتكليف رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب الدكتور يوسف فارس، وهو ينتمي الى الطائفة الشيعية الكريمة، بمهام عمادة كلية العلوم الطبية الى حين تعيين عميد أصيل وفق الأصول مكان عميد الكلية بطرس يارد (وهو ينتمي الى الطائفة المسيحية) الذي تقاعد في 21 تشرين الأول هذا. دعونا نترك الطائفية والمذهبية جانباً ونُبحر أكثر في ما حصل وشكّل صدمة أكبر لكثيرين.

الدكتور عصام خليفة راح يُطالب وبإلحاح، في اليومين الماضيين، بإلغاء نتائج الإمتحانات وإقالة رئيس الجامعة فؤاد أيوب وتعيين مجلس جديد، لكن، ما دامت الإقالات لم تحصل في مجزرة أول ايام آب 2020 الدموية فماذا يُقنعنا أنها قد تحصل في مجزرة آخر أوراق تشرين 2020 التربوية؟

الأستاذة في كلية العلوم الدكتورة وفاء نون لها باع طويل في التعامل مع قضايا الجامعة اللبنانية والإنتفاضة على كل السواد الذي يحوط بهذا الصرح. تنطلق نون في كلامها بالإشارة الى جملة مغالطات أحاطت الموضوع، أولاها الإنطلاق من البعد الطائفي في قضية تربوية، مستطردة بالقول: "الفساد لا لون له ولا دين ولا ربّ".

فلندخل معها في البعد التربوي. وفي التفاصيل "أن إمتحانات الدخول تجرى في كليات الطب من أجل اختيار عدد محدد من الطلاب، من بين آلاف يتقدمون للدخول الى الكليات الطبية، وعادة، نضع نحن الأساتذة الأسئلة في مكان مغلق، على أن نترك هواتفنا خارجاً، ولا نغادر المكان إلا بعد دخول الطلاب الى صفوفهم وانطلاق المباريات. تجرى امتحانات العلوم وفق نظام PCI لكنها أول مرة تُجرى فيها امتحانات الرياضيات وفق هذا البرنامج. وفيه يضع الطلاب علامة على الإجابة الصحيحة، بمعنى أن يجيبوا على السؤال بوضع علامة على خانة "أ" أو "ب" أو "ج". و"السيستام" الذي يملك الإجابات التي يفترض أن تكون صحيحة هو الذي يحدد النتائج. لكن، ما حصل، أن من تعاملوا مع الحاسوب أدخلوا إجابات القسم الإنكليزي على إجابات القسم الفرنسي فحصل خطأ عند إصدار النتائج، فمن أجاب في شكل صحيح اعتبره الحاسوب مخطئاً والعكس صحيح".

هل تتخيلون أن طلاباً ذرفوا الدموع لرسوبهم عادوا ونجحوا وأن طلاباً ذرفوا الدموع فرحاً لنجاحهم عادوا ورسبوا؟! ثمة أمور لا تحصل إلا هنا!

والعمل؟

ثمة خطأ هائل قد حصل، لا يختلف اثنان عليه. لكن، لماذا حصل هذا الخطأ؟ يحقّ للأساتذة والطلاب والأهالي الحصول على إجابة واضحة. تقول الدكتورة نون: "إن كلية الطب فرنكوفونية واستحدثت الإدارة 20 مقعداً لطلاب الصيدلة قسم إنكليزي". وتستطرد "الخطأ قد يحصل لكن السؤال لماذا حصل، خصوصاً أن حصوله كبدنا غالياً على صعيد المصداقية التي يتحلى بها التعليم في الجامعة اللبنانية لذا يحق لكلِ واحد أن يُشكك بما حصل. في كل حال، إذا أردنا أن نتعامل منطقياً، علينا أن نقول أن الخطأ قد حصل وليس أمامنا إلا أن نقول مبروك للطلاب الناجحين جميعاً. أما التشكيك بشأن طائفية ما حدث فيحتاج الى إثبات. لذا لا يمكنني أن أدرج الموضوع أقله حالياً إلا في خانة الخطأ الكبير، على أن ندقق لاحقاً في الأسماء وانتماء اصحابها وما إذا كانوا حزبيين أم لا".

الدكتورة نون تنتمي الى الطائفة الشيعية لكن من يعرفها يعرف أنها تقاتل، منذ زمن، ضد أخطاء كثيرة نُفذت باسم الحركة (أمل) وسواها لكنها لا تملك إثباتاً يؤكد لها، حتى اللحظة، أن الحركة قامت بهذا الخطأ عن قصد. والبارحة، بعد أن حصل ما حصل، لم تنم طوال الليل وظلت تُفكر مرددة "ضربوا المصداقية". لكن، لمصلحة من حصل ذلك؟ تجيب "حصل ما حصل في وقت يكثر فيه الكلام عن خصخصة القطاع العام، وربما حصل ذلك لمصلحة الجامعات الخاصة، وكلنا يعلم أن أمل و"حزب الله" طالما مولوا أقساط الجامعات الخاصة... ثمة من يُضمر شراً بكل ما هو ناجح. ونحن نتغاوى بالتعليم اللبناني الجامعي الرسمي. صحيح أن الجامعة اللبنانية تضم فساداً كثيراً وسرقات ومحسوبيات ووساطات على الصعيد الإداري لكن لا يمكن التشكيك فيها أبداً على المستوى العلمي".

المطلوب التحقيق بما حصل. طلبٌ قد يضحك لسماعه البعض لكن أساتذة الجامعة اللبنانية يطالبون به. فهل نُصدق أن "الدولة" قد تقوم بتحقيقٍ يفضي الى حقيقة؟ تجيب نون: "ليس أمامنا إلا أن نطالب بالتحقيق كي نعرف من أدخل الأسئلة والأجوبة؟ وكي نتأكد من أبعاد ما حصل: هل هو مجرد خطأ ناتج عن إهمال أم هو خطأ مقصود لمصلحة ما؟ ولمصلحة من؟

هنا الأمر والنهي

مراقبٌ للعمل التربوي الجامعي من زمان يقرأ هو أيضاً بأبعاد ما حصل ولديه، كما سواه، مخاوف عدة ويقول "هناك بين 180 طالباً نجحوا 50 طالباً كان يفترض أن يكونوا راسبين لو لم يحصل الخطأ، وهؤلاء سيُصبحون بعد سبعة أعوام أطباء مسؤولين عن صحتنا. وهذا، إذا ثبُت أنه تأتى عن إهمال فقط، فهو إهمال كبير يفترض أن تكون عقوبته إقالة رئيس الجامعة". يضيف "لو مرّ "الخطأ" مرور الكرام، كما مسائل كثيرة تحدث، لتسبب بهدم مستقبل شباب وشابات يستحقون النجاح ولتسبب أيضاً بعدم توازن وجعل الجامعة "شيعية". ويُنهي بالقول "هذا ليس خطأ حاسوب تقنياً بل خطأ إنسان تعامل مع الحاسوب باستنسابية. ثمة من أعطى الحاسوب معلومات خاطئة. ومعلوم أن الأسئلة والأجوبة تمرّ للتدقيق في مراحل عدة قبل أن تصل الى العميد ويوقّع عليها. وهو، حين تمت مراجعته بأن النتائج تشير الى شيء غير واضح، الى خطأ ما، والى أن نسبة الرسوب في القسم الفرنسي "غريبة" أجاب: "بلى، ممكن أن تأتي هذه النتيجة ولا شيء يدعو للإستغراب".

نعود الى الدكتورة نون لنسألها: هل تطالب بإقالة رئيس الجامعة مثلاً؟ تجيب "أحاول ألا "أشخصن" الخلافات مع أحد، فالأخطاء كثيرة، من فؤاد أيوب الى عدنان السيد حسين الى آخرين، وهي ستبقى طالما المنظومة قائمة والتوظيف السياسي هو السيد. نحتاج الى مجلس للجامعة. ونحتاج الى أشخاص يغلبون عملهم في الجامعة على انتماءاتهم الطائفية والحزبية. نحتاج الى من يأخذون القرارات الصحيحة في الجامعة ويفرضونها على أحزابهم وطوائفهم".

لا يزال الهريان يستشري في كل بنيان الدولة اللبنانية. ثمة إصرار من كثيرين على متابعة ما بدأوه من زمان وزمان غير آبهين بكل الأصوات التي طالبت بدولةٍ ومؤسسات وبرامج تؤسس للبنان مختلف. الخطأ جائز؟ طبعاً، لكن حين تكثر الأخطاء وتسبقها قرارات تشي بنوايا يحوكها أشخاص باسم "مذاهب" تجعل الناظر يشك. وكل هذا يحدث تحت بصر "شباب الحركة" الذين يتصرفون وكأنهم "أهل البيت" في الحرم الجامعي!

في كل حال، غبطة البطريرك بشارة الراعي كان قد طلب من فؤاد أيوب قبل يومين من جريمة بيروت في 4 آب تعيين عمداء أصيلين. وهذا لم يحصل طبعاً. فهل التطورات لم تساعد؟ ربما لكن الثابت أن لا إرادة إلا "بالحكي" لإنجاز المفروض، خصوصاً أنهم يأتون "بالوكلاء"، بدل الأصيلين، على قياسهم.

هل ننتظر التحقيق في الحادث؟ نضحك أو نبكي؟ قد "يلملمون" القضية بالقول إن "فلاناً" قد أخطأ في حين أن الخطأ يفترض أن يُلقى على من هم في السدة لا على المسكين "فلان"!

 

فضيحة تامة في "اللبنانية": تنجيح 170 طالب طب

المدن - لطالما كان الدخول إلى كلية الطب في الجامعة اللبنانية منال الطلاب، نظراً لصعوبة امتحانات الدخول، والمعدلات المرتفعة التي يجب على أي طالب تخرّج في مرحلة الثانوي الحصول عليها، فضلاً عن التمكن من اللغات الأجنبية. لكن منذ يومين جرت امتحانات الدخول. وعوضاً عن قبول مئة طالب، إضافة إلى ثمانية طلاب من أبناء أساتذة الجامعة، تم "تنجيح" 170 طالباً، في سابقة خطيرة تضاف إلى الممارسات "الباطنية" على سجل عميد الكلية ورئاسة الجامعة، كما علق أحد الأساتذة لـ"المدن".  

وفي التفاصيل، نجح يوم الإثنين 100 طالب إلى كلية الطب، إضافة إلى ثمانية طلاب من أبناء أساتذة وموظفي الجامعة. لكن خطأ حصل في تصحيح الامتحانات، التي تتم إلكترونياً، لأنها تعتمد على أسئلة بأجوبة متعددة. فبعد ورود شكاوى من الطلاب بشأن شكوك في المعدلات، ولدى مراجعة الأمر، تبين أن هناك خطأ حصل في مفتاح الإجابة على مسابقة اللغة الفرنسية، التي أدخلت على الكمبيوتر كمفتاح اللغة الإنكليزية. فأعيد تصحيح الامتحانات من جديد. لكن عوضاً عن إعادة ترتيب أسماء الطلاب من جديد، تمت إضافة الناجحين الجدد إلى اللائحة. وبررت اللجنة الفاحصة الأمر أنه من الأفضل عدم شطب أسماء من نجحوا، مرتئية إنجاح جميع الذين حصلوا على المعدل. والنتيجة فاز 146 طالباً إلى كلية الطب إضافة إلى 24 طالباً من أبناء الأساتذة ليصبح العدد 170 طالباً، عوضاً عن 108.

اللجنة الفاحصة اعتبرت في محضر الاجتماع أن خطأ في تصحيح مسابقة اللغة الفرنسية، يتلخص بتدنٍ شديد في علامات مسابقة هذه اللغة مقابل اللغة الانكليزية، أدى إلى خلل في نتائج المباراة عموماً. وأعادت فرز مسابقة اللغة الفرنسية وتصحيحها وفقاً للائحة مفاتيح الأجوبة الصحيحة. وأبقت على النتائج كما هي، معدلة علامات مسابقة اللغة الفرنسية، فعاد ونجح جميع الطلاب الذين أخذوا المعدل المطلوب.
لكن إعادة التصحيح تفترض حتماً نجاح أشخاص رسبوا في المرة الأولى ورسوب من نجح. إذ كان يفترض إعادة ترتيب الأسماء لشطب غير المستحقين طالما أن المرسوم يقر بدخول 100 طالب، لأن الخطأ الذي حصل يغير النتائج. وتبريرات اللجنة مشكوك بها.

ووفق الدكتور جورج قزي، وهو أحد أعضاء اللجان الفاحصة (كان غائباً بسبب مناقشة أطروحة دكتوراه)، ربما كانت إدارة الجامعة حريصة على الشفافية، حتى لو أننا في لبنان لا نصدق ماذا تعني الشفافية. وأضاف في حديث لـ"المدن" أن همّ اللجنة الفاحصة إبداء الشفافية أمام الرأي العام بما أعلنته عن ملابسات ما حصل من أخطاء. لكن الشفافية أوقعتهم بورطة لأن المواطنين يسألون إذا ما حدث صحيح أم ثمة تلاعب ما. لذا رأت اللجنة أنه من غير الجائز عدم قبول الناجحين الذين تم إبلاغهم في اليوم الأول. وبالتالي، تمت إضافة الطلاب الناجحين الجدد بعد تصحيح الخلل. 

لكن قزي علق عما سمعه من أن عناصر حزبية تابعين لحركة أمل كانوا يدققون في هويات الطلاب للدخول إلى قاعات الامتحانات، قائلاً: في حال كان الأمر صحيحاً، فهذه فضيحة كبيرة وخرق كبير لقوانين الجامعة. وهذا غير مقبول وسنطالب بتحقيق حول الأمر.  

بيان الاشتراكي

وتعليقاً على هذه الحادثة، صدر عن الحزب التقدمي الإشتراكي جاء فيه: "في زمنٍ أحوج ما نكون فيه إلى تعزيز الثقة بالجامعة اللبنانية لكي تبقى الملاذ الأكاديمي الراقي لطلاب لبنان باختلاف توجهاتهم وقدراتهم المعيشية، مؤسف فعلاً أن يدقّ القيّمون على الجامعة أسافين في جدار الثقة المهتزّ أساساً، وما الفضيحة التي حصلت في نتائج امتحانات الدخول إلى الكليات الطبية إلا المثال الفاقع على سوء التدبير والإدارة لهذا الصرح التربوي الأم".

ويضيف البيان: "إذا كان من البديهي أن يتم معالجة الأمر بإقالة المسؤولين عن هذا الخطأ الجسيم من أكبرهم إلى أصغرهم، فإن الشفافية المطلقة مطلوبة في هذا الملف، ويجب إعادة إجراء التقييم والتصحيح لجميع المسابقات، أو إعادة الامتحانات من جديد، لكون ما حصل ليس مقبولاً على الإطلاق.

وطالما الشيء بالشيء يُذكر، فهل من يُجيب عن سوء الإدارة أيضاً في ملف تصنيف الأساتذة والترقيات التي تنضح بالمحسوبيات والتدخلات والهيمنة المذهبية والسياسية؟ وهل من يكشف حقيقة ما يجري في توزيع الأبحاث المدعومة التي تذهب للمعارف والمحاسيب مع "رشّة" تنويع لستر المخالفات؟ وهل ما يُبرر تعيين اللجان بطرق استنسابية محض، وتكليف عمداء بالإنابة غبّ الطلب و"على القِطعة"؟

ولماذا ضرب التوازن الوطني في الجامعة اللبنانية التي نريدها بعيدة عن كل أنواع التدخلات والتصنيفات والهيمنة من أعلى رأسها حتى آخر موظف فيها؟

لم يعد ينفع التغاضي عن هذه المخالفات التي تهدم بنيان الجامعة، وليس مسموحاً التغييب المتمادي لمجلس العمداء ولدور الطلاب الذي كان طليعياً في زمن اتحاد مجلس طلاب الجامعة.

إن الحزب التقدمي الإشتراكي الذي وضع الكثير من نضاله منذ زمن المعلم الشهيد كمال جنبلاط لتأسيس الجامعة وقيامها وتطورها، وقدّم في أكثر من محطة واستحقاق النموذج الوطني في كيفية التعامل مع الجامعة وكلياتها وفروعها وأساتذتها وطلابها، يصرّ أكثر من أي وقت مضى على خوض تحدّي حماية الجامعة اللبنانية من الانهيار، أسوة بالانهيار الحاصل على مستوى الوطن، ويحثّ الحزب كل الشركاء في هذا الهمّ الوطني على التعاون في مختلف المستويات الأكاديمية والقانونية والمطلبية والطلابية لوقف التدهور القاتل في الجامعة الأم، وإقرار قانون استقلالية الجامعة اللبنانية قبل فوات الأوان".

 

قطاع المهن في التيار الوطني الحر : ما نشهده في الجامعة اللبنانية من ممارسات يخالف الأعراف الأكاديمية

وطنية - صدر عن قطاع المهن في التيار الوطني الحر، البيان الآتي:

"تتوالى أخبار الجامعة اللبنانية المؤسفة وآخرها "الخطأ الفادح في التصحيح" وما تلاه من لغط في نتائج مباراة الدخول الى الكليات الطبية، إضافة الى تكليف عميد جديد لكلية الطب منذ أيام وتعيينات مكتب البحث والتطوير وغيرها الكثير من الملفات التي اعتمدت سياسة تجميع الازلام والاقصاء والاستبعاد.

ان ما نشهده من ممارسات تخالف الأعراف الأكاديمية، في ظل غياب تام لمجلس الجامعة، يضرب التوازنات الوطنية التي نتمسك بها. أما "الأخطاء" فان دلت على شيء فهي تدل اقله على نقص فادح في الكفاءة، ولن تؤدي سوى الى تدمير ممنهج لهذا الصرح التعليمي الوطني وتشويه صورته.

ان قطاع المهن يدين ممارسات رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايوب البعيدة عن المعايير الاكاديمية والعلمية والوطنية.

فالجامعة اللبنانية، اليوم وأكثر من أي يوم مضى مع تردي الاوضاع الاقتصادية، باتت ملاذا لكل طالب علم ومعرفة، وهي كانت وستبقى جامعة الوطن وجامعة كل اللبنانيين ولن نقبل بأقل من ذلك".

 

المجلس التربوي في الكتائب: لفتح تحقيق اداري وقضائي في مباراة الدخول الى كليات الطب في اللبنانية

وطنية - اعتبر المجلس التربوي في حزب الكتائب اللبنانية، في بيان اليوم، "ان الأخبار والعناوين التي تناولتها وسائل الاعلام حول ما حصل خلال مباراة الدخول الى كليات العلوم الطبية، طب الاسنان والصيدلة في الجامعة اللبنانية، شكلت صدمة لأهل الجامعة اللبنانية وخصوصا الطلاب، ورسالة في غاية السلبية الى المجتمع الأكاديمي في الداخل والخارج".

وطالب المجلس "لتوضيح ملابسات ما جرى ولكشف الحقيقة للرأي العام، بفتح تحقيق اداري وقضائي ومحاسبة المقصرين او المخالفين". كما طالب "بتحديد الدوافع التي أدت الى زيادة عدد الناجحين نسبة للعدد المحدد والمسموح به".

وأعلن "ان هذا الخطأ، سواء حصل عفوا او قصدا، يشكل ضربة قاضية للمستوى العلمي الذي يميز الجامعة الوطنية وخريجيها".

وسأل المجلس ادارة الجامعة عن "صحة ما تناقلته وسائل الإعلام حول تولي عناصر حزبية دورا اداريا خلال دخول الطلاب الى قاعات الامتحان. فاذا صحت هذه الاخبار نكون امام فضيحة كبرى توجب المحاسبة".

وختم البيان: "يطالب المجلس التربوي، صونا لمناعة وسلامة القرار الأكاديمي، الى وقف تعطيل دور مجلس الجامعة، ويطالب بتعيين عمداء أصيلين كي تستقيم الامور الاكاديمية والادارية والمالية في جامعة كل الوطن".

 

كلية العلوم في اللبنانية صور: نتائج باهرة في امتحان الدخول في الطب والصيدلة

وطنية - صور - اعلنت كلية العلوم في الجامعة اللبنانية - شعبة صور في بيان "ان طلابها حققوا نتائج باهرة في امتحان الدخول الذي يؤهل الطلاب الدخول في اختصاصات الطب العام، وطب الاسنان، والصيدلة حيث اتت نتائج الامتحان الذي خضع له الطلاب للعام 2020و2021 على الشكل التالي :

طب عام 7 طلاب هم : علي محمد علي - محمد جواد خليل - محمد عبد الحسين - علي هاني ابو صالح - جبران سليمان طعمة - مهدي غسان عكوش - غيدا علي قانصو.

طب اسنان 5 طلاب : سارة عدنان فرحات - رشا احمد غريب - علي مهدي عطوي - كوثر عباس فنيش- بتول حسان الدر .

صيدلة 4 طلاب : تالا احمد فرفور - ريم حسن شمس الدين - رنا حسن بسما - حلا نصر الدين الحسيني.

حجازي

واعتبر مدير الكلية الدكتور فراس حجازي "ان ارادة الكادر التعليمي في كلية العلوم وارادة الطلاب اثمرت نتائج مشرفة في الامتحان الذي خضع له الطلاب، ما اهلهم دخول كليات الاختصاص الذي نجحوا فيه".

وشكر حجازي رئيس اتحاد بلديات قضاء صور حسن دبوق على "الدعم المادي الذي ساهم في الاستمرارية لشعبة صور متمنيا للطلاب التوفيق والنجاح".

  •  

الثنائي يتسلل الى كليات اللبنانية: الطب والهندسة لنا

ليبانون فايلز -  خاص - علاء الخوري ـ  لا يأبه الثنائي أمل حزب الله لكل الكلام المثار في الشارع أو الهجوم الذي يتعرض له او التهديدات الاميركية المتواصلة لدور حزب الله الداخلي والاقليمي، طالما أن الهدف المرسوم من قبل هذا الفريق واضح وضوح الشمس ويتم تنفيذ خارطة طريقه من دون ممانعة أو مقاومة من أي فريق لبناني.

يعرف الثنائي كيف يتعامل مع الواقع اللبناني، اختبر طويلا أيام منظمة التحرير الفلسطينية يوم كان "الذراع العسكري السني" بقيادة أبو عمار يصول ويجول جنوباً يبرم الصفقات والمعاهدات على حساب ما كان يسمى الصيغة اللبنانية.. عرف الثنائي مكامن الخلل في التركيبة اللبنانية ثابر وعرف أن الميثاق الذي كان بيد رئيس الجمهورية سرعان ما تعرض لضربة مؤلمة في اتفاق القاهرة عام 1969 ليمهد الطريق أمام الفصائل الفلسطينية ويدخلنا في أتون الحرب الاهلية قبل أن يأتي اتفاق الطائف ويثبت صلاحيات الرئاسة الاولى في يد السلطة التنفيذية.

أول فصول القوة اليوم تكمن بتسمية "الثنائي" وطني كان أم شيعي، فهو يعبر عن بيئة حزبية قوامها حركة أمل وحزب الله تسعى الى السيطرة على مؤسسات الدولة بطريقة غير عفوية وسلسلة تعتمد اساليب القوة الناعمة بعد تمكنها من لَيّ ذراع كل الاطراف وبمباركة اقليمية وتهديد خارجي تُساوي قيمته، القنابل الصوتية التي تستعمل في معركة الخنادق.

سلاح الثنائي اليوم مؤسسات الدولة، يستغل انشغال الاطراف بترتيب بيتها الداخلي ليبادر الى التغلغل أكثر في الادارة، والجامعة اللبنانية اليوم واحدة من هذه الادارات التي يسعى هذا الفريق الى التمدد في فروعها بطريقة "شرعية" الا أنها غير ميثاقية.

فالثنائي الذي جاهر بالميثاقية ووضعها سلاحا في يده للمطالبة بوزارة المال وقبلها المديرية العامة للأمن العام، ها هو يعتمد الاسلوب نفسه في كليات الجامعة اللبنانية من خلال تعيين عمداء بالتكليف كانوا من حصة المسيحيين في الاصل.

قبل اسبوعين تم تعيين عميد بالتكليف لكلية الطب في الجامعة من حصة الثنائي بعد احالة العميد الاصيل وهو من الطائفة المسيحية الى التقاعد، خطوة قرأتها مصادر في الجامعة اللبنانية على انها غير بريئة من قبل هذا الفريق لاسباب عدة ابرزها:

أهمية كلية الطب بالنسبة لحزب الله وحركة أمل على مختلف الصعد والدليل على ذلك بحسب المصادر القرار الذي صدر في الساعات الماضية وقضى بتعليق العمل بنتائج مباراة الدخول الى الكليات الطبية حيث عزت ادارة الجامعة الاسباب الى خطأ حصل في مفتاح الاجابة (answer key) لمسابقة اللغة الفرنسية، نجم عنه اخطاء في نتائج المباراة عموماً تتلخص بحسب البيان بتدني شديد في علامات مسابقة اللغة الفرنسية مقابل اللغة الانكليزية، مشيرة الى انها ستنشر النتائج الجديدة فور إصلاح الخلل في مسابقة اللغة الفرنسية.

هذا التعليل استخفت فيه المصادر اذ أنه وبتاريخ الجامعة اللبنانية لم يحصل هذا الخطأ غير المبرر، داعية الى ترقب النتائج لمعرفة أسماء الناجحين في الامتحانات وما اذا كان هناك من تلاعب قد يهدد سمعة الكلية التي لا يزال اسمها ينافس ارقى الجامعات في الخارج.

رصد هذا الفريق لكليات مهمة وبارزة في الجامعة اللبنانية كالهندسة التي يتبع العميد فيها للثنائي وهو أصيل، واليوم باتت كلية الصحة في يده، في المقابل يتنازل عن كليات ليست بأهمية الكليتين السابقتين، ويأتي ذلك في اطار مخطط مدروس يتماشى مع رؤية الثنائي للسنوات المقبلة ويعزز تواجده أكثر في الادرات والمؤسسات التي تعتبر ذات ابعاد استراتيجية.

هناك من يقول أن الثنائي الشيعي دخل مرحلة الاندماج أكثر في مؤسسات الدولة وتحديداً حزب الله لأسباب تتعلق بتوسع قاعدته الشعبية والتي باتت بحاجة أكثر الى ميزانية ضخمة تعادل ميزانية الدولة، وهو يحفظ وضعه على الساحة الداخلية خشية من أي تغيير في المنطقة قد يطيح بهيكليته التنظيمية والشعبية.

 

تكليف الدكتورة رنده الفخري بمهام إدارة كلية الحقوق (2) في اللبنانية

وطنية - كلف رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب الدكتورة رنده مبارك الفخري بمهام إدارة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - الفرع الثاني، وذلك اعتبارا من تاريخ 26 تشرين الأول 2020 حتى تعيين مدير وفق الأصول.

والدكتورة الفخري حائزة دكتوراه لبنانية في الحقوق من المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية، ودبلوم دراسات عليا في القانون الجزائي من كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - الفرع الثاني في الجامعة اللبنانية، وإجازة في الحقوق من جامعة القديس يوسف في بيروت.

في رصيد الدكتورة الفخري مجموعة كبيرة من الكتب والمقالات التي تتناول مواضيع حقوق الإنسان والتمييز ضد المرأة والطفل والجريمة في قانون الأحداث اللبناني، إضافة إلى دراسة ميدانية حول موقف القانون والقضاء والمجتمع من المدمن على المخدرات.

 

ملتقى حوار وعطاء بلا حدود التقى رابطة خريجي كلية الحقوق في اللبنانية الفرع الثاني

وطنية - تابع "ملتقى حوار وعطاء بلا حدود" زياراته للنقباء والإتحادات وجمعيات خريجي الجامعات، وزار وفد من اللجنة المركزية للملتقى برئاسة المحامي عمر زين، ومشاركة الدكاترة عايدة الخطيب ودال الحتي، والمحامي نبيل نجيم، رابطة خريجي كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية- الفرع الثاني، والتقى رئيس الرابطة المحامي جاك ابو عبدالله، في حضور الرئيسة السابقة للرابطة المحامية ليلى بو زيد، وأعضاء الهيئة الإدارية المحامون ماي بولس، فادي معلوف ومنى فيصل، وشارك عضو الهيئة العامة للرابطة المحامي بيار الحداد. وقد تعذر حضور منسق الملتقى الدكتور طلال حمود لوجوده خارج لبنان.

وأعلن الملتقى في بيان، أن الحاضرين تباحثوا "في الواقع المأزوم الذي يمر به الوطن على الصعد كافة، وتداولوا في الحلول المقترحة للخروج من النفق المظلم، وطرح الملتقى مبادرته حول ضرورة لقاء القوى النقابية والمجتمعية، المنتخبة جميعها أصولا، والممثلة لأكثر من أربعين بالمئة من مجمل الشعب اللبناني، بهدف تكوين جبهة إنقاذ وخلاص وطني، تطرح خطة إستراتيجية ورؤية وطنية شاملة حول مختلف القضايا والملفات التي ترتبط إرتباطا وثيقا بحياة وبمستقبل الوطن والمواطن اللبناني، ولتشكيل قوة ضاغطة على أصحاب القرار، المحليين والدوليين، للبدء في إجراء الإصلاحات الدستورية والوطنية، وتلبية القضايا المطلبية".

وسلم الوفد ابو عبدالله والمحامين الحاضرين "ورقة عمل متكاملة، تشكل رؤية الملتقى للمستقبل اللبناني، بشقيها الوطني والمطلبي الإصلاحي".

وشكر ابو عبدالله الوفد على "مبادرته بتحفيز دور جمعيات الخريجين لما لهم من وزن نوعي فاعل على الصعد كافة، إن في لبنان أم في بلاد الإنتشار"، مثنيا على "هذه المبادرة المميزة"، ملتزما "بإطلاع الهيئة الإدارية للجمعية على نص الرؤية للإستئناس برأيها، وللعمل بتوجيهاتها".

ووعد بالتواصل "مع كافة جمعيات الخريجين، لوضع البرنامج التنفيذي للرؤية الوطنية"، وأنه سيسعى معهم "لخلق نواة ثابتة ومرجعية ضامنة لتنفيذ الإصلاح المنشود"، مؤكدا "إستعداده للمشاركة في تحمل مسؤولية هذه المهمة الوطنية"، ومتمنيا على الملتقى "إطلاق الحملة الوطنية الشاملة، لتنفيذ رؤيته الجامعة".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

خامنئي في رسالة إلى الشباب الفرنسي: دعم ماكرون للرسوم المسيئة للنبي "تصرّف أحمق"

"أ ف ب" ــ اعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي، أنّ دعم الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون للرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد هو "تصرّف أحمق"، وذلك في رسالة إلى الشباب الفرنسي نشرها موقعه الرسمي، اليوم.

وجاء في الرسالة: "يا شباب فرنسا! اسألوا رئيس جمهوريتكم: لماذا يدعم إهانة رسول الله ويصنّفها حرية تعبير؟ هل هذا ما تعنيه حريّة التعبير: الشتم والإهانة، وتوجيه ذلك لشخصيات متألّقة ومقدّسة؟ ألا يُمثّل هذا التصرّف الأحمق إهانة لمشاعر الشّعب الذي اختاره رئيساً له؟".

 

ضد الانهيار... "I will survive سأنجو" مبادرة لمساعدة الشباب اللبناني على إيراد الدولار عبر الانترنت

"النهار" ــ جودي الأسمر ــ كلما ضاق الواقع، يلوح توسيع الأفق كحاجة وحكمة. ففيما تحاصر #الشباب أزمة مالية هي الأشد في #لبنان الحديث، وتتضافر معها وتتفاقم عبرها الأزمة الاقتصادية، تصطدم الكفاءات اللبنانية بانسداد فرص العمل وعجزها عن إيجاد مخارج مهنية تلبي حقها في العيش الكريم. لكن الحفر في جدار اليأس مهما بدا سميكاً، إرادة تلتزمها مجموعات من الشباب الذين يحاولون نشل أقرانهم من الحضيض. هكذا اجتهدت مجموعة QUAD business House في البحث عن طريق يشاكس الأزمات "وقد بلغنا أصعبها مع انفجار #بيروت الذي دفعنا لتهيئة أسباب تساعدنا للنجاة معنوياً ومادياً"، يشير حسين زيد لـ"النهار" حول مبادرة "I will survive" التي تولّى تنظيمها بمجهود تطوعي بالتعاون مع 27 مؤسسة ومنظمة غير حكومية ورواد أعمال، وتهدف إلى "مساعدة جيل الألفية على التعامل مع الأزمات المتعددة"، من خلال التعريف على قنوات رقمية تمكن الشباب من إدرار مداخيل ب#الدولار.

I will survive

قد تتداعى مع عبارة I will survive (بالعربية: سأنجو)، أصداء الهتاف النسوي الأميركي من سبعينيات القرن الماضي في الأغنية الشهيرة لغلوريا غاينور. لكنها في السياق اللبناني معرفة جديدة تطرح أمام الشباب إمكانية النجاة من احتكار كارتيلات السوق السوداء للدولار. إحدى الحلول العملية تأتي في جني الدولار عبر #الانترنت، فيستفيد الشباب من ارتفاع سعر الصرف من خلال خدمات مدفوعة يقدمونها من بعد.

لهذه الغاية، نظّمت QUAD مؤتمراً مصغّراً عبر "فايسبوك" و"Zoom" حضره 669 متابعاً، في موازاة مؤتمر دار في غرفة التجارة الصناعة والزراعة في #طرابلس بحضور انحصر بـ50 مشاركاً تحسّباً لعدوى #كورونا. تحدث في المؤتمر الخبراء شربل أبو حنا، صلاح أحمد، ألكس ستيلفر، عمر غمراوي، جاد فاكهاني وجهاد تركماني، وتخصصّ كل متحدث في قناة رقمية إنطلاقا من تجربته الناجحة. تولت كلودين رمادي تيسير المؤتمر وأعطى كمال نعمة حصة عن العلامة التجارية الخاصة المعروفة بـ Personal Branding.

في المضمون، قدّم الحدث مفاتيح الولوج للسوق الرقمي من خلال العمل الحر (فريلانس) الذي يشكّل نمطاً آخذاً بالرواج في العالم وتوسع مع أزمة كورونا، فضلاً عن ريادة الأعمال التي ترتكز على "السيادة الادارية" وسمة الابتكار في المنتج. ويلخّص حسين زيد اتّجاهات السوق الرقمية في ستّ قنوات:

- عمل حر أونلاين (Online freelance): ينطوي على "بيع المهارات" فيقوم صاحب المهارة كالمهندس أو المترجم أو المبرمج وغيرهم بتقديم أعمالهم لزبون يعيش خارج لبنان. ساعدت QUAD على تحديد المنصات التي تتيح هذا التبادل والمفاوضة على البدل المادي وكيفية إدخاله الى لبنان.

- بيع عبر سلسلة التجزئة (Drop shipping): يستفيد المستخدم من المتاجر الكبرى عبر الانترنت أمثال علي إكسبرس وأمازون و إيباي، فينشر على صفحاته الخاصة سلعا تهمّ الحاجات والسوق المحلية، ويتلقى نسبة من سعر السلعة. وبإمكان المستخدم أن يشحن البضائع باسمه الخاص لأن هذه المتاجر لا يهمها إظهار اسمها بقدر ما يهمها أن تبيع منتوجات. 

- التسويق بالعمولة (Affiliate marketing): ينتج المستخدم محتوى مميزاً في منشور أو فيديو يروّج لمنتج محدد، ويظهر في نهاية المحتوى رابط Affiliate link. ومن خلال النقر عليه فقط، يجني المستخدم نسبة 5 إلى 10% من سعر المنتج.

- متاجر عبر الانترنت (Online stores): تستعين المحال والشركات التجارية بمستخدمين ينشئون محتوى رقمياً يساعدها للانتقال بأعمالها إلى الانترنت وتأسيس متاجرها أونلاين.

- تحقيق الدخل من السوشل ميديا (Social media monetization): على قنوات أبرزها "يوتيوب" و"انستغرام" و"فايسبوك" من خلال محتوى إبداعي وفيديوهات مدفوعة.

- ريادة الأعمال أونلاين (Online entrepreneurship): وهي توجّه أعاقته أزمة كورونا. قدّمت QUAD لهذه الشركات الناشئة خططا للانتعاش والاستمرارية عبر الانترنت.

نتائج مباشرة

لاحظ زيد "تعطش المشاركين لإيجاد بدائل نعلم أنها لا تنقذ اقتصاد البلاد، لكنها تثبت نجاحها خصوصاً على صعيد جيل الألفية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 24-39 سنة. فهذه الشريحة راكمت قدراً من الخبرة تساعدها على المنافسة في سوق العمل وتأسيس شركات ناشئة"، وهي الأكثر ثباتاً في الأزمات. وأورد مثالاً قصصاً ناجحة "استضفنا أصحابها في الحدث الأخير ليتحدثوا بأسلوب عملي مباشر لأن الشباب ملّوا التنظير. ومنها تجربة أليكس الذي جذبت قناته على يوتيوب أكثر من مليوني متابع، وصلاح الذي حقق ما يقارب 170 ألف دولار من الفريلانس وكل قصص النجاح الأخرى"، فـ"حيث تلوح الهجرة كحلّ وحيد للشباب ضدّ التعجيز المعيشي، تساعد هذه القنوات على مزاولة نشاط إقتصادي يدرّ الدولارات الى داخل لبنان بدون مغادرته".

ربيع حجّو (20 سنة) من طرابلس، واحد من المشاركين في مؤتمرI will survive ،، يقول لـ"النهار" إنّ "الموضوع شكّل لي أهمية بالغة، فأنا أعمل منذ سنتين في مقهى لأجني مصروفي وأتابع دراستي في إدارة الأعمال. كثيراً ما كنت أفكر في طريقة للتحرر من دوام عملي وأخيرا تعرفت الى هذه المجالات"، ويتابع: "كل متحدث شكل لي قيمة مضافة. اهتممت خصوصا بوسيلة الـDrop Shipping وتحقيق الدخل عبر الانترنت. استفقت اليوم صباحاً وأنا أردد: أنا أستطيع أن أتحرر. أستطيع أن أغير. أستطيع أن أكسب المال عبر الانترنت. لا شيء مستحيلاً أمامنا ما دمنا نملك اللابتوب والموبايل والانترنت. نستطيع الوصول لأماكن لم يحلم بها الجيل الذي سبقنا".

وتعتبر المشاركة نور مقدم (30 سنة)، أنّ المبادرة "مهدت الطريق لمستوى آخر من التفكير نحتاجه في هذا المأزق الاقتصادي. وجدتها فرصة لأي شخص بالبدء في عمل تجاري أو استثمار مهاراته. لقد أعطت دافعاً لمن يتردد أو يشعر بالاحباط من الوضع العام في لبنان على كافة المستويات. شخصياً، حصلت على دافع صغير بعدم الجلوس والانتظار ريثما تتحسن الأوضاع. لكن أعتقد أن حدثا واحدا غير كاف".

في هذا الصدد، يوضح المنظمون أنّ "المؤتمر كان البداية فقط. بحلول العام الجديد سنعمل على تنفيذ برنامج تدريبي كامل على قنوات الإيرادات الست. ولقد انتهينا بالفعل من تصميم برنامج على 300 ساعة، سنبذل قصارى جهدنا ليكون متاحاً بالمجان لجميع الشباب في لبنان".

 

بين انتظارات الشباب بالهجرة و.. المحاصصة

بوابة التربية: كتب جوزيف نخله: بين انتظارات الشباب بـ”**الهجرة الى الخارج”، ومحاصرة جائحة كورونا لجغرافية وعينا، وسجية حركاتنا وتحركاتنا، وبين عالم فيروزتنا السحري اللامحدود ومنارة الرحابنة وانعكاساتها وسلاسل السياسيين الزميين والاقتصاد الراكد، بات الطموح اللبناني مقيداً بورقة فيزا وتوقيع سفير، يختصر تطلعات أجيال ووجع أهالٍ، استفاقوا يوماً على تخوم رصيف المصارف وألاعيبهم وسرقاتهم لتعب العمر وقجة الأحلام.

بئس وطن يسلب أجياله، وهم في هجعة العمر. وبئس زمن وصلنا إليه، يتطلع كل فرد فيه الى الحفاظ على سخافة بقائه دون الآخرين من ابناء جلدته، وهنا الطامة الكبرى: مجتمع متفكك، يتهالك اقتصادياً، يتفاعل مصلحياً، يتآخى زوراً وكذباً، للوصول لوهم كرسي، لا يزيد اللاهث اليه سوى احتقاراً، لخفة في الفكر ورجاحة في العقل وندرة في الحكمة والصبر وسؤ التقدير كرمى لمنصب مؤقت. ألم نتعظ من قولة نابوليون الشهيرة: “أنا والاسكندر والقيصر بنينا امبراطورياتنا بفعل القوة وكلها انهارت، وحده يسوع المسيح بنى امبراطوريته على المحبة وما زالت قائمة حتى يومنا هذا”.

متى نستولد صباحات مشرقة، صافية تستنير بها عميان طوائفنا قبل مستشرقي مستقبل أيامنا. فلا طائل لنا بعد في الرياء والتحاصص والتكاذب على أنفسنا وأهلنا وبعضنا في وطن يكاد يختنق الأوكسجين فيه، من قلة ضمائرنا وحياء شجعنا وانانية معظمنا.

نعم،

لبنان كَبُر على سواد سحنتكم يا حكام بلا احكام ولا حكمة، لكنه شاخ على ألمعية ادمغته، وتفرد مبدعيه، فلا رجاء لكم بسحقه، فهو كالزهور التي يميتها الخريف، فتزهر ربيعاً مقبلاً جمالاً وزهواً، يتراكض الجميع اليها لتعطير أنفاسه.

نعم،

أخرجوا يا أبالسة هذا الوطن، وثوروا يا أجيال اللحظة الآتية. فلبنان ما عوّدنا سوى احتقار عنجهية الدهر، وسخرية الازمنة لطالما لم ينحن أرز ولا وعر ولا سنديان على قمم جباله كرمى لعيون الحاقدين، والطامعين ومساوئ المغرضين، بل عزة ومقام لكرامة وعز جبين.

واختم بعبرة للبابا القديس يوحنا بولس الثاني يقول فيها:  “ان زوال لبنان، سيكون من إحدى كبريات الخطايا التي سيندم عليها العالم، والحفاظ عليه هو من أكثر المهام الملحة نبلاً، والتي يتوجب على العالم اليوم الاضطلاع عليها”.

وعليه: تعالوا جميعنا نعود الى التوبة قبل اقتراف الخطايا، “قبل اقتراف الخطايا”…

*خبير في التكنولوجيا التعليمية

**تقدر مؤسسة «الدولية للمعلومات» للأبحاث والإحصاءات أن يصل عدد اللبنانيين الذين غادروا البلاد من دون عودة في عام 2019 إلى 61.924 مقارنة بـ41.766 في العام السابق أي زيادة بنسبة 42 في المائة.

 

البزري استقبل وفدا من إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني

وطنية - صيدا - إستقبل الدكتور عبد الرحمن البزري في مكتبه وفدا من إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني برئاسة يوسف أحمد، في حضور ماجد حمتو رئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا، حيث قدم الوفد للبزري كتابا بعنوان "جيل العودة الحلم والأمل" شارحا "التحديات التي تواجه مسيرة الشباب الفلسطيني في بناء مستقبله في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها".

وشكر البزري الوفد على زيارته مثمنا "مضمون الكتاب ونشاط إتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني وجهودهم الدائمة في دعم ومساعدة وتوعية الشباب الفلسطيني".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

المنطقة التربوية في بعلبك الهرمل حددت مواعيد استلام الإفادات للشهادات الثانوية والمتوسطة

وطنية - بعلبك - دعت المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل طلاب الشهادات وأولياء الأمور، إلى استلام إفادات الشهادة الثانوية العامة بفروعها إبتداء من يوم الثلاثاء في 3 تشرين الثاني المقبل، وللشهادة المتوسطة اعتباراً" من الخميس في الخامس منه.

أما طلاب المدارس الرسمية، فيمكنهم مراجعة مدرستهم أو ثانويتهم التي كانوا مسجلين فيها العام الماضي، لاستلام إفادات شهاداتهم.

 

جورج نهرا زار عون وأطلعه على إنجازات المركز التربوي: رعاية مطالب العاملين والموظفين لجهة السلسلة والتثبيت والتقاعد

وطنية - زار رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف جورج نهرا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، وأطلعه على المهام التي يقوم بها المركز في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر فيها البلاد، وانعكاسات انتشار كورونا على النظام التربوي.

واطلع رئيس الجمهورية على المطالب الإدارية والحياتية للموظفين والعاملين في المركز التربوي، وأملهم في أن يتكرم رئيس الجمهورية بوضعها على سكة الحل.

وعبر نهرا للرئيس عون في خلال الاجتماع عن اعتزازه وتشرفه بزيارته، حاملا إليه تحية محبة وإكبار من العاملين في المركز التربوي للبحوث والانماء، مؤكدا له أنهم "من مدرسته مدرسة الأخلاق والبطولة والعنفوان ولن يتخلوا عنها لأنها خلاص للبنان"، لافتا إلى أن "تاريخ التربويين والعاملين في المركز يتكلم عنهم وعن انجازاتهم في المؤسسة التي يخدمون فيها الوطن".

وعرض نهرا للرئيس عون "الانجازات التي حققها المركز في فترة شهر ونصف الشهر من تكليفه برئاسة المركز التربوي للبحوث والانماء، ووضعه في صورة المشاريع الحالية والخطط المعدة للمرحلة المستقبلية، بالاضافة الى عدد من المطالب المحقة للعاملين في المركز".

وعدد نهرا الانجازات التي حققها فريق العمل في المركز وأبرزها: "استكمال تقليص المناهج - المواضيع الأساسية ، الكتاب الالكتروني، CRDP ebooks، انجاز خطة لتدريب المعلمين عن بعد - سيبدأ تنفيذها ابتداء من اليوم الاثنين في 26/10/2020.

وفي إطار التنسيق بين فريقي المركز والوزارة، فقد نتج عن هذا التنسيق: بدء التدريب عن بعد ابتداء من اليوم، الاطلاق القريب لنظام ادارة التدريب، تشبيك منصة الوزارة على منصة المركز التربوي قريبا.

أما بالنسبة إلى الأنشطة الجارية حاليا، فقد كشف نهرا للرئيس عون "تشبيك موارد رقمية مجانية على محتوى المواد التعليمية بحسب مراحل التعليم المختلفة، إنتاج موارد رقمية لمحتوى المواد - من الصف الأول أساسي الى الصف السادس، إعادة النظر في الكفايات التعليمية في مختلف المواد التعليمية".

وشرح نهرا الخطط للمرحلة المقبلة، ومنها: "خارطة طريق أولية لتطوير المناهج ومستلزماتها والبدء بتطبيقها، إضافة مادة تعليمية محورها الأخلاق، إضافة مادة تعليمية محورها تعليم التفكير. إنجاز مادة التاريخ وإنشاء مصنع انتاج الموارد الرقمية".

وفي ما يتعلق بمطالب العاملين في المركز التربوي للبحوث والانماء، فقد تمنى نهرا على الرئيس عون "رعاية العاملين في المركز من خلال دعمه الملفات الآتية: سلسلة الرتب والرواتب التي لم يحصلوا عليها حتى تاريخه، مرسوم الأجراء العاملين على الفاتورة في المركز وقانون التقاعد للعاملين في المركز".

 

التربوي" يعدد الإنجازات.. والأساتذة يؤكدون ضياع التعليم

وليد حسين المدن ــ في وقت الذي كان يشكي فيه أساتذة عن فشل العام الدراسي منذ انطلاقته منذ ثلاثة أسابيع، متوقعين عدم انتظام التدريس قبل نهاية العام، في حال لم يستمر مشهد إقفال المناطق والمدارس، كان رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف، جورج نهرا، يزور رئيس الجمهورية ميشال عون في القصر الجمهوري، لوضعه بآخر التطورات. وعرض نهرا على الرئيس "الانجازات التي حققها المركز في فترة شهر ونصف الشهر منذ تكليفه"، معدداً "أبرزها: استكمال تقليص المناهج - المواضيع الأساسية، الكتاب الالكتروني، CRDP ebooks، انجاز خطة لتدريب المعلمين عن بعد - سيبدأ تنفيذها ابتداء من اليوم الاثنين في 26 جاري". 

لا كتب ولا انترنت

لم ينتبه نهرا أن تقليص المناهج كان بمثابة انتكاسة للتعليم في لبنان، فرضته جائحة كورونا، وليس إنجازاً، وأن الكتاب الإلكتروني غير معتمد ولم يقدر الطلاب على تحميله، وتدريب المعلمين قد يستغرق أشهراً. وكان يفترض إنجازه قبل بدء العام الدراسي. ولا يعلم أن الدروس في المدارس ما زالت غير منتظمة بتاتاً، كما أكد العديد من الأساتذة. فالكتب المدرسية الورقية لم تؤمن بعد في انتظار هبات وتبرعات الجهات المانحة، ما يجعل الطلاب والأساتذة يحضرون إلى الصفوف لتسجيل الحضور وحسب. كما أن التعليم عن بعد لم يجر إلا في بعض ثانويات العاصمة التي تمتلك شبكة انترنت، ولم يقم به كل الأساتذة حتى. بينما في المناطق ما زال الطلاب من دون كلمات مرور للدخول إلى برنامج التعلم عن بعد. وما زالت المدارس غير مجهزة. هذا فضلاً عن تغيب الأساتذة والطلاب في المناطق المقفلة عن مدارسهم في المناطق المفتوحة. 

ولا داعي للتذكير بأن معظم الأساتذة في صفوف الثانوي هم من كبار السن. ولا يجيد العديد منهم حتى استخدام الكمبيوتر، وكان يفترض بوزارة التربية تأمين كمبيوترات للمدارس وتدريب الأساتذة منذ شهرين كي يتسنى لهم تعليم الطلاب.

بعد ثلاثة أسابيع على بدء العام الدراسي ما زال الأساتذة يقولون: "لا يوجد كتب مع طلابنا، فكيف لنا أن نبدأ الدروس معهم؟ لقد صدعت وزارة التربية رؤوسنا بالكتاب الإلكتروني الذي أعدته لنا. لكن كيف لنا أن نعلم به طالما أن الصفوف غير مجهزة لوجستياً؟ معظم المدارس ما زالت غير مجهزة باللوحات الإلكترونية التي توضع على اللوح. وفي تلك التي باتت مجهزة بها، لا يوجد شبكة انترنت إلا في غرفة مدير المدرسة. فكيف لنا أن نعلّم؟ يسأل الأساتذة. وأكد أحد المدرسين الذي يعطي حصصاً في ثلاث ثانويات في العاصمة، أن واحدة منها فقط مجهزة باللوحات، لكن من دون شبكة إنترنت، والثانويتان المتبقيتان غير مجهرتين بعد. 

إقفال المناطق والغياب

من ناحيته أكد أحد الأساتذة في صيدا أنهم ما زالوا في طور التنظيم، ولم يبدأوا التدريس بعد. حتى الحديث عن التعليم عن بعد ما زال مؤجلاً في انتظار وضع التجهيزات في المدرسة. 

وروى ما حصل معه خلال الأيام الفائتة جراء إقفال المناطق. فقد حضر أكثر من مرة ليحل مكان أستاذين في مواد لا يدرسها هو. حل مكانهما لتسجيل الساعات وحسب. إذ يتم الاستعانة بالأساتذة للحلول مكان زملائهم الذين لا يتمكنون من الحضور. وفضلاً عن اقتصار هذه الحصص على الدردشة مع الطلاب، لأن المواد التي يفترض أن يدرسوها مختلفة عن مواد التعليم التي يعلّمها، فإن إقفال المناطق واضطرار الأساتذة إلى التغيب سيؤجل بدء تدريس الحصص لهؤلاء الطلاب إلى أسبوعين إضافيين. ما يعني خسارة شهر كامل. 

وفي التفاصيل، فقد وزع الطلاب وفق مبدأ المداورة على فئتين، ألف وباء، بين التعليم الحضوري وعن بعد. حضر الطلاب الذين يفترض أن يتعلموا حضورياً وتغيب أستاذان، أي خسر الطلاب الحصة في الأسبوع الأول. وخسروا الحصة في الأسبوع التالي في التعلم عن بعد، بسبب عدم توفر التجهيزات. وخسروا الحصة الحضورية في هذا الأسبوع، وهو الثالث لهم منذ بدء العام الدراسي بسبب تغيب الأستاذان. وسيخسرون حصة الأسبوع المقبل لأنه سيكون دورهم في التعليم عن بعد. بالتالي سيتمكن اساتذتهم من بدء الدروس معهم بعد أسبوعين في حال فتحت المنطقة. بالتالي خسروا الحصص لمدة شهر كامل. وهذه الحالة تكررت في أكثر من منطقة، كما أكد.  

ويضيف هذا الأستاذ، طالما أن كورونا ما زال ينتشر بسرعة وأعداده إلى ارتفاع مستمر، ستشهد المدارس المزيد من الإصابات، أي المزيد من الإقفال. كما ستشهد المدارس المزيد من الإقفال إذا بقي معتمداً نظام تصنيف المناطق أحمر وأخضر. أي عملياً لن يتعلم الطلاب أي شيء في حصص كثيرة، طالما أن التعليم عن بعد لم يفعل. 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

الشبكة المدرسية الوطنية في الزهراني بحثت مع مطر في تأمين السلامة المدرسية الآمنة

وطنية - أعلنت لجنة الشبكة المدرسية الوطنية - دائرة الزهراني، في بيان انها زارت رئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، "في اطار برنامج اللقاءات مع الهيئات والفاعليات الرسمية لبحث الخطوات الآيلة الى تأمين السلامة المدرسية الامنة.

حضر اللقاء الذي تم في ثانوية الراهبات الوردية في بلدة المعمارية المنسق العام للشبكة في لبنان نبيل بواب ، والقى منسق الشبكة في الزهراني حيدر خليفة كلمة رحب فيها برئيس الاتحاد شاكرا له تجاوبه وتعاونه.

بدوره، نوه مطر بالافكار التي تطرحها الشبكة لجهة تأمين السلامة العامة، وأكد مطر دور البلديات وواجباتها تجاه المدارس لا سيما في مجال التعقيم والاشراف الصحي، إضافة الى السعي من اجل تنطيم عملية نقل التلامذة في ظروف آمنة . واستمع مطر لاقتراحات اعضاء اللجنة وأمل في الختام بالتعاون والتنسيق لانجاح العام الدراسي الحالي".

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

جهاز لتعقيم الهواء وضخ الدواء للمخترعين اسماعيل وعثمان خضر: هذا الاختراع هو الرد على المسيئين لبعلبك الهرمل

وطنية - بعلبك - عرض المخترعان المهندس محمد اسماعيل وماهر عثمان، جهازهما المشترك "AVMS Super Nebulizer"، الذي يعتمد تكنولوجيا الفلترة المتتابعة والحرارة المتفاوتة، وتقنية الحجرات المتتالية، لتعقيم الهواء، وإعطاء المريض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق بطريقة آمنة، برعاية محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في مركز المحافظة في بعلبك، وحضور رئيس مصلحة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل الدكتور محمود ياغي ممثلا الوزير الدكتور حمد حسن، رئيس بلدية بعلبك السابق هاشم عثمان، ومعاون مسؤول منطقة البقاع في "حزب الله" هاني فخر الدين.

خضر

وتحدث المحافظ خضر، فقال: "أنا مسرور جدا بوجود المبدعين المهندس محمد إسماعيل وماهر عثمان، وأعتبر هذا الاختراع الهام أكبر رد على المسيئين بحق بعلبك الهرمل، وعلى الإساءات التي طالتها، وهذا الإنجاز ليس بالأمر الغريب على أبناء المنطقة، الذين كانوا ولا زالوا روادا في هذا المجال، وأنا فخور جدا بوجود هكذا اختراع طبي عصري كتب عليه صنع في لبنان".

وختم خضر: "نحن بحاجة لهكذا مبدعين، ونهنئكما ونرفع رأسنا بكما، ونأمل اعتماد هذا الجهاز في لبنان والعالم، وأن تكون أول عملية تشغيل فعلية له في مستشفى بعلبك الحكومي، وفي مستشفى الهرمل الحكومي، وأنتم بعملكم هذا تثبتون أنكم أقوى من كل الظروف الصعبة، وانتم وأمثالكم من يقهرها".

إسماعيل

وشرح المهندس إسماعيل ماهية الجهاز، فقال: "في ظل جائحة كورونا، يتجنب الجهاز الطبي إعطاء مريض أدوية الاستنشاق مباشرة عن طريق الحلق، خوفا من تكاثر الفيروس أو انتقال العدوى، من هنا كانت فكرة مشتركة مع الزميل ماهر لتصنيع جهاز يعقم الهواء بطريقة تكنولوجيا الحجرات المتتالية، بدون استخدام مواد كيميائية معقمة، كما يعطي أكثر من دواء لمريضين. فالبخاخ العادي "Nebulizer" يعطي دواء واحداً، أما هذا الجهاز فيتم عبره تسريب الهواء بطريقة معقمة، وفي الوقت نفسه يعطي دواء من خلال الكمامة، والدواء الثاني من خلال الحقن بطريقة نبضية، وهذه طريقة جديدة غير مستخدمة من قبل".

وتوجه بالشكر إلى "المحافظ بشير خضر لرعايته واهتمامه، ووزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن لمتابعته وتشجيعه وأياديه البيضاء، وهذا الاختراع الجديد نؤكد من خلاله مرة أخرى أن العلم والثقافة والإبداع والفن، هي الوجه الحضاري المشرق لهذه المنطقة وأهلها".

عثمان

بدوره قال ماهر عثمان: "عملنا هذا المشترك هو ثمرة دراسات متواصلة دامت 6 أشهر، وقد أثبتت هذه النظرية العلمية معظم المختبرات التي تواصلنا معها في العالم، منها مختبر هارفورد في نيويورك ومختبر في أوكرانيا".

وأضاف: "يمر تعقيم الهواء في الجهاز بثلاث مراحل، مرحلة تنقية الهواء من خلال نظام موجود داخل حجرة في الجهاز، وتنقية ثانية من خلال استخدام الأشعة فوق البنفسجية، وفلترة حرارة من خلال جهاز آخر موجود في الحجرة، وبالتالي الهواء الذي يسحبه من الغرفة يخرج معقما بنسبة 100% بدون أي مشكلة، وهذا الجهاز لم يعلن أحد في العالم عن مثيل له".

وختم: "أخذنا موافقة على تسجيل براءة الإختراع، وخلال الأيام القليلة المقبلة سنوقع أنا والمهندس محمد إسماعيل على براءة الإختراع في وزارة الاقتصاد".

فخر الدين

وأشار فخر الدين إلى أن "هذا الإنجاز له علاقة بمواجهة جائحة كورونا، ويساهم بمساعدة أهل المنطقة في بناء مجتمع مقاوم منيع على كل الأصعدة، ونشكر المحافظ على تشجيعه المبدعين والمخترعين، وعلى الحضانة والرعاية".

 

 

الكيام الصهيوني: العودة للمدارس: جدل بشأن انتظام التعليم الوجاهي وخلاف على الميزانيات

عرب ٤٨ ــ  محمد وتد

في الوقت الذي تتحضر وزارة التربية والتعليم في الكيان الصهيوني لاستئناف التعليم الوجاهي بظل جائحة كورونا للطلاب حتى الصفوف الرابعة بالمرحلة الابتدائية، أكد بنيامين نتنياهو، أنه لا يوجد ميزانيات لضمان انتظام التعليم بمجموعات بمختلف المراحل المدرسية.

ويشهد جهاز التربية والتعليم حالة من الفوضى بظل العودة التدريجية المرتقبة يوم الأحد المقبل للطلاب حتى صفوف الرابعة، حيث أعلن نتنياهو أن الحكومة لا تستطيع رصد ميزانيات وتمويل التعليم في الصفين الأول والثاني لمدة أسبوع كامل في مجموعات (كبسولات).

وردا على ذلك، وبظل الانتقادات من قبل أولياء أمور الطلاب في البلاد، قامت سلطات محلية بصياغة مخططها الخاص لانتظام التعليم الوجاهي على مدار الأسبوع، مما يوضح الاختلافات والفجوات بين التجمعات السكنية، فيما أبدت نقابة المعلمين والهستدروت المعارضة لخطط بعض السلطات المحلية وأعلنت النقابة بأنه لن يتم العمل بها من قبل المعلمين والمعلمات.

ووفقا لقرر المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، تم التوصل لتفاهمات بشأن العودة للتعليم الوجاهي حتى الصفوف الرابعة بالمرحلة الابتدائية على أن يكون التعليم جزئي وعبر مجموعات.

وينص القرار على أن العودة للمدارس والتعليم الوجاهي سيكون ساري المفعول لأسبوعين، على أن يتم لاحقا فحص توسيع العودة للمدارس واستمرار التعليم الوجاهي.

وفي الوقت نفسه، تعارض نقابة المعلمين الخطوط العريضة طالما لم يتم معالجة قضية تأمين المعلمين، وإعفاء المدير من المسؤولية الجنائية في حالة وقوع حادث وتنظيم أيام عطلة المعلمين ، على عكس نية السلطات المحلية أن تكون جميع أيام إجازة المعلمين يوم الجمعة.

ووسط هذه الخلافات، عممت وزارة التربية والتعليم على إدارة المدارس وأولياء الأمور بيانا يستعرض التعليمات المعدلة التي تسمح بإمكانية إقامة نشاط تربوي في المؤسسة التعليمية لمجموعات طلابية حتى 15 طالب، وذلك في الأماكن المفتوحة داخل المدرسة أو في مكان تحدده السلطة المحلية شرط المحافظة على تعليمات وزارة الصحة وتعليمات الأمن والآمان وسلامة الطلاب.

ووفقا لتعليمات وزارة التربية والتعليم، فإن كل مجموعة تلتقي بمعلم/ة ثابت من أعضاء الهيئة التدريسية، ويمكن أن يلتقي أي طالب بشكل منفرد مع المستشار التربوي.

ويهدف هذا اللقاء التعرف على ابناء الصف، تعزيز العلاقة مع الطلاب، وتعزيز العلاقة مع المعلم، والشعور بالانتماء، وتهيئة الطلاب للعودة التدريجية للمدرسة، وإجراء حوار مع الطلاب في أي موضوع اجتماعي، بهدف الترويح عن النفس، وإزالة المخاوف، وتحسين وتعزيز الثقة بالنفس، وتحديد الطلاب الذين يعانون من ضغوطات نفسية بهدف تقديم المساعدة لهم، كذلك تشجيع الطلاب وتعزيز حب التعلم ، والتحفيز والدافعية للاستمرار بالتعلم .

كما ويستطيع المعلم أن يلتقي بـ3 مجموعات بشكل منفرد، على أن يحافظ كل الطلاب والطالبات على مسافة مترين، ويضعون كمامات ويمنع أي تواصل جسدي بينهم، ويتناولون الطعام معا مع مسافة مترين بين كل طالب وطالب.

كذلك الأمر فكل مجموعة (15 طالب) تبتعد عن المجموعة الأخرى مسافة 100 متر.

وتتم هذه اللقاءات وفق التعليمات التي تتعلق ببرنامج الوزارة" نتعلم بأمان"، وستكون قوانين تأمين الطلاب والمعلمين سارية أيضا على الجميع في حال كان النشاط خارج المدرسة شرط مراعاة قوانين الوزارة بكل ما يتعلق بالنشاطات خارج المؤسسات التعليمية.

ويشهد جهاز التربية والتعليم حالة من الفوضى بظل العودة التدريجية المرتقبة يوم الأحد المقبل للطلاب حتى صفوف الرابعة، حيث أعلن نتنياهو أن الحكومة لا تستطيع رصد ميزانيات وتمويل التعليم في الصفين الأول والثاني لمدة أسبوع كامل في مجموعات (كبسولات).

وردا على ذلك، وبظل الانتقادات من قبل أولياء أمور الطلاب في البلاد، قامت سلطات محلية بصياغة مخططها الخاص لانتظام التعليم الوجاهي على مدار الأسبوع، مما يوضح الاختلافات والفجوات بين التجمعات السكنية، فيما أبدت نقابة المعلمين والهستدروت المعارضة لخطط بعض السلطات المحلية وأعلنت النقابة بأنه لن يتم العمل بها من قبل المعلمين والمعلمات.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء