X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-11-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

 

على وقع ارتفاع موجات كورونا والاعلانات عن اقفال مناطق وبلدات وقرى ومدارس على كافة الاراضي اللبنانية "يكتمل" عقد الصفوف في التعليم الرسمي مع انضمام تلامذة الروضات والحلقتين الاولى والثنية الى التعليم المدمج، وسط خشية الاسرة التربوية، معلمين واهال وطلاب، وهي ـ اي العودة ـ مرفقة ببيان واعلان، البيان من وزير التربية خلاصته ان لا دراسة فقط في المناطق المقفلة المحددة في القرارات الصادرة عن وزير الداخلية واي استثناء يرفع الى الوزير لدراسته مع توصية بالالتزام بالدليل الصحي، اما الاعلان فعن وزير الصحة الذي اعتبر ان الوضع كارثي والخطر والمرحلة التي وصلنا اليها تستدعي ان نكون مسؤولين ومدركين للمخاطر التي قد تصيب ابناءنا جراء دخولهم الى المدارس والاولية للوقاية قبل الاعمال والتجارة و.

وفي سياق مختلف اصدر وزير التربية ايضا بيانا ذكر فيه بمواعيد امتحانات الكولوكيوم في وقت اصابت خشية اهالي طلاب الخارج محلها بعدم التزام المصارف تنفيذ القانون الصادر عن مجلس النواب والموقع من رئيس الجمهورية والمنشور حسب الاصول في الجريدة الرسمية وهذا ما سيكون محل اعتصام يوم غد في خطوة تهدف للضغط حتى تنفيذه، في وقت تلقى الوزير كتابا من سفير لبنان في بلجيكا يبلغه فيه عزم السلطات هناك باعفاء الطلاب اللبنانيين من رسوم التسجيل لهذا العام..

على صعيد الجامعة اللبنانية اصدر قطاع التربية في تيار المستقبل بيانا قال فيه انه عرض نتائج الكليات الطبية داعيا الى الاسراع ببت ملف المتفرغين وتعيين عمداء الجامعة فيما اصدر التجمع الطبي الاجتماعي بيانا استنكر فيه الاساءة للبنانية ورئيسها..

 

عودة الروضات: المديرون في «بوز المدفع»

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ يكتمل اليوم عقد الصفوف في التعليم الرسمي مع انضمام تلامذة الروضات والحلقتين الأولى والثانية إلى التعليم المدمج، وانطلاق الأسبوع الحضوري وسط قلق المديرين والأساتذة على الأمان الصحي لا سيما مع عودة تسعة صفوف دفعة واحدة. المديرون كانوا يفضلون تخصيص أسبوع لكل حلقة مع تأخير عودة الروضات، ولا سيما تلامذة الروضة الأولى.

مصادر المديرين قالت إن المدير يشعر أنه وُضع في «بوز المدفع»، إذ أنه «كان يجب تقسيم الحلقات التعليمية على دفعات ما يجعل التلامذة يعتادون على الإجراءات ومعرفة أدوارهم وصفوفهم». في المبدأ، يفترض أن يحضر تلامذة الروضات 4 ساعات ويدرسون في المقابل ساعة عن بعد، «إلا أنّ المديرين لم يتسلموا حتى الآن آلية مستقلة وواضحة بشأن الدوام والمنهج المطلوب وطريقة التدريس».

وفيما نقلت المصادر تخوف الأهالي من إرسال أولادهم في الحلقات الأولى، بسبب الارتفاع غير المسبوق للإصابات بفيروس «كورونا»، أكدت أن العام الدراسي لم «يقلّع» فعلياً، لا سيما مع استمرار إعلان بعض البلدات ضمن المناطق الحمراء.

المصادر استغربت الكلام عن «التعايش مع الوباء» و«مناعة القطيع» و«تشبيهنا بدول مثل فرنسا أقفلت كل شيء وفتحت المدارس، في حين أننا لا نملك أدنى مقوّمات تسيير المدارس، إذ أن المساعدات العينية والمادية التي أرسلتها المنظمات الدولية لا تشغّل صناديق المدارس، وبعضها لا يتوافر فيه كهرباء، ولا إنترنت ولا كتب مدرسية، ولا قرطاسية».

رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد لفت إلى أن «تجربة الصفوف الأخرى تقول إنّ المدرسة الرسمية تستطيع أن تحقق عودة آمنة ضمن ضوابط، وإن كان الحذر لا يزال موجوداً، والمفصل الأساسي أننا لا نريد أن نضيع العام الدراسي ولا سيما أن التعليم عن بعد في وضعه الحالي في المدارس الرسمية هو بعد عن التعليم، فالمعلمون لا يزالون يحتاجون إلى دورات تدريبية مكثّفة».

مصادر وزارة التربية أوضحت أن «الوزارة متساهلة لجهة إمكانية تأجيل افتتاح صفوف الروضات ولا سيما الروضة الأولى ليومين أو ثلاثة خصوصاً في المدارس الكبيرة، حيث أعداد الطلاب مرتفعة».

بلدية الغبيري تعارض

ولأن «المنطقة التربوية في جبل لبنان لم تتعاطَ بمسؤولية مع جهوزية المدارس»، قرّر رئيس بلدية الغبيري معن الخليل أمس، استناداً إلى المادة 74 من قانون البلديات، إقفال مدرستين لرياض الأطفال في نطاق الغبيري لعدم جهوزيتهما. وأكد أن «معظم المدارس الرسمية تنقصها التجهيزات وأدوات التعقيم، وما قُدم لها من الوزارة غير مناسب لعدد الطلاب فيها»، كما أن «أغلب المدارس الخاصة فتحت أبوابها فقط لاستيفاء رسم التسجيل والقسط الأول، وهي تدرك أن انتظام الصفوف داخلها دونه عقبات كثيرة منها غياب كثير من الطلاب». وناشد وزارة التربية إرجاء فتح المدارس إلى ما بعد توافر لقاح «كورونا» نهاية تشرين الثاني أو منتصف كانون الأول. ودعا إلى أن يكون القرار عند الأهل «المسؤولين بالدرجة الأولى عن صحة أبنائهم».

 

إقفال المؤسسات التربوية في القرى المقفلة في الضنية وإعادة فتح المدارس في بخعون

بوابة التربية: أعلنت المؤسسات التربوية والمعاهد الفنية في بلدات سير، طاران، نمرين وبيت الفقس في قضاء المنية- الضنية، إغلاق أبوابها لمدة أسبوع إبتداء من صباح غد وحتى صباح يوم الإثنين في 9 الحالي بعد قرار وزارة الداخلية والبلديات إغلاق هذه البلدات، من أصل 115 مدينة وبلدة وقرية وحي جرى إغلاقهم في مختلف المناطق بسبب إرتفاع إصابات فيروس كورونا فيها.

كما أعلن مركز وزارة الشؤون الإجتماعية في بلدة سير إغلاقه أبوابه أمام المواطنين خلال هذه الفترة، وكذلك الأمر أعلنت محكمة سير إغلاق أبوابها لمدة أسبوع إبتداء من صباح يوم غد.

إشارة إلى أن بلدتي سير ونمرين يتم إغلاقهما للمرة الأولى بعد ارتفاع أعداد المصابين فيهما بالفيروس، أما بلدة طاران فيتم إغلاقها للأسبوع الثاني على التوالي، في حين يتم إغلاق بلدة بيت الفقس للمرة الثانية بعدما كان تم إغلاقها لمدة خمسة أيام في 3 أيلول الماضي.

في مقابل ذلك، وبعد إغلاق بلدة بخعون لمدة 3 أسابيع على التوالي بسبب إرتفاع اعداد المصابين فيها بفيروس كورونا، أعلنت اليوم المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة، والمعاهد الفنية والمؤسسات الرسمية، إعادة فتح أبوابها أمام الطلاب والمواطنين، وسط دعوات لالتزامهم التدابير الوقائية والإجراءات الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة العامة.

 

رسالة من رئيس بلدية الغبيري الى أولياء الأمور في المدارس ضمن بلدة الغبيري

بوابة التربية: وجه رئيس بلدية الغبيري معن خليل رسالة من رئيس بلدية الغبيري الى أولياء الأمور في المدارس الرسمية والخاصة ضمن بلدة الغبيري، دعاهم فيها للتعاطي بمسؤولية أمام جائحة الكورونا.

وجاء في الرسالة: اخاطبكم بصفتي رئيس بلدية وبصفتي والد يخاف على أولاده ولديه وجهة نظر حول فتح المدارس في هذه الاوقات الصعبة من تفشي وباء الكورونا.

أولا: بالنسبة للمدارس الرسمية إن معظم المدارس الرسمية وإن كانت مستعدة اداريا لفتح ابوابها لكنها من الناحية العملية والخدماتية تنقصها الكثير من التجهيزات وأدوات التعقيم، وما قدم لها من الوزارة غير مناسب لعدد الطلاب فيها.

فضلا عن ان كثير من مديري المدارس يواصل اتصالاته يوميا مع البلدية طلبا لمواد تعقيم وغيرها من المستلزمات الصحية. إضافة الى ان الكثير من المرافق الصحية (الحمامات ومياه الشرب) غير متوفرة بصورة نظامية مع نقص بالكادر البشري داخل المدارس الخاص بالمحافظة على النظافة الدائمة.

ثانيا: اما بالنسبة للمدارس الخاصة

فإن اغلب هذه المدارس الخاصة قد فتحت ابوابها فقط لاستيفاء رسم التسجيل والقسط الأول، وهي تدرك ان انتظام الصفوف داخلها دونه عقبات كثيرة منها غياب لكثير من الطلاب او غياب متقطع بسبب اصابة داخل الصف بفيروس الكورونا او مخالطة مصابين ضمن عائلاتهم او إصابة أحد افراد الهيئة التعليمية وكل ذلك يمنع الطلاب من التواجد الدائم في المدارس.

ثالثا: نداء وزير الصحة الوضع كارثي

إن ما اشار اليه وزير الصحة اليوم من الخطر والمرحلة التي وصلنا اليها تستدعي ان نكون مسؤولين ومدركين للمخاطر التي قد تصيب ابناءنا جراء دخولهم الى المدارس والاولية للوقاية قبل الاعمال والتجارة و.

رابعا: اما عن وضع المستشفيات

فقد بات صعباً ولا وجود لأسرة تستوعب مرضى كورونا، وغرف العناية الفائقة شبه ممتلئة. إضافة الى ان الصيدليات ترزح تحت نقص في توفر الادوية التي تباع في السوق السوداء وهذا يزيد من الاعباء على المواطنين. بالتالي إن توافرت الامكانات المالية فالدواء غير متوافر والسرير في المستشفى غير متوافر.

خامسا: الانتظار لوصول اللقاح

الاولى توافر لقاح الكورونا للطلاب ولكبار السن وبعدها يكون القرار بالتحاقهم بالمدارس. وحيث ان اللقاح سيتوافر نهاية شهر تشرين الثاني او منتصف كانون الاول وبالتالي الفترة غير بعيدة يمكن تأجيل فتح المدارس حتى الحصول على اللقاح.

سادسا: تعويض الدراسة

يمكن اعتبار العام الدراسي 20-21 كمثله من السنوات السابقة التي تم دمج سنتين دراسيتين في سنة واحدة، ويمكن لوزارة التربية في اي وقت لاحق اتخاذ مثل هذه القرارات تعويضا عن الاعوام الدراسية.

بناء لما تقدم ليكون القرار عند الاهل فنحن المسؤولون بالدرجة الاولى عن صحة أبنائنا وليكن عندكم القرار وتجنب المزيد من الإصابات داخل منازلكم وبين افراد اسرتكم.

أخيرا ومن باب المسؤولية لاسيما المادة 74 من قانون البلديات وحيث انه يوجد في الغبيري مدرستان لرياض الاطفال وبعد التواصل مع المديرين تبين لنا عدم جهوزية هاتين المدرستين لاستقبال الاطفال الصغار. وحيث ان المنطقة التربوية في جبل لبنان لم تتعاطَ بمسؤولية لناحية الاشراف على جهوزية هذه المدارس وان هاتين الروضتين بحاجة لمزيد من التجهيزات لاستقبال الاطفال وحتى حينه فإننا اتخذنا قرار بالإقفال المؤقت لهاتين المدرستين ومراجعة وزارة التربية والطلب لإعادة الكشف على جهوزيتهما ليبني بعد ذلك القرار بإعادة الفتح.

 

وزير التربية: لا دراسة في المناطق المقفلة فقط

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب البيان الآتي:

"لاستكمال العودة الآمنة الى التدريس، يذكر وزير التربية والتعليم العالي المسؤولين عن المدارس والثانويات والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة بضرورة الالتزام بالنقاط الآتية:

تقفل المؤسسات التعليمية كافة في المناطق المقفلة المحددة في القرارات الصادرة عن وزير الداخلية والبلديات.

اما في المناطق غير المقفلة، وفي حال وجود أي سبب للاقفال، فيطلب الاتصال بغرفة العمليات في الوزارة على الخط الساخن 772186/01 ليتم رفع التوصية لوزير التربية لاتخاذ القرار المناسب بعد دراسة الحالة.

يطلب من جميع المؤسسات التعليمية الالتزام التام بالدليل الصحي والقرارات الصادرة عن الوزارة بخصوص سعة الصفوف وابلاغ الخط الساخن فورا تحت طائلة المسؤولية عن أي اصابة في المدرسة للتلاميذ، او للهيئتين التعليمية او الادارية، أو العاملين في المؤسسات التعليمية (ضمنا سائقي الباصات) ليصار الى اتخاذ القرارات المناسبة بعد درس كل حالة.

ان الحالة الصحية الاستثنائية التي نمر بها تستدعي تضافر جهود جميع مكونات الاسرة التربوية، وكذلك تستدعي الالتزام التام بالقرارات الصادرة عن الوزارة. وستعمل الوزارة على التأكد من تطبيق ما صدر واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين".

 

مدارس زغرتا تقفل ابوابها الأسبوع المقبل

زغرتا – النهار ــ اعلنت مدارس مدينة زغرتا الرسمية والخاصة اقفال ابوابها الاسبوع المقبل التزاما بقرار وزير التربية بعد قرار وزارة الداخلية باقفال المدينة من ضمن قرارات أقفال عدد من البلدات والقرى جراء إنتشار فيروس كورونا 

كمًا اعلنت المصارف في زغرتا الالتزام بقرار الاقفال طيلة الاسبوع من ٢ الجاري حتى ٩ منه

 

تذكير من وزير التربية حول امتحانات الكولوكيوم

النهار ـ ذكّر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب المرشّحين المعنيين بامتحانات الكولوكيوم، بضرورة الالتزام بالمواعيد والاماكن التي تم الإعلان عنها سابقا وعدم تفويت الفرصة عليهم. 

وأكد المجذوب أن امتحانات الكولوكيوم سيتم إجراؤها ضمن المواعيد والاماكن المحددة سابقا، مع تطبيق كل الاجراءات الصحية والتدابير المتعلقة بالتباعد الاجتماعي واستخدام الكمامات ومواد التطهير والتعقيم.

 

المصارف تعصى القانون.. وداعاً للدولار الطلابي

عزة الحاج حسن ـ المدن ـ بعد أشهر من النضال المستمر لأهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، وبعد صولات وجولات بين مصرف لبنان والمصارف ومجلس النواب، وما رافقها من تحركات ميدانية في الشارع لدعم الدولار الطلابي، والإفراج عن التحويلات المصرفية، وغيرها من المطالب التي تضمن استمرار تعلّم الطلاب اللبنانيين في الخارج، ورغم نجاح المساعي في دفع مجلس النواب إلى إقرار قانون الدولار الطلابي "على عِلله"، وتوقيعه من قبل رئيس الجمهورية ونشره في الجريدة الرسمية منذ قرابة العشرة أيام، عاد الملف إلى مرحلة الصفر.

فالمصارف ترفض تنفيذ قانون الدولار الطلابي، ومجلس النواب نفض يده من القضية، باعتباره أتمّ المهمة التشريعية، وعاد أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج رهائن "تشبيح" المصارف وتعنّتها، فاتجهوا إلى الدائرة الأولى لمسلسل نضالهم، وهو تنفيذ تحرك اعتراضي أمام أبواب مصرف لبنان يوم الثلاثاء 3 تشرين الثاني.

الأمر الوحيد الذي كسبه أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج هو حصولهم على مستند قانوني (قانون الدولار الطلابي)، وتمكينهم من اللجوء إلى القضاء لإلزام المصارف تطبيق القانون القاضي بتحويل 10 آلاف دولار، وفق سعر الصرف الرسمي 1515 ليرة، لكل طالب لبناني مسجل في الجامعات الأجنبية منذ العام 2019/2020 وما قبله، عن العام الدراسي الحالي 2020/2021.

القانون المبتور

حال أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج يتطابق مع المثل القائل "رضينا بالهمّ والهمّ ما رضي فينا"، على ما يقول والد أحد الطلاب اللبنانيين في روسيا، فقانون الدولار الطلابي جاء منقوصاً ومبتوراً. إذ أنه شمل الطلاب القدامى واستثنى الجدد. كما لم يقر أكثر من 10 آلاف دولار لمرة واحدة. وهو مبلغ لا يكفي غالبية الطلاب في الخارج، "وعلى الرغم من كل ما شاب القانون من عيوب، قبلنا به. لكننا لم نستفد منه حتى اليوم. إذ ترفض المصارف تطبيقه بذرائع متعدّدة".        

عضو الهيئة التأسيسية للجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية، الدكتور ربيع كنج، وفي حديث إلى "المدن"، أكد أن المصارف ترفض تطبيق القانون وتحويل الأموال إلى الطلاب في الخارج، تحت ذريعة انتظارها لتعاميم من مصرف لبنان، وقرار من جمعية المصارف! وبحسب كنج فقد وعد مصرف لبنان بإصدار تعاميم للمصارف توضح فيها آلية تنفيذ قانون الدولار الطلابي: "لكن ولأن ثقة أهالي الطلاب باتت شبه معدومة بمصرف لبنان، قرّرت تنفيذ تحرك احتجاجي يوم الثلاثاء أمام مصرف لبنان، لوضع خطة ميدانية لإقفال الفروع والإدارات العامة للمصارف لحين الإستجابة للمطالب". ولفت كنج إلى أن اللجوء للقضاء يبقى واحداً من الخيارات المطروحة أمام الأهالي، في سبيل تحصيل حقوق أولادهم وتأمين الدولارات لاستكمال تعليمهم في الخارج.

نسف المطالب واجتزاؤها

وكانت مطالبات الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية تركّزت منذ بداية تحركاتها، مطلع العام 2020، على إقرار قانون الدولار الطالبي، من خلال اعتماده البنود التالية: أن يكون الدولار مدعوماً على سعر 1500 ليرة، لتغطية أقساط ومصاريف الطلاب في الخارج. وأن يتم تحرير التحويلات المصرفية للطلاب الذين يمتلك أهاليهم حسابات بالعملات الأجنبية، والذين يدرسون في الجامعات والدول التي لا تكفي فيها التغطية المالية المدعومة، ليتمكن الأهالي من تغطية الفارق من حساباتهم الخاصة. ومن المطالب الأساسية أيضاً أن يؤمن قانون الدولار الطالبي كل طالب لبناني في الجامعات الأجنبية إلى حين تخرجه، ويشمل كل سنوات دراسته، على أن يشمل أيضاً الطلاب الذين حصلوا على قبول للتسجيل في الجامعات الأجنبية في العام 2020/2021.

وكانت النتيجة أن نسف مجلس النواب كل تلك المطالب، واكتفى بإقرار قانون الدولار الطلابي المتعلق بإلزام المصارف العاملة في لبنان بصرف مبلغ 10 آلاف دولار أميركي، وفق سعر الصرف الرسمي للدولار، عن العام 2020-2021 للطلاب اللبنانيين الجامعيين الذين يدرسون في الخارج، ولمرة واحدة فقط.

عودة إلى "الصفر"

ثم جاءت المصارف لتنسف القانون برمّته وترفض تطبيقه، ليعود بذلك أهالي الطلاب إلى مرحلة الصفر. ووفق أحد المصرفيين، فإن مجلس النواب لم يستشر المصارف قبل إقرار القانون! كما لم يتم إجراء دراسة جدوى للقانون قبل إقراره! وهذا اعتراض يفتح الباب على الكثير من التساؤلات حول سلوكيات المصارف، لجهة احتجازها أموال المودعين ومدى قانونية ذلك، ووقاحتها بالدفاع عن مواقفها وممارساتها الضاربة عرض الحائط ليس للقوانين فحسب، بل للدستور أيضاً.

ظلم الطلاب اللبنانيين في الخارج والمماطلة بتنفيذ مطالبهم، لا تُدان به المصارف ومصرف لبنان فقط، بل مجلس النواب أيضاً. فوفق مصدر مصرفي في حديث إلى "المدن"، لا جدوى من إقرار قانون في مجلس النواب غير قابل للتطبيق: "وكيف يمكن أن نصدر قانون بتحويل 10 آلاف دولار لكل طالب في غياب صندوق مالي يغطي تلك التحاويل"، فالمصارف "تحبس" أموال المودعين من دون أي مسوغ قانوني. فما الذي يُلزمها اليوم بتطبيق قانون الدولار الطلابي، واصفاً إقرار القانون بهذا الشكل بـ"المعيب".

بلجيكا أرحم من دولتنا

إزاء ما تفعله دولتنا ومصارفنا بطلابنا، نرى النقيض من حكومة وجامعات أجنبية تبدي كل التفهم والتعاطف. فقد أبلغ سفير لبنان في بلجيكا، فادي الحاج علي، وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال، طارق المجذوب، في برقية، عن نجاح مساعي بعثة لبنان الديبلوماسية في التوصل إلى إعفاء الطلاب اللبنانيين المسجلين في الجامعات التابعة لفيدرالية والونيا - بروكسل من رسوم التسجيل للعام الدراسي 2020- 2021.

وأرفقت البرقية بكتاب صادر عن مجلس عمداء جامعات الفيدرالية تبين من خلاله أنّ نشاط البعثة اللبنانية الديبلوماسي والزيارات التي قامت بها لمختلف الجامعات، أسفر عن موافقة هذه الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في هذه المقاطعة الكبرى على إعفاء الطلاب اللبنانيين من رسوم التسجيل البالغة 4175 يورو عن كل طالب سنوياً، واستبدالها بالرسم الذي يدفعه الطالب البلجيكي وهو 835 يورو. ما يعني توفير مبلغ 3340 يورو عن كل طالب.

وأكّد السفير أنّ البعثة تتواصل راهناً مع الجامعات حيث تتم الدراسة باللغة الإنكليزية. وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق مماثل.

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

التجمع الطبي الاجتماعي يستنكر الاساءة للبنانية ورئيسها

وطنية - استنكر "التجمع الطبي الاجتماعي اللبناني" في بيان، "الحملة المبرمجة ضد الجامعة اللبنانية ورئيسها من قبل بعض من يدعون أنفسهم الغيارى على الجامعة، ومن المؤسف أن هؤلاء يقذفون التهم يمينا وشمالا دون وجه حق أو ممسك قانوني من أجل التشويش على الإنجازات التي تحققت على أيدي رئيسي الجامعة بحيث أصبحت الجامعة الوطنية منار علمية دولية يشهد لها القاصي والداني بسبب شفافية الرئيس وتطلعاته الاكاديمية لجعلها في مصاف الجامعات العالمية".

وتابع: "يعمل بعض الموتورين بالتجني وبناء ادعاءات وهمية للاساءة للجامعة ورئاستها، لذلك يطالب التجمع الغيارى على الجامعة بالتوقف عن هذه الحركات الصبيانية التي لا تخدم الجامعة والأكاديميين بخاصة أن النيل الشخصي لا يفيد وأن قطار الجامعة يسير بتقدم خدمة للعلم والطلاب".

التجمع الطبي الاجتماعي يستنكر الاساءة للبنانية ورئيسها

قطاع التربية في المستقبل عرض نتائج الكليات الطبية: للاسراع ببت ملف المتفرغين وتعيين عمداء

وطنية - عقد قطاع التربية والتعليم في "تيار المستقبل" لقاءه الدوري الأسبوعي، عن بعد، بمشاركة كامل الأعضاء، للبحث في شؤون الجامعة اللبنانية، وأصدر البيان الآتي:

في ذكرى ميلاده، استذكر المجتمعون الدور الريادي للرئيس الشهيد رفيق الحريري الداعم لجامعة الوطن ونهضتها ودورها المحوري، وما مجمع الشهيد رفيق الحريري الجامعي، في منطقة الحدت تحديدا، الا أبرز شاهد على الدور الذي كان يوليه الرئيس الشهيد للحفاظ على المؤسسة التربوية الأولى في لبنان ودورها الجامع لكل شباب لبنان وبكامل أطيافهم وطوائفهم.

توقف المجتمعون عند أمرين بارزين هما: صدور مراسيم فردية بإدخال أساتذة إلى ملاك الجامعة اللبنانية والإشكالية التي رافقت إصدار نتائج امتحانات الدخول إلى الكليات الطبية.

في هذا السياق، أكد المجتمعون الأمور التالية:

إن تهريب ملفات إدخال ثلاثة أساتذة إلى ملاك الجامعة اللبنانية من ضمنهم وزيران هو تجاوز واضح لحد السلطة واستغلال صريح للمنصب الوزاري، ولا يليق بحكومة تدعي الشفافية والحرص على القوانين، ومن ضمنها طبعا قوانين الجامعة اللبنانية. أضف إلى ذلك فإن تخصيص ثلاثة أساتذة بالملاك هو مخالفة صارخة لمبدأ العدالة والمساواة وتجاهل فاضح لحق ما يزيد على ألف أستاذ ينتظرون منذ سنوات عدة صدور مراسيم إدخالهم إلى ملاك الجامعة اللبنانية، وهم يأملون أن يكون مطلبهم في صدارة إهتمام الحكومة المقبلة.

إن الإشكالية التي رافقت إصدار نتائج الكليات الطبية لهذا العام، والطريقة التي عولج بها هذا الأمر مثيرة للريبة والاستغراب. ولذلك فإن المكتب يطرح أسئلة أساسية عدة وهي: كيف يمكن للجنة الفاحصة التهاون بموضوع أسس التصحيح لامتحان الدخول. answer key كيف للكليات الطبية أن تستوعب هذه الأعداد المضاعفة من الطلاب المقبولين، وأين العدل تجاه بقية الطلاب الذين حصلوا على معدلات أعلى في السنوات السابقة ولم يتم اختيارهم ؟ هل اللجنة الفاحصة هي الجهة المخولة أخذ القرارات في هذا الأمر أم مجلس الجامعة ؟ إن المكتب على يقين بأن هذا الخلل كان بالإمكان تفاديه لو تركت معالجته لمجلس الجامعة المغيب منذ فترة طويلة.

بناء على ما تقدم، يطالب المجتمعون كل المعنيين وعلى المستويات كافة بضرورة:

الإسراع ببت ملف إدخال الزملاء المتفرغين من دفعة 2014 إلى ملاك الجامعة اللبنانية أسوة بالزملاء المحظوظين الذين تم تخصيصهم بجوائز مراسيم إدخالهم إلى ملاك الجامعة. كما تدعو إلى إدخال المتفرغين الذين بلغوا سن التقاعد إلى الملاك عملا بالعرف المتبع في الحكومات المتعاقبة منذ سنوات. وفي هذا السياق، يتقدم أعضاء المكتب بأحر التعازي من عائلة الزميل علي المعوش الذي توفاه الله قبل أن ينصفه أهل السلطة بإدخاله إلى الملاك، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

 إخراج ملف التفرغ للأساتذة المتعاقدين بالساعة من عنق الزجاجة عبر الإسراع بتحضيره وتصحيحه وفقا للمعايير الأكاديمية المعتمدة في مختلف وحدات الجامعة مع ضرورة الأخذ بالتوازنات الوطنية المطلوبة.
هذان المطلبان الضروريان - من بين المطالب السبعة المحقة التي أقرت ضمن الإتفاق بين الرابطة وأهل السلطة العام الماضي - يؤمنان بالحد الأدنى استقرارا معنويا وماديا لأساتذة الجامعة في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يعاني منها وطننا الحبيب على أمل الخروج من هذه الأزمة قريبا.

تعيين عمداء الوحدات في الجامعة اللبنانية مما يسمح بانتظام عمل مجلس الجامعة والقيام بالدور المنوط به وممارسة صلاحياته وفقا للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء. وبالإنتظار لا ضير من العودة إلى المجلس والاحتماء بظله بدلا من تغييبه قسرا عن قرارات إدارة الجامعة متجاهلين عمدا دور ممثلي الأساتذة المنتخبين وفقا للأصول. من هنا فإن المكتب يدعو إلى وقف بدعة الإجتماعات غير القانونية التي تعقد من وقت لآخر تحت مسمى مجلس العمداء

 إعطاء صندوق تعاضد الأساتذة ما يستحق من الإهتمام عبر الإسراع بإصدار التعيينات اللازمة، وتدعيم موازنته ورفعها لتسهيل مهمته في مؤازرة الأساتذة وضمان الأمن الصحي والأجتماعي لهم ولعائلاتهم.

 دعوة جميع الزملاء الأساتذة في وحدات الجامعة اللبنانية كافة إلى المشاركة بالاعتصام مع أخذ كامل الاحتياطات الصحية (الذي دعت إليه الهيئة التنفيذية للرابطة يوم الأربعاء 4 تشرين الثاني الساعة 11 ظهرا قرب الإدارة المركزية وضرورة الإلتزام بالإضراب التام يومي الثلاثاء والأربعاء في 3 و 4 تشرين الثاني 2020 ".

 مع بداية العام الجامعي الجديد، يدعو المكتب أهل الجامعة إلى إبقاء الطالب ومصلحته العليا في جوهر العملية التعليمية ولاسيما في التعليم عن بعد، وأن تؤمن له كافة مستلزمات هذا النوع من التعليم ولاسيما خفض كلفة الإنترنت وتأمين التجهيزات للمحتاجين منهم، والتعاون بين إدارة الجامعة ومختلف الوزارات في سبيل تحقيق ذلك".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

رابطة معلمي الاساسي تطالب بآلية للتعامل مع تلامذة الروضات

بوابة التربية: صدر عن رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان، بيان، أشار الى انه “بعد تأجيل إستقبال تلامذة مرحلة رياض الأطفال لمدة إسبوع، أي حتى يوم الإثنين الواقع فيه 2020 /11/2، على أمل أن تصدر تعليمات واضحة حول كيفية الإستقبال وآلية التعامل مع هذه المرحلة العمرية لما لها من خصوصية، ولما تمت دعوة المديرين لإستلام القناع المخصص لتلامذة مرحلة الروضات face shield، تبين لنا عدم توفره في مراكز الإرشاد لكافة المدارس، وبعد المراجعة والمتابعة، يهمنا أن نوضح بعض الأمور:

1 – يعتمد دوام 4 حصص لتلامذة الروضات ريثما يصدر القرار التوضيحي وعلى أمل ألا يتأخر عن يوم الإثنين.

2 – يتم دعوة نصف عدد الطلاب عملا بالقرار المماثل الذي تمت على أساسه دعوة صفوف الحلقتين الأولى والثانية.

3 – ندعو الزملاء في المدارس التي تضم مرحلة رياض الأطفال الذين لم يتسلموا الأقنعة المطلوبة إلى التريث في إستقبال التلامذة، والعمل جار حاليا على تأمينها خلال اليوم والغد حسب ما أكد لنا مصدر مسؤول.

4 – نؤكد على الزملاء توخي الحذر وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا. وندعو الله أن يحفظ الجميع ويخلص البشرية من هذا الوباء”. صدر عن رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان، بيان، أشار الى انه “بعد تأجيل إستقبال تلامذة مرحلة رياض الأطفال لمدة إسبوع، أي حتى يوم الإثنين الواقع فيه 2020 /11/2، على أمل أن تصدر تعليمات واضحة حول كيفية الإستقبال وآلية التعامل مع هذه المرحلة العمرية لما لها من خصوصية، ولما تمت دعوة المديرين لإستلام القناع المخصص لتلامذة مرحلة الروضات face shield، تبين لنا عدم توفره في مراكز الإرشاد لكافة المدارس، وبعد المراجعة والمتابعة، يهمنا أن نوضح بعض الأمور:

1 – يعتمد دوام 4 حصص لتلامذة الروضات ريثما يصدر القرار التوضيحي وعلى أمل ألا يتأخر عن يوم الإثنين.

2 – يتم دعوة نصف عدد الطلاب عملا بالقرار المماثل الذي تمت على أساسه دعوة صفوف الحلقتين الأولى والثانية.

3 – ندعو الزملاء في المدارس التي تضم مرحلة رياض الأطفال الذين لم يتسلموا الأقنعة المطلوبة إلى التريث في إستقبال التلامذة، والعمل جار حاليا على تأمينها خلال اليوم والغد حسب ما أكد لنا مصدر مسؤول.

4 – نؤكد على الزملاء توخي الحذر وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا. وندعو الله أن يحفظ الجميع ويخلص البشرية من هذا الوباء”.

 

تأجيل تسليم الشهادات الرسمية في المنطقة التربوية في بعلبك أسبوعا

بوابة التربية: أعلنت المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل، إقفال أبوابها لمدة أسبوع اعتبارا من يوم غد الاثنين التزاما بقرار عزل مدينة بعلبك، وبالتالي تأجيل تسليم الشهادات الرسمية إلى يوم الاثنين في 9 تشرين الثاني الجاري.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء