X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-11-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

من غير تخطيط مركَّز وبلا تجهيز واف، ومن باب انعدام الخيارات، اصدرت وزارة التربية قرار تنظيم التعلم من بعد خلال فترة الاقفال العام الصادرة عن المجلس الاعلى للدفاع، وقضى باقفال المدارس والثانويات الرسمية والخاصة وتعليق العمل بالتعليم الحضوري واستبداله بالتعلم عن بعد، ورغم ذلك فليس من دعا الى اعتبار التعلم عن بعد خيار ضرورة واستثنائيا، غافل عن المشاكل التي يواجهها هذا الخيار، بدءا من الكهرباء والانترنت والتجهيز ان على مستوى المدرسة او على مستوى الاساتذة والطلاب، فالمفاضلة عند هؤلاء لم تكن يوما بين خيار التعلم الحضوري والتعلم عن بعد، ذلك ان الاول هو الافضل والاجدى والانفع، ولكن المفاضلة هي بين التعلم عن بعد وعدم التعلم ونحن نعيش واقع مأزوم على الاقل كورونيا..

ومع اعلان كلية التكنولوجيا التابعة للجامعة اللبنانية  نتائج مباراة الدخول إلى السنة المنهجية الأولى من "الإجازة في الهندسة" للعام الجامعي 2020/2021 وتسجيل الناجحين وبدء الدروس، يبرز اشكال ان هؤلاء الطلاب سيكتشفون انهم مجرد مساعدين لمهندسين بفعل قرار مجلس شورى الدولة الذي ابطل مرسوم تحويل المعهد الى كلية بعد عام من صدوره.. وفي سياق آخر نفذت منظمة الشباب التقدمي وقفة رمزية امام الادارة المركزية للجامعة طالبت فيه باصلاحات اساسية ومساءلة ادارة الجامعة عن الاخطاء التقنية التي حصلت في الكليات وعن قانون استقلاليتها وإعادة تشكيل مجلس إدارة للجامعة.

على صعيد الدولار الطالبي وفي ضوء مماطلة المصارف في تنفيذ القانون الصادر في الجريدة الرسمية الزم قاضي الامور المستعجلة في النبطية  أحد المصارف اللبنانية في النبطية بتحويل مبالغ مالية لطالب يدرس في روسيا، بناء على استدعاء تقدم به والده تحت طائلة غرامة إكراهية عن كل يوم تأخير.

 

المجذوب أصدر قرارا بتنظيم التعلم من بعد خلال فترة الاقفال العام

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب القرار رقم 536/م/2020 المتعلق بتنظيم التعلم من خلال فترة الاقفال العام للسنة الدراسية 2020/2021 في المدارس والثانويات الخاصة والمدارس والثانويات الرسمية لدوام قبل الظهر وبعده، جاء فيه: "ان وزير التربية والتعليم العالي، بناء على المرسوم رقم 6198 تاريخ 13/5/2020 المتعلق بإعلان التعبئة لمواجهة انتشار فيروس كورونا ومفاعيله، بناء على اقتراح المدير العام للتربية، يقر ما يلي:

المادة الأولى: انسجاما مع مقرارات الإقفال العام، تقفل المدارس والثانويات الرسمية والخاصة ويعلق العمل بالتعلم الحضوري ضمن برنامج التعلم المدمج اعتبارا من11/11/2020 ولغاية صباح الاثنين 30/11/2020 في المدارس والثانويات الرسمية لدوام قبل الظهر وبعده، وفي المدارس والثانويات الخاصة.

المادة الثانية: يستبدل التعلم المدمج بالتعلم عن بعد خلال فترة الاقفال في المدارس والثانويات الرسمية والخاصة.

المادة الثالثة: يستمر العمل في المدارس والثانويات الرسمية ببرنامج التدريس الأسبوعي الكامل المحدد في هذا الشأن وفق الجدول الملحق بالمرسوم رقم 10227/97 ويعلق العمل بتقسيم الشعب إلى مجموعات وتعتمد الشعبة مجموعة واحدة.

المادة الرابعة: في تنظيم احتساب الساعات والأجور خلال فترة الاقفال في المدارس والثانويات الرسمية.

يحتسب عمل عاملي المكننة، والمتعاقدين ، والمستخدمين، والفريق المتعدد الاختصاصات، والمربين المختصين في المدارس والثانويات الرسمية على الشكل الآتي:

اولا: في ما يتعلق بفريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الدامجة.

يحتسب أجر ساعات المواكبة عن بعد التي ينفذها فريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الرسمية الدامجة ساعات عمل فعلية. أما بخصوص الاخصائيين في التربية التقويمية أوالتربية المختصة، فتحسب ساعات مواكبتهم ساعات عمل فعلية اسوة بباقي المتعاقدين، ويطلب من مدير المدرسة/الثانوية ارسال جداول الساعات المنفذة فعليا إلى المراجع المختصة في الوزارة وفق الأصول المعتمدة.

ثانيا: في ما يتعلق بعاملي المكننة في المدارس والثانويات الرسمية.

ينجز عامل المكننة في المدرسة /الثانوية خلال فترة الاقفال ما يطلبه منه المدير من أعمال ومهام، ويتابع عن بعد جميع مستلزمات تطبيق برنامج SIMS، وكذلك مستلزمات تأمين التواصل الالكتروني بين الأساتذة والمعلمين وتلامذتهم، بما في ذلك تقديم معرفته وخبرته الالكترونية لضمان حسن تنفيذ خطة التعلم عن بعد ويستحق له الأجر اليومي وفق جدول استخدامه المعتمد منذ بداية العام الدراسي اذا ما قام بكامل دوامه اليومي.

ثالثا: في ما يتعلق بمستخدمي الخدمة والنظافة في المدارس والثانويات الرسمية.

يحضر مستخدمو الخدمة والنظافة إلى المدرسة/الثانوية قبل انتهاء فترة الاقفال بيومين للقيام بأعمال نظافة البناء ومنشآته وتجهيزاته بغاية استقبال التلامذة بعد انتهاء الاقفال. ويحتسب لهم اضافة الى هذين اليومين اجر يومي عمل عن كل اسبوع خلال فترة الاقفال ويستمر المدير في سداد الاشتراكات لمصلحة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفقا لما هو محدد، من دون تعديل، حفاظا على حقوقهم.

المادة الخامسة: تعتمد مسارات التعلم من بعد في المدارس والثانويات الرسمية وفق ما يلي:

المنصات الإلكترونية والتطبيقات المجانية وأي وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي ويعتمد التواصل التفاعلي بين المعلم والمتعلم.

التعلم عبر الوسائل التقليدية أو الإلكترونية دون تفاعل مع التلامذة.

المادة السادسة: اجراءات متابعة تنفيذ المسارات وآلية احتساب حصص التدريس في المدارس والثانويات الرسمية:

يتولى المنسقون في حال وجودهم، أو النظار متابعة ما يقوم به المدرس/الاستاذ/ المتعاقد في إطار تعليم التلامذة، ويعدون تقارير أسبوعية للمدير عن مجمل الأعمال المحققة مع عناوين الدروس والأنشطة المنجزة، بالإضافة إلى عدد الساعات المنفذة في كل مادة وفي كل صف، ويكلف جهاز الارشاد والتوجيه في المديرية العامة للتربية متابعة التعلم من بعد في المدارس والثانويات الرسمية.

 يتابع مدير المدرسة/الثانوية الرسمية عمل المدرسين/الأساتذة/المتعاقدين مباشرة وعبر التقارير الأسبوعية المقدمة من المنسقين والنظار المكلفين متابعة تنفيذ مسارات التدريس، بهدف التثبت من تنفيذهم أعمال التدريس وكذلك تقويم آدائهم وإنتاجهم، وبالتالي اتخاذ التدابير اللازمة للمعالجة بما في ذلك التواصل مع المرشدين التربويين بحسب مادة الاختصاص عند الحاجة.

يعد المدير جدولا بالساعات المنفذة لكل مدرس/أستاذ/ متعاقد مستندا الى قاعدة احتسابها وفق جدول توزيع الدروس الأسبوعي المقرر سابقا كحصص تدريس فعلية في حال نفذ المدرس /الأستاذ/المتعاقد مجمل المهمات المندرجة ضمن كل مسار تعلمي، أما في حال تنفيذها جزئيا، فيعود الى المدير بالتنسيق و/أو الناظر الاتفاق على تحديد عدد الساعات المستحقة الأجر.

المادة السابعة: يتخذ مدير المدرسة/الثانوية الرسمية ما يلزم لتفعيل الاشتراك بالشبكة الانترنت لتوفير التواصل المستمر والسريع.
المادة الثامنة: يبلغ هذا القرار من يلزم".

 

تعميم لوزير التربية عن الدوام في المديريات العامة والمديرية الادارية المشتركة

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب، تعميما حمل الرقم 32/م/ 2020، حول دوام العمل في المديريات العامة والمديرية الادارية المشتركة في وزارةالتربية والتعليم،

 

المدارس المتوسطة والابتدائية بلا تعليم إلى أجل غير مسمى

وليد حسين|المدن ـ مشاكل التعليم عن بعد، المعروفة سلفاً عند أصحاب القرار، لم تمنع انطلاق العام الدراسي للتعليم عن بعد حصراً في الثانويات، ولبعض صفوف المرحلة المتوسطة في المدارس الرسمية. وبدأ الأساتذة والطلاب يعرضون مشاكلهم: "الانترنت ضعيف. عم يقطش. راح صوتك يا أستاذ عيد. انقطعت الكهربا وما لحقت. اشتراك الكهربا عم يروح ويجي. عم يعلق البرنامج يا أستاذ. تلّت التلفون أو الكمبيوتر...". 

هذه عينة من المشاكل التي عانى منها الأساتذة خلال اليومين الفائتين، يضاف إليها عدم تمكن جميع طلاب الصف من متابعة الحصص مباشرة، بسبب عدم توفر أجهزة إلكترونية. وهي مشاكل معروفة وستؤثر على نوعية التعليم التي سيحصل عليها الطلاب، في ظل الأزمة الصحية الحالية.

التعليم لم يبدأ بعد

لكن مشاكل التعليم الحقيقية هي في المدارس المتوسطة والابتدائية. فمشاكل هذه الأخيرة لا تكمن في كيفية تنظيم الدروس للطلاب عن بعد بعدما يقفل البلد، بل أن العديد منها لم تبدأ العام الدراسي بعد. أو بدأته عبر إرسال الحصص للأهل عبر منصة "واتساب" لتعليم أولادهم في البيت. لكن نسبة التجاوب لم تتجاوز الـ40 في المئة في أفضل الحالات، في المناطق المفتوحة، وفق ما أكد أساتذة في أكثر من منطقة. والمشكلة الإضافية هي عدم تجاوب الأهل في تعليم أولادهم عبر واتساب، لأن الذين يختارون تعليم أولادهم في المدارس الرسمية، في هذه المراحل العمرية المبكرة، هم من الفئات الاجتماعية الفقيرة.

أما في المناطق المقفلة فلم يتعلم الطلاب حتى حصة واحدة. ومدرسة عرمون الرسمية، والتي تمثل نموذجاً عن المدارس في المناطق المقفلة، فما زالت مغلقة منذ بداية العام الدراسي ولم تتمكن الإدارة من إنهاء تسجيل الطلاب بعد. وعلمت طلابها أسبوعاً واحداً حضوريا للحلقة الثالثة فحسب، قبل إقفال المنطقة. بالتالي انطلق العام الدراسي فيها بمن حضر وشكلياً، لأن المدرسة لم تتجهز بمنصة التعليم عن بعد أسوة بالعديد من المدارس، كما يشرح أحد الإداريين.

التعليم بالواتساب

وعن طبيعة الدروس عن بعد، شرح الإداري، أن الأساتذة يعمدون إلى إرسال الحصص على هواتف أهالي الطلاب من خلال منصة واتساب، بعدما شكل الأساتذة مجموعات محادثة مع الأهل بحسب صفوف أولادهم. 

بعض الأهالي تفهم الظروف ويحاول تعليم أولاده في البيت، لكن البعض الآخر منزعج بسبب عدم تواجد الأهل في البيت طوال النهار، وليس باستطاعتهم تعليم الأولاد بسبب تأخرهم في دوامات عملهم. أو بسبب وجود أكثر من ولد وهم عادة من الفئات الفقيرة التي بالكاد يستطيعون اقتناء هاتف واحد محمول في البيت. بالتالي يتصلون يومياً ويعبرون عن رفضهم وانزعاجهم من هذا النوع من التعليم. حتى أن أحدهم أولياء الطلاب هدد بالانسحاب من المجموعة بسبب إرسال الأساتذة فيديوهات التي تحتاج إلى سعة انترنت كبيرة، بينما لا يملك إلا حزمة انترنت صغيرة يستخدمها للمحادثة. 

وبمعزل عن أن العديد من الأهل المعدمين الذين لن يتمكنوا من تعليم أولادهم عن بعد أساساً، حتى لو جهزت المدرسة بمنصة التعليم عن بعد، لجأت المدرسة إلى واتساب في التعليم لأن هذه الطريقة هي الوحيدة المتاحة في ظل عدم تجهيز المدرسة. 

لم ينته التسجيل

وأضاف الإداري، أنه عندما ينتهون من تسجيل جميع الطلاب، سينتقلون لتجهيز المدرسة بالمنصة وتدريب الأساتذة عليها. فمدرسة عرمون تعتبر من المدارس الكبيرة لاحتوائها على أكثر من 800 طالب، سيضاف إليهم هذه السنة أكثر من 200 تلميذ نزحوا من المدارس الخاصة بسبب الظروف الاقتصادية. ولم يتمكنوا من التسجيل بعد بسبب التعقيدات الإدارية وعدم حصولهم على إفادات من مدارسهم الخاصة، التي تمتنع عن تزويد الأهل بها بسبب عدم دفعهم الأقساط، وذلك في انتظار ما سيقرره المجلس التحكيمي. وهذا يؤخر انطلاق العام الدراسي وتقسيم الطلاب على الصفوف والفئات.

لن تبدأ المدرسة قبل نهاية العام

وعن التعقيدات اللوجستية التي تعيق تجهيز المدرسة، شرح الإداري أنه منذ عامين جهزت الوزارة صفوف المدرسة بآلات عرض لكنها لم ترسل الكمبيوترات، كما كان يفترض. حالياً، وبعد فضيحة تخزين الكمبيوترات وفقدانها، أرسلت الوزارة 11 كمبيوتراً منذ أسبوع. وكان بحوزة المدرسة بعض الأجهزة من مشروع كتابي، وزعت على الصفوف كي يتسنى للأساتذة تنظيم الحصص في الصفوف لاحقاً. 

لقد باتت جميع صفوف المدرسة، باستثناء الروضات، مجهزة بكمبيوترات. لكن تبقى مشكلة الانترنت التي قدمت الإدارة عرضاً لتوسعتها، وذلك في انتظار قرار وزارة التربية.

إلى ذلك ما زال أساتذة المدرسة والهيئة التعليمية غير مدربين على منصة التعليم. وكان يفترض أن يبدأ التدريب للمدراء هذا الأسبوع وبعدها للأساتذة، لكن العودة إلى إقفال البلد سيؤخر الموضوع لشهر إضافي. ما يعني أن المدرسة لن تنطلق جدياً في التعليم قبل العام المقبل. 

 

طلّاب يُفصلون من جامعاتهم... وآخرون على الطريق/ قانون الدولار الطلابي "مع وقف التنفيذ"

مريم مجدولين لحام ــ نداء الوطن ــ غياب دعم فعّال لمواجهة موجة "حجز أموال المودعين"، والعزل التدريجي للطلاب اللبنانيين في الخارج، ووضع "رقبة الأهالي" تحت "موسى" المصارف، جملة أمور أحدثت تغييراً في طريقة صياغة القوانين، بحيث شكّل الأهالي لجنة تضم ممثلين عنهم من كل المحافظات برئاسة، سامي حمية، وكتبوا بأنفسهم اقتراحاً لقانون معجل مكرر بمادة وحيدة صيغت بلغة الإلزام، بهدف تيسير أمور أبنائهم الطلبة الجامعيين في الخارج، عُدّلت وأقرّت وصدرت بمرسوم جمهوري لكن من دون نتيجة!

إتخذ جميع الأهالي خطوات استباقية لاحتمال تعثرهم عن الدفع بسبب عدم توافر العملة الصعبة، وتوقف المصارف عن تحويل أي مبلغ من ودائعهم ومدّخراتهم إلى الخارج، وتواصلوا مع إدارات الجامعات التي تحملت لأشهر طويلة تمديد فترة الدفع. وانقسم الأهل بين مجموعتين، مجموعة قررت اتخاذ المسلك القانوني واللجوء إلى النواب وإقرار القانون برئاسة حميّة تحت إسم "لجنة الطلاب في الخارج"، ومجموعة أخرى يحركها أمين سر "الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية" ربيع كنج، التي اختارت الضغط في الشارع والقيام بالإعتصامات والتحركات لضمان تنفيذ القانون. وهنا نسأل: لماذا لم يُدرج في القانون الصادر، بند جزائي يعاقب المصارف التي لا تتقيّد به؟

"خلص الوقت"

"ستتم إزالة كل من نانسي عبداللطيف، قاسم ياسين، افروديت حنا ومادلين حنا من منصات الدراسة أونلاين لعدم دفع الرسوم الدراسية"، أَرسلت جامعة روستوف الطبية الحكومية هذه الرسالة إلى الطلاب الجامعيين، بعد تحذيرهم مراراً أنه سيتم فصلهم من الجامعة بشكل نهائي، في ما لو تخلّفوا عن سداد أقساطهم في القريب العاجل. ويشرح رئيس لجنة الطلاب في الخارج سامي حمية لـ"نداء الوطن" أن الوقت يداهمهم فيقول: "بعد شهر، لا نريد هذا المبلغ لأنه لن يكون له أي داع وسيكون معظم أولادنا قد طُردوا من جامعاتهم، ليس لأنهم غير كفوئين بل لأن مصرف لبنان قد أبى حتى الساعة إصدار تعميم يلزم فيه المصارف تنفيذ قانون الدولار الطلابي رقم 193، بحجة "عدم صدور آلية تنظيمية مناسبة من قبل السلطات المعنية"، وعلى أن "يسعى مصرف لبنان مع وزير المالية لإجراء المقتضى بهذا الشأن"، في وقت "يتقاذفوننا كالكرة بين هالك ومالك وقبّاض الأرواح" ومن دون مراعاة وضع الطلاب الذين هم أهم ما يملك لبنان من أدمغة، غالبيتهم مهندسون وأطباء وعلماء، مع العلم أن عضو لجنة التربية النائب إيهاب حمادة قد أكد لنا عندما وقّع على مسودة القانون مع كل من النواب حسن فضل الله وابراهيم الموسوي وعلي فياض، أن القانون لا يحتاج إلى مراسيم تطبيقية لوجود آلية تنفيذية.

ويتابع حمية: "وصلتنا صور مؤسفة عن بعض الطلاب الذين يفترشون الطرقات بعدما طردوا من مساكنهم لعدم قدرتهم على دفع المستحقات! لذا قررنا الإعتصام اليوم الخميس عند الساعة 11 صباحاً أمام مصرف لبنان، مع استعدادنا التام ليكون اعتصامنا مفتوحاً حتى تطبيق القانون الطالبي، بخاصة بعدما فصل عدد كبير من أبنائنا كونهم تلقوا إنذارات متكررة لدفع ما يتوجب عليهم من دون جدوى. كما ندعو إخوتنا وأصدقاءنا في العمل النقابي للإلتفاف حول قضيتنا المحقة، وأخص بالذكر الإتحاد العمالي العام الذي يشكل عصب التحرك النقابي ونقابتي الأطباء والمهندسين وروابط المعلمين والإتحادات الطلابية ومؤسسات المجتمع المدني وأهلنا في بيروت، مع الإلتزام التام بالتباعد الإجتماعي وإرتداء الكمامات حرصاً على سلامة الجميع".

مصير الجامعيين في مهب اللامبالاة

يقول الطالب محمد عبيدان، وهو طالب يدرس الصيدلة في أوكرانيا لـ"نداء الوطن" إنه قد تبلغ من جامعته قرار فصله نهار الجمعة وأنه قد طلب من الجامعة أكثر من سبع مرات تأجيل الدفع، إلى أن وصلوا إلى حد لا يمكنهم القبول بهكذا تأخير وأنه سيحاول التمديد حتى 20 الشهر بناء على "وعود النائبة بهية الحريري رئيسة لجنة التربية، التي وعدت الأهالي بأنها ستقابل رياض سلامة لتحل الموضوع خلال أيام"، ويقول: "أنا إبن عكار، الخزان الإنتخابي الذي لا يعرفونه إلا في الإنتخابات، عكار المنسية تماماً من معادلات السياسيين، دفعني الحرمان إلى الهجرة، ولكن ما أن أصل إلى بيروت، سأذهب إلى بلدية بيروت وأطلب إذناً بنصب خيمة إعتراضية اجلس فيها مع كتبي وبعض الماء، ولن آكل إلى حين إعطائي بديلاً عن مستقبلي الذي أضاعوه".

أما الطالبة ماري عون، فقالت لـ"نداء الوطن" أنه لمن المؤسف أن "يتم إذلالنا بهذه الطريقة، علماً أنه قد جرت العادة التهليل لقوانين يتضح بعد وقت للمواطن أنها صورية وغير فعالة، لا يُراقب تنفيذها ولا يخضع المتلكّئ عن الإلتزام بها لأي حساب، ويبدو أنه يمكن التنصل منها بكل "أريحية"، وتُعامل معاملة الملف المتروك في الجارور، كما لو أنه لا هيبة لتوقيع رئاسة الجمهورية، السلطة العليا في البلاد. وهنا نسأل، هل كان القصد من إقرار القانون أن يكون إبرة مهدئ تمتص غضبنا؟ أم فرصة لإضاعة وقتنا؟... أخبرونا، إلى متى ستمتد هذه المماطلة والتحايل على حقوق الشعب المشروعة في تحويل أموالهم لتعليم أبنائهم؟".

كما بدا من حديث الأهالي لـ"نداء الوطن" أنهم يخشون أكثر ما يخشونه استخدامهم من الأطراف المتناكفة على تشكيل الحكومة حالياً كورقة ضغط وابتزاز سياسي على الفريق الذي قدم القانون، كما لو أن الطلاب في الخارج ينتمون فقط إلى هذه الجهة، كما أنهم أيضاً يُستخدمون كحجة لمهاجمة رياض سلامة من الجهة المعاكسة"، وهو ما لا يناسبهم على الرغم من أن مصرف لبنان والمصارف كانت مجحفة بحقهم ولم تتفهم أوضاعهم ولا تأبه لأمور أبنائهم، إلا أنهم لا يريدون أن يكونوا طرفاً في هذه المعركة، بل جل ما يطلبونه، هو حق أبنائهم بالعلم. كما أكدوا جميعاً أن "قضيتهم ليست سياسية بل انسانية" وأنهم قد "جالوا على كافة الكتل النيابية، التي هم على مسافة واحدة منها، والتقت مصلحة أبنائهم مع مصلحة كتلة الوفاء للمقاومة فتبنوها، كما ساعدهم النائب سليم عون، بل حضر المؤتمر الذي نظموه"، ولا يفهمون "لماذا يتم تسييس مطالبهم" وأن لا ذنب لهم في كل هذا إلا أنهم "لبنانيون".

القانون والشوائب

ينص قانون الدولار الطلابي المقدّم من قِبَل كتلة الوفاء للمقاومة أنه "على المصارف العاملة في لبنان إجراء تحويل مالي لا تتجاوز قيمته 10 آلاف دولار أميركي لمرة واحدة، لكل طالب من الطلاب اللبنانيين الجامعيين المسجلين في الجامعات والمعاهد التقنية العليا خارج لبنان قبل العام 2020/2021، من حساباتهم أو حسابات أولياء أمورهم بالعملة الأجنبية أو العملة الوطنية اللبنانية وفق سعر الصرف الرسمي للدولار 1515 ليرة، وذلك بعد إجراء المصارف المقتضى للتثبت من حق المستفيد لجهة إفادة تسجيل جامعية حالية، وإفادة بالمدفوعات الجامعية قبل تاريخ 31/12/2020، وعقد إيجار السكن الحالي أو إيصال عن آخر دفعة شهرية".

وقد لاحظ متخصصون أن القانون لم يغطِّ كل نفقات التعليم، ولم يشمل مصاريف قسط الجامعة إلّا أنّه أفضل من تحويل جزء من النفقات والأقساط على سعر صرف السوق السوداء والرضوخ للصرافين... ولكنه ركز على الحساب الموطّن لدى المصارف مما يطرح تساؤلاً حول ما إذا كان التيسير سيكون للموظفين فقط!... كما شمل فقط الطلاب القدامى، أي الذين سبق لهم أن تسجّلوا في جامعات خارج لبنان في العام 2019، أما الطلّاب الجدد المسجّلون حديثاً في الجامعات الأجنبية عام 2020 فماذا عنهم؟ ولماذا حل هذه الأزمة تم بشكل موقت ولم يكتسب صفة الاستمرارية؟ وهل يُتوقع من الأهالي العودة إلى نقطة الصفر عند مطلع كل عام دراسي، فيصبح الأمر "فولكلوراً"؟

وفي حديث هاتفي مع "نداء الوطن" أسف رئيس منظمة جوستيسيا الحقوقية المحامي الدكتور بول مرقص أن يتم إقرار هذا القانون بكل العلل القانونية التي لم تُلحظ، وأنه بالرغم من أحقية القضية والخلفية الحميدة للقانون ولمن صاغه بسطوره القليلة والبسيطة، إلا أنه فعلياً يمكن لأي مشترع، أو محام أن يلحظ أنه "لم يدرس أو يناقش من قِبل اختصاصيين بدليل صدوره من دون مراعاة أصول الصياغة التشريعية ومن دون معايير ناظمة واضحة، فأهم شائبة فيه هو أنه لم يحدد أين تحول الأموال، فذكر أن هذه الأموال هي لتسديد أقساط لكن لم يحصر المستفيد من التحويل، الأمر الذي يفسح في المجال لإمكان التلاعب أو ربما التجاوز في استعمال الحق أي على سبيل المثال يمكن لأي عميل، حتى ولو كان أباً لتلميذ في الخارج، التوجّه إلى أكثر من مصرف، طالباً التحويل أكثر من مرة في ظلّ غياب مركزية استعلامات بين المصارف لضبط التحاويل المكرّرة".

ويتابع مرقص: "كما أنه في المضمون لم يأخذ في الإعتبار سيولة المصارف في الخارج، هل تحتمل كل هذه التحاويل، فعدد المستفيدين كبير ويناهز العشرين ألف طالب، وعليه إذا أخذنا في الحسبان 10 آلاف دولار أميركي للطالب الواحد سيكون المبلغ المطلوب كبيراً ولا نعلم ما إذا سيكون عبئاً، كما أن القانون لم يتطرق إلى تحرير أي مؤونة للمصارف مجمدة في حساباتها الجارية الدائنة لدى مصرف لبنان، الذي أعلن منذ فترة بسيطة أنه يعاني من نقص في الاحتياط".

 

قرار قضائي بإلزام مصرف دفع الدولار الطالبي لأحد المستدعين

وطنية - أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" ان قاضي الأمور المستعجلة في النبطية أحمد مزهر أصدر قرارا، معجل التنفيذ على أصله، قضى بإلزام أحد المصارف اللبنانية (فرع النبطية) بتحويل مبالغ مالية للطالب ع.ح.ر الذي يدرس اختصاص الطب في روسيا، وذلك بناء على استدعاء تقدم به والده ح.ر، لتحويل المبلغ المطلوب لتسديد قسط الجامعة، على أن لا يتجاوز 10 الآف دولار أميركي من حساب المستدعي، تحت طائلة غرامة إكراهية قدرها 50 مليون ليرة عن كل يوم تأخير عن تنفيذ أحكام القانون رقم 193/2020 والمتعارف على تسميته بقانون الدولار الطالبي.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

كلية التكنولوجيا بصيدا: الطلاب يتخرّجون بشهادة غير معترف بها!

وليد حسين| المدن ــ طلاب الهندسة في كلية التكنولوجيا التابعة للجامعة اللبنانية في صيدا مهددون بخسارة شهادتهم. فقد نجحوا في امتحانات الدخول للتسجيل في "إجازة في الهندسة"، وبدأوا دروسهم للتخرج كمجازين بالهندسة، رغم وجود قرار عن مجلس شورى الدولة بإبطال مرسوم منح شهادة إجازة هندسة، من الكلية. ما يعني أن تسجيلهم وفق هذه التسمية باطل قانونياً. وسيتخرجون ليس كمهندسين كما تشي التسمية. 

إبطال التسمية 

وفي التفاصيل تعود مشكلة الشهادات في هذا المعهد إلى زمن بعيد. فقد نصت الفقرة الرابعة من المادة السادسة في مرسوم رقم 8741 لإنشاء المعهد الجامعي للتكنولوجيا بتاريخ 1996/07/09 على أن المعهد يمنح الطالب بعد إكمال سنوات تعلمه بنجاح دبلوماً جامعياً. وفي العام 2018 حصل المعهد على مرسوم خاص حمل الرقم 2742، وتم تعديل تسمية المعهد إلى كلية. ونصت المادة الثالثة على منح هذه الكلية شهادة "إجازة في الهندسية"، إضافة إلى باقي الاختصاصات. علماً أن المديرية العامة للتعليم العالي كانت ترفض منح المعهد هذا الامتياز، في ظل وجود كلية للهندسة في الجامعة اللبنانية.  

واعترى منح المعهد هذا الامتياز إشكال أساسي، بعدما أقدمت "رابطة خرجي كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية-الفرع الثاني" على تقديم مراجعة قضائية لدى مجلس شورى الدولة الذي أصدر قراراً في 6 تشرين الثاني من العام 2019، قضى بإبطال المرسوم رقم 2742، لناحية شطب عبارة "الإجازة في الهندسة". واعتبرت "الرابطة" القرار بمثابة فصل نهائي للتضارب القائم بين الشهادات التي تمنحها كليات الهندسة ومعاهد التكنولوجيا، بغية تعزيز المستوى الأكاديمي ومهنة الهندسة، لأن منح شهادات الإجازة في الهندسة باتت تقتصر على كليات الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة. 

تسجلوا كمهندسين 

لكن، رغم هذا القرار القضائي الذي أبطل المرسوم لناحية منح شهادة "إجازة في الهندسة"، أعلنت إدارة كلية التكنولوجيا عن مباراة الدخول إلى السنة المنهجية الأولى من "الإجازة في الهندسة" للعام الجامعي 2020/2021 في شهر تموز الفائت. وجرت الامتحانات وتم تسجيل الناجحين وبدأت الدروس منذ نحو أسبوعين. 

يظن الطلاب أنهم تسجلوا ليصبحوا مجازين في الهندسة، لكنهم سيكتشفون لاحقاً أنهم مجرد مساعد مهندس. وفي حال استمرت الكلية في تسمية شهاداتها على هذا النحو ستكون إدارة الكلية مخالفة للقانون لأنها تخالف القرار القضائي. 

الكلية مستمرة بالإجازة 

في اتصال مع "المدن"، أكد عميد كلية التكنولوجيا الدكتور محمد الحجار، أن الكلية ما زالت تعطي شهادات "إجازة في الهندسة" رغم قرار إبطال المرسوم من مجلس شورى الدولة.

في البداية اكتفى الحجار بالقول إن الموضوع بات في عهدة المراجع الإدارية في رئاسة الجامعة اللبنانية، التي تعمل على وضع حلول قانونية. وبعد طلبنا توضيحات، قال إن "رابطة الخريجين هم لبنانيون بالإسم فحسب. غير ذلك هم من أتباع كارتيل الجامعات الخاصة ولديهم مصالح معها".

وأضاف: "هم كواجهة يمثلون خريجي كلية الهندسة، لكن عملياً يريدون حرمان الجامعة اللبنانية من هذا الاختصاص، لصالح كارتيل الجامعات الخاصة، وتكبيد الطلاب الأموال الطائلة للحصول على شهادة الهندسة". 

وأوضح أن معهد التكنولوجيا كان يمنح الإجازات الجامعية بموجب المرسوم 220 الخاص بالجامعة اللبنانية. ثم صدر المرسوم الخاص الذي منح المعهد الحق في إعطاء إجازة في الهندسة. وتابع بالقول: "صحيح أن قرار مجلس شورى الدولة طعن بالمرسوم وأبطله، لكن هناك طلاب تسجلوا للعام الدراسي الحالي بإجازة في الهندسة، وبالتالي سيتخرجون وفق ما تسجلوا، وهذا حقهم بمعزل عن القرار الذي يجب ألا يبطل لهم إجازتهم. لذا أنا مستمر بالتوقيع على هذه الإجازات"! 

ولدى سؤالنا عن الخوف من دعاوى قانونية قد تؤدي إلى إبطال شهادات الطلاب، خصوصاً أن قرار شورى الدولة صدر نهاية العام 2019، أجاب بالنفي متسائلاً: "لماذا نخاف؟ نحن نقوم بواجبنا عن حسن نية. فليقدموا شكاوى لا مشكلة. القانون فوق الجميع. أرسلنا مرسوم لتغيير اسم الإجازة لتصبح إجازة في العلوم الهندسية، لكن لم يصدر بعد. بالتالي بالنسبة لنا المرسوم القديم هو النافذ حالياً. نحن لا نختبئ خلف إصبعنا، وهم ليسوا غيارى على المال العام والجامعة أكثر منا"، قاصداً رابطة الخرجين. 

إدراة الجامعة مع قرار الشورى 

مصادر الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية أكدت لـ"المدن" أن الجامعة والرئيس يوافقان تماماً على قرار مجلس شورى الدولة. فكلية التكنولوجيا لا تخرج أساساً مهندسين. والطالب لا يمكن أن يصبح مهندساً بثلاث سنوات اختصاص أساساً، بل هو بحاجة لدبلوم من خمس سنوات في كلية الهندسة لتحصيل هذه الشهادة. بينما الشهادة التي تصدرها كلية التكنولوجيا تخوله أن يصبح مساعد مهندس فحسب. والكلية لا تستطيع تسمية شهادتها "إجارة في الهندسة"، لأنها ستبدو كما لو أن شهادة الهندسة صدرت عن معهد تقني.

وأكدت المصادر أن المسألة معلقة على التسمية. بالتالي، على عميد كلية التكنولوجيا وعميد كلية الهندسة في الجامعة اللبنانية التوافق على تسمية بديلة لشهادة كلية التكنولوجيا، تناسب الاختصاص فيها. أي بمعنى آخر، تسمية لا تكون فيها الكلية مجرد معهد تقني ولا تصبح كلية للهندسة.  

 

جامعيون مستقلون: دعم أساتذة اللبنانية المتفرّغين إقامة دعوى بهدف انتزاع حقّهم بالملاك

بوابة التربية: عبر تجمّع “جامعيون مستقلّون من أجل الوطن” في بيان، عن استنكاره للمماطلة المقصودة في إقرار ملف الدخول إلى الملاك الخاص بالأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية، والذين ينتظرون هذا الأمر منذ مدّة طويلة.

كما أستنكر التجمّع الظلم المتعمّد بحق الأساتذة المتفرّغين الذين أحيلوا إلى التقاعد من دون إدخالهم إلى الملاك، وباتوا مجرّدين من كل الضمانات الاجتماعية والصحية والاقتصادية.

لقد كان أجدى بالحكومة إقرار الملاك لجميع الأساتذة المتفرّغين بدلاً من تمرير مرسومَي الوزيرَين فقط. إن  عدم إقرار الملاك لما يقارب الألف أستاذ متفرّغ يُعدّ مؤامرة على الجامعة اللبنانية بهدف إفراغها من ملاكها، ومن كادرها التعليمي كمقدّمة لتصفيتها.

وفي هذا الإطار يدعم التجمّع توجّه الأساتذة المتفرّغين لإقامة دعوى بهدف انتزاع حقّهم بالملاك ومطالبتهم بالمساواة مع زملاء لهم. وقد لفت انتباه التجمّع انضمام العديد من الأساتذة الحزبيين الى مشروع الدعوى، ما يشير الى عدم الرضا عن أداء المكاتب التربوية وممثليها.

وختم البيان: يهمّ تجمّع “جامعيون مستقلّون من أجل الوطن” أن يضع كل إمكانياته بتصرّف جميع أساتذة الجامعة اللبنانية، وبخاصة المتفرّغين منهم، وكذلك الذين أحيلوا إلى التقاعد من دون أي ضمانات.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

وقفة لمنظمة الشباب التقدمي أمام مبنى اللبنانية في المتحف : رسالة مطلبية الى ادارة الجامعة

وطنية - أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام "، ان "منظمة الشباب التقدمي"، نفذت وقفة رمزية أمام مبنى إدارة الجامعة اللبنانية في المتحف، طالبت ب"إصلاحات أساسية في الجامعة اللبنانية ومساءلة إدارة الجامعة عن الأخطاء التقنية التي حصلت في الكليات مؤخرا وعن قانون استقلالية الجامعة اللبنانية وإعادة تشكيل مجلس إدارة للجامعة وغيرها من المطالب التي رفعتها المنظمة في وقفتها، في حضور مفوض الطلبة والشباب محمد منصور، والامين العام للمنظمة نزار أبو الحسن وأعضاء الأمانة العامة وأعضاء المنظمة.

وألقت مسؤولة الجامعة اللبنانية سارة أبو حمدان كلمة المنظمة، وجهت من خلالها رسالة مطلبية الى ادارة الجامعة اللبنانية، سائلة عن المسؤول عن نتائج امتحانات الدخول للكليات الطبية وعملية سحب النتائج واعادة نشرها وزيادة عدد المقبولين والاجراءات التي اتخذت لمحاسبة المسؤولين عن الخطأ؟".

وانتقدت ما اعتبرته "استنسابية في ملف تفريغ الاساتذة في الجامعة"، داعبية الى "وقف اللتدخلات السياسية؟ متسائلة: أين نحن من تطبيق قانون استقلالية الجامعة اللبنانية؟ أين نحن من اعتماد معيار الكفاءة فقط في مختلف التعيينات في الجامعة بدلا من المعيار المذهبي؟

ودعت ابو حمدان الى "ترك الجامعة اللبنانية صرحا وطنيا لا يشوبه فساد ولا تضيق عليه مصالح"، معلنة وقوف منظمة الشباب التقدمي "الدائم الى جانب هذه الجامعة التي هي من اهم القضايا، وقالت:نعد أن نبقى في المرصاد في وجه كل من يحاول كسر هيبة الجامعة".

 

المجذوب كرم التلميذة غيدا توتنجي لفوزها بمسابقة الإتحاد البريدي العالمي حول كتابة رسائل للشباب

وطنية - سلم وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب التلميذة اللبنانية غيدا بلال توتونجي من مدرسة "الإخاء الوطنية" في بيروت، شهادة تقدير على فوزها بمسابقة كتابة الرسائل للشباب لسنة 2019، وهي مسابقة على صعيد العالم ينظمها الإتحاد البريدي العالمي ومركزه في برن - سويسرا. ويتم تقويم الرسالة وفق معايير هيكل الرسالة، والتقيد بالموضوع، وروح الإبتكار، واستخدام اللغة. وقد اختار الاتحاد البريدي العالمي موضوعا للمسابقة هو "أكتب رسالة عن بطلك"، على ألا يتخطى حجمها ألف كلمة.

تم تسليم شهادة التقدير في اجتماع عقد في مكتب وزير التربية، بحضور مدير التسويق والتواصل في "ليبان بوست" روني ريشا، مدير المدرسة محمد حلواني، رئيسة قسم النشاط الثقافي في مصلحة الشؤون الثقافية في الوزارة هناء جمعة وذوي التلميذة.

ورحب المجذوب بالتلميذة "المتفوقة والمبدعة"، وهنأها على "إبداعها ورفع إسم لبنان في هذه المسابقة العالمية"، مشيدا بـ"اختيارها المرأة لتكون بطلتها، من خلال مقاربة واعية وعميقة". كما هنأ ذويها ومدير مدرستها، وأجرى اتصالا بمعلمتها نسرين شبقلو التي سهرت على إعدادها، منوها بدورها كـ"معلمة للغة العربية ومربية متميزة بكل ما للكلمة من معنى".

وأكد "أهمية الكتابة والعلاقة مع الحبر والورق، وأهمية استعادة تقليد كتابة الرسائل والبطاقات البريدية في ظل التواصل الإلكتروني العالمي"، مبديا تقديره للنشاط الثقافي الذي تقوم به إدارة البريد وليبان بوست"، داعيا إلى "تكثيف مثل هذه الأنشطة".

بدوره، رأى مدير المدرسة أن استقبال وزير التربية للتلميذة بمثابة "تشجيع واندفاع لمسيرتها في الحياة، وتحفيز لجميع التلامذة كي يسلكوا طريق الإبداع".

كما عبر ذووها عن عميق سرورهم وتقديرهم لهذه الإلتفاتة، فيما عبرت التلميذة عن فرحها واعتزازها بما حققته، شاكرة لوزير التربية على تشجيعه، خصوصا عندما طلب منها قراءة الرسالة التي فازت على أساسها في المسابقة بشهادة تقدير.

من جهته، أكد ريشا "اعتزاز ليبان بوست بهذا الإنجاز"، مشددا على ان "منظمات الأمم المتحدة والجمعيات العالمية تركز على إعطاء المرأة الحقوق والحرية وتشدد على تمكينها".

نص الرسالة

وجاء في نص الرسالة: "تحية طيبة أما بعد، فبعد السلام يحلو الكلام، إلى كل القيمين على الاتحاد البريدي العالمي، أتوجه إليكم باسم الطلاب، في كافة أنحاء العالم بالشكر الجزيل على حسن ظنكم بنا، نحن الجيل الناشىء، على هذه المناسبة السعيدة، وعلى هذا العمل الجلل، في إنشاء هذه المسابقة الدولية الثامنة والأربعين لكتابة الرسائل للشباب لسنة 2019، حيث تتنافس الأقلام، وتبدع القلوب والنفوس بأجمل الرؤى والأفكار.

أعزائي، جهل الأولون وظيفة المرأة، فلم يعرفوها إلا متاعا وزينة، فأحصوا عليها الأنفاس، وبثوا حولها العيون، فأمست قنية لا شريكة، مملوكة، لا مليكة، فحاربت القلوب المريضة، والنفوس الحقودة، كي تنال حقها في المجتمع ولا تزال، لذلك أتوج رسالتي إلى المرأة البطلة الحنون، صاحبة القلب الرؤوم.

نعم، المرأة بطلة! تحوي قلب محارب، وروح رسول، وفؤاد نبي، في جسد إنسان، فالأم بطلة، والمرأة العاملة المتجلدة بالصبر بطلة، والشقيقة الحنون بطلة، والمسعفة التي تضحي بحياتها في سبيل إنقاذ غيرها بطلة، والفلاحة التي تضرب الأرض بكل قواها، لتبث في باطن الأرض بذور الخير والبركات بطلة، والمعلمة بطلة، فهي شمعة تحرق جسدها، لتنير للآخرين دروبهم بالعلم والمعرفة.

بطلة لأنها تعيش في قلب المعاناة، تتألم، تئن وجعا، تصرخ دمعا، فتسيل من عينيها خيوط فضية أبية، تأبى الانكسار أمام براثن الذل والهوان. هي بطلة لمن اعترف بها، وساند حقوقها، وأحبها وقدرها، وكذلك بطلة لمن أجحف بحقها، لأنها أوته في روحها، وقلبها قبل جسدها، فامتص رحيق حنانها جنينا، واستمد قوته من رحم آلامها وتعبها.

والمرأة بطلة في نظر جبران خليل جبران، لأن المرأة من الأمة بمنزلة الشعاع من السراج، وهل يكون شعاع السراج ضئيلا، إن لم يكن زيته شحيحا؟ والمرأة بطلة في عين سقراط، لأنها التي تعلمنا كيف نحب ونحن نكره، وتعلمنا كيف نضحك ونحن نتألم، والمرأة البطلة نعمة من نعم الخالق، فهي الجانب المنظور من وجه الله عز وجل جلاله.

بطلة، لأن في حضنها ينشأ العظماء، ويرتع النوابغ، ويكبر العطاء، ومن بيتها ينبت رسل الإنسانية وروادها، ويتعاقب كل صانعي الأمم والأوطان، هي جوهرة ثمينة في صندوق مجوهرات الطبيعة، وأحجية الليل، ولؤلؤة الصباح. المرأة بطلة لأنها جندي مجهول في معركة الحياة، سلاحها الأمل، والتصميم، والمثابرة، وقوة الإرادة، والحب.

أحبابي، صدق الزيات حين سئل عن أهمية المرأة، فقال بأن غاية الكمال الاجتماعي تتمثل في أن يكون الرجل في كفة، والمرأة في كفة من ميزان المجتمع، وإلا أمسى هذا المجتمع أعرج، أشلا، بليدا، خشنا. فمجتمعنا، يا أيها الإنسان، أرجلا كنت أم امرأة، أعرج لأنه يمشي على رجل واحدة، وأشل لأنه يعمل بيد واحدة، وبليد لأنه مجرد من العواطف الجياشة، وخشن لأنه يفتقد وجود الأنثى في كيانه.

ونحن في معرض كلامنا هذا، لا ننتقص من دور الرجل، وأهمية وجوده في المجتمع والحياة معا، فله نورد قول ميخائيل نعيمة، الأديب اللبناني الكبير: إن كان للأب قلب، فللأم قلبان. وقال الحسين بن علي: "حق الوالد أعظم، وبر الوالدة ألزم". وكذلك فعل المنفلوطي حين صدح صوته عاليا بقوله: "علموا المرأة لتجعلوا منها مدرسة، يتعلم فيها أولادكم قبل المدرسة، وأدبوها لينشأ في حجرها المستقبل العظيم للوطن الكريم". وذكر فريدريش نيتشه: "المرأة لغز مفتاحه كلمة واحدة هي الحب".

فإليك يا أيتها المرأة كلماتي المعطرة بحب الرحمان، ولك مني ألف ألف تحية، وقبلة، وسلام،

"متعك الله بالسعادة، وجنبك مزالق الحياة، وعصمك من الزلل، وجعلك عضوا نافعا في مجتمعك، لائقا بإنسانيتك، أحبك، وأقدسك، لأنك ينبوع طهر، وشلال محبة، كلماتك غمزات النور عند الفجر، وزهرة الياقوت، ووجه الصباح، وسر الليل، أنت مطر روى القفر، فأيقظ فيه الأخضر، لتبتسم الحياة.

أنت سهول قمح فيها بركات السنين، وجبال صبر جوهرها الزمان، وغيث رحمة، وأمل، وتضحية حاكت أغطية الأمان. أنت عرس الدنيا يا أميرة الكون، وملكة القلوب، كم يليق بك التاج، وكم يسمو بك الصولجان.

ضجت الكتب بالكلام عن المرأة، لأنك الحجارة التي نشيد بها صروح الأوطان، فأنت رأس مال الأسرة والوطن، ومن لا تهمه صيانة رأس ماله وتنميته؟

فها أنا ذا أخط على هذه الرسالة الحبر ممزوجا بالحب، وبأسمى معاني التقدير والاحترام، لأبث مشاعري نحوك، لأرسم مكانتك في قلبي، فقد لامس حبك قلبي دون استئذان وخيم فيه، ولأصور هذا القلب العظيم المحارب، الذي سطر قوته، وقدرته على تخطي الصعاب في جباه التاريخ، وعلى شفتي الزمان.

أنت منارة قلبي، أنت زهر في عطره أضيع، وفي حبه أتوه، وفي بحر جماله أسمو، كتب اسمك على صفحات النثر والشعر، صوتك ونعومتك تفتح أبواب سعادتي بمفتاح لمسته أنامل المرأة.

كلماتك ومواقفك تحرك رياح المشاعر في داخلي، وتهيج سفن الإحساس في قلبي، وبحار المحبة في كياني، فإن أعظم ما تتفوه به الشفاه البشرية لفظة "أمي".

صدق جبران خليل جبران، حين وصف المرأة بقوله: "هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن، والرجاء في اليأس، والقوة في الضعف"، ونحن نقول بأن الضعف الحقيقي هو العيش في مجتمع يخلو من حنان وعاطفة الأنثى.

أعزائي، المرأة منبع اليقين، ومنبع الحب والسعادة، والثروات لا تعوض خسارتها. ولو خيرت أن أختار وطنا، لاخترت قلب أنثى، فهناك أنام مطمئنا، وأصحو بسلام، وراحة، ووئام.

فكل امرأة عصفور في مواجهة عواصف عاتية، ومركب يعبر بحار التحديات، ليصل فيرسو إلى بر الأمان، هي شجرة نخيل متجذرة عروقها في الأرض، ضاربة أعماق التراب، شامخة بجذعها القوي، تخلت عن أوراقها اليانعة، لكنها لم ولن تتخلى أبدا عن جذورها الواعدة، فلا تهزها الرياح، إذ تبدو كعجوز لا يفت من عضده دوي المدافع، ولا أزيز الرصاص، ترهقها توالي المواجهات والصدامات الشرسة، لكنها لا تقوى على اقتلاع روحها الأبية، المتدرعة بالصبر والأمل. فلم لا ننعتك بالبطلة؟

هي القمر الذي يطل بوجهه الملائكي المشرق في الليل الأعمى، يرقب العالم من بعيد، بعينيه النسريتين، فيشع على الدنيا بهاء، وينور درب كل إنسان، لتحقيق نجاحه رغم جراحه، فكم واجهت، وكم تحملت آلاما وأحزانا، تجثو أمام هولها الأرض والسماء، فما كسرتها يوما، بل راحت أغصانها تنمو، وتعلو لتلامس وجه الله، فتكشف سر الحياة والوجود.

المرأة بطلتي، لأنها لطيفة، تطفىء بقلبها نار الأحزان، لأنها نسمة صبح، وسمفونية طير، وطراوة زهرة، ودعاء عاشق محب، لأن روحها المجبولة بالأمل تجدل ضفائر الشمس، فيعزف لحن العمر، وبالإصرار الكامن فيك، تركل الصعاب، وتداس الوجوم.

صدق القائل: دعاء المرأة شفاء يخجل منه كل داء، فالمرأة الصالحة حديقة تجود بالورود، والبيت الخالي من البنات صحراء خالية تتحرق عطشا للنبات والخيرات.

أحبائي، اعلموا أن العيش في مجتمع ينتقص من حق المرأة، أشبه بجسد فارقته الروح، فهل الوصول إلى عصر تتلاشى فيه سحب الظلم بدخانه الأسود بات مستحيلا؟ وهل تحصيل حقوق المرأة أمسى معجزة؟ فكيف السبيل إذا إلى حمايتها، وصون كرامتها؟

وللمترصدين بحقوق المرأة نقول: الباطل أرض والحق سماء، والأرض أبدا تعلوها السماء".

 

نشاطات ثقافية ورياضية لشباب المشاريع شمالا في ذكرى المولد

وطنية - نظمت جمعية "شباب المشاريع" في الشمال، سلسلة نشاطات ثقافية ورياضية في ذكرى المولد النبوي الشريف، أبرزها محاضرتان للشيخ طارق داهود بعنوان "أدلة وبراهين في فضل الاحتفال بمولد الهادي الأمين"، الأولى في "قاعة المشاريع الكبرى" في طرابلس والثانية في "قاعة السلطان صلاح الدين" في جبل البداوي، حضرهما عدد من الشباب والشابات.

كما قامت وفود شبابية مشاريعية بزيارة عشرات المؤسسات التربوية للتهنئة في الميناء والزاهرية وأبي سمراء والقبة والبداوي. وأقيمت دورة في الشطرنج في "قاعة السلطان صلاح الدين"، شارك فيها 20 لاعبا من مختلف الأعمار، ووزعت في خلالها الكؤوس والميداليات على الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

وأقيمت دورتان في الشطرنج في "القاعة الصلاحية" في مخيم البارد للناشئة والشباب، شارك فيهما عشرات اللاعبين، ووزعت جوائز مالية والكؤوس والميداليات على الفائزين.

واختتمت الجمعية نشاطاتها بدورة في كرة القدم للطلاب الثانويين والجامعيين في ملعب ثانوية الثقافة النموذجية في البداوي.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

المركز التربوي نشر فيديو إرشادي حول دور اختصاصيي التكنولوجيا التربوية في التعلم عن بعد

وطنية - تابعت وحدة الإعلام والعلاقات العامة في المركز التربوي للبحوث والإنماء وقسم المعلوماتية التربوية نشر أفلام الفيديو القصيرة التي تتضمن نصائح للمعلمين والمتعلمين والإداريين والمنسقين والمتخصصين الفنيين، حول التخطيط والتحضير للتعلم عن بعد. وتضمن الفيديو التاسع إرشادات حول دور اختصاصيي التكنولوجيا التربوية في عملية التعلم عن بعد .

ودعت الإرشادات إلى "تطوير مقاطع فيديو إرشادية وتسجيلات شاشية مساعدة، كما دعت إلى تقديم إرشادات تربوية للمعلمين حول الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، وركزت على تدريبهم على استخدام برامج وأدوات تكنولوجية".

واشارت الإرشادات التربوية إلى "دور موظفي تكنولوجيا المعلومات في عملية التعلم عن بعد، وهو دور بالغ الأهمية لجهة توفير الدعم الفني في الوقت الملائم للمتعلمين والأهالي والمعلمين والإداريين، والإشراف على تشغيل الأنظمة الأساسية المدرسية والأنظمة عبر الإنترنت ، وتنبيه المستخدمين بشأن المتطلبات التقنية أو المشاكل أو التحديثات أو الانقطاعات".

من جهة ثانية، فقد "تضمنت إرشادات المركز التربوي حيزا خاصا لدور أمناء المكتبات في عملية التعلم عن بعد، إذ تقع عليهم مهمة المساعدة في تأمين موارد للمعلمين من أجل تعزيز المحتوى وعملية التعلم، وتوفير الوصول إلى الكتب الرقمية وقواعد البيانات الإلكترونية".

ودعا رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف الأستاذ جورج نهرا، أفراد الهيئة التعليمية والمتعلمين والإداريين والمنسقين والمتخصصين الفنيين وأمناء المكتبات في المدارس إلى الإفادة من هذه الإرشادات عبر الدخول إلى الرابط الآتي :

https://www.youtube.com/watch?v=x5Sj1uKe4lM

 

هبة ايطالية لطلاب المدرسة الرسمية الأولى في صور

وطنية - صور - قدمت القوة الإيطالية العاملة في إطار قوة الأمم المتحدة الموقتة "اليونيفيل" هبة عبارة عن أدوات قرطاسية لفائدة طلاب المدرسة الرسمية الأولى في صور بحضور المديرة ايمان جمعة السمرا، والطاقم التعليمي وضباط ايطاليين.

تندرج هذه الهبة، في إطار مبادرات مكتب التعاون المدني العسكري للكتيبة الإيطالية في مقرها في المنصوري، والمؤلفة حاليا من الفوج الثالث البرساليري للواء ساسساري، حيث تشمل العديد من المدارس الرسمية في منطقة عملها مع الاخذ في الاعتبار جائحة "كورونا" التي تعصف بالبلاد، والتي لم تسثنهم من مواصلة نشاطاتهم ودعمهم للسكان المحليين في المجالات كافة.

بدورها، شكرت مديرة المدرسة الكتيبة الإيطالية على المبادرة في هذه الظروف الصعبة حيث يعاني الجميع، منوهة "بجهود الإيطاليين على دعمهم ومساندتهم للجنوبيين عموما وطلاب صور خصوصا".

 

توزيع قرطاسية على تلاميذ المتوسطة والثانوية في المنية بدعم خاص

وطنية - المنية - انطلقت منذ ساعات الصباح الأولى، حملة قلم ودفتر الإجتماعية في بلدة المنية، والتي تقوم بتقديم الكتب والقرطاسية للطلاب في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وقد وزعت القرطاسية على تلاميذ المرحلتين المتوسطة والثانوية، وسط إتخاذ الإجراءات الوقائية والتعقيمية اللازمة ووضع الكمامات، بحيث سيوزع اكثر من 2200 حصة اليوم وغدا للطلاب المحتاجة .

وجاءت هذه المبادرة، بتمويل ودعم من الجهات الخاصة: الميرادور، نادي قدامى الجراح وأصدقائه، جمعية الأبناء المنية وضواحيها الخيرية في استراليا، شباب المنية الأسترالي، الجمعية اللبنانية الإسلامية في استراليا.

ولاقت هذه الخطوة استحسان الأهالي، وشكروا جميع الداعمين لهذه المبادرة، والقيمين عليها، مثمنين "جهودهم المتواصلة التي يبذلونها في خدمة أهلهم".

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

الكيان الصهيوني: كورونا والتعليم

 

خطة لعودة دوام المدارس الابتدائية وصفوف الحادي عشر والثاني عشر

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن خطة لعودة طلاب المدارس الابتدائية وصفوف الحادي عشر والثاني عشر إلى دوام مدرسي، ويقضي بأن يتعلم طلاب صفوف الأول حتى الرابع خمسة أيام أسبوعيا، وطلاب صفوف الخامس والسادس ثلاثة أيام أسبوعيا على الأقل، وطلاب صفوف الحادي عشر والثاني عشر يومين على الأقل. وتتطلب الخطة مصادقة كابينيت كورونا عليها قبل بدء العمل بموجبها.

وقالت الوزارة اليوم، الأربعاء، إن طاقما برئاسة وزير التربية والتعليم، يوآف غالانت، وضع هذه الخطة، وشارك في الطاقم وزراء العلوم والتعليم العالي ونائب وزير الصحة ومسؤولين في جهاز الصحة ومندوبين عن وزارة المالية وشعبة الميزانيات ومدراء عامين لوزارات ومندوبين عن مجلس الأمن القومي ومركز الحكم المحلي ومكتب رئيس الحكومة.

وفيما يلي البنود الأساسية للخطة:

صفوف الأول والثاني، يتعلمون في صفوف كاملة، خمسة أيام أسبوعيا، خمس ساعات يوميا.

صفوف الثالث والرابع بدون تغيير، ويجري التعليم فيها في إطار مجموعات ثابتة لا يتجاوز عدد الطلاب فيها 20 طالبا، وخمسة أيام أسبوعيا، وخمس ساعات يوميا.

صفوف الخامس والسادس، يجري التعليم ضمن مجموعات ثابتة لا يتجاوز عدد الطلاب فيها 20 طالبا، وثلاثة أيام أسبوعيا على الأقل، و14 ساعة أسبوعية على الأقل.

صفوف الحادي عشر والثاني عشر، التعليم ضمن مجموعات لا يتجاوز عدد الطلاب فيها عشرين طالبا، ويومين في الأسبوع على الأقل.

وتقضي الخطة بأن يبقى طلاب صفوف الأول والثاني، الذين لا يعودون إلى بيوتهم في نهاية الدوام المدرسي، في صفوفهم ومن انتقال بين المجموعات.

بالإمكان القيام بنشاط مدرسي في مكان مفتوح، وفقا لتعليمات مكافحة كورونا، وبموجبها لا يتجاوز عدد الطلاب في المجموعة الواحدة 19 طالبا.

وقرر الطاقم أيضا أنه بإمكان المعلم أن يتنقل بين أربع مجموعات ثابت في الحد الأقصى.

بإمكان معلم التربية الرياضية أن يعلم أكثر من أربع مجموعات ثابتة من الطلاب، شريطة أن تجري الدروس في مكان مفتوح أو في قاعة رياضية وأن يضع كمامة طوال الوقت ويحافظ على الابتعاد لمسافة مترين على الأقل بينه وبين الطلاب.

يتعلم طلاب صفوف الخامس والسادس في مجموعات ثابتة من دون تبديل وانتقال طلاب بين المجموعات.

طلاب الحادي عشر والثاني عشر بإمكانهم الانتقال بين مجموعتين في الحد الأقصى.

سفريات الطلاب تجري من دون تغيير، ووفقا لإجراءات سفريات الطلاب خلال فترة كورونا.

على المعلمين الذين يمكثون في غرفة المعلمين أو أثناء إجرائهم لقاءات في المدرسة أن يحرصوا على القواعد الصحية المطلوبة.

أوصت وزارة التربية والتعليم بتحديد أماكن أخرى وثابتة داخل المدرسة للمعلمين لمنع الاكتظاظ في غرفة المعلمين، ومن خلال استيفاء تعليمات وزارة الصحة. وبالإمكان استخدام غرف المكتبات والمختبرات والحيز الآمن.

وفتحت وزارة التربية والتعليم مركز سيطرة يعمل فيه 100 شخص يتلقون المعلومات من المدارس ووزارة الصحة. وبحسب الوزارة، "مركز السيطرة يسمح لنا بإجراء مراقبة انتشار الفيروس في الجهاز على مستوى مقر الوزارة، المنطقة، المدينة والمدرسة، ومنع سلسلة تناقل العدوى".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء