X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 2-12-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

الـ«يونيسف» تموّل طباعة الكتاب المدرسي... بشروطها

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ في غضون ستة أسابيع، ستوزع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) الكتب المدرسية، مجاناً، على تلامذة المدارس الرسمية من الروضات حتى التاسع أساسي. وستموّل المنظمة طباعة الكتب بعد مناقصة أجرتها وفق شروط ومواصفات وضعتها، ووافق عليها المركز التربوي للبحوث والإنماء. وهي رست على «شركة المطبوعات للتوزيع والنشر» لصاحبها تحسين خياط للمجموعة الأولى (الروضات والحلقة الأولى من التعليم الأساسي: الأول والثاني والثالث أساسي)، وعلى «شركة شمص للطباعة والنشر» لصاحبها عدنان شمص للمجموعة الثانية (الحلقتان الثانية والثالثة من الرابع أساسي حتى التاسع أساسي). ورست المجموعة الثالثة المتصلة بالمرحلة الثانوية على أحد العارضين، إلاّ أنه ليس هناك قرار حتى الآن بشأن إذا ما كانت المنظمة ستغطي تكاليف طباعة كتب هذه المرحلة. علماً بأنها تتكفل، منذ سنوات، بتكاليف الكتاب المدرسي من الروضات حتى التاسع أساسي، إلاّ أنها كانت تدفع الأموال لوزارة التربية التي تدفعها بدورها للمكتبات.

يأتي ذلك بعد نحو خمسة أشهر على فشل مناقصتين لتلزيم طباعة سلاسل الكتاب المدرسي الوطني أجراهما المركز التربوي، بسبب عزوف دور النشر عن الاشتراك، لكون دفتر الشروط لم يحدّد سعر الدولار الذي على أساسه ستُشترى المواد الأولية التي تُستورد من الخارج، ولا سيما الورق والحبر. كما أنّ عدم استقرار سعر الدولار سيُلحق خسارة بدار النشر التي يقع عليها التلزيم، إذ إن «أحداً لا يضمن ألّا يرتفع سعر الدولار إلى 15 ألفاً في السنة المقبلة»، وفق مصادر الدور. يومها، اقترحت الدور أن يكون الكتاب المدرسي الوطني مدعوماً من مصرف لبنان، كما الدواء والغذاء والنفط، و«عندها تستطيع دار النشر أن تؤمن موادها بحسب سعر محدد».

اليونيسف ستوزع الكتب مجاناً على التلامذة مباشرة

رئيس المركز التربوي بالتكليف، جورج نهرا، قال إنّ المضي بالتلزيم بالتراضي من دون أي دعم، كان سيرفع سعر الكتاب المدرسي 10 أضعاف، أي إن سلة الكتب كانت ستراوح بين 170 ألف ليرة لصفوف الروضات و750 ألفاً للثانوية العامة، وهي ما لا يقوى على دفعه أي مواطن، «لذا جرى التفكير في حلول لا تكبّد الناس أي أعباء إضافية»، مشيراً الى أن «اليونيسف تتكفل في الأساس بتكاليف الكتب وتدفعها لوزارة التربية التي تسدد بدورها أثمان الكتب للمكتبات». وأكد أنّ المناقصة جرت وفق الأصول القانونية، إذ أعلن عنها في «دليل مدنيّ»، ثم جرى الاتصال بدور النشر بواسطة البريد الإلكتروني. إلا أنّه أقرّ بأن الشروط كانت أقل تشدداً من دفتر الشروط في المركز لجهة المؤهلات الفنية للملتزم، لافتاً الى أن المركز راقب المناقصة التي تمتعت بالشفافية، «باعتبار أننا لا نقبل أن تتغير مواصفات كتبنا».

نهرا أشار الى أنّ الشركات التي رست عليها المناقصة ستطبع نسخة استثنائية للعام الدراسي 2020 -2021، أي النواقص التي بيّنتها دراسة استقصائية أجريت مع مديري المدارس، مع زيادات قليلة، مشيراً إلى «أننا أمّنا خلال الفترة الممتدة من أيلول حتى اليوم نحو 80 في المئة من أعداد الكتب المطلوبة، من خلال استرداد النسخ القديمة من التلامذة وإعادة توزيعها على تلامذة جدد، وفتحنا مستودع المركز لتزويد مديري المرحلة الثانوية بالنواقص». ولفت نهرا إلى أن الطباعة بدأت هذا الأسبوع، وستستغرق ستة أسابيع مع أسبوع للتوزيع.

التعليم بعد الاقفال:

خضر أقفل المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة في 8 بلدات بقاعية

وطنية - صدر عن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، وبعد التنسيق مع وزارة التربية، قرار باستكمال التعلم عن بعد، دون حضور التلاميذ، للمؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة في المدن والبلدات التالية: سهلات الماء، مراح العين، فيسان، تل مسعود، القصر، قنافذ، الكواخ، والحريقة، حتى مساء الاحد القادم، على أن ينظم مديرو المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة حضور أفراد الهيئة التعليمية والإدارية إلى المدارس والثانويات، اذا تعذر عليهم متابعة التعلم عن بعد من منازلهم، مع اتخاذ كافة الاجراءات الصحية".

التعلم من بعد فرصة لمقاربة تقويمية جديدة

محمود عيسى ــ على مدى السنوات الأخيرة، تعرّضت المناهج التعليمية اللبنانية، الصادرة في عام 1997، للانتقادات من نواح عديدة، ولا سيما اعتمادها على الحشو والتركيز على تقييم المكتسبات المعرفية، من دون تقييم المهارات الأدائية الأخرى من تحليل وتركيب واستنتاج، وذلك بالنظر إلى واقع المحتوى التعليمي، وطرق التعليم، والوسائل التعليمية، والسعي إلى تحصيل التقديرات في الامتحانات الرسمية فحسب.

التمسك بالحشو كان له الدور الأكبر في أزمتنا الحالية. فلو جرى تقليص المناهج في أوقات سابقة، لكان بالإمكان اليوم تفادي الكثير من الثغر، والتفرغ في العملية التعليمية للمهارات الحياتية الأدائية.

لقد أثبتت جائحة «كورونا» أنه كان بالإمكان الابتعاد عن الحشو في الوقت الذي كان الجميع يرى سابقاً أن جميع الأهداف التعليمية المطلوبة في كل مادة خط أحمر لا يمكن المساس به، إلى درجة أن القائمين على المواد يعتبرون أن مجرد التداول في تقليص بعض الأهداف أو الدروس يمسهم بصورة شخصية.

في ظل هذه الظروف التي فرضت التقليص، كما فرضت التعلم من بُعد بأشكاله المختلفة، لا بد من مقاربة تقويمية جديدة تحاكي التغيير الحاصل، باعتبار أن التقويم هو العنصر الوحيد الذي يدل على مدى تحقق الأهداف المطلوبة، ويبنى على أساسه الكثير من النتائج.

ورغم أن التقويم في التعلم من بُعد هو من أصعب التحديات لما يشوبه من معوقات، منها ما هو خاص ببلدنا مثل الكهرباء والإنترنت، ومنها ما هو عالمي كالغش، إلا أنه لا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي، وعلينا أن نضع الحلول الموضوعية القابلة للتطبيق، وهذا أمر مفروغ منه، إذ لا خيار آخر لدينا، فنحن لسنا أمام عملية تعلم من بُعد اختيارية. وما يشجعنا على خوض هذه التجربة أن عملية التقويم لدينا بالأصل كانت تحتاج إلى التطوير، إذ لم تشمل جميع المجالات المعرفية والأدائية والوجدانية، ولم تكن علامة التلميذ مرآة موضوعية لقدراته ومهاراته، بل مجرد رقم للنجاح والترفع، مع العلم أن التقويم التربوي يشترط ترجمة عمل التلميذ إلى علامة، إلا أنه لا يشترط أن يكون هذا العمل اختباراً خطياً.

لا ندّعي القدرة على حل مشكلة التقويم خلال عملية التعلم من بعد، لكن يمكن لبعض اقتراحات الحلول أن تسهم في تخطّي هذا التحدي بأقل الخسائر الممكنة، وبصورة موضوعية يمكن أن:

نضع مكونات علامة تراكمية (Formative) لكل مادة للابتعاد عن فكرة الحكم من خلال امتحان واحد.

نبتعد قدر الإمكان عن الامتحانات الخطية والتوجه نحو طرق التقويم التي تستند إلى عرض التلميذ وتقديمه للمعلومة أو الهدف التعليمي، مثل إجراء الأبحاث والأنشطة التي من شأنها أن تعزز مهارات التواصل والتقديم والتحليل لدى التلميذ، وتنفيذه للمطلوب منه هو دليل قاطع على قيامه بواجباته.

استخدام استراتيجية الصف المعكوس Flipped classroom بحيث يكلف التلميذ بشرح المحتوى الرقمي الذي جرى إرساله سابقاً من قبل المعلم بعد تقسيم الصف إلى مجموعات أو اعتماد طريقة Reflection، إذ يطلب من التلميذ تقديم ملخص لما تمّ شرحه في الحصة السابقة، وهذه الطريقة من شأنها ترسيخ الأهداف وتعزيز اللغة.

لدى استخدام Google form, Socrative. أو غيرها من التطبيقات، لا بد من تكييف الامتحان ليُشبه امتحانات الكتاب المفتوح (open book) حيث نبتعد عن الأسئلة المباشرة ونتوجه إلى أسئلة تعتمد التحليل والربط مع التشدد في تحديد الوقت الملائم من دون إعطائه فرصة البحث عن المعلومة وإمكان استخدام تقنية الكاميرا المفتوحة خلال الإجابة.

إن اعتماد مثل هذه الطرق أو طرق مشابهة مع الحفاظ على تنوّعها للتقويم اليومي التراكمي (Formative) مع الامتحانات الحضورية للتقويم التقريري (summative) هو الأفضل حالياً والأكثر موضوعية، وهو أفضل بالتأكيد من التقويم الذي كان يحدث في السنوات السابقة. على أمل أن لا نجد أنفسنا أمام واقع لا يُمكّننا من إجراء أي نوع من التقويم الحضوري، وأن نضطر إلى الاكتفاء بالتقويم عن بعد، ما سيفرض تنويع الأدوات والطرق، والتركيز على عمل التلميذ وأدائه، مع مراعاة الفروقات الفردية بين التلامذة.

* مدرّب تربوي وأستاذ في التعليم الثانوي الرسمي

 

الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية: طلب المساعدة من السلطات الروسية لحلحلة أوضاع الطلاب الصعبة

وطنية - أصدرت "الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية"، بيانا، أعلنت فيه، انه "بعد اتصال اجراه أمين سر الجمعية الدكتور ربيع كنج برئيس المركز الثقافي الروسي العربي في سانت بطرسبورغ المهندس مسلم شعيتو وبالسفارة الروسية في بيروت، عقد اجتماع بين سعادة سفير روسيا الإتحادية في لبنان السيد الكسندر روداكوف ووفد من الجمعية ضم:المهندس عماد دبوس، والسادة: أسعد الضاهر ورياض الخوري وتمحور حول طلب المساعدة من السلطات الروسية لحلحلة الاوضاع الصعبة التي يتعرض لها الطلاب اللبنانيون في الجامعات الأجنبية ومنها الجامعات الروسية.

ويأتي اللقاء في اطار سلسلة من التحركات ستحاول الجمعية القيام بها تجاه السفارات الاجنبية للدول التي يوجد فيها انتشار لبناني طالبي للعمل على تسهيل اوضاعهم".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب: انتخابات اليسوعية:

إشكال أمام الجامعة اليسوعية

نداء الوطن ــ إذا كانت التوقعات قد وشت، منذ يوم الإنتخابات الأول في جامعة اليسوعية أول من أمس، بأن أحزاباً أعلنت عزوفها، قد تتدخل من تحت الطاولة بهدف التأثير في النتائج، فإن مشهدية غريبة ظهرت صباح البارحة أمام الجامعة، عند المدخل، تمثلت بوقوف نحو ستة أو سبعة شبان من خارج حرم الجامعة يرتدون الملابس السوداء، تسببوا بجو إستفزازي تحت عين القوى الأمنية المنتشرين بكثرة في الأرجاء والذين عمدوا لاحقاً الى الفصل بينهم وبين الطلاب. وحصل أكثر من سجال كلامي خلال النهار. وعند إقفال باب الإقتراع اقترب هؤلاء سائلين أحد الشباب بالإسم: أنت شربل مينا (ومينا هو رئيس دائرة الجامعات الفرنكوفونية في مصلحة طلاب حزب القوات اللبنانية) وحاول أحدهم أن يدفعه فتطورت المواجهة الى إشكال بين الطلاب الموجودين في الجامعة والمجموعة الغريبة عن الجامعة. وتدخلت القوى الأمنية وأوقفت ثلاثة شبان من "القوات اللبنانية" وخمسة من المجموعة الخارجية. سؤالٌ يُطرح: كيف تأكد شباب وشابات الجامعة اليسوعية من عدم إنتماء هؤلاء الى الجامعة ما دام البيان الصادر عن مصلحة الطلاب في حزب "القوات اللبنانية" لم يأت على ذكر الإنتماء؟ تحدث طلاب من الجامعة عن وقوف مسؤول طلاب "حزب الله" في الجامعة مع هؤلاء واسمه صادق الجوهري ويُلقب "ميرزا".

إشكال حزب الله والقوات بـ"اليسوعية": صوابية التصويت للنادي العلماني

المدن - في محيط مجمّع هوفلان، حيث أهم المعارك الانتخابات الطلابية في جامعة القديس يوسف، وقع إشكال بين طلاب حزب القوات اللبنانية وآخرين تابعين لثنائي حركة أمل وحزب الله. سيناريو متكرّر ومستنتسخ كل عام، وفي كل موعد انتخابي: "هذه جامعة بشير الجميّل"، "شتم لبشير"، ثم "شتم لحسن نصر الله"، فيشتعل وقود الاقتتال الطلابي، وحفل الشتائم ومحاولات الضرب المتبادل. صبية الأحزاب الطائفية، لم يعدّلوا في أدائهم. لم يغيّروا منطقهم، ولن يبدّلوا سيناريو الاقتتال الداخلي الذي خاضته قياداتهم قبل أربعة عقود.

إثر الإشكال انتشرت العناصر الأمنية في محيط المجمّع الجامعي، في سيناريو متكرّر يعّزز الأجواء الانتخابية التي تريدها أحزاب السلطة بمختلف ألوانها. وقد حاولت عناصر من قوى مكافحة الشغب توقيف مفتعلي الإشكال.

شدّ عصب.. فاشل

في مجمّع هوفلان، وأمام هذا المشهد المتكرّر، يمكن للطلاب المستقلين وطلاب النادي العلماني أن يجلسوا مرتاحي البال، فيما أحزاب السلطة في الخارج تقدّم عراضاتها السياسية الطائفية المعتادة. هؤلاء الطلاب غير معنيين باشتباكات طلاب الأحزاب، يتابعون نشاطهم الانتخابي داخل المجمّع بهدوء، ولو أنه في الإشكال المفتعل هدف لشدّ عصب طائفي ومذهبي في مختلف الكليّات. ويأتي الإشكال اليوم مع استمرار العملية الانتخابية، بينما تشير قراءة أولية للأرقام المسجّلة في اليومين السابقين إلى تقدّم مبدئي للمرشحين المستقلّين على أحزاب الطوائف. فأسوة بقياداتهم، تمّ إشعال فتيل الإشكال في محاولة لإعادة ردّ جمع الطلاب إلى الحظائر الطائفية، وهو ما لم يحصل فعلياً على اعتبار أنّ الاشتباك والسباب بقيا حيث هما خارج أسوار الجامعة.

حملة تخوين

وتستمرّ الانتخابات في الجامعة اليسوعية حتى يوم الخميس المقبل، ولا نتائج ستصدر قبل هذا الموعد. فتستمرّ معها موجات التشويش الحاصلة على حملة النادي العلماني والطلاب المستقلّين. إذ يتعرّض هؤلاء لاتهامات مشتركة من أحزاب السلطة مجتمعة. تصنّفهم القوى المحسوبة على الثنائي الشيعي كمخلّفات لمشروع 14 آذار، ويدخلون إلى المعركة الانتخابية الجامعية المفاهيم السياسية العامة مثل موضوع السلاح وغيره. أما بقايا 14 آذار، وأولهم القوات اللبنانية، فتتّهم النادي العلماني بأنه حصان طروادة فريق 8 آذار وحزب الله. وبين جبهتي الاتهام، يسير النادي العلماني في معركته الانتخابية تحت عناوين واضحة وصريحة بعيدة عن المواربة وتتمثّل بعناوين أساسية: حقوق الطلاب والعدالة الاجتماعية والديموقراطية التشاركية والعلمانية.

وقعت أحزاب السلطة في فخّ شدّ العصب الاعتيادي، في حين أنّها قدّمت نموذجاً حياً جديداً على كيفية تعاطيها مع المواضيع والأزمات في لبنان، من خلال العنف والصدامات وأبهى حلل الخطاب الطائفي. هذا ما استخلصه عدد من طلاب الجامعة اليسوعية، الذين لم يروا في الإشكال الذي وقع ما يعنيهم وما يخصّ حياتهم الطلابية ولا العامة. لم يجدوا أنّ شيئاً تغيّر في سلوك الأحزاب الطائفية ولا المنتمين إليها. وهو ما قد يحثّهم على تجربة التغيير من خلال طرف ثالث سبق أن أثبت جدارته في جامعات أخرى.  

 

يوم ثانٍ من انتخابات USJ... إشكال محدود والقوى الأمنية تتدخّل

"النهار" ــ وقع إشكال في شارع هوفلين، أمام جامعة القديس يوسف (USJ)، على خلفية تلاسن بين طلاب من "القوات اللبنانية" وآخرين من "حزب الله". وعلى الفور تدخّلت عناصر القوى الأمنية الذين واكبوا انطلاق الانتخابات أمس، وعملوا على تطويق الاشتباك.

ودخلت الانتخابات الطالبية في USJ يومها الثاني، مع انسحاب كلّ من "حزب الله" و"التيار الوطني الحر"، واشتداد المعركة بين "القوات اللبنانية" ولائحة المستقلّين "طالب".

وكان رئيس دائرة الجامعات الفرنكوفونية في مصلحة الطلاب في "القوات"، شربل مينا، دعا في حديث سابق لـ"النهار" إلى "مزيد من الديموقراطية والشفافية، والتخلّي عن سياسة الهجوم والتنمّر، ذلك أنّ الوطن لا يُبنى هكذا".

 

طلاب القوات: للتعامل برقي والحفاظ على العملية الديمقراطية في الجامعة اليسوعية

وطنية -اسفت مصلحة الطلاب في حزب "القوات اللبنانية" في بيان، "للحادث الذي وقع اليوم أمام حرم هوفلين، إذ بدأت بعض الحركات الاستفزازية منذ ساعات الصباح الأولى ولم تنته إلا بإشكال حين تعرض أحد الطلاب للضرب على يد مجموعة لحزب الله من خارج الجامعة، ما دفع بطلاب "القوات" إلى الدفاع عن أنفسهم. وقد تطور الأمر إلى إشكال بين الطلاب الموجودين في الجامعة والمجموعة الغريبة عن الجامعة".

وشددت على "التعامل برقي والحفاظ على العملية الديمقراطية في الجامعة اليسوعية لاستكمال مرحلة الانتخابات في اليومين المقبلين".

كما وضعت المصلحة "هذا الإشكال بعهدة القوى الأمنية لتتدخل فورا منعا لوقوع أي إشكال آخر، وتطلب منها بسط سيطرتها والحفاظ على أمن جميع الطلاب".

 

الراعي امام وفد من طلاب العلوم السياسية في اليسوعية: مشكلتنا في لبنان ان البعض يقرر بالنيابة عن الدولة قرار الحرب والسلم

وطنية - استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الصرح البطريركي في بكركي عددا من طلاب العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف USJ، يرافقهم الدكتور باسكال مونان والصحافية سكارليت حداد.

مونان

في بداية اللقاء ألقى مونان كلمة قال فيها: "إنطلاقا من الحياد الناشط جئنا اليوم لزيارة البطريرك الناشط الذي يعمل في الفترة الأخيرة دون كلل، لمصلحة لبنان وكل أبنائه، إنطلاقا من الدور التاريخي لهذا الصرح. فنحن ننظر لهذا المقام الوطني الذي كان له دور أساسي في قيام دولة لبنان الكبير منذ مئة عام وما لعبه البطريرك الراحل يوسف الحويك والبطريرك الراحل نصرالله بطرس صفير بإرساء الاستقلال الثاني، واليوم كلنا أمل أن تكون الجهود التي يقوم بها غبطته هي مقدمة لترسيخ سيادة لبنان وقيام الدولة التي يتطلع اليها كل اللبنانيين، وطرحكم الأخير حول موضوع الحياد الناشط هو حجر الأساس لمشروع الدولة، فبكركي لم تكن يوما مقاما طائفيا، بل مقاماَ وطنيا جامعا ومحطة أمل بالنسبة للشعب اللبناني".

وختم مونان: "الشباب يسمعون غبطتكم اليوم تتحدثون عن زوال الكيان اللبناني، وقد أتوا ليتشاركوا مع غبطتكم هواجسهم، من الهجرة الى مصير الوطن والأزمات المتلاحقة، والسبيل الى وقف هذا الانحدار والنزيف والى إنقاذ لبنان، مع الشكر لرحابة صدركم واستقبالكم لنا".

الراعي

بدوره رحب الراعي بالوفد الحاضر وشكر الدكتور مونان على كلمته وقال: " كل النقاط التي طرحتها في كلمتك حملتها بدوري الى قداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس، للتأكيد على ضرورة دعم الكرسي الرسولي للبنان وحياد لبنان الناشط الذي هو بداية حل لجميع الأزمات، وكي لا يكون لبنان ورقة مساومة في أي حل اقليمي أو دولي. كما حملنا لقداسته الهم الاقتصادي الذي أوصل الكثير من المواطنين الى الفقر والبطالة، وقد كان قداسته متفاعلاَ جدا مع هذه الهموم والمشاكل".

وشدد على "وجوب الاسراع في تشكيل الحكومة دون وضع أي شروط"، وأضاف: "عندما طرحت موضوع الحياد الناشط لم أقم باختراعه، بل هو في الحقيقة صورة لبنان وهويته الحقيقية والتي عشناها لمدة سبعين عاماَ، فقد عشت شبابي وطفولتي في بحبوحة ومال وانفتاح لبنان على جميع البلدان واستقطاب لبنان للملوك والرؤساء، وكل هذه الأمور حصلت لأن لبنان كان حيادياَ وجامعا ومكاناَ للحوار والتلاقي بين الشرق والغرب، ودولة ذات سيادة داخلية مستقلة تفرض القانون والعدالة ولا تعتدي على أي دولة مجاورة ولا تقبل بأي اعتداء، هذا هو مبدأ الحياد الناشط الذي عاشه لبنان حتى بداية الانحدار مع اتفاق القاهرة في العام 1969، وبالتالي يجب علينا أن نجدد إيماننا بالدستور وباتفاق الطائف والقوانين التي تنص على أن الحكومة هي من تقرر خوض الحرب بثلثي الأصوات، فمشكلتنا في لبنان هي أننا نضع الدستور والميثاق جانبا ويقرر البعض بالنيابة عن الدولة قرار الحرب والسلم، وهذا ليس من طبيعة لبنان، فاللبناني بطبعه مسالم وحيادي ويكره الحرب، وسبب الهجرة اليوم هو تغير هذه الثقافة في لبنان، فالقديس البابا يوحنا بولس الثاني، وحين اجتمعنا معه بشأن السينودس من أجل لبنان قال لنا إن بلدكم صغير جدا ولكن دوره كبير وثقافة العيش المشترك هي التي انقذتكم من الحروب ويجب أن تحافظوا عليها، هذا هو لبنان وهؤلاء هم اللبنانيون".

وختم: "لقد راسلنا بعض رؤساء الدول لتوضيح فكرة الحياد الناشط، آملين أن يصل هذا الموضوع الى الامم المتحدة حيث يصار الى البت فيه".

ثم طرح الطلاب عددا من الأسئلة، أجاب عليها الراعي، فسئل عن سبل إنقاذ لبنان مع ازدياد أعداد المهاجرين، اجاب: "يجب علينا أن نصمد في هذه المرحلة، فنحن بالهجرة نرتكب جريمة بحق هذا الوطن، فأجدادنا صمدوا وواجهوا ظروف أصعب من التي عشناها، فكل دول العالم عرفت فترات مشابهة، والمطلوب هو الصمود والاستمرار بالمطالبة بالتغيير كما فعل شباب الثورة، وكما أتمنى أن يستمروا في هذا النهج".

وعن دور البطريركية الاجتماعي قال:" أنشأت البطريركية شبكة في كل لبنان لمحاربة الجوع ومساعدة الناس وتأمين المساعدات الغذائية والأدوية وبعض المساعدات المادية، ولكن الحاجة كبيرة جدا ولا يمكننا أن نحل مكان الدولة".

واعتبر، ردا على سؤال، ان "الفدرالية وتقسيم لبنان هو حل غير وارد"، داعيا الى "تطبيق اللامركزية الادارية الموسعة".

وعن الدعوات لاستقالة رئيس الجمهورية قال: "نحن نرفض هذا الموضوع، فرئيس الجمهورية لا يُعامل بهذه الطريقة بل وفق الأصول الدستورية".

 

أوهام بين الانتخابات الطالبية والنيابية!

النهار ــ ابراهيم حيدر ــ أياً يكن ما يحدث في الجامعات من تغيير في المزاج الطالبي ومناخات جديدة تتمثل بتحقيق المستقلين والنوادي العلمانية غلبة نسبية في الانتخابات الطالبية، فإن أثره يبقى محدوداً ما لم يحصل تراكم على قاعدة الوضوح والشفافية يؤسس لمسار مستدام ضد الهيمنات الحزبية والسياسية والطائفية في الهيئات الطالبية ومصادرة أراء الطلاب واحتكار التمثيل. ما حققه المستقلون يعكس إلى حد كبير مزاجاً جديداً بدأ يتبلور داخل الجامعات ومناخات مختلفة عما كان سائداً في مواسم الانتخابات السابقة، حيث كانت تحالفات القوى الطائفية في الحكم تسيطر بالقوة والقدرة على التعبئة واستحضار العصبيات واستنفار الغرائز، إنما في ظروف تختلف عما يعيشه البلد اليوم من أزمات وانهيار، خصوصاً بعد انتفاضة 17 تشرين ثم انفجار المرفأ الكارثي على الجميع.

المناخات الجيدة لا تعكس بالضرورة حالة نهوض طالبي ديموقراطي يمكنه كسر التوازنات القائمة، فنحن نتحدث عن جامعات خاصة يتفاوت فيها التنوع الاجتماعي ويختلف بين جامعة وأخرى، وكذلك التأثير في قلب الجامعة نفسها. فانسحاب قسم من الاحزاب السياسية والطائفية من خوض انتخابات طلاب الاميركية مرده إلى أزماتها نفسها، فيما اقتراع الطلاب للمستقلين وللنوادي العلمانية جاء رداً على ما فعلته القوى خارج الجامعة من توحش وهيمنة واستفراد، وربما هي رد على مصادرة تمثيلهم داخل الجامعات، من دون أن يعني ذلك أنهم مقتنعين بالبديل القائم، فلا تاثير مباشر للمجالس والحكومات الطالبية على سير الأمور الأكاديمية، وهو لا يعني انه حالة ممتدة من الانتفاضة التي شهدها البلد في الساحات ولم تعد قادرة على الاستقطاب والحشد بعدما اخترقت وجرى توظيفها لاستهدافات عدة.

كانت انتخابات المجالس الطالبية في الجامعات تكرّس اصطفافات طائفية امتداداً للانقسام في البلد. الجديد اليوم أن المناخ الطالبي خرج نسبياً من هذا الوضع من دون أن يتأسس على قواعد واضحة، فذلك يحتاج برامج شبابية ونقاش بين الطلاب يمنحهم دوراً رئيسياً ويؤسس لانخراطهم في القضايا الاجتماعية في البلد. وإذا لم تبلور هذه الانتخابات كتقليد ديموقراطي، وعياً شبابياً يعيد الاعتبار الى الدور الطالبي المؤثر في القضايا العامة، والمساهمة في النهوض وحمل هموم الشباب من الجامعة الى الفضاء العام، وتشكيل نواة شبابية قادرة على التواصل مع الكتلة الشبابية على مستوى البلد، فإن نتائجها لن تكون ذات معنى، وذلك بعيداً من الشعارات المستهلكة التي تستحضر تجارب سابقة تسقط شعاراتها وأهدافها على الراهن.

ما ينبغي التنبه إليه أن القوى السياسية والطائفية لديها الإمكانات والسطوة للإنقضاض مجددا على أي إنجاز. لذا رفع السقف واعتبار ما حدث مؤشر للانتخابات النيابية المقبلة، تحليل في غير محله، طالما أننا لا نعرف مزاج الطلاب في الجامعة اللبنانية التي تضم فئات من الطلاب والطالبات من طبقات غير ميسورة. لذا نحن نحتاج إلى مراكمة انجازات واستقطاب واستنهاض كتل طالبية عدة ضد الطبقة السياسية كلها... عندها يمكن الحديث عن خرق للهيمنة في الانتخابات النيابية...

 

جيد جدا للطالبة زينب شحرور في الماستر من كليةالعلوم

وطنية - نالت الطالبة زينب شحرور، درجة جيد جدا في الماستر2 في الجامعة اللبنانية، كلية العلوم - الحدث في إختصاص:
Medical physics and imaging technologies.

كما ونالت درجة جيد جدا على أطروحتها بعنوان :

" on the accuracy of monitor units hand calculation for electron treatments"

حيث طبقت الدراسة في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت.

وتمت مناقشة الأطروحة في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية - الحدث، من قبل اللجنة المؤلفة من:الدكتور محمد ناصر الدين (رئيسا)، الدكتور وسيم جلبوط(مشرفا)، الدكتور بلال شاهين (القارئ الأول والمناقش)، الدكتور إبراهيم دهيني (القارئ الثاني والمناقش).

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

اعتصام لمجموعة من المديرين للمطالبة بحقهم دفع المفعول الرجعي لتكليفهم

بوابة التربية: قررت مجموعة من مديري الثانويات والمدارس الرسمية، في بيان، تنفيذ إعتصام أمام مجلس الخدمة المدنية للمطالبة بحقهم بالمفعول الرجعي لتكليفهم بالإدارة، وجاء في البيان:

بعد التسويف والمماطلة الممارس بحق القيادات التربوية، والذين يقدرون بحوالي ٤٥٠ قائداً تربوياً من قبل كل الجهات المعنية لجهة دفع المفعول الرجعي للمديرين بدءاً من تاريخ التكليف بمهام الإدارة بناءً للقانون الرقم ١٥٧ الصادر بتاريخ ١٤-٥-٢٠٢٠ ، لذلك تقرر تنظيم إعتصام أمام مجلس الخدمة المدنية يوم الخميس الواقع فيه ٣ / ١٢ / ٢٠٢٠ عند الساعة الحادية عشر للمطالبة بالحقوق ووضع حد للمماطلة، كما واتخاذ خطوات تصعيدية أخرى يعلن عنها لاحقاً في حال الاستمرار بهذه السياسة تجاه القادة التربويين.

والتالية اسماؤهم يؤكدوا مشاركتهم بالاعتصام:

فؤاد ابراهيم، فايق شحادة، ٣رائد كنج، ٤عبير صهيون، ٥- هشام حيدورة، ٦- محمود وهبي، ٧- رولا كيروز، ٨- جويس زيتوني، ٩طلال الريس، ١٠كاتيا عبود، ١١- حسين الزغير، ١٢- حسين بوذيب، ١٣- رولى عماري، ١٤نسب رمضان، ١٥رولى رزق، ١٦- زينة كاخي، ١٧- ابراهيم علي، ١٨- ريما نعمة، ١٩- ميشلين ابراهيم عبدالله، ٢٠- حميد شديد، ٢١محمد خالد، ٢٢- حسين بري، ٢٣الهام، ٢٤- حوراء عودة، ٢٥ريما عبد الخالق، ٢٦- عبدالله محمد داهود،٢٧- ماهرة مروة، ٢٨- ميليا العياص، ٢٩- راوية شيت، ٣٠- رانيا إبراهيم، ٣١ -شادية صقر، ٣٢- محمد عيسى، ٣٣- ايليا المقدسي، ٣٤- مخايل عطية، ٣٥- سحر مصطفى، ٣٦-كارول سمعان، ٣٧- محمود السحمراني، ٣٨- سناء رافع، ٣٩- وليد اللقيس، ٤٠- غندا الضاهر، ٤١- ميراي عبود، ٤٢- ريما دعيبس، ٤٣- روز بركات، ٤٤- ليلى عيد، ٤٥- داليدا موسى، ٤٦- ربيع خضر، ٤٧- اسعاف الاشقر، ٤٨-صبحي الكاظم، ٤٩- ميرنا موسى، ٥٠- سعيد ابراهيم، ٥١- غدير غزيري، ٥٢- سميرة نجدي، ٥٣-عبير زين الدين، ٥٤- رضا الدرجاني، ٥٥- رويدا حمزة، ٥٦- رنا سمعان، ٥٧علي عبد الرحمن شعبان، ٥٨محمود عجم، ٥٩-مروان الدبل، ٦٠- زينة عزيزة، ٦١- دانيا شعبان، ٦٢عميد المظلومين محمد كنج، ٦٣- فاطمة خضر، ٦٤- منى الضاهر، ٦٥- ميشال فؤاد نصر، ٦٦- ناديا ابوظهر، ٦٧- حسين شحود، ٦٨- جيهان قرحاني، ٦٩- حسين علاء الدين، ٧٠- صباح علي حسين، ٧١-ريمان السيد، ٧٢- هدى مزهر، ٧٣- بشير الخوري، ٧٤علي شعبان، ٧٥- الهام الحمرا، ٧٦عبير الحلبي، ٧٧- امال السبع، ٧٨- ربى غمراوي، ٧٩- مصطفى الراعي، ٨٠-ريما مكنا، ٨١- سناء حمادي، ٨٢- محمد الموسوي، ٨٣- صباح علي حسين، ٨٤-ياسين الرشيد المرعب، ٨٥- اكرم سابق.

 

اتفاقية تعاون بين حكومة عجمان ومجموعة ثومبي لدعم التعليم والرعاية الصحية

بوابة التربية: وقع مكتب شؤون المواطنين  في حكومة عجمان مذكرة تفاهم مع مجموعة ثومبي لتنفيذ خطتهم لدعم مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة في خدمات التعليم والرعاية الصحية وخدمات المختبرات.

تأسس مكتب شؤون المواطنين بحكومة عجمان بموجب مرسوم أميري صادر عن صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد، حاكم عجمان وذلك لتلبية الإحتياجات الإجتماعية لجميع المواطني الإماراتيين في إمارة عجمان والتي تلتزم بتقديم أعلى مستويات الجودة في الخدمات للمواطنين وتمثلها السيدة مريم علي المعمري المدير التنفيذي، وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة ثومبي، ممثلة بالسيد أكبر محي الدين ثومبي، نائب الرئيس – لقطاع الرعاية الصحية، و بحضور سعادة الشيخ عبدالله بن ماجد بن سعيد النعيمي المدير العام والدكتور ثومبي مومحي الدين – مؤسس ورئيس مجموعة ثومبي.

تتماشى مجموعة ثومبي  مع رؤية وأهداف حكومة الإمارات العربية المتحدة وتلتزم بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه مجتمع الإمارات العربية المتحدة. قال ذلك نائب الرئيس لقطاع الرعاية الصحية بمجموعة ثومبي السيد أكبر محي الدين ثومبي، أضاف: إننا ملتزمون بتقديم العديد من المزايا المالية المباشرة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال مذكرة التفاهم هذه.

وستصدر مجموعة ثومبي بطاقة عضوية ذهبية فريدة من نوعها لأعضاء مكتب شؤون المواطنين في حكومة عجمان من والتي تشمل المواطنين الإماراتيين الأيتام الذين سيكونون بدورهم مؤهلين للحصول على المزايا والعروض التي تقدمها شركات مجموعة ثومبي.

وسوف يعمل الكيانان على:

القيام بأنشطة توعوية صحية مشتركة ومعسكرات طبية لمواطني دولة الإمارات.

تشكيل لجنة طبية لتقديم المشورة لمكتب شؤون المواطنين في الأمور المتعلقة بالصحة.

أولوية التوظيف لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة الموصى بهم من قبل مكتب شؤون المواطنين اعتمادًا على توافر الوظائف الشاغرة ومدى ملاءمة المرشح للوظيفة.

لطالما كانت مجموعة ثومبي في طليعة المساهمين في التعليم والرعاية الصحية والأبحاث في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وتعمل جنبًا إلى جنب مع جميع الهيئات والمؤسسات الحكومية لتحقيق الأهداف والغايات.

مجموعة ثومبي هي مجموعة أعمال دولية متنوعة مقرها دولة الإمارات العربية المتحدة ، تأسست في عام 1998 في عجمان ، بواسطة مؤسسها الدكتور محي الدين ثومبي مع أعمال  في 20 قطاعًا ولديها أعمالها الأساسية في قطاعات التعليم والرعاية الصحية والأبحاث الطبية ويعمل بالمجموعة 3500 موظف من 50 دولة ويندرج في برامجها التعليمية  2000 طالب وطالبة من 86 دولة، كما يتم علاج مرضى من 185 دولة.

 

الاعلان عن خطة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لدعم قطاع التعليم في لبنان الاثنين المقبل

وطنية - يعلن عميد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية البروفسور سليم خلبوس، الذي يزور لبنان من 7 الى 9 من الشهر الحالي، في مؤتمر صحافي يعقده عند الساعة الثانية عشر ظهر الاثنين المقبل في فندق سمولفيل، بدارو، عن خطة الوكالة الخاصة بلبنان والتي تتضمن دعم قطاع التعليم بكامله، بدءا من التعليم الابتدائي والثانوي وصولا الى البحث العلمي.

وأشارت الوكالة، في بيان، الى ان "هذه الخطة تأتي لتكمل الأنشطة والمشاريع التي تقوم بها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في لبنان، ووضعت بالتشاور مع السلطات التربوية والعلمية اللبنانية، وتتضمن مبادرات مختلفة ومنها دعم جودة التعليم في القطاع العام في المرحلتين الابتدائي والثانوي، تعزيز عملية الانتقال الى المقاربة الرقمية، ودعم جديد للمشاريع العلمية ذات الأثر الوطني يجمع بين تعزيز الأبحاث وتنشيط الحركية الطالبية في الدكتوراه. وسوف تنفذ المشاريع التي تندرج ضمن هذه الخطة بالتعاون مع المؤسسات الأعضاء والشركاء اللبنانيين للوكالة وبدعم شركاء دوليين".

 

المتعاقدون في التعليم المهني: لرص الصفوف والحصول على حقوقنا المهدورة

وطنية - اعلنت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني في بيان، "ان حقوقنا مهدورة، وجميع المسؤولين ضد الاستاذ المتعاقد منذ عقود من الزمن، يدعون حرصهم على التعليم وهم يدمرون الاستاذ المتعاقد ويذلونه بمعيشته ومستحقاته وخصوصا في هذه الظروف الصعبة".

وقالت:"عندما تحسم رواتب المتعاقد وقد تدنت قيمتها اكثر من 100% وموظف الملاك والمسؤولين لا تخصم رواتبهم ولا مستحقاتهم، فهذا نفسه اذلال وضرب التعليم وتدميره. لذلك ندعو الزملاء الى رص الصفوف للحصول على حقوقنا المسلوبة، حتى لو وصل الامر الى الاضراب الشامل".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

توضيح لبلدية علي النهري حول عدم التزام مدارس المبرات بقرار الاقفال

وطنية - أعلنت بلدية علي النهري - قضاء زحلة في بيان، أنه "بعدما تناول بعض وسائل التواصل ما حصل اليوم مع مدارس المبرات في البلدة بطريقة مغايرة للواقع تماما، كان لا بد توضيح الحقيقة، وهي أنه بعد اجراء حملتين متقاربتين لفحوص كورونا في البلدة وتجاوز عدد الاصابات خلال عشرة ايام ما يزيد عن 120 ما يؤشر إلى انتشار سريع وخطير للوباء، وبعد تواصل عدد من مدراء المدارس مع وزارة التربية والبلدية وابداء القلق من فتح المدارس، وبعد التواصل بين البلدية والوزارة والتوافق على اقفال المدارس اسبوعا آخر تفاديا للمحظور، أصدرت وزارة التربية قرارا يقضي بإقفال المدارس الرسمية والخاصة حتى مساء الأحد المقبل".

وأشارت الى أن "الوزارة أبلغتنا القرار بواسطة الواتسآب مساء، وبدورنا عممناه واتصلنا بمدراء المدارس الرسمية والخاصة في البلدة الذين أظهروا حسا عاليا بالمسؤولية وأبدوا استعدادا كاملا للالتزام بمضمون القرار. وعندما اتصلنا بمديرة المبرات كان هاتفها مقفلا فأرسلنا لها القرار عبر الواتسآب مع رسالة صوتية شرحنا فيها واقع البلدة وتمنينا عليها الإلتزام به. وردت عبر الواتسآب انها ستفتح المدرسة غدا لوضع الترتيبات للاقفال، وأجبنا متمنين عليها الالتزام أسوة بجميع المدارس. وبعد أن استمرت عملية تبليغ الطلاب والمدرسين بوجوب الحضور، تواصلنا مع المحافظة ووزارة التربية وفصيلة الدرك في رياق وأبلغناهم إصرار إدارة المبرات على فتح المدرسة وإصرارنا على تنفيذ القرار".

ولفتت الى أنه "صباح اليوم، قامت الشرطة البلدية بواجبها بوضع حاجزين عند محيط المدرسة، لكن خرجت المديرة والمعلمين والمعلمات إلى الطريق بطريقة صدامية مع الشرطة وعمدوا إلى انزال التلاميذ من الحافلات وإدخالهم إلى المدرسة بالقوة مع توجيه الإهانات للشرطة والبلدية. عندها اتصلنا بوزارة التربية وبمحافظ البقاع وطلبنا منه التدخل، فأبلغ المديرة بضرورة التقيد بقرار وزارة التربية وجميع قرارات البلدية ووجوب الاقفال، ورغم ذلك وبطريقة كيدية أكملت المبرات كامل دوامها".

 

حل الاشكال بين بلدية علي النهري وادارة المبرات برعاية محافظ البقاع

وطنية - زحلة - تم اليوم، بمسعى من محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده، حل الاشكال بين بلدية علي النهري وادارة ثانوية المبرات الإمام الجواد في البلدة، وذلك على خلفية عدم التزام الثانوية بالقرار الصادر عن البلدية باقفال المدارس الخاصة والرسمية والمؤسسات التعليمية في البلدة بالتنسيق مع وزارة التربية ضمن نطاق البلدية.

ولفت ابو جوده الى انه لم يتم التنسيق معه مسبقا في ما خص قرار الاقفال، الا انه اكد أهمية ايلاء صحة الطلاب الاولوية في هذه الظروف الصحية.

وكانت بلدية علي النهري قد اصدرت مساء امس قرارا اعلنت فيه اقفال جميع الصروح التربوية الواقعة ضمن نطاقها وذلك على خلفية ارتفاع اعداد الاصابات بفيروس كورونا بين ابناء البلدة، وحرصا منها على تنفيذ الاجراءات التي تحد من انتشار هذا الفيروس. وبناء عليه، تم ابلاغ جميع المدارس بهذا القرار، باستثناء مدرسة المبرات التي لم تلتزم بهذا القرار وعملت على ابلاغ جميع الاساتذة والطلاب بوجوب الحضور لتأمين الدوام. واعتبر اليوم هو يوم دراسي عادي. وعلى اثر ذلك، اقدمت عناصر شرطة بلدية علي النهري على وضع عوائق واقفال الطرق المؤدية الى مداخل المدرسة ومنع وصول الطلاب اليها بالقوة، وعليه حصل الاشكال.

 

 

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

لجنة تكنولوجيا المعلومات تداولت منهجية عملها في المرحلة المقبلة وتحديد الاولويات صحناوي: علينا تحويل لبنان منصة رقمية اقليمية ودولية

وطنية - عقدت لجنة تكنولوجيا المعلومات جلسة برئاسة النائب نقولا صحناوي الذي حل مكان النائب المستقيل نديم الجميل، في حضور مقرر اللجنة النائب زياد حواط، والنواب: محمد الحجار، عناية عز الدين، انيس نصار، سليم خوري، وطارق المرعبي، والخبير بيار خوري.

وقال النائب صحناوي بعد الجلسة: "تداولت اللجنة اليوم منهجية عملها في المرحلة المقبلة، واتفق الزملاء اعضاء اللجنة على المنهجية وعلى طريقة تحديد الاولويات لكي يكون عمل اللجنة فاعلا. واود ان اتحدث عن اهمية لجنة تكنولوجيا المعلومات، لا شك ان ازمة كورونا إن دلت على شيء، واذا كانت هناك حسنة في هذه الازمة مع كل سيئاتها، انها برهنت أهمية تكنولوجيا المعلومات في حياتنا اليومية وكم هي قادرة ان تكون الحل في مجالات عدة في وجه ازمة وباء كورونا او أي ازمة اخرى، وحتى لتفعيل انتاج الشركات والافراد وزيادته في بلدنا. وهذا امر اقوله منذ وقت طويل وسبق ان تحدثت به في أعوام سابقة وقدمت بضعة اقتراحات ومشاريع قوانين. واليوم سيكون لدي المجال في هذه اللجنة ان ادفع بهذا البرنامج، وسأعرض برنامج اللجنة وطموحاتها واهدافها".

وتساءل: "لماذا التحول الرقمي مهم للغاية، وما هو الهدف منه؟ وما هو طموحنا كلجنة برلمانية؟ ومن هم اصحاب الشأن وما هي حالة القطاع الرقمي في لبنان؟ وكيف نقارن انفسنا بالنسبة الى الدول الاخرى؟ وما هي خارطة الطريق والمحطات الاساسية والعوائق والعراقيل؟ وأي مؤشرات تجب مراقبتها؟ فالسرعة والنجاح في التحول الرقمي يزيدان من النمو وكذلك من انتاج الشركات الخاصة في كل القطاعات والمؤسسات العامة في كل الوزارات، وفي الوقت نفسه يزيدان الشفافية ويقلصان نسبة الفساد، واخيرا يزيدان فرص العمل في البلد. وهذا امر مهم في وقت نشهد هجرة الشباب التي وصلت الى مستويات غير مسبوقة. فالتحول الرقمي يطرح سؤالا اساسيا علينا: ما هو النموذج الاقتصادي الذي علينا ان نختاره؟ كلنا نتحدث عن الانتقال من الاقتصاد الريعي الى اقتصاد الانتاج، وهذا امر بديهي وصحيح، ولكن اي اقتصاد منتج سنعتمده: هل هو اقتصاد منتج في الزراعة او في الصناعة أو في الخدمات والتكنولوجيا؟ وهذا سؤال من الضروري الاجابة عنه: هل هو نموذج سنغافورة مثلا، لأنه، يركز على التكنولوجيا؟ فهل يجب ان نحول لبنان منصة رقمية اقليمية ودولية؟ في رأيي، نعم. وهذا اقتناع، وهذا هو الحل لهجرة شبابنا. لكن هذا يستوجب استنفارا عاما وتخطيطا وتنفيذا وتعاون السلطتين التنفيذية والتشريعية، وهذا ما سنسعى اليه".

وتابع: "نحن كلجنة سنساهم قدر الامكان في الشق التشريعي من هذه الورشة الوطنية، وسأعرض المراسيم والقرارات والقوانين والانظمة التي ستدرسها اللجنة وتقرها، ويأتي تبويبها بحسب الاهمية:

اقتراحا قانونين قيد الدرس في اللجنة:

اقتراح قانون الدراسة من بعد للتعليم الجامعي (قدمه النائب ادكار طرابلسي).

تعديل قانون المعاملات الالكترونية لحماية القاصرين (قدمته النائبة عناية عز الدين).

اقتراحات ومشاريع قوانين في دائرة اهتمام اللجنة، سجلت في امانة سر المجلس، او اقرت في مجلس الوزراء ولم تصل بعد الى اللجنة:

اقتراح قانون جعل البرمجة مادة الزامية في المنهج الرسمي والذي هو حاليا قيد التحول الى مشروع قانون ( قدمه النائب نقولا صحناوي).

اقتراح قانون انشاء مناطق اقتصادية لامركزية خاصة للصناعات التكنولوجية ( قدمه النائبان سيزار ابي خليل ونقولا صحناوي).

- اقتراحات ومشاريع قوانين ومراسيم تطبيقية وخطط وطنية يجب العمل على انجازها واقرارها:

قانون الحكومة الالكترونية.

قانون إنشاء شركات متخصصة في مجال التكنولوجيا لاعطائها تحفيزات وامتيازات (قدمه سابقا النائب (المستقيل) نديم الجميل).

المنظومة القانونية للبلوكشاين والعملات الالكترونية.

قانون انشاء الهيئة الوطنية للمعلومات والحريات CNIL

درس الانضمام الى معاهدة بودابست وتعديل القانون 81 ليتناسب مع الاتفاق.

قانون يضع قواعد انترنت الاشياء ومعاييره.

تشريعات لجعل لبنان جنة لتسجيل الملكية الفكرية.

قانون يضع القواعد لتنظيم مراكز البيانات (centers Data).

قانون انشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي (board AL).

قانون يشرع الاستجواب من بعد واستعمال التكنولوجيا في الاجراءات الجزائية.

خطة شاملة للامن السيبراني والتشريعات اللازمة ودرس امكان فرض الزامية التدقيق المعلوماتي في قطاعات محددة.

استراتيجية وطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT strategy national.

القوانين المقرة التي تحتاج الى مراسيم تطبيقية او قررات او تعاميم او تعديل:

قانون المعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي.

تحديث القواعد التي تنظم التجارة الالكترونية.

الانتقال الى القواعد العامة لحماية المعلومات General Rules protection Data

قانون الرقم الوطني الموحد.

قانون حق الوصول الى المعلومات.

دليل الاستخدام لقانون المعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي.

معايير الشبكة العنكبوتية.

شروط نجاح الاقتصاد الرقمي:

اطار قانوني، تكنولوجيا، بنية تحتية، والمهارات (العنصر البشري)".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء