X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 17-12-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

تلبية لدعوة هيئة التنسيق النقابية تنفذ الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة والمهنيات ودور المعلمين ومراكز الارشاد في دوامي قبل الظهر وبعده، حوريا ومن بعد اضرابا عاما تحذيرياً احتجاجا على المعاناة التي يتعرض لها المعلمون وتضامنا مع اساتذة المدارس الخاصة ورضا لـ"سرقة المصارف لأموال الناس"، هذه المقدمة هي جزء من الصورة العامة ذلك ان اتحاد ـ تجمع ـ المؤسسات التربوية الخاصة والتيار النقابي المستقل ولقاء النقابيين الثانويين كان لمواقفهم الجزء الآخر من الصورة، وان كانت رمادية، عبر بيان اصدره، لكن حقيقة هذا الجزء عبرت عنها بيانات ومواقف المدارس الكاثوليكية المتعجب من هذا الإضراب بسبب عدم دفع الرواتب، فإن الأهل لا يدفعون الأقساط بسبب عدم تمكنهم من ذلك، والانجيلية التي رأت ان الإضرابات لا تحل الأمر، لأن المشكلة ليست في المدارس الخاصة، إنما في المصارف، والأهل المحتجزة أموالهم.

اما في قضية رفع الجامعات الخاصة اقساطها فكانت اليوم خطوة عملية من كتلة الوفاء للمقاومة التي تقدمت باقتراح قانون معجل مكرر يوجب استيفاء الاقساط في الجامعات والمعاهد الخاصة العاملة في لبنان بالعملة الوطنية اللبنانية ويحظر عليها رفع الاقساط ويوجب الالتزام بلائحة الاقساط المعتمدة للعام الدراسي 2017 ـ 2018. على ان تطبق احكام قانون العقوبات بحق اجامعات التي تخالف مندرجات هذا القانون..

شبابياً منع المجموعات الشبابية في مدينة صيدا سفيرة الولايات المتحدة الاميركية من زيارة بلديتها وعكرت عليها جولتها في المدينة من خلال تنفيذها تحركا احتجاجياً على التدخل الأميركي في الشؤون اللبنانية " ، ورفضا للسياسات الأميركية الداعمة للعدو الصهيوني وسياسات الادارة الأميركية تجاه لبنان وفلسطين.

 

إضراب تحذيري في المدارس والمعاهد غداً... ما هي الرسالة وماذا عن الالتزام؟

"النهار" ــ في ظل الأزمة الاقتصادية الحادّة التي يمر بها لبنان، تأثر القطاع التعليمي كغيره من القطاعات. ولأن الأهل يمرون بظروف معيشية صعبة، منهم من يحصل على نصف راتب، ومنهم من خسر عمله، أثّر هذا الوضع على التزامهم بسداد الأقساط المتوجبة عليهم للمدارس، التي بدورها علقت أموالها لدى المصارف.

أمام هذه الدوامة، أعلنت "هيئة التنسيق النقابيّة" تنفيذ إضراب تحذيري عام، يوم غد، في الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة، والمهنيات، ودور المعلمين، ومراكز الإرشاد، في دوامي قبل وبعد الظهر، حضورياً ومن وبعد، احتجاجاً على المعاناة التي يتعرض لها المعلمون في قبض رواتبهم، وتضامناً مع اساتذة المدارس الخاصة، ورفضاً لـ"سرقة أموال الناس في المصارف"، على حد قولهم.

وفي بيانها، لفتت "هيئة التنسيق النقابية" إلى الأجواء السلبية والإذلال الذي يتعرض له المعلمون والموظفون والمتقاعدون في الأول من كل شهر لناحية قبض رواتبهم، ومعاناة المعلمين في المدارس الخاصة لجهة الإجتزاء من رواتبهم الشهرية للبعض، وعدم دفعها كل شهر للبعض الآخر.

نقيب المعلمين

وفي اتصال أجرته "النهار" مع نقيب المعلمين في المدارس الخاصة، رودولف عبّود، أكّد إن "النقابة دعت إلى الإضراب، والالتزام يكون من قبل المعلمين والمعلمات، علماً أن عدداً كبيراً سيشارك غداً في الإضراب، وقد بدأت بعض الإدارات بممارسة ضغوطات عليهم، وسيكون لهذا الأمر جواب في وقت لاحق".

واعتبر النقيب أن الحسم من الراتب عن يوم الإضراب غير مسموح قانوناً.

وشرح عبود لـ"النهار" إن بعض المدارس يدفع مستحقات الأساتذة كاملةً، ومنها من لا يدفع ويحسم، والأساتذة العاملون في القسم الثاني مدعوون الى أن يشاركوا في هذا الإضراب بشكل أساسي.

وأضاف عبود أن "جميع الأساتذة مدعوون للمشاركة في هذا الإضراب، لكنه يتفهم عدم مشاركة أساتذة المدارس التي تدفع كل مستحقات المعلمين والتي تمر حالياً في فترة امتحانات، لكن الدعوة موجهة الى جميع المعلمين من أجل التضامن في إيصال الصرخة إلى الجهات المعنية".

وبالنسبة الى عبود، هناك العديد من "العناوين غير المذكورة في البيان مثل عدم دفع المستحقات لصندوق التعويضات وفقاً للأصول من قبل بعض الإدارات".

ولفت النقيب الى إن "بعض المدارس الإفرادية تعم فيها الفوضى من حيث الالتزام بالقانون والموجبات حيال الأساتذة".

وأشار الى أن "عامل حقوق المعلمين سيضاف إلى اللائحة التي تضم حالياً الوضع الإقتصادي، ومن شأن هذا الأمر عرقلة سير العام الدراسي، لأنه فعلياً لا يمكننا الإكمال في بعض المدارس". وقال إنه "على كل مدرسة أن تضع على سلّم أولوياتها تأمين حقوق الأساتذة، وأن وزارة التربية عليها متابعة المدارس التي تخالف القوانين بما يختص بحقوق المعلمين، وأن يسن مجلس النواب القوانين ومنها براءة الذمة المفروضة على المدرسة، وصندوق التعويضات عليه تطبيق القانون وإعطاء التعويضات والرواتب التقاعدية ويعطي المعلمين الست درجات".

المدارس الكاثوليكية

من جهته، أشار أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار الى إنه "متعجب من هذا الإضراب في ظل الظروف الحالية التي لا تحتمل إضرابات ولا مطالبات، وإذا كان المقصود من هذا الإضراب تشكيل حكومة، فهذا مطلب كل الناس، وإذا كان الإضراب بسبب عدم دفع الرواتب، فإن الأهل لا يدفعون الأقساط بسبب عدم تمكنهم من ذلك، وفي الوقت عينه هناك مدارس تسدد المستحقات على قدر إمكانيتها، بشكل كامل أو جزئي".

وأضاف إنه "يشدّد على الدولة دعم الأهل وتقديم المساعدات لهم لكي يتمكنوا من تسديد الأقساط المدرسية". لافتاً الى أن "التعليم من بعد مكلف على المدارس، ويتعب الأساتذة والأهل".

وقال الأب عازار لـ"النهار" أنه "من شأن الإضراب في الوقت الراهن تعطيل البلد، وقد تواصلت مع نقيب المعلمين لأنني سمعت من أشخاص من النقابة عن توجه لإلغاء الإضراب".

وأكّد إن "إقرار القانون 46 خلق مشاكل بين الأسرة التربوية، وكل تشريع غير متوازن يؤدي إلى ذلك".

وبالنسبة الى مشاركة أساتذة المدارس الكاثوليكية في الإضراب غداً، قال الأب عازار: "على الأسرة التربوية أن تتحاور حتى لا يؤدي هذا الإضراب إلى الإضرار في مصلحة التلاميذ الذين تكفيهم الصدمات". وأكّد إن "المدارس الكاثوليكية لا تحسم أبداً من رواتب الأساتذة الملتزمين في النقابة عن يوم الإضراب التي دعت إليه، أمّا غير الملتزمين فيها فيكملون عملهم، أو يعوضوا أن الإضراب في يوم آخر".

المدارس الإنجيلية

وأوضح مدير عام المدارس الإنجيلية في لبنان نبيل الأسطا أنّهم لن يشاركوا في الإضراب، و"الأساتذة يحصلون على رواتبهم كاملة، والإضرابات لا تحل الأمر، لأن المشكلة ليست في المدارس الخاصة، إنما في المصارف، والأهل أموالهم محتجزة، وفرص العمل قليلة".

ولفت الأسطا الى أن المشكلة مع المصارف وليس المدارس، وأضاف: "نحن في المدارس الإنجيلية نساعد الجميع، والأساتذة يتفهمون التأخير في بعض الأحيان عند حصولهم على رواتبهم، ونحاول إيجاد الأموال من اللحم الحي، ولقد دفعنا الرواتب، وأشكر الأساتذة على تفهمهم لدى تأخير الرواتب".

العام الدراسي بخطر. والدوامة صعبة جدّاً. من جهة الأساتذة، هم بحاجة إلى رواتبهم وحقوقهم، ومن جهة ثانية، فان الأهل قد خسروا وظائفهم، أو حسمت رواتبهم، وتدهورت القدرة الشرائية لديهم. أمّا المدارس، فأموالها محتجزة في المصارف. ويبقى السؤال الصعب: كيف ستكون نهاية العام الدراسي 2020/2021؟.

 

عمدة التربية والشباب في  "القومي" تدعو إلى أوسع مشاركة في الاضراب وتعلن وقوفها  مع المدرسين والتربويين العاملين في الحقل التربوي

تعتبر عمدة التربية والشباب في الحزب السوري القومي الإجتماعي أن التحدي الذي يواجه القطاع التربوي في لبنان ينذر بتقويض معايير الجودة العالية في التعليم، ويحوله الى سلعة، بما يلحق الضرر بالأساتذة والطلبة والأهالي.

تدعو العمدة المؤسسات التربوية ومؤسسات التعليم العالي إلى الإلتزام بالتعميم الذي صَدَرَ عن مجلس التعليم العالي القاضي بإبقاء الأقساط على السعر الرسمي للطلبة اللبنانيين وهو 1515 ليرة للدولار الواحد.

تؤكد عمدة التربية والشباب وقوفها الى جانب المدرّس وحقوقه سيما وان المدرس في صلب نهضة المجتمع ودوره اساسي في بناء وإعداد الأجيال ونشر المعرفة. ومن حق المدرسين التمتّع بحياة كريمة والحصول على كامل حقوقهم.

وعشيّة تنفيذ الإضراب التحذيري الذي دَعَت إليه هيئة التنسيق النقابية وروابط ولجان الأساتذة، تدعو عمدة التربية والشباب إلى تضامن وطني واسع والمشاركة في الإضراب دفاعا عن حقوق الأساتذة  ورفضا لرفع الدعم عن السلع الإستهلاكية.

المكتب التربوي في المستقبل: لالتزام إضراب هيئة التنسيق

وطنية - حيا المكتب التربوي في "تيار المستقبل" في بيان، "الهيئة الادارية والتعليمية في الثانويات والمعاهد والمدارس الرسمية والخاصة للجهود التي تبذل في المهمات التربوية التي انيطت بها خلال هذه الأزمة، وأثبتت للقاصي والداني أنها صاحبة رسالة سامية وعملت ولا تزال بكل جدارة وضمير حي، رغم الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها الوطن".

وأكد "ضرورة الالتزام التام بالاضراب الذي دعت اليه هيئة التنسيق، إذ أن الوضع الذي وصلت إليه البلاد من تدهور القدرة الشرائية لدى المواطنين عموما والأساتذة والمعلمين خصوصا، والارتفاع الجنوني لسعر صرف العملة الوطنية، ناهيك عن العراقيل في الملف الحكومي وتأخر تشكيل حكومة الانقاذ وما إلى ذلك من تداعيات سلبية خطيرة على كل المستويات، ستنتج من كل ذلك عواقب وخيمة لن تحمد عقباها. لوطننا وشعبنا علينا حق، وما ضاع حق وراءه مطالب".

 

معهدا بخعون والسفيرة: غدا يوم تدريس عادي

وطنية - الضنية ـ أعلن معهد بخعون الفني الرسمي ومعهد السفيرة الفني الرسمي في الضنية، في بيانين منفصلين، "عدم إلتزامهما دعوة هيئة التنسيق النقابية إلى الإضراب التحذيري يوم غد الخميس، وانه سيكون يوم تدريس عادي.

وتمنيا من "الأساتذة والطلاب الحضور والتزام الدوام".

 

حمادة والموسوي قدما اقتراح قانون معجلا مكررا لوجوب استيفاء الاقساط في المؤسسات التربوية الخاصة بالليرة

وطنية - قدم عضوا كتلة "الوفاء للمقاومة" النائبان ايهاب حمادة وابراهيم الموسوي اقتراح قانون معجلا مكررا باسم الكتلة "لوجوب استيفاء الاقساط في المؤسسات التربوية الخاصة بالليرة اللبنانية".

حمادة

وقال النائب حمادة خلال مؤتمر صحافي في مجلس النواب: "تقدمنا باسم كتلة "الوفاء للمقاومة" انا وزميلي ابراهيم الموسوي باقتراح قانون وجوب استيفاء الاقساط في الجامعات والمعاهد الخاصة - المعهد هو الاسم الرسمي القانوني المنصوص عليه في المادة الثانية من قانون 56 - بتسمية المؤسسات التعليمية الخاصة المعهد والمعاهد الخاصة العاملة في لبنان بالعملة الوطنية اللبنانية، ويحظر عليها رفع الاقساط ويوجب التزام لائحة الاقساط المعتمدة للعام الدراسي 2017 - 2018. وهذا القانون بني على 4 مرتكزات: الاول له خلفية قانونية منصوص عليها في المادة 192 من قانون النقد والتسليف، قانون الموجبات والعقود، وايضا المواد 192 و319 و301 من قانون العقوبات تؤكد الاستيفاء بالعملة الوطنية الرسمية".

وأضاف: "ان المسودة الاولى من قانون النقد والتسليف هي الكلام على هذه العملة. وللاسف، الواقع الذي نحن فيه الان ان بعض الجامعات الخاصة لجأ الى اقرار الاقساط وفق الدولار على سعر المنصة 3900 ليرة لبنانية. وهذا ما يشكل عبئا ثقيلا على الطلاب داخل لبنان. كنا نحاول ان نحل ازمة مجموعة من الطلاب في الخارج عبر الدولار الطالبي. نحن نتحدث الآن عن 60 الى 70 الف طالب في الجامعات الخاصة في لبنان، وبعض الجامعات عمد الى رفع الاقساط عبر دولرة الاقساط".

وتابع: "هذا الاقتراح بني على 4 مرتكزات: الاول هو الاستيفاء بالعملة الوطنية اللبنانية، الثاني هو تأكيد عدم رفع الاقساط وحظره بالنسبة الى هذه الجامعات والمعاهد الخاصة، أي المدارس الخاصة والمؤسسات التعليمية الخاصة، والثالث هو التزام لائحة الاقساط التي كانت في 2017 - 2018. كان الوضع المالي والاقتصادي اللبناني ما زال في الاطار العادي، وبالتالي اعتماد هذه اللائحة، والمرتكز الرابع هو مادة العقوبات التي اضفناها في هذا الاقتراح، وهي احكام المادة 319 من قانون العقوبات لمن يخالف مندرجات هذا القانون".

وقال: "رأينا بالامس تحركات الطلاب على مستوى الجامعات الخاصة والمعاناة التي مثلها الطلاب اللبنانيون كافة. وقد تشاورنا في هذا الاقتراح مع مجموعة من الكتل النيابية: الدكتور بلال عبدالله باسم "اللقاء الديموقراطي" ومحمد نصرالله عن كتلة "التنمية والتحرير" وجهاد الصمد. وبقية الكتل اخذت علما بهذا الاقتراح ولها الحق في درس مندرجاته وان تتخذ قرارا في شأنه. ونحن قدمناه بصفة معجل مكرر نتيجة حساسية الموضوع الان وفي هذا التوقيت لان العام الدراسي بدأ، على امل ان يكون على جدول اعمال اول جلسة عامة. وحاولنا اليوم ان يكون على جدول اعمال هيئة مكتب المجلس لاقراره بسرعة تمكينا للطلاب من ان يكملوا مستقبلهم عبر بقائهم في جامعاتهم الخاصة، لأن رفع الاقساط ودولرتها يؤثر سلبا على مستقبل الاف الطلاب اللبنانيين. وهذا يعني اعداما حقيقيا لمستقبل الشباب اللبناني اذا لم نلجأ الى اقرار مثل هذه القوانين التي تراعي، خلال هذه الازمة الاستثنائية، وضع هؤلاء الطلاب لتمكينهم من العبور الى مستقبل آمن".

الموسوي

وقال النائب الموسوي: "ان ما اردناه من هذا القانون هو، بكل بساطة، اعطاء سلاح لاولياء الامور وللطلاب اللبنانيين كي يكونوا في مستوى الوقوف في وجه الازمة المعيشية الاقتصادية الاجتماعية. لقد رأينا ما حل بالدولار الطالبي وكيف ان بعض الجامعات تحدث عن عدم القدرة على الاستمرار في استقبال هؤلاء الطلاب بسبب رفض بعض المصارف تحويل هذه الاموال".

وأضاف: "هناك امكان لذوي الطلاب وللطلاب انفسهم للذهاب الى القضاء متسلحين باقتراحات قوانين وبقوانين ناجزة في مجلس النواب بتشريعات حقيقية بسندها القانوني لكي يطالبوا بحقوقهم ويحفظوا مستقبلهم. جل ما اردناه هو هذا التوجه وتسليح فئة كبرى تمثل مستقبل لبنان في الداخل والخارج. وكما شهدنا، هناك بعض القضاةالشجعان الذين اجتهدوا وسطروا احكاما واعطوا للطلاب ولذويهم الحق في ان يقاضوا البنوك ويلزموها القيام بتحويلات سريعة، وايضا جرموها بعقوبات وتعويضات عالية في حال رفضت عدم الالتزام".

واضاف: "اليوم القانون نفسه يعطي الأهالي فرصة المقاضاة ويلزم المؤسسات الخاصة النظر الى وضع الطلاب. التشريع له هدف سام هو مساعدة الناس، واعتقد انه يجدر بالجامعات التي راكمت الكثير من الارباح وهناك جامعات خاصة التزمت التسعيرة على
الـ 1515. اليوم هناك جامعات راكمت الثروات وتتقاضى تبرعات وفيها ما فيها من الامور تمضي سريعا في اتجاه زيادة الاقساط. وهذا ما يخالف نص هذا التشريع وجوهره وروحه. واعتقد ان هذا الامر سيساعد كثيرا اهلنا والناس في ظل الجائحة الاقتصادية والصحية والازمات المعيشية".

وردا على سؤال عن عدم تجاوب بعض المصارف لتنفيذ بالدولار الطلابي، اجاب حمادة: "بعض المصارف بدأ يستقبل الطلاب وبعضها الآخر لم يفعل، وطلب مهلة اسبوع. واليوم، هناك لقاء مع جمعية المصارف حيال هذا الموضوع للمواكبة والمتابعة. ونحن نأمل ان يكون الدولار الطالبي دخل حيز التنفيذ. الآن نلمس جدية لدى جمعية المصارف عبر المتابعة والاستمارات التي وزعت على المصارف وعبر بعض المصارف لبدء جمع الطلبات واستقبال المعلومات وفق الالية التي نص عليها تعميم حاكم مصرف لبنان.

نحن على هذا الصعيد لدينا جملة من القوانين التي سنطل فيها على مجلس النواب والتي تتركز على الوضع التعليمي والقطاع التعليمي وخصوصا لجهة حقوق الاساتذة والتخفيف على المعلمين في التعليم الخاص. ونعيد ونذكر بضرورة اقرار مشروع قانون الـ 500 مليار ليرة الذي قدمته الحكومة الى مجلس النواب لما له من اسهام حقيقي في دعم قطاع التعليم على المستويين الرسمي والخاص".

 

الشباب التقدمي رداً على مجلس التعليم العالي: المطلوب إلزام الجامعات بالتطبيق

بوابة التربية: أعلنت منظمة الشباب التقدمي في بيان انها “تابعت عن كثب توصيات اجتماع مجلس التعليم العالي بشأن اعتماد السعر الرسمي لصرف الدولار 1515 لأقساط الطلبة اللبنانيين، وهي إذ تثني على مقررات الاجتماع، لكنها تدعو وزارة التربية الى متابعة هذه التوصيات وحث المؤسسات على تطبيقها حتى لا تبقى مجرد حبر على ورق”.

ودعت المنظمة كل القوى السياسية والكتل النيابية الى “الإسراع في إقرار القانون المقدم من قبل اللقاء الديمقراطي الهادف لحماية طلاب لبنان ومستقبلهم عبر جعل الاقساط الجامعية بالعملة الوطنية وعدم جواز تحديدها بغير تلك العملة”.

وأثنت على “خطوة بعض الجامعات الخاصة التي لم ترفع من سعر صرف الدولار، سيما بعد أن أطلقت المنظمة حملتها “علمي_مش_ فرق_عملة” في كافة الجامعات الخاصة واستكملتها في مسيرتها الأخيرة حاملة هذا المطلب”. وتعد الطلاب أن “تبقى حاملة لصوتهم ومطالبهم في كل حملاتها التي من شأنها ان تحصن حقوقهم في ظل هذا الوضع الصعب”.

 

اصابة عضوين في لجنة اهالي الطلاب في الخارج بجروح نتيجة حادث سير على طريق بعلبك الهرمل

وطنية - بعلبك - اصيب عضوا لجنة أهالي الطلاب الذين يدرسون في الخارج شكري حمادة وبسام موسى بجروح جراء حادث سير على طريق بعلبك - الهرمل، بينما كانا عائدين من إجتماع مع جمعية المصارف للتسريع بتنفيذ قرار الدولار الطالبي.

وتم نقلهما إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة من جروح أصيبا بها وحالتهما مستقرة .

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

ندوة لمركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية تكريما للعالم مصطفى صفوان

وطنية - نظم مختبر علم النفس الاجتماعي في مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية ندوة عبر منصة CRSS-UL - MS Teams بعنوان "مصطفى صفوان الانسان، والعالم، والمفكر الثائر"، تكريما له بعد رحيله، تحدث فيها المفكر والعالم في علم النفس وعلم النفس الاجتماعي الدكتور مصطفى حجازي عن أهم القضايا الفكرية التي تناولها الراحل، وقدم شهادة شخصية عنه.

حضر الندوة رئيس المركز الدكتور حسين أبو رضا، منسقة مختبر علم النفس الاجتماعي في المركز الدكتورة رجاء مكي، وأساتذة وطلاب الدكتوراه والماستر في المعهد، وحشد من المعنيين في مجال علم النفس الاجتماعي وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا.
مكي
افتتحت البروفسورة مكي الندوة مرحبة بالحضور وبالبروفسور حجازي "المفكر ومترجم معجم مصطلحات التحليل النفسي، وصاحب المؤلفات المرجعية التي أثرت الثقافة العربية"، ووصفت البروفسور صفوان بـ"صانع المعرفة بشغف أمام من آمن بهم: الشباب وجميع الفئات".

أبو رضا

ثم تحدث الدكتور أبو رضا مشيرا إلى رسالة المركز "التي قامت "من أجل بناء معرفة قادرة على فهم المجتمع بدينامياته، وهذه المعرفة مهتمة برصد تغيراته من خلال رؤية وقراءة تنموية مستدامة"، وقال: "أعتقد أن هذه الرؤية تتوافق مع رسالة عالم النفس الدكتور مصطفى حجازي وهو صاحب مشروع ويطمح إلى توظيف علم النفس في خدمة قضايا التنمية الإنسانية، وذلك من خلال كتابه المميز: "التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور".

واكد سعي المركز "للعمل على تحقيق انفتاح أكاديمي وخبراتي هدفه خدمة السياسات الوطنية من منظور علمي، وإعداد طاقات بشرية متخصصة تملك خبرات التفاعل مع متطلبات محيطها في ميادين العلوم الاجتماعية كافة"، شارحا هدف المركز الرامي إلى "فهم ودراسة واقع المجتمع اللبناني وفق خصوصيات وتنوع مقاربات ميادين العلوم الاجتماعية المؤطرة في مختبرات مركز الأبحاث، وكذلك العمل على استشراف التحولات المجتمعية وقراءتها وفق منظور تنموي مستدام".

ولفت الى أن المركز "يسعى إلى تنظيم الأنشطة المتعددة، من مؤتمرات وندوات ومحاضرات محليا وإقليميا ودوليا في شتى ميادين العلوم الاجتماعية، لمساعدة أساتذة المعهد وطلاب الدراسات العليا فيه على تطوير انتاجاتهم البحثية، وتوفير منبر علمي لهم للتفاعل مع أقرانهم الباحثين".

وقال: "مصطفى صفوان لم يأخذ حقه في العالم العربي كما حصله في أنحاء العالم، إما بسبب عدم ترجمة كثير من أعماله، أو عدم الاهتمام الجدي لمنظورات التحليل النفسي"، مشيرا الى أن "هذا التكريم يهدف أيضا إلى تكريم المركز وأساتذة وطلاب العلم والمعرفة في الجامعة اللبنانية، بلقاء القامة العلمية اللبنانية والذي نفتخر بها، عالم النفس الدكتور مصطفى حجازي، الذي عايش وشارك مصطفى صفوان في الإطار البحثي والعلمي، وقد ترجم كتابه بعنوان التحليل النفسي علما وعلاجا وقضية، فكانت عنوان محاضرته هنا: شهادة شخصية لمصطفى صفوان الإنسان والعالم والمفكر الثائر".

حجازي

وتناول الدكتور حجازي في محاضرته ثلاثة محاور تتعلق بالعالم صفوان، طالت عنوان الندوة "مصطفى صفوان الانسان، والعالم، والمفكر الثائر"، وقال: "صفوان يشكل أحد الأعلام الكبار والمرجعية في حياة جيله. فهو لم يكن مجرد محلل نفسي، بل كان بعد رحيل لاكان الذي تتلمذ على يديه، المرجع للمحللين النفسيين اللاكانيين".

وأضاف: "كان صفوان فيلسوفا وعالم منطق وعالم ألسنية، وفقه اللغة والقانون، فهو موسوعة متنقلة وحية"، مذكرا بأن صفوان "كتب 14 عملا في التحليل النفسي وكانت كتاباته موسوعية لأنه موسوعي، علمنا كيف نكتب وكيف ننتقد. فعندما يطرح مشكلة كان يأخذنا في رحلة غنية فكريا في المنطق والفلسفة والأدب والتصوف، وكان حين ينتقد، يقدم نقده على شكل إثارة تساؤلات وليس على شكل إلقاء احكام قطعية فوقية".

وتابع: "حمل صفوان قضايا العالم العربي في فكره، فهو لم يكن ناقما او ثائرا إلا حين يتحدث عن الاستبداد والقهر وعن تحطم السلطات في عالمنا العربي، إنه الانسان، والعالم، والمفكر الثائر".

يذكر ان هذه الندوة هي باكورة سلسلة النشاطات العلمية الدورية لمختبر علم النفس الاجتماعي في مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية.

 

مرتضى أطلق جائزة بالعربية للغة والتحديث: لغتنا تشكل هويتنا الوطنية ومن أهمل لغته فقد أهمل جزءا من كينونته

وطنية - أطلق وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس مرتضى جائزة "بالعربية للغة والتحديث" للعلوم الثقافية خلال مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، في حضور رئيسة جمعية "بالعربية للغة والتحديث "الدكتورة سارة ضاهر ومستشار الوزير للشؤون الثقافية مدير كلية الآداب - الفرع الخامس الدكتور ناصيف نعمة.

استهل مرتضى كلامه بالتشديد على أهمية الشأن الثقافي في ظل الأوضاع الراهنة، وقال: "نجتمع في اليوم العالمي للغة العربية، بالتعاون مع جمعية "بالعربية للغة والتحديث" لإطلاق جائزتها للعلوم والثقافية في زمن التحديات الكبرى، صحيا واقتصاديا، وهو ما جعل وزارة الثقافة في قلب الحدث اليومي الوطني، إيمانا منها بدور الثقافة في نشر الوعي والمعرفة الكفيلين بالنهوض معا".

أضاف: "يسعدنا في وزارة الثقافة أن ندعم هذا الحدث الثقافي الرائع، ونثني على التعاونِ الخلاق مع كافة الهيئات الثقافية والتربوية لنكون على قدر المسؤولية الكبيرة التي تنتظرنا جميعا. مما لا ريب فيه، أن لغتنا تشكل هويتنا الوطنية، ومن أهمل لغته، فقد أهمل جزءا من كينونته. لذا من واجب كل واحد منا، من خلال موقعه، أن يعمل على حفظ هذه اللغة، لأن حفظنا لها، يسهم في بناء ودعم الحاضر، في إطار التنسيق ما بين أصالة جذورنا ومتطلبات عصرنا".

وختم: "نبارك لجمعية "بالعربية" إطلاق هذه الجائزة، ونحن فخورون بهذا النشاط على كل المستويات، والوزارة حاضرة للتعاون في كل ما يخدم لغتنا وهويتنا وتاريخنا وثقافتنا".

ضاهر

بدورها، شكرت رئيسة جمعية "بالعربية للغة والتحديث" مرتضى ووزارة ثقافة على "تبني هذه المبادرة، تكريما لبيروت واحتفالا باليوم العالمي للغة العربية كما اعتمدته اليونيسكو في 18 كانون الأول من كل عام"، مشيرة الى ان "هذه اللغة تتضح أهميتها يوما بع يوم، كونها لغة حضارية عالمية، ولها القدرة على المساعدة في التعبير عن العلوم المختلفة، بسبب تمتعها بخصائص، وألفاظ، وتراكيب، واشتقاقات، إلى جانب العديد من الميزات الأخرى، ولطالما كانت أداة للتعارف والتواصل بين ملايين البشر في شتى بقاع الأرض. وعلى استمرار الثقافة العربية بين الفئات المختلفة، والمحافظة على الاتصال بين الأجيال، إنها لغة تتميز بالبيان والبلاغة، وهي مصدر عز للأمة، نظرا لقدرتها على التكيف والإبداع في مختلف العلوم، والفنون، والتجارب العلمية، بالإضافة إلى ما وصلت إليه من الإبداع في مجالات الأدب والتأليف".

أضافت: "إن اللغة العربية ومن الناحية القومية، تعد من أهم مقومات الهوية العربية، ومن أهم العوامل التي حافظت على توحيد الأمة العربية من المحيط إلى الخليج، وكانت معجزة نزول القرآن الكريم بهذه اللغة مما أضفى عليها القدسية والعناية الإلهية. ولغير الناطقين بها، تحتل اللغة العربية المركز الرابع كأكثر اللغات انتشارا في العالم حيث يتحدث بها ما يقارب 280 مليون شخص، لهذا يسعى الكثيرون الى تعلمها نظرا للفوائد التي من الممكن أن تقدمها لمتحدثها".

وتابعت: "إن إطلاق الجائزة في هذا الوقت العصيب بالذات إنما ينطلق من إيماننا أنه لا يجب على الثقافة أن تستسلم لفكرة التراجع أو الانحدار التي يمكن أن تتعرض لها المجتمعات في مواجهة صعوبات الأزمنة. إن احتضان المبدعين الساعين إلى التعبير عن مكنوناتهم الإنسانية في زمن يتعرض فيه العالم بأسره لأخطر جائحة إنسانية بسبب كوفيد 19 على وجه العموم، ويتعرض فيها لبنان لجائحة ضيق التنفس الاقتصادي - الاجتماعي والاختناق السياسي، إنما يندرج في إطار إعادة الحياة التدريجية إلى البلاد من الرئة الثقافية، التي تعتبر موضوع إجماع وطني عندما يتعلق الشأن باللغة العربية والشعر والرواية. وهنا يلي الإبداع الذي قد ينطلق من رحم الأحزان والإبداع ثورة بحد ذاتها، ولكنها ثورة مسالمة، ثورة على ورق، مغمسة بالآلام والفرح على حد سواء، ومغتسلة بلون الحبر الأزرق".

وأردفت: "هذه الجائزة التي تكرمتم برعايتكم لفعالياتها سيكون عنوانها العاصمة بيروت لهذا العام، عنوانا لتظاهرة ثقافية شاملة، وذلك من خلال الأعمال الآتية:

القصة القصيرة (3000 كلمة كحد أقصى)

القصيدة بأشكالها كافة

الحكاية/القصيدة المسجلة بالصوت

الحكاية/القصيدة المصورة (بالرسم التسلسلي، الرسوم الملونة أو الفنية)

الفن بالتدوير (إعادة استخدام مواد لابتكار قصة أو عمل فني من خلال مواد تم تدويرها)

صياغة الخبر الإعلامي (صفحة كحد أقصى)

الفيلم القصير المؤثر - بالصوت أو من دونه (لا يتعدى الثلاث دقائق)

مبادرات متنوعة في علوم اللغة".

وأكدت "استعداد الجمعية لدعم جهود الشباب بالتماشي مع توجهات وزارة الثقافة".

نعمة
أما نعمة فقال: "في اليوم العالمي للغة العربية، نستشرف قدرة لغتنا في المستقبل كما في الماضي، على التجدد الدائم في أساليب البلاغة والشعر والنثر وسرعة انتشارها اللامحود واستخدامات معانيها ومبانيها وحكاياتها ورواياتها، هذا ما جعلها لغة خاصة لها يوم عالمي، كيف لا وهي البحر والدر كامن فيها. لذا فإن مهمتنا اليوم كأساتذة وطلاب ولغويين ان نكون غواصي اللغة لنبحث عن صدفها العربي، لأنه وبعدما اجتاحت الأجنبية والعجمية جدود لغتنا وجب علينا مضاعفة الرقابة على أجيالنا الناطقة بها والمستخدمة لها كتابة وخطابة، وان نعطي لدلالة كلماتنا قدسية صدق الحديث ورواج التربية والادب الذي نرغب بإشاعته وترجمته".

المكتب التربوي في أمل: للتكاتف حفاظا على الجامعة اللبنانية

وطنية - شكر المكتب التربوي المركزي في حركة "أمل" أساتذة الجامعة اللبنانية الذين شاركوا في انتخابات مندوبي الجامعة، على "الجو الديمقراطي والإيجابي الذي رافق الانتخابات من الترشيح الى التصويت".

وقال في بيان: "إن الجهد الذي بذل في هذا الجو المأزوم على المستويات كافة، يثبت مدى قدرة الاساتذة على تحسين وحدة الجامعة وتحصينها".

وهنأ المكتب التربوي "جميع الزملاء الفائزين بالانتخابات وخصوصا الاخوة الحركيين الفائزين في مختلف الكليات، على النتائج التي توجت بزيادة مندوبي الحركة 4 مندوبين عن الدورة السابقة اي دورة 2018 - 2020".

ودعا "بعد هذا الاستحقاق النقابي المميز، جميع الأساتذة الى التكاتف وتوحيد الجهود، من اجل الحفاظ على الجامعة الام كجامعة منتجة، وعلى استقلالية قرارها كصرح اكاديمي علمي بحت بعيدا عن التجاذبات السياسية، والعمل سويا للدفاع عن حقوق ومطالب الاساتذة ومقاربة الامور بعمق وتحديد الأولويات لمعالجة الملفات العالقة".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

«شيا اطلعي برا» صيدا

الاخبار ــ تحت ضغط التحرّك الاحتجاجي على زيارتها الصيداوية أمس، اضطرّت السفيرة الأميركية في لبنان دوروثي شيا إلى تعديل في برنامج جولتها. وعلى وقع هتاف «صيدا حرة حرة أميركا اطلعي برا»، ألغت شيا مرورها إلى بلدية صيدا التي تجمّع أمام مبناها، في ساحة النجمة، معترضون بدعوة من الحزب الديمقراطي الشعبي والأحزاب والقوى الوطنية، حاملين لافتات مندّدة بسياسة الولايات المتحدة العدوانية ورافضة لوجود شيا في عاصمة المقاومة. وكانت شيا وصلت إلى صيدا آتيةً من صور حيث زارت ثكنة صور التابعة للجيش اللبناني. وفي صيدا، زارت القلعة البحرية ثم النائبة بهية الحريري وغرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب.

 

المجموعات الشبابية في صيدا تمنع السفيرة الاميركية من زيارتها

تحت شعار:" لا للتدخل الأميركي في الشؤون اللبنانية " ، ورفضا للسياسات الأميركية الداعمة للعدو الصهيوني وسياسات الادارة الأميركية تجاه لبنان وفلسطين، نظمت المجموعات الشبابية في صيدا وقفة احتجاجية عند مدخل البلدية، منددين بزيارة سفيرة أميركا إلى صيدا والجنوب.

وادت هذه الوقفة الى منع سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا من تحقيق برنامج زيارتها التي كانت مقررة صباح اليوم الى بلدية صيدا.

وكانت مجموعات من التنظيم الشعبي الناصري و"الحزب الديمقراطي" والحزب الشيوعي و"الشباب القومي العربي" ومجموعات يسارية وعدد من مجموعات حراك صيدا، نفذت هذه الوقفة الاحتجاجية في ساحة النجمة مقابل مبنى البلدية، وسط هتافات منددة "بالسياسة الاميركية".

ورفع المعتصمون مجسما لهيكل عظمي مع العلم الاميركي، ولافتات نددت بالزيارة. وألقيت كلمات لكل من عبد الله حمود وبسام قادري رفضت زيارة السفيرة الاميركية لصيدا "أرض المقاومة والشهداء"، معتبرة أن "أميركا داعمة للاحتلال". كما رفضت "أي دعم مالي منها لأنها تشارك في تجويع الشعب اللبناني وتصنف المقاومة على أنها ارهاب" .

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

التيار النقابي المستقل يستهجن دعوة هيئة التنسيق للإضراب لإرتباطها باجندات سياسية

بوابة التربية: استهجن التيار النقابي المستقل في بيان، دعوة هيئة التنسيق النقابية للإضراب، لإرتباطها بأجندات سياسية لا تمت للمطالبة بالحقوق بأي صلة، وقال:

مع دخول البلاد النفق المظلم بحيث أصبح أكثر من ٦٠% من الشعب اللبناني دون خط الفقر نتيجة السياسات الاقتصادية والمالية والاجتماعية والنقدية التي حكمت لبنان خلال العقود الثلاثة المنصرمة  وانهيار المستوى المعيشي للأساتذة والمعلمين وكافة موظفي القطاع العام والخاص أتت دعوة هيئة التنسيق النقابية للإضراب نهار الخميس ١٧-١٢-٢٠٢٠ لتثير الكثير من التساؤلات حول توقيتها والأهداف الحقيقية لها خاصة أنها جاءت متناغمة مع المناكفات السياسية الحاصلة بين أجنحة النظام المتهالك حول تحاصص ما تبقى من أشلاء الدولة دون أي رؤية او برنامج او خطة عمل واضحة.

وإذ يستهجن التيار النقابي المستقل هذه الدعوة التي تذكرنا بدعوات الاتحاد العمالي العام المرتبطة بأجندات سياسية لا تمت للمطالبة بالحقوق بأية صلة (كما حصل بالأمس بالدعوة والتراجع عن التحرك) فإنه يستغرب أيضا استفاقة رابطة التعليم الثانوي على دعوة الجمعيات العمومية التي لم يحترموا توصياتها من قبل وضربوا عرض الحائط بمواعيد مجالس مندوبيها مخالفين بذلك النظام الداخلي كي لا يستمعوا إلى أي صوت نقابي حر  (٤ جمعيات عموميات خلال ٦سنوات) إضافة إلى التمديد المطعون فيه للهيئة الإدارية.

لذلك فإن التيار النقابي المستقل يدعو الأساتذة والمعلمين والموظفين إلى العمل والتعاون والتنسيق فيما بينهم لتشكيل أداتهم النقابية الحقيقية المعبرة عن همومهم والمطالبة بحقوقهم والحاضرة معهم بعيدا عن كل هذه الاستعراضات التي لم ولن تثمر أية نتائج.

 

لقاء النقابيين الثانويين: هيئة التنسيق فقدت شرعيتها والإضراب التحذيري لن يقدم

بوابة التربية: انتقد لقاء النقابيين الثانويين، نقابات السلطة، وأعتبر في بيان له، أن الإضراب التحذيري الذي دعت إليه هيئة التنسيق النقابية يوم غدٍ الخميس لن يقدم ولن يؤخر أمام الإنهيار الحاصل، لافتاً إلى هيئة التنسيق فقدت شرعية تمثيلها بسبب تخليها منذ زمن بعيد عن دورها النقابي الحقيقي.

وجاء في البيان: إثر الإنهيار الشامل الذي حل بالبلاد وضرب ما تبقى من الطبقة الوسطى وأصحاب الدخل المحدود بمن فيهم مختلف فئات الأساتذة والمعلمين والموظفين الذين أصبحوا في مستنقع الفقر لا بل تحت خط الفقر. وكل ذلك بفضل  السياسات التي انتهجتها القوى الحكومية النيابية وأدواتها النقابية. إثر ذلك تأتي دعوة هيئة التنسيق إلى إضراب تحذيري نهار الخميس ١٧ – ١٢ – ٢٠٢٠ تدعو فيه إلى الجهوزية لمواجهة أي قرار يضر بالطبقات الفقيرة والمتوسطة وكأن الكارثة لم تحصل بعد. إنهم يستفيقون من سبات عميق، ذهبت خلاله حقوق الأساتذة والمعلمين والموظفين ومكتسباتهم أدراج الرياح.

إنه لموقف لهو محزن، لكنه مفهوم على خلفية كون هذه الهيئة قد أصبحت منذ زمن شبكة سلطوية ثانية هدفها الأساسي منع الضغط على الشبكة السلطوية الأولى أي القوى الحكومية النيابية.

من هنا يؤكد لقاء النقابيين الثانويين على ما يلي :

إن هذه الاضرابات التحذيرية لن تقدم ولن تؤخر أمام الإنهيار الحاصل، وتأتي لذر الرماد في العيون بغية تغطية التقاعس عن القيام بالدور النقابي المطلوب، فالمطلوب هو أن يأخذ الأساتذة والمعلمين والموظفين مصيرهم بأيديهم من خلال تحركات لا نهاية لها إلا باستعادة حقوقهم ومكتسباتهم وسوية وضعهم الوظيفي بالكامل. وهم المعنيون وحدهم بكيفية التعامل مع هكذا دعوات للإضراب.

2- إن هيئة التنسيق فقدت شرعية تمثيلها بسبب تخليها منذ زمن بعيد عن دورها النقابي الحقيقي، علماً أن أحد مكوناتها وهي الهيئة الإدارية لرابطة التعليم الثانوي لا شرعية تمثيلية لها بعد التمديد لنفسها بخلاف النظام الداخلي للرابطة وبعد بلوغ رئيسها سن التقاعد منذ عدة شهور.

إنطلاقًا مما تقدم وتحفظاً على الدعوة المشبوهة في التوقيت والدور، ندعو الأساتذة إلى أخذ مصيرهم بأيديهم بما يكفل إستعادة الحقوق المسلوبة والقرار النقابي الحر.

 

رسالة الى معلمي

بوابة التربية: وجه المربي عزالدين علي، رسالة إلى معلمه، وإلى كل المعلمين، يشرح فيها التبدلات الحاصلة في مكانة المعلم، وقال:

حسرة على مربي الاجيال. في بلد الحرف والرسالة. معلمي وانت الامس تمسك بيدك القلم وبالاخرى مصير الاجيال. وانت الامس تصنع الرجال القادة والنساء الرائدات. وانت الامس تصون الوطن وتحمي المجتمع. وانت الامس تسوق الزمن بهيبتك ووقار محياك وابتسامة كانها هدية السماء الى ارض عطشى. وانت الامس. و الامس و الامس.. ماض مضى.. يوم كانت تهتز لصوتك صدور الناس و تقدر كلامك ومواقفك ضمائر المسؤولين والساسة… لما كنت انت الصوت.. وانت الفعل.. وانت الرسالة..

معلمي.. ايها الامس الفاضل.. لا تتوجه صوبي بسؤال عن الحال..اخجل من غبرة الطبشور على سترتك الرمادية. واتلعثم امام انتظام خصلة الشعر السواحة على جبينك المرفوع. واختنق امام وقفتك وهامتك تصيح بالمدى. فيخضع المدى على امتداد نظراتك الحازمة..

معلمي…ايها الامس.. رحمة الله عليك.. على مهنة التعليم. على مكانة الاستاذ. على هيبة المربي.. على صوت الوطن في ضمير الوطن

( واسال: أأجراء نحن ام مربون؟؟ أألات نحن ام معلمون؟؟؟).. ايها المعلم الامس وداعا. لك مني.. قلم. وكتاب. ودفتر التحضير. ووردة الحرية…. لم تعد لها مكان في محفظتي.. فالأجراء يحملون عوزهم  فقط ويرتحلون كل صباح كما الظلال ويعودون كل مساء كما العتمة…. سلامي لك.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

 

اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة: لتحقيق المطالب المرفوعة في مذكرة أنقذوا منظومة التعليم من الانهيار

وطنية - جدد اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان، في بيان اصدره اثر اجتماعه الدوري افتراضيا، "تضامنه مع من نكبتهم الأحداث المتتالية على أرض لبنان"، ودعا "المسؤولين في الدولة إلى التعالي فوق الانقسامات والحساسيات لإعطاء الأولوية لتشكيل الحكومة وللأمن السياسي والغذائي والاقتصادي ولسلامة جميع المواطنين ولتأمين التعليم لجميع التلامذة في لبنان لأنهم أمل الغد وبناته، ومن الضروري أن يتعاون الجميع لإعطائهم المثال الصالح في الخدمة العامة والتنشئة على القيم الوطنية والإنسانية".

وطالب الاتحاد "المرجعيات السياسية والوزارات المعنية بتحقيق المطالب التي تضمنتها المذكرة المرفوعة إليها في تشرين الأول الماضي وهي بعنوان: أنقذوا منظومة التعليم من الانهيار، ومن ضمنها:

إقرار مشاريع القوانين من أجل دعم الأهل لتسديد أقساط أولادهم عن السنة الماضية وعن السنة الحالية، وتأمين رواتب المعلمين المحقة، وكل ذلك بموجب آلية تؤكد على الشفافية والمصداقية.

الإسراع في تسديد مساهمة الدولة للمدارس المجانية عن العام الدراسي 2015-2016، والمطالبة بالإسراع في تسديد باقي المساهمات لهذه المدارس عن الأعوام الأربعة السابقة، كما تم إقرار ذلك سابقا".

كما طالب "جميع المسؤولين والمتعاطين بالشأن التربوي بالاقرار بأن التعليم عن بعد يوازي التعليم الحضوري، مع كل ما يقتضيه ذلك من صدور قرارات وتشريعات تساهم في تأكيد أهميته، وفي إقناع أهالي التلامذة وإلزامهم بالتعامل معه كحاجة ضرورية ووسيلة تربوية مجدية وعملية تعليمية تستحق التقدير الملائم، وتقضي أيضا بوجوب تسجيل أولادهم في المدرسة للتأكيد على متابعتهم الدروس، وبالتالي لإتمام المتوجب لوزارة التربية وغيرها من الوزارات والمراكز".

ودعا وزارة التربية الى "الإسراع في اتخاذ القرارات بشأن المهل لانتخابات لجان الأهل ولوضع الموازنة المدرسية، وانهاء تسجيل التلامذة تسهيلا لتقديم اللوائح المدرسية إلى مصلحة التعليم الخاص، بصورة نهائية وتحاشيا لأي مساءلة لاحقا أو لأي تبرير".وشدد الاتحاد على موضوع اجراء الامتحانات الرسمية للعام الدراسي 2020-2021، وتحديد مواعيدها المبدئية منذ الآن، والتأكيد على إجرائها لتلامذة صفوف الشهادتين المتوسطة والثانوية، وإصدار التوضيحات المطلوبة حولها، لجهة المحاور والدروس المطلوبة، والفترة الدراسية المستغرقة وخطط التعليم عن بعد.

ودعا الى الامتناع عن تكرار إعطاء "إفادات ترفيع" كما جرى في السنة الماضية وحصر إصدار النتائج المدرسية بإدارات المدارس الخاصة، وعدم تكرار اعتبارهم ناجحين حكما كما حصل في السنة الدراسية السابقة، والاهتمام بما يحفظ حق المدارس المعنوي والمادي القانوني".

واكد الاتحاد "وجوب التزام القانون 515/96 الذي يحدد أصول إعداد الموازنة المدرسية، وبالتالي الأقساط المدرسية، مع العلم أن رواتب أفراد الهيئة التعليمية التي تشكل 65% كحد أدنى من الموازنة هي ذاتها، أكان التعليم حضوريا أو عن بعد، وأن نسبة الـ 35% المحددة كحد أقصى للمصاريف التشغيلية لم تعد تكفي إطلاقا في ظل الغلاء الفاحش وانخفاض سعر صرف الليرة والكلفة الباهظة للتعليم عن بعد، وبالتالي عدم الاستقواء على المدرسة الخاصة بسبب مصالح خاصة وجهل واقعها، بالإضافة إلى عدم الأخذ بتهويلات بعض المتكلمين باسم الأهالي القائلين بضرورة تخفيض الأقساط المدرسية وبعدم أحقية المدارس باستيفائها حسب القانون".

وختم البيان: "ان الاتحاد، إذ يأمل تحقيق هذه المطالب، ويؤكد التزامه البرتوكول الصحي ومتطلبات الدليل النفسي والاجتماعي، يتمنى على الجميع التزام الأنظمة والقوانين وعدم تعميم الخطأ وتفهم واقع المدرسة الخاصة، وتأمين حقوق جميع مكوناتها: الأهل والمعلمين والإدارات، من أجل خدمة المصلحة العام ومستقبل الأجيال الطالعة".

 

أساتذة المدرسة الارثوذكسية في الشيخطابا يشاركون في اضراب النقابة غدا

وطنية - عكار - أكد اساتذة المدرسة الوطنية الأرثوذكسية - الشيخطابا في محافظة عكار، في بيان، المشاركة في اضراب النقابة يوم غد الخميس.

وأشار الاساتذة في بيانهم الى انهم توافقوا مع إدارة المدرسة على جدولة الحقوق كاملة، "إذ بلغنا بفرح إصرار المطران باسيليوس منصور، صاحب الإجازة، التزامه تسديد الأموال المتوافرة للمعلمين، وهو من أصر على حفظ حقوق المعلمين كاملة، ملتزما دفعها فور جبايتها، علما أن المدرسة لم تنقطع ولو شهرا واحدا عن تسديد نصف الراتب عن قسم من أشهر العام الدراسي الماضي، وفي بداية هذا العام نحن عدنا نتقاضى الراتب كاملا للشهر الثاني على التوالي".

وختم البيان: "بناء على ما تقدم نعلن مشاركتنا اضراب النقابة يوم غد الخميس كالتزام نقابي من جهة، وكرفع الصوت لدعم المدارس الخاصة، مشددين على أهمية مؤازرة الدولة والجهات التربوية للقطاع الخاص كي يتمكن من الاستمرار".

 

الميدالية البرونزية في الرياضيات العالمية لشاهد

وطنية - شاركت ثانوية المهدي "شاهد" في مسابقة الرياضيات العالمية برعاية وإشراف الأكاديمية اللبنانية العالمية "LUA"، وحققت التلميذة حنين موسى من الصف الثالث الثانوي - فرع العلوم العامة الميدالية البرونزية في المسابقة.

 

مذكرة تفاهم بين المدارس الكاثوليكية والمنتدى المجتمعي للتمكين والتنمية بدعم اوروبي

وطنية - أعلنت الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية في بيان، أنها "وقعت بشخص الأمين العام الأب بطرس عازار الأنطوني، والمنتدى المجتمعي للتمكين والتنمية بشخص المدير التنفيذي طارق منعم، وجمعية التعليم لأجل لبنان ممثلة بالسيدة سالين السمراني، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع "ألف ليلة وليلة للمهارات الحياتية والتربية المدنية"، المنتج من استوديوهات Big Bad Boo، وذلك تعزيزا لأهمية تعميم ثقافة المساواة والقيم الاجتماعية في المدارس".

وأوضحت أن "البرنامج يتألف من 36 وحدة تعليمية، وتتضمن كل خطة دراسية حلقات رسوم متحركة، ونشاطات متنوعة لتعزيز الدرس ينفذها التلامذة مع أهلهم ورفاقهم، بالإضافة إلى دورات تدريبية مكثفة للمعلمين والمعلمات من أجل تنفيذ وتقييم مدى تأثير هذا البرنامج في تشكيل أنظمة القيم لدى الأطفال وبناء القدرة على التكيف".

وأشارت الى أن "برنامج ألف ليلة وليلة ممول من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان الأردن والعراق (RDPP II) وهو مبادرة أوروبية مشتركة سارية لحين 2021. والبرنامج هو بدعم من جمهورية التشيك، الدنمارك، الاتحاد الأوروبي، ايرلندا وسويسرا".

 

وفد من مركز ايليت للثقافة والتعليم في طرابلس زار سفير كوريا الجنوبية و البحث تناول التعاون الثقافي و التعليمي

وطنية - طرابلس - زار وفد من مركز إيليت للثقافة والتعليم في طرابلس برئاسة إيمان درنيقة وعامر الكمالي سفير كوريا الجنوبية في لبنان يانغ دي كوان في مقر السفارة في بعبدا وكان في استقبالهما المسؤولة عن العلاقات الثقافية شوي جنسون.

الكمالي
وبعد الزيارة شكر الكمالي في بيان دولة كوريا التي وقفت إلى جانب لبنان وأمدته بالمساعدات في هذه الفترة العصيبة لا سيما بعد انفجار مرفأ بيروت.

درنيقة
كما ذكرت رئيسة المركز إيمان درنيقة انها عرضت للسفير الكوري أنشطة المركز التعليمية ودورات اللغات التي يقيمها المركز، وقالت أنه "رغم الأوضاع الصعبة والضائقة الاقتصادية، بقينا مستمرين بالعطاء بكل ما أوتينا من قوة متخذين كل تدابير السلامة العامة، وذلك إيمانا منا أنَّ العلم هو الرأسمال الوحيد الذي نملكه اليوم والذي يحتاجه لبناننا. وبحثا في سبل إقامة فعاليات ثقافية مشتركة، في مجال التبادل الثقافي.

وعرضت درنيقة أيضا على "امكانية فتح عدة قنوات بين كوريا ولبنان ، بما فيها تبادل الخبرات واللغات وتقديم منح تعليمية جامعية لطلاب طرابلس في المستقبل القريب".وأثنت على" نجاح دولة كوريا علميا وتقنيا واقتصاديا، الأمر الذي يجعل من الضروري الاطلاع على تجربتها للاستفادة من خبراتها".

ونقلت درنيقة عن السفير الكوري محبته لمدينه طرابلس، وإيمانه بضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة أن كوريا ولبنان يتشاركان في العديد من الخصائص والمزايا، فالبلدان متشابهان بطبيعتهما وجغرافيتهما، والبلدان يتعرضان للعديد من التحديات كما وأن الشعب في كل من لبنان وكوريا محب ولطيف و ذكي ومرن وهو منفتح على الثقافات والحضارات الاخرى".

وأكدت ان" السفير الكوري وعد باقامة نشاط ثقافي في مركز ايليت يعرف بالفولكلور والثقافة الكورية وذلك في أقرب فرصة، كما وأهدى مكتبة مركز إيليت كتبا و DVDs عن كوريا الجنوبية تعرف عن حضارة ذلك البلد وثقافته وفنه وأدبه وهندسته المعمارية وأهم الاماكن الطبيعية والصناعية والإنجازات المخصصة لعالم الأطفال".

وأشارت درنيقة الى " أنه سيكون هناك زاوية مخصصة لكوريا في مركز إيليت ، كما وأكدت أن هذه الكتب ستكون في متناول جميع زوار المركز.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء