X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-12-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

«الدولار الطالبي» هذا الأسبوع؟

الأخبار ــ لم يدخل قانون «الدولار الطالبي» حيّز التنفيذ الفعلي بعد، رغم مرور أكثر من 10 أيام على صدور تعميم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الرقم 13297 في 9 كانون الأول المتعلق بتطبيق أحكام القانون، لجهة تحويل المصارف المبالغ المالية إلى الطلاب اللبنانيين في الخارج.

وكانت «الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب» قد لوّحت بالتصعيد في الشارع هذا الأسبوع، اعتراضاً على «المماطلة والتسويف في تنفيذ القانون من السلطة السياسية والمصارف على حد سواء». إلا أن «جمعية أهالي الطلاب» قالت إنها ملتزمة الانتظار حتى مطلع هذا الأسبوع لتنفيذ وعد قطعته جمعية المصارف بالبدء بتطبيق آلية التحويل، وهي «غير معنية بأي تحرك احتجاجي ينظّم في هذا الإطار».
عضو الجمعية سامي حمية عزا التأخير إلى «الشروط القاسية التي تضمّنها تعميم جمعية المصارف الرقم 246 بتاريخ 10 كانون الأول 2020 والتي تعوق استفادة غالبية الطلاب، لكون التعميم يشترط أن يكون المستفيد قد حوّل مبلغاً من المال عبر المصرف قبل تشرين الثاني 2019، في حين أن الطلاب كانوا في معظم الأحيان يحملون أموالهم معهم أو كان التحويل يجري بواسطة OMT». وأوضح أن «القانون وضع في الأساس للطلاب الذين لا يملك أهاليهم أرصدة في البنوك، ومن هؤلاء من لا يملكون حسابات مصرفية في الأصل وهم موظفون يعتمدون على الراتب الشهري فحسب». ولفت الى أن جمعية الأهالي طالبت جمعية المصارف بـ«الضغط على البنوك لتسهيل التنفيذ والأخذ في الحسبان هواجس الأهالي، ومنها فتح حسابات لمن لا يملكون حساباً مصرفياً، الاستعاضة عن بند التحويل المسبق بإفادة جامعية للطالب عن عام 2019، والمطالبة بتحويل المبلغ إلى حساب الطالب حصراً وليس إلى أي حساب آخر لقطع الطريق على التجار في أي استثمار يمكن أن يحصل في هذا المجال، وأن تحصر المستندات المطلوبة بالتي ذكرها القانون. وقد وعدت جمعية المصارف بترجمة هذه الملاحظات في تعميم جديد يصدر بداية هذا الأسبوع».

 

إقفال المبنى الرئيسي لوزارة التربية غدا بسبب إنعقاد جلسة مجلس النواب

وطنية - أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب، إقفال المبنى الرئيسي لوزارة التربية والتعليم العالي غدا، بسبب إنعقاد جلسة مجلس النواب في قصر الاونيسكو.

 

كورونا والتعليم ـ لبنان:

 

جنبلاط: المدارس مصدر رئيسي للوباء

"النهار" ــ  رأى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب السابق وليد #جنبلاط ان "الاحصاءات لمنظمة الصحة العالمية تدل وفق البلاد والمناطق بان منطقة عالية في لبنان تتقدم في الاصابات والوفايات" .

وقال في تغريدة عبر "تويتر": اتوجه في ظل هذا الجو المعتم والمخيف الى المشايخ الاجلاء بضرورة التأكيد على وقف السهرات والى الجيل الصاعد بوقف الاستهتار والى كل الاهالي بان المدارس مصدر رئيسي للوباء".

مدرستا بقرصونا الضنية تستكملان التعليم عن بعد حتى مساء الثلاثاء

وطنية - أعلنت بلدية بقرصونا ـ الضنية في بيان، أنها "قررت بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي إستكمال التعليم عن بعد، بدون حضور التلامذة في مدرستي بقرصونا الأولى وبقرصونا الثانية، حتى مساء الثلاثاء المقبل الواقع فيه 22 كانون الأول 2020، على أن ينظم مديرا المدرستين حضور أعضاء الهيئتين الإدارية والتعليمية إلى المدرستين إذا تعذر عليهم متابعة التعليم عن بعد من منازلهم، مع اتخاذ الإجراءات الصحية كافة.

 

مدرسة التل الرسمية- طرابلس تستكمل التعليم عن بعد

بوابة التربية: قررت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتنسيق، استكمال التعلم عن بعد دون حضور التلامذة في المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة في مدرسة التل الجديدة الرسمية للبنات- طرابلس، وذلك حتى مساء الثلاثاء في 22 لاكانون الأول 2020، وذلك بعد تسجيل خمس اصابات في صفوف الهيئة التعليمية.

وتنظم مديرة المدرسة حضور الهيئتين الإدارية والتعليمية إلى المدرسة إذا تعذر عليهم متابعة التعلم عن بعد من منازلهم مع اتخاذ كافة الإجراءات الصحية.

 

عيتا الشعب تستكمل الدراسة عن بعد

بوابة التربية: قررت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتنسيق مع بلدية عيتا الشعب قضاء بنت جبيل، استكمال التعلم عن بعد دون حضور التلامذة في المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة في بلدة عيتا الشعب – بنت جبيل وذلك حتى مساء الثلاثاء الواقع فيه 24 كانون الأول ٢٠٢٠. وينظم مديرو المؤسسات التربوية حضور الهيئتين الإدارية والتعليمية إلى المؤسسات التربوية إذا تعذر عليهم متابعة التعلم عن بعد من منازلهم مع اتخاذ كافة الإجراءات الصحية.

 

استكمال التعلم عن بعد ضمن نطاق بلدية بشري بسبب كورونا

بوابة التربية:  قررت وزارة التربية والتعليم العالي، بالتنسيق مع قائمقام بشري ربى شفشق، استكمال التعلم عن بعد من دون حضور التلامذة في المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة ضمن نطاق بلدية بشري، حتى مساء الثلاثاء في 22 كانون الأول الحالي. وأعلنت أنها تنظم حضور الهيئتين الإدارية والتعليمية إلى المدارس، إذا تعذر عليهم متابعة التعلم عن بعد من منازلهم مع اتخاذ الإجراءات الصحية كافة.

يشار إلى أنه تم إرسال ثمانية تلامذة إلى منازلهم يوم الجمعة الماضي جراء الحرارة المرتفعة لديهم.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

فضلو خوري خائف من طلابه: ممنوع الاقتراب من «الأميركية»!

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ أحداث يوم الغضب الطلابي، السبت، لرفض دولرة الأقساط، أربكت رئيس الجامعة الأميركية فضلو خوري. لم ينتظر حتى الإثنين كي يصدر بيانه الذي برّر فيه اعتداء الجيش وقوى الأمن الداخلي على الطلاب بالرد على «أعمال عنف»، و«على أفراد معينين مندسين أشعلوا المواجهة في شارع بلس بإلقاء الحجارة وغيرها من المقذوفات على قوى الأمن». لكن رئيس «الأميركية» لم يخبرنا بأن القوى الأمنية طاردت المتظاهرين في شوارع الحمرا ومنعت تقدمهم مجدداً باتجاه الجامعة، بعدما حاول طلاب الجامعة الأميركية تحديداً دخول حرم جامعتهم لإسماع صوتهم من الداخل، ولم يقل لنا ماذا كان يفعل الجيش على كل مداخل الجامعة والمستشفى، وهل كان يحمي الجامعة من طلابها؟ وإذا كان الرئيس دحض ما سمّاه «الافتراءات بأن الجامعة كان لها دور في استدعاء قوى الأمن وتوجيه عملياتها ضد المتظاهرين»، فمن يكون فعل ذلك يا ترى؟ هل باتت «الأميركية» ملعباً لفضلو خوري أو محمية من محميات النظام السياسي ممنوعاً المساس بها؟ ألا يشكل قرار طرد مئات العمال وزيادة الأقساط بنسبة 160 في المئة في منتصف العام الدراسي شكلاً من أشكال العنف الاقتصادي؟

بحسب نائب رئيس الحكومة الطالبية جاد الهاني، «لم تكن الأمور لتصل إلى ما وصلت إليه لو أن خوري سمح للطلاب بدخول جامعتهم. كل ما كانوا يريدونه في تلك اللحظة هو التعبير عن غضبهم من زيادة الأقساط التي ستقضي على مستقبلهم الدراسي، ورفضهم للسياسات الفاسدة في الجامعة التي أوصلتها إلى هذا العجز. والمتظاهرون كانوا طلاباً من جامعات مختلفة وليسوا أفراداً مندسين». أما الكلام عن أن طالباً واحداً فقط أصيب بجروح طفيفة وأنه لم يُصب أي طالب آخر من طلاب الجامعة الأميركية فهو «غير دقيق، لأن الطلاب تعرضوا لحالات اختناق كثيرة نتيجة كمية القنابل المسيلة للدموع التي ألقيت في وجوههم، وعولجت الحالات على الأرض».
الهاني دحض سردية خوري عن أحداث السبت، إذ «ليس صحيحاً ما قاله الرئيس لجهة أن الجامعة لم تستدع القوى الأمنية، بل إن التنسيق كان على مستوى عال بين الجيش وقوى الأمن الداخلي وأمن الجامعة الذي يتولى مسؤوليته حالياً الضابط المتقاعد في الحرس الجمهوري فادي غريب، الذي سهّل تنقلات القوى الأمنية ووثق المشهد بالصور كي تجري محاسبة الطلاب المنتفضين. وتاريخ الجامعة يحفل بهذا التنسيق مع القوى الأمنية، وليس آخره طرد 800 عامل تحت حراسة أمنية مشددة».

الهاني نفى ما قاله خوري لجهة أن الجامعة بذلت جهوداً كبيرة للتواصل بشأن التعديلات على الرسوم الدراسية وضرورة شرحها، إذ «لم تتشاور مع الحكومة الطالبية، الجهة الأولى المعنية بالدفاع عن مصالح الطلاب وحقوقهم». وأكد أن «هدفنا ليس العنف والتخريب، كما قال الرئيس، نحن أبناء هذه الجامعة ونريد لإدارتها أن تكون تشاركية، وأن تبقى جامعة مفتوحة تستوعب الجميع من كل الطبقات ونرفض تحويلها إلى جامعة للنخبة». وأوضح «أننا سننتظر ما سيرشح عن جلسة مجلس النواب (اليوم) بشأن دولرة الأقساط لنبني على الشي مقتضاه ولتنسيق الخطوات المقبلة مع المجموعات الطالبية المستقلة والمعارضة».

أمن الجامعة وثّق التظاهرة بالصور كي تجري محاسبة الطلاب المنتفضين

عضو شبكة مدى الشبابية اليسارية كريم صفي الدين رأى أن مشهدية السبت «أظهرت بوضوح كذبة الجامعة الأميركية التي تنادي بالمواطنية والإدارة التشاركية من خلال الانتخابات الطالبية، في حين أن الجميع يعلم أن الحكومة الطالبية منزوعة الصلاحيات والطالب زبون، واليوم بات زبوناً مطروداً».

أما عضو قطاع الطلاب والشباب في الحزب الشيوعي علي إسماعيل، فأشار إلى أن الجامعة الأميركية «لم تكن تتوقع هذا الحجم من الضغط الطلابي الذي لا يناسب إدارتها، لا من ناحية الشكل ولا من ناحية الخطاب السياسي، وهي عندما تقول إنها تحترم حرية التعبير والتظاهر السلمي، تريد أن تكون الحركة الاحتجاجية على ذوقها، وبالتالي فإن الرسالة التي أراد رئيس الجامعة توجيهها للطلاب في الشارع: لا تقتربوا...هذه الجامعة محمية من محميات النظام السياسي».

 

قطاع الشباب في تيار المستقبل يكرم طه

وطنية - أقام قطاع الشباب في "تيار المستقبل" - عكار، لقاء تكريميا للمنسق السابق ل"التيار" في عكار خالد طه، في بلدة خريبة الجندي، في حضور المنسق المعين حديثا عبدالاله زكريا.

وألقى المسؤول عن القطاع عبدالله أحمد كلمة شكر فيها لطه جهوده خلال توليه مهامه. وقال: "ستبقى رفيقا لنا في مسيرتنا، فأنت تعطي قيمة مضافة للتيار والقطاع".

وتوجه إلى زكريا: "مبارك لكم هذه المهام الجديدة، ونتمنى لكم كل النجاح والتوفيق في مهامكم التي ندرك مدى صعوبتها في هذه الأيام الصعبة، وسنكون إن شاء الله بجانبكم يدا بيد، للوصول بتيارنا الى أرفع المراكز بهمتكم وشباب القطاع والمؤيدين".

طه

وكانت كلمة لطه شكر فيها "جميع الشابات والشباب في القطاع، فأنتم جيل المستقبل، ومجرد وجودكم على الأرض يمنحنا الأمل، وسنكون ان شاء الله دائما بجانبكم. علينا أن نتضافر ونتعاون مع الرئيس زكريا، لإنجاح مسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، بقيادة الرئيس سعد الحريري". ودعا الى "التحمل وعدم الشعور باليأس، فبتكاتفنا سويا سنجتاز هذه الصعاب، ونتأمل التوفيق للرئيس سعد الحريري في تشكيل حكومة إنقاذ".

زكريا

بدوره، ألقى المنسق الجديد كلمة قال فيها: "نشاطكم السريع اليوم ما هو الا مبشر ودليل على همتكم ونشاطكم، فالكل يعرف أهمية وجود الشباب ليس فقط على صعيد التيار، بل على صعيد الوطن، فأنتم الأساس وعماد هذا التيار، لهذا السبب نحن مدركون جدا أهمية الشباب ووضعهم الحالي، ومع تحسن الظروف بإذن الله سيكون لهذا القطاع أهمية، فأنا لست ببعيد من همومكم، ومدرك بأن كل منزل في عكار يعاني الوضع الاقتصادي السيىء وعدم وجود فرص عمل لكثير من الشباب الذين يعملون خارج اختصاصاتهم، والشباب الذين لم يستطيعوا متابعة دراستهم بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة".

أضاف: "الجميع يعلم بأن هدف الرئيس الحريري من مؤتمر سيدر، الذي للأسف لم يكتب له النجاح، كانت الإصلاحات وفتح فرص عمل للشباب أمثالكم، وكنت على دراية وعلم بصفتي رئيس اتحاد بالمشاريع المقدمة التي رفعت الى مؤتمر سيدر، لكن الاستهتار والكيدية والأنانية من بعض المسؤولين، هو ما أوصلنا الى هذه المرحلة السيئة. نأمل أن تكلل مساعي دولة الرئيس الحريري بتشكيل حكومة اختصاصيين إنقاذية، تعمل على إنقاذ البلد خلال فترة زمنية بسيطة، لتكون انطلاقة لنا من جديد، تنطلق بها عجلة التنمية على جميع المستويات، ليعود بعدها لبنان الى الوجهة الرئيسية التي كانت دول العالم تنظر اليه بها، والى المحيط العربي والدولي الذي نريده، فبعض الدول أوقفت التأشيرات للبنانيين نتيجة بعض السياسات الخاطئة التي ارتكبت، وهذه سابقة خطيرة، نأمل أن نخرج منها بأسرع وقت".وختم: "سنعمل معا إن شاء الله للنهوض بهذا القطاع لأهميته الكبرى... نحتاج الى همتكم واندفاعكم ونشاطكم معنا، وبخاصة في الانتخابات القريبة التي نأمل ألا تؤجل".

وفي الختام، قدم قطاع الشباب إلى طه درعا تكريمية تقديرا لجهوده في مركز منسقية عكار.

 

دكتوراه في الحقوق بدرجة جيد جدا للنقيب محمد شحيمي

وطنية - حاز النقيب في قوى الامن الداخلي محمد هاني شحيمي (من بلدة مركبا) على شهادة الدكتوراه في الحقوق - تخصص القانون الاداري - من جامعة بيروت العربية، بدرجة جيد جدا.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

مديرية التعليم المهني أصدرت نتائج عدد من الإمتحانات وحددت مواقع الإطلاع عليها

أصدرت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني بالتكليف  د. هنادي بري تعميماً، يتعلق بإصدار نتائج شهادات البكالوريا الفنية، التكميلية المهنية، الثانويّة المهنيّة-النظام المزدوج، التأهيلية الفنية التحضيرية، وامتحان الدخول الى السنة الأولى من شهادة التكميلية المهنية (د400 ود800) (الطلبات الحرّة).

وجاء في التعميم: بما أن اعمال التصحيح وإدخال العلامات ذات الصلة بشهادات البكالوريا الفنية، التكميلية المهنية، الثانويّة المهنيّة-النظام المزدوج، التأهيلية الفنية التحضيرية وامتحان الدخول الى السنة الأولى من شهادة التكميلية المهنية (د400 ود800) – الطلبات الحرة- تنتهي بتاريخ 20 12-2020 وبهدف تمكين الطلاب من الاطلاع على نتائجهم،

اولًا: تصدر المديرية العامة للتعليم المهني والتقني نتائج الامتحانات الرسمية لشهادات البكالوريا الفنية، التكميلية المهنية، الثانويّة المهنيّة-النظام المزدوج، التأهيلية الفنية التحضيرية وامتحان الدخول الى السنة الأولى من شهادة التكميلية المهنية (د400 ود800) – الطلبات الحرة- يوم الاحد الواقع فيه 20-12-2020 عند الساعة السادسة مساءً.

ثانيًا: يُمكن للطلاب المرشّحين الراغبين بالاطلاع على نتائجهم الدخول الى أحد الموقعين التاليين:

Results.vte.gov.lb

Results.vte.gov.com

ثالثًا: يُبلّغ هذا التعميم من يلزم ويُنشر على الموقع الالكتروني الخاص بالمديرية العامة للتعليم المهني والتقني%

 

الوعي والمواساة نظمت احتفالا لهيئتها التعليمية في قبة شمرا العكارية

وطنية - عكار - نظمت جمعية "الوعي والمواساة الخيرية" - فرع الشمال احتفالا لهيئتها التعليمية في قبة شمرا، في ختام برامجها التربوية للعام 2020، ضمن إطار مشروع العودة الى طريق المدرسة، بالشراكة مع جمعية "طفل الحرب الهولندية".

استفاد من المشروع أكثر من 350 طفلا خلال هذا العام في الدعم المدرسي ومرحلة ما قبل المدرسة، إضافة الى برنامج تعزيز القدرات ومحو الامية.

ورحب مدير الجمعية في عكار عثمان عثمان بالحضور، منوها ب "أدائهم ونجاح الانتقال من التعليم العادي الى التعليم عن بعد بدون صعوبات تذكر، ونتيجة التواصل الدائم مع الاهالي"، وشكر لجميع المساهمين نجاح المشروع، مسلطا الضوء على "أهمية دور التلامذة وذويهم لتحصيل العلم وتحقيق وعي مستدام وجيل يؤمن بأن العلم يفتح آفاقا جديدة في الحياة".

ثم قدم درعا تكريمية بإسم جمعية "الوعي والمواساة" إلى ممثل جمعية "طفل الحرب الهولندية" جورج خليل تسلمها ممثله السيد طارق طراد.

تلا ذلك غداء على شرف الحضور.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء