X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 28-12-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تربويات:

«الدولار الطالبي»: مصارف تتحدّى القضاء

فاتن الحاج ــ في وقت لا تزال فيه المصارف تعزف عن تطبيق قانون الدولار الطالبي رغم تعميمَي حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وجمعية المصارف، يواصل بعض قضاة العجلة إصدار قرارات جريئة تلزم هذه المصارف بتحويل الأموال التي تمنّعوا عن تحويلها في السابق إلى حسابات الطلاب اللبنانيين في الخارج، خلافاً للقانون، ما هدّد المستقبل الجامعي لهؤلاء الطلاب.

في 23 الجاري، ألزمت قاضية الأمور المستعجلة في بيروت، كارلا الشواح، فرنسبنك ــــ الفرع الرئيسي في الحمرا بتحويل 12 ألف دولار من حساب المستدعية هنا راضي إلى حساب ابنيها زياد وأحمد إبراهيم اللذين يدرسان في جامعة بيلاروسيا، ليتمكنا من استكمال دراستهما. وفرضت الشواح غرامة إكراهية قدرها 20 مليون ليرة لبنانية عن كل تخلف أو تأخير في التنفيذ. كذلك ألزمت القاضية المصرف باستعادة الشيك المصرفي للمستدعية، المودع لدى دائرة الكاتب العدل في بيروت جو فياض وإعادة فتح حسابها لديه بالشروط ذاتها التي كانت عليه قبل الإقفال وإيداع قيمة الشيك 12 ألفاً و500 دولار في الحساب فوراً تحت طائلة غرامة مالية بقيمة 20 مليون ليرة. وأجبرت الكاتب العدل بالمقابل على وقف إجراءات العرض والإيداع وإعادة الشيك فور تبلغه بالقرار، وكلفت المساعد القضائي زياد شعبان الانتقال مع المستدعية إلى الكاتب العدل والمصرف لمواكبة إنفاذ القرار بإشراف المحكمة.

وفي التفاصيل التي ترويها محامية المستدعية، عضو لجنة المحامين المتطوعين للدفاع عن المودعين، مايا الدغيدي، أنها تقدمت لدى قضاء العجلة بأمر على عريضة أي من دون خصومة، والقرار الصادر يتعلق باتخاذ الإجراءات والتدابير لدرء الخطر والضرر. وأشارت إلى أن المصرف أقفل حساب المستدعية وأودع الكاتب العدل الشيك المصرفي، في تعسف واضح للقوانين التي تحمي المودعين إذا طلبوا إعطاءهم أموالهم، ولم تكن هناك حاجة في هذه الحالة إلى إصدار قانون الدولار الطالبي لتحويل الأموال إلى الطلاب في الخارج إذ كان لزوم ما لا يلزم. وفيما لفتت دغيدي إلى أن المصرف يستطيع أن يعترض على القرار أمام القضاء نفسه، استبعدت أن يحصل ذلك لعدم وجود أسباب جدية لذلك. يذكر أن لجنة المحامين تطوعت لرفع دعاوى مجانية للمواطنين من أجل الحصول على حاجات طبية وتعليمية.

أنصف بعض قضاة العجلة الطلاب في الدعاوى ضد المصارف

وقالت الدغيدي إن «معركتنا هي أن يتمكن القضاء من أن يحكم القطاع المصرفي ومواجهة بروباغندا تقول إن القضاء لا يصدر أحكاماً، باعتبار أن هناك قضاة نزيهين يصدرون أحكاماً منصفة للناس كل يوم وعلينا بالمقابل التشهير بمن يخرق القانون».

إلا أنه وفي تحدّ واضح للسلطة القضائية، لم ينفذ فرنسبنك ــــ فرع النبطية حتى الآن قرار أمر على عريضة اتخذه قاضي الأمور المستعجلة في النبطية أحمد مزهر في 15 كانون الأول الجاري ويقضي بإلزام المصرف بتحويل مبلغ 4 آلاف دولار من حساب المستدعي محمد غصين إلى حساب حفيده الطالب في جامعة بيلاروسيا عباس نحلة، سنداً إلى قانون الدولار الطالبي، وتحت طائلة غرامة إكراهية بقيمة 30 مليون ليرة عن كل يوم تأخير في تنفيذ القرار.

وقال محامي المستدعي أحمد الديلاتي إنه سيتقدم اليوم أمام القضاء المستعجل بدعوى تصفية غرامة إكراهية، إذ أصبحت الآن توازي 390 مليون ليرة، للقيام بالحجز الاحتياطي على موجودات البنك.

إعتصام لاهالي أولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية الاربعاء

بوابة التربية: عقدت لجنة الاهالي في الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الاجنبية اجتماعا ناقشت في خلاله بحسب بيان صادر عنها، “الازمة الحادة التي يعاني منها الطلاب في الجامعات الاجنبية بسبب عدم تطبيق القانون 193 من قبل المصارف بعد انقضاء الفصل الاول من العام الجامعي، وبالتالي ضياع مستقبلهم وأملهم في متابعة تعليمهم، ورغم المعاناة لم يحصدوا حتى نهاية العام 2020 سوى الوعود الفارغة والمماطلة والتسويف من المصارف وغياب تام وإهمال وتلكؤ وتهرب الدولة من تحمل مسؤولياتها تجاه أبنائنا، حيث يتبين أن هناك مؤامرة تحاك بالتواطؤ بين السلطة السياسية والمنظومة المالية والمصارف ضد مصلحة أبنائنا من خلال تقاذف المسؤوليات للتنصل من تطبيق قانون الدولار الطالبي”.

ودعت اللجنة “الاهالي الغيورين على مصلحة أبنائهم، وكذلك الطلاب الذين يتابعون تعليمهم في الخارج عن بعد الى الإعتصام أمام مصرف لبنان، العاشرة والنصف من قبل ظهر الاربعاء في 30 كانون الاول 2020”.

منصة إلكترونية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين مستوى التلاميذ في الرياضيات

بوابة التربية: الجزيرة ـ أسس مهندسون مغاربة منصة إلكترونية مجانية تساعد على تقويم مستوى التلاميذ في مادة الرياضيات، بشراكة مع باحثين أميركيين، وتعد هذه المنصة الوحيدة المبنية على الذكاء الاصطناعي على المستوى العربي.

وتهدف هذه المبادرة -حسب مؤسسيها- إلى تسهيل تحصيل المكتسبات في مادة الرياضيات بالنسبة لجميع التلاميذ، وبالتالي الإسهام بطريقة فعالة وملموسة في تحسين موقع المغرب في هذا المجال.

تعاون مغربي أميركي

وتبلورت الفكرة في ذهن المهندس المغربي إلياس عزيوي قبل سنوات، عندما اطلع على تجربة فريق بحثي أميركي طور تقنية ساعدت على تحسين مستوى التلاميذ الأميركيين في الرياضيات باستعمال الذكاء الاصطناعي.

ويقول عزيوي إنه تواصل مع بروفيسور مغربي يعمل في إحدى جامعات ماساشوستس، حيث يشتغل فريق الباحثين، وأعرب له عن رغبته في التواصل مع الفريق واستعمال المنصة في السوق العربي والفرانكفوني، فربطه بالباحثين الأميركيين.

وفي عام 2017، أسس عزيوي -مع 3 مهندسين آخرين- شركة بالمغرب، وبدؤوا تطوير محتوى منصة “ماثسكان” (Mathscan) باللغة العربية، بالتعاون مع خبراء مغاربة في الرياضيات، وفقا للمنهج الدراسي المغربي، غير أن تغيير لغة تدريس العلوم إلى الفرنسية جعلهم يبدؤون العمل من جديد على المحتوى بلغة التدريس الجديدة.

60 ألف تمرين

يقول عزيوي إن “الرياضيات عملية تراكمية، وإذا فاتك القطار في استيعاب مفهوم ما فسيصعب عليك استيعاب باقي المفاهيم، لذلك تصبح الرياضيات غولا مخيفا للتلميذ”.

في بداية المشروع، ركز القائمون على المنصة على المرحلتين الابتدائية والإعدادية. ويفسر عزيوي استهداف تلاميذ الإعدادي لكون هذه المرحلة  تتكسر فيها في الغالب علاقة التلميذ بالرياضيات، حيث تصبح أكثر تجريدا.

وتمكن المنصة من التشخيص التقويمي للتلميذ منذ سنته الأولى في الابتدائي حتى مستواه الدراسي الحالي لمعرفة الثغرات في معارفه، وانطلاقا من هذا التشخيص تقوم المنصة اعتمادا على “خوارزميات” ذكية بتوليد برنامج معالجة مبني على مقاربة تناسب حاجة كل تلميذ ومستواه ومكامن ضعفه، عبر تمارين تتضمن مهارات متدرجة إلى أن يصل إلى مستواه الحالي.

وتضم منصة “ماثسكان” -التي أضافت أيضا المرحلة الثانوية- ما يزيد على 2300 مهارة ومكتسب، وما يزيد على 60 ألف تمرين ديناميكي.

وفي فترات زمنية معينة يتم تذكير التلميذ بالمهارات التي اكتسبها لتفادي نسيانها وترسيخها في ذهنه عبر تمارين متنوعة، وذلك بما يسمى التكرار المتباعد.

والهدف من هذه المنصة هو الرقي بمستوى الرياضيات لدى التلاميذ، حيث يجد فيها التلاميذ الضعفاء أملا في تجاوز العوائق والثغرات التي تراكمت خلال مسارهم الدراسي.

وليس الهدف أن يصبح الجميع متفوقا في الرياضيات، ولكن أن يمتلكوا المهارات التي تناسب مستواهم، لأن الرياضيات مفتاح فهم العديد من العلوم الأخرى، وحتى لا تكون حاجزا أو عائقا أمام الخيارات التي سيتخذها التلميذ بشأن مستقبله”.

أما الهدف الثاني فهو توفير هذه المنصة المدعمة بآخر مستجدات التكنولوجيا للمعلمين والعاملين في الدعم المدرسي لاستعمالها في تحسين تجربة التعلم عند التلاميذ.

نتائج واعدة

أهداف المنصة والنتائج التي حققتها دفعت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (برنامج حكومي يهدف إلى مكافحة الفقر والتهميش) إلى عقد شراكة مع المنصة.

واستهدفت في مرحلة أولى 3 مراكز إيواء للطلبة والطالبات بالجهة الشرقية للبلاد، وتأوي هذه المراكز تلاميذ حالتهم الاجتماعية والاقتصادية هشة.

وبعد شهرين ونصف الشهر من استعمال المستفيدين المنصة مرتين في الأسبوع، أظهر تقييم أنجزته المبادرة أن مستوى التلاميذ في الرياضيات تحسن بنسب تتراوح بين 30 و40%، مما جعل القائمين عليها يفكرون في تعميمها على كافة جهات البلاد.

ويعتزم أصحاب المبادرة تقريبها من الجمعيات والمعلمين في المدارس لاستعمالها في التقويم والتشخيص ومواكبة التلاميذ

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء