X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 7-1-2020

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • التقرير التربوي:

 

  • قراران لوزير التربية عن تنظيم التعلم عن بعد وتنظيم الاعمال الضرورية في فترة الاقفال التام

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب قرارين يتعلق أحدهما بتنظيم التعلم عن بعد خلال فترة الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس 7/1/2021 ولغاية صباح الاثنين 1/2/2021 في المدارس والثانويات الرسمية والخاصة. وآخر يتعلق بتنظيم الاعمال الضرورية في فترة الاقفال التام.

  • وجاء في القرار الاول:

"ان وزير التربية والتعليم العالي،

بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 (تشكيل الحكومة)

بناء على المرسوم رقم 6198 تاريخ 13/3/2020 وتعديلاته والمتعلق باعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا،
استنادا إلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 3/م ص تاريخ 5/1/2021 المتضمن ابلاغ موافقة السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء الاستثنائية على قرار الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس الموافق فيه 7/1/2021 ولغاية صباح يوم الاثنين الموافق فيه 1/2/2021.

بناء على اقتراح المدير العام للتربية،

يقرر ما يأتي:

المادةالأولى: التزاما بمقررات الاغلاق الكامل، تقفل كليا المدارس والثانويات الرسمية والخاصة ومراكز الارشاد والتوجيه، ويعلق العمل بالتعليم الحضوري ضمن برنامج التعلم المدمج اعتبارا من صباح الخميس 7/1/2021 ولغاية مساء الاحد 31/1/2021 ضمنا في جميع المدارس والثانويات الرسمية لدوام قبل الظهر وبعده، وفي المدارس والثانويات الخاصة ومؤسسات التعليم غير النظامي وغير الممنهج.

المادة الثانية: يستبدل التعلم المدمج بالتعلم عن بعد خلال فترة الاغلاق الكامل في جميع المؤسسات التربوية الرسمية والخاصة، ويعلق العمل بتقسيم الشعب الى مجموعات وتعتمد الشعبة مجموعة واحدة.

المادة الثالثة: يستمر العمل في المدارس والثانويات الرسمية بمسارات التعلم عن بعد وباجراءات متابعة تنفيذ هذه المسارات المحددة في القرار رقم 536/م/2020 تاريخ 11/11/2020، ويطبق التدريس المحدد في الجدول الملحق بالمرسوم رقم 10227/97 في ما يتعلق بعدد حصص التدريس لكل مادة على ان يتم توزيع البرنامج الاسبوعي في الجدول المذكور على فترة اسبوعين اثنين،التزاما بقرار تقليص مناهج التدريس ولتأمين حسن سير التعلم عن بعد، وذلك وفق المعدل التالي يوميا:

- حصتين الى 3 حصص لمرحلة الروضات.

- 3 حصص في الحلقتين الاولى والثانية.

- 3 الى 4 حصص في الحلقة الثالثة والمرحلة الثانوية.

المادة الرابعة: يقوم جهاز الارشاد والتوجيه بمواكبة المدارس والثانويات الرسمية عن بعد.

المادة الخامسة: يستكمل التدريب عن بعد الذي ينظمه مكتب الاعداد والتدريب في المركز التربوي للبحوث والانماء. ويبدأ جهاز الارشاد والتوجيه، بمواكبة تقنية من وحدة المعلوماتية في الوزارة، بتعريف المدرسين والاساتذة على نظام ادارة التعلم Classera من خلال لقاءات افتراضية تنظم للمدارس والثانويات الرسمية.

المادة السادسة: في تنظيم احتساب الساعات والاجور خلال فترة الاقفال في المدارس والثانويات الرسمية: يحتسب اجر عاملي المكننة وفريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الدامجة ومستخدمي الخدمة والنظافة في المدارس والثانويات الرسمية وفق التالي:

اولا: فيما يتعلق بعاملي المكننة في المدارس والثانويات الرسمية: ينجز عامل المكننة في المدرسة/الثانوية خلال فترة الاغلاق ما يطلبه منه المدير من اعمال ومهام، ويتابع عن بعد جميع مستلزمات تطبيق برنامج SIMS ومستلزمات تأمين التواصل الالكتروني بين الاساتذة والمعلمين وتلامذتهم، ويستحق له الاجر اليومي وفق جدول استخدامه المعتمد اذا ما قام بكامل دوامه ومهامه اليومية.

ثانيا: فيما يتعلق بفريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الدامجة: يحتسب اجر حصص المواكبة عن بعد التي ينفذها فريق العمل المتعدد الاختصاصات في المدارس الرسمية الدامجة ساعات عمل فعلية.اما بخصوص الاخصائيين في التربية التقويمية او التربية المختصة فتحسب ساعات مواكبتهم ساعات عمل فعلية أسوة بباقي المتعاقدين.

ثالثا: فيما يتعلق بمستخدمي الخدمة والنظافة في المدارس والثانويات الرسمية: يحضر مستخدمو الخدمة والنظافة في المدرسة/الثانوية خلال ايام العمل الثلاثة الاخيرة قبل انتهاء فترة الاغلاق للقيام باعمال نظافة البناء ومنشآته وتجهيزاته بغاية استقبال التلامذة بعد انتهاء الاقفال كما يقوم المستخدمون بعد انتهاء فترة الاقفال بتعويض ساعات عملهم في أسابيع الاقفال من خلال ساعات اضافية بعد الدوام للقيام بالتنظيف والتعقيم. ويحتسب لهم كامل اجرهم خلال فترة الاغلاق، على ان يلتزم المكلفون باعمال الحراسة في المدارس والثانويات بالاقامة فيها وتأمين حراستها وفق ما هو مطلوب منهم، ويستمر المدير في تسديد الاشتراكات لصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفقا لما هو محدد من دون تعديل حفاظا على حقوقهم.

المادة السابعة: يبلغ هذا القرار لمن يلزم".

  • وجاء في القرار الثاني:
  • تنظيم الاعمال الضرورية خلال فترة الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس 7/1/2021 ولغاية صباح الاثنين 1/2/2021 في الوحدات الادارية في وزارة التربية والتعليم العالي.

"ان وزير التربية والتعليم العالي،

بناء على المرسوم رقم 6157 تاريخ 21/1/2020 (تشكيل الحكومة)،

بناء على المرسوم رقم 6198 تاريخ 13/3/2020 وتعديلاته والمتعلق باعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا،
استنادا لكتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 3/م ص تاريخ 5/1/2021 المتضمن ابلاغ موافقة السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس مجلس الوزراء الاستثنائية على قرار الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس الموافق فيه 7/1/2021 ولغاية صباح يوم الاثنين الموافق فيه 1/2/2021.

بناء على اقتراح كل من المدير العام للتربية والمديرة العامة للتعليم المهني والتقني والمدير العام للتعليم العالي،

يقرر ما يأتي:

المادةالأولى: التزاما بمقررات الاغلاق الكامل اعتبارا من صباح الخميس الموافق فيه 7/1/2021 ولغاية صباح يوم الاثنين الموافق فيه 1/2/2021، تقفل الوحدات الادارية في المديريات العامة للتربية والتعليم المهني والتقني والتعليم العالي والمديرية الادارية المشتركة في الادارة المركزية والمحافظات، ويتوقف استقبال المواطنين والمراجعات فيها ويستثنى منها ما تقتضيه ضرورات العمل، ويتولى كل رئيس وحدة خلال هذه الفترة، العمل على:

- تحديد اولويات العمل خلال هذه الفترة بما يؤمن سير الاعمال الضرورية.

- تنظيم حضور ودوام الموظفين بما لا يتجاوز نسبة 25 % من العدد الاجمالي.

المادة الثانية: يطلب من المواطنين عند الضرورة القصوى، لمتابعة معاملة طارئة (إصدار أو تصديق شهادة أو إفادة أو معادلة أو ...)، الاتصال خلال الدوام الرسمي على الرقم 01772000 أو ارسال رسالة الكترونية عبر البريد الالكتروني: Contactus@mehe.gov.lb.

المادة الثالثة: يلتزم الموظفون خلال فترة حضورهم التقيد بجميع اجراءات الوقاية اللازمة من فيروس كورونا ومتطلبات السلامة العامة.

المادة الرابعة: يبلغ هذا القرار لمن يلزم".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • الراعي ينادي عون والحريري للقاء مصالحة شخصية وحكومة إنقاذ والمصارف لتطبيق قانون دولار الطالب

وطنية - ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قداس عيد الغطاس، على مذبح كنيسة الباحة الخارجية للصرح البطريركي في بكركي، كابيلا القيامة، عاونه فيه المطرانان حنا علوان وسمير مظلوم، الآباتي سمعان ابو عبدو ولفيف من الكهنة، في حضور حشد من المؤمنين.

بعد رتبة تبريك الماء، ألقى الراعي عظة بعنوان "لما اعتمد الشعب كله اعتمد يسوع ايضا". اوجه ثلاثة نداءات: النداء الأول، الى فخامة رئيس الجمهورية ودولة رئيس الحكومة المكلف، طالبا منهما لقاء وجدانيا، لقاء مصالحة شخصية، لقاء مسؤولا عن انتشال البلاد من قعر الانهيار، بتشكيل حكومة إنقاذ بعيدة ومحررة من التجاذبات السياسية والحزبية، ومن المحاصصات. واطلب من جميع القوى السياسية المعنية، تسهيل هذا التشكيل. فالسياسة فن شريف للبناء".

"النداء الثاني، الى المستشفيات الخاصة، طالبا بإعداد ما يلزم من غرف واجنحة لاستقبال اخوتنا واخواتنا المصابين بوباء كورونا. (....) فمن المؤلم حقا ان يكون مجموع اسرة العناية الفائقة المخصصة لمرضى كورونا هو فقط ثلاثة وسبعون، بينما عدد المستشفيات الخاصة سبعة وستون، فلا بد من ان تتعاون هذه المستشفيات في تغطية المصابين المتواجدين في مناطقها، اقضية ومحافظات. وفي المناسبة اجدد النداء مع وزارتي الصحة والداخلية الى المواطنين للتقيد بالتوجيهات المعطاة، حماية لذواتهم ولغيرهم".

"النداء الثالث، الى المصارف، من اجل تطبيق قانون دولار الطالب، بحيث يتمكن اهالي الطلاب من تحويل المال لهم، وهم يتابعون دروسهم العليا في الخارح. فمن حق هؤلاء الطلاب ان يعيشوا بكرامة من مال اهلهم المودع في المصارف، من اجل تسديد اقساطهم الجامعية، وتأمين اكلهم وشربهم وسكنهم. يا رب، اليك نكل حياتنا. وهذه النداءات الثلاثة راجين ان تقع في قلوب الموجهة اليهم. جددنا بنعمة معموديتك لنكون خلقا جديدا يعكس وجهك القدوس".

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • بيان صادر عن الأساتذة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي في لبنان

يعلن المتعاقدون في التعليم الثانوي الرسمي التوقف عن التعليم عن بعد خلال فترة الإقفال من 7 كانون الثاني لغاية 1 شباط 2021. وذلك بسبب الإجحاف الذي لحق بحقهم جراء  إصدار تعميم من قبل الوزارة اليوم عند الساعة الخامسة مساء يمس بساعاتهم وارزاقهم ومورد عيشهم.

بحيث يتم تجزئة ساعات التعاقد الأسبوعية إلى أسبوعين وبذلك تنخفض ساعات التعاقد الأسبوعية إلى النصف .

على أن يتم متابعة الأمور مع أصحاب الشأن ريثما يتم التراجع عن هذا القرار.

 

  • رابطة معلمي الأساسي: لاحتساب حصص المتعاقدين على أساس دوام كامل

وطنية - اعلن رئيس رابطة معلمي التعليم الأساسي حسين جواد، في بيان، ان فترة عطلة الأعياد ورأس السنة الجديدة، تنتهي اليوم وللمناسبة يتقدم رئيس الرابطة حسين جواد من الزملاء المعلمين والمعلمات بالتهنئة عسى أن تكون تلك العطلة فترة لتجديد النشاط متمنياً أن يمن الله بالشفاء على الزملاء الذين أصيبوا بجائحة كورونا وأن يرحم من خطفهم الموت.

ومن جهة ثانية وحيث أننا سنعود غداً الى التعليم عن بُعد في ظل فترة الإقفال العام ندعو الزملاء إلى بذل قصارى جهودهم في الإرتقاء بمستوى عطائهم عن بُعد والعمل الحثيث للتغلب على الصعوبات التي تعترضهم وليضعوا نصب أعينهم أننا وفي هذه الظروف الصعبة نبني ونصنع رجالات الغد فكلما أجدنا الزرع حصدنا نتيجة جيدة.

كما وندعو وزارة التربية إلى إحتساب حصص المتعاقدين على أساس دوام كامل لأن التعليم في هذه المرحلة ليس مدمجاً وليس مجموعات نصف صفية بل هو تعليم يومي يستوجب تسجيل كامل الحصص للمعلمين وفقا للدوام الأسبوعي المقرر.

ورغم كل ذلك نتطلع إلى اليوم الذي يتم التغلب فيه على الوباء والعودة الى صفوف الدراسة بالشكل الإعتيادي، وإلى ذلك الحين نستودعكم الله.

 

  • متعاقدو الأساسي: التوقف عن التعليم عن بعد خلال فترة الإقفال

قرار ينسف عيش المتعاقد من معالي وزير التربية، ضرب عرض الحائط كل ما نتكبّده من عناء وأتحفنا بقرار الليل القاتم والمقيت.

 ما معنى أن يقلّص المنهاج أولاً إلى النصف، واليوم يقلّصه إلى الربع بتحديده 3 ساعات في اليوم. فأين العدالة التي ترعرتَ في كنفها؟؟؟ وهل القاضي يظلم وينحر عائلات بأكملها؟؟؟

 لا نريد التعليم بمهذلة التقليص، يمكنك ان تعلّم أنت وإرشادك عوضاً عنا.

 بئس وطن لا يحترم معلميه المتعاقدين وبئس دولة ترمينا في التهلكة، ومن يحيط بالوزير في برجه العاجي فليخبره عن أن الأون لاين مهلك ومتعب وكل فيديو يحتاج الى 3 ساعات لإخراجه بشكل رقمي متطور ناهيك عن المتابعة مع الأطفال.

 عوض التكريم على يديّ معاليه نهان، وللرابطة عليها أن تعلن الحداد على جثمان قوت المتعاقد وتعلن الإضراب حتى إحتساب عقدنا كاملاً.

 كنا نعتبرك من المنقذين فأثبت معاليك بقرارك أنك من الجزّارين، الموت بكورونا معاليك أرحم من ظلمكم لو كنت تدرك للأسف الشديد ......

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء