X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 15-1-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

 

قانون لاحتساب ساعات المتعاقدين في «الرسمي» كاملة

الأخبار ــ تحت عنوان «القوة القاهرة» والظروف الاستثنائية من جرّاء جائحة «كورونا»، تقدم عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب إيهاب حمادة باقتراح قانون معجل مكرر يقضي بحفظ حق المتعاقدين في المدارس والثانويات والمعاهد في التعليم الرسمي الأكاديمي والمهني. وينص الاقتراح على احتساب فترة التعطيل بسبب «كورونا» على أنها ساعات منفّذة تستوجب البدل المحدد، واعتبار عقد التدريس مستحقاً ونافذاً حكماً بكامل ساعاته، في حال إنهاء العام الدراسي الحالي قبل تاريخ الاستحقاق أو في حال صدور أي قرارات عن وزارة التربية تقلص من ساعات التدريس اليومية.

ويعمل حمادة على الحصول على إجماع من الكتل النيابية لطرح اقتراح القانون من خارج جدول أعمال الجلسة التشريعية المقررة اليوم في قصر الأونيسكو، والمخصص لدرس اقتراح قانون تنظيم الاستخدام المستجد للمنتجات الطبية لمكافحة جائحة كورونا. اقتراح حمادة نال توقيع عضو اللقاء الديموقراطي بلال عبد الله، وعضو كتلة التنمية والتحرير النيابية محمد نصر الله. وبعدما تريثت كتلة المستقبل النيابية في الموافقة بسبب الوضع المالي للدولة، عاد عضو الكتلة النائب محمد الحجار ووقّعه بعد إجراء تعديلات تتعلق بسريان مفعول القانون لمرة واحدة عن العام الدراسي الحالي 2020 -2021.

وفي الأسباب الموجبة للاقتراح أن «كورونا» تتخذ بحكم الواقع والقانون شكل «القوة القاهرة» التي تكون سبباً من أسباب استحالة تنفيذ الموجبات التعاقدية وفق السياق الطبيعي، لأنها تحصل نتيجة عوامل غير متوقعة، وأن القطاع التربوي يتأثر بشكل كبير بمقتضيات الأزمة الصحية المستجدة، خصوصاً من جهة الإقفال العام الذي يطال المدارس والمعاهد الرسمية، وأن الانكفاء عن إيجاد حلول استثنائية من شأنه أن يهدد القطاع التربوي ومصالح كبيرة من المجتمع، ولا سيما المتعاقدين الذين لا يجوز تكبيدهم وزر الظروف الاستثنائية بذريعة النصوص العامة، علماً بأن القانون الأساسي ينص على أن البدل المالي يدفع عن الساعات التعليمية المنفذة حصراً.

 

رابطة الأساسي تهيب بالمجلس النيابي اقرار قانون احتساب الساعات للمتعاقدين

بوابة التربية: أهابت رابطة معلمي الأساسي في لبنان، في بيان، بالمجلس النيابي الكريم إقرار القانون الخاص بإحتساب ساعات المتعاقدين والمستعان بهم في ظل جائحة “كورونا” بحسب الساعات المنصوص عليها في العقود .

وناشدت الرابطة عشية الدعوة إلى عقد جلسة إستثنائية للمجلس النيابي يوم غد الجمعة 15 كانون الثاني 2021، رئيس مجلس النواب والكتل النيابية كافة الموافقة والتأييد لمشروع القانون المعجل المكرر الرامي إلى ضمان حقوق المعلمين والأساتذة المتعاقدين في الثانويات والمدارس الرسمية بالحصول على الساعات الكاملة في إطار العقود المستحقة لهم .

كما تدعو الرابطة إلى إضافة عبارة “والمستعان بهم” إلى جانب المتعاقدين لضمان حقوقهم ولضمان حصولهم على كامل ساعاتهم .

وختم: إن الرابطة إذ تتمنى للزملاء المتعاقدين والمستعان بهم أن يصدر غداً القانون الذي يضمن عقودهم وتنفيذ كامل ساعاتهم ، فهي لن تستكين حتى إستصدار القانون الذي يطمئنهم بالتثبيت في ملاك وزارة التربية .

 

متعاقدو الثانوى القدامي شكروا الحريري على إقتراحها وقرروا تعليق الإضراب الجمعة

عقدت منسقة لجنة متعاقدي الثانوي القدامى زينة الخضر إجتماعا عن بعد ضم أعضاء اللجنة دعت فيه إلى تعليق الإضراب بدءا  من نهار الجمعة  2021/1/15  ودعت إلى ضرورة قبض مستحقات المتعاقدين شهريا وتوجهت بكلمة شكر  وتقدير إلى رئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري لإقتراحها “قانون معجل مكرر“ ينصف الأساتذة المتعاقدين في ظل جائحة “كورونا “.

أبرز ما جاء في البيان : بناء على المبادرة الرائدة الصادرة عن رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري   في إقتراح “قانون معجل مكرر” يرمي إلى إحتساب ساعات المتعاقدين في القطاع التربوي في ظل جائحة “كورونا” بحسب الساعات المنصوص عليها في العقود يحفظ حق المتعاقدين بكافة مسمياتهم في مختلف قطاعات التعليم، شكرت لجنة متعاقدي الثانوي القدامى رئيسة لجنة التربية النيابية السيدة بهية الحريري على هذه المبادرة والتي تؤكد إهتمامها بشؤون الكادر التعليمي والإداري وبالأساتذة المتعاقدين على وجه الخصوص .

ودعت اللجنة إلى ضرورة قبض مستحقات المتعاقدين شهريا في ظل هذه الظروف المأساوية الصعبة وفي ظل ما يعانيه المتعاقدون من أوضاع إقتصادية معدومة وصحية ونفسية … جراء غياب الضمان الصحي والاجتماعي لهم وإرتفاع سعر الدولار الجنوني، وأكدت ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل المعنيين لحفظ كرامة الأستاذ المتعاقد وقبض مستحقاته شهريا إسوة بالمتعاقدين في القطاعات الأخرى !

وقد أكدت اللجنة تعليق الإضراب بدءا من نهار الجمعة 2021/1/15 حرصا على المصلحة التربوية العامة وبإنتظار غد أفضل .

 

المرده: لاقرار قانون احتساب ساعات المتعاقدين

بوابة التربية: تمنى المكتب التربوي في “المرده” في بيان، “اقرار مشروع القانون الرامي الى احتساب ساعات المتعاقدين في ظل جائحة كورونا بحسب الساعات المنصوص عليها في عقود العمل”.

وامل المكتب من “النواب في جلسة الغد التصويت على اقتراح القانون هذا دعما للاساتذة المتعاقدين وحفاظا عليهم وعلى عائلاتهم وعلى القطاع التربوي، في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي نعيشها ودعما لهم في مسيرتهم نحو التثبيت”.

 

الشيوعي: على المجذوب إصدار قرار يتضمن إعطاء الحق بالأجر الكامل للمتعاقدين

بوابة التربية: طالب قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، في بيان، و”على الفور إصدار قرار  يتضمن إعطاء الحق بالأجر الكامل للمتعاقدين، و عدم استثناء المرشدين الصحيين في المدارس”. وجاء في البيان:

تتفاعل الأزمة الاقتصادية والانهيار المالي المعطوف على تداعيات جائحة كورونا الصحية، وأولى ضحاياها الأساتذة والمعلمون المتعاقدون في الثانويات والمدارس الرسمية في القرارات غير المسؤولة وغير العادلة لوزير التربية التي تسرق تعب المتعاقدين وعرقهم وحقهم في الحياة الحرة الكريمة.

فبالرغم من الأجور التي باتت لاتسمن ولاتغني عن جوع، يقرر معاليه احتساب نصف حصص المتعاقدين فقط.

ومن جهة أخرى فقد نُشر اليوم في وسائل التواصل الاجتماعي مشروع قانون لاحتساب كامل حصص المتعاقدين وفق العقد الكامل.

إن هذا المشروع على أهميته، غير كافٍ ويُدخل المعلمين المتعاقدين في متاهات جديدة، إذ يبقي شرائح واسعة منهم خارج دائرة التطبيق، عطفاً على أن مثل هذه المشاريع تأخذ وقتاً طويلا لإنجازها.

إن قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني يطالب وزير التربية وعلى الفور إصدار قرار يتضمن:

إعطاء الحق بالأجر الكامل للمتعاقدين وفق كامل العقد السنوي المبرم بين المعلمين والأساتذة من جهة ووزارة التربية من جهة أخرى دون نقصان، في أيام التدريس العادية كما في فترات التعطيل القسري بسبب تفشي الوباء.

إعطاء الحق بالأجر الكامل أيضاً لمتعاقدي التعاقد الداخلي ولمتقاعدي التعليم المهني والمستعان بهم والمتعاقدين على حساب صناديق المدارس ولجان الأهل وصناديق البلديات للمواد الأساسية والمواد الاجرائية على حد سواء.

عدم استثناء المرشدين الصحيين في المدارس، الذين يمثلون حاجة حقيقية في هذا الظرف الصحي العصيب، كما حصل في قرار وزير التربية.

العمل وبالسرعة القصوى للخلاص من بدعة المستعان بهم ومن بدعة التعاقد برمتها والعمل على تثبيت المتعاقدين في ملاك وزارة التربية لما لذلك من أثر إيجابي على المعلمين وعلى المدرسة الرسمية على حد سواء التي أصبحت الملاذ الأخير والوحيد للفئات الشعبية الفقيرة ومتوسطة الدخل.

كما وما يصدر عنه من ضرب للاستقرار الإجتماعي وضرب للحركة النقابية والرعاية الاجتماعية التي دفع الأساتذة والمعلمون والمناضلون النقابيون أثمانا باهظة للدفاع عنها.

ان قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني، ومع دخول المتعاقدين أسبوعهم الثالث في الإضراب عن التعليم بما هو حق مشروع ومُصان بالقانون، يحذر وزارة التربية ووزير التربية على الأخص من مغبة الاستهتار والنتائج الكارثية للمماطلة في تحقيق المطالب.

 

شاهين تعلن الإستمرار في الإضراب حتى إقرار قانون حفظ حقوق المتعاقدين

بوابة التربية: أعلنت رئيسة اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي نسرين شاهين، في بيان، أنه بعد اسبوع على الاضراب المفتوح في المدارس والثانويات الرسمية، رفع اليوم مشروع قانون معجل مكرر من النائب في لجنة التربية النيابية ايهاب حمادة الى رئيسة اللجنة النائب بهية الحريري، ويرمي المشروع الى حفظ حق الاساتذة المتعاقدين بكامل عقودهم، وعليه وبعد المتابعة مع مكتب النائب الحريري حول هذا القانون بما يحفظ حق المتعاقدين بكافة تسمياتهم، تلقت شاهين اتصالا من النائب بهية الحريري ابلغتها فيه عن روحية المشروع ثم ارسلته لها وابلغتها انه سيرفع ليناقش في جلسة مجلس النواب.

وعليه، أعلنت شاهين تقدير الاساتذة المتعاقدين لكل جهد يبذل في سبيل حصولهم على حقوقهم، كما تشير الى الاستمرار في الاضراب المفتوح الى حين اصدار القانون بما يكفل حق جميع الاساتذة ليسار بعدها الى رفع الاضراب.

 

لجنة متابعة الناجحين في مباريات مجلس الخدمة لوظيفة استاذ تعليم ثانوي: لادراج ملفنا في الجلسة التشريعية غدا

وطنية - اعلنت اللجنة المركزية لمتابعة ملف الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية لوظيفة استاذ تعليم ثانوي في بيان، انه "بعدما تتقرر عقد جلسة تشريعية بعد ظهر غد، وكانت لجنة التربية النيابية، رئيسا واعضاء، قد وعدت بإيجاد حل عادل لقضية الأساتذة الناجحين في مباريات التعليم الثانوي عبر اعداد اقتراح قانون معجل مكرر بشأن ملفهم، فإن اللجنة المركزية تناشد رئيس المجلس النيابي الاستاذ نبيه بري طرح اقتراح القانون المعجل المكرر من خارج جدول الاعمال والذي يرمي الى تعيينهم في الملاك وفق حاجة وزارة التربية الفعلية، بعدما أشبع هذا الملف درسا وترحيلا ووعودا من كل القوى السياسية، لا سيما ان الوزارة بحاجة ماسة الى هؤلاء، بعد أن أثبتوا جدارتهم واهليتهم العلمية".

كما ناشدت اللجنة "كل المكاتب التربوية، دعم ملفهم غدا في الجلسة التشريعية، عبر تأكيد وعودها ومناقشة ملفهم واقراره بعد التصويت على اقتراح القانون الذي كان قد أعد من قبل رئيس واعضاء لجنة التربية النيابية".

 

حراك المتعاقدين: فك الاضراب غدا بعد اقرار القانون

وطنية - أكد "حراك المتعاقدين" في بيان، أن "إقرار اقتراح قانون احتساب ساعات المتعاقدين كاملة العقد غدا الجمعة، سوف يقابله وقف الاضراب في كافة مدارس وثانويات لبنان".

ودعا منسق الحراك حمزة منصور "جميع المتعاقدين الى التهيؤ بعد فك الاضراب غدا، للدخول في معركة اجتراح قانون عادل يرمي الى تثبيت جميع المتعاقدين والاجرائي والمستعان من خلال آلية عمل متصفة وعلمية".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

ندوة في مركز أبحاث العلوم الاجتماعية في اللبنانية عن مفهوم الهوية السارية

وطنية - افتتح مختبر الأنثروبولوجيا في معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية، باكورة نشاطاته العلمية، برئاسة منسقة المختبر البروفسورة لبنى طربيه، بندوة عن "الهوية السارية"، في حضور عميدة المعهد البروفسورة مارلين حيدر، رئيس مركز الأبحاث في المعهد البروفسور حسين أبو رضا وطلاب من مختلف الاختصاصات.

شمس الدين

أدارت الندوة مسؤولة الإعلام في مركز أبحاث معهد العلوم الاجتماعية وعضو مختبر الأنثروبولوجيا في المركز الدكتورة ليلى شمس الدين، واستهلتها بالترحيب بالحضور، ومن ثم بالتقديم لكل من المتحدثين والمتداخلين في الندوة التي نظمتها مسؤولة المعلوماتية في المركز الدكتورة سحر مصطفى عبر منصة CRSS-UL - MS Teams.

حيدر

ثم تحدثت حيدر، ورحبت بالضيف الباحث الدكتور علي الديري، وأثنت على جهود أبو رضا، وحرص طربيه لتقديم المواضيع المهمة والهادفة من خلال الأنشطة العلمية والثقافية المميزة.

وأكدت أن "مختبر الأنثروبولوجيا يناقش اليوم موضوعا بغاية الأهمية، وهو موضوع الهوية الذي يستحضر على بساط البحث، ونستشعر بأهمية هذا الطرح خصوصا عند خطر فقداننا لها، وعند اهتزاز علاقتنا بها"، معتبرة أن "الحديث مع متخصصين بهذا المجال لا شك يشكل غنى معرفيا".

أبو رضا

بدوره، أشار أبو رضا إلى أن "الرؤى المعرفية وأهدافها الواسعة التي تقوم عليها رسالة مركز الأبحاث، بحاجة لدراسات معمقة لمختلف الظواهر الاجتماعية داخل المجتمع اللبناني، تبدأ من الهوية الفردية والانتماء الوطني، وتقارب مدى التفاعل بين أفراد المجتمع واندماجهم فيه"، معتبرا "أن هذه الدراسات يجب أن تكون علمية مرتكزة على النظريات الاجتماعية التي تراكمت عبر التاريخ، وضمن البنى والنظم الاجتماعية داخل الحقل المجتمعي".

وقال:" تعتبر الأنثروبولوجيا من العلوم الأساسية والمهمة في دراسة المجتمعات من خلال أبعادها التنموية، والثقافية، والسياسية، والتربوية، والحضرية، والعادات ونظم القرابة وغيرها ومن مفاهيم التضامن والاندماج والتفاعل والهوية".

وأشار الى "أنه منذ بواكير الفكر الفلسفي، ارتبط مفهوم الهوية بأمور ومجالات متعدّدة، ضمن أشكال متنوّعة يمكن تضمينها في مسارين، الأول: جوهراني يستند إلى الإيمان بحقائق جوهرية، وبماهيات ساكنة وأصيلة في آن. والثاني: وجودي يرفض الاعتراف بوجود اختلافات نوعية مسبقة ودائمة بين الأفراد. بل يرفض الاعتراف بتبدل هذه الاختلافات وتحولها على مدى التاريخ الجماعي والفردي".

وتناول المقاربات الحديثة لمفهوم الهوية في خضم النكبات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، معتبرا أننا "نعيش اليوم لحظات مفصلية، ولدت أنماطا جديدة من تحولات اجتماعية واخلاقية، ومست الرابط الاجتماعي والأصالة والهوية. الأمر الذي ألح على الانثروبولوجيين العمل على تفسيرها بالاعتماد على براديغمات جديدة متجاوزين تناقضات الرأسمالية وديناميتها الخاصة والنظريات الاجتماعية المتصارعة وبالتالي أصبح مفهوم الهوية محط تساؤل من خلال الحداثة وتأثيراتها على الأفراد وانتماءاتهم الثقافية والأيديولوجية والاجتماعية"، معتبرا "أن اهمية هذه الدعوة وهذه الندوة ترتكز على إماطة اللثام حول بعض الأفكار المتعلّقة بالهوية السارية".

طربيه

اما طربيه فأشارت الى أن " اللقاء هو انطلاق لعمل مختبر الأنتروبولوجيا لهذا العام، ونحن نسعى الى تفعيل العمل البحثي عبر تشجيع الاتجاهات البحثية المختلفة للأساتذة وتبني مشاريعهم مقدمين الدعم بحدود ما تتيحه لنا إمكانيات المختبر".

وأكدت "السعي لدعم التطور المعرفي للباحثين والطلاب من خلال مختبر الأنثروبولوجيا، عبر استضافة باحثين من العالم العربي وغيره، من الذين ينجزون أبحاث ودراسات انثروبولوجية تستهدف العالم العربي بشكل عام، ولبنان بشكل خاص، بهدف المساهمة في التشارك المعرفي كما إلى إرساء ثقافة التبادل العلمي بين الباحثين بهدف دعم الإنتاج المعرفي".

واعتبرت أن للطلاب أيضا نصيبهم الوافر في خطة عمل المختبر، إذ نهدف إلى تحفيزهم من خلال إشراكهم في الأعمال البحثية التي يقوم بها أساتذة المختبر، والتي سنستهلها قريبا بعمل بحثي حول ذاكرة المدينة"، وتوقعت تحول مختبر الأنثروبولوجيا إلى خلية فاعلة تستطيع رفد الطلاب بالمعرفة والتقنيات المرتبطة بالأنتروبولوجيا".

وختمت معتبرة أن "الإشكالية الأساسية في المقاربات الأنثروبولوجية للهوية كمنت في مقاربتها للهوية كمصدر للحمة الاجتماعية، أو حتى كمصدر للنزاعات".

الديري

من جهته اعتبر الديري أن "مقاربته موضوع الهوية ينطلق من مفهوم الهوية السردية، أو الهوية القصصية عند المفكّر والفيلسوف الفرنسي بول ريكور، ملخصا ما كتبه ريكور عن أن الهوية هي محاولة للتعريف عن الإنسان نفسه، أو تعريف لجماعته، وبالتالي عن تعريف وجوده في هذا العالم"، مشيرا "إلى أن هذا المصطلح لفت انتباهنا إلى أن هذا الإنسان يستعين بالسرد، بالقصة وبالحكاية، فهو يضع دائما تعريفه إلى نفسه في شكل حكاية. فإذا ما استطعنا أن نحلل هذا السرد، ونحلل حبكة هذه القصص فسنفهم هوية هذا الإنسان، سنرى كيف ينظر إلى هذا العالم، وكيف يفسر وجوده فيه، وكيف يفسر علاقته بالكون، وكيف يفسر علاقته بالإنسان الآخر، وبالجماعات الأخرى وبالتاريخ الذي يعيشه، وبالتالي أمدتنا هذه الفلسفة بمفتاح مهم جدا لنفهم البشر والجماعات".

وتناول الهوية السارية عند ابن عربي، الذي وجد في عصره الاحتدام الطائفي والتكفير على أشده، مستعرضا "طرح ابن عربي الذي دعا من خلاله العلماء إلى فهم جديد للدائرة الإنسانية التي تشمل كل البشر من خلال ما سمي بوحدة الوجود في تأويل الأسماء الإلهية تأويلا يتسع للجميع".

وقال:" نظرية ابن عربي في الأسماء الإلهية أراد من خلالها أن يستبدل القتل والحرب والتكفير والتخندق، بالقبول والاتساع والوسع. وبالتالي فهوية الإنسان لا بد وأن تكون متغيّرة ومتحوّلة ومنبسطة ومتسعة وغير منقبضة في آن ليتحقق وجود الإنسان الفاعل. فالهوية المتحققة مختلفة لأن تجلياتها متغيرة، وهي تتجلى بحسب طاقة الإنسان، وبحسب ما يملكه الإنسان. فالإنسان هو من ينزلها، وليست هي من تنزل عليه، لذلك عليك أن تسأل حولها، تقلبها، تغيرها، تأولها ومن ثم تنتج هويتك التي تريد".

وتوقف "عند مفهوم الهوية السائلة عند عالم الاجتماع البولندي باومان، الذي كتب عن السيلان في عصر ما بعد الحداثة، العصر الذي شهد تحولا من الأشياء المتصلبة إلى السائلة. تحول انعكس على هوية الإنسان التي تخضع إلى تغيرات لا حد فيها، وبالتالي لا نستطيع أن نقدّم نموذجا واحدا نعممه للهوية، وأن هذه الأنواع من الهوية تشترك في منطقة واحدة وهي بناء مفهوم للإنسان، لتعريف ذاته ونفسه بشكل منفتح ومنبسط وغير عنيف".

وختم معتبرا "أننا نستطيع أن نجمع بين كل هذه المجاميع لننتج هوية تسع الجميع.

وعن اختبار هذا المفهوم في مختبر الأنثروبولوجيا،" مذكرا أن "هذا المفهوم هو غير منجز وغير منته".

وفي الختام دار نقاش بين الحضور.

 

مركز اللغات والترجمة فاز بعضوية المؤتمر الدولي الدائم للمعاهد الجامعية للمترجمين

بوابة التربية: فاز مركز اللغات والترجمة التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية بعضوية المؤتمر الدولي الدائم للمعاهد الجامعية لإعداد المترجمين التحريريين والفوريين CIUTI الذي يضم أهم 50 جامعة تدرس الترجمة حول العالم.

وصوت أعضاء الجمعية العمومية في المؤتمر الدولي بالإجماع على قبول عضوية مركز اللغات والترجمة، “استنادا إلى سمعته والمعايير الأكاديمية والبحثية العالية التي يعتمدها”.

وكان المركز قد قدم في نهاية عام 2018 تقريرا مفصلا للمؤتمر الدولي حول المناهج المعتمدة فيه والأبحاث التي يقوم بها والتجهيزات والنشاطات والمؤتمرات والاتفاقيات الدولية وعلاقاته بسوق العمل المحلي والدولي، قبل أن يستقبل في شباط 2020 خبيرين منتدبين من CIUTI في زيارة ميدانية استمرت ثلاثة أيام وانتهت بوضع تقرير إيجابي عن المركز رفع إلى المؤتمر الذي أوصى بقبول عضوية المركز المصنفة بمثابة اعتماد.

ويمثل مركز اللغات والترجمة في الـ CIUTI مديرته الدكتورة جيزال الرياشي ورئيسة قسم الترجمة السابقة الدكتورة جورجيت فرشخ.

 

ورشة تدريبية عن مهارات الاستعداد للقراءة عبر تطبيق زوم

وطنية - أقامت الجمعية "اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي" الخيرية برئاسة ريما يونس، الورشة التدريبية ال18 عبر تطبيق "زوم" بعنوان "مهارات الاستعداد للقراءة: من الأصوات إلى الكلمات فالقراءة"، التي تحدثت فيها المدربة والمحاضرة الجامعية الدكتورة كاتيا اليان، برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، وبالتعاون مع مركز علوم اللغة والتواصل - كلية الأداب - الجامعة اللبنانية والمؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة والأكاديمية اللبنانية الدولية للتدريب والتطوير والجمعية العربية للقياس والتقويم والأكاديمية المصرية للتربية الخاصة في مصر ومنصة ومجلة أوراق تربوية والمكتبة العامة لبلدية برج البراجنة وجمعية النور للتربية والتعليم ومشروع مشكاة المعرفة الدولي والمنتدى العالمي للمرأة والطفل.

وأدارت يونس الندوة التي شارك فيها متدربون من مختلف الدول العربية ولبنان، وتحدث فيها أيضا رئيس الفرقة البحثية - تربية في معهد الدكتوراه في الجامعة اللبنانية والمحاضر في كلية التربية وعضو الشرف في الجمعية البروفسور هيثم قطب عن "التعاون الحاصل مع الجمعية وتأثيرها الايجابي ضمن المجتمع التربوي"، لافتا إلى "كيفية تشجيع التلاميذ على القراءة والمطالعة".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

ورشة عمل تدريبية في القاع عن بناء المهارات في التعليم عن بعد

وطنية - نظمت بلدية القاع وجمعية المدن المتحدة في لبنان ورشة عمل تدريبية بعنوان "بناء المهارات في مجال التعليم عن بعد"، هدفها تعزيز القدرات وتنمية شبكة التواصل من أجل تدريب اساتذة المدارس حول التعلم الناشط عن بعد وعن قرب وتجهيز المدارس بالمعدات اللازمة من حواسيب وانترنت لانقاذ العام الدراسي الحالي.

وحضرت الورشة ممثلة مقاطعة السين ماريتيم التي أبدت اهتمامها بالشؤون الفنية والثقافية والمسرحية.

 

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

حظر أرقام سياسيين واعلامين ومواطنين على "واتس آب"... اليكم الاسباب

لاحظ عدد من مستخدمي تطبيق واتسآب ، بينها ما هو تابع لسياسيين وإعلاميين في لبنان، حظر التطبيق وإخرجها من العمل بشكل تلقائي.  وشرح تقنيون هذه الظاهرة وردوها الى آلية تقنية أوتوماتيكية فعّلها التطبيق، أدت الى حظر الارقام.

والواضح أن بعض اللبنانيين استخدموا تلك الآلية بغرض الانتقام، كما جرى في أرقام بعض السياسيين والإعلاميين، أو حتى مع أساتذة جامعيين شكّوا في أن طلابهم ينفذون فيهم المقالب!

فقد قامت عدد من المجموعات قامت بإرسال عدد كبير من الاعتراضات (reports) عن رقم الضحية الى شركة واتساب وعليه توقفت الحسابات.

نفت "سميكس" في تقرير نشرته اليوم، أن يكون ما يجري بسبب عدم الموافقة على سياسة الخصوصية الجديدة من واتساب التي هدّدت بحذف الحساب. وقالت انه "بعد فحص سريع أجريناه، تبيّن أنّ هناك نشاطات عديدة قد تؤدي إلى إيقاف/حظر حسابكم/ن على "واتساب" من قبل الشركة لأسباب مختلفة".

وأكدت انه "قد يحظر رقمك بسبب لجوء البعض إلى إضافة رقمك إلى مجموعات مشبوهة تحمل أسماء مشبوهة حول محتوى يستغلّ الأطفال. قد ينشئ هؤلاء مجموعة باسمٍ مشبوه وصورة مشبوهة ويضيفون رقمك، أو قد يغيرون اسم مجموعة وصورتها ومن ثمّ يبلغون عن رقمكم".

وقالت "سميكس" ان "واتسآب" يتبع سياسة صارمة تجاه الاعتداء الجنسي على الأطفال، وتحظر الشركة المستخدمين في حال تمت مشاركة محتوى يستغل الأطفال أو يعرضهم للخطر.

وفي حين يوفّر تطبيق "واتساب" خاصية التشفير بين الطرفين (end-to-end encrypption) لحماية محتوى الرسائل المتبادلة، تستخدم الشركة جميع المعلومات غير المشفّرة لكشف المحتوى المسيء مثل الصور الاستغلالية للأطفال (child exploitative imagery).

التعامل مع الحظر

وبهدف حماية الرقم من الاضافة الى مجموعات مشبوهة، خصوصاً من قبل أرقام لا تعرفها وغير مسجّلة في دفتر العناوين، أوصت "سميكس" بما يلي:

1 - الذهاب الى إلى "الإعدادات" (Settings) في "واتسآب".

2 – النقر على الحساب (Account) ومن ثمّ الخصوصية (Privacy)

3 – انتقاء المجموعات (Groups) في أسفل الشاشة

4 – اختيار الأرقام التي يمكنها إضافتكم/ن إلى المجموعات (يمكنكم/ن منع إضافتكم/ن من قبل أيّ كان إلى المجموعات، وكذلك اختيار أرقام محددة تمنعونها من إضافتكم/ن إلى المجموعات).

 

التعليم والوطنية والجيل الجديد... رشّة حب

"النهار" ــ أميرة سكر ــ عبق ياسمين، قليل من الحنظل وملعقة عسل وتنطلق الحياة لتعطي جيلاً للوطن.

المسؤولية في تربية الجيل ترتبط بنا جميعاً وليست محصورة بوزارة واحدة، بل هي إرادة وطنية جامعة لفكر مدني حقوقي، يحفظ حقوق الأفراد والمؤسسات ويحدد العلاقات بين أقطاب المجتمع وكلّ مكوناته.

ماذا نعني بالتعليم؟ كيف نعزز الدافع لدى المتعلم؟ وهل تواكب مناهجنا الحالية التطور التقني الإلكتروني وكل ما يحدث في العالم الحديث؟

كي نقوّم نجاح أو ريادة أيّ دولة، علينا أن نحلل كيف تنظر هذه الدولة إلى حقوق مواطنيها، وكيف تحرص على نموّهم ونموّ فكرهم.  كيف تضع مقرراتها العلمية والأدبية ومناهجها، وكيف تنظر للفروقات الفردية وتحترمها بدءاً من مناهجها المدرسية، مروراً بأساليب التعليم المعتمدة، وصولاً إلى المرافق التي تصمَم لتستوعب وتخدم هذه الفروقات، وتعزز دافع التعلّم عند الأفراد، وأهمية العلم في نجاح المجتمع.

ماذا نعلّم ولماذا نعلّم وكيف نعلّم، تستحق ورشة وطنية تربوية حقوقية فلسفية وعلمية وعملية، جامعة لفكر ومستقبل شعب نجح في بناء العالم وفشل في بناء وطنه.

إنّ نجاح وتميز المتعلم مرتبط بإعطائه الفرصة لإنجاح مبادرته ونظريته العلمية، لا في عرقلة وفلسفة وشخصنة مبادرته. ولذلك ينجح شبابنا اللبناني ويصير رائداً في الدول الأخرى، بينما يتحطم مركبه على الشواطئ الصخرية المتحجرة، لفكر متشبث بآرائه العميقة متقوقع على نفسه كي لا يعطي الفضل في نجاح أي أمر إلّا لنفسه.

كيف نغير؟ ومن أين نبدأ لنطور؟ 

علينا أن نعمل على خطة وطنية خمسية، عبارة عن سنتين تحضيريتين تُحضَّر فيهما المناهج والأساليب والطرائق، وتستكمل خلال الثلاث الباقيات كافة البرامج اللازمة، وتواكب السنوات الثلاث الباقيات المرحلة التطبيقية التنفيذية، بحيث تطبَق وتنفَّذ في أول كلّ مرحلة من المراحل التربوية الأساسية، بدءاً من الروضة الأولى، الصف الأول، الرابع، السابع والعاشر الأساسي ولمدة ثلاث سنوات وعلى مدار الوطن وكافة مؤسساته التربوية. فينتُج خلال ثلاث سنوات تعليمية فكرٌ جديد متميز قادر على مواكبة وتوحيد مسار الرؤية الوطنية الجامعة، ليبقى ويعيش لبنان وكل النخب على أرضه لا على أرض المهجر.

لنقفل كل السجون وكل الغرز الموبوءة المصدّرة للجريمة والانحراف، ولنفكر معاً في بناء مستقبل يليق بلبنان وأبنائه.

رشّة حب بعبق وطني مغمس بوطنية طفل يحلم بأمن وسلام.

رئيسة "الاتحاد لحماية الأحداث في لبنان"

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء