X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 16-1-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التقرير التربوي:

مواقف رافضة لتأجيل مجلس النواب إقرار حقوق المتعاقدين وتأكيد أستمرار الإضراب

بوابة التربية: ما أن رُفعت الجلسة النيابية (التي عقدها اليوم الجمعة  15/1/2021 المجلس النيابي لاقرار قانون خاص بلقاح كورونا)، من دون طرح إقتراح القانون المعجل المكرر المتعلق بإحتساب ساعات المتعاقدين.. حتى غصت مواقع التواصل الإجتماعية بالمواقف الغاضبة والرافضة للمعلمين المتعاقدين بمختلف تسمياتهم، خصوصاً أنهم كانوا يأملون أن يقر اقتراح القانون لحفظ حقهم بساعاتهم، وبالتالي العودة عن الإضراب الذي بدأ منذ نحو أسبوع، على خلفية القرار الذي اصدره وزير التربية في حومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، والذي خفض بموجبه حصة التدريس إلى 30 دقيقة، ما يعني إحتساب كل ساعتين بساعة تعاقد.

وكانت “بوابة التربية” قد نشرت إقتراح القانون بصفة معجل مكرروالذي تقدمت به رئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري، لجهة حفظ حق المتعاقدين والمستعان بهم في المدارس والثانويات والمعاهد الرسميّة (على اختلاف مسمياتهم: تعاقد قديم وفق الأصول، مواد إجرائية، تعاقد قديم على نفقة صندوق المدرسة أو صندوق مجلس الأهل، المُستعان بهم في العام الدارسي 2015/2016، مُستعان بهم على نفقة صندوق المدرسة أو صندوق مجلس الأهل، مُستعان بهم على نفقة بلديات أو غيرها ..، تعاقد داخلي) في احتساب ساعات التدريس المقرّرة لهم كاملة خلال فترات الاقفال العام والتعطيل بسبب جائحة كورونا”.

وحول اقتراح القانون الذي  تقدم به النائب الدكتور ايهاب حمادة لانصاف الأساتذة والمعلمين المتعاقدين بالتعليم الرسمي وبكافة مسميّاتهم، صرّح حماده بقوله: أن القانون قد حاز على مروحة واسعة من توافق الكتل النيابية المختلفة، والتي سعت لادراجه من خارج جدول الأعمال، لكنها لم توفق لذلك، واعدًا المتعاقدين بمتابعة قضيتهم المحقة حتى خواتيمها السعيدة واقرار القانون المذكور في أول جلسة هيئة عامة للمجلس النيابي.

مصدر قانوني

والتوازي مع رفع الجلسة النيابية، عمد “البعض” إلى توزيع خبر نقلاً عن ما تم وصفه بـ”مصدر قانوني مطلع”  الى ان اقتراح القانون المقدم من بعض النواب لجهة احتساب ساعات العقد للمتعاقدين دونه الكثير من العقبات والصعوبات والمخالفات سيما امام الجهات المانحة كما وانه في نصه مخالف لقانون المحاسبة العمومية وكما اشار التفتيش التربوي ان هكذا قانون مخالف لاهم قاعدة عمل،  اي لا اجر دون عمل وان هذا القانون سيكون  مدخلا للتعاقد الوظيفي بعد ان تطالب باقي القطاعات بالمعاملة بالمثل”.

ويتابع المصدر القانوني بالإشارة “الى ضرورة اسراع معالي وزير التربية الى تطبيق المرسوم ٤٨٩٢والذي يجيز لمعاليه وبناء على اقتراح المدير العام للتربية ورئيس المركز التربوي تخفيض وقت الحصة الدراسية وتطبيق التعليم المتزامن وغير المتزامن وبالتالي يكفل تحقيق العدالة والانصاف وبشكل سريع للمتعاقدين دون المرور بقانون مخالف للقانون”.

اللجنة الفاعلة

أعلنت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان، الاستمرار في الاضراب المفتوح في المدارس الرسمية.

وأضافت رئيسة اللجنة نسرين شاهين، بعد ان جرت المساعي لاعداد قانون معجل مكرر كان قد تقدم به النائب في لجنة التربية النيابية ايهاب حمادة وتبنته رئيسة لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري، وبعد انتهاء جلسة مجلس النواب اليوم وعدم طرح مشروع القانون المعجل المكرر (من خارج جدول الاعمال) للمناقشة لاقراره بما يضمن حق الاساتذة المتعاقدين بكافة تسمياتهم، مع الاشارة الى اننا تابعنا مع نواب لجنة التربية وكان جوابهم بأن الرئيس بري لم يعرض المشروع لانه كان قد اعلن حصر الجلسة بالمشروع المتعلق بجائحة كورونا، وان المشروع سوف يعرض في اول جلسة للمجلس النيابي.

وعليه، نؤكد الاستمرار بالاضراب المفتوح الى حين انعقاد جلسة لاقرار هذا القانون ولاسيما ان وزير التربية طارق المجذوب انهى التفاوض معنا باصراره على موقفه بعدم اصدار اي قرار رسمي بحفظ ساعاتنا وبعدم رفع اي مطالعة قانونية لمجلس الوزراء بهذا الخصوص.

لذا، نأسف ابلاغكم ان لا تعليم عن بعد في المدارس الرسمية كافة الى حين حصولنا على قرار رسمي واضح باحتساب كامل العقد.

 

فرع جبل لبنان في رابطة الاساسي: حفظ حق المتعاقدين وتسديد مستحقاتهم

بوابة التربية: عقد فرع جبل لبنان في رابطة التعليم الاساسي اجتماعه الشهري نهار الجمعة الموافق فيه ٢٠٢١/١/١٥ الساعة الخامسة عصرا عبر تطبيق زوم وتم مناقشة عدة مواضيع تربوية طارئة اهمها موضوع المتعاقدين وقضيتهم المستجدة في ظل الاجحاف الذي حصل بحقهم وضرورة متابعة وضعهم في هذه الظروف الاستثنائية التي نمر بها  واقترحوا خفض مدة الحصة الى ٣٠ دقيقة وبقاء البرنامج كما هو ما يحفظ ساعات التعاقد.

وشدد المجتمعون ايضا على المطالبة بتسديد مستحقات الفصل الثاني لدوام بعد الظهر عن العام الدراسي السابق وعدم الرضوخ للضغوط التي تصل الى المدارس في ظل الاضراب الحاصل باستبدال المعلمين اذا استمروا في الاضراب وانصاف النظار ايضا بزيادة أجر ساعتهم بالاضافة الى ان يكون هناك مواكبة اعلامية لجميع التحركات والاجتماعات والبيانات للرابطة عبر المحطات التلفزيونية، وليس فقط على وسائل التواصل الاجتماعي لانه من الواضح التعتيم الاعلامي على عمل الروابط. وفي الختام تمنى الجميع ان ننتصر على هذا الوباء المقيت ونعود الى حياتنا الطبيعية.

 

حراك المتعاقدين دان "لا مبالاة" مجلس النواب بمآسيهم

وطنية - استنكر "حراك المتعاقدين" في بيان، "عدم مبالاة مجلس النواب بمآسي المتعاقدين ومظالمهم، وبالتالي لا مبالاته ب30 ألف متعاقد حرمتهم سلطتهم التشريعية والتنفيذية والقضائية حقهم، أولا وأخيرا، بالكرامة الإنسانية المسلوبة من خلال سلوك هذه السلطات المتعالي للحقوق والاستهتار بها والقفز عنها".

وإذ دان "هذا التعالي واللامبالاة المقصودة من قبل السلطة التشريعية ضد معلمي ومتعاقدي هذا الوطن المنهوب والمسحوق والمعدوم من قبلهم"، أكد "موقفه المستمر في الاضراب الذي أصبح موقف كرامة أكثر مما هو موقف بضع ساعات تافهة نافقة لا تثمن ولا تغني عن جوع".

 

لجنة المستعان بهم بعد الظهر : مستمرون في إضرابنا

وطنية - دعت "لجنة المستعان بهم بعد الظهر" في بيان الى "وقف التهديدات"، معلنة اننا "مستمرون في إضرابنا بعد التواصل مع المعنيين في وزارة التربية ووحدة التعليم الشامل ورابطة التعليم الأساسي وتوصلنا إلى عدة أمور منها:

1 - حق الإضراب حق مشروع لنا وأي تهديد سيتم التعامل معه من قبل الرابطة الرسمية الخاصة بالتعليم في الأساسي.

2 - مستحقات "التعليم عن بعد" عن الفصل الثاني في العام الماضي مصيرها غير معروف حتى اليوم؛ لا من جهة تحويل الأموال كما يقال، أو من جهة تأمين التمويل للسنة الحالية 2020 - 2021.

3 - يتم التداول بخصوص تعديل بدل الحصة ولا يوجد اي معلومات حالية أو تطمينات بتغيرها وذلك بسبب معوقات من قبل الأمم ومصرف لبنان.

4 - نؤكد كلجنة مستعان بهم بعد الظهر أننا منفتحون على أي شخص يمد يد العون لنا من أجل تكوين لجنة فاعلة أكثر على صعيد لبنان من كل المناطق والمحافظات".

وختمت اللجنة بيانها، بالتشديد على "أن إضرابنا مستمر حتى الساعة وأي بيان يناقض ذلك هو بيان باطل في نظرنا وذلك بسبب الإجحاف الذي لحق من تقليص ساعاتنا بعد الظهر وإحتساب النصف منها.وندعو كافة الزميلات والزملاء إلى رص الصفوف والتوحد دفاعا عن مطالبنا المحقة، كما يفعل الزملاء في الدوام الصباحي.

الإضراب حقنا، وهو سبيلنا الوحيد لتحصيل حقوقنا بعدما جربنا كافة الطرق ممن دون جدوى، فنحن لسنا من هواة التعطيل، ولدينا مهنية وضمير ونتعهد بتعويض كافة المناهج والمهام المطلوبة منها تجاه طلابنا الاعزاء.

ونؤكد رفضنا لممارسة أساليب التهديد، ونتوجه إلى رئيس الرابطة الاستاذ حسين جواد بضرورة الإسراع الى ايقافها وعودة من استخدام هذا الاسلوب المهين من مديرين أو منسقين إلى التراجع عنها مع الاعتذار لزملائنا خاصة الذين أجبروا على تعليق إضرابهم، مع محاسبة كل من استخدمها. وأيضا نكرر مطالبتنا الرابطة إرسال ضمانة عن تعهداتها بعدم فصل أي زميلة وزميل وحقهم بالإضراب عبر بيان أو عقد مؤتمر صحافي والقيام بدورها النقابي المفروض وأن تقف إلى جانب الأساتذة بالأفعال وليس الأقوال والوعود. توحدوا..الإضراب حق".

 

رفض للضغوط التي تمارس على الأساتذة المستعان بهم والتهديد بإستبدالهم

بوابة التربية: أستنكرت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، في بيان، الضغوط التي تمارس على الأساتذة المستعان بهم، والتهديد بإستبدالهم، وأعلنت وقوف رابطة معلمي الأساسي إلى جانبهم، وأكدت الإستمرار في الإضراب حتى نيل الحقوق، وجاء في البيان:

بعد الكم الهائل من الضغوطات والتهديدات التي وُجهت للاساتذة المستعان بهم بعد الظهر بالفصل في حال الاستمرار بالاضراب، تواصلت اللجنة الفاعلة مع السيدة صونيا خوري ليلة الخميس 14كانون الثلاني 2021،  للتأكد من الأمر، فكان جواب خوري بأن مصلحة التلميذ أولوية وان من حقهم استبدال اي استاذ يتغيب عن الحضور، عليه، تعلن اللجنة موقفها، برفض هذا الكلام وبشدة، وتعتبره تغريد خارج سرب موقف وزارة التربية التي من رأس الهرم عند معاليه الى جميع الاقطاب، الذين رغم كل التجاذبات الحاصلة فيما يخص اضراب قبل الظهر، اشادوا بحق الاساتذة بالاضراب، كما جاء بمشروع قانون المعجل المكرر الذي اقترح بالامس تعويض ايام الاضراب مما يؤكد ان الاضراب حق مشروع لا بل يجب احترام الاساتذة الملتزمين الاضراب والبحث عن سبل حلول لا عن تهديد ووعيد.

كما تواصلت اللجنة الفاعلة صباح اليوم الجمعة 15 كانون الثاني 2021، مع رئيس رابطة معلمي الاساسي الاستاذ حسين جواد وابلغته هذا الموقف، فكان جوابه واضحا برفض هذه الممارسات والتصدي لاي ضغوط تمارس على الاساتذة، كما أكد ان اي اجراء يُتخذ بحق الاساتذة بعد الظهر سيرفض وسيكون لهم موقف من ذلك.

وأخيرا، نؤكد حق الاساتذة الاستمرار بالاضراب حتى نيل حقوقهم، ولا ولن نسكت عن اي قرار سيصدر عن وحدة التعليم الشامل يهدد عقد اي استاذ. سنتابع هذا الملف وسنلجأ الى كل السبل القانونية ومن يتخذ اي قرار فليتحمل مسؤوليته. فإما الجميع تحت سقف وزارة التربية واما نحن امام منعطف خطير يبشرنا بأن وحدة التعليم الشامل نظام قمعي، له ان لا يدفع حقوق الاساتذة وعليه ان يمسكهم من اعناقهم. وختم البيان: اضراب مفتوح حتى نيل الحقوق. وبالقانون وبتكاتف جميع المعنيين…تكاتفوا وتضامنوا ولا تتراجعوا فالقضية اصبحت موقف كرامة من ثم موقف حق مادي.

التيار النقابي المستقل: لا لتهديد المتعاقد

بوابة التربية: أستنكر التيار النقابي ما يتعرض له المتعاقدون والمتعاقدات في التعليم الرسمي من تهديدات بإلغاء العقود تطالهم من جهات عدّة في حال استمرارهم بالإضراب للمطالبة بأدنى حقوقهم، علماً أن الاضراب يضمنه الدستور اللبناني وتحميه شرعة حقوق الانسان . وقال في بيان له: أعطه حقه واحفظ له عقده الذي فقد قيمته في زمن الفساد والنهب وانهيار العملة الوطنية، لا تهدد المتعاقد بل أدخله الى الملاك الوظيفي حسب الأصول القانونية وتأسيساً على الكفاءة لضمان الأمان الوظيفي والاجتماعي.

يحصل هذا في ظل روابط سلطوية لم تقم بأدنى واجباتها في مجال تثبيت المتعاقدين وتأمين الرواتب المنتظمة وبدل النقل والرعاية الصحية.

 

بوابة التربية” تنشر اقتراح القانون المقدم من الحريري لحفظ حقوق المتعاقدين

بوابة التربية: ينشر موقع “بوابة التربية” اقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى احتساب ساعات المتعاقدين والمُستعان بهم في القطاع التربوي في ظل جائحة “كورونا” بحسب الساعات المنصوص عليها في العقود، والذي رفعته رئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري إلى مجلس النوب، وجاء فيه:

مادة وحيدة:

خلافاً لأي نص آخر، وبصورة استثنائية ولمرة واحدة عن العام الدراسي 2020/2021، يُحفظ حق المتعاقدين والمستعان بهم في المدارس والثانويات والمعاهد الرسميّة (على اختلاف مسمياتهم: تعاقد قديم وفق الأصول، مواد إجرائية، تعاقد قديم على نفقة صندوق المدرسة أو صندوق مجلس الأهل، المُستعان بهم في العام الدارسي 2015/2016، مُستعان بهم على نفقة صندوق المدرسة أو صندوق مجلس الأهل، مُستعان بهم على نفقة بلديات أو غيرها ..، تعاقد داخلي) في احتساب ساعات التدريس المقرّرة لهم كاملة خلال فترات الاقفال العام والتعطيل بسبب جائحة كورونا، تستوجب البدل المحدّد بمعزل عن آلية التعليم وطرائقه، ما لم يتمنع المتعاقد نفسه عن تنفيذ ساعاته بحسب القرارات والآلية المعتمدة في الوزارة؛ وبالتالي اعتبار عقد التدريس مستحقاً ونافذاً حكماً، بكامل ساعاته، في حال إنهاء العام الدراسي الحالي قبل تاريخ الاستحقاق، أو في حال صدور أي قرارات عن وزارة التربية والتعليم العالي تقلّص من ساعات التدريس اليومية، شرط التزام المتعاقد بتنفيذ المطلوب منه لانجاز المنهج الدراسي المقرّر وفق آلية تحدّدها وزارة التربية والتعليم العالي

وجاء في الأسباب الموجبة:

لما كان العام الدراسي 2019-2020 قد شهد صعوبات وتحديّات وتشتت وتشرذم  نتيجة المواجهة – التجربة  للجائحة التي باغتت جميع القطاعات لا سيما  القطاع التربوي، كان حرصنا على أن يكون  العام الدراسي 2020-2021 أفضل منه والذي شكلّ نوعًا من الخبرة أردنا استكمالها وتطويرها، مع كل ما نواجهه من تحديات ومعوقات مادية في التعلّم من بعد، جاء إضراب الأساتذة المتعاقدين مع أعدادهم الكبيرة في المدارس والثانويات الرسمية – حيث تعطل فيها التعليم جزئيًّا او كليًّا- ليشكّل عاملأ إضافيًّا في تشرذم التعليم في هذه الظروف الإستثنائية

لما كان القطاع التربوي يتصدّى في هذه الظروف الإستثنائية لعواقب الجائحة، خاصة من جهة الإقفال العام الذي يطال المدارس والمعاهد الرسمية، بشتّى الوسائل المتاحة  كان التعلّم من بعد الحل البديل الذي  كبّد ويكبّد الجسم التعليمي جهودًا إضافية وأعباءً مادية يصعب على الأساتذة عامة والمتعاقدين خاصة تحمّلها

ولما كانت مطالب الأساتذة المتعاقدين -على إختلاف أنواع تعاقدهم –  محقّة لجهة قانونيتها من حيث إحتساب أجر ساعاتهم وفق ما نصت عليه عقودهم ، مع تعويض الساعات التي خسروها أثناء إضرابهم من تاريخ 7/1/2021 لغاية تعليقه وذلك بإعطاء حصصًا إضافية خلال الفترة المتبقية من العام الدراسي 2020/2021 لغاية إنتهائه بمعزل عن آلية التعليم وطرائقه  .

لذلك نتقدّم باقتراحنا هذا آملين من المجلس الكريم مناقشته وإقراره .

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

نشر الوعي من خلال البحث والتحليل ركيزة مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية

بوابة التربية: قدّم مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية ـــــــ مختبر علم النفس الاجتماعي ندوته الثانية لهذا العام من بُعد عبر منصة MS Teams تحت عنوان “عروض للفرق البحثية Les cartels ” بإشراف منسقة مختبر علم النفس الاجتماعيبحضور كل من عميدة معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية د. مارلين حيدر، ورئيس مركز الأبحاث في معهد العلوم الاجتماعية د. حسين أبو رضا، ومنسّقة مختبر علم النفس الاجتماعي د. رجاء مكي، وأكثر من مئتي شخص من أساتذة الجامعة اللبنانية وطلاب الدكتوراه والماستر.

بدأت أعمال الندوة بعد النشيدين الوطني اللبناني والجامعة اللبنانية، وقدّم لها عضو مختبر علم النفس الاجتماعي في المركز السيد وسام التيماني، وأدارت تقديم الأبحاث الدكتورة آن ماري الغصين.

 أبو رضا

بدأ رئيس مركز الأبحاث كلمته بالشكر والتقدير لمنسقّة المختبر البروفسورة رجاء مكّي وفريق عمل المختبر والفرق البحثية منوّهاً بجهودهم ونشاطهم الذي يقع ضمن سلسلة نشاطات يقوم بها المختبر ضمن خطة مبرمجة، كما رحّب بالأساتذة والطلاب من مختلف الاختصاصات ومن مختلف الجامعات. وتطرّق بروفسور أبو رضا إلى أنّ تنظيم الأنشطة المختلفة من مؤتمرات وندوات ومحاضرات محلياً وإقليمياً ودولياً في شتى ميادين العلوم الاجتماعية، لمساعدة أساتذة المعهد وطلاب الدراسات العليا فيه على تطوير انتاجاتهم البحثية، وتوفير منبر علمي لهم للتفاعل مع أقرانهم الباحثين هي من أهداف مركز الأبحاث. لافتاً إلى أهمية “تشجيع البحث ضمن فرق بحثية متخصّصة تتفاعل فيما بينها ضمن منهجية خاصة لتنتج معرفة جديدة” معتبراً أنّ “العمل ضمن الفرق البحثية له فرادة خاصّة، وطريقة تفكير مغايرة. وهو أمر بحاجة إلى عقل منفتح وتقبّل من الفرد الأخر ضمن الفريق الواحد. وهو ما يتطلّب صبراً على الحوار وشغفاً للمعرفة وسبل إقناع”.

مكّي

استهلت منسّقة مختبر علم النفس الاجتماعي كلمتها بشكر شكرت عميدة معهد العلوم الاجتماعية ورئيس مركز الأبحاث على دعمهما ومواكبتهما الدائمين لنشاطات المختبر، كما شكرت كلاً من الدكتورة سحر مصطفى والدكتورة ليلى شمس الدين على مساهمتهما في إنجاح نشاطات المختبر معنونة نشاطهما تحت شعار الإنجاز.

وأشارت بروفسورة مكي أن كل استاذ وكل طالب في اختصاص علم النفس الاجتماعي هو حكماً عضو في المختبر، مبيّنة أنّ كل مسار تحليلي هو نقطة اختيار في البحث وايضًا في التعليم. ورأت بالاستناد إلى مدرسة باريس التحليلية أنّ البُعد البحثي يمكن ان يبدأ بشخص واحد، ولكنّه يتوسّع ليصبح بالمئات، وعليه “فإننا نلجأ في البحث والتعليم إلى الاستعارة في تكوين الفِرق البحثية (الكارتيل) القائمة على التأهيل والانتساب للمجموعة بالاستناد إلى جاك لاكان، في سبيل استيعاب المادة النظرية والتجريبية للوصول إلى التقنية، مشيرة إلى أنّ تأطير الحالة أهم من علاجها. من هذا المنطلق اعتبرت منسّقة مختبر علم النفس أن هدف المختبر يُصبح نشر الوعي على البحث والتحليل.

لخصّت البروفسورة مكّي الهدف من تجربة الفرق البحثية في المختبر، من خلال الإطلالة على تجربة المعهد في ماستر الإرشاد والتوجيه، معتبرة إياها تجربة وسطية ما بين البحث والتحليل، ومرتبطة في الوقت نفسه بخيارات المؤسّسة التدريبية. وأضافت أنّ “التطبيق الاجتماعي لعلم النفس يستند إلى أطر نظرية أنثروبولوجية، إضافة إلى طريقة تفكير خاصّة، تُشكّل مساحة وسطية ما بين علم النفس وعلم الاجتماع. كما عرّفت “الكارتيل” أو العصابة البحثية، بوصفها طريقة للبحث والتحليل تطال البعد الاجتماعي بكافة ايحاءاته، كما تطال بُعد الروابط الاجتماعية. شرحت منسقة مختبر علم النفس الاجتماعي، أُسُس العمل البحثي الجماعي من المنطلق الذي حدّده “لاكان” من حيث عدد أعضاء الفرقة الواحدة، ودور الزائد واحد، وإيقاع الاجتماعات وجميعها عناصر تنخرط ضمن إطار أخلاقيات العمل البحثي المحدّدة للعمل الجماعي من خلال عدة أمور أبرزها الانفتاح والمسافة الواجبة، والانفتاح والتقاطع الافقي وقبول الآخر.

واختتمت البروفسورة مكي كلمتها بتفسير البحث استنادًا إلى C. Revault d’Allonnes بحيث يعني الوضوح الذكي Intelligibilité المتناغم مع القدرة على التواصل Communicabilité، واصفة إياها “بالسيرة البحثية لتقويم الأخطاء المنهجية، فهي سيرة انتماء، انتماء لمعهد العلوم الاجتماعية، فافتخروا بانتمائكم للمعهد”.

حيدر

أثنت عميدة معهد العلوم الاجتماعية على مجهود مركز الأبحاث بشخص الدكتور حسين أبو رضا، ومختبر علم النفس الاجتماعي بشخص الدكتورة رجاء مكي، كما اثنت على العمل البحثي الجمعي الذي يقدّمه مختبر علم النفس الاجتماعي والذي يدعم المعرفة، وأعربت عن دعمها ومواكبتها لسير الأعمال في المختبرات، ولنشاطات مركز الأبحاث تحت إدارة البروفسور أبو رضا.

الغصين 

قدّمت الدكتورة آن ماري الغصين الابحاث الثلاثة المُنجزة، وفسرّت د. غصين وضعية “الكارتيل” التي أطلقها “لاكان” والتي تعمل على مفاهيم نظرية، وتهدف إلى انتاج عمل بحثي جماعي وليس فردي، كونه يزيد المعرفة لدى المجموعة، بحيث تتم عملية نقل المعرفة Transmissionعند عرض البحث. وأشارت إلى أنها ليست المرة الأولى التي تُعرض فيها الفرق البحثية في المختبر، فقد تمّ عرض لثلاثة فِرق في وقت سابق، حملت ابحاثهم العناوين التالية: “الوشم”، “اسم الأب”، و “ليس الكل – Le pastout”. 

مضامين الأوراق البحثية: “الكوجيتو” قدّمتها السيدة ميسون حمزة،

أبرزت من خلال العرض توجّهات لاكان في الاستفادة من الكوجيتو بالمنحى الرياضيّ الذي قدمه ديكارت سعياً منه لتقديم التحليل النفسي، وغياهب النفس كعلم قائم بذاته، قادر على تقديم “الماتيم” matheme / ( المقولة الرياضية) الخاص به عبر اللغة.  لقد استند لاكان على الكوجيتو الديكارتي ليدخل في الماتيم، بحيث أدخل البعد الرياضيّ المنطقيّ ببعد التعبير اللغوي le parletere الذي طالما استعمله لاكان كبنية رياضية أساسية لفهم اللاوعي الذي يخزن الواقع الفردي، والذي يعتبره بدوره مكمن الوجود الأساسي والمتشكّل من خلال العلاقة بالآخر الاجتماعي حيث يتحدد وجود الذات الواعية المتكلّمة. منوّهة بأنّ غاية لاكان الأساسية تمحورت حول إثبات أنّ علم النفس وعلم النفس الاجتماعي هو علم ثابت على بنية علمية صحيحة على غرار العلوم الثابتة.

الجسد المتكلّم” قدّمتها السيدة سعاد علم الدين

تناولت علاقة الجسد مع نفسه، والآخر، والعالم، هذه العلاقة المحدّدة من خلال أنظمة ثلاثة: النظام الخيالي والنظام الرمزي والنظام الواقعي. مشيرة إلى أن المتعة بين هذه الأنظمة تتقاطع وتتكّون أهميتها. وهي التي يعمل اللاوعي عليها لفك رموز الألغاز والأسرار والغموض والشغل الشاغل لكيفية الفهم، والتعرّف على الجسد، وعلى التصوّرات الموجودة عنده وفي أفكاره. وإلاّ يكون الجسد بالنسبة له بمثابة الشبح، تأتي اللغة لتكشف الغائب لأن الرمزي جعله إنسانًا.

رغبة المُحلّل قدّمتها السيدة أمال مخول

هو الموضوع الذي تمّت معالجته نظراً لأهميته على صعيد البحث العلمي كما على صعيد التحليل النفسي، فهي تدخل في صلب العملية التحليلية، لجهة القواعد الأخلاقية التي من المهم ان ينتهجها كلٌ من المحلِّل والذي تجري عليه عملية التحليل، كذلك الأمر لجهة النقلة والنقلة المضادة، وأيضاً بالنسبة لقاعدة التمنعّ التي يجب أن يخضع لها كل منهما، للوصول بالعملية التحليلية إلى هدفها بالرد على طلب المريض.

اختتم اللقاء بمشاركة الأساتذة والحضور من خلال طرح أسئلتهم الاستيضاحية حول مضمون الندوة، استتبعها إعلان منسقة مختبر علم النفس الاجتماعي البروفسورة مكي عن إطلاق فِرق بحثية جديدة ضمن المختبر، طرح أثنى عليه رئيس مركز الأبحاث البروفسور أبو رضا منوّهاً بمضمون الندوة ومعلناً عن تبنّي المركز لنشر الأوراق البحثية المدرجة ضمن الندوة، ومؤكّداً على أهمية البحث العلمي الجماعي الذي هو حاجة الجامعة اللبنانية لإنتاج الأبحاث العلمية، ومقترحاً تعاون مختبر علم النفس الاجتماعي مع باقي المختبرات لإنتاج مثل هذه الأبحاث، مشدّداً على أهميتها ولافتاً بأنّه يفتح آفاقًا جديدة للتفكير، وهو أمر مطلوب بحسب أبو رضا من صلب مختبرات مركز الأبحاث.

 

ندوة تكريمية للدكتورة دلال عباس تقديرا لإنجازاتها في الثقافة والأدب واللغة الفارسية

وطنية - نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان ومكتب التعاون العلمي الدولي بأكاديمية العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، بالتعاون مع دائرة معارف العالم الإسلامي، عبر تطبيق "زوم"، ندوة تكريمية للدكتورة دلال عباس (أستاذة الدراسات العليا والأدب المقارن واللغة الفارسية في الجامعة اللبنانية) في حضور عدد من اهل الفكر والادب والثقافة في لبنان وايران ومهتمين.

بداية تقديم من مديرة مكتب التعاون العلمي الدولي لأكاديمية العلوم الإنسانية والدراسات الثقافية في الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتورة شكوه حسيني.

ثم تحدث المستشار الثقافي للجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان الدكتور عباس خامه يار فأعتبر "اننا نجتمع اليوم، في الحلقة الأولى من سلسلة ندوات تكريمية، للاحتفاء بقامة أدبية عربية لبنانية، تلعب منذ بداياتها، دورا رياديا في التبادل الثقافي بين لبنان وإيران، أو العالم العربي وإيران. هي الأستاذة الدكتورة دلال عباس السيدة الجليلة التي تعد خير من شكل صلة الوصلِ ما بين اللغتين، من أجل تقريب الثقافات وتعريف أبناء لغتها بالحضارة الفارسية والأدب الفارسي والشعر والفن الفارسي".

وتحدث عن الدور البارز الآخر الذي "يروقني أن أتحدث عنه شخصيا، هو إبرازها لشخصية العالمة الفقيهة الإيرانية الإصفهانية السيدة نصرت أمين، وذلك في كتابها "نصرت أمين، مجتهدة عالمة في الزمن الصعب"، هذه العالمة التي ربما لم يسمع عنها العالم العربي الكثير أو لم يسمع عن شخصيتها أبدا، بسبب حاجز اللغة أولا، غير أن الدكتورة دلال كانت من أوائل بل ربما أول من بلغ العالم العربي برسالة هذه الفقيهة العارفة. فنجد أنها في كتابها تعرفنا على هذه الشخصية بأخلاقها ومسيرتها وسلوكها، وتقدمها للمرأة العربية اللبنانية نموذجا للمرأة المؤمنة المجاهدة والفقيهة العالمة التي تحدت عصرها القاجاري وما عاشته من ضغوط كامرأة مفكرة رفضت التفاهة وانحطاط النساء الفكري في زمانها، وكانت خير داعية واعظة وعالمة تحمل فكرا يشير إليها الرجال والنساء ويحسدونها على ما حققته".

أضاف :"يكاد هذا الكتاب الذي وضعته الدكتورة دلال عباس بين يدي القارئ العربي عموما، أن يكون قراءة علمية وبحثا دقيقا عن هذه الفقيهة، حيث يلمس القارئ بأنه يقرأ لنصرت أمين وليس لدلال عباس، فكأنها كانت نصرت أمين التي عرفتها دلال عباس ورأتها، فأحبت أن توصل اسمها إلى العالم بأسره، حرصا منها على بنات جنسها، وعلى المرأة التي لا تزال تعيش بعد قرون مضت، انحطاطا أورثته إياه الحداثة الغربية حتى غابت عنها هذه الوجوه النسائية الفاضلة والعقول الأنثوية المفكرة التي أثبتت أن المرأة قادرة على الاجتهاد وعلى أن تكون فقيهة عالمة يتبعها العلماء من الرجال والنساء".

ختم خامه يار كلمته بالقول "إننا نفخر بهؤلاء النساء في مجتمعنا الشرقي الإسلامي، من أمثال السيدة نصرت أمين، ومن أمثال الأستاذة العالمة الدكتورة دلال عباس. أرحب بهذه السيدة الجليلة الحاضرة بيننا، وأرحب بالأساتذة الكبار الذين شهدوا على مسيرتها ويشهدون على عطاءاتها التي لا تتوقف، آملاً أن تحذو النساء حذو هذه المرأة في مجتمعنا، فنحن في أمس الحاجة إلى هذا النوع من الفكر، وإلى هكذا شخصيات نسائية مؤثرة في المجتمع وفي العالم".

وكانت كلمة للباحث محمد مهدي شريعتمدار شدد فيها على أنه "شاء القدر أن تأتي المتخرجة من اللغة العربية وآدابها إلى بلدنا في أهم فترة من تاريخ إيران المعاصر عند اندلاع الثورة و انتصارها لتواكب الأحداث وتتعرف الشيخ البهائي لتكتب عنه لاحقا أطروحة الدكتوراه وتكون مثله سفيرة التثاقف بين البلدين".

وتحدث محمد صالح سرخوه من دولة الكويت، تلته الدكتورة نعيمة شكر أستاذة الادب المقارن في الجامعة اللبنانية عن الدكتورة دلال عباس، فالدكتور فراس حلباوي من سوريا وكان عنوان كلمته:" دلال ... منمنمة ثورية، عاملية صوفية.

كما تحدث الدكتور حبيب فياض عن خمس عناوين : الاول: دلال عباس الام وربة المنزل، الثاني : دلال عباس المربية، الثالث: دلال عباس الاكادمية العنوان، الرابع: الشخصية المعنوية لدلال عباس والعنوان الخامس: الشخصية الفكرية لدلال عباس.

وكانت كلمة لرئيس الشورى الاسلامي سابقا وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام والمجلس الاعلى للثورة الثقافية في الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور غلام علي حداد عادل الذي اشاد بانجازات الدكتورة وقال: "قامت الدكتورة دلال عباس بترجمة 12 كتابا من اعمالي ال27 في دائرة المعارف للعالم الإسلامي الى العربية. ومن هذه الاعمال اشرفت الدكتورة دلال عباس علميا على تصحيح كل هذه المقالات، وقامت بترجمة 1000 مقالة من اصل 1200 مقالة بنفسها".

اضاف حداد عادل:" وقد كان لها الدور البارز في التبادل المعرفي بين ايران والعالم العربي الاسلامي حيث شكلت الدكتورة دلال عباس دائما على صلة وصل بين الثقافتين العربية والفارسية".

وختاما قالت المحتفى بها الدكتورة عباس: "بدأت حكايتي مع اللغة الفارسية وآدابها، وإيران وثقافتها، مذ كنت طالبة في الجامعة اللبنانية في آواخر العقد السادس من القرن العشرين الميلادي، في قسم اللغة العربية وآدابها، كنا ندرس اللغة الفارسية، بمعدل ساعتين أسبوعيا، كان أستاذنا الدكتور أحمد لواساني طريقة تدريسه، والمعلومات الإضافية التي كان يستطرد إليها، جعلتني أعشق هذه اللغة وأعشق الشعراء الذين أسمعنا بعض شعرهم. كانت أمنية صعبة التحقق فكرة السفر حينها إلى إيران لمتابعة الدراسة، تابعت دراستي العليا في الأدب الأندلسي، ونسيت موضوع إيران واللغة الفارسية".

 

الدكتور مروان عثمان من مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة في الجامعة اللبنانية يشارك في دراسة تتعلق بعلاج محتمل للالتهابات البكتيرية المعوية

موقع الجامعة ـ نشرت المجلة العلمية (Trends in Microbiology - Cell Press) بتاريخ 30 كانون الأول 2020 مقالًا بحثيًّا يتعلق بدور نظام الكانابينويد الداخلي وتحديدًا ما يُعرف باسم (2-arachidonoyl glycerol (2-AG)) في التخفيف من آثار بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض المعوية، وذلك تحت عنوان:

TITLE: Endocannabinoids Attenuate the Virulence of Certain Enteropathogenic Bacteria

وجاء هذا المقال نتيجة تعاون علمي وبحثي بين الدكتور مروان عثمان من مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا وكلية الصحة العامة في الجامعة اللبنانية مع البروفسور نيكولا بابون (Nicolas Papon) من جامعة أنجيه (Angers) الفرنسية والبروفسور فرانسوا كسافييه ويل (François-Xavier Weill) من معهد باستور (Institut Pasteur) في باريس.

وتعود أهمية الدراسة إلى تفاقم أعداد الأشخاص الذين يعانون من الالتهابات المعوية الحادة وأمراض الإسهال حول العالم وخصوصًا لدى الأطفال ممّن هم دون سن الخامسة في البلدان النامية.

وقد أظهرت نتائج الدراسات الحديثة دور القنّب الهندي (Cannabis) في تعديل وظائف أعضاء الجهاز الهضمي والمناعة وقابلية الإصابة بالأمراض، كما أثبتت أنّ لنظام الكانابينويد الداخلي وتحديدًا (2-AG) دورًا هامًّا في تنظيم وظائف النظام المناعي والتحكم في التهاب الأمعاء وتقليل شدة الإسهال.

وفي السياق، سلّط هذا المقال الضوء على قدرة 2-AG في منح الحماية ضد مسببات الأمراض البكتيرية المعوية عن طريق معاداة مستقبلات البكتيريا ومنها (QseC)، حيث يعبر (2-AG) الغشاء الخارجي لمسببات الأمراض عبر ناقل الأحماض الدهنية المعروف باسم (FadL) وبذلك يمنع (QseC) من الفسفرة الذاتية مما يؤدي إلى تعزيز تثبيط (Inhibit) عامل الفَوعَة(T3SS)  المرتبط بمسببات الأمراض المعوية.

في الخلاصة، أثارت نتائج الدراسات الحديثة أسئلة أساسية ومهمة حول ما إذا كانت مركبات القنّب أو مشتقاته الاصطناعية يمكن أن تحاكي الـ (2-AG) لتثبيط عوامل الفوعة وبالتالي التقليل من خطر البكتيريا المسببة للأمراض المعوية وصولًا إلى امكانية استخدامها يومًا ما لعلاج الالتهابات البكتيرية المعوية من دون الحاجة إلى المضادات الحيوية

 

إجراء دراسة وطنية عن واقع مرض كوفيد 19 لدى المجتمع اللبناني

موقع الجامعة ـ يقوم المركز الوطني لجودة الدواء والغذاء والماء والمواد الكيميائية في الجامعة اللبنانية (LFDCA) بالتعاون مع وزارة الصحة اللبنانية وبالتنسيق مع وحدة معالجة الأزمات في الجامعة اللبنانية (LUTF) ومبادرة نحنا حدك للدعم النفسي بإطلاق الدراسة الوطنية الأولى من نوعها في لبنان وذلك تحت عنوان:

مرض كوفيد (CoViD 19) في المجتمع اللبناني: عوامل الخطر،التدابير الوقائية والنتائج

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم عوامل الخطر لـ COVID-19 والتدابير الوقائية المتناولة والوقاية والعلاج لدى المجتمع اللبناني خلال جائحة كورونا.

تكمن أهمية هذه الدراسة في مساعدة  صانعي القرار على اتخاذ القرارات الصحيحة وحماية الفئات الضعيفة من (COVID19)

مدة تعبئة الإستمارة قرابة 10 دقائق، ويرجى منكم المساهمة في التعميم والنشر على أوسع نطاق على امتداد محافظات لبنان

ملاحظة: أثناء الإجابة على هذا الاستطلاع ، فإنك توافق على تقديم معلومات مباشرة سيتم استخدامها للأغراض العلمية ، مع احترام سريتك.

للإستفسار والتواصل عبر رسائل الواتس اب :

الدكتورة باسكال سلامة (03385542)

السيد أنور سهيل (76102781)

السيد حسين حمية (76949776)

رابط الإستمارة:https://forms.gle/Memn5eqSjgJvcro16

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

دكتوراه في الفيزياء من جامعة PARIS NANTERRE للطالب وليد طراف

وطنية - طرابلس - ناقش الطالب وليد عابد طراف أطروحة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة Paris Nanterre، موضوع البحث: "مقياس الانتروبيا أو العشوائية الحرارية والإحصاءات المطبقة على النظم البيئية" ( Entropies d'echelle et statistiques appliques aux ecosystemes) بإشراف البروفيسور دييغو كيروس-كوندي، في مختبر LEME في جامعة نانتير، غرب باريس.

لاقى البحث استحسان اللجنة الفاحصة التي تألفت من: فرنسوا لانزيتا، فينسون جيربو، رياض بن المير، الدكتور جوزيف دغيم، كريستوف غوبيل، برونو سيرنو ولوران سوران.

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

الأساتذة الناجحون في مجلس الخدمة فائض 2008 ناشدوا تعيينهم في الملاك

وطنية - ناشدت "لجنة الأساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية فائض 2008" مجلس النواب ورئيسه نبيه بري إقرار اقتراح القانون الذي يجيز تعيينهم في ملاك الدولة، وفق الأصول المتبعة لجهة تعيين أستاذ ثانوي في الملاك، وذلك بعد مسيرة طويلة من النضال، كان فيها الرئيس بري السند وصمام الأمان والأب الروحي لكل الأساتذة الناجحين والمنتظرين لحظة إشراقة الحق من بعد أعوام الانتظار العجاف. كما كان المكتب التربوي لحركة أمل متمثلا برئيسه الدكتور علي مشيك، الحافظ لقضيتنا المحقة عند كل استحقاق من استحقاقات التشريع".

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

جمعية الاتحاد لحماية الاحداث أطلقت اقتراحات وأنشطة توجيهية لمتابعة الأطفال خلال فترة الحجر

وطنية - أطلقت جمعية "الاتحاد لحماية الاحداث في لبنان" مجموعة من الاقتراحات والنصائح والتوجيهات لأنشطة منزلية عدة خلال فترةالحجر وهي كالتالي: "تعليم الأولاد مهارات حياتية جديدة كإعداد الطعام والحلويات، تزيين غرف نومهم، ممارسة الرياضة على انواعها معالأهل أو مع اشقائهم أو شقيقاتهم مثل التأمل أو اليوغا أو التمارين الرياضية، متابعة حصص دراسية مجانية عبر الانترنت تتعلق بمواضيعالعلوم والبيئة والتغير المناخي وغير ذلك، حثهم على الاستماع الى موسيقاهم المفضلة، الحرص على اجتماع العائلة في نهاية كل يوم لتبادل الاحاديث ولتناول مأدبة العشاء معا لتعزيز الحس العائلي عند الأولاد، تعليمهم زراعة النباتات، توعيتهم على عمليات إعادة التدوير وتشجيعهم على حماية البيئة مستقبلا، تعليمهم على اكتشاف ثقافات ولغات جديدة، تشجيعهم على كتابة مذكراتهم اليومية، حثهم على المطالعة وقراءة كتب جديدة أو قديمة، تشجيعهم على القيام بأشغال يدوية كإعداد بطاقات أو رسومات لمناسبات خاصة وأشغال يدوية لتنمية مهاراتهم اليدوية، حثهم على الاحسان والطيبة وتعزيز روح التبرع بمقتنياتهم ما يعزز فيهم السلام الداخلي وتعليمهم مهارات الخياطة لتعزيزحس التدبير والانتاج والابداع".

واعتبرت الجمعية أن "هذه الأنشطة والأفكار هي على سبيل المثال لا الحصر، ولكنها تشكل نصائح وارشادات قد تساهم في التأقلم والاستفادة من الوقت الضائع خلال فترة الحجر، لتصبح هذه الفترة نعمة لا نقمة".

وأكدت "ضرورة أن يعمل الأهل على حماية الاحداث وبذل الجهود الجبارة مع الأطفال خلال هذه الفترة الصعبة التي نمر بها، لنتجاوزالصعاب معا، ولتكون هذه الفترة بمثابة أمثولة لأطفالنا، يخرجون منها مهيئين لمواجهة شتى مصاعب الحياة".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء