X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-1-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

0

  • التقرير التربوي:

 

  • المجذوب للمتعاقدين: سمعناكم جيداً، ونعمل على ضمان حقوقكم كاملة

بوابة التربية: أكد وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، في تغريدة له، أن الإضراب حق لكل متعاقد مهما كان نوع تعاقده، وممنوع على أي كان أن يهدد بإستبدالكم أو الإستغناء عنكم. وختم: سمعناكم جيداً، ونعمل على ضمان حقوقكم كاملة.

 

  • رابطة أساتذة الثانوي: لانصاف المتعاقدين وتثبيتهم

وطنية - دعت رابطة أساتذة التعليم الثانوي إلى إنصاف المتعاقدين والإسراع بإقرار القانون الذي يحفظ حقوقهم، وقالت في بيان: "يبدو أن المسؤولين في دولتنا العلية ما زالوا إلى اليوم مصرين على التغافل عن أوجاع الأساتذة، ولا سيما المتعاقدين منهم، ولا يولون ما تصدره النقابات والروابط التعليمية القدر الكافي من الاهتمام لحل مشكلاتهم، في وقت عصيب تتفاقم على كاهلهم الأزمة تلو الأخرى، ويجلدهم سوط المعيشة الموجع، وتنهكهم مهمات التعليم بوجوهه المختلفة من حضوريٍ ومدمج وانترنت، ويغرز الاستهتار بحقوقهم مخالبه في الجسد التعليمي المنهك، وينهش الفساد والاستبداد بأنيابه ما حصلوه من حقوق ومكتسبات وظيفية على امتداد تاريخ نضالي طويل".

وأضافت: "إن الارباك الذي تعانيه المؤسسات التربوية سوف يدك مداميك آخر حصن يحمي طلاب الوطن، ويحتضنهم بوجه أعاصير الفتن والجهالة والتسرب والانحراف، وليس بياننا اليوم استثنائيا في مضمونه، ولكننا نؤكد فيه المؤكَّد، مبتغين رفع المظلمة عن أساتذة لبنان عموما، والمتعاقدين منهم خصوصا، هؤلاء الجنود الصامتون، الذين ينحتون صخر الأمية بأزاميل المعارف، ليبدعوا أجيالا تعرف قيمة الأخلاق والحرية والرقي، فهل هكذا يكافأ من يضع مهجته على أكفه لينجز رسالة التعليم؟".

وأعلنت "تضامنها ودعمها لمطالب الأساتذة المتعاقدين"، مناشدة رئيس مجلس النواب "إقرار قانون إحتساب ساعات المتعاقدين في أول جلسة تشريعية، الإسراع في إصدار قرار تعويض الاساتذة المتعاقدين، دفع مستحقات وأجور ساعات التعلم عن بعد العائدة إلى الفصل الثاني من العام الماضي 2020 ودفع مستحقات المتعاقدين شهريا في ظل الغلاء الفاحش للأسعار".

وجددت الرابطة مطالبتها ب "تثبيت المتعاقدين فور تشكيل الحكومة والانتهاء من بدعة التعاقد"، معلنة بقاء اجتماعاتها مفتوحة لمعالجة قضيتهم المحقة.

 

  • لجنة فائض 2008 لجباوي: أين الرابطة من حقنا في التثبيت

بوابة التربية: وجهت لجنة الأساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية من فائض 2008.. رسالة إلى رئيس رابطة التعليم الثانوي في لبنان الأستاذ نزيه الجباوي.. وإلى الأساتذة المندوبين في رابطة التعليم الثانوي في لبنان .. سألت فيه عن فائض 2008 ومساواة المطالبة بحقهم في التثبيت، كما طالبت الرابطة للمتعاقدي.

وجاء في الرسالة:

طالما كانت رابطة التعليم الثانوي في لبنان محط رحال الأساتذة  المغبون حقهم ..والمتروكين كورقة في مهب الريح ..

إن كانوا من الأساتذة المتعاقدين وهم زملاء أعزاء ..وإن كانوا من الأساتذة الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية من فائض 2008..

ونحن الآن في اللحظة  الراهنة ..نرى ما يعانيه الزملاء المتعاقدين من غبن لحقوقهم …لأن الإنسان  المظلوم هو أكثر من يستشعر الظلم الواقع على أخيه الإنسان ..

لكن ما جعلنا نعتب على الرابطة الكريمة ..عتب المحب على المحب .. هو مطالبة الرابطة الكريمة بتثبيت الزملاء المتعاقدين فور تشكيل الحكومة ..وإغفال اقتسام رغيف المظلومية بيننا كناجحين وبين المتعاقدين ..فيما خص المطالبة بالتثبيت فور تشكيل الحكومة..

طالما تثبيت المتعاقدين هو مطلب …وتثبيت الناجحين هو حق .. فكنا نأمل من رابطتتنا الكريمة مواساة الحق بالمطلب.. وطالما ثمة بيان يرفع ..ويعمم ..ويصل إلى المعنيين ..بغض النظر عن تلبية المطالب في البيان ..فكان العتب على قدر الأمل ..

إن قضية تثبيت الناجحين ولو لم تأخذ حقها في اللحظة الراهنة من المشهد الإعلامي …لكنها تبقى في صدارة وأولوية الحقوق التي وضعناها سابقا ..ونجدد وضعها في اللحظة الراهنة .. أمانة في عنق رابطة التعليم الثانوي في لبنان ..

وتفضلوا منا بقبول فائض التقدير والاحترام ..

 

  • المستعان بهم قبل وبعد الظهر: لا للتهديد.. ولم نعد نستطيع التحمل

بوابة التربية: دعت لجنتي المستعان بهم في دوام قبل وبعد الظهر،  المتعاقدين على إختلاف تسمياتهم إلى التوحد، رفضاً للتهديدات والرشاوي، لتحصيل “الحقوق المسلوبة ودفاعاً عن كارمتنا”.

وجاء في بيان “المستعان بهم في دوام بعد الظهر”:

عود على بدء… ها هم المعنيون في وحدة التعليم الشامل يواصلون نهجهم في إقناع “المستعان بهم في دوام بعد الظهر” ولاسيما الزميلات والزملاء الجدد بالوعود المتكررة الواهية من جهة، ومن جهة أخرى يستخدمون أسلوب التهديد والضغط من جهة أخرى، كعادتهم لمحاولة إفشال الإضراب العام وتعليقه، وإسكاتنا.  إضافة إلى سياسة “فرق تسد” وهذا ما يظهر واضحاً في إعطاء زملاءنا المدراء زيادة الـ 5 الاف ل.ل. لتصبح ساعة المدير متساوية مع ساعة الأستاذ.

أضاف البيان: أن هذه الزيادة للمديرين هي بمثابة الرشوة، وقد ظهرت نتائجها لدى إسراع العديد من المدراء إلى استبدال رأيهم بتأييد أساتذتهم بحقهم بتنفيذ الإضراب، وبين ليلة وضحاها أصبح التهديد والوعيد سيد الموقف، ولكن هناك العديد أيضاً من المدراء ما زالوا يدعمون أساتذتهم ويؤيدون حقهم بالإضراب ويشجعونهم… لهؤلاء نوجه لهم التحية.

أما المدراء الذين نجحت وحدة التعليم الشامل في تغيير موقفهم، ليصبحوا سيفها المسلط على الأساتذة، نود تذكيرهم؛ أننا دائماً كنا ومستمرون في رفع مطلبهم بنيلهم بدل الساعة 20 دولاراً وليس دولارين. نعم نود تذكيركم أن حقكم يفوق الـ 20 ألف ل.ل. وكان عليكم أنتم أن تدعوا إلى الإضراب ونساندكم، لا العكس.

أنتم لديكم راتب ثابت… وأساتذتكم أغلبهم لا مردود لديه سوى الفتات الذي يناله من مستحقات التعليم بعد الظهر. ألا تساءلتم من أين سنؤمن مصاريفنا، هل تضمنون لنا مستحقات تعبنا؟

نناشد ضميركم ومهنيتكم بمراجعة قراركم، وتهديداتكم المسجلة عبر “الواتساب” المعيبة بحقكم قبلنا.

أما المعنيين في وحدة التعليم الشامل، شبعنا من وعودكم، ومحاولتكم الالتفاف على حقوقنا، والاستخفاف بصراخاتنا. ولن تنجحوا في تشتيتنا. وعليكم سماع صوتنا، الذي نطلق بأنفسنا، ونشدّد أننا حقنا أن نرفع صوتنا لتحصيل حقوقنا، وسنغرد خارج سرب رابطة التعليم التي ناشدناها مراراً وتكراراً للقيام بدورها النقابي الفعال، ولكن دون جدوى… هي أرادت الانضمام إلى صفوف السلطة… ونحن ردنا الانضمام إلى صفوف الكادحين أصحاب الحق. ونكرر ما يلي:

1-    الإضراب حق مشروع لنا.

2-    مستحقات “التعليم عن بعد” عن الفصل الثاني في العام الماضي مصيرها غير معروف حتى اليوم؛ لا من جهة تحويل الأموال كما يقال، أو من جهة تأمين التمويل للسنة الحالية ٢٠٢٠_٢٠٢١.

أيها الأساتذة، فلنتوحد دفاعاً عن مطالبنا المحقة، كما يفعل الزملاء في الدوام الصباحي.

الإضراب حقنا، وهو سبيلنا الوحيد لتحصيل حقوقنا بعدما جربنا كافة الطرق دون جدوى، فنحن لسنا من هواة التعطيل، ولدينا مهنية وضمير ونتعهد بتعويض كافة المناهج والمهام المطلوبة منها تجاه طلابنا الأعزاء.

توحدوا….

نجدد مطالبنا ونذكر الزميلات والزملاء والمعنيين بها والتي رفعناها سابقاً ونكررها، هي:

رفع سعر الحصة من ٢٠ ألف الى ٢٠ $ والدفع شهري

 تأمين بطاقات من الأمم لجميع الأساتذة والنظار والارشاد دون استثناء للقبض الشهري

 تعليم عن بعد بحسب البرنامج الاسبوعي وليس ٣ حصص فقط.

 استنكار ورفض للتهديدات (الدستور والقانون يكفل حق التعبير والإضراب).

 تغيير مضمون العقود بمنع الاساتذة من الاضراب والمطالبة برفع بدل الحصة كما مقررة من الأمم.

حق النظار والارشاد التربوي والصحي برفع سعر الحصة إسوة بالأساتذة والمعلمات واحتساب الحصص الغير صفية.

 حق النظار باحتساب ساعة العمل الفعلية وعدم ربطها بعدد الطلاب الحاضرين.

حق المستعان بهم بعد الظهر بالتعاقد مع الوزارة في حال تم فتح باب التعاقد قبل الظهر

مستمرون بالإضراب، وندعو الجميع خاصة الذين تراجعوا بسبب التهديد إلى الانضمام إلينا، فالساعات التي سارعتم لتعليمها لأن تحصلوا على مستحقاتها طالما هناك أستاذ واحد أو مدرسة تلتزم بالأضراب، ناهيك عن سياسة المماطلة المعتادة.

أما أن تقفوا صفاً واحداً، حفاظاً على حقوقكم وكرامتكم، وأما تخضعوا لإذلال وتقدموا حقوقكم مجاناً للذين لا يهمهم سوى أموال الدولة المانحة والآن يتحججون بمصلحة التلاميذ الذي يتجاهلونها ويهملونها.

لا تخيفكم تهديداتهم، استمروا بالإضراب ولن تخسروا  عقدكم إنما فقط لن تحتسب ساعاتكم التي لم تعلموها وللأسف سارع بعض زملاءنا لإعطاءها بالرغم من عدم وجود أي ضمانات لتحصيلها ولا حتى آلية أو مرسوم رسمي.

  • لجان المستعان بهم قبل الظهر

ووجهت الاستاذة امال مكارم  باسم لجنة المستعان بهم قبل الظهر- ثانوي، كتاباً مفتوحاً إلى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب.

معالي الوزير نحن نعلم صدق نواياك وعدالة قراراتك ولا شك لدينا بتعاطفك معنا ورفضك للظلم الذي يلحق بنا كأساتذة مستعان بهم و متعاقدين على كافة تسمياتنا.

لقد تعرضنا لظلم كبير منذو دخولنا إلى التعليم الثانوي  كأساتذة متعاقدين وأصبحنا دون علمنا (مستعان بهم) مما أدى إلى :

_حرماننا من الدرجات واحتساب سنوات الخبرة .

_حرماننا من الاستفادة من رفع اجر الساعة اسوا بالمتعاقدين.

_حرماننا من مراقبة الامتحانات رغم إننا نحضرها ونصححها دون اجر.

_حرماننا من التعليم طيلة شهر تشرين الأول بسبب تأخر بدء العام الدراسي.

كل ذلك ونحن نعاني ظروف صعبة بسبب الأزمة الاقتصادية وجائحة كورونا حيث لاضمان صحي ولا بدل نقل. ليأتي

 البيان الصادر عن معاليك بتقليص عدد ساعات التدريس إلى النصف كضربة قاضي لنا إذ بتنا لا نقوى على تحمل كل ذلك الظلم، لذى قررنا وزملائنا المتعاقدون على كافة تسمياتهم الإضراب المفتوح حتى تحصيل جزء من حقوقنا حيث لا سبيل لنا إلا الإضراب فنتمنى من حضرتكم التماس العدالة في تحقيق مطالبنا والمحافظة على حقوقنا ودعمها ومنع إي كان من تهديدنا بلقمة عيشنا كأئناً من كان”.

 

مندوبو متعاقدي الأشرفية: لإعلان الإضراب تضامنا

بوابة التربية: دعا مندوبو المتعاقدي في المدارس الرسمية في منطقة الأشرفية في بيان، مدراء المدارس الرسمية ومندوبي الروابط في المدارس الرسمية إلى إعلان الإضراب تضامنا مع المتعاقدين. وجاء في البيان:

تحية إلى كل مدير مدرسة ساند قضيتنا ودعمنا في ظل غياب الدولة بمسؤوليها عن حل مشكلة المتعاقدين التي تعتبر مشكلة اساسية تنخر بنظامنا التعليمي الرسمي ونحن وإذ نهيب بمواقف المتضامنين مع قضيتنا نطالب كل مدير مدرسة ومندوبي المدارس الممثلين عن رابطة التعليم الأساسي والثانوي إلى التضامن العملي والضغط من أجل  اتخاذ موقف جريء بإعلان الإضراب المفتوح إلى حين اقرار القانون المعجل المكرر الذي وافق عليه اكثرية أعضاء لجنة التربية النيابية ورئيستها النائب بهية الحريري في أسرع وقت ممكن  وذلك لضمان عقدنا كاملا بعد الظروف الاستثنائية التي سببتها الأزمات المتسارعة في وطننا.

كما يدعون المكاتب التربوية الى تبني مشروع القانون المعجل المكرر المطروح، والذي يضمن حق الاساتذة بكامل عقدهم، ويرفضون أي التفاف لاعتبار هذا القانون يتعارض مع مبدأ لا أجر بلا عمل، فالأحرى التصويب على من ينتهكون كل المؤسسات العامة بالأجر بلا عمل، لا على الاساتذة الذين يعملون أضعاف ساعاتهم خلال تطبيق التعلم عن بعد اضافة الى التحاقهم بدورات تدريبية بلا أجر، اضافة الى انتهاك حق الاساتذة عشرات السنوات بلا ضمان وبدل نقل ودون اي حق يذكر.

لذا، الاحرى بالجميع الوقوف وقفة حق وتشريع هذا القانون لان في طياته القليل من الحق. فعجب كيف يستنكره البعض على الاف الاساتذة ويحولون الضحية الى جلاد!

 

فرعا الشمال والبقاع في رابطة الأساسي: نقف إلى جانب المتعاقدين

بوابة التربية: أكد فرعا الشمال والبقاع في رابطة معلمي التعليم الأساسي وقوفه إلى جانب الزملاء المتعاقدين وقضاياهم المحقة.

وجاء في بيان فرع الشمال:

في ظل الظروف الإقتصادية الضاغطة و الصحية المتدهورة التي يمر بها اللبنانيون، جاء التعميم رقم ٢/م/٢٠٢١ الصادر عن معالي وزير التربية ليزيد من التدهور في الواقع المرير الذي يعاني منه الزملاء المتعاقدون حيث لا ضمان صحي لهم في ظل هذا الوباء و لا امكانية لقبض مستحقاتهم شهرياً في ظل الغلاء الفاحش. جاء تخفيض حصصهم ليزيد الطين بلّة.

لذلك و إيماناً منا في فرع الشمال بالعمل على حماية المدرسة الرسمية بجميع مكوناتها من معلمين وتلامذة، ندعو معالي وزير التربية إلى:

١) إصدار آلية واضحة للتعويض عن الحصص الدراسية التي خسرها المتعاقدون حيث تنفذ عقودهم كاملة

٢) إقرار تخفيض حصة التدريس عن بعد لتبلغ ٣٠ دقيقة

٣) تمديد العام الدراسي حتى يتم استكمال المناهج وحفظ حقوق المتعاقدين والتلامذة معاً

كما ندعو المجلس النيابي إلى التصويت على القانون المقترح و المتعلق باحتساب ساعات المتعاقدين كاملة للعام الدراسي الحالي.

كما نؤكد المطالبة بإنصاف النظار في دوام بعد الظهر وضرورة الإسراع بقبض مستحقات الفصل الثاني عن العام الدراسي الفائت ٢٠١٩ – ٢٠٢٠ لجميع العاملين في الدوام عينه.

يؤكد فرع الشمال وقوفه إلى جانب المتعاقدين في قضاياهم المحقة و يدعو الهيئة الإدارية لرابطة المعلمين إلى إعلان الإضراب في حال بقي الوضع على حاله من المماطلة و التسويف.

  • فرع البقاع:

يجب إحتساب ساعات المتعاقدين وخاصة في هذه الظروف الصعبة، ويعلن وقوفه معهم ومساندتهم بجميع الطرق المناسبة .

أمام هذا الواقع المرير الذي يعاني منه كل اللبنانيين على السواء والزملاء المتعاقدين على وجه الخصوص المحرومون من أبسط حقوق العيش الكريم إن من قبض أجورهم دورياً رغم قلتها أو إستفادتهم من أية تقديمات صحية وغيرها من التقديمات

ومما زاد الطين بلة  إقدام وزارة التربية على إصدار قرار أدى إلى خسارة الزملاء المتعاقدين الكثير من ساعات التدريس المعول عليها في إحتسابها ضمن نصابهم الأمر الذي دفعهم إلى إعلان الإضراب المفتوح عن التعليم عن بُعد   الامر الذي إنعكس ضرراً كبيراً على التلاميذ وعلى المدرسة الرسمية  لأن المتعاقدين يشكلون روح المدرسة الرسمية وعصبها وبدونهم تنهار المدرسة الرسمية وهل هذا هو المطلوب ، وهذا الأمر مستغرب أيضاً لأن الوزارة تعرف ذلك ولديها كل السجلات والأعداد والإحصاءات

من هنا نتوجه إلى وزارة التربية .

نناشد شخص الوزير إلى العمل سريعاً على إجتراح حلول منطقية وعملية تحافظ على ساعات المتعاقدين وحسن تنفيذ كامل عقودهم من خلال تكثيف الدروس وساعات التدريس والتعويض عن فترة الإقفال والإضراب بتمديد العام الدراسي حتى يتم إستكمال كل المناهج وحفظ حقوق كل المتعاقد أو أي صيغة تنصف المتعاقدين بعيداً عن توقيت الحصة أو عدد الحصص الذي أربك الجميع، بالمقابل نتوجه إلى كافة الكتل النيابية العمل على إقرار قانون إحتساب ساعات المتعاقدين.

واخيراً لا بد من التأكيد وقوفنا إلى جانب الزملاء المتعاقدين ومساندتهم بكافة الطرق المناسبة لما يحفظ كرامة المعلم.

 

  • متعاقدو المهني أعلنوا الاجتماع اليوم لاتخاذ القرار النهائي من الاضراب العام

وطنية - أعلنت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني في لبنان في بيان، أنه "بعدما عقد الاساتذة مندوبو المعاهد والمدارس الفنية والمهنية، لقاء موسعا ليل أمس عبر تطبيق zoom، ناقشوا فيه الخطوات الواجب اتخاذها للضغط من أجل إقرار إقتراح القانون الرامي لإحتساب العقد كاملا، وحيث أن التوجه العام كان مع إعلان الإضراب العام، تقرر توسيع حلقة الاتصالات اليوم لتشمل المعاهد كافة، لاخذ القرار بالاجماع من هذا الموضوع ليكون شاملا وفاعلا. حيث سيتم عقد اجتماع اليوم عند الثالثة والنصف عصرا لإعلان القرار النهائي الذي يتناسب مع تطلعاتنا جميعا في ظل المعاناة التي نتعرض لها جراء الازمتين الاقتصادية والوبائية. وبناء عليه نطلب من جميع المندوبين ومسؤولي اللجان في المحافظات متابعة التواصل مع زملائهم ليكون القرار جامعا وموحدا لان مصلحتنا واحدة وقضيتنا واحدة".

 

لجنة المتعاقدين في المهني والتقني: التريث في إعلان الإضراب المفتوح الى ما بعد الإقفال العام.

وطنية - ناقشت لجنة الأساتذة المتعاقدون في التعليم المهني والتقني، في اجتماع موسع عبر تطبيق "زووم"، بحضور مندوبين عن المدارس والمعاهد الفنية، وبمشاركة بعض المدراء وممثلين عن رابطة التعليم المهني والتقني في لبنان، ما يعاني منه المتعاقدون ولا سيما في هذا الظرف العصيب، في ظل الوضع الإقتصادي والصحي والإجتماعي والتربوي المأساوي.

وبحسب بيان عن المجتمعين، فقد تم الإتفاق، وبالتصويت، على "التريث في إعلان الإضراب المفتوح، الى ما بعد الإقفال العام، وذلك افساحا في المجال لرص الصفوف وتكثيف الجهد والتنسيق والتواصل مع المعنين لضمان إنجاح التحرك والإضراب"، والتركيز على المطالب الحياتية الراهنة التي يمكن الحصول عليها ومنها، إحتساب العقود كاملة، وأن يكون القبض فصليا، اسوة بباقي المتعاقدين في التعليم الأساسي والثانوي".

 

  • تضامن مدرسي ملاك الأساسي في الهرمل مع المتعاقدين

بوابة التربية: أكدت اللجنة النقابية لمدرسي ملاك التعليم الأساسي الرسمي في قضاء الهرمل، في بيان، تضامنها الكامل مع الزملاء المتعاقدين في إضرابهم المفتوح، وتعتبر بأن نجاح هذا الإضراب هو الشرط الوحيد لحصولهم على مطالبهم المحقة.

ودعت اللجنة “جميع الزميلات والزملاء في القضاء للتوقف عن التعليم عن بعد نهار غد الإثنين الواقع فيه 18 – 1 – 2021″، وناشدت  رابطة التعليم الأساسي الرسمي، تأكيد تضامنها الحقيقي معهم من خلال إعلان الإضراب عن التعليم عن بعد في جميع مدارس التعليم الأساسي الرسمي في لبنان حتى يتم اعطاء المدرسين المتعاقدين حقوقهم التي تضمن الحد الادنى لعيشهم الكريم .

 

  • بزي بعد لقائه وفودا من المعلمين: ندعم قضيتكم ومطالبكم

وطنية - جدد النائب علي بزي، بعد لقائه في مكتبه في بنت جبيل، وفودا من المعلمين على اختلاف التسميات الوظيفية والاستماع الى مطالب المتعاقدين، "وقوف حركة أمل ومكتبها التربوي وكتلة التنمية والتحرير الى جانب عدالة قضيتهم وحقوقهم المكتسبة".

وأضاف: "إننا كحركة من الموقعين على اقتراح القانون الرامي الى إنصافهم، وإن توجيهات دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري تندرج ضمن هذا الاطار".

ولفت بزي إلى أن "المكتب التربوي المركزي في حركة أمل تقدم بعدة اقتراحات لحل مشكلة المتعاقدين ضمن الاصول القانونية وللأسف لم يتم التجاوب معها من قبل وزير التربية ومن هذه الاقتراحات:

- تخفيض مدة الحصة الواحدة إلى 40 دقيقة بدلا من تخفيض عدد الحصص استنادا إلى المرسوم 4892 الصادر بتاريخ 27/8/ 2010 والذي أعطي بموجبه وزير التربية صلاحية تحديد الحصة التعليمية.

- إذا كان لا بد من تكثيف عدد الحصص التعليمية أو تمديد العام الدراسي، فلا بدَّ من وضع آلية واضحة من قبل وزارة التربية بدءا من الوقت الراهن، بدلا من هدر الوقت، وأن يكون التمديد لفترة محددة ليبنى على أساسها التخطيط الأكاديمي للمرحلة الآتية.

- توزيع الحصص اليومية بمعدل 4 حصص متزامنة و2 غير متزامنة.

وعلى هذا الاساس شاركنا في التوقيع على اقتراح القانون، آملين اقراره في اقرب جلسة تشريعية".

وفي شأن الملف الحكومي، تساءل بزي "ما نفع تشكيل الحكومة بعد إصابة وموت آلاف المواطنين من وباء كورونا، وما جدوى تشكيلها بعد سرقة أموال المودعين مقيمين ومغتربين، وأي اشارة نعطيها للداخل والخارج في ممارسة البعض لسياسة الاستهتار والتعطيل، وأي لقاح نبحث عنه، في غياب لقاح الوعي والمسؤولية تجاه الشعب والوطن".

  •  
  • النائب سليمان أمام وفد من الاساتذة المتعاقدين: مطالبكم لا تحتمل التجاذبات

وطنية - عكار - التقى عضو "كتلة المستقبل" النائب محمد سليمان وفدا من الأساتذة المتعاقدين في دارته في وادي خالد. وأكد سليمان متابعته لقضيتهم "حتى إقرار القانون المقدم من رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري في المجلس النيابي".

واعتبر أن "قضية الاساتذة المتعاقدين اليوم هي قضية حقوق لأبناء كل هذا الوطن، ولا تحتمل التجاذبات ولا العرقلة بنيل الحقوق، ودعم التعليم اليوم يتطلب دعم الاساتذة وتحفيزهم على ممارسة واجبهم، لا المس بلقمة عيشهم وتقليص ساعاتهم وأجورهم".

وخلال الاجتماع اتصل سليمان بالنائبة الحريري ووضعها في أجواء الاجتماع، واستمعت لمطالب الاساتذة، وأكدت متابعتها لقضيتهم.

 

  • لقاء افتراضي تربوي: إنصاف المتعاقدين حق والوقوف بجانبهم واجب

وطنية - نظم القطاع التربوي في "تيار الكرامة"، لقاء افتراضيا، شارك فيه كل من مسؤول القطاع التربوي في "تيار الكرامة" ماهر شعراني، رئيس رابطة التعليم الأساسي في لبنان حسين جواد، ومقررة فرع الشمال في رابطة التعليم الأساسي السيدة فداء طبيخ، وذلك في إطار مساعي القطاع التربوي في التيار، التي انطلقت قبل نحو أسبوعين "لحشد الدعم لقضية المعلمين المتعاقدين"، تحت عنوان "إنصاف المتعاقدين حق والوقوف بجانبهم واجب".

بعد اللقاء، تلا الشعراني بيانا، قال فيه: "إستعرض المجتمعون الجهود المبذولة من رابطة المعلمين وممثلي الأحزاب والتيارات كافة، الذين أكدوا دعمهم الكامل للمتعاقدين".

أضاف: "نؤكد حق المعلمين المتعاقدين باحتساب ساعاتهم كاملة من دون أي نقصان. ورغم كل الصعاب ومحاولات شق الصف، سنعمل بكل جهد لتوحيد جميع فئات المعلمين وراء مطالبهم المحقة، لنكون جبهة واحدة تتصدى لكل محاولات الانتقاص من حقوقهم اليوم وفي المستقبل. ولن نسمح بأن يكون المعلم مكسر عصى، ونذكر بأن حماية حقوق المعلمين لا سيما المتعاقدين والمستعان بهم، هي أولى أولويات الرابطة والمكاتب التربوية للأحزاب اللبنانية، ولن نسمح للسلطة بالانقضاض على الحقوق المكتسبة والمشروعة".

وشدد على "ضرورة دعم الجهود المبذولة من قبل روابط الأساتذة والمعلمين ومساعيهم لحفظ تنفيذ العقود الكاملة للمعلمين المتعاقدين والمستعان بهم بمسمياتهم كافة".

وختم: "اتفق المجتمعون على التنسيق مع جميع الأفرقاء وإبقاء إجتماعاتهم مفتوحة حتى إقرار المطالب".

 

  • رسالة من تجمع المعلمين الرساليين إلى المعنيين في وزارة التربية

بوابة التربية: وجه تجمع المعلمين الرساليين رسالة إلى المعنيين في وزارة التربية والتعليم العالي جاء فيها:

إن تجمع المعلمين الرساليين كان يأمل تمرير مشروع القانون المعجل المكرر الرامي إلى احتساب ساعات المتعاقدين في القطاع التربوي؛ إلا أن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن؛ نظرًا لكون هذا الاقتراح – وفق بعض الخبراء في القانون – مخالف لقانون المحاسبة العمومية ودونه الكثير من المعوقات…. لذا لم يكن ثمة مجال لتمرير هذا الاقتراح الرامي إلى إنصاف هذه الفئة من الأساتذة، ومراعاة ظروفهم المادية والمعيشية المأزومة في ظل الظروف الصحية والاجتماعية الضاغطة التي نمر بها جميعًا.

وبناءً على ذلك؛ فإن تجمع المعلمين الرساليين يجدد التأكيد على وجود حل سريع وفوري لهذه المسألة، ينطلق من المرسوم ٤٨٩٢ الذي يجيز لمعالي وزير التربية تخفيض مدة الحصة الدراسية خلال فترة التعليم من بُعد، من دون الحاجة إلى اقتراح قوانين من شأنها أن تهدر الكثير من الوقت، وتسبب المزيد من النزف والإرهاق للأساتذة المتعاقدين..

وعليه؛ فإن تجمع المعلمين الرساليين يجدد الدعوة إلى:

 1-الإسراع لتخفيض مدة الحصة التعليمية للأساتذة المتعاقدين إلى ٣٥-٤٠ دقيقة ، والإبقاء على عددها أسبوعيًّا كما هو؛ وهذا ما من شأنه أن لا يُفقد الأساتذة المتعاقدين أي شيء من أجورهم التي ينص عليها القانون، ويكون هذا علاجًا سريعًا لقضيتهم، وحلًّا نهائيًّا لمعاناتهم والإجحاف الكبير الحاصل بحقهم.

2-وضع ألية لتعويض ساعات المتعاقدين بأسرع وقت قبل أن تتراكم هذا الساعات فيصبح تعويضها غير منتج أكاديمياً ومرهقاً للمعلم وللمتعلم.

3- العمل مع الكتل النيابية  لإيجاد مخرج قانوني يحفظ حقوق المتعاقدين في هذه الظروف الإقتصادية الصعبة ويحميهم في أي ظروف إستثنائية مشابهة. 

 

  • مفوضية التربية في التقدمي للمجذوب: لتعميم يحفظ عقود المتعاقدين

وطنية - وجهت مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي، رسالة مفتوحة إلى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب وجميع المعنيين في هذا القطاع، قالت فيها: "بعد قراركم الذي قضى بخفض الحصص الدراسية إلى أربع حصص ونتج منه خفض بالتالي ساعات الأساتذة المتعاقدين، الأمر الذي كان له انعكاسات سلبية إضافية على أوضاعهم السيئة التي يعانونها، سواء من حيث تأخير قبض عقودهم بشكل منتظم وحرمانهم الضمان وفرصة دخول الملاك، أو انعدام أدنى مقومات الاستقرار الاجتماعي والنفسي".

أضافت: "وبعد تعذر إقرار قانون في مجلس النواب يحفظ لهم حقوقهم لأسباب قانونية وموضوعية، فإننا نهيب بك ومن موقعك والمسؤولية المؤتمن عليها في صون التربية، أن يصدر عنك تعميم رسمي يطمئن الزملاء المتعاقدين ويؤكد حفظ عقودهم كاملة حتى يعودوا الى مزاولة مهامهم، وتنتظم بالتالي عملية التعليم عن بعد، ذلك أن إضراب الزملاء المتعاقدين ترك فراغا كبيرا لكونهم يؤمنون دواما شبه كامل في كثير من المدارس".

وختمت: "نتوجه برسالتنا هذه اليك لقناعتنا بأن حل هذه المسألة هو أولا وأخيرا على عاتقك، آملين التجاوب مع ما ذكرنا خدمة للتربية ومعلميها وطلابها".

 

  • معلمو القوات: لإعادة النظر بالاقتراحات الاستثنائية للمتعاقدين

وطنية - رأت مصلحة المعلمين في "القوات اللبنانية" في بيان، أنه "بعد قرار وزير التربية رقم 2 الصادر بتاريخ 6 كانون الثاني 2021 والذي ينظم عملية التعليم عن بعد، طوال فترة الإقفال، اعتبارا من 7/1/2021 ولغاية 1/2/2021، والذي أثار حفيظة الأساتذة المتعاقدين بكل مسمياتهم، مما دفع بهم إلى رفع الصوت جراء الغبن الذي لحق بهم، نتيجة هذه القرارات. وبعد اجتماعات عدة مع وزير التربية والمدير العام، والتي لم يوافق فيها المتعاقدون، بعضهم على الأقل على طرح الوزير، باحتساب كامل ساعاتهم في ما بعد، عملت بعض المرجعيات الحزبية على اقتراح قانون استثنائي، يحفظ هذه الحقوق، بهدف إمراره في مجلس النواب".

وقالت: "أمام هذه المسألة المعضلة، يهم مصلحة المعلمين في القوات اللبنانية التشديد على ضرورة المحافظة على عقود المتعاقدين بكامل مسمياتهم ومن دون مسها، وذلك طوال فترة التعليم والتعلم عن بعد المذكورة أعلاه، وغيرها من فترات الإغلاق إلا إذا رغب المتعاقد بغير ذلك، وإدراج المتعاقدين كافة ضمن لوائح أسماء تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية لمساعدة العائلات المتضررة من جراء الإقفال العام، من خلال الدولة أو من خلال القرض المقدم من صندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة التربية لإتمام وضعها، فإزاء هذه الظروف الصعبة، بات المعلم، الذي لا يعتاش إلا من مهنة التعليم، الأكثر حاجة للنظر في ظروفه وحاجاته".

وشددت على "إعادة النظر باقتراحات القوانين الاستثنائية المتداولة بشأن زملائنا المتعاقدين، لئلا يصبح هذا الاستثناء قاعدة يعتد بها في ما بعد، لأنها من جهة تعتريها شوائب قانونية ولا تكسبهم بالتالي حقا، ولأنها من جهة أخرى شعبوية تمنن المعلم بحل من مسؤولين يحاولون استلحاق شعبية فقدوها لما قاموا به من موبقات أوصلتنا إلى ما نحن عليه".

وختمت: "بناء عليه، ولأن قناعاتنا ورؤيتنا لبناء دولة القانون، يحتم علينا القول والفعل معا. وإذا كان المبدأ العام الذي تبنى عليه الوظيفة العامة، لا أجر من دون عمل، نرفع الصوت سائلين عن كيف يناقض اقتراح قانون قانونا نافذا ومبدأ عاما، فيعطي أجرا لمن لا يعمل؟ أليس من الأجدى تنفيذ القانون؟"

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • متظاهرون سودانيّون يحرقون علم إسرائيل في الخرطوم احتجاجاً على اتفاق التطبيع

 أ ف ب ــ احرق عشرات المحتجين السودانيين، الاحد، علم إسرائيل امام مقر مجلس الوزراء السوداني وسط العاصمة الخرطوم، احتجاجا على توقيع اتفاق التطبيع بين الخرطوم والدولة العبرية، وفق ما افاد مصور لوكالة فرانس برس.

وقال المحتجون لفرانس برس إنهم يمثلون "القوى الشعبية لمقاومة التطبيع" وحملوا لافتات كتب عليها "التطبيع خيانة" و"التطبيع جريمة" و"التطبيع ابتزاز امريكي مقابل الخضوع للامريكان".

وفي السادس من كانون الثاني، وفي مناسبة زيارة وزير الخزانة الاميركي ستيفن منوتشين للخرطوم، وقع السودان اتفاق تطبيع مع اسرائيل تزامنا مع حصوله على مساعدة مالية من الولايات المتحدة، وذلك بعد بضعة اسابيع من شطب الخرطوم من القائمة الاميركية المتهمة بتمويل الارهاب.

ولا يزال الاتفاق يتطلب مصادقة السلطة التشريعية قبل ان يدخل حيز التنفيذ، علما أن لا برلمان انتقاليا في السودان حتى الان.

وتتولى السلطة في السودان حكومة انتقالية مشتركة بين المدنيين والعسكريين منذ الاطاحة بعمر البشير في نيسان/ ابريل 2019. وتسعى هذه الحكومة الى إعادة بناء الاقتصاد بعد عقود من العقوبات والنزاعات الداخلية.

وتعتقد السلطة الانتقالية أن تحسين علاقاتها مع المجتمع الدولي وخصوصا الولايات المتحدة سيساهم في حل الازمة الاقتصادية التي تفاقمت بفعل جائحة كوفيد-19.

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

  • المناهج في لبنان «اعادة تفكير» افتراضية

يدعو «مركز الدراسات اللبنانيّة» و«الهيئة اللبنانيّة للعلوم التربوية» و«منظّمة المجتمع المفتوح» للمشاركة في مؤتمر «إعادة التفكير في المناهج في لبنان والعالم العربي: التوفيق بين الأيديولوجيا والبيداغوجيا» الذي سيُعقد على مدى ثلاثة أيام عبر تطبيق «زوم»، اعتباراً من 29 كانون الثاني (يناير) الحالي. يتوجّه الحدث للأكاديميين والباحثين والجامعيين والمعلّمين ومدراء المدارس وصانعي السياسات ومتخصّصي المناهج في لبنان والعالم العربي. أمّا المتحدثون الرئيسيون، فهم: عدنان الأمين (الصورة)، كريستين كاونسل، رمزي أبو شقرة، سارة درايدن بيترسون ولورنس بانس.

مؤتمر «إعادة التفكير في المناهج في لبنان والعالم العربي»: 29 و30 كانون الثاني و5 شباط (فبراير) 2021 ــ تطبيق «زوم». (للاستعلام: lebanesestudies.com/crc)

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء