X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-1-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

0

  • التقرير التربوي:

 

  • متعاقدو «الرسمي»: تعويض الساعات غير مضمون

 الأخبار ــ في تعميم جديد، مدّد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال، طارق المجذوب، فترة التعليم عن بعد في المدارس والثانويات الرسمية ومدارس تعليم النازحين السوريين حتى 15 شباط، «بما يؤمن سير التدريس ومراعاة عدم إرهاق التلامذة في إعطاء الدروس والفروض المنزلية». وتضمن التعميم العمل ببرنامج التدريس الأسبوعي المعمول به (6 حصص يومياً)، على أن تخفض مدة الحصة التعليمية من 45 دقيقة إلى 40، وتعوّض ساعات التدريس عن فترات الإقفال السابقة بإضافة يوم سادس إلى أيام التعليم الخمسة المعتمدة عن بعد، يكون ضمن أيام العطلة الأسبوعية (الجمعة أو السبت)، وفق ما يراه مدير المدرسة مناسباً، وبما يتوافق مع إمكانات التلامذة والمدرّسين.

التعميم الذي دفع رابطة التعليم الأساسي الرسمي الى التراجع عن إضرابها في اليوم الثاني والأخير، لم يعلّق إضراب المتعاقدين المستمر منذ اليوم الأول للإقفال، لأن «صياغته أتت ضبابية» كما قالت مصادرهم؛ إذ تفرض المادة الثالثة أن يدرّس المتعاقدون كل الساعات المحددة في عقودهم السنوية خلال العام الدراسي الحالي، فيما هم يطالبون باحتساب ساعات العقود كاملة سواء نفذوها أم لم ينفذوها بسبب الظروف الاستثنائية للتعليم. كما تحدث التعميم عن تعويض الساعات، من دون أن يحدد آلية التكثيف للتعويض وإمكانية تطبيقه فعلاً، «خصوصاً أن الأساتذة سيقعون تحت رحمة المديرين لكون التكثيف غير ملزم لهم»، بحسب ما قال لـ«الأخبار» رئيس حراك المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي حمزة منصور. وأكد أن «لا عودة عن الإضراب إلا بإقرار اقتراح قانون احتساب كامل الساعات ومن بعده اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين»، فيما كانت لافتة إشارة المجذوب، في تصريح تلفزيوني، الى أن «السياسيين لا يريدون التثبيت».

  • إضراب المتعاقدين مستمر: الوزير وضعنا تحت رحمة المديرين

القيادي في التيار النقابي المستقل، جورج سعادة، رأى أن تعميم الوزير «بمثابة ذر للرماد في العيون، وهو غير قابل للتطبيق»، لافتاً إلى أن التيار «كان أول من طالب بألا يتعدى عدد الحصص اليومية الأربع، وألا تتجاوز مدة الحصة 40 دقيقة حرصاً على إنتاجية التلميذ، وبالنظر إلى تقليص المنهج الدراسي إلى النصف». وفيما توقع أن تمتد فترة التعليم عن بعد إلى نهاية العام الدراسي، استناداً إلى المخاطر الكبيرة التي تسبّبها جائحة كورونا، أشار إلى أن «السلطة السياسية لم تقم بواجباتها لدعم هذا التعليم حتى الآن إن لجهة التجهيزات أو الإنترنت أو ضمان عدم انقطاع التيار الكهربائي في فترة قبل الظهر. كما طالبنا منذ نيسان الماضي باحتساب العقد الكامل للمتعاقد، لكونه غير مسؤول عن الظروف، والفريق الأول في العقد، أي الدولة، هي التي أخلّت به». وأدان سعادة «التهديد الذي يتعرض له المتعاقدون في دوام بعد الظهر ومواقف الروابط غير الداعمة للأساتذة، ولا سيما أن الأحزاب المنضوية في الروابط وفي السلطة تعمل لترسيخ التعاقد الوظيفي».

وكان تجمع أساتذة الملاك في التعليم الثانوي الرسمي، طالب، في بيان، الوزير بـ«العودة فوراً عن قراره بتكثيف الساعات، لكونه ينهك أطراف العملية التعليمية، ومنهم الأهل، من دون فائدة ومن دون أي نتيجة تربوية يمكن أن تتحقق مع تراكم للشق النظري وغياب تام للتقييم وقياس مدى تحقق الأهداف التعليمية». ودعا إلى استبدال التعميم بقرار يحفظ حقوق المتعاقدين من دون المس بسلامة العملية التربوية.
في التعليم الأساسي، استمر إضراب المتعاقدين أيضاً، لكون التعميم انطوى، بحسب رئيسة اللجنة الفاعلة للمدرسين المتعاقدين نسرين شاهين، على «تناقض بين عدم إرهاق التلميذ من جهة والتكثيف اليومي والأسبوعي من جهة ثانية، وترك كيفية التعويض بأيدي المديرين، في حين لم يذكر حق المتعاقد في احتساب عقده كاملاً، علماً بأن المتعاقدين خسروا حتى الآن ثمانية أسابيع، وهم قادمون على مرحلة حرجة تجعلنا لا نعلم متى تعطل الدروس أو يعلن انتهاء العام الدراسي».

 

  • رابطة الثانوي اثنت على قرار وزير التربية ودعت لحل مشكلة التعاقد

وطنية - عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان اجتماعا طارئا، تناولت فيه القرار الذي صدر بخصوص الأساتذة المتعاقدين.

واعتبرت الرابطة، في بيان اصدرته اثر الاجتماع، ان القرار "أتى نتيجة المتابعة الحثيثة من الرابطة لهذه القضية المحقة، والاتصالات التي لم تتوقف خلال الساعات الماضية من أجل حفظ الحقوق، وانتظام التدريس في المدارس والثانويات الرسمية، من هنا تتوجه الهيئة الإدارية بالشكر والتقدير إلى معالي وزير التربية، وإلى كل الإدارة التربوية التي ساهمت بإنجاز هذا القرار".

وتابع البيان: "وحيث ان القرار يحفظ حقوق الزملاء بكل مسمياتهم بتنفيذ ساعاتهم كاملة، ندعو الزملاء الى متابعة دوامهم ابتداء من اليوم".

وشدد المجتمعون على الأمور التالية:

  1. دفع مستحقات وأجور ساعات "التعلم من بعد" العائدة إلى الفصل الثاني من العام 2020.
  2. الحرص على إلتزام الوزارة دفع مستحقات المتعاقدين شهريا في ظل الغلاء الفاحش للأسعار في مختلف المجالات المعيشية.
  3. تأمين مستلزمات "التعليم من بعد" بوسائله المختلفة، من أنترنت ودعم 3G، وذلك تخفيفا على الأستاذ من ضغوطات نفسية ومادية.
  4. التأكيد أن الحل الجذري لقضية المتعاقدين يكون من خلال العمل على فتح كلية التربية، وحل مشكلة الفائض (2008-2016)، وتثبيت المتعاقدين بمختلف (مسمياتهم)؛ لأنهم ضمن الحاجات الضرورية للثانويات، وذلك فور تشكيل الحكومة، والانتهاء من بدعة التعاقد.

أخيرا، توجهت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان "بتحية احترام وتقدير للجسم التعليمي من مدراء ونظار وأساتذة وموظفين"، مثمنة "الجهد الذي يبذل في هذه الظروف الصحية الصعبة، والاستثنائية التي يمر بها الوطن".

 

  • متعاقدو المهني في الاقليم: التزام الاضراب لانصافنا

وطنية - أعلن متعاقدو التعليم المهني والتقني في إقليم الخروب، في بيان، "الاضراب الى جانب زملائنا الذين اعلنوا الاضراب منذ بداية الاسبوع، وأن يكون إضراب الكرامة مفتوحا".

ودعوا جميع الأساتذة الى "الإلتزام التام للاضراب ،إلى حين صدور قرار من وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب يضمن لنا حقنا في احتساب كامل العقد السنوي، والقبض الفصلي، كما وحقنا وفي ظل هذه الظروف القاسية من الاستفادة من تقديمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لحمايتنا من تعسف هذه الايام القاسية التي ضربت مكانة المعلم، وجعلته رهينة العوز والانتظار شهورا عدة لقبض مستحقاته المتواضعة التي ما عادت تعادل بقيمتها شيئا، آملين من زملائنا في الملاك مساندتنا والاسراع بالتضامن والتوقف عن التدريس".

كما دعوا "اخواننا في رابطة التعليم المهني الوقوف الى جانبنا، لان وجعهم وجعنا وكذلك المدراء واهالي الطلاب والطلاب لاننا اصحاب حق، وصاحب الحق سلطان".

وختم المتعاقدون بيانهم: "لطالما اعتبرنا الاضراب حقا، عسى ان يعتبر انصافنا حقا، وحماية حقوقنا من اولى اهتمامات الوزارة".

 

  • اللجنة الفاعلة للمتعاقدين: تعميم وزارة التربية لم يذكر حق المتعاقد

بوابة التربية: ردا على التعميم الصادر عن وزارة التربية اليوم، أصدرت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي بياناً رأت فيه أن التعميم  لم يذكر حق المتعاقد، وجاء في البيان:

ردا على التعميم الصادر عن وزارة التربية اليوم ١٩/١/٢٠٢١،

كنا نأمل ان نجد في هذا التعميم كلام واضحا باحتساب كامل العقد للاساتذة المتعاقدين بكافة تسمياتهم، ولكن التعميم جاء بارشادات حول كيفية التكثيف بشكل متناقض ما بين عدم ارهاق المتعلم من جهة والتكثيف اليومي والاسبوعي من جهة اخرى وايضا لجهة ترك كيفية التعويض بأيدي المدراء…. في حين لم يذكر التعميم حق المتعاقد باحتساب كامل عقده في حال لم تتوفر الساعات، ولا سيما اننا خسرنا ما يقارب ثمانية اسابيع ونحن الآن قادمون على مرحلة صحية واقتصادية صعبة وحرجة تجعلنا لا نعلم متى تعطل الدروس ومتى يُعلن انتهاء العام الدراسي.

مع الاشارة الى ان رابطة التعليم الاساسي كانت قد اعلنت بالامس الاضراب يومي الثلاثاء والاربعاء تضامنا مع الاساتذة المتعاقدين، وعادت اليوم لتعلن تنسيقها هذا التعميم مع المدير العام فادي يرق وشكرها له وتعلن وقف الاضراب، وهذا لامر مستغرب جدا، ولكنه قرار لا يمثلنا.

لذا، تؤكد اللجنة الفاعلة الممثلة برئيستها نسرين شاهين الاستمرار بالاضراب المفتوح حتى اصدار قرار رسمي واضح باحتساب كامل العقد او ننتظر الى حين تشريع القانون المعجل المكرر الذي وُعدنا بتشريعه في اول جلسة نيابية.

ان ارادوا انهاء العام الدراسي فليكن، وفلتكن الخسارة على الجميع. أما، ان نكون وحدنا كبش المحرقة فلن ولن نكون.

 

  • حراك المتعاقدين: بعدما أهاننا كلام وزير التربية أمس لا عودة عن الاضراب

وطنية - اعتبر "حراك المتعاقدين" في بيان أنه "من غير المقبول أن يتعامل أهل السياسة والحكم مع المتعاقدين بقلة احترام"، مستغربا كلاما لوزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب عبر قناة الجديد أمس يقول فيه ردا على سؤال "ان السياسيين لا يريدون تثبيتكم".

أضاف البيان: "نحن أيضا لا نريدكم، ولن ننتخبكن بعد اليوم، لا نريد سلطتكم ووصايتكم، وبالتالي لم يعد الاضراب مقصورا على عدد الساعات بقدر ما أهينت كرامة 30 الف متعاقد أمس".

وأكدوا أن "لا عودة عن الاضراب إلا بإقرار اقتراح قانون احتساب كامل الساعات ومن بعده اقتراح قانون تثبيت المتعاقدين، وبالتالي لا امتحانات مدرسية ولا امتحانات رسمية وهذا حقنا تماما كما حصل ايام الوزير بو صعب عندما أعلنت هيئة التنسيق الاضراب المفتوح للحصول على سلسلة رتب لكن ما يختلف اليوم هو ان اضرابنا ليس من اجل سلسلة رتب بل من أجل سلسلة كرامات المتعاقدين".

 

  • البعريني: لرفع الظلم عن الأساتذة المحرومين من أبسط الحقوق

وطنية - عكار - أعلن عضو "كتلة المستقبل" النيابية النائب وليد البعريني في بيان، تضامنه مع مطالب الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني، ووقوفه "الى جانب قضيتهم الإنسانية وحقوقهم المكتسبة"، آسفا "لما وصلت اليه الحال في لبنان مع هؤلاء الأساتذة الذين حرموا من أبسط الحقوق التي تضمن لهم الاستقرار الوظيفي ومقومات العيش الكريم، في بلد دأب المسؤولون فيه على التغافل عن أوجاع الناس والتغاضي عن مطالبهم".

وأكد "ضرورة رفع الظلم عن أساتذة لبنان عموما، والمتعاقدين خصوصا، هؤلاء الجنود الصامتون، الذين ينحتون صخر الأمية بأزاميل المعارف، ليبدعوا أجيالا تعرف قيمة الأخلاق والحرية والرقي، والذين يدكون مداميك آخر حصن يحمي طلاب الوطن، ويحتضنهم بوجه أعاصير الفتن والجهالة والتسرب والانحراف".

ودعا وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، وجميع المسؤولين المعنيين في الدولة، إلى "ضرورة الإسراع في إيجاد حل لهذه المشكلة لحماية الأساتذة من تعسف هذه الايام القاسية التي ضربت مكانة المعلم، وجعلته رهينة العوز والانتظار أشهرا عدة لقبض مستحقاته المتواضعة التي ما عادت تعادل بقيمتها شيئا".

 

  • المتعاقدون في معهد فنيدق الفني التزموا الاضراب المفتوح

وطنية - عكار - التزم الأساتذة المتعاقدون في معهد فنيدق الفني الرسمي الإضراب المفتوح بدءا من صباح اليوم، لتحقيق مطالب أساتذة المهني المتلخصة باحتساب حصة التدريس المعمول بها من بداية العام الدراسي 2020/2021 حصة كاملة عند احتساب الساعات المنفذة، دفع مستحقات المتعاقدين في المهني فصليا، مع تأكيد أحقية المتعاقد لإتمام عقده على أساس 30 أسبوعا لا 20 أسبوعا".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • بري استقبل مديرة كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية الفرع الفرنسي

وطنية - استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، مديرة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية الفرع الفرنسي بالتكليف الدكتورة ثروت نواف الزهر.

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • رابطة طلاب لبنان تواصل حملة بثيابي بدفيك في الشمال

وطنية - اعلنت "رابطة طلاب لبنان" عن توزيعها مساعدات عبارة عن ثياب على 657 عائلة متعففة و65 حصة غذائية في اطار "حملة بثيابي بدفيك" المستمرة للسنة الثالثة على التوالي.

وتم توزيع المساعدات في منطقة الشمال عن طريق توصيلها إلى منازل العائلات "بسبب الظروف الصحية الطارئة".

وأكد رئيس الرابطة عمر هرموش ان "الحملة مستمرة حتى الآن"، مشيرا الى "اننا سنبقى قرب الناس لمساعدتهم".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • المركز التربوي تابع وجمعية أنا أقرأ إنتاج فيديوهات قصيرة عن الدعم النفسي الإجتماعي

وطنية - عاود المركز التربوي للبحوث والإنماء إنتاج الفيديوهات الهادفة إلى تعزيز برامج الدعم النفسي الاجتماعي الموجه للأهل وللمعلمين وللمتعلمين، خصوصا في ظل المرحلة الراهنة من الإقفال القسري الناتج عن تعاظم انتشار وباء كورونا

وفي هذا الإطار أعد المركز التربوي عبر قسم الخدمات النفسية والاجتماعية بالتعاون مع جمعية "أنا أقرأ" مجموعة أفلام تقدم الدعم النفسي والاجتماعي للأهل حول كيفية التعامل الإيجابي مع أبنائهم وتفعيل التواصل بين أفراد الأسرة وتعزيز النظرة الإيجابية والثقة بالنفس ، وترشد إلى كيفية تحقيق الأهداف والمثابرة لدى الأبناء.

ودعا رئيس المركز التربوي بالتكليف الأستاذ جورج نهرا الأهل والمعلمين وجميع المعنيين إلى متابعة الفيديو الأول من سلسلة فيديوهات قصيرة حول الدعم النفسي الاجتماعي الموجهة للأهل بالتعاون مع جمعية "أنا أقرأ"، وذلك عبر الضغط على الرابط الآتي :
https://youtu.be/BTk0fOEau_E

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء