X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-1-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

0

  • التقرير التربوي:

 

  • ندوة افتراضية للتعبئة التربوية في حزب الله عن قاسم سليماني: عمله نتاج مبادئ الثورة وترامب ارتكب جريمة ارهاب دولي

وطنية - أقامت هيئة التعليم العالي في التعبئة التربوية في "حزب الله"، لمناسبة الذكرى السنوية الاولى اللواء قاسم سليماني وتكريما ل"عطاءاته الحافلة بالجهاد والعمل في سبيل الله"، ندوه افتراضيه بعنوان: "الهيمنة الأميركية في المنطقه وسبل المواجهة"، شارك فيها أساتذة من الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة.

وأشار بيان الهيئة الى انه في المحور الاول، "تحدث المفكر الإسلامي منير شفيق، فاعتبر "ان لشهادة سليماني ثلاثة ابعاد، الاول اعلان الجاني دونالد ترامب ارتكابها يعني انها شهادة من الاخير على ما انجزه سليماني وابو مهدي المهندس لدورهما في مقاومة اميركا ومناهضتها وخصوصا في العراق. اما الثاني فهو ان جريمة نكراء يرتكبها رئيس دولة وفقا للقانون الدولي ويدخلها في اطار الارهاب بما لا يقبل اللبس وان السكوت عنها وعدم ادانتها هو وصمة عار في جبين اميركا كما في جبين مجلس الامن الذي لم يأخذ قرارا حازما ضدها.

وفي البعد الثالث قال شفيق:"ان قرار ترامب -الاغتيال، جاء متأخرا ولم يقلب الموازين لمصلحة اميركا لأن الشهيد سليماني سبقهم وان استشهاده سيعزز ميزان القوة لغير مصلحة اميركا والكيان الصهيوني وان دعم وتطوير المقاومة الإسلامية في لبنان وغزة تعدى الإجابة للتحديات الراهنة، وإن كل الانجازات التي حققها بجهوده وقيادته المباشرة في الحالتين اللبنانية والفلسطينية وغيرهما، ما كانتا لتصلا الى ما وصلتا لولا قيادة وتوجيه الامام الخامنئي ودعمه".

اما الباحث الاستراتيجي السيد محمد صادق الموسوي أشار الى "ان مدرسة الحاج قاسم, ترجمة عملية لمدرستي الإمام الخميني والإمام الخامنئي، وهي مدرسة تقوم على الاقدام والعمل الحركي والحيوي، والوفاء لهذه القيم الخروج من القطرية دفاعا عن المستضعفين وأهم قضية تلخص لمستضعفي العالم اليوم هي قضية فلسطين"، مشيرا الى انه "عندما اضطر الأمر الى خوض معارك حقيقية دفاعا عن الولاء والوفاء لقيم الثورة انتقل بسرعة إلى لبنان فسوريا وبعدها الى العراق، ونقل هذه التجارب طبعا باتجاه فلسطين واليوم مع اليمن".

وقال الاستاذ الجامعي الدكتور محسن صالح:"ان المبادئ الاساسية التي عمل وفقها الشهيد سليماني وضعت الجمهورية الاسلامية في وضع يفرض الحصار على الولايات المتحدة الاميركية وقواتها في العراق أو في سوريا في ما بعد أو العدوان الصهيوني، وبدل ان يفرض العدو حصاره على لبنان وعلى فلسطين أيضا كانت قوى المقاومة قد إنتقلت الى مرحلة أخرى".

واشار صالح الى وصف قائد قوات التحالف الاميركية في العراق مكري ستول، للشهيد سليماني بأنه "إستراتيجي وعملي ودقيق الخطى، إنه زعيم إيراني فريد، وهو نتاج القيم والامال والطموحات لهذه الثورة الايرانية. وهو في وضع فريد بوضعه خريطة شرق أوسط جديد نراها الان في سوريا والعراق واليمن وفي كل المنطقة".

اضاف صالح:"أن الجمهورية الاسلامية رغم كل الحصار وكل محاولات الاستضعاف، إستطاعت أن تنشئ قدرات عسكرية هائلة بقيادة الحرس الثوري وأن تضم اليها أيضا محور المقاومة ليصبح في هذه الروحية".

وأشار صالح الى "المناورة المشتركة التي نفذتها حركات المقاومة في غزة وهي دليل على أن روح الشهيد سليماني إستطاعت ان تتجسد في عقول المقاومين وتقنعهم بأن زمنا جديدا ثوريا أتى وأن محور المقاومة بكافة قواه وبكل فصائله عليه أن يكون متضامنا متوحدا في كل الساحات لان المعركة هي معركة مشتركة، بيد واحدة على الزناد، بقلب واحد في العلاقة وأيضا بعقل واحد في التخطيط والاستراتيجية".

 

  • متعاقدو المهني مستمرّون في الإضراب... والرابطة تتراجع

الأخبار ــ بعدما كان وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب استبعد التعليم المهني من كلّ تعاميمه وقراراته السابقة في شأن تنظيم التعليم عن بُعد، أصدر أمس تعميماً خاصاً بالأساتذة الذين شكت مصادرهم مما سمّته تهميشاً للقطاع. كذلك أثار الأمر استغراب المديرة العامة للتعليم المهني هنادي بري التي أعلنت رفضها لهذا «التهميش والاستثناء الدائم للتعليم المهني» ووقوفها إلى جانب الإضراب الذي أعلنته الرابطة، وإن كانت لم توافق على المطالبة باحتساب عقود الأساتذة كاملة سواء درّسوا الساعات التعليمية أم لم يدرّسوها، لأن «بدنا نروق على بعضنا شوي. إذ تكفينا الظروف الصحية والاقتصادية التي نمر بها».

على غرار التعليم الأكاديمي، مدّد المجذوب فترة التعليم عن بعد في المعاهد التقنية حتى 15 شباط، تاركاً لمدير المدرسة اعتماد المسارات التعليمية المناسبة، بما «يؤمّن سير التدريس ومراعاة عدم إرهاق التلامذة في إعطاء الدروس والفروض المنزلية». ويحقّ لإدارة المدرسة أو المعهد تعويض ساعات التدريس بإضافة يوم سادس إلى أيام التعليم عن بعد، يكون ضمن أيام العطلة الأسبوعية (الجمعة أو السبت). كما تضمّن التعميم العمل ببرنامج التدريس الأسبوعي المعمول به، على أن تُخفّض الحصة التعليمية إلى 40 دقيقة، ويدرّس المتعاقدون كامل الساعات المحددة في عقودهم خلال العام الدراسي الحالي. وتصدر المديرة العامة تعميماً تحدّد بموجبه آلية تنظيم إعطاء الدروس التطبيقية حتى 15 شباط.

وعن إمكان تنفيذ الأعمال التطبيقية عن بُعد، قالت بري لـ «الأخبار» إنها ستصدر اليوم تعميماً توضيحياً بشأن الدروس في المختبرات والمصانع والمعامل التي يتعذّر إجراؤها عن بعد، إذ يمكن تكثيف الساعات العملية حضورياً خلال أيام العطل (الجمعة أو السبت) بعد انتهاء فترة الإقفال العام.

لكن ما لم يكن مفهوماً هو سبب إعلان رابطة أساتذة التعليم المهني (التي تضم أساتذة الملاك) الإضراب المفتوح وسبب تراجعها عنه بعد اليوم الأول، بما أن قرار الوزير لم يحقّق ما تضمنه بيان الإضراب لجهة احتساب العقد كاملاً لكل أساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان، وإدخال كل المتعاقدين في التعليم المهني والتقني في الضمان الاجتماعي، وتأمين القبض الفصلي للأساتذة المتعاقدين أسوة بسائر القطاعات.

أما لجنة المتعاقدين فرأت أن قرار الوزير «لا يمتّ إلى مطالب الرابطة واللجنة بصلة، إذ فتح باب التساؤل حول بدء سريان مفعول القرار ومصير الساعات المنفذة قبل صدوره، ومصير ساعة المتعاقد في التعليم الحضوري والقبض الفصلي والضمان الاجتماعي». وأعلنت اللجنة الاستمرار في الإضراب «حتى صدور قرار يحفظ حقوق المتعاقدين». وبحسب منسّق اللجنة وليد نمير، «ليس مقبولاً ترك حقوقنا على همّة مديري المعاهد لأننا غير مسؤولين عن عدم تغطية ساعات التعطيل القسري».

يُذكر أن قطاع التعليم المهني يضم 14 ألف متعاقد في مقابل 1600 أستاذ في الملاك، أي أن نسبة المتعاقدين تكاد تلامس 90 في المئة من الجسم التعليمي المهني.

 

  • المجذوب يصدر قراراً بتنظيم التعليم عن بعد في المدارس والمعاهد الفنية

أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب القرار الرقم 17/م/2021 المتعلق بتنظيم التعليم عن بعد في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية لغاية 15 شباط 2021

وجاء فيه : ان وزير التربية والتعليم العالي

بناء على المرسوم 6157 تاريخ 21/1/2020  (تشكيل الحكومة)

بناء على المرسوم 6198 تاريخ 13/3/2020 وتعديلاته والمتعلق بإعلان التعبئة العامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا،

استنادًا الى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 3/م ص تاريخ 15/1/2021 المتضمن ابلاغ الموافقة الاستثنائية  لرئيس الجمهورية ورئيس الحكومة على قرار الاغلاق الكامل اعتبارًا من صباح الخميس الموافق فيه 7/1/2021 ولغاية صباح يوم الاثنين 1/شباط/2021 وتعديلاته،

ونظرًا الى  الظروف الصحيّة التر تمرّ بها البلاد،

بناءً على اقتراح المديرة العامة للتعليم المهني والتقني،

يُقرّر ما يأتي:

المادّة الأولى: يستمرّ العمل بمسارات التعلّم عن بُعد (الدروس النظرية) في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية والخاصّة وذلك لغاية 15 شباط 2021، على أن يُترك لمدير المدرسة/المعهد اعتماد المسارات التعليميّة المناسبة بما يؤمن حسن سير التدريس  مع مراعاة عدم ارهاق الطلاب في إعطاء الدروس والفروض المنزلية.

المادّة الثانية: يُعتمد برنامج التدريس الأسبوعي المحدّد في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية للعام الدراسي 2020/2021 ،على أن لا يتعدّى التعليم التزامني 40 دقيقة من مدّة الحصّة التدريسيّة.

المادة الثالثة: يحقّ لادارة المدرسة/ المعهد تعويض ساعات تدريس عن فترات الاقفال السابقة بإضافة يوم سادس(الجمعة أوالسبت) الى أيام التعليم عن بعد.

المادّة الرابعة: تصدر المديرة العامة للتعليم المهني والتقني تعميمًا تُحدّد بموجبه آلية تنظيم إعطاء الدروس التطبيقيّة للطلاب في المدارس والمعاهد الفنية في الفترة الممتدة حتى 15 شباط 2021.

المادّة الخامسة: يُدرّس المتعاقدون كامل الساعات المحدّدة في عقودهم السنوية خلال العام الدراسي 2020/2021 .

المادّة السادسة: يبلّغ هذا القرار من يلزم ويُعمل به اعتبارًا من 1 شباط 2021.

 

  • رابطة المهني تعلق الإضراب بعد قرار وزير التربية

بوابة التربية: اعلنت رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان تعليق الاضراب العام والشامل، وقالت في بيان لها :

 بعد صدور القرار رقم 17/م/2021 من قبل معالي وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب المتعلق بتنظيم التعليم عن بعد في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية لغاية 15 شباط.

تثمن الرابطة جهود كل من عمل وساهم على اصدار هذا القرار.

وتدعو المعنيين الى العمل على :

1- ادخال جميع الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني بالضمان الاجتماعي خصوصا في ظل الاوضاع الصحية الصعبة التي يمر بها لبنان والحاقهم في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي  

2- تأمين القبض الفصلي للأساتذة المتعاقدين اسوة بسائر القطاعات .

تتمنى الرابطة من سعادة المديرة العامة للتعليم المهني والتقني د.هنادي بري انصاف اساتذة المواد التطبيقية أسوة بأساتذة المواد النظرية .

تتوجه الرابطة بالشكر الجزيل والتحية من جميع المدراء والهيئتين الادارية والتعليمية وكافة الاساتذة المتعاقدين على الالتزام التام بقرار الرابطة.

اخيرا تدعو الرابطة الى تعليق الاضراب العام والشاملواستكمال التعليم عن بعد في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية ابتداء” من يوم غد الجمعة الواقع فيه 22/01/2021 .

تبقي الرابطة اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة التطورات.

 

  • وكانت الرابطة اصدرت بيانا دعت فيه للاضراب العام بدءا من اليوم وحتى تحقيق كل المطالب

بوابة التربية: رأت “رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان”، في بيان، أن “قطاع التعليم المهني والتقني اصبح خارج جدول اعمال وزارة التربية والتعليم العالي”.

وتابع البيان: “بعد ازدياد اعداد المصابين والوفيات بفيروس كورونا ومن باب المسؤولية الملقاة على عاتقنا كرابطة امام ما نمثل لا يمكن ان نظل مكتوفي الايدي”، داعيا إلى ألا تتعدى مدة الحصة التعليمية 40 دقيقة كحد اقصى واحتساب كل حصة تم اعطاؤها عن بعد حصة تدريس فعلية، واحتساب العقد كاملا لكل اساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان”.

كما ودعت الرابطة أيضا إلى تأمين القبض الفصلي للاستاذ اسوة بغير القطاعات، وعدم المساس بالمواد التعليمية كافة، وإدخال كل المتعاقدين في التعليم المهني والتقني في الضمان الاجتماعي، وبخاصة في ظل الاوضاع الصحية الصعبة التي يمر بها لبنان، وعدم المس بعدد ساعات اساتذة الملاك والاساتذة المتعاقدين على غرار القطاعات الاخرى”.

كما ودعت الرابطة الى “الاضراب العام والشامل في كل معاهد التعليم المهني والتقني اعتبارا من اليوم الخميس 21/1/2021 حتى اصدار قرار عن وزير التربية والتعليم العالي يضمن تحقيق كل المطالب المذكورة اعلاه”.

وتبقي الرابطة اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة كل التطورات.

 

  • متعاقدو المهني ابقوا على اضرابهم حتى صدور قرار يحفظ حقوقهم

بوابة التربية: عقدت لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني اجتماعا عبر تطبيق زوم وضم جميع اعضاء اللجنة من كل المحافظات وناقشت اللجنة قرار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، واصدرت البيان التالي:

بناءً لقرار معالي وزير التربيه والتعليم العالي يهمنا أن نؤكد ونبين بأنه لا يلبي المطالب المحقة التي نادت بها لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتي سبق للرابطة أن تبنتها

وذلك لجهة مده الحصه او تعليق الاعمال التطبيقيه ، فمجمل هذه الامور  بعيدة عما ينادي به المتعاقدون في التعليم المهني والتقني، وكنا نأمل من معالي الوزير اصدار قرارات  اكثر ايجابية واقرب للإنصاف وتخفف من حدة الشعور بالغبن والغضب الذي يعم غالبية صفوف الاساتذه المتعاقدين، الا انه بقراره هذا ولعله عن غير قصد زاد في الأذية الاضافية وكأنه غير مبالي بواقع وحقوق المتعاقدين ، فباب التساؤلات فُتح امام الجميع ، علما أن خريطة الامور امامنا  ما زالت غير واضحه من ناحية بدء سريان مفعول القرار و ماهو مصير الساعات المنفذه قبل صدور هذا القرار  وما هو مصير التعلم عن بعد.

ما هو مصير ساعة التعاقد في التعليم الحضوري كل هذا ولم يصدر اي قرار بخصوص القبض الفصلي ولا الضمان الاجتماعي.

وبناء عليه فان لجنة الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني تؤكد الاستمرار بالاضراب لحين صدور قرار يحفظ حقوقهم واهمها احتساب كامل العقد وكذلك قرار بالقبض الفصلي والضمان الاجتماعي.

وبناء عليه تبقي اللجنة اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة كل التطورات وتهيب بجميع الزملاء الوقوف صفا واحدا من اجل تحقيق المطالب.

 

  • المستعان بهم الإضراب هوالقوة الوحيدة لتحصيل الحقوق

بوابة التربية: كرر الأساتذة المتعاقدين والمستعان بهم لدوام بعد الظهر، في بيان لهم، في رسالة وجهت إلى جميع الأساتذة المتعاقدين والمستَعان بهم لدوام بعد الظهر،  لتأسيس نواة لجنة خاصة، وأعلنت أن الإضراب هوالقوة الوحيدة لتحصيل الحقوق، وجاء في الرسالة:  

اليوم قمنا بخطوة أولى وأساسية في نضالنا لتحصيل حقوق جميع الأساتذة المتعاقدين والمستَعان بهم لدوام بعد الظهر وهي تأسيس نواة لجنة خاصة بالاساتذة لدوام بعد الظهر لكن نحن بحاجة الى إنضمام باقي المدارس من كل المناطق اللبنانية لذلك نطلبُ منكم إنتخاب مندوب عن مدرستكم والتواصل معنا كحد اقصى غداً عند الساعة الثانية عشرة ظهراً وسوف نُعلمكم بالخطوات التصعيدية التي سنتخذها حسب المستجدات ولكن نوضح اهدافنا حسب الأولوية بكل وضوح .

القبض بالدولار وليس بالليرة اللبنانية ولا تراجع عن هذا المطلب  نهائياً .

احتساب كامل العقد عن العام 2020 – 2021

دفع مستحقات الفصل الثاني (العقد كامل) لجميع الاساتذة والارشاد التربوي والصحي عن العام الماضي 2019- 2020

حق النُظار باحتساب ساعات العمل الفعلية وعدم ربطها بعدد الطلاب الحاضرين .

حق الارشاد التربوي والصحي بقبض الساعات اللاصفية بالاونلاين .

القبض شهرياً وليس فصلياً .

نرفض ونستنكر اي تعرض للأساتذة بالتهديد والطرد من قبل المدراء أو أي جهة أخرى.

الإضراب هو القوة الوحيدة لتحصيل الحقوق ولكن اولاً يجب ان ننظم صفوفنا لنكون اقوياء اكثرلذلك نرجو من جميع الاساتذة في جميع المناطق أن يكونوا يداً واحدة بإنشاء لجنة مصغرة من الأساتذة تُنتخب من قبل مندوبي المدارس وهذه اللجنة تكون مُكلفة بالتشاور مع المعنيين.

للتواصل: استاذ محمد باز 042064-70 استاذ: ابراهيم خليل 958628-70

استاذة: عبير غنام 714297-71 استاذة: نسرين سلام 739143-70

 

  • متعاقدو المهني في الضنية انضموا الى الاضراب حتى تحقيق مطالبهم

وطنية - الضنية - أعلن الاساتذة المتعاقدون في معاهد الضنية الفنية الرسمية في بيان، انضمامهم للاضراب الذي ينفذه متعاقدو المهني في لبنان، مطالبين بتحقيق مطالبهم كالاتي:

"- احتساب العقد كاملا

- دفع مستحقات المتعاقدين في التعليم المهني والتقني فصليا أسوة بالزملاء المتعاقدين في الأساسي والثانوي، والاسراع في تسليمنا اول دفعة محتسبة من عقدنا الكامل وليس من ساعاتنا المنفذة

- الضمان

- العمل على ايجاد مجموعة حلول، تقلص مشاكلنا في التعليم عن بعد، من ناحية الكهرباء، وشبكات الانترنت، والاجهزة الالكترونية، فالمعلم يعيش صراعا بين تسليم الجهاز لابنه ليدرس، وبين ان يستلمه هو ليدرس طلابه".

وأهابوا "في هذه الظروف الاستثنائية وفي ظل الضغوط التي تعصف بالمتعاقدين ماديا وصحيا ومعنويا، بالمعنيين أن يتبنوا هذه المطالب المحقة، علما أن القيمة الشرائية لبدل حصة التدريس صار أقل من ثلاثة دولارات حتى تاريخه".

 

  • درغام: لم ننجز شيئا في لجنة التربية النيابية وتحولنا الى شهود زور

وطنية - أسف عضو تكتل "لبنان القوي" النائب أسعد درغام "للدراسة التي نشرت وحل فيها لبنان في المرتبة ما قبل الأخيرة عالميا في العلوم، والأخيرة عربيا في اختبار "تيمز" الدولي". وأشار خلال المشاركة في لقاء تربوي عبر تطبيق zoom من تنظيم جمعية "التحديث والتطوير التربوي"، بالتعاون مع موقع "ليبانون أون لاين"، الى أن هذا "الأمر مؤسف للغاية بعد أن كان لبنان مقصدا للطلاب العرب"، لافتا الى أن "المناهج التربوية في لبنان هي من العام 1997 ولم تشهد أي تغيير أو تطوير، بالرغم من أن المناهج التربوية في باقي الدول يتم تجديدها كل ثلاث سنوات لتواكب التطور الحاصل".

وعن عمل اللجان النيابية، قال: "مهمة اللجان هي التشريع والمراقبة، ومع الأسف نحن لم ننجز أي شيء وتحولنا في لجنة التربية النيابية الى شهود زور".

أضاف: "تقدمت وزميلي الدكتور إدكار طرابلسي باقتراحات قوانين تدخل في صلب الاصلاح التربوي ومنها اقتراح قانون الهوية التربوية، والتعليم عن بعد، وقضية التوجيه المهني، وللأسف لم يتم إقرارها لغاية اليوم، بالرغم من عمر اللجنة الذي يقارب الثلاث سنوات".

وتابع: "لم نجتمع الا نادرا بعد 17 تشرين من العام 2019 ولم ندخل في معالجة صلب المشكلة التربوية وبقينا في إطار الفولكور".

وفي ما يتعلق بالمتعاقدين في التعليم الرسمي الأساسي، قال درغام: "منذ دخولنا في لجنة التربية طالبت بحل قضية المتعاقدين ووضعها في أسرع وقت على جدول أعمال اللجنة بهدف إنهاء هذا الملف العالق منذ سنوات، فهم أصحاب حق ويجب أن يحصلوا على أبسط مقومات صمودهم خصوصا في ظل الأوضاع التي وصلنا اليها. ولكن للأسف، في كل مرة نحصل على وعود ولا يتم إدراج قضيتهم على جدول اعمال اللجنة للمناقشة".

أضاف: "جائحة كورونا أثرت بشكل أساسي على القطاعين الصحي والتربوي، وفي وقت تقوم لجنة الصحة النيابية بتكثيف إجتماعاتها، نحن لم نقم بأي شيء، دورنا مصادر، وكمقرر لجنة نيابية لا يحق لي وفق النظام الداخلي تجاوز رئيسة اللجنة النائب بهية الحريري والدعوة للاجتماع وتفعيل العمل".

وختم: "للأسف إذا لم نذهب الى الاصلاح بوزارة التربية وتحديث المناهج، سنذهب الى ما هو أسوأ مما نشر قبل أيام حول واقع طلابنا مقارنة مع باقي الدول".

 

  • المكتب التربوي في المستقبل: لحفظ حقوق متعاقدي المهني

بوابة التربية: أكد المكتب التربوي في تيار المستقبل في بيان، ضرورة حفظ كامل حقوق الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني، أسوة بزملائهم في التعليم الأكاديمي وطالب وزير التربية بضرورة اصدار قرار يحفظ حقوقهم أسوة بزملائهم في التعليم الأكاديمي..

إن المكتب التربوي في تيار المستقبل إذ يثمن الجهود التي يقوم بها معالي وزير التربية لجهة حفظ حقوق الاساتذة بمختلف مسمياتهم.
وانطلاقا من مبدأ ضرورة تحقيق العدالة بين جميع الاساتذة ومنعا لحصول اي مظلومية على زملائنا الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني وحرصا على عدم تهميشهم، نطالب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب ان ينصف هؤلاء الاساتذة عبر اقرار آلية موحدة تحفظ حقوقهم وتضمن لهم عدم خسارة الساعات التي تنص عليها عقودهم وعدم الغاء أي من المواد التعليمية التي نص عليها القانون، بالاضافة الى السعي لتأمين دفع مستحقاتهم بشكل دوري خلال السنة ليتمكنوا من الصمود امام هذه الأزمة الاقتصادية الخانقة التي اصبح يرزح تحتها الشعب اللبناني ككل.

 

  • قطاع التربية في الشيوعي: للاستمرار في اضراب المعلمين المتعاقدين حتى نيل المطالب

وطنية - رأى قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي، في بيان، ان "في كل مفصل من مفاصل العملية التربوية، وعند كل استحقاق، تصدر قرارات عن وزارة التربية مليئة بالتناقضات والارتجال،

ولفت الى انه "بعد إضراب المعلمين المتعاقدين الذي يواصل اسبوعه الثالث دفاعا عن أدنى حقوقهم في الكرامة والعيش الكفاف، في ظل الانهيار شبه الكامل للوضع المالي والحياتي والصحي، صدر القرار رقم 13/م/2021 عن وزير التربية يعيد الكرة إلى المربع الأول لجهة عدد حصص التدريس وطريقتها واحتسابها متناقضا مع كل القرارات السابقة".

وأكد القطاع انه "حرصا منه على العملية التربوية، وحفاظا على السنة الدراسية وحقوق الأساتذة والمعلمين والطلاب، وعلى رأسهم المتعاقدون منهم، الطلب إلى وزارة التربية إعادة النظر في القرار والعودة الى العمل بـ 3 أو 4 حصص يوميا".

وشدد على "احتساب كامل حصص العقد المبرم مع وزارة التربية للمتعاقدين والمستعان بهم وعلى حساب أي من الصناديق المولجة بالدفع، والعمل، وبكل السبل المتاحة، على تثبيت المدرسين المتعاقدين في التعليم الأكاديمي والمهني وفِي الثانوي والأساسي على السواء، والذي يتبين أن جميع أحزاب السلطة وكتلها النيابية ضد هذا الأمر حفاظا على ارتهانها لهم وللقمة عيشهم".

وأكد ايضا "الحق في الإضراب والاعتصام المكفول بالدستور للجميع". وأعلن "رفضنا المطلق للتهديد الذي يمارسه بعض المديرين "وهم قلة" في حق المدرسين المستعان بهم والمتعاقدين لجهة صرفهم أو استبدالهم".

وانتقد "تقاعس روابط المعلمين والأساتذة وتجاهلها لأبسط حقوق المعلمين، وإصدارها بيانات أقل ما يقال في وظيفتها ذر الرماد في العيون وممالأة السلطة".

وختم البيان: "نعم للاستمرار في الإضراب كحق مصون بالدستور حتى نيل المطالب.

نعم لاحتساب كامل العقد السنوي للمتعاقدين.

نعم للهيئة التعليمية التي تبذل الغالي والرخيص دفاعا عن التربية والمدرسة الرسمية على السواء".

 

  • قطاع التعليم المهني والتقني في التقدمي طالب وزير التربية بتحقيق مطالب القطاع وحل قضية المتعاقدين

وطنية - صدر عن مفوضية التربية التعليم في الحزب التقدمي الاشتراكي - قطاع التعليم المهني والتقني، البيان التالي:

"إن سلسلة القرارات غير المدروسة الصادرة عن وزير التربية التي لم تراع حقوق الأساتذة المتعاقدين أثرت سلبا على التربية والأساتذة على حد سواء، وذلك في ظل أزمة صحية واقتصادية خانقة لا سيما في ما يتعلق بقطاع التعليم المهني في ظل التناسي المستمر والمتكرر من قبل وزير التربية لأساتذة هذا القطاع الحيوي.

وبما أن هذه المرحلة لا تتحمل هكذا قرارات عشوائية نظرا لتداعياتها السلبية على مصير الأساتذة والطلاب، وبما أن التعليم عن بعد قد توقف على جميع الأراضي اللبنانية بعد على قرار رابطة التعليم المهني الرسمي في لبنان.

من هنا، تتوجه مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الإشتراكي- قطاع التعليم المهني والتقني، بالطلب الى وزير التربية بما يلي:

1 - اصدار قرار واضح يحفظ حقوق الأساتذة بتنفيذ ساعاتهم كاملة.

2 - دفع مستحقات ساعات التعلم عن بعد العائدة الى الفصل الثاني من العام الدراسي 2019/2020.

3 - تأمين مقومات الاستقرار الاجتماعي والنفسي عبر ادخال المتعاقدين بالضمان الاجتماعي.

4 - إيجاد حل جذري لقضية المتعاقدين والعمل على تثبيتهم.

وإننا نهيب بمعالي الوزير من موقعه والمسؤولية الملقاة على عاتقه عدم تغييب التعليم المهني والتقني وإصدار قرار يوضح فيه موقفه ويحقق من خلاله مطالب هذا القطاع الحيوي، كون حل هذه المسألة من ضمن مسؤولياته المباشرة.

وتؤكد مفوضية التربية في الحزب التقدمي الاشتراكي - قطاع التعليم المهني والتقني، وقوفها الى جانب المتعاقدين في مطالبهم المحقة، ومضيها في العمل معهم لتحقيق هذه المطالب".

  • التيار النقابي المستقل ينتقد قرارات وزارة التربية ويؤكد حق المتعاقدين بقيمة عقودهم كاملة

وطنية - اصدر التيار النقابي المستقل بيانا قال فيه:" تطالعنا وزارة التربية بتعاميم وقرارات ملتبسة غير واضحة تربك الهيئات التعليمية والإدارية. إن الواقع المتردي للأساتذة وللمعلمين يتطلب قرارات جريئة حاسمة واضحة؛ وهذا ما لا نجده في التعاميم الصادرة عن وزارة التربية التي تتسم بالتردد وبالعشوائية مما يزيد الأمور تعقيدا، لا سيما فيما يتعلق بحقوق المتعاقدين وببرامج التعلم عن بعد وساعاته وبالمنصات المستخدمة في هذا الإطار.

لذلك يهم التيار النقابي المستقل أن يؤكد على:

- حق المتعاقدين بكامل قيمة عقودهم دون أيما انتقاص او إجحاف.

- احترام الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء المتعلقة بعدد أيام التدريس (خمسة أيام في الأسبوع).

- عدم تجاوزعدد ساعات التعليم الأربع حصص يوميا حفاظا على الصحة النفسية للمتعلم وللمعلم معا؛ خاصة بعد أن تم اختصار المناهج بحيث يمكن إنجازها في وقتها المحدد.

- استغراب توقيت الدعوة إلى التدريب على نظام إدارة التعلم (CLASSERA)في ظل انتشار الوباء وانخراط الأساتذة والطلاب في العملية التربوية عبر برنامج Teams ، مما يثير الكثير من التساؤلات، ويطرح مخاوف مشروعة من حدوث صفقات مالية آخر همها الأمان النفسي للمتعلمين.

هذا، علما أننا كأساتذة ومعلمين وموظفين نعمل دونما أي غطاء نقابي رسمي بسبب عجز الروابط عن المجابهة التربوية، وصمتها المشبوه حيال التعدي على حقوق المعلمين القانونية".

 

  • قطاع التعليم المهني في تيار الكرامة أعلن مشاركته ودعمه لإضراب الاساتذة المتعاقدين

وطنية - عقد قطاع التعليم المهني في تيار الكرامة، لقاء افتراضيا، تم خلاله عرض آخر التطورات في ضوء دعوة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني للاضراب.

بعد اللقاء، تحدث مسؤول قطاع التعليم المهني في تيار الكرامة الدكتور خليل خليل، فقال: "انسجاما مع موقف رئيس تيار الكرامة النائب فيصل كرامي، نعلن مشاركتنا ودعمنا الاضراب الذي دعا اليه الزملاء المتعاقدين في التعليم المهني".

أضاف: "بعد مواكبتنا لاجتماعات لجان الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني وحضورنا الاجتماعات الافتراضية عبر تطبيق zoom وانسجاما مع موقف النائب كرامي المطالب باقرار مشروع القانون المقترح من قبل كتلة "الوفاء للمقاومة" بخصوص تنفيذ كامل العقد، نعلن دعمنا وتضامننا الكلي مع القرار الجامع الذي اتخذته لجان الاساتذة المتعاقدين في التعليم المهني بالتصعيد والاضراب المفتوح".

 

  • العزم عكار: لاستعادة مكانة التعليم المهني والتقني عبر حفظ حقوق المعلمين ومكتسباتهم

وطنية - اعتبر منسق عام تيار "العزم" في عكار الدكتور هيثم عز الدين أن "قرار وزير التربية يعكس حجم الهوة بين الدولة ومواطنيها، ويؤكد مرة بعد مرة، أن هذه السلطة منفصلة عن الواقع، وتعاني انفصاما يؤدي الى غياب فاضح عن المسؤولية".

ورأى في بيان أنه "في ظل الظروف المأساوية التي وصل اليها الوضعان المالي والاقتصادي، وتدهور قيمة الليرة لمستويات غير مسبوقة، لازلنا نشهد غيابا تاما لوزارة التربية عن مواكبة هذا الواقع، لا سيما في ما خص اساتذة التعليم المهني، الى حد بدا معه هؤلاء انهم في بلدآخر"، متسائلا "إلى متى يبقى استاذ التعليم المهني درجة ثانية يعاني من شتى انواع التجاهل والتطنيش الرسمي، مع العلم أن التعليم المهني يشكل مدماكا أساسيا في البنيان التربوي اللبناني، ونافذة، ولو صغيرة، للتخفيف من وطأة الواقع الاقتصادي المتردي عبر تخريج يد عاملة ترفد السوق اللبناني ببعض من حاجته؟".

وقال: "كفى إهمالا للتعليم المهني والتقني، ولتعمل الدولة على استعادة مكانته وهيبته عبر حفظ حقوق المعلمين ومكتسباتهم".

وأكد دعمه "للمطالب التي أتت في بيان رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان، والتي تشكل الحد الأدنى من المطالب المشروعة"، معلنا "الوقوف الى جانبهم في معركة لقمة العيش بوجه سلطة تصر على المكابرة والمعاندة، وإيلاء المصالح الشخصية والتحاصصية الاهتمامالاكبر على حساب مصلحة الوطن والمستقبل التربوي لأبنائه".

 

  • جمعية اهالي الطلاب في الخارج دعت للتحرك امام المصارف تزامنا مع تعليق الاقفال: ليخجل المسؤولون

وطنية - أعلنت جمعية اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، في بيان اليوم، ما يلي:

"لم ولن ننسى الوعود العرقوبية التي تكرم علينا فيها مسؤولينا منذ أشهر عدة والمتعلقة بتنفيذ قانون الدولار الطالبي وذلك لتقطيع الوقت، وصولا إلى تضييع العام الدراسي على طلابنا في جامعات الخارج عن سابق تصور وتصميم، وكأن هؤلاء المسؤولين يؤكدون لشعبهم في كل مرة أنهم ماضون في اذلاله أمام بوابات قصورهم دون أدنى رحمة.

فخامة الرئيس، عطوفة الرئيس، دولة الرئيس، ان الاستمرار في معاناة طلابنا في الخارج وضياع مستقبلهم في رقابكم، ولسنا متسوليين على أبواب قصوركم لكننا أصحاب حقوق في تعليم ابنائنا. لذلك ندعوكم ومن موقع مسؤوليتكم للكف عن المماطلة والعمل الجاد لتنفيذ قانون الدولار الطالبي قبل فوات الأوان.

ونهيب برؤساء الكتل النيابية أن تكون صادقة مع نفسها عندما أقرت قانون الدولار الطالبي وتعمل لوضع هذا القانون فورا موضع التنفيذ، ونستغرب موقف مرجعياتنا الدينية اللامبالي حيال هذا الملف، في حين لا تخجل من وضع الخطوط الحمر وحماية ناهبي المال العام. أليس من المستغرب أن يكون في بلدنا ثلاثة رؤساء حيث نراهم قابعين في القصور العامة التي بنيت من خزينة الدولة وينعمون بمخصصات تصرف لهم يوميا على حساب الفقراء، ليكونوا عونا لمعاناة الناس وحل مشاكلهم. فبأي عدالة يحكمون وهم يشاهدون امام أعينهم انهيار شريحة كبيرة من الشباب اللبناني المتعلم دون أن يحركوا ساكنا.

اذا كان هذا الاستخفاف بحقوق الناس وصل إلى الاهمال الفاضح ولم يرف لهم جفن، وان كان التاريخ لا يعنيهم بما سيسطر عنهم صفحات سوداء في ارتكابهم اكبر جريمة بحق الطلاب على الأقل، عليهم أن يخجلوا من الإخلال بواجباتهم ومسؤولياتهم تجاه اصحاب الحقوق.

ونتوجه إلى طلابنا واهاليهم بالتحرك العام في جميع المناطق، تزامنا مع تعليق الاقفال، أمام المصارف مصطحبين معهم المستندات التي لحظها القانون 193 الخاص بالدولار الطالبي، علما ان الحكومة قد اتخذت رزمة قرارات تتعلق بالإنفاق دون التطرق إلى هذا الملف الإنساني".

 

  • حملة طلاب الطب في اللبنانية: هل تسهّل النقابة الانتساب؟

حسن غريب ــ الاخبار ــ عشية الذكرى السنوية الأولى لتسجيل أول حالة كورونا في لبنان، والدخول في حال الطوارئ الصحية والمواجهة الوبائية، تلوح لأبطال هذه الحرب معركة من نوع آخر وُلِدَت من رحم المواجهة الأصيلة: هي معركة حقوقية، يخوضها طلاب الطب في الجامعات اللبنانية بعدما دقّ ناقوس الخطر خبر وفاة الدكتورة الزميلة فردوس صفوان، إذ أطلقوا «الحملة الوطنية لدعم طلاب الطب في لبنان».

وفاة فردوس في ظروف مفجعة تَلَتْ وفاة أخيها، استنهضت زملاءها لاستكمال مسار كانوا قد بدأوه قبل أشهر، مع نقابة أطباء لبنان، لتسهيل الإنتساب إلى النقابة. اليوم، يتجه هؤلاء الى زيادة زخم المطالبة وتوسيع مروحة المناشدات والإتصالات لتحشيد دعم وتشكيل رأي عام مناصر لقضيتهم، فهم غير محسوبين على مؤسسة أو جهة ضامنة - على عكس بقية العاملين في القطاع الصحي - ولا يسع المستوفين منهم لشروط الإنتساب للنقابة أن ينتسبوا، بسبب ارتفاع قيمة رسم الإنتساب مقابل إمكاناتهم المحدودة.

طلاب الطب في الجامعات هم أحد أركان القطاع الصحي، ولا تقلّ مسؤوليّاتهم شأنًا أو واجباتهم خطورةً عن بقية العاملين في القطاع الصحي من أطباء وممرضين وموظفين، بل إنّ دور هؤلاء قد يكون أكثر تقدمًا. وكلّنا يتذكر الحملات الإعلامية والدعم الاستثنائي الذي ناله مستشفى الحريري في بداية الأزمة بسبب وحدة كورونا التي يتشكّل قوامها من طلاب أطباء يكملون تخصصهم في الطب الداخلي
تناشد الحملة النقابة تسهيل الإنتساب، لأنّها الباب الطبيعي والسليم لإحتضانهم. فضلًا عن أنّ العمل على إستحداث أي مسار جديد أو إطار رديف عبر الجامعات لحمايتهم سيتطلب مدّةً طويلةً لا يمتلكون ترفها اليوم. فبين الإغلاق العام والبيروقراطية الرسمية والسنوات التي يتطلبها إيجاد التشريعات والاطر القانونية لإيجاد اطار كهذا في دولة مكبّلة متعثرة، يحتمل أن يتجاوز عداد شهداء الواجب من طلاب الطب العشرات قبل أن تنجز المهمة.

حتى الساعة، تجاوز عدد حالات القطاع الصحي 2300 حالة، فيما سجلت أكثر من 10 حالات وفاة لأطباء وطلاب طب. الأعداد تتجه إلى التزايد، ولا يخفى على أحد اليوم الضغط الشديد الذي تعانيه مراكز الاستشفاء، والتهافت لمحاولة تأمين أجهزة تنفس وأسرّة لمساعدة أكبر عدد ممكن من المصابين المحتاجين للعناية. وعلى مستوى آخر، تكفي جولة سريعة على طلاب الطب في لبنان لتلمس الأعداد الرهيبة المصابة ضمن صفوفهم والتي تلقي بدورها بالثقل على غير المصابين.

المؤسف أنّ هؤلاء، إن اُصيبوا أو توفّوا، لا ضامن لهم ولا سند. هم طلّاب على الورق، وأبطال في الواقع. هم المسارعون في الخيرات الذين لم يلتفتوا أو يحسبوا حسابًا لاحتمال الإصابة أو فرضيات الوفاة عندما استدعتهم الحاجة والواجب الوطني والطبي. بعض هؤلاء باتَ مستقلًا عن ذويه الذين لم يعد يسعهم دعمه ماديًا. البعض الآخر مٌعيل لعائلته، أو اتخذ خطوة تأسيس عائلته الخاصة.
وعليه، قرعت الحملة الوطنية لدعم طلاب الطب باب نقابة الأطباء، حيث لا حاجة لتشريعات واطر جديدة، إنما لتسهيلات مادية تسمح بالإنتساب. حتى الساعة لم يتقدم موقف النقابة عن خيار تقسيط رسم الانتساب البالغ خمسة ملايين ليرة لمدة عشرة أشهر عبر أحد المصارف، فيما يطمح الطلاب للوصول إلى إعفاء أو تأجيل أو تقسيط لمدة تتجاوز 20 شهرًا، مستندين إلى ما يمليه الواجب الأخلاقي والإنساني والمهني من تضامن من جانب أساتذة وزملاء مهنة، كانوا في الموقع نفسه قبل سنوات.

هذه الخطوة إن انجزت لن تكون آخر المطالب، فلا زال الجانب المرتبط بالطلاب غير مستوفين لشروط الإنتساب لنقابة الأطباء شائكًا، أي المتدربين الذين لم ينالوا شهادة الطب العام بعد، وطلاب الاختصاص غير الحائزين إذن مزاولة المهنة بعد، ما يستدعي المسارعة في تشكيل لجان مشتركة بين الجامعات والنقابة ووزارتي الصحة والتربية لإيجاد إطار يحتضن هؤلاء أيضًا.

*طالب سنة سادسة في كلية الطب ــ في الجامعة اللبنانية

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • الجامعات الخاصة... كواليس يكشفها طلابها والعاملون فيها

تحقيق فاتن ابراهيم

وطنية - في ظل الظروف القاهرة التي يواجهها التعليم في الجامعات الخاصة، من تداعيات جائحة كورونا والدولار الطالبي اضافة الى المشاكل في الجسم الإداري وسوء التنظيم بين المعنيين وانقطاع التواصل بين التلامذة والاساتذة، الطلاب يشكون.

من غير المقبول ان تكون الجامعات الخاصة غير قادرة على تنظيم برامج طلابها. ففي مدينة النبطية، معظم الاعتراضات كانت لطلاب قسم التمريض. تقول تالين: "لم يقدموا لنا اي شرح عن المواد وألزمونا بإجراء الامتحانات. من الظلم ان نرسب بمواد لم نقصر نحن فيها بل الدكاترة".

ندى طالبة تمريض، تقول: "رغم الطقس والعواصف حضرت الى الجامعة لأشارك في الامتحان، تفاجأت انهم ارجأوه دون أن يبلغونا".

لين، طالبة تمريض ايضا، اكدت ان "لا تنظيم في الجامعة. مثلا، تم ابلاغنا ان لدينا يوم الخميس محاضرة بال anatomy. وعندما دخلنا الصف اكتشفنا ان استاذا لمادة اخرى حضر الى القاعة".

أما سامر، الطالب في احدى الجامعات الخاصة في بيروت، فيقول: "تقدمت الى امتحان الدخول الى كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، ولكنهم أخذوا عددا قليلا رغم اني حصلت على درجة جيد في علوم الحياة". ويضيف: "ليتني استطعت الدخول اليها، فكل شيء فيها افضل، لناحية الأساتذة والدروس والامتحانات، أنا دائما أستفيد من المعلومات من خلال بعض الأصدقاء في الجامعة اللبنانية".

وتقول الطالبة شروق: "طلبت لقاء مديرة الجامعة لاقدم اعتراضا على الدكاترة لانني لا أفهم شرحهم، الا انها صدتني ولم تكترث لي. وبعد اصراري وبعض الأصدقاء على مقابلتها، تحدثنا اليها وتفاجأنا انها لا تعرف شيئا عن المواد التي ندرسها. وبعد التدقيق، علمنا ان المديرة لا علاقة لها باختصاصنا العلمي وقد تم توظيفها بالواسطة".

واشارت طالبة الى ان "ثمن ثوب التمريض 120 الف ليرة، وقد طلبوا منا شراءه من احد المحال التي تعاقدوا معها، وذلك قبل يوم واحد من التدريب، فاضطررنا الى شرائه".

تقول سيدرا الاستاذة في احدى الجامعات الخاصة: "هناك استغلال لا يوصف في الجامعات الخاصة، فالأستاذ يقدم أكثر من طاقته ومع ذلك لا يرضي عملنا الإدارة والتلامذة. لكن الطالب على حق لأنه سيد بماله".

وتضيف: "ما زالوا يدفعون لنا 18 الف ليرة للحصة الواحدة، ولا يدفعون لنا فرق غلاء المعيشة، لكننا نحتاج للعمل".

سالي الطالبة في احدى الجامعات الخاصة، تقول: "منذ أن بدأت جائحة كورونا لم نعد نتعلم بشكل صحيح. مثلا، حصرت الجامعة معظم المواد بدكتور واحد، وكل هذه المواد مفصلية بالنسبة لأختصاصنا، عليه أن يعطينا 6 مواد علمية أساسية. وقد أصبح غير قادر على أن يجيب على أسئلتنا وعلى الاستفسارات الضرورية التي نطلبها. جامعتنا تنتهج التعليم الشمولي لأنها تجارية جدا، وهمها أن تحد من عدد المعلمين وتوفر أجورهم، اكثر من ان تقدم الفائدة الأكاديمية".

وتقول نادين عن تجربتها، وهي طالبة صيدلة في احدى الجامعات الخاصة: "اضطررت لترك الجامعة لأن أبي لم يعد بإمكانه ان يدفع الاقساط الباهظة، لم يبق لي الا فصل واحد وقيمته 4 الاف دولار، وهذا مبلغ كبير بالنسبة لأهلي. لم يعد لدينا اي أمل في بلدنا، سأضطر لأسافر لأعمل مع خالي واكمل تعليمي ولن أعود في ظل هذا الوضع السيء".

وعن الدولار الطلابي تقول ملاك: "وعدونا بتسعيرة معينة للدولار الطالبي، وحتى اليوم ما زالت الأمور على حالها. لو كنت أعلم بأن الوضع سيتدهور هكذا، ما كنت لادخل الى جامعة خاصة".

تقول ليا: "الحرقة في قلبي، لان أبي انهكته الشمس في الشوارع وترك اعماله ليشارك في التظاهرات. فليتطلع المسؤولون الى حالنا ويقدموا لنا بارقة أمل، لنكمل علومنا في وطننا".

اختلفت ادارة الجامعات الخاصة على تسعيرة الدولار، البعض اعتمد 3900 ليرة للدولار الواحد، وأخرى أصرت على التسعيرة بحسب صرف اليوم، والنتيجة هي المعاناة التي يتكبدها الطلاب وذووهم، سواء في جامعات لبنان او في الخارج.

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • المركز التربوي أنتج وجمعية أنا أقرأ فيديو حول كيفية تشجيع الأولاد على التعلم وتعزيز ثقتهم بانفسهم

وطنية - وزع المركز التربوي للبحوث والإنماء الفيديو الثاني من ضمن سلسلة الفيديوات القصيرة المتخصصة الهادفة إلى تعزيز برامج الدعم النفسي الاجتماعي الموجه للأهل وللمعلمين وللمتعلمين ، خصوصا في ظل المرحلة الراهنة من الإقفال القسري الناتج عن تعاظم انتشار وباء كورونا .

وفي هذا الإطار أنتج المركز التربوي عبر قسم الخدمات النفسية والاجتماعية بالتعاون مع جمعية "أنا أقرأ" مجموعة أفلام تقدم الدعم النفسي والاجتماعي للأهل حول كيفية التعامل الإيجابي مع أبنائهم وتفعيل التواصل بين أفراد الأسرة وتعزيز النظرة الإيجابية والثقة بالنفس ، وترشد إلى كيفية تحقيق الأهداف والمثابرة لدى الأبناء.

وركز الفيديو الثاني في هذه المجموعة على كيفية تشجيع الأولاد على التعلم ، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم ، وتقوية علاقة التواصل والثقة بينهم وبين الأهل .

ودعا رئيس المركز التربوي بالتكليف جورج نهرا الأهل والمعلمين وجميع المعنيين إلى متابعة الفيديو الثاني من سلسلة الفيديوات المذكورة ، وذلك عبر الضغط على الرابط الآتي :https://youtu.be/G9YkrstIrqs

 

  • جمعية التحديث والتطوير التربوي نظمت لقاء تربويا افتراضيا

وطنية - نظمت جمعية التحديث والتطوير التربوي، بالتعاون مع موقع ليبانون نيوز اون لاين لقاء افتراضيا عبر تطبيق ال zoom بعنوان "لبنان إلى أين تربويا؟" من إعداد وتقديم الدكتورة علا القنطار والاعلامي خليل مرداس.شارك في اللقاء أعضاء لجنة التربية النواب  محمد الحجار وإدغار طرابلسي وأسعد درغام، بالإضافة إلى الاختصاصيين التربويين الشيخ الدكتور وجدي الجردي مدير مدارس الاشراق، الدكتور أنور كوثراني عميد كليّة التربية في الجامعة اللبنانية الدولية، الدكتورة إيفا هاشم رئيسة قسم الدراسات العليا في علوم التربية في جامعة الروح القدس الكسليك، الدكتور ميلاد السبعلي الرئيس التنفيذي لمجموعة غلوبال ليرننغ وكانت مشاركة خاصة من المغرب للدكتور سعيد امضاربي مدير مختبر البحث في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء- المغرب.

وتناول اللقاء موضوع التعليم عن بعد في لبنان وتحدياته في ظل أزمة كورونا وعرض النواب دور لجنة التربية النيابية والطروحات المقدمة لتشريع التعليم الإلكتروني. وتباحث الاختصاصيون في تطوير المناهج وتكييفها لتصبح تفاعلية وضروة تدريب الاساتذة، وذلك بإيجاد استراتيجية لتحسين الأداء والحفاظ على جودة التعليم.

 

  • «سياسات تربويّة» مجلّة عربيّة جديدة

الاخبار ــ بعد أشهر من التحضير، أبصرت «سياسات تربوية» النور أخيراً على يد مؤسسة EDUCITY. وفق القائمين عليها، تُعدّ المجلة «أول مجلة عربية محكّمة ومستقلّة وفصلية، في مجال السياسات التربويّة». يتركّز عملها على نشر الأبحاث والدراسات الأكاديمية الأصيلة حول إشكاليات السياسات التربوية، بالإضافة إلى مراجعة سياسات سبق أن أُقرّت، نُفّذت أو يُجرى تنفيذها. ويضيف هؤلاء أنّ المواد المنشورة ستخضع لمراجعة وتحكيم أساتذة «مشهود لهم». في هذا السياق، تلفت «سياسات تربوية» إلى أنّها مع مجلس علمي مؤلَّف من أكاديميين عرب من أصحاب الخبرة، في سبيل وضع الآليات اللازمة لتكون المجلة المتوافرة ورقياً وإلكترونياً «قيمة مضافة في حقل البحث العلمي».

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء