X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 6-2-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

صرخة أستاذ متعاقد بعد تقليص ساعات التعليم... الشارع هو الحلّ الوحيد!

النهار ــ فرح نصور ــ في خضمّ الأزمة الاقتصادية والإقفال اللذين طالا الفئات المحدودة الدخل والمياومين والمتعاقدين، أضرب #الأساتذة المتعاقدون في التعليم الثانوي الرسمي منذ نحو 24 يوماً بسبب تقليص وزارة التربية ساعات تعليمهم، بينما أصبح بدل أتعابهم لا يتعدّى 2 دولار للساعة الواحدة. في هذا الإطار، يتّجه الأساتذة إلى تنفيذ وقفة احتجاج للمطالبة بحقوقهم المهدورة، ولتصحيح أجورهم ولتثبيت مَن نجح منهم في مجلس الخدمة المدنية. 

يفيد أستاذ اقتصاد في التعليم الثانوي وعضو لجنة الأساتذة المتعاقدين في قضاء جبيل وكسروان، فادي عبود، بأنّه "بسبب تقليص وزير التربية نصاب التدريس إلى النصف، بعد أن اشتكى الطلاب والأهالي من عدم قدرتهم التعلّم أونلاين لمدة 7 ساعات في اليوم، قمنا كأساتذة متعاقدين بإضراب دام 24 يوماً حتى اليوم، وأوقفنا بموجبه التعليم منذ أوائل شهر كانون الثاني".

ويشرح عبود معاناة الأساتذة المتعاقدين في ظل هذه الأزمة بشكل خاصّ، فـ"الأساتذة المتعاقدون هم النسبة الكبرى في القطاع التربوي وتبلغ نحو 75%، ولا يتقاضون بدل أتعابهم بالشهر إنّما كل ستة أو سبعة شهور. ويتقاضى الأستاذ المتعاقِد بدل أتعابه بالساعة، ويتراوح هذا البدل من 27 إلى 34 ألف ليرة. وفي ظل تدهور الليرة وفقدان قيمتها الشرائية، أصبح هذا البدل بلا قيمة وأصبحت سنتنا لا تساوي شيئاً، وخصوصاً أنّنا تأخّرنا شهرين على انطلاق العام الدراسي، فكيف يمكن تقليص نصاب التدريس في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة؟".

ويكمل عبود، المتعاقد منذ سبع سنوات، بأنّه "بعد اعتراضنا وإضرابنا، ولكي يتراجع الوزير عن قراره بتقليص نصاب التدريس، أبقى حصص التعليم على سبع ساعات وقلّص مدة الحصّة لـ 40 دقيقة، ما أدّى إلى انتفاض الطلاب وأساتذة الملاك لعدم قدرتهم على التعليم لمدة سبع ساعات، ولا سيّما أنّ هذا القرار صدر شفهياً لا خطياً عنه". 

وفي إطار حقوق الأساتذة المتعاقدين المهدورة، يلفت عبود إلى أنّ "هناك أساتذة لا يزالون يعلّمون من جراء ضغط المدارس عليهم، والأساتذة في الملاك، وبسبب المسّ بدرجات طبابتهم الاستشفائية في موازنة 2021، أضربوا الأسبوع الماضي لمدة يوم كامل، ما كان سيؤدي إلى ضياع ساعات تعليمنا لو لم نكن في فترة إضراب أساساً، فهذا يحصل أحياناً. كذلك يجب أيضاً إعادة النظر في موضوع إضراب أساتذة الملاك إن لم يكن يعني هذا الإضراب الأساتذة المتعاقدين، فحقنا يُهدر وساعات تعليمنا تضيع. كما أنّنا خلال العطلة  الصيفية لا نتقاضى أيّ بدل ولا انتساب لنا للضمان الاجتماعي، ونخسر ساعاتنا عند أيّ حدث يُجبر المدارس على الإقفال كالتظاهرات وغيرها".

وفي السياق نفسه، يضيف عبود بأنّ "هناك أساتذة نجحوا في امتحان مجلس الخدمة المدنية وحقّهم محفوظ في القانون، لكن حتى الآن لم يُنفّذ هذا القانون ولم يدخلوا إلى ملاك الدولة لاعتبارات سياسية ومراعاةً للتوازن الطائفي بشكل أساسي. ويدّعي المعنيّون بأنّهم يتركون هؤلاء الأساتذة للفائض وأنّه ليس هناك طلب أو شغور، رغم أنّ الأساتذة المتعاقدين كافة يعلّمون بالساعات. فلماذا إذاً لا يتمّ إدخالهم إلى القطاع العام؟، لأنّهم يرون أنّ ذلك يزيد من نفقات الدولة وبسبب عثرة التوازن الطائفي للأسف. فكثير من الأساتذة مظلومون، وستبلغ أعمارهم الـ40 عاماً وقد نجحوا في امتحان مجلس الخدمة، وحتى اليوم لم يدخلوا ملاك الدولة رغم نجاحهم في دورتَي 2007 و2015".

لهذه الأسباب مجتمعةً، دعا الأساتذة المتعاقدون في جبيل وكسروان إلى وقفة احتجاج اليوم، "لرفع الصوت والمطالبة باحتساب عقود الأساتذة كاملاً في ظلّ الظروف الراهنة، ولتصحيح الأجور في ظل تدهور قيمة الليرة، وإدراج الأساتذة المتعاقدين ضمن لوائح لمساعدة العائلات المتضرّرة من الإقفال العامّ والأزمة الاقتصادية"، وفق عبود، موضحاً أنّه "جرت العادة أن ينضم الأساتذة المتعاقدون إلى التحركات التي يقوم بها الأساتذة المثبّتون. لكن للمرة الأولى سيقوم الأساتذة المتعاقدون في قضاء جبيل كسروان بتحرّك للأساتذة المتعاقدين حصراً".

وبرأيه، "الحل الوحيد أمامنا هو الشارع. ونحن على تواصل مع جميع الأساتذة المتعاقدين في الأقضية كافة، ونكثّف اجتماعاتنا. وسنقوم بتحرّك حاشد ونتّجه إلى الشارع بزخم مع جميع المتعاقدين بعد أن يفتح البلد. لكن حالياً نحترم قرار التعبئة والإقفال، وسنكتفي بوقفة احتجاج لقضاء جبيل وكسروان، فحقوقنا اجتماعية وتربوية لا سياسية ولا حزبية".

 

الاساتذة المتعاقدون مع وزارة التربية في كسروان وجبيل أعلنوا استمرار الاضراب حتى تحقيق المطالب

وطنية - نظم الاساتذة المتعاقدون مع وزارة التربية في قضاءي كسروان وجبيل تجمعا في الشارع الروماني في وسط مدينة جبيل اعلنوا خلاله "استمرار الاضراب المفتوح حتى تحقيق المطالب، نتيجة عدم مبالاة المسؤولين بوضع الاستاذ المتعاقد".

وتلت جينا الهبر بيانا باسمهم اشارت فيه الى ان "احتساب العقد كاملا للاساتذة كافة، في ظل ظروف اقتصادية، أفقد حصة التدريس قيمتها الفعلية، فضلا عن جائحة كورونا التي لا ذنب لنا فيها، اضافة الى الاضرابات المتتالية في القطاع العام، وهذا ما ادى الى ضرب ساعاتنا المنصوص عليها في العقد المبرم مع وزارة التربية".

وتوجهت الى وزير التربية بالقول: "عقودنا لا تكلف الدولة أي اعباء اضافية لكون المبالغ رصدت لها وهي موجودة في وزارة التربية. لذلك، ندعو القيمين على العملية التربوية، ونناشد جميع الكتل النيابية والجهات المختصة والحكومة الحالية والجديدة ووزيري التربية الحالي والجديد، إصدار قانون واضح باحتساب العقد كاملا، والعمل على آلية واضحة تضعها الوزارة قيد التنفيذ من دون منة من احد".

ودعت الى "ادراج المتعاقدين كافة ضمن لوائح تنظمها وزارة الشؤون الاجتماعية لمساعدة العائلات المتضررة من الاوضاع الاقتصادية المتدنية والاقفال العام والوباء المستشري في ظروف بات فيها المعلم لا يعتاش سوى من مهنة التعليم".

واوضحت للطلاب والاهالي ان "الاستاذ المتعاقد عانى الظلم والحرمان المتراكم مدى أعوام من دون انتساب الى الضمان الاجتماعي ولا الى تعاونية موظفي الدول، ورواتبه تصرف فصليا كل 6 او 7 اشهر".

وأضافت: "لا تعويضات من العطل الصيفية، ولا إجازة امومة، ومع ذلك، فإننا نتحمل خسارة ساعاتنا مع اضراب الروابط، وأجر ساعتنا بات يساوي دولارين. فضلا عن ذلك، هناك آلاف الاساتذة المتعاقدين الواقعين تحت تسمية "المستعان بهم" ويعدون غير تابعين الوزارة التربية ولا يتقاضون اجورهم من خلالها، وهذا اجحاف وظلم كبير في حقهم".

وختمت: "هناك مئات الاساتذة المتعاقدين هم من الناجحين في مجلس الخدمة المدنية، ولا يكلفون الدولة أي اعباء اضافية يجب الحاقهم بكلية التربية لكونهم حاجة ملحة وقد حفظ حقهم قانون حان الوقت لوضعه قيد التنفيذ".

 

القومي: نرفض الإجحاف بحق المعلمين في مشروع الموازنة

وطنية - اعتبر الحزب السوري القومي الإجتماعي في بيان، أنه "كما جرت العادة تعتمد الدولة اللبنانية الأساليب التقليدية غير العلمية في وضع موازنتها، عبر تبويب نوع المصروف دون إيضاح الهدف من الإنفاق. لذا، تعتبر الحكومة القطاع التربوي عامل ضغط على موازنتها، كونها لا تستند إلى معايير ثابتة وعلمية في تقييم مستحقات أساتذة الملاك، المتعاقدين أو المستعان بهم، مقارنة بإنتاجيتهم التربوية والتعليمية".

وأشار إلى أنه "إنطلاقا من الإجحاف الذي طال حقوق الأساتذة في العديد من مواد الموازنة العامة، وبالرغم من التعديلات التي طالت المواد 93، 105، 106، 107 يهم الحزب التأكيد على أن سياسة الكيل بمكيالين التي تم انتهاجها في الاستجابة لمطالب الأساتذة الثانويين المحقة، وإغفالها بالنسبة لأساتذة الملاك، المتعاقدين والمستعان بهم، هي سياسة غير عادلة ومجحفة، فالجسم التعليمي كاملا له حق الإستجابة لمطالبه".

ودعا إلى "ضرورة إيجاد حل عادل للمسائل المتعلقة بالأساتذة المتعاقدين، كرفع البدل المالي للحصة التعليمية، وتأمين الضمان الصحي لهم، وتسديد مستحقاتهم شهريا بدل تسديدها عند انتهاء كل فصل تعليمي".

وجدد مخاوفه من "ضياع العام الدراسي، وحرصه على مصلحة الطلاب ووجوب إقامة الامتحانات الرسمية لشهادتي المتوسطة والثانوية العامة، بالتوازي مع وقوفه إلى جانب مطالب الأساتذة الملحة والمحقة، في ما يتعلق بالحفاظ على عدد ساعات التعليم، والتعهد بدفع مستحقات التعاقد للعام الحالي، وتمسكه بحتمية تحديث المنهج التربوي المعتمد، وتثبيت المتعاقدين بمباراة رسمية نزيهة".

واكد "أهمية معالجة مسائل القطاع التربوي المتفاقمة، فالمعلمين هم ركيزة العمل والبناء، وإهمال مطالبهم يفضي إلى تصدع بنيوي يضرب قطاعات وفئات المجتمع بالكامل".

 

قطاع التربية والمتقاعدين في التحالف الإجتماعي رفض مشروع الموازنة

وطنية - رفض "قطاع التربية والتعليم والإدارة والمتقاعدين في التحالف الإجتماعي" مشروع موازنة 2021، ورأى أن المشروع "يقفز ... عن المعالجات الجدية للأزمة المالية الاقتصادية ليندرج في إطار اعتماد سياسة تحميل الفئات الشعبية المزيد من الأعباء، على رغم كل ما تعانيه من أوضاع معيشية وصحية كارثية، ومن دون أن يعالج المسببات الفعلية للأزمة، مستجيبا لشروط صندوق النقد الدولي ومؤتمر سيدر... وفي رضوخ فاضح لمصالح التحالف الحاكم من سياسيين وحيتان مال وتجار احتكارين".

وأضاف البيان: "في مشروع الموازنة مخالفات دستورية بتضمين الموازنة مواد تعدل القوانين العامة او الخاصة مما يعرضها للطعن بها أمام المجلس الدستوري".

وتابع: "(في المشروع أيضا) قرار واضح بالقضاء على الوظيفة العامة والقطاع العام المؤمِّن بكل اسلاكه وحدة البلد ووحدة اللبنانيين، وإحلال التعاقد الوظيفي الذي يتيح لأركان السلطة التحكم بالموظفين وبالناس، ويؤسس لعلاقات تقوم على الزبائنية ما يؤدي إلى المزيد من الشرذمة والتفتيت للوطن".

كما وأخذ على الموازنة أنها تنم عن "تخلي الدولة التام عن دورها في الرعاية الاجتماعية... من خلال الانقضاض على الضمانات الصحية، ونظام التقاعد، والتقديمات الاجتماعية".

وختم: "إن قطاع التعليم والإدارة والمتقاعدين في التحالف الاجتماعي يدعو إلى مواجهة هذه الهجمة الجديدة للسلطة ضمن إطار مواجهة شاملة وفق برنامج وطني للتغيير الديمقراطي. ويدعو كافة الموظفين من إداريين، وأساتذة ومعلمين الى متابعة التحرك التصعيدي حتى إسقاط كل البنود التي تستهدف الغاء القطاع العام وبالتالي ضرب وحدة البلد ووحدة أبنائه، ورهن قراره للاملاءات الخارجية، وعدم الركون الى كل ما تروج له قيادات الروابط المدجنة من ادعاءات بتحقيق إنجازات بينما هي بمواقفها الخانعة شريكة السلطة ومسهلة لأهدافها التدميرية".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

الجامعة اللبنانية تستعدّ لتلقيح أهلها

الأخبار ــ أعلن المكتب الإعلامي في الجامعة اللبنانية، أمس، تشكيل لجنة خاصة لوضع خطة استراتيجية وعملية لتوفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا لأهل الجامعة واستيراده وحفظه وإعطائه وفق البروتوكول الطبي الموافق عليه من منظمة الصحة العالمية والمراجع الطبية الدولية الموثوقة.

وأوضح رئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب أنّ الغاية من المبادرة هي إعطاء اللقاح لأهل الجامعة أساتذة وموظفين وطلاباً بسرعة «لإيجاد مناعة جماعية لديهم تساعد على العودة السريعة الى العمل الجامعي بأشكاله كافة»، لافتاً إلى أن المبلغ الذي سيدفع مقابل اللقاحات «هو ناتج من الوفر الحاصل من مداخيل فحوصات الكشف عن المصابين بوباء كورونا التي يقوم بها مختبر البيولوجيا الجزئية في كلية العلوم ومختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا عبر اتفاقيتين موقّعتين مع وزارة الصحة العامة ومع مديرية الطيران المدني لإجراء فحوصات للقادمين عبر المعابر البرية والمطار».

 

الجامعة اللبنانية تضع خطة لتوزيع اللقاح ضد كورونا وتوزعه لأهل الجامعة مجانًا

بوابة التربية: في اطار مواكبتها للوضع الصحي والأكاديمي والاداري الذي فرضته جائحة كورونا ، شكل رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد ايوب (لجنة خاصة) لوضع خطة استراتيجية وعملية لتوفير اللقاح الخاص بفيروس كورونا  لأهل الجامعة ، و استيراده  وحفظه وإعطائه وفق البروتوكول الطبي الموافق عليه من منظمة الصحة العالمية والمراجعة الطبية الدولية الموثوقة.

اجتمعت اللجنة الخاصة بتوريد وحفظ وإعطاء اللقاح الخاص بفيروس كورونا يوم الأربعاء الواقع في 3 شباط 2021 برئاسة رئيس الجامعة اللبنانية البرفسور فؤاد أيوب وبحضور الاعضاء .

أوضح رئيس الجامعة أن الغاية من المبادرة هي إعطاء اللقاح لأهل الجامعة (أساتذة وموظفين وطلاب) بسرعة وكثافة لإيجاد مناعة جماعية لديهم تساعد على العودة السريعة الى العمل الجامعي بكافة أشكاله وأن المبلغ الذي سيدفع مقابل اللقاحات هو ناتج عن الوفر الحاصل من مداخيل فحوصات الكشف عن المصابين بوباء كورونا التي يقوم بها مختبر البيولوجيا الجزئية في كلية العلوم ومختبر ميكربيولوجيا الصحة والبيئة في المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا عبر اتفاقيتين موقعتين مع وزارة الصحة العامة ومع مديرية الطيران المدني لإجراء فحوصات للقادمين عبر المعابر البرية والمطار. أضاف الرئيس أن وزارة الصحة ستساعد بشراء اللقاحات عبر منصتها لصالح الجامعة اللبنانية.

تناول الإجتماع المواضيع التالية:

اللقاحات المتوافرة  والمعتمدة من قبل وزارة الصحة العامة.

الإستمارة التي سيطلب من أهل الجامعة تعبئتها لتحديد أعداد من يرغبون بتلقي اللقاح.

التحضير لكافة الأمور الإدارية والطبية والفنية والتقنية التي ستُنظّم وتُرافق حملة التطعيم

بعد المداولات تقرر مايلي:

في موضوع اللقاحات اتفق على التنسيق مع اللجنة العلمية والفنية المشكلة في وزارة الصحة العامة والتي ستعطي أذونات لاستعمال لقاحات كوفيد 19 وكذلك للحصول عليها بالسرعة المطلوبة مع العلم أن الجامعة اللبنانية ممثلة في هذه اللجنة من خلال الدكتور نزيه أبو شاهين. مع الأخذ بعين الإعتبار السعر وطريقة الحفظ وعدد الجرعات في العبوة الواحدة (لشخص أو أكثر).

تم تبني الإستمارة التي وضعها صندوق تعاضد أفراد الهيئة التعليمية في الجامعة اللبنانية واتُفق على إجراء بعض التعديلات عليها لتتوافق مع المعلومات المطلوبة من الفئات التي تتكون منها الجامعة اللبنانية. سيكون هناك ثلاث استمارات:

استمارة للأساتذة ( ملاك، متعاقدون بكافة فئاتهم ومتقاعدون). سيتابع هذه الإستمارة إدارة صندوق تعاضد أفراد اليئة التعليمية في الجامعة اللبنانية.

إستمارة للموظفين بمن فيهم المدربين وغيرهم وستتابعها إدارة صندوق تعاضد الموظفين والأجراء والمستخدمين.

استمارة خاصة بطلاب الجامعة اللبنانية وستتابع من قبل عمادات الكليات والمعاهد.

مع التذكير بأن تلقي اللقاح هو أمر اختياري.

نوقشت كافة الأمور التي سترافق عملية إعطاء اللقاحات والتي تتوزع على النقاط التالية:

أماكن إعطاء اللقاح.

الجسم الطبي والتمريضي والإداري الذي سيشرف على تنفيذ التلقيح.

البروتوكولات المصاحبة لهذا الموضوع.

ايجاد آلية تُعنى بإحصاء الراغبين بتلقي اللقاح وبإبلاغهم ومتابعتهم.

بناء على ما ذكر اتفق على ما يلي:

الإشراف العام سيكون من مهام عميد كلية الطب في الجامعة اللبنانية يعاونه في ذلك مجلس الكلية إضافة إلى عدد من عمداء الجامعة.

سيُعتمد مبدئياً ستة مراكز لأخذ اللقاحات: المجمعات الجامعية في الحدث والفنار وطرابلس يضاف إليها مباني كلية الصحة العامة في الجنوب والبقاع وعين وزين.

ستضع كلية الصحة بتصرف اللجنة المشرفة على أخذ اللقاحات عدد من مدربيها الاختصاصيين وكذلك كلية الطب والصيدلة مع الإستعانة بطلاب هذه الكليات في سنوات التخرج.

سيقوم قسم التخدير والإنعاش في كلية الطب بتحضير بروتوكول وحقائب الإسعافات الأولية للحالات الطارئة التي قد تحصل خلال إعطاء اللقاح.

تأمين عدد من أجهزة الأوكسيجين لوضعها في مراكز التطعيم.

الطلب من العمداء ترشيح الأشخاص الذين سيقومون بالأعمال الإدارية و التكنولوجية (IT).

تحديد أماكن تخزين اللقاحات.

البدء وبأسرع وقت تدريب الممرضين والممرضات والأطباء على إعطاء اللقاح بإشراف عميدا الطب والصحة العامة.

تكليف د. رلى عطوي بتقييم استمارات من لديهم أمراض مزمنة لجهة أخذ اللقاح أو عدمه.

تكليف د. ايلي حدشيتي بوضع تصور وآلية تنفيذية لعملية التطعيم من البداية الى النهاية (عدد العيادات، الأعداد اليومية لمن سيخضع للتطعيم، الوقت المطلوب لكل جرعة تلقيح، آلية توزيع اللقاحات على العيادات ومستلزماتها ……).

 

متعاقدو اللبنانية بالساعة أعلنوا تمديد إضرابهم وتمنوا على أيوب والمجذوب اجتراح حل سريع لاقرار ملف التفرغ

وطنية - أعلن الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية في بيان، "تمديد إضرابهم التحذيري أسبوعا آخر"، مؤكدين أن "قطار التفرغ انطلق ولن يتوقف قبل الوصول إلى أهدافه المنشودة، خصوصا لما كان المسؤولون والقيمون على الجامعة أداروا الإذن الصماء تجاه مطالب الأساتذة المحقة".

وأوضحوا أنهم "أطلقوا إضرابا تحذيريا موسوما بعنوان استكمال ملفي التفرغ وإقراره فورا، قبل صدور مسودة مشروع الموازنة، وأيدت رابطة الأساتذة المتفرغين مطالب المتعاقدين، غير أنها أعلنت عدم التزامها إضرابهم الأمر الذي أثار استهجان المتعاقدين وجعلهم يشعرون بالتخلي عنهم وهم الذين التزموا التزاما كاملا إضراب الرابطة العام الماضي. وإثر صدور مسودة مشروع الموازنة، أعلنت رابطة الأساتذة المتفرغين إضرابا تزامن وتوقيت إضراب المتعاقدين، ثم تم الاتفاق أخيرا على تمديده أسبوعا آخر، رفضا للبنود المجحفة بحق الجامعة".

وأكدوا أن "كل متعاقد استوفى شروط التفرغ، له الحق في أن يكون من ضمن ملف التفرغ"، متمنيا على "رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب أن يباشر فورا في استكمال ملف التفرغ وعدم هدر المزيد من الوقت وترك الملف رهينة الجوارير المغلقة"، لافتا إلى أن "استكمال الملف منوط بإدارة الجامعة ومجالسها. وعليه، لا مبرر للانتظار".

وأشاروا إلى أن "الاستمرار في هذا الإهمال يشعر المتعاقدين بأن الجهة التي يجب أن تدافع عنهم تركتهم لمصير أسود ومجهول"، لافتا إلى أن "المتعاقدين مضربون اليوم دفاعا عن الجامعة وحقوقها، ولكن فليكن واضحا أن هدف الإضراب الأول هو استكمال ملف التفرغ وإقراره فورا. وبعد ذلك، تأتي كل البنود والمطالب الأخرى".

وأهابوا "بالرابطة أن تضع ملف التفرغ بندا أول لإضرابها وألا تعلقه قبل تحقيق ذلك، فالمتعاقدون لن يقبلوا بعد اليوم بأن يتركوا في منتصف الطريق إذا ما حققت الرابطة أهدافها في ما خص موضوع بنود الموازنة، فذلك إن حدث - لا سمح الله - سوف يخلق شرخا لا يمكن أن يلتئم على الإطلاق".

وفي ظل عدم تشكيل حكومة جديدة، تمنوا على "رئيس الجامعة ووزير التربية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب أن يجترحا حلا استثنائيا سريعا لاقرار ملف التفرغ، منعا لانهيار الجامعة ولجما لاستنزاف طاقاتها العلمية ودرءا لهجرة كوادرها التعليمية".

كما تمنوا على "رابطة الأساتذة المتفرغين التي سوف تنتخب لاحقا أن تولي هذا الملف اهتماما خاصا وأن يكون في سلم أولوياتها".

 

الأولى التي تُمنح في لبنان... جائزة "فينكس" الفرنكوفونية للكاتب والباحث أحمد بيضون

"النهار" ــ هو واحد من الذين يكتبون مواقفهم حول القضايا المحلّية والاقليمية من دون تردّد. يُكرَّم الكاتب والباحث الاجتماعي #أحمد بيضون، ويُكرِّم لبنان، عبر نيله "#جائزة فينيكس" للعام 2020 (Le prix Phénix de littérature)، وهي الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الأولى التي تُمنح في لبنان، عن كتابه "Libérations Arabes en Souffrance"، الصادر في 2019 عن دار "شرق الكتاب" اللبنانية ودار النشر الفرنسية "Actes Sud".

بيضون من مواليد العام 1943 في بنت جبيل، وضع أكثر من مؤلّف باللغتين العربية والفرنسية، في السياسة والاجتماع بالدرجة الأولى. وبحسب دار Actes Sud، "تركز كتبه، في معظمها، إمّا على مشاكل المجتمع والنظام السياسي في لبنان، أو على بعض جوانب الثقافة واللغة العربية". كما وظّف بيضون الجانب الأدبي في شخصيته، فنظم مجموعة قصائد ونشرها، وأثرى المكتبة بأدب الرِّحلات والسيناريو. ونشر كتابين بعنوان "دفتر الفسبَكة" و"الفَسبكات"، ضمّنهما مجموعة شذرات كتبها على صفحته في "فايسبوك".

كذلك، نالت رواية ديما العبد الله "Mauvaises Herbes"، الصادرة عن دار النشر الفرنسية "Sabine Wespieser éditeur"، تنويهاً خاصّاً من هيئة "جائزة فينيكس".

يُذكر أنّ "جائزة فينيكس" تمّ إنشاؤها أولاً في منطقة فيلنوف سور لوت في جنوب غرب فرنسا، في نيسان 1996، وتُمنح سنوياً لعمل أدبي وضعه لبناني باللغة الفرنسية، أو لعمل مكتوب بالفرنسية ويتمحور حول الشأن اللبناني، ما عدا الأعمال العلمية، يرأسها حالياً الصحافي والكاتب اللبناني- الفرنسي أمين معلوف، ويشرف عليها الكاتب والمحامي اللبناني ورئيس تحرير ملحق "لوريان الأدبي" ألكسندر نجار.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

سانتيني: الأنقاض في بيروت ما زالت مرئية وهدفنا عودة الأطفال الى المدرسة

وطنية - الفاتيكان - لفت مدير جمعية "Pro Terra Sancta" توماسو سانتيني في مقابلة مع موقع "فاتيكان نيوز" تناولتها معظم الوسائل الإعلامية لدى الكرسي الرسولي، الى أن "من بين عواقب الانفجار الذي وقع في ميناء بيروت في الرابع من آب الماضي أن الأطفال لم يعودوا إلى المدرسة".

وقال: "ألحقت انفجارات الرابع من آب الماضي أضرارا جسيمة في منطقة المرفأ. نريد هذا العام أن نلتزم أكثر لكي ندعم الشعب اللبناني. فبالإضافة إلى توفير الخيور الأساسية الضرورية في حال الطوارئ هذه، تبقى الأولوية للتعليم. نحن ندرك حال الطوارئ التعليمية الخطيرة التي يواجهها لبنان ونحن مستعدون للاستثمار لكي يعود الأطفال إلى المدرسة. لذلك في الأشهر التي أعقبت التفجيرات المدمرة، دعمت الجمعية مئات العائلات. أما الآن، ولمساعدة لبنان على النهوض، فإن الهدف هو المدرسة للأطفال. إن الأنقاض في بيروت لا تزال مرئية بوضوح، والأزمة تصبح أعمق".

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية أقامت مركزا للطوارئ في باحة دير الفرنسيسكان في الجميزة في الأيام التي أعقبت الانفجار، وما زال اللبنانيون يتوجهون إليه طلبا للمساعدة. حتى الآن، وبفضل المساهمة السخية للعديد من المتبرعين، يدعم المركز خمسمئة عائلة من خلال توزيع الطرود الغذائية وأجهزة الحماية الطبية. وسيتم إضافة أربعمئة عائلة أخرى لهذه العائلات في الأشهر المقبلة. بالإضافة إلى ذلك، تتواصل أعمال الترميم في الدير الفرنسيسكاني، الذي تضرر بشدة من الانفجار، وفي عشرين منزلا متضررا، بعضها بحاجة إلى إعادة بناء. كما سيتم قريبا تفعيل مستوصف طبي، وقد تلقى حتى الآن عددا كبيرا من طلبات الأدوية، التي يصعب الحصول عليها بالنسبة للذين قد فقدوا كل شيء في الانفجار.

 

قرطاسية ومستلزمات من نورج لمدرسة سيدة السلام في سد البوشرة

وطنية - قامت جمعية "نورج" بالتعاون مع مجلس لبنانيي فرنسا "COLIF" بتقديم كمية من القرطاسية والمستلزمات المدرسية المتفرقة الى مدرسة سيدة السلام للراهبات الباسيليات الشويريات في الدورة سد البوشرية.

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

 

خامه يار في ندوة افتراضية عن إيران والتطور العلمي: عبارة الخميني نحن قادرون أوصلت الجيل المعاصر إلى الفضاء

وطنية - نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان ندوة افتراضية عن "إيران والتطور العلمي"، في الذكرى الثانية والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية في ايران، وذلك عبر تطبيق "زوم"، بمشاركة شخصيات علمية وباحثين عرب ولبنانيين وايرانيين.أدار الندوة الباحث في الشأن الايراني الدكتور محمد شمص.

بداية، كانت كلمة للمستشار الثقافي الدكتور عباس خامه يار أكد فيها أنه "بعد ارساء الاستقلال بكل ابعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعنصرية، كانت الكلمة الأولى والمقولة الأهم للأمام الراحل الخميني: نحن قادرون".

وأوضح أن "الطاقات الإنسانية والشعبية والشبابية في إيران أنجزت الكثير من التقدم المذهل في المستويات كافة. هذه المقولة هي التي اوصلت الجيل المعاصر إلى الفضاء وطورت المجال الصحي والتكنولوجي وباقي العلوم الطبية، وبخاصة في ما يتعلق بالخلايا الجذعية والنانو، وكثير من هذه المفردات التي تفتخر بها الأمة. وهي جاءت كما قلت بالاتكال على الطاقة الذاتية للشعب الايراني والشباب، وانتجت هذه الجامعات وخلايا النحل، وهذه قوة إضافية طبعا لشعوب المنطقة".

طيبي

ثم تحدث رئيس مؤسسة "الجهاد الجامعي" الدكتور حميد رضا طيبي، عن "الإنجازات العلمية والمبتكرة للمؤسسة التي تأسست منذ اكثر من ثلاثين عاما"، متحدثا عما حدث قبل انتصار الثورة الاسلامية عندما كان طالبا في الجامعة وكان يرى "الانجازات والتطورات العلمية التي تحدث للاجانب، كان لدينا إحساس بأن الجمهورية الاسلامية الايرانية ستبقى متأخرة في هذه المجالات".

شاهوردي

بدوره، تناول رئيس مركز "بحوث رويان للأبحاث" الدكتور عبد الحسين شاهوردي، الإنجازات العلمية العلاجية والتعليمية في "مركز بحوث رويان للجهاد الجامعي"، مشددا على أنه "تأسس بهدف تعبئة النواقص العلمية، وكانت هناك ارادة علمية كبيرة وراء تأسيسه".

خسرواني
اما عضو الهيئة العلمية في كلية الابتكارات الحديثة في جامعة طهران للعلوم الطبية الدكتور مسعود خسرواني، فتحدث عن التطور الطبي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وقال: "عندما نتحدث عن انتصار الثورة الإسلامية، هناك مرحلة ما قبل وما بعد انتصار الثورة"، وعرض لبعض الاحصاءات الرسمية التي سجلت في المجتمع الدولي.

 

إعادة فتح المدارس في الولايات المتحدة:السلطات والأساتذة أمام اختبار قوة

أ ف ب ــ تزداد الضغوط منذ أيام في #الولايات المتحدة على الأساتذة ونقاباتهم للتوصل إلى إعادة فتح سريع للمدارس التي اغلق الكثير منها منذ 11 شهرا بسبب جائحة #كورونا.

ويسلط معظم المتخصصين بمجال التعليم الضوء على مخاطر فصل الأساتذة المسنين أحيانا، والعرضة للإصابة إذا خالطوا مثلا التلاميذ، خصوصا في حال لم يتلقوا اللقاح.

في الجانب الآخر، يدعم عدد متزايد من النواب والأهالي الذين ارغموا على ملازمة المنازل للبقاء مع أولادهم، قضية التلاميذ الذين تركوا الدراسة أو يعانون من مشاكل نفسية خصوصا بين الطبقات الفقيرة.

ولم يعد نصف عدد الطلاب الأميركيين ال55 مليونا  إلى المدارس منذ آذار 2020.

والأوضاع مختلفة وفقا للولايات ونوع المدارس أكانت عامة أم خاصة أم دينية.

وذكرت رابطة أطباء الأطفال في جنوب كاليفورنيا ان "الغالبية العظمى للتلاميذ ال1,5 مليون في لوس أنجليس لم يتوجهوا إلى المدارس منذ حوالى عام" داعية إلى "إعادة فتح المدارس فورا".

وترى الرابطة التي تمثل  1500 منتسب أن إبقاء الأطفال بعيدا عن صفوفهم يضر أكثر مما ينفع حتى مع انتشار وباء كوفيد-19.

والأربعاء، أكدت المسؤولة الجديدة عن السلطات الصحية الفدرالية خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض أن "عددا متزايدا من البيانات يشير إلى أنه يمكن للمدارس أن تزاول عملها" رغم الجائحة التي لا تزال تضرب البلاد مع تسجيل 135 ألف حالة جديدة يومية خلال الأيام السبعة الماضية.وقالت روشيل فالينسكي مديرة مراكز مكافحة الأمراض: "تلقيح الأساتذة ليس شرطا مسبقا".

واعلن الطبيب اريك تونر، الأخصائي في مركز جونز هوبكنز المكلف الأمن الصحي لصحيفة "لو أنجليس تايمز"، أن "ثمة إجماعا على جدوى إعادة فتح المدارس".

- "غير قادرة على تحمل التكاليف" -

وهذا "التوافق" الطبي لا يزال بعيد المنال على الأرض. وصرحت كلوديا بريغز المتحدثة باسم رابطة أساتذة كاليفورنيا لفرانس برس: "لا أحد أكثر من الأساتذة يريد أن يعود الطلاب إلى مقاعد الدراسة".

وأضافت: "لتحقيق ذلك يجب وضع سلسلة تدابير أمنية"، منها نظام تهوية مناسب في الصفوف وقاعات مع عدد محدود من التلاميذ ووضع برامج لاجراء فحوص لكشف الإصابة وكشف المخالطين للمعلمين والطلاب سواء وفقا للنقابة التي ينتسب إليها أكثر من 300 ألف عضو.

وقالت ان "المدارس في كافة المناطق ذكرت أنها غير قادرة على تحمل التكاليف" وأن ظهور نسخ متحورة من فيروس كورونا يزيد من المخاطر.

وخلصت إلى أنه "لكل هذه الأسباب يجب تلقيح كل الموظفين الواجب حضورهم في المدارس قبل عودة التلاميذ إلى مقاعد الدراسة".

والوضع نفسه في شيكاغو، ثالث قطاع مدرسي في الولايات المتحدة حيث اختبار قوة بين الأساتذة والبلدية ويتبادلون التهديدات بالاضراب والمنع من التعليم عن بعد : سيمنع الأساتذة الرافضين إعطاء الدروس حضوريا من القيام بذلك عن بعد.

ونتيجة هذه الخلافات والانقسامات، تكاثرت الدعاوى ضد سلطات المدارس ونقابات الأساتذة في كافة أنحاء البلاد.

ورفع مدعي سان فرانسيسكو المدعوم من رئيسة بلدية المدينة الأربعاء دعوى على سلطات المدارس في منطقته لإرغامها على إعادة فتح المدارس العامة.

واعلن المدعي أن التلاميذ "يعانون ويتحولون إلى +أموات أحياء+ مع نظام التعليم عن بعد. كفى". وأكد أن نحو 90% من مدارس المنطقة المجاورة فتحت أبوابها لاستقبال الأطفال.

ولدى توليه مهامه، اعلن الرئيس جو بايدن انه يرغب في ان يعاد فتح معظم المدارس في البلاد بحلول نهاية نيسان.

وفي خطته لمكافحة كوفيد-19 توقع تخصيص 130 مليار دولار "لإعادة فتح المدارس بأمان".

لكن البرلمانيين لم يتبنوا بعد هذه الخطة وفي حال بقي الأساتذة على موقفهم قد يصطدم الجدول الزمني للرئيس ببطء في التلقيح.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء