X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 9-2-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

مخالفات جامعات

النهار ــ تجري محاولات في وزارة التربية والتعليم العالي لتمرير تسوية مخالفات للجامعات التي ارتكبت مخالفات موصوفة في التعليم عبر اعطاء شهادات من خارج التراخيص المعطاة لها

 

جباوي: تطرقنا مع وزني الى موضوع المواد التي نرفضها بالموازنة

لفت رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي في حديث اذاعي الى أننا تطرقنا مع وزير المال غازي وزني الى المواد التي نرفضها في الموازنة وهي 105 وقد الغيت و106 رحلت ثلاث سنوات و107"، مشيرا الى أنه "وفي المادة 102 وتحديدا بموضوع توحيد الصناديق مطلبنا توحيد الصناديق على السقوف العليا ولهذا السبب اعطي مهلة سنة لرؤية كيف ستوحد الصناديق".

واضاف: "منذ اليوم الأول من اقرار الموازنة نفذنا اضراب تحذيري واليوم صوتنا على الاضراب المفتوح ولا زال قائما في حال لم يتم العمل بالمواد التي تم الاتفاق عليها".

 

متعاقدو الأساسي: تعليق الإضراب المفتوح بإنتظار قرار الوزير

بوابة التربية: أعلنت لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي، تعليق الإضراب المفتوح، كبادرة حسن نية، إفساحاً بإنتظار القرار الجديد لوزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، وتعميم مدير عام التربية فادي يرق، وقالت في بيان لها:

بعد الإطلالة الإعلامية لوزير التربية، (7/2/2021)، وتأكيده التزام جدياً بقرار تعويض كامل ساعات المتعاقدين المحتسبة (بقرار خطي وشفهياً على التلفزيون)  في العقد التعليمي الكامل للعام الدراسي 2020 2021  وبعد  تأكيد وزير التربية بإلزامية التزام المدراء  بالتكثيف والتعويض لحين انتهاء العام الدراسي، وحرصا منا في الإفساح بالمجال لتعويض كامل عقد المتعاقدين، وكبادرة حسن نية بانتظار القرار الجديد للوزير تعميم مدير عام التربية فادي يرق، نعلق الإضراب المفتوح من تاريخ 7/كانون الثاني 2021، لغاية تاريخه 8/2/2021، مشروطا بالنقاط التالية:

1-يعلق الإضراب مشروطا بالنقاط التالية:

أ-لن يتم تسليم علامات الامتحان النهائي في كل مدارس لبنان الرسمية، إلا بعد ضمان تحقيق كامل عقد المتعاقدين، والمستعان بهم، والمواد الإجرائية، وكافة المسميات التعاقدية الأخرى.

ب-لن يشارك المتعاقدون والمستعان بهم في مراقبة وتصحيح الامتحانات الرسمية.

ج-لا تعليم حضوري ولا تعليم عن بعد المقرر لاحقا بعد (22 شباط) في حال تقاص المدراء بآلية التعويض والتكثيف، أو مضايقة أي متعاقد.

2-تمديد العام الدراسي بما يضمن تنفيذ كامل عقد المتعاقدين.

2-العمل على تنفيذ آلية القبض الشهري للمتعاقدين.

3-العمل على إدخال المتعاقدين في الضمان الصحي والاجتماعي.

4-لن نساوم على أي ساعة تعاقد مستقبلا تخصم لأي متعاقد أو مستعان بهم في حال قرر الأساتذة الزملاء الملاك الإعلان بأي تحرك وإضراب مفتوح تنفيذا لمطالبهم أو إي إجحاف بحقهم.

5-سنكون بالمرصاد لأي مدير يتخلف، أو يتسوف أو يماطل أو لا يعمل على تعويض ساعات الزملاء المتعاقدين، وسيتم إعلان إضراب مفتوح في حال قرر بعض المدراء التهرب أو التملص من التعويض والتكثيف، عن ساعات الإضراب، والأعطال والإقفال القسري.

6-متابعة إقرار قانون احتساب العقد الكامل للمتعاقدين

7-إبقاء باب الحوار مفتوحا الزملاء المتعاقدين لجهة أي تقصير.

8-إبقاء باب الحوار ومعالجة المستجدات التربوية مع الوزارة مباشرة.

وندعو جميع الزملاء للعودة الى التعليم عن بعد والتكثيف والتعويض عما فات ، والتواصل معنا في حال اي تقصير يصدر عن المدراء، ومتابعة المستجدات، واننا لن نتهاون في العودة بالدعوة للاضراب مجددا في حالة اي تقصير او تجاهل مطالب المتعاقدين.

 

وقفة احتجاجية لمتعاقدي التعليم الاساسي في صور عبود: نؤكد انفتاحنا على كل الطروحات الايجابية لانصافنا

وطنية - صور - نفذ المتعاقدون في التعليم الأساسي الرسمي في منطقة صور وقفة احتجاجية امام ثانوية صور الرسمية مطالبين بانصافهم.

وقال مرتضى عبود باسم المعتصمين: "ان وقفتنا الاحتجاجيه اليوم كأسلوب حضاري للتعبير عن الرأي ورفع الصوت لدفع المظلوميه التي لحقت بنا في ظل تردي الوضع الاقتصادي والاجتماعي والصحي".

وأضاف: "اليوم يدخل اضرابنا المفتوح شهره الثاني بنفس الزخم والثبات، لذلك نتوجه الى معالي وزير التربية في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب للعمل على اجتراح الحلول ووضع حد لما يجري بما يضمن انصافنا وطلابنا وانقاذا لما تبقى من العام الدراسي، باعتباره الاب الرسمي والتربوي والروحي لقضيتنا".

وتابع: "وحتى لا نبقى رهينة لمزاج بعض المديرين، فاننا نؤكد النقاط التالية:

اولا: ضرورة اصدار مذكرة لتطبيق الماده رقم 6 من النظام الداخلي للمدارس والتي تنص على بدايه العام الدراسي في 5 تشرين الاول ونهايته في 30 حزيران، اي 170 يوم عمل منفذا فعليا، الامر الذي يضمن العقد السنوي للاساتذة ولمصلحة الطلاب في الحصول على الكفايات المطلوبة.

ثانيا: اصدار مذكره تلزم المديرين من قبل الوزارة او التفتيش تنفيذ كامل العقد السنوي للمتعاقدين بجميع مسمياتهم، متعاقد، مستعان به، اجراء، على صندوق الاهل وعلى صندوق المدرسة تحت اشراف المناطق التربوية وعدم تحميلنا المسؤوليه في حال حصول تعطيل نتيجة لظروف قهرية او اضطرابات للروابط، واعتبار تلك الايام منفذة فعليا للمتعاقد اذا لم يمتنع عن تنفيذها، وضروره احتساب كامل العقد السنوي للمتعاقدين بجميع مسمياتهم.

ثالثا: وحتى لا يبقى الاستاذ المتعاقد كمن يعيش بالتقسيط، نطالب فورا بمتابعة احتساب ودفع المستحقات شهريا وليس فصليا، طالما ان اعتمادات المتعاقدين موجودة في وزارة المالية منذ بدايه كل عام دراسي.

رابعا: ويبقى المطلوب هو اقتراح قانون معجل مكرر في مجلس النواب، لذلك فاننا نناشد دوله الرئيس الاستاذ نبيه بري التعجيل في انعقاد جلسة نيابية واقرار اقتراح القانون وتلبيته كحل شامل لهذه القضية، وبنفس السياق نؤكد ضروره ادخال المتعاقدين بكافة مسمياتهم في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي".

وختم: "اخيرا، اننا وباسم متعاقدي كل لبنان وبمختلف مسمياتهم، وحتى لا يأكل اضرابنا المفتوح ما تبقى من العام الدراسي، نؤكد انفتاحنا على كل الطروحات الايجابية المقدمة من بعض النواب ومختلف المكاتب التربوية التي تضمن الحل العادل والمنصف وفقا للنقاط التي ذكرت أعلاه".

كما تحدث حسين سعد فقدم شرحا عن الإتصالات واللقاءات التي يقوم بها ممثلون عن المتعاقدين مع وزارة التربية ومع النواب وجميع المسؤولين والفاعليات التربوية.

 

اعتصام لمتعاقدي الهرمل رفضا للمس بحقوقهم

وطنية - الهرمل - نفذ الأساتذة المتعاقدون في مدينة الهرمل، بمشاركة أساتذة من مختلف المناطق، إعتصاما أمام مبنى السرايا الحكومية، طالبوا فيه المدير العام للتربية والتعليم العالي فادي يرق ب"إصدار كتاب يلزم المديرين تعويض كامل ساعات العقد بعد مرور أكثر من شهر على الدخول في الإضراب". ورفعوا لافتات دعوا فيها الى "عدم المس بحقوقنا بعد اليوم ولن نكون مكسر عصا ووزارة التربية ملزمة بتحقيق مطالبنا".

وأكدوا تبنيهم ل"إقتراح القانون المعجل المكرر المقدم من قبل كتلة الوفاء للمقاومة ونصر على ذلك حتى إدراجه على جدول اعمال جلسة مجلس النواب"، مطالبين ب"فتح باب الحوار مجددا مع الوزارة لأن الكل مسؤول والقضية لا تحتمل التسويف والمماطلة في هذه الظروف الإقتصادية والأمنية والصحية الصعبة".

ولفتوا الى أن إضرابهم "ليس غاية أو هواية، إنما يعبر عن وجع وحرقة لما آلت إليه ألامور"، مؤكدين "الإستمرار في الإضراب حتى صدور آلية تنصفنا"، شاكرين "كل من ساهم ويسهم في مساندتنا حتى نيل مطالبنا".

 

البعريني دعا الاساتذة المتعاقدين الى الرجوع عن الاضراب المفتوح: قضيتهم محقة

بوابة التربية: أثار عضو كتلة “المستقبل” النائب وليد البعريني في بيان، قضية المتعاقدين في التعليم الاساسي، معتبرا “ان هذه القضية محقة”، داعيا الى ” رفع المظلومية عن هؤلاء الاساتذة، الذين لا غنى لوزارة التربية عنهم، لأنهم يشكلون الأكثرية في المدارس الرسمية، ولا بد من ايجاد صيغة تنصفهم، اذ لا يجوز تهميشهم وأهمال أوضاعهم لاسيما في هذه الظّروف القاهرة، مثلهم مثل اي متضرر من جائحة كورونا ومتأثر بسوء الأوضاع”.

وتوجه البعريني الى وزير التربية طارق المجذوب، مطالبا “باحتساب العقد كاملا للاساتذة لضمان اسمراريتهم في وجه هذه العواصف”، كما تمنى على رئيس المجلس النيابي نبيه بري، “الاسراع في عقد جلسة طارئة أول بنودها مناقشة القانون المتعلق بالاساتذة المتعاقدين”.

كما طالب ب”الاستمرار بدفع المستحقات للاساتذة كالمعتاد كل شهرين، وتأمين آلية دعم لهم بصيغة معينة عبر وزارة الشؤون، بما يحفظ كرامة عيشهم ريثما تسمح الظروف بتثبيتهم”.

ودعا البعريني المتعاقدين الى الرجوع عن الاضراب المفتوح، لما فيه مصلحة الجميع.

 

اللجنة الفاعلة: الإضراب مستمر حتى صدور قرار من وزير التربية

بوابة التربية: أكدت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي نسرين شاهين ان لا تراجع عن الاضراب المفتوح قبل اصدار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، قرارا رسميا باحتساب كامل العقود للاساتذة المتعاقدين بكافة تسمياتهم.

أضافت: اربع اعتصامات اليوم، في الهرمل، بعلبك، عرسال، صور، تحضيرا لاعتصام يوم الخميس ١١ شباط ٢٠٢١ الساعة ١٠ صباحا امام وزارة التربية.

 

لجنة المستعان بهم: لرفع الإجحاف عن كل فئات الهيئة التعليمية في الدوام المسائي

وطنية ـ طالبت “لجنة المستعان بهم بعد الظهر” بإنصاف ورفع الإجحاف عن فئات الهيئة التعليمية في الدوام المسائي كافة، والإسراع في دفع مستحقات الفصل الثاني عن العام الدراسي 2019 -2020، المتأخرة 11 شهراً، مشدّدين على حقهم بالعقد الكامل. وذلك عبر إرسال مذكرة بالمطالب إلى المعنيين، وهم:  

رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب ومستشارته التربوية.

وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب ومستشاريه.

هيئة الأمم المحترمين

وحدة التعليم الشامل.

رئيس رابطة التعليم الأساسي والهيئة الإدارية المحترمين.

وفيما يلي نص المذكرة الكامل:

الموضوع: ملف تعليم النازحين السوريين (الإنصاف ورفع الإجحاف عن كل فئات الهيئة التعليمية في الدوام المسائي)

تحية وبعد،..

لفتنا في الأمس تقرير عرض على قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال LBCI التلفزيونية يتناول قضية اموال النازحين السوريين التي تحول بالدولار إلى مصرف لبنان على ان يدفعها هو بسعر (٦٤٢٠ ليرة لبنانية) .

وهذه الأموال المذكورة بكل ما تتضمن من تعليم، وطبابة، وغذاء

ونحن كهيئة تعليمية وإدارية إرشاد في الدوام المسائي للتلامذة السوريين نعنى بهذا الأمر من حيث أننا نتقاضى أجرنا من الدول المانحة لتعليم السوريين.

والكل بات يعلم الاجحاف الذي يحصل بحقنا لأننا ما زلنا نتقاضى أجرنا على سعر الصرف (١٥٠٠ ليرة لبنانية) ومدى خسارتنا لقيمة اجرنا من جهة، ولحصصنا من جهة اخرى. بسبب جائحة كورونا.

بدأ العام الجديد وهو على وشك ان ينتهي ولم نتقاضى مستحقاتنا عن العام الماضي (الفصل الثاني 2019-2020) ولم يتم التعويض علينا ما سببته جائحة كورونا بخسارتنا لحصصنا.

بدأنا العام الجديد مع كل ما أصابنا ولا زلنا لا نعلم كيفية احتساب الحصص وقيمتها حضورياً او عن بعد.

اعتصمنا، أضربنا ولا أحد يبالي بقضيتنا.

مطالبنا:

١_ إنصاف الهيئة التعليمية والادارية بكل فئاتها (اساتذة- مرشدين- نظار- مدراء).

٢- المساواة بأجر الحصة بين كل الفئات وعلى السعر المنصف.

٢- تعديل الأجر واحتسابه على الدولار أو على السعر المتفق عليه مع مصرف لبنان (٦٢٤٠ ليرة لبنانية) (وهذا السعر ذُكرَ على وسائل الاعلام).

٣- التعهد الذي نجبر على توقيعه يجب ان يُعدّل بعقد يحفظ حقوقنا ويحترمها.

٤- الدفع يجب أن يكون شهرياً وليس فصلياً أن الوضع الاقتصادي لم يعد يحتمل.

٥- احتساب ساعات المرشد كاملة (الصفية واللاصفية أثناء التعلم عن بعد).

٦- عدم ربط ساعات العمل بعدد حضور التلاميذ بالنسبة للنظار.

٧- دفع مستحقات الفصل الثاني عن العام ٢٠١٩-٢٠٢٠ بأسرع وقت بدون استثناءات لأن التعطيل كان قصري بسبب جائحة كورونا.

٨_دفع مستحقات هذا الفصل الأول لهذا العام كامل لكافة الهيئات التعليمية والإدارية آخذين بعين الاعتبار الوضع الحالي لجميع الزملاء بسبب استشراس الوباء.

أخيراً، نأمل النظر إلى مطالبنا وإنصافنا في ظل هذا الوضع الاقتصادي والصحي والاجتماعي السيء الذي نمرّ به.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

ضاهر: الاضراب بالجامعة اللبنانية مرجح ان يصبح مفتوحا اذا لم يستجاب لمطالبنا

النشرة ـ لفت رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في "​الجامعة ال​لبنان​ية​" الدكتور ​يوسف ضاهر في حديث اذاعي​ الى ان الاضراب مستمر بدأنا به الاسبوع الماضي ويستمر هذا الاسبوع ومرجح ان يصبح مفتوحا اذا لم تستجب السلطة لمطالبنا، معتبرا انه "من المعيب على السلطة اهانة الناس في لبنان ومن واجب السلطة ان تفعل مؤسسات الرقابة".

وثمن ضاهر موقف رئيس الجامعة فؤاد ايوب والعمداء، ومطالبنا ليست مادية أبدا بل هي مطالب الجامعة اللبنانية المهددة بالزوال، مؤكدا اننا "لن نقبل ان تبقى الجامعة للمتعاقدين بل تدخل المتفرغين الى الملاك"، مشددا على أن "المادة 106 تضرب منح التعليم وهي ستأخذ الجامعة الى الزوال".

 

متعاقدو اللبنانية للمجذوب: لإنجاز ملف التفرغ

وطنية - أكد الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية في بيان، أنه "في الوقت الذي لم يحرك فيه أي مسؤول عن ملف التفرغ ساكنا لإيجاد الحلول المناسبة، وفي ظل سياسة التجاهل المتبعة تجاههم، مضيهم في الإضراب للأسبوع الثاني على التوالي".

وأشار البيان، إلى أنه "منذ شهر آذار من العام الماضي، وملف التفرغ قابع في أروقة وزراة التربية والتعليم العالي بحجة دراسته واستكماله".

وسأل وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طارق المجذوب: "ألم تنته بعد من دراسة هذا الملف؟ ألم تصرح مرارا وتكرارا أمام وسائل الإعلام المختلفة أن إنجاز ملف التفرغ حتمي؟ أولست في سياسة حجرك الملف تشارك في تدمير الجامعة اللبنانية الوطنية؟".

وقال: "إن وضعية تصريف الأعمال لن تعفيك من القيام بواجباتك، فافعل ما يذكرك به المتعاقدون بالخير، وليقترن اسمك بإنجاز ما في وزارتك، بادر إلى استعمال صلاحياتك في ظل غياب مجلس الجامعة واستكمل ملف التفرغ فورا مع رئيس الجامعة تمهيدا لرفعه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

وختم: "إن كل من تقاعس عن إنجاز ملف التفرغ مسؤول عن استمرار الإضراب الذي أعلنه المتعاقدون منذ أسبوع. فلتتحملوا مسؤولياتكم أمام الله والأساتذة والطلاب والوطن".

 

العين على الجامعة!

بوابة التربية: كتب د. نظير جاهل: عين البنك الدولي على الجامعة الوطنية لشل دورها بسياق ضبط الانفاق وايقاف التوظيف، بحجة فساد القوى الحاكمة والتغاضي عما نهبته من أموال.

القوى الحاكمة، ما تزال عينها على الجامعة كساحة توظيف ومنافع، ولذلك قد تحاول  الحؤول دون المس بموازنتها مقابل الاستمرار بتسكير كل الملفات التي تطال وجود الجامعة واستمراريتها،  واجهاض  اي مطالبة بتجهيزها أو تطويرها لاضطلاعها بدورها البحثي أو تمكين طلابها… والاهم الاستمرار بتمييعها  الدائم للملف الاكثر إلحاحا المتعلق بثبات ملاكها، الذي تخلّعه صيغة  التفرغ،  بعد ان تحوّلت من مرحلة  اعدادية قصيرة  لدخول الملاك إلى مدخل لتعميم التعاقد..  اما السلطة الجامعية بموقفها  من موازنة 2021 ومن بنودها، المؤذية لاساتذتها وموظفيها وطلابها.. وهو جيد “بذاته” فهي تلبي به اساساً “عين” القوى الحاكمة التي تشرب منها! والامل أن تتلقف رابطة الاساتذة هذا “الموقف الجيد”، لتصعيد دينامية حركتها واستنفار مندوبيها  كي تتجاوز سقفه، أو تفتح الأفق على الأقل لهذا التجاوز، لطرح ثبات ملاكها  الوظيفي ومنع تفكيكه بتعميم التعاقد…  وذلك بحركة مزدوجة تعتمد على الانتقال إلى الإضراب المفتوح والدعوة على أرضه إلى التلاقي والتنسيق بين كل مكونات الجامعة الادارية، من رئيسها وعمدائها ومدرائها ومجالس فروعها ومندوبي رابطتها… إذ دون استنفار الرابطة وتصعيدها لن يكون هذا التنسيق إلا بمثابة تخلي الرابطة عن قيادة نفسها وتغليباً لمعادلة الرابطة الحزبية التي تلعب دور الشبكة السلطوية الثانية.

 

اسماعيل سكرية يطالب الجامعات بادخال ثقافة المواطنة في مناهجها لتخريج قادة لبناء مجتمع وطني متماسك

وطنية - طالب رئيس "اللقاء الاكاديمي الصحي" الدكتور اسماعيل سكرية، في بيان، الجامعات في لبنان "خصوصا الاكاديمية منها، بادخال مادة ثقافة المواطنة في مناهجها التعليمية لتخريج لا مجرد حملة شهادات لدخول سوق العمل، بل قادة يعملون على بناء مجتمع وطني متماسك تجمعه الحقوق المعيشية المشتركة وكرامته، وتكريس العيش الواحد بدل شعار العيش المشترك الذي فقد الكثير من قيمته واحترامه، وغالبا ما استخدم فولكلورا يغطي الامعان في تهديم مشروع الدولة بمشاريع دويلات طائفية تتنامى".

وأضاف: "اذا كانت وزارة التعليم العالي والإدارات الجامعية مقصرة في هذا الاتجاه، فمن واجب الطلاب السعي الى اعتناق ثقافة المواطنة واداء دورهم في ممارستها رقابة ومساءلة ومحاسبة بالوسائل الديموقراطية المتاحة".

وختم متوجها الى الطلاب الجامعيين: "انتم المستقبل ومن يرسمه، فانطلقوا في تحمل مسؤولياتكم، ولا تنتظروا امالا واحلاما لن تأتي الا بالمزيد من الانهيارات".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

جدعون: أكثر من 20 ألف فرصة عمل للمعلوماتيين اللبنانيين عن بعد أو في أوروبا

"النهار" ــ أعلن الخبير الأوروبي اللبناني في تحديث وتطوير التعليم والتعلّم، الدكتور بيار جدعون، عن وجود أكثر من عشرين ألف فرصة عمل لمبرمجين لبنانيين مع أوروبا، انطلاقاً من لبنان أو في أوروبا. ونوّه جدعون بأهمية الدور الكبير الذي أدّته جامعات لبنان، وبالأخص رابطة جامعات لبنان، في العمل على جودة التعليم، والانفتاح الثقافي، وتحضير مبرمجين كفوئين إلى سوق العمل بالتنسيق مع الشركات اللبنانية الرائدة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي خدمت العالم بأسره بجدّية وجودة مميّزة.

وأكّد جدعون أنه، و"بإسم هذه الكفايات المتعدّدة عند اللبنانيين، تتوجه اليوم شركات أوروبية إلى المبرمجين والمعلوماتيين اللبنانيّن لتقييم المهتميّن منهم، ولعرض فرصة عمل لكل من يتوافق أو تتوافق مع احتياجات إحدى الوظائف لديها"، مشدداً على مجانيّة خطواته في عمليّة التوظيف، وعلى الشفافيّة. كما أكّد أنّ آليّة التوظيف سهلة جداً، وان الوظائف هي وظائف بدوام كامل، وسيتم دفع الرواتب باليورو أوالدولار المحوّل حديثاً.

آليّة العمل

رسل اللبنانيّون المهتمون بفرص العمل، السيرة الذاتيّة إلى الدكتور جدعون على عنوان بريده الإلكلتروني:

 jobs.pierregedeon@gmail.com ويختار تحت عنوان الموضوع: Object: Job opportunity

بعد التحقق من جدّية السيرة الذاتية يرسل إلى المرسِل عنوان موقع التقييم المربوط مباشرة بالشركات الأوروبيّة المهتمّة بالمبرمجين والمعلوماتيين اللبنانيين. وبعدها ستتصل الشركة الأوروبية المهتمة  بالتقييم والسيرة الذاتية مباشرة بالمبرمج أو المحلل أو المعلوماتي اللبناني لمواصلة عملية التوظيف.

سوف يتفاوض المعلوماتي اللبناني على وظيفته وراتبه مباشرة مع صاحب العمل، وليس من خلال أي طرف ثالث آخر.

 أوروبا: الكفايات والوظائف المطلوبة

يشرح الدكتور جدعون أنّ كل وظيفة رقميّة في أوروبا تعتمد على ثلاثة أبعاد:

البعد الأول: وهو مبني على الكفايات العامة المطلوبة في تكنولوجيا المعلومات. وهي تشمل خمسة حقول عمل في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، وهي: التخطيط  (كتطوير خطة العمل أو تحليل وتصميم البرمجيات)، البناء (كالبرمجة، وهندسة النظم)، التشغيل (كدعم المستخدم أو إدارة الأنظمة)، التمكين (كتوفير التعليم والتدريب ودراسة الإحتياجات)، والإدارة  (كإدارة المخاطر وإدارة الجودة).

البعد الثاني: يحدّد الكفايات المطلوبة من أصل الـ41 كفاية رقميّة متفّق عليها أوروبياً.

البعد الثالث يحدّد المستوى المطلوب لكل كفاية. فحقل العمل والكفايات المطلوبة والمستوى يسهمون في تحديد الوظيفة ومهماتها على صعيد كل من المعرفة والمهارات والسلوكيّات.

 

دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة طلاب القوات : السلطة الحاكمة تتحمل مسؤولية التقصير بحق الجامعة

وطنية - صدر عن دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة الطلاب في "القوات اللبنانية" البيان الآتي:"بعد تمديد إضراب أساتذة الجامعة اللبنانية وحالة الغموض التي تعم داخل الجامعة، يهم دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة الطلاب في حزب القوات اللبنانية أن توضح ما يلي:

أولا، تتحمل السلطة الحاكمة مسؤولية التقصير بحق الجامعة اللبنانية، فبعد الفشل الذريع في القطاعات كافة، ها هي السلطة اليوم تكمل سلسلة فشلها في القطاع التعليمي، وتحديدا في أهم صرح جامعي الذي يعتبر واجهة لبنان الثقافية.

ثانيا، تقف دائرة الجامعة اللبنانية إلى جانب الأساتذة وتؤيد مطالبهم المحقة، إلا أن اعتماد مسار الإضرابات، واستنادا إلى تجارب الأعوام السابقة، أظهر أنه فاقد المفعول تجاه السلطة الغائبة أصلا والتي لن تستمع إلى أية مطالب، كما لم تستمع إلى صوت الشعب منذ ثورة 17 تشرين، بل أن الإضراب سيؤثر سلبا على مسار العام الدراسي وعلى الطلاب على حد سواء. لذا، ندعو إلى ضرورة تبني أركان الجامعة مطلب اجراء انتخابات نيابية مبكرة للتخلص من المجموعة الحاكمة، وبالتالي تصبح إمكانية تحصيل الحقوق المهدورة متاحة لا بل أكيدة.

ثالثا، وعلى الرغم من وقوف الطلاب والإداريين والأساتذة متحدين لرفع الصوت، إلا انه ينبغي السعي لإكمال العام الدراسي، كي لا يدفع الطالب ثمن هذا التقصير كما في السنوات الماضية.

رابعا، ينبغي على السلطة الحاكمة معرفة أن الإجحاف والتمادي في هدر حقوق الجامعة اللبنانية سيشكل خطرا ثقافيا وأكاديميا لم يشهده لبنان من قبل، إذ نواجه خطر هجرة الشباب لطلب العمل، كما سنشهد هجرة الأساتذة هربا من الظلم، وعندها يخسر لبنان جنود الثقافة والعلم.

خامسا، وعوضا عن المماطلة، تطلب دائرة الجامعة اللبنانية توضيحا في ما يخص آلية إجراء الامتحانات الجزئية والنهائية في ظل اعتماد مبدأ التعليم عن بعد، وتبني قرارات تناسب الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

 

طلاب العلاقات العامة في كلية الإعلام 1 يطلقون حملة "ح توصل" للتوعية من حوادث السّير

موقع الجامعة اللبنانية: أطلق طلاب سنة أولى علاقات عامة في كلية الإعلام – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية عبر تطبيق (ZOOM) حملة للتوعية من حوادث السير بعنوان "ح توصل"، وذلك بمشاركة مسؤولة جمعية "كن هادي" السيدة لينا جبران التي شددت على أهمية هذه الحملة وأهدافها.

وتخلل إطلاقَ الحملة شرحٌ لنطاقها ورسالتها واستراتيجيتها، وتمّ عرض مقابلتين مع منسق الأنشطة في جمعية الـ(YASA)– بيروت الأستاذ سمير سنو وأحد متطوعي الصليب الأحمر اللبناني - ثروت حلبي - الذي تحدث عن توزع خارطة حوادث السير على الأراضي اللبنانية وتحديدًا الخط الساحلي.

كما عُرضت مقابلة مع الإعلامي حسين رسلان (من خرّيجي كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية) الذي نجا من الموت بأعجوبة جرّاء حادث سير مروّع تعرض له.

وكان الطلاب قد أعدوا فيلمًا ترويجيًّا عن الحملة تم عرضه في ختام ندوة إطلاقها.

وفي ما يلي أسماء الطالبات والطلاب الذين شاركوا في إطلاق الحملة تحت إشراف الدكتور حاتم الزين: نيفين شعّار، نور محمود، نجوى عربيد، يارا العينترازي، نادين نجار، نادين نصرالله، وديان ابو زور، نور كركي، نور بارودي، عمر صبرا، لقمان غزالي، مهدي مكاوي، نديم الأشقر، فرح زين الدين، ليديا زيدان، محمد خليل، لارا استانبولي، لارا هاشم، عباس زنجي، قاسم حجازي، فاطمة نصرالله، هالة عبد السلام، ليا حمدان، فاطمة خليفة، يوسف رمضان، ملاك مرتضى، نور زراقط، ميرا يحيى ومايا الجمال.

 

الطالبة سحر رعد من كلية الفنون الجميلة والعمارة 1 تقدم مشروعًا معماريًّا يحاكي إعادة إحياء المنطقة المتاخمة لمرفأ بيروت

موقع الجامعة اللبنانية: قدّمت الطالبة سحر رعد - سنة ثالثة دراسات معمارية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية مشروعًا لإنقاذ الهوية وترميم الذاكرة في المنطقة المتاخمة لمرفأ بيروت والتي تضررت جرّاء انفجار 4 آب 2020.

ويأتي هذا المشروع انسجامًا مع الدور الوطني والاجتماعي للجامعة اللبنانية ومساهمتها في محاولة إيجاد الحلول العلمية والفنية والبيئية في مجتمعها، ومن ضمن ذلك الخطة التي وضعتها كلية الفنون الجميلة والعمارة في مادتي العمارة والتنظيم المديني وطلبت بموجبها من الطلاب تحضير مشاريع وحلول دراسية وهندسية تلحظ إعادة الحياة إلى المنطقة العريقة في محيط مرفأ بيروت.

 

الطالبة نورشان زنكر من كلية الفنون الجميلة والعمارة 1 تقدم مشروعًا معماريًّا يحاكي إعادة إحياء المنطقة المتاخمة لمرفأ بيروت

موقع الجامعة اللبنانية: قدّمت الطالبة نورشان زنكر - سنة ثالثة دراسات معمارية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية مشروعًا لإنقاذ الهوية وترميم الذاكرة في المنطقة المتاخمة لمرفأ بيروت والتي تضررت جرّاء انفجار 4 آب 2020.

ويأتي هذا المشروع انسجامًا مع الدور الوطني والاجتماعي للجامعة اللبنانية ومساهمتها في محاولة إيجاد الحلول العلمية والفنية والبيئية في مجتمعها، ومن ضمن ذلك الخطة التي وضعتها كلية الفنون الجميلة والعمارة في مادتي العمارة والتنظيم المديني وطلبت بموجبها من الطلاب تحضير مشاريع وحلول دراسية وهندسية تلحظ إعادة الحياة إلى المنطقة العريقة في محيط مرفأ بيروت.

الطالب حسن طفيلي من كلية الفنون الجميلة والعمارة 1 يقدم مشروعًا معماريًّا يحاكي إعادة إحياء المنطقة المتاخمة لمرفأ بيروت

قدّم الطالب حسن طفيلي - سنة ثالثة دراسات معمارية في كلية الفنون الجميلة والعمارة – الفرع الأول في الجامعة اللبنانية مشروعًا لإنقاذ الهوية وترميم الذاكرة في المنطقة المتاخمة لمرفأ بيروت والتي تضررت جرّاء انفجار 4 آب 2020.

ويأتي هذا المشروع انسجامًا مع الدور الوطني والاجتماعي للجامعة اللبنانية ومساهمتها في محاولة إيجاد الحلول العلمية والفنية والبيئية في مجتمعها، ومن ضمن ذلك الخطة التي وضعتها كلية الفنون الجميلة والعمارة في مادتي العمارة والتنظيم المديني وطلبت بموجبها من الطلاب تحضير مشاريع وحلول دراسية وهندسية تلحظ إعادة الحياة إلى المنطقة العريقة في محيط مرفأ بيروت.

 

اجتماع للجنة راعوية الشبيبة في أبرشية طرابلس تحضيرا للقاء السويف الثلثاء المقبل

وطنية - عكار - عقدت لجنة راعوية الشبيبة في أبرشية طرابلس المارونية اجتماعا مع مندوبي الرعايا والجمعيات الكشفية والرسولية في قطاع عكار عبر تطبيق zoom . وتناول اللقاء التحضيرات للقاء المنتظر مع راعي الأبرشية المطران يوسف السويف عبر تطبيق Zoom الذي سيقام يوم الثلاثاء في 16 شباط الجاري، والذي سيعرض مباشرة على صفحة "الفيسبوك" الخاصة بلجنة راعوية الشبيبة-أبرشية طرابلس المارونية .

كما كان تقييم للمشروع الزراعي لدعم شبيبة قطاع عكار الذي نظمته لجنة الشبيبة مع شبيبة كاريتاس لبنان في الأراضي التابعة للأبرشية في بلدة القبيات، والذي استفاد منه زهاء 35 شابا وشابة من مختلف الرعايا في القطاع.

كما استمعت اللجنة إلى آراء المندوبين وتطلعاتهم وانتظاراتهم من الكنيسة. وقد أخذت اللجنة بعين الإعتبار هذه التمنيات، وستعمل قدر المستطاع على تحقيقها بالتنسيق والتعاون الدائم معهم.

 

كلودين عون في الجولة الثانية من حوار الشباب العربي الياباني حول قضايا المرأة: يعقد جيلنا عليكم الآمال في النجاح بوضع القرار 1325 موضع التنفيذ

وطنية - عقدت منظمة المرأة العربية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع دولة اليابان، الجولة الافتراضية الثانية من حوار الشباب العربي - الياباني حول قضايا المرأة بعنوان: "الشباب وأجندة المرأة والأمن والسلام"، برعاية رئيسة المجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية ورئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية كلودين عون ومشاركة أكثر من 40 شابة وشابا من الدول العربية واليابان.

عون

وألقت عون كلمة الافتتاحية، فقالت: "يسعدني أن ألتقي بكم مجددا في افتتاح الجولة الثانية من الحوار الذي تعقدونه حول قضايا المرأة والسلام والأمن، والتي سوف تتناولون فيها القرار الرقم 1325 الذي اعتمده في العام 2000 مجلس الأمن في الأمم المتحدة والقرارات اللاحقة به".

اضافت: "لنا أن نتساءل عن السبب الذي دفع بمجلس الأمن، وهو الهيئة الدولية التي تقع عليها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، المسؤولية الأساسية لحفظ السلام والأمن الدوليين، إلى إعارة الاهتمام لموضوع أوضاع وأدوار النساء قبل نشوب النزاعات، وعند وقوعها وبعد انتهائها. ومعلوم أن مجلس الأمن اتخذ منذ العام 2000 مجموعة من القرارات عرفت بأنها تمثل "أجندة" أو توجهات دولية للعمل في شأن موضوع المرأة والسلام والأمن. وتتناول هذه التوجهات الدور الرئيسي الذي للنساء أن يقمن به في مجال صنع السلام والحؤول دون نشوب النزاعات كما تتناول موضوع الوقاية من العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات وكيفية التعامل معه".

واعتبرت أن "اهتمام مجلس الأمن بهذه المواضيع لم ينطلق من عبث، بل أتى مبنيا على النتائج المستخلصة من المآسي التي خلفتها الحروب التي جرت خلال القرن الماضي منذ بداياته وحتى أواخره".

وأكدت أن "التنعم بالعيش في حالة السلام هو أمنية تتطلع إلى تحقيقها كل الشعوب، ولا يمكن التوصل إليها سوى بتوفر المعرفة الحقيقية لمعطيات الأوضاع وبانفتاح الأذهان على آراء الآخرين وبإرادات طيبة وضمائر متيقظة لدى القياديين".

ولفتت الى أن "جيلنا والجيل الذي سبقنا في اليابان كما في العالم العربي، يضع اليوم آماله بين أيديكم لتكونوا غدا من العاملين والعاملات على إرساء قواعد سلام حقيقي في العالم، يكون مبنيا على العدل واحترام حقوق الإنسان لكل كائن بشري، رجلا كان أو امرأة وفي أي ظرف كان. فلكم ولكن أن تبنوا معا عالما جديدا يضمحل فيه العنف وتتخذ فيه التدابير الكفيلة للوقاية من وقوعه على شتى المستويات، وتتوفر فيه الحماية والمساعدة للضحايا المحتملة، ومنهم أولا النساء كونهن يتعرضن بنوع خاص خلال النزاعات للعنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي".

وتابعت: "يعقد جيلنا عليكم الآمال في النجاح بوضع القرار 1325 موضع التنفيذ في بلدانكم ومجتمعاتكم وفي العالم، وسبيلكم الأول إلى ذلك هو مساهمتكن ومساهمتكم النشطة في تكوين ثقافة اجتماعية تثمن حل النزاعات، عن طريق تحكيم العدل وباللجوء إلى الإصغاء والتحاور والتفاهم وليس بالعنف، وذلك عن طريق عملكم بهذه المبادئ وبمبادئ المساواة بين النساء والرجال في محيطكم الضيق في العائلة وفي المجتمع. ولكم أيضا أن تعكسوا هذه المبادئ في العلاقات التي تنسجون خيوطها عبر الوسائل الإلكترونية".

وختمت: "أتمنى لكم الاستمتاع بجولتكم الحوارية والنجاح في استخلاص العبر منها، واتوجه بالامتنان والتقدير إلى كل من ساهم في تنظيم هذا الحوار الشبابي الياباني العربي حول قضايا المرأة والسلام والأمن في الحكومة اليابانية ومنظمة المرأة العربية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة. إليكم شكري لمساهمتكم في نشر ثقافة السلام وثقافة المساواة بين الجنسين".

سي باها

بعدها أدارت الإعلامية المغربية عزيزة نايت سي باها الحوار بين الشابات والشباب، فناقش المشاركون والمشاركات على مدار جلستين متتاليتين "ماهية القرار 1325 والقرارات اللاحقة به ودور المرأة في تحقيق وبناء السلام ودور الجيل الجديد من الجنسين في دفع وتعزيز ثقافة الأمن والسلام".

واختتم اللقاء بملاحظات لكل من الدكتورة كيوان وسفير اليابان لدى مصر نوكي ماساكي ونائب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في الدول العربية يانيكا كوكلر.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء