X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 10-2-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • التقرير التربوي:

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • أهالي الطلاب في الخارج دعوا الى المشاركة غدا في تحركات مناطقية

وطنية - استغربت جمعية أهالي الطلاب في الخارج في بيان، "الصمت المطبق من قبل قياداتنا السياسية وحيتان المال، في ظل استمرار معاناة طلابنا في الخارج، وكأن المطلوب القضاء على مستقبلهم قصدا، ويستمر الضرب بعرض الحائط بالقوانين والمؤسسات الدستورية، ولا نزال نحن أولياء أمر الطلاب في الخارج نعتمد لغة الحوار والدبلوماسية الناعمة لتطبيق قانون الدولار الطالبي ولاكثر من 8 أشهر تمخضت استقبال بعض المصارف طلبات التحويلات وفق منهجية يعلم أبعادها الرسخون في العلم متلونة مزاجية وبعضها مستحيل على أمل الرد بالرفض أو القبول بعد 25 يوما ما يعني بعد انتهاء العام الدراسي في مسرحية باتت واضحة الفصول ما يستوجب اعادة النظر في الية وأسلوب تحرك الاهالي والانتقال من لغة الحوار الى لغة الضغط في الشارع".

ودعت الجمعية الى "المشاركة يوم غد الاربعاء عند العاشرة في سلسلة تحركات في مختلف المناطق، تبدأ في البقاع بقطع طريق عام شتورا بيروت أمام بنك الاعتماد قرب شركة ألفا، ويتخلل هذا التحرك توجيه كلمة الى السلطة والمصارف لفك أسر طلابنا ومعاناتهم من خلال الايعاز الى المصارف بالافراج عن التحويلات الى الخارج في أقل من أسبوع وعدم المراوغة وإضاعة الوقت لاضاعة مستقبلهم".

ووعدت أهالي الطلاب في الخارج ب "التصعيد واللجوء الى مختلف الوسائل لانقاذ مستقبل أبنائهم"، وأملت من المشاركين في هذه التحركات "الحفاظ على السلامة العامة لجهة التزام القواعد الصحية لمواجهة كورونا".

 

  • الشباب التقدمي في ذكرى الفطايري: مسيرة النضال مستمرة

وطنية - أصدرت منظمة الشباب التقدمي بيانا في ذكرى أنور الفطايري جاء فيه: "في زمن تحتاج فيه البلاد إلى قامات وطنية تجمع ما تفرقه أيادي التعطيل، وفي زمن يطل فيه الإغتيال كوسيلة دموية لإنهاء الرأي الآخر، تحل ذكرى الشهيد أنور الفطايري الذي عمد في مسيرته العمل الوطني بكل وجوهه، وعمد بدمائه انطلاق مسيرة المصالحة الوطنية. وفي ذكرى اغتياله الثانية والثلاثين، فإن منظمة الشباب التقدمي التي كان الشهيد أنور الفطايري أحد مؤسسيها، تستعيد محطات نضاله في التحركات الطالبية الشبابية، ومعاركه من أجل بناء الدولة المدنية العادلة، ومساره التحرري، الذي توجه شهيدا على مذبح المصالحة والحرية والعروبة والعدالة الإجتماعية".

أضافت: "وفي هذه الذكرى تتمسك منظمة الشباب التقدمي، ومعها الشباب اللبناني، أكثر فأكثر بالمصالحة الوطنية التي أرست قيم العيش الواحد والإنفتاح، وباحترام حرية الرأي والتعبير وبالتنوع الفكري، والقيم التي تشكل ركيزة لبنان الحر الديمقراطي".

وأكدت المنظمة أن "خلاص لبنان في هذه المرحلة المأزومة يكون فقط باحترام الدستور والترفع عن المصالح الطائفية والإسراع في تشكيل حكومة إصلاحية جديدة، تضع في سلم أولوياتها خطة إصلاحية إقتصادية للحفاظ على مستقبل لبنان وشبابه؛ وتحصين الجامعة اللبنانية وتطبيق قانون استقلاليتها، وخلق فرص عمل للشباب، وتخفيض سن الإقتراع، وإقرار قانون موحد للأحوال الشخصية، وإقرار الزواج المدني الاختياري، وقانون استقلالية القضاء وقانون إنتخابي عصري لا طائفي وقانون أحزاب جديد ومتطور".

ودعت المنظمة كل الشباب اللبناني إلى "التوحد والتكاتف في هذا الوقت الصعب واستكمال المسيرة الشبابية النضالية، التي كان الشهيد أنور أحد ركائز انطلاقها، للدفاع عن لبنان الديمقراطي المتنوع الحر؛ مهما اشتدت سطوة حكم العهد الكيدي وطواغيت العصر".

 

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • رابطة الجامعات: كفوا أيديكم عنها

وطنية - دعت رابطة جامعات لبنان، في بيان اليوم، إلى "الكف عن العبث بالتَّعليم العالي الذي غدا معه لبنان منارة الشرق".

وقالت: "في ظل الأحداث الأليمة التي تمزق الوطن من بيروت الشهيدة إلى طرابلس الجريحة، لا بد للجامعات من أن تدق ناقوس الخطر الذي يعرض طلابنا للهجرة وأهلهم لليأس وخيرة أساتذتنا للاغتراب، ومجتمعنا للموت ومؤسساتنا للاقفال".

أضافت: "اليوم كما بالأمس، جامعاتنا كلها مستمرة في أداء رسالتها الوطنية التربوية، ثابتة في أرضها لا تتزحزح، خادمة لكل فئات شعبها، لا تترك طالبا يوقف تحصيله لأسباب قاهرة، مستندة إلى مئات الآلاف من متخرجيها، لأنَّها مؤمنة بلبنان الثَّقافة والإبداع والرقي".

وختمت: "آن الأوان لنقول كفى. بل كفوا أيديكم عن جامعات لبنان. اللبناني جائع، مريض، لن تشبعه بعد اليوم المزايدات الشعبوية في ظل اهتراء الدولة".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:
  • تعميم للمجذوب عن تنظيم أذونات المؤسسات الخاصة

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب التعميم الرقم 1/م/2021 عن تنظيم أذونات المؤسسات التربوية الخاصة، من صباح الأربعاء 10/2/2021 ولغاية صباح الاثنين 22/2/2021.

وجاء في نص التعميم: "استنادا إلى كتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 96/م ص تاريخ 6/2/2021 عن تحديث استراتيجية مواجهة فيروس كورونا ومراحل التخفيف التدريجي لقيود الإغلاق، استنادا الى القرار الرقم 23/م/2021 تاريخ 6/2/2021 ولا سيما المادة الرابعة منه، يطلب الى جميع المؤسسات التربوية الخاصة التي شملتها المادة الرابعة من القرار الرقم 23/م/2021 تاريخ 6/2/2021 لجهة تسيير الأعمال الإدارية فقط في المرحلة الأولى من الخطة، الالتزام التام العدد المسموح به من الإداريين ( بنسبة لا تتعدى 20% من الفريق الإداري للمؤسسة التعليمية) وتعبئة استمارة اذن فتح المؤسسة التربوية لمرة واحدة فقط قبل فتح المؤسسة، وذلك عبر المنصة الإلكترونية في الحانة المخصصة لمؤسسة/شركة https://covid.pcm.gov.lb

وتطبيق كل الأجراءات والتعليمات المذكورة في كتاب مجلس الوزراء المشار اليه أعلاه، وبخاصة لناحية إجراء الفحوص المخبرية للعاملين لديها".

وختم: "تفاصيل أذونات المؤسسات على الرابط: https://impact.gov.lb/assets/docs/companies.pdf

 

  • جرادي يدعو إلى إنشاء المجلس الأعلى للتعليم الخاص

بوابة التربية: دعا  امين عام نقابة المعلمين في لبنان وليد جرادي إلى إنشاء المجلس الأعلى للتعليم الخاص، وقال:

المرحلة تتطلب انشاء فوراً المجلس الاعلى للتعليم الخاص…وتضم نقابة المعلمين، اتحاد المؤسسات التربوية، لجان الاهل الفاعلة ورئيس مصلحة التعليم الخاص وما نراه ضرورياً للانضمام لهذه الهيئة: “ممثل عن صندوق التعويضات وممثل عن صندوق التعاضد.” اضافة الى لجنة التربية النيابية

تسارع هذه الهيئة بعقد اجتماعات متتالية لتنظيم بيتها الداخلي

مع الاشارة الى ان التعليم الخاص يمثل نصف التعليم في لبنان ان لم يكن اكثر

 

https://lh3.googleusercontent.com/r6ZE2S07lEWLVtNC9uZ6VWurj_ierRZAk9hyhFBk7nFYHbo840ULDUq5uN-_I6FoIu-5eMDZk63YfBMqkGOKyz8s5BOyXCvvevAbJoS2GUFyr5dqovUJ_jwlts05eIAzY1qdtXK_KsR03d7YdQ

  • كورونا والتعليم: ماذا في الكيان الصهيوني؟

 

  • الكيان الصهيوني: إغلاق جهاز التعليم يتواصل الثلاثاء

توصل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع وزير التعليم، يوآف غالانت، إلى تمديد إغلاق جهاز التعليم، اليوم الثلاثاء، وذلك في اجتماع عقد على هامش جلسة الحكومة الإسرائيلية لاستكمال بحث الخطوات المقبلة للخروج من الإغلاق.

وشارك في الاجتماع بين نتنياهو وغالانت، كل من وزير الصحة، يولي إدلشتاين، ووزير الأمن، بيني غانتس، ومُنسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية، نحمان أش؛ علما بأن الأنظمة الحالية تنص على فتح جهاز التعليم تلقائيًا صباح الثلاثاء، إن لم تتّفق الحكومة على تأجيل ذلك.

وشدد غالانت خلال الاجتماع على عدم إمكانية فتح جهاز التعليم الثلاثاء، وذلك لضيق الوقت أمام الحكومة لإقرار الأنظمة والإجراءات التي قد تصادق عليها لاحقًا، وفي ظل المعارضة الشديدة للمخطط الذي ينص على إلزام مؤسسات تعليمية بإقامة التعليم في الهواء الطلق.

وجاء في بيان صدر عن الحكومة الإسرائيلية أنه "تقرر في ختام مشاورات أجراها نتنياهو مع كل من غانتس وإدلشتاين وغالانت وخبراء وزارة الصحة حول تفشي الطفرة البريطانية وتداعياتها، وبالإجماع، بأن الجهاز التعليمي لن يفتح الثلاثاء، وبأن المشاورات حول هذا الأمر ستستمر".

وانتهى اجتماع الحكومة، الأحد، دون قرارات. ويجتمع نتنياهو وغانتس، على انفراد قبل الاجتماع، للتقليل من الخلافات داخل اجتماع الحكومة، بعدما تحوّل اجتماع يوم الخميس الماضي إلى شجار.

وقال نتنياهو في بداية الجلسة الأحد"ما زلنا في أوج سباق محتدم بين حملة التطعيمات الجارية، وبين تفشي الطفرة البريطانية التي تنتشر في البلاد على غرار العالم كله. يتمثل هدفنا في تطعيم 95% من الرجال والنساء الذين يبلغون 50 عامًا فما فوق من العمر. ونسعى للقيام بذلك في أسرع وقت ممكن، بمعنى خلال أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع. ونبذل كل ما بوسعنا من أجل إنجاز ذلك".

وأضاف نتنياهو "بالتزامن مع ذلك، لقد شرعنا هذا الصباح في تنفيذ المرحلة الأولى من الخروج التدريجي من الإغلاق، مع إلغاء عدد من القيود. لكن دعوني أشدّد على أن تخفيف الإغلاق لا يعني أن ارتفاع معدل الإصابات أصبح في خبر كان بل بالعكس، هو ما زال حاضرًا معنا على قدم وساق، فلا يجوز لنا التهاون، ولا يجوز لنا التصرف بقلة المسؤولية، وإذا تصرفنا هكذا فإن معدل الإصابات سيرتفع ما سيكبدنا ثمنًا باهظًا، سواء من ناحية الخسائر البشرية بمعنى أن ذلك قد يودي بحياة الكثيرين كما قد يترتب عنه العديد من الإصابات بحالات خطيرة، ما سيؤدي إلى انهيار جهاز الصحة".

وعبّر منسّق شؤون كورونا، بروفيسور نحمان أش، في بداية الجلسة عن "قلقه الشديد من موجة ضخمة" في حال لم تتخّذ الحكومة خطوات محسوبة للخروج من الإغلاق، ووصف الوضع الحالي بأنه "سائل وقابل للكسر جدًا".

وحذّر أكثر من مسؤول خلال الاجتماع من أن يؤدّي إلغاء الإغلاق الحالي إلى "جنازات أكثر للشباب"، بتعبير مستشار نتنياهو لشؤون كورونا، بروفيسور ران بليتسر، وهو ما علّق عليه نتنياهو بالقول "من ناحية الأرقام المطلقة، انتقال العدوى الجماعي سيسبّب بموت عند الشباب".

واستبعد بليتسر أن تنخفض وتيرة الإصابات بسبب ارتفاع وتيرة التطعيمات "في شباط/فبراير الحالي، وفي شكّ إن كانت ستظهر حتى في آذار/مارس المقبل".

ولقي ما رشح من الخطّة الحكومة لفتح جهاز التعليم معارضة واسعة، خصوصًا من منظمة مديري المدارس ونقابة المعلمين واتحاد لجان أولياء أمور الطلاب.

وبحسب الخطة، سيعود إلى المدارس طلاب صفوف الأول حتى الرابع والحادي عشر والثاني عشر وروضات الأطفال في البلدات الحمراء والصفراء. وفي البلدات الحمراء والبرتقالية سيتم تقسيم روضات الأطفال إلى مجموعتين، بينما الصفوف الأخرى ستتعلم في الهواء الطلق، يومًا بعد يومًا وليس يوميا. وأثارت هذه الخطة معارضة وغضبا شديدا.

وقال اتحاد أولياء أمور الطلاب إن قرار الحكومة المتوقع هو "تكرار لقرارات سيئة سابقة، انطلاق من أمل مهووس بأن يتغير شيئ ما هذه المرة. وفي الوضع الذي يعيش فيه أولادنا منذ سنة، لا مكان للتجارب والتكرار غير الضروري. وحكومة إسرائيل تخلت منذ سنة كاملة عن الأولاد في صفوف الخامس حتى العاشر، وتخترع حلولا مهووسة وغير واقعية، مثل الاختراع الجديد الذي يسمى نصف – نصف، الذي بموجبه يتعلم الأولاد الصغار وصفوف الحادي عشر والثاني عشر يوما ولا يتعلمون في اليوم التالي".

 

  • احتجاجات ضد الحكومة الإسرائيلية بسبب غياب خطة لعودة التعليم

يتظاهر طلاب ومدراء مدارس وأولياء أمور طلاب مقابل مقرات الحكومة الإسرائيلية في القدس، اليوم الثلاثاء، احتجاجا على عدم بلورة خطة لعودة جهاز التعليم إلى العمل. وعُلقت لافتات على قافلة سيارات المتظاهرين المتجهة إلى القدس، كتب عليها "أنقذونا" و"تركونا في البيت". كذلك تتظاهر معلمات روضات أطفال خاصة مقابل مقر وزارة التربية والتعليم في القدس، فيما يتظاهر ناشطون مقابل مقر وزارة التربية والتعليم في تل أبيب.

وبعث أكثر من 100 رئيس سلطة محلية رسالة إلى بنيامين نتنياهو، أمس، اقترحوا من خلالها خطة لاستئناف التعليم في جميع أنحاء البلاد، وبموجبها ينبغي فتح جهاز التعليم على مرحلتين، وإعادة الصفوف الدنيا وصفوف الحادي عشر والثاني عشر إلى المدارس فورا.

وعبر رؤساء السلطات المحلية عن معارضتهم لخطة وزارة التربية والتعليم، مشيرين إلى أنها "تطرح مشهدا زائفا للخروج من الإغلاق، فيما تُبقي أغلبية الطلاب في بيوتهم، وتحتجز ذويهم في إغلاق متواصل".

وأكد رؤساء السلطات المحلية أن وزارة التربية والتعليم وضعت خطتها من دون التشاور معهم "ومن دون التطرق إلى الاختلافات بين البلدات وقدرات السلطات المحلية المختلفة".

وتقضي خطة رؤساء السلطات المحلية بالمرحلة الأولى، بأن يتعلم نصف طلاب روضات الأطفال داخل الروضة ونصفهم الآخر في ساحة الروضة طوال الأسبوع؛ طلاب الحادي عشر والثاني عشر يتعلمون ضمن مجموعات وفقا للوضع الذي ساد قبل الإغلاق؛ طلاب صفوف الخامس حتى العاشر يتعلمون عن بعد؛ وفي البلدات الخضراء والصفراء: يتعلم طلاب صفوف الأول والثاني في صفوفهم، وتقسيم طلاب صفوف الثالث والرابع إلى مجموعات تتعلم 5 أيام أسبوعيا.

وفي المرحلة الثانية، دراسة عودة طلاب رياض الأطفال إلى صفوفهم؛ عودة طلاب صفوف الخامس حتى العاشر إلى التعليم في المدارس ضمن مجموعات، وثلاثة أيام أسبوعيا على الأقل. وعودة طلاب روضات الأطفال إلى صفوفهم في البلدات الحمراء والبرتقالية؛ وعودة طلاب صفوف الخامس حتى العاشر إلى المدارس ضمن مجموعات ولثلاثة أيام أسبوعيا على الاقل.

وقال عضو لجنة الخبراء الاستشارية لمنسق كورونا، بورفيسور ناداف دافيدوفيتش، للإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، اليوم، إنه "ينبغي أن نتعلم كيف نعيش مع كورونا، وجميعنا في لجنة الخبراء نعتقد أنه رغم أن هذا أمر صعب، لكن ينبغي فتح المدارس".

ويتوقع أن يبحث كابينيت كورونا، اليوم، استئناف التعليم بعد غد، الخميس، في روضات الأطفال وصفوف الأول حتى الرابع في البلدات الخضراء والصفراء فقط، التي يشكل الطلاب فيها ثلث طلاب هذه الصفوف في البلاد. إلى جانب دراسة إمكانية أن يشمل ذلك البلدات البرتقالية ووفقا لنسبة الذين تلقوا التطعيم المضاد لكورونا.

وفي هذه الأثناء، وفقا لـ"كان"، يمنع حزب الليكود انتخاب رئيس للجنة التربية والتعليم في الكنيست، وذلك "بهدف تحييدها ومنعها من التدخل في قرارات الحكومة بكل ما يتعلق بجهاز التعليم". وما زالت هذه اللجنة البرلمانية بدون رئيس منذ استقالة رئيسها من الكنيست، رام شيفاع، ولذلك لا يمكن عقدها.

ورفض الليكود اقتراحا قدمه حزب "كاحول لافان" بتعيين عضو الكنيست تهيلا فريدمان رئيسة للجنة. وقالت الإذاعة أن الليكود يمنع بذلك تغيير أو إلغاء قرارات تتخذها الحكومة خلال فترة كورونا، بعد أن كان شيفاع، كرئيس للجنة في حينه، قد فتح صفوف الخامس حتى العاشر، خلافا لقرار الحكومة. ويعني عدم عقد اجتماعات للجنة التربية والتعليم أنه لا يوجد إشراف برلماني على الحكومة في موضوع جهاز التعليم.

 

  • ندوة افتراضية في ذكرى الثورة الإسلامية في إيران

وطنية - نظمت المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان، بالتعاون مع المعهد العالي للعلوم والثقافة الاسلامية في ايران، لمناسبة الذكرى 42 لانتصار الثورة الإسلامية فى إيران، ندوة افتراضية لدرس بيان الخطوة الثانية للثورة بعنوان "المقاربة الفكرية لبرامج رسالة الخطوة"، بمشاركة لفيف من الشخصيات الفكرية والعلمية ومتخصصين لبنانيين وعرب وايرانيين.

بعد تقديم من مصطفى بيرم، لفت المستشار الثقافي عباس خامه يار في كلمة إلى أن "بيان القائد، الخطوة الثانية للثورة الإسلامية، يعكس الصورة الحقيقية للمجتمع الإيراني وللجمهورية الإسلامية اليوم، ويقدم تصورا فكريا وعمليا جديدا للثورة بعد عقود على انتصارها، مما يحيلها ثورة دينامية متجددة الروح والأهداف ولا يوقعها في الجمود والصيرورة التاريخية". وقال: "مفهوم النظام الثوري الاستراتيجي، من أجل تقديم شرح أفضل لأسباب منهج السياسة الخارجية المطروحة في بيان الخطوة الثانية للثورة. هذا الحس الثوري الاستراتيجي والحماسي في الوقت عينه، والذي مثله خير تمثيل الشهيد سليماني فكان النموذج الأفضل لهذا النهج والخط".

أضاف: "خلال فترة حكم ترامب، شن أكبر عدد من الهجمات على الجمهورية الإسلامية وعلى أسسها الثورية حتى الاستراتيجيين الكبار أمثال كيسنجر يكررون هذه الجملة بأن على إيران أن تختار بين خيارين، انحيازها للشعب والثورة أو أن تكون دولة عادية، والمجموعة الخاصة في إيران الموجودة في وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في كثير من تقاريرها وتصريحاتها الصحافية ومقابلاتها أن إيران هي الحكومة الثورية الوحيدة الباقية على وجه الأرض، وينبغي لأميركا أن تنهي أمرها، وهذا ما رأيناه في سلوكهم في اغتيال اللواء الشهيد قاسم سليماني والعالم النووي فخري زاده. هي محاولات بائسة لإيقاف عجلة التقدم والصعود نحو الاستقلال والاكتفاء والاستغناء. في الحقيقة إن المفهوم الأساسي للسياسة الخارجية لحكومة ترامب تجاه إيران هي الثورة، وكل مطالبه ومن ضمنها شروط بومبيو حيال إيران تركز على التخلي عن مكتسبات الثورة الإسلامية في مختلف المجالات".

وشدد على ان "أحد الأهداف للجمهورية الإسلامية في مجال السياسة الخارجية، هو التخلص من التبعية للقوى العظمى".

قاسم

وتحدث نائب الأمين العام ل"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، عن "المقاربات الفكرية لبرنامج الخطوة الثانية التي أعلنها الإمام الخامنئي في الذكرى الاربعين لانتصار الثورة الاسلامية المباركة في ايران واقامة الجمهورية الاسلامية"، معتبرا أن "هذه المقاربات يجب أن تأخذ في الاعتبار أننا أمام محطة تاريخية هامة، ان ايران تخطت صعوبة إنشاء النموذج الجديد، أي تطبيق الإسلام المحمدي الأصيل بقيادة الولي الفقيه، وكذلك، النجاح في تثبيت وحماية المشروع رغم الحرب المفروضة والاعتداءات الامنية، كالاغتيالات والتفجيرات، والحرب الناعمة، والتحريض الداخلي بأدوات ملتبسة ومعادية، والعقوبات:.

وقال: "المرحلة الراهنة تقوم على محطات عدة لمواكبة التطور المعاصر، عن طريق العلم والبحث العلمي، ورسم اسس بناء الدولة الاسلامية، القائم على الاقتصاد المقاوم والعدالة ومكافحة الفساد، الاستقلال والحرية، العزة الوطنية والعلاقات الخارجية، خصوصية الجمهورية الاسلامية التي نراها عبر المعنوية والأخلاق، ونمط إسلامي لا نمط غربي، يؤثر على اللباس، طريقة التفكير، طريقة الطعام، طريقة التعامل الانساني المجتمعي، موضوع الاسرة وبنائها".

وختم: "حزب الله يفتخر بهذه العلاقة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تقوي الحزب للدفاع عن الاستقلال وتحرير الارض، وهي علاقة لم تطلب فيها ايران شيئا منا، نحن الذين أخذنا واستفدنا وحررنا أرضنا واستعدنا كرامتنا، وهذا واحد من أشكال النموذج الذي تقدمه ايران ونأمل أن ينجح نجاحا حقيقيا في الخطوة الثانية ليكون النموذج الثابت على مستوى العالم".

بعد ذلك كانت كلمات للوزير السابق عصام نعمان، أستاذ العلاقات الدولية بين جامعات لبنان وفرنسا الدكتورغسان ملحم، الاعلامية التونسية كوثر البشراوي، رئيس المعهد العالي للعلوم والثقافة الإسلامية في إيران الشيخ نجف لك زايي، مدير مجلة "تحولات" سركيس أبو زيد، رئيس مركز أبحاث الثقافة والمعارف القرآنية في إيران الشيخ محمد صادق يوسفي مقدم، الكاتب المصري جمال زهران، عضو مجلس أمناء تجمع العلماء المسلمين الشيخ مصطفى ملص، مدير مركز دراسات العراق السياسية في العراق محمد صادق الهاشمي.

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء