X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 16-2-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

دياب استقبل وفد هيئة التنسيق النقابية في التعليم الثانوي والأساسي

وطنية - استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب وفد هيئة التنسيق النقابية في التعليم الثانوي والأساسي ضم السادة: نزيه جباوي، حسين جواد، جورج نصر، نوال نصر وعصام عزام.

وبعد اللقاء قال جباوي فقال: "عرضنا مع دولة الرئيس كوفد هيئة التنسيق النقابية التي تمثل القطاعين التعليمي والإداري، البنود التي اعترضنا عليها بما يتعلق بالحقوق المكتسبة وبخاصة المواد 105 و106 و107 وبعض المواد الأخرى التي تتعلق بنظام التقاعد والصناديق الضامنة وكيفية توحيدها. تفهم الرئيس دياب هواجسنا لجهة عدم تمرير أي مواد تقضي على الحقوق المكتسبة. هذه الحكومة الآن ليست بصدد الاجتماع لإقرار الموازنة، وفي حال تم ذلك فإن هذه البنود بصيغتها الحالية لن تمر".

اضاف: "عرضنا المواد التي اعترضنا عليها بشكل مفصل وأكد دولة الرئيس أن الحكومة ليست في وارد الاجتماع لأنها في حالة تصريف الأعمال، وفي مطلق الأحوال وعلى افتراض اجتمعت الحكومة لمناقشة وإقرار الموازنة فبالتأكيد ستحصل لقاءات معنا للاتفاق على الصيغة، فلا يمكن إلغاء حقوق تاريخية مكتسبة بشحطة قلم. كلنا ثقة بدولة الرئيس على أمل أن تنفذ مطالبنا".

 

التنسيق النقابية تلتقي رئيس الحكومة وتجدد رفضها للمواد التي تمس بالمكتسبات

بوابة التربية: التقى وفد هيئة التّنسيق النّقابية الذي ضمّ رؤساء روابط الإدارة العامّة، والتّعليم الثّانوي، والتّعليم الأىساسي، والتعليم المهني والمتقاعدين، رئيس حكومة تصريف الأعمال حسّان دياب، إذ عرض المجتمعون الموادّ المعترَض عليها في مشروع قانون الموازنة (2021) لا سيّما التي تمسّ بالحقوق المكتسبة، وخصوصًا الموادّ (102-105-106-107) ووجوب توحيد التقديمات الاجتماعيّة على السقوف العليا، كما تم التطرّق إلى الوضع المعيشي، وتدنّي القيمة الشرائيّة للرّواتب وضرورة المعالجة من خلال إقرار غلاء معيشة، وتثبيت سعر صرف اللّيرة مقابل الدّولار الأميركي، وبحث مسألة تدنّي تقديمات تعاونية موظّفي الدّولة، وطلب رفع موازنتها كي تلبّي المتطلّبات التي تفرضها الظروف الصحيّة في ظلّ وباء كورونا.

أجاب دولة الرئيس أنّ مجلس الوزراء في حالة تصريف الأعمال، ولا يمكنه الاجتماع لاقرار الموازنة، وفي حال تمّ التوافق لانعقاد جلسة لمجلس الوزراء سيعاد دراسة بنود الموازنة في حينه، ولا يمكن المساس بالحقوق المكتسبة، وبالتالي سيكون هناك لقاءات مع هيئة التنسيق، ومع كلّ الأطراف بما يحفظ الحقوق، وقد أبدى تفهمه لحالة الاعتراض على الموازنة.

وفي موضوع تصحيح الرواتب شرح تعقيدات الوضع المالي في الدولة، وسوف يتمّ السّعي لمعالجة القدرة الشرائية ريثما تسمح الظروف لتحسين الرواتب والأجور.

أمّا بخصوص موزانة تعاونية موظّفي الدّولة فرأى دولته بوجوب معالجة هذا الأمر مع وزيري الصّحة والمالية، وستعمل هيئة التّنسيق في الأيام المقبلة على  هذا الأمر بالتنسيق  مع مدير عام التعاونية الدكتور يحيى خميس.

وفي السياق عرضت رئيسة رابطة الإدارة العامّة مسألة الدوام الذي ارتبط بسلسلة الرتب والرواتب، والذي بات يشكّل معضلة للموظّفين والاجحاف اللّاحق برواتب الفئات الدنيا في الإدارة العامّة.

هذا، وصرّح دولته أنّه سيتمّ تأمين اللقاحات لأساتذة القطاع العام وطلابه في المراحل المقبلة.

 

قطاع التربية في الشيوعي: لأوسع تحالف لمواجهة المشاريع التدميرية للقطاع العام

وطنية - رأى قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني أن "البلاد دخلت في دوامة الإنهيار الإقتصادي والإجتماعي والمالي بفعل السياسات المتعاقبة لهذه السلطة بكامل أطيافها، سلطة التحاصص المذهبي والطائفي، سلطة أمعنت في سرقة تعب الناس ومكتسباتهم ومدخراتهم ونهب المال العام وتهريبه إلى الخارج".

وقال في بيان: "في هذا السياق تتعرض التربية والعملية التربوية بمن فيها الأساتذة والمعلمين، في كل القطاعات والفئات إلى أشد أنواع الاعتداء كان آخرها فصولا مشروع موازنة العام 2021 المدمر، بالرغم من "التعديلات" الشكلية التي أدرجها وزير المال تحت ضغط الأساتذة والمعلمين والموظفين من الملاك والتعاقد، علما أن هذا المشروع لم يفاجئنا، لأن أي متتبع لسيرورة الإنهيار الاجتماعي - الإقتصادي ولمنحى المعالجات المطروحة يدرك أنه ليس بحوزة أركان السلطة سوى تمرير وصفات صندوق النقد الدولي القائمة على تدمير دولة الرعاية الإجتماعية وتحميل الفئات الإجتماعية الفقيرة والمتوسطة وزر نتائج النهب المنظم على مدى السنوات والعقود المنصرمة.
هذا المشروع الذي يشكل جريمة بحق القطاع العام في الإدارة والتعليم من قاعدة الهرم التعليمي حتى قمته أي الجامعة وينذر بتدميرها وجريمة موصوفة بحق المتعاقدين والمتقاعدين الذين أفنوا عمرهم فيها دفاعا عنها.

وفي أجواء التخبط الذي تعيشه وزارة التربية صدر القرار رقم 13/م/2021 عن الوزير والمذكرة التنفيذية رقم 2/م/2021 عن مدير عام التربية تطلب تدريس 6 أيام في الاسبوع و6 حصص يوميا وتمديد العام الدراسي تحت عنوان عدم جدوى التعليم عن بعد.
ولأن الأساتذة والمعلمين قاموا ويقومون بالتدريس "عن بعد" في أقسى الظروف التي باتت معروفة للجميع وبدلا من تلبية مطالب المتعاقدين لجهة حقهم في احتساب كامل العقد السنوي، فقد تعرضوا لاعتداء غير مسبوق عنفا على يد القوى الأمنية، على مسمع ومرأى من روابط الإرتهان للسلطة التي من المفترض أن تكون الدرع الحامي لحقوق المعلمين وكراماتهم".

وتابع: "دفاعا عن المكتسبات الاجتماعية التي ناضلنا وناضل أسلافنا للحصول عليها بالعرق والدم، يؤكد قطاع التربية والتعليم في الحزب الشيوعي اللبناني وجوب ما يلي:

سحب البنود المجحفة والمدمرة من مشروع الموازنة بالكامل ولاسيما المواد: 98 -99 -102- 105-106 -107 و108

وقف تدابير الإعدام بحق الجامعة الوطنية والتي تظهر بخفض موازنتها.

شجب وإدانة الممارسات البوليسية والإعتداء على المعلمين المتعاقدين أمام وزارة التربية من قبل الأجهزة الأمنية، كما التهديدات المستمرة من بعض المدراء والتأكيد على الحق بالإضراب والإعتصام المكفول بالدستور للجميع كجزء لا يتجزأ من الحريات العامة.

رفض مبدأ التعاقد الوظيفي المتسلل من بوابة مشروع الموازنة وعلى العكس من ذلك ندعو إلى تثبيت المدرسين المتعاقدين في التعليم الأكاديمي والمهني وفي الثانوي والأساسي لما له من أهمية لاستقرارهم واستقرار المدرسة الرسمية.

عدم تمديد العام الدراسي لأي سبب كان والعودة عن التدريس ستة أيام والاكتفاء بـ 3 أو 4 حصص يوميا وهذا كفيل بإنهاء العام الدراسي في الأوقات المحددة قانونا (خاصة أن المناهج جرى تخفيفها)، واحتساب كامل حصص العقد المبرم للمتعاقدين والمستعان بهم وعلى حساب أي من الصناديق المالية".

ودعا القطاع الى "إقامة أوسع حوار مع كل المجموعات المعترضة على هذه السلطة في قطاعي التعليم والإدارة وإقامة أوسع تحالف في ما بينها لمواجهة المشاريع التدميرية للقطاع العام وعدم إنتظار روابط وهيئات هي دمى بيد السلطة".

 

ادكار طرابلسي: مقتنع بحرية التعليم ولا تقدر التربية أن تنتظر أكثر لتدخل التحول الرقمي

وطنية - اعتبر النائب الدكتور ادكار طرابلسي في ورشة "عمل التعليم الجامعي والتحول الرقمي"، أن "التعليم الجامعي لا يقدر أن ينتظر في عصر التطور الرقمي - ولا في عصر الكورونا. التعليم العالي لا يقدر أن يبقى متفرجا على الجامعات في الدول المحيطة بنا تنطلق وتأخذ الطلاب من أمامها، ولا تستطيع أن تنتظر بطء تحرك العقل التربوي التقليدي اللبناني ليواكب العصر".

قال: "لقد قدمت اقتراح قانون لتعديل قانون التعليم العالي في لبنان قبل كورونا بسنة وذلك في آذار 2019. وإلى الآن تستخدم كل الأساليب لكي لا يقر، علما أن اقتراحي هو على منوال التعديل الفرنسي على قانون التعليم العالي الذي جرى في العام 2017. وباقتراحي تركت، كما في فرنسا، وضع المعايير للجامعات ولمجلس التعليم العالي في وزارة التربية، التي احترمها، ليقر المراسيم التطبيقية والمعايير العلمية. وأنا انطلقت من احترامي لقانون التعليم العالي ولا أريد أن نخلق مؤسسات رديفة لمجلس التعليم العالي تطعن به وبدور وزارة التربية والتعليم العالي وتفتح الباب على فساد مقونن متوقع".

أضاف: "أنا مقتنع جدا بحرية التعليم وأريد الحفاظ عليه كما على الحريات العامة وحرية الضمير والتجمع والتعبير التي هي من سيم الجامعات التي يجب أن تكون قلاعا للتنوع وللحرية الفكرية والأكاديمية وللتقدم العلمي. وأعود لكل من تجربة أثينا في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد، لأذكر أن الدولة هناك لم تتدخل في التربية وفي المدارس وتركت الحرية لها لتتنافس، وهذا ما كان سائدا في معظم البلدان الى الأمس القريب.

وتظهر تجربة الولايات المتحدة الأميركية في التربية والتعليم العالي أنها حافظت على الحريات الأكاديمية المطلقة ولم تخف منها فكان التنافس بين الجامعات والمعاهد سببا لتقدم تلك البلاد وتفوقها. وأظن أننا، في قطاع التربية الجامعية في لبنان، نعكس تنوعنا وغنانا الطائفي والتربوي والسياسي، وأقول: ليس أفضل من الحرية لتحفظ هذا التنوع وتجعل التنافس الأكاديمي فيه يرفع الجميع نحو الأفضل، كما حصل في أثينا القديمة وأميركا الحالية".

وتابع طرابلسي: "بالعودة إلى التعليم الجامعي والتحول الرقمي، لا يمكننا أن نأخذ من الغرب التقدم الرقمي ولا نأخذ منه فلسفته التربوية المواكبة للتعليم الرقمي. كفانا تنظيرا وعيش وهم خلق فلسفة تربوية خاصة بنا، العصر لا ينتظرنا. التربية لا تنتظرنا. أنا أثق بالجامعات والمعاهد اللبنانية الرسمية والخاصة، التاريخية والحديثة، الكبيرة والمتوسطة والصغيرة. أنا أثق أنها قادرة على أن تواكب الغرب والشرق العربي وتكون مضاربة في عالم سريع التحولات لا يرحم.

لنشرع للجامعات استخدام التعليم الرقمي الجامعي، ولنسهل الطريق أمامه عسى أن يلحق لبنان العصر التربوي الرقمي، وينهض باقتصادنا، ويأتينا بعشرات ألوف الطلاب من الشرق والغرب ومن اللبنانيين المنتشرين الذين يحبون لبنان ويؤمنون بقدرات قطاعه الجامعي الخاص والرسمي".

وختم: "التربية، في كل مستوياتها المدرسية والجامعية والمهنية في لبنان، لا تقدر أن تنتظر أكثر لتدخل فضاء التحول الرقمي والتعليم الرقمي. أبناء لبنان وأجياله الشابة غير قادرين أن ينتظروا أكثر".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

دياب تابع مع وفد متفرغي اللبنانية قضايا الجامعة وأساتذتها

وطنية - التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال الدكتور حسان دياب في السرايا الحكومية، وفدا من رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية ضم الدكاترة: حسين عبيد، عامر حلواني، عاطف الموسوي وجورج بشارة، بحضور مستشاري الرئيس دياب خضر طالب وحسين قعفراني.

وبعد الاجتماع، قال عبيد: "اجتمعنا اليوم كوفد من رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية مع دولة رئيس مجلس الوزراء لبحث قضايا الجامعة والأساتذة فيها. بداية أكد دولة الرئيس على مباركته لبنود الاتفاق مع وزير المالية حول استثناء أساتذة الجامعة اللبنانية من بعض بنود مشروع الموازنة وتكريس حقوق الأساتذة وعدم المس بها. أيضا أكد دولة الرئيس دعمه لموازنة الجامعة والعمل على رفعها في حال انعقاد جلسة مجلس الوزراء. ولكن لمسنا من دولته عدم رغبة بعقد جلسة لمجلس الوزراء قبل صدور رأي صريح من مجلس النواب لتفسير الدستور حيال عقد جلسات في ظل حكومة تصريف الأعمال. أما بالنسبة للقضايا الأخرى حول ملفات الأساتذة للدخول إلى الملاك وتفرغ الأساتذة المتعاقدين بالساعة مع الجامعة، فلمسنا من دولته تفهما ودعما لقضايا الأساتذة. لكن يبدو أنه في ظل حكومة تصريف الأعمال وعدم انعقاد جلسات مجلس الوزراء، تحتاج الأمور إلى تكثيف الاتصالات لإنجاز هذين الملفين مع رئيس الجامعة اللبنانية ووزير التربية والتعليم العالي".

 

الاساتذة المتعاقدون في العلوم الاجتماعية الفرع الثالث: الاضراب مستمر بانتظار نتيجة المساعي لتحقيق المطالب

وطنية - طرابلس - صدر عن الاساتذة المتعاقدين بالساعة في معهد العلوم الاجتماعية - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، بيان أشار الى انه "بعد الاجتماع والتشاور بين المتعاقدين بالساعة في معهد العلوم الاجتماعية - الفرع الثالث ، وتضامنا مع الزملاء في مختلف الكليات والفروع تقرر الاستمرار في الإضراب اليوم ويوم غد الثلثاء بالتزامن مع التزام الزملاء في باقي الفروع وذلك في انتظار ما ستؤول إليه المساعي ليبنى على الشيء مقتضاه".

وأكد البيان "ان المتعاقدين توحدوا حول المطلب الاساسي المتعلق بملف التفرغ وعدم المساس في موازنة الجامعة وذلك ضمانا لحقوقهم واستقرارهم واستقرار جامعتهم الوطنية".

وأعلن "الأساتذة المتعاقدون، إبقاء مشاوراتهم مفتوحة لمتابعة ما سيصدر من نتائج عن اجتماع الهيئة التنفيذية مع رئيس مجلس الوزراء اليوم الاثنين ، وعن لقاء لجنة المتعاقدين مع رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب في 16 منه ليتم تقييم الوضع واتخاذ القرار المناسب".

 

التقدمي دعا للخروج من الضياع في التعليم العالي وحمل وزير التربية مسؤولية الخطوات المطلوبة

وطنية - صدر عن الحزب التقدمي الإشتراكي البيان التالي:

"في ظل التراجع الدراماتيكي في واقع الحياة العامة في لبنان، وانعكاسات ذلك على شتى المجالات الأساسية ومنها التعليم العالي المهدد بكثير من التحديات، فإن جملة عناوين وأسئلة ومطالب باتت جد ضرورية، ونوجزها بما يلي:

أولا - لا بد من الخروج من حالة الضياع في التعليم العالي، ووضع رؤية عصرية لتطوير مناهج التعليم العالي وفقا لحاجات سوق العمل، وأن يقترن ذلك بوضع خطة لدعم الجامعة اللبنانية ومنحها مقومات الصمود في هذه المرحلة الصعبة.

ثانيا - مع إحالة عدد من الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية إلى التقاعد دون إتخاذ أي إجراءات لإدخالهم في الملاك، الأمر الذي تسبب ويتسبب بحرمانهم من حقهم المشروع في المعاش التقاعدي، فإنّ المطلوب ضمان وضع هؤلاء للحصول على رواتبهم التقاعدية، إذا كانت حكومة تصريف الأعمال غير مبالية، فعلى وزير التربية التحرك وتحمل مسؤولياته في هذا المجال.

ثالثا- وعطفا على التسويات التي جرت مع الجامعات المخالفة التي باشرت التدريس في اختصاصات قبل حصولها على إذن مباشرة رسمي، وقامت بتسجيل الطلاب وتدريسهم خلافا للأصول، فإن هذه التسويات لم تحترم أيضا ما تم التوافق عليه في مجلس التعليم العالي في آخر جلسة له لجهة السير بالتسويات وفقا لخريطة الطريق التي وضعت خلال تولي الوزير أكرم شهيب وزارة التربية. لذلك فإن المعنيين مطالبون بسحب هذه التسويات المخالفة والعودة إلى الى خريطة الطريق التي تضمن إعطاء شهادات للطلاب تحترم نوعية التعليم والقوانين المرعية الإجراء. وبخلاف ذلك ستستمر الفوضى وسيدفع جيل الشباب أثمان ذلك، وهذا كله برسم وزير التربية ومن شاركه في تلك التسويات".

 

المؤتمر الوطني الثاني في اللبنانية حول معالجة الصرف الصحي: الالتزام بالمبادرات والاهداف الكبرى للأمم المتحدة لعام 2030

وطنية - انعقد المؤتمر الوطني الثاني عن بعد في الجامعة اللبنانية حول معالجة الصرف الصحي واعادة استعمال المياه المعالجة في الزراعة الذي تنظمه كلية الصحة العامة والمعهد العالي للدكتوراه في الجامعة، في المركز الرقمي الفرنكوفوني AUF حول "معالجة مياه الصرف الصحي المنزلي وإعادة استخدامها في لبنان، تغيير نموذج إعادة استخدام مياه الصرف الصحي".

وركزت فعاليات المؤتمر على أحدث المستجدات في مجال التقنيات الفعالة والمبتكرة المستخدمة في استرداد الموارد، كالمياه والغذاء والطاقة، من مياه الصرف الصحي على نحو آمن ومستدام، وإعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة، بالاضافة الى شرح الآثار السلبية لتغير المناخ على كمية ونوعية الموارد المائية وتزايد الضغط عليها.

وشارك في المؤتمر أكثر من 11 متحدثا من القطاعين الأكاديمي الصناعي والبحثي من مختلف أنحاء لبنان، وغطت المحاضرات والعروض التقديمية وحلقات النقاش عدة مجالات رئيسية تشمل: التقنيات الحديثة والفعالة تكرير مياه الصرف الصحي واستخراج العناصر الغذائية، التقنيات المبتكرة لاسترداد المياه والغذاء والطاقة من مياه الصرف الصحي، توفير مورد بديل يجعل من الممكن الحد من نقص المياه، والحفاظ بشكل أفضل على الموارد الطبيعية.

المل

وكانت مداخلة لرئيس المؤتمر الاستاذ في كلية الصحة ومدير قسم الأبحاث في المجموعة الدولية CIMEE الدكتور أحمد المل، بعنوان "استخدام الموارد المائية غير التقليدية: المعالجة المبتكرة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي في الزراعة"، تحدث فيها عن "معالجة مياه الصرف الصحي والتركيز على إزالة ملوثات على انواعها وفق تقنية متطورة تشمل ثلاث مراحل: الهضم اللاهوائي، الواحات الرطبة، واخيرا المعالجة عن طريق الطاقة الشمسية بهدف التعقيم، لتصبح صالحة للري وفق المعايير المتبعة من قبل منظمة الصحة العالمية".

يحيى

وقدمت الدكتورة فاطمة يحيى وهي باحثة في المعهد العالي للدكتوراه ضمن المشروع الأوروبي AQUACYCLE، عرضا كاملا بعنوان "أهمية ودور الاقتصاد الدائري في قطاع المياه"، تناولت فيه "ضرورة تبني تغيير نموذجي في السلوك، في ما يتعلق باستهلاك الموارد من قبل السكان والإدارات ضمن رؤية متكاملة واستراتيجية للتنمية المستدامة، من أجل تحقيق اقتصاد دائري بالكامل في قطاع المياه".

النشار

وعرض المهندس عمر النشار في مداخلة بعنوان "التوجه نحو اللامركزية في معالجة مياه الصرف الصحي"، وضع محطات معالجة المياه في لبنان وكيفية توزعها في المدن الكبرى وما يتضمن ذلك من عوائق متعددة"، لافتا الى "ضرورة الاتجاه الى اللامركزية في انشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بحيث يكون لكل بلدة او قرية صغيرة محطة لمعالجة المياه لما لذلك من استفادة من هذه الالية عبر عدة نقاط منها السماد العضوي الهام في الزراعة وصولا الى استخدام المياه المعالجة في الري".

ثم توالت على الكلام مجموعة من الباحثين من جامعة البلمند والجامعة اللبنانية الفرنسية والخبراء الذين نفذوا عددا من المشاريع ذات أهمية كبيرة في مجال معالجة النفايات.

واختتم المؤتمر اعماله بتوصيات بدأت من "وضع ركائز أساسية في مجال معالجة الصرف الصحي وصولا الى الالتزام بالمبادرات والاهداف الكبرى للأمم المتحدة لعام 2030".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

اعتصام لجمعية أولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية غداً أمام مصرف لبنان وعدد من المصارف في المناطق

"النهار" ــ أعلنت الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية ببيان، أن "لقاء عقد في المصرف المركزي في إطار متابعتها لقانون الدولار الطالبي رقم 193، ضم وفداً من هيئة الرقابة على المصارف ووفداً من الجمعية ضم الشيخ جهاد العبد الله، رياض خوري، أسعد الظاهر وربيع كنج".

وأشارت إلى أن "اللقاء تناول ما يتعرض له الطلاب الذين يتابعون تعليمهم الجامعي في الخارج من تعسف من قبل المصارف من خلال الاستمرار في عرقلة تنفيذ القانون واستمرار منع التحويلات عن الطلاب، اتسمت نتائجه بالسلبية المطلقة الناتجة من عجز أجهزة الدولة الرقابية أمام منظومة الفساد، رغم تأكيد هيئة الرقابة على ضرورة التزام المصارف القانون".

ودعت "منعاً لاستمرار سياسة الظلم التي تتبعها المنظومة المالية إلى الاعتصام غداً الثلثاء في بيروت أمام المصرف المركزي العاشرة صباحاً، وفي الشمال حلبا - ساحة حلبا أمام مصرف لبنان والمهجر في تمام الثامنة صباحاً، في طرابلس شارع المصارف العاشرة والنصف صباحاً، في الجنوب النبطية - شارع حسن كامل الصباح أمام المصرف المركزي العاشرة صباحاً. في البقاع زحله السابعة والنصف صباحاً أمام بنك بيروت وفرنسبنك، على أن تكون هذه التحركات الخطوة الأخيرة لتغيير التعامل مع هذه القضية من خلال الانتقال إلى خطوات أشد تأثيراً على من يعنيهم الأمر أولها إقفال المصارف".

 

اعتصام لاهالي الطلاب في الخارج في النبطية مطالبين بتطبيق الدولار الطالبي

وطنية - النبطية - نفذ أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج اعتصاما، أمام تمثال العالم حسن كامل الصباح في النبطية، مطالبين بتطبيق قرار مجلس النواب الخاص بالدولار الطالبي وذلك بدعوة من جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج. ونفذوا مسيرة راجلة امام المصارف التي تمنعت عن تطبيق قانون الدولار الطالبي بتحويل عشرة الاف دولار لكل طالب بسعر 1515 ليرة في لبنان، وسط إجراءات امنية للجيش وقوى الامن الداخلي.

وألقى ربيع نور الدين كلمة باسم الأهالي قال فيها: "لن نسكت أمام المماطلة التي تحصل، سننتزع حقنا بالقوة، هذه المصارف لن تفتح أبوابها ان لم تطبق القانون. القانون في هذا البلد يطبق فقط على الفقراء والمساكين".

وسأل: "أين الدولة والسلطة السياسية، اين السلطة القضائية وأين مجلس النواب الذي شرع القانون لماذا لا يقدم استجوابا لوزارة المالية، أين المسؤولون المولجون تطبيق القوانين. نحن لا نطلب صدقة، هذه أموالنا الموجودة في المصارف سواء أكانت بالدولار ام بالليرة اللبنانية. من أودع بالليرة اللبنانية لانه وثق بحاكم مصرف لبنان ووثق بجمعية المصارف التي كانت تطمئن اللبنانيين بان الليرة بخير".

كما تحدث غازي حلال مطالبا السلطة القضائية وقاضي الأمور المستعجلة في لبنان وفي كل المناطق اللبنانية بالتحرك"، وقال: "نحن تحت القانون، ويجب ان يطبق القانون على المصارف. نحن نقف هنا لنقدم لكم اخبارا، واذا لم يطبق القانون سوف يكون لنا كلام اخر".

 

اعتصام لاهالي الطلاب في الخارج في شتورا وقطع الطريق الدولي ربع ساعة

وطنية - نفذت جمعية أهالي الطلاب في الخارج اعتصاما في شتورا تخلله قطع للطريق الدولي لمدة 15 دقيقة احتجاجا على عدم تنفيذ القرار 193 المتعلق بالدولار الطالبي. وجال المعتصمون على المصارف العاملة في شتورا، حيث استقبلهم البعض منها فيما أقفل البعض أبوابه أمامهم.

وألقى عضو الجمعية سامي حمية كلمة حمل فيها السلطة اللبنانية "مسؤولية أبنائنا الذين وقعوا ضحية الإهمال وينامون في شوارع البلدان الغربية والاوروبية". وطالب بتطبيق قانون الدولار الطالبي وإلتزام المصارف به، وبضرورة فتح حسابات مصرفية ل600 عائلة، كي تتمكن من تحويل الدولار الطالبي لابنائها، مع رفضنا الاستدراج الى أماكن لا نرغبها، محملين السلطة والنواب المسؤولية".

 

إعتصام لأهالي الطلاب في الخارج في طرابلس

وطنية - طرابلس - نفذ عدد من أهالي الطلاب في الخارج بدعوة من الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية في الخارج، اعتصاما أمام المصارف في شارع المصارف في طرابلس، للمطالبة بتطبيق قانون الدولار الطالبي و"رفضا للتسويف الذي تعتمده المصارف".

وطالب رئيس الجمعية فادي ملحم، "بتنفيذ القانون الذي يقضي بصرف مبلغ 10 آلاف دولار أميركي على سعر الصرف الرسمي"، لافتا إلى أن "ظروف أولادهم في الخارج كارثية ووصلت الى حد أصبح لا يطاق". وحذر من "تذرع المصارف بكثير من الحجج"، مهددا "بمزيد من التصعيد حتى تطبيق القانون".

 

الجامعة اللبنانية: 13 عاماً بلا انتخابات.. "النادي العلماني" وصل!

نادر فوز ــ المدن ــ فتح تأسيس النادي العلماني في الجامعة اللبنانية العين على واقع أكبر الصروح التربوية والشبابية والسياسية في البلد. فالنوادي العلمانية التي كسبت إلى اليوم 4 انتخابات جامعية، تطأ قدمها الجامعة اللبنانية، في بادرة منتظرة ومعوّل عليها طلابياً (وسياسياً) لـ"اللعب" مع السلطة وأحزابها على أرضها وبين جمهورها. فإذا كان الاحتكام إلى القانون والعدالة والانتخابات حسن الخيار الطلابي في الجامعات الخاصة، يبدو خوض غمار هذه المواجهة في الجامعة اللبنانية مختلفاً تماماً في المعايير وفي أمر الواقع الحزبي والطائفي والمذهبي المفروض فيها. فبدل المعركة ثمة 6 معارك، وبدل المواجهة ثمة 6 مواجهات مع كل حزب طائفي على حدة وفي قلب كل مربّع طائفي على حدة.

درء الفتنة الانتخابية

في العام الدراسي 2008-2009، قتلت إدارة الجامعة اللبنانية الانتخابات الطلابية فيها. فقضى قرار صادر عن رئيس الجامعة حينها، زهير شكر، بتأجيل الانتخابات "تجنّباً لجعل وحدات الجامعة اللبنانية وفروعها ساحات اختبار في ظل أجواء طلابية متشنّجة". يومها كان البلد على عتبة انتخابات نيابية، من الأشرس في تاريخه سياسياً ومالياً وطائفياً، وبفعل تلقائي انسحبت هذه الأجواء على الجامعات عموماً والجامعة اللبنانية خصوصاً، لما للأحزاب من سطوة فيها وعليها. فانتهت ولاية الرئيس شكر، وبعده عدنان السيد حسين وصولاً إلى الرئيس الحالي فؤاد أيوب، دون أن يتم تنظيم انتخابات طلابية على مدى 13 عاماً. فكما درجت العادة، ودرءاً للفتنة، صودر القرار الطلابي وألغيب الانتخابات في بلد أسهل الحلول فيها إما تمديد ولايات الهيئات أو الفراغ لتبقى الأمور على حالها دون محاسبة ولا تغيير أو حتى تعديل في خريطة تقاسم النفوذ.

تسيير شؤون الطلاب

وإلى اليوم، لم يصدر أي جديد عن رئاسة الجامعة بخصوص الانتخابات الطلابية. فاستكملت مجالس الطلاب في الكليات والمعاهد ممارسة مهامها والتنسيق مع الهيئات الإدارية والتعليمية، إلى أن بات بعض أعضاء هذه المجالس المنتخبة قبل 13 عاماً خارج البلد أو في أشغالهم إن وجدوا وظيفة بعد التخرّج، أو في عالم آخر مختلف كلياً. فتم استغلال الظرف، سياسياً، لتأخذ الأحزاب الحاكمة في كليّاتها وفروعها الأمر على عاتقها توالياً من عام دراسي لآخر، وحتى من جيل لآخر. فتدير الأحزاب وهيئاتها الطلابية شؤون الطلاب من تلقاء نفسها. تسمح وتمنع النشاطات، توزّع أو تمتنع عن توزيع الكراريس، فتفرض الأمر الواقع المفروض في البلد على كليات الجامعة اللبنانية، من دون إمكانية فعلية لا لمحاسبتها ولا لتغيير هذا الواقع. واستمرار العمل الطلابي بهذا الشكل، يريح هذه الأحزاب وقياداتها ويبعد عنها "وجعة رأس" طلابية على قاعدة "كلنا نحكم، ولا أحد يحكم الجامعات" تماماً كحال إدارة البلد.

مصادرة 81 ألف صوت

هكذا تحرم رئاسة الجامعة اللبنانية، ومعها أحزاب السلطة التابعة لها، 81 ألف طالب من حق الانتخابات. طلاب فاعلون في 64 فرعاً وشعبةً لـ19 كلية ومعهداً في مختلف المناطق اللبنانية والمربّعات الحزبية والطائفية. فتمت مصادرة سنوياً، 81 ألف صوت طلابي، ليخرج جيل طلابي، أو أكثر، من دون أن يعرف معنى الانتخابات الجامعية ولا يخوض تجربتها وتأثيرها وأهميّتها. فلا بد أن ينعكس ذلك أيضاً على علاقته بمفهوم الانتخابات والسياسة بشكل عام، على نحو يمكن تعميم عبارة "لا دخل لي بالسياسة والسياسيين" بمفهوم الحياد السلبي تجاه السياسة بشكل عام على كامل هذا الجيل من الشباب. إلى أن وقعت واقعة 17 تشرين وكسرت سلبيّة ذلك الحياد، وباتت العبارة "لا دخل لي بالسياسيين، ولا أريدهم أن يحكموا البلد"، في مصالحة مع مبدأ السياسة وتصويباً لها.  

"العلماني" في "اللبنانية"

تؤكد إحدى المساهمات في تأسيس النادي العلماني في الجامعة اللبنانية، كارن جرجس، في اتصال مع "المدن" أنّ "إطلاق عمل النادي وتأسيسه لا يزال اليوم محصوراً في الفضاء الإلكتروني، حتى أنه لم نتمكّن إلى اليوم بسبب حائجة كورونا من تحديد عدد الطلاب في كل الفروع الراغبين في الانضواء في عملنا". وتشير جرجس إلى أنّ المؤسسين تلقوا اتصالات عديدة من طلاب من مختلف الفروع والمناطق للاستفسار أكثر عن عمل النادي وإمكانية المشاركة في نشاطاته وتعميمها على الكليّات الموجودين فيها. ويرتكز عمل النادي اليوم، فعلياً على صيدا والحدث، لكنّ التواصل والتنسيق مستمرّان لتفعيل دوره في سائر المجمّعات أو الفروع الأخرى. أما المبادئ الثلاثة التي يقتضي بها النادي العلماني بها في الجامعة اللبنانية فهي الديموقراطية (الغائبة عن صروح الجامعة منذ 13 عاماً)، والعلمانية (التي تحاربها أحزاب السلطة الطائفية لتُحكم قبضتها على الناس في طوائفهم) والعدالة الاجتماعية (التي لا تريد الطوائف منفذاً لها إلى المجتمع بهدف الاستمرار في معاملة الناس كرعايا يعتاشون من الهبات السياسية والانتخابية ويحتكمون لها لتسيير أمورهم بشكل عام). 13 عاماً بلا انتخابات طلابية، لكن النادي العلماني وصل.

المهمّة الصعبة

يدرك النادي العلماني في الجامعة اللبنانية واقع الحال فيها في ظلّ غياب الانتخابات، وفي ظل "السياسات القعمية والتعسفية الذي يؤدي إلى دخول الطلاب في حالة من انعزال تام، إضافة إلى الظروف المالية التي تمرّ بها الجامعة منذ عقود وتؤثر على قطاعها التعليمي والإداري والطلابي. يدخل النادي العلماني الحياة السياسية في الجامعة من شعارات 17 تشرين، "كلن يعني كلن" ومطالب التمثيل والمحاسبة والشفافية. وإن نجح في تعميم حالته على مختلف المناطق، سيكون في مواجهة متوازية مع كل فريق سياسي حاكم في فروع الجامعة، ما قد ينهكه فعلياً. لكن يضفي عليه وعلى عمله كامل المصداقية السياسية. وطالما أنّ لا انتخابات اليوم، فإنّ عدّة العمل تنحصر "بين التحركات الميدانية والحملات، إضافة إلى التواصل مع الكادر التعليمي المستقلّ للضغط معه وعبره على الإدارة والسلطة"، حسب ما يؤكد أحد مؤسسي النادي العلماني في الجامعة اللبنانية.

تبقى شهية الأحزاب الطائفية الحاكمة مقطوعة، إلى اليوم، حيال تنظيم انتخابات طلابية في الجامعة اللبنانية حفاظاً على "الستاتيكو" السياسي في ما بينها. أو ربما لأنّ كل شعارات التعبئة السياسية، من دم شهداء سقطوا أو جذور أرزة أو أزمة الوجود، قد استنفدت قبل 17 تشرين وبالت بعدها. هذا ما تؤكد عليه الانتخابات الطلابية التي تمّت هذا العام. وهذا ما يؤكد عليه اكتساح الأساتذة المستقلين في الجامعة اللبنانية لجميع الكليات والفروع في انتخابات مجلس المندوبين. ففي الجامعة اللبنانية، أحزاب السلطة مشغولة في صراعات محاصصاتها التي كان آخرها في تعيينات مدراء الفروع أو المراكز الجامعية فيها.

 

لعبسي مفتتحا منتدى الشبيبة الملكية عبر ال ZOOM : كنيستنا عابرة للحدود تشرع أبوابها لتحضن الجميع

وطنية - افتتح بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك يوسف العبسي منتدى الشبيبة الملكية عبر تطبيق ال zoom، في اطار مبادرة تفعيل الحوار واللقاء بين الشبيبة الملكية في العالم، التي أطلقتها لجنة رسالة الشبيبة البطريركية جمع هذا المنتدى مرشدي الشبيبة ومسؤولي لجان راعوية الشبيبة من مختلف أبرشيات الروم الملكيين الكاثوليك في العالم.

بعد الصلاة التي شاركت فيها الشبيبة بمختلف اللغات ومن الابرشيات المنتشرة في العالم، كانت كلمة لمرشد عام اللجنة الاب ساسين غريغوار، رحب فيها بالبطريرك والحضور. وعدد فيها تطور مسار الاجتماعات مع مرشدي وشبيبة الكنيسة حيث الانتشار الملكي الذي كان باكورة نتائجه إطلاق منتدى الشبيبة الملكية الذي يضم كوكبة من شبيبة مختارة من كل الابرشيات للتفكير في كيفية نهضة الشبيبة الملكية وتفاعلها مع بعضها البعض لخدمة الشبيبة والكنيسة.

ثم كانت كلمة للبطريرك العبسي توجه فيها الى الشبيبة: "إنها المرة الأولى التي يحصل فيها مثل هذا اللقاء وبطريقة متطورة حديثة، بواسطة تقنية ال zoom . والعمل الذي اعدته لجنة رسالة الشبيبة الملكية لنلتقي معا هو عمل جبار يستحق التقدير والشكر والثناء. فأود أن أشكركم وأن أهنئكم وأن أشكر وأهنئ بنوع خاص الأب ساسين غريغوار مرشد الشبيبة البطريركية ومعاونيه وجميع العاملين المتعاونين في حقل رعوية الشباب في كنيستنا".

أضاف:"لقاؤنا اليوم هو ثمرة لقاءات تعاقبت على مدار سنة بين مرشديكم ولجنة رسالة الشبيبة الملكية البطريركية ومن أولى ثماره هذا المنتدى MYF MELKITE YOUTH FORUM الذي يجمعنا اليوم والذي يشكل خطوة أولى بناءة لمتابعة شبيبتنا وسيرنا في النمو وتطوير العمل معا. هذا اللقاء هو تحد، والتحدي من سمات الشباب، لأنه لا بعد المسافات ولا تنوع اللغات والبيئات ولا الكورونا استطاعت أن تنتصب حاجزا في ما بيننا. لقاء اليوم الذي يجمعنا نحن الشباب من كل أنحاء العالم يدل على جامعية كنيستنا الملكية بنوع خاص بين الكنائس الشرقية. نحن كنيسة عابرة للحدود من أي نوع كانت هذه الحدود، كنيسة لا تغلق أبوابها ونوافذها على ذاتها بل تشرعها لتحضن الجميع. وحيث يكون ملكي واحد نكون كلنا حاضرين معه. لذلك كنيستنا كلها اليوم حاضرة في هذا اللقاء. أنتم اليوم تمثلون الكنيسة الملكية وتمثيلا ملكيا".

وتابع : قد تكون التحديات والعقبات أكبر من احلامكم، ولكن ثقوا مع من تذهبون وبمن تستطيعون ان تغلبوا العالم! تابعوا رحلتكم بحثا عن الكنز، انزعوا من قلوبكم كل استسلام وخوف، وفي نهاية هذه الرحلة ستصلون الى حقيقة لا يعتريها أيُّ شك، وهي انكم فيما كنتم تبحثون عن ذواتكم، كان يسوع حاضرا يبحث عنكم فهو "أقرب من ذاتي لذاتي".

ودعا العبسي الشبيبة الى "البدء معا زمن هذا الصوم المقدس ، بروح البحث عن الكنز المدفون، متوجها الى الشبيبة: كونوا في حركة ودينامية تجعلان من الرجاء تجليا في حياتكم وبريقا في عيونكم تشعون به في العالم ، فعالمنا اليوم يحتاج الى من يتذوقون طعم السعادة الحقيقية ، العالم يحتاج اليكم أنتم الشباب الى قلوبكم التي تحب بشغف الى عيونكم التي تنظر بإيمان الى ابتسامتكم التي تبهج الحياة فلا حياة تكتمل من دون لمسة جنون! فليكن جنونكم جنون المسيح الذي بذل ذاته حبا بنا، انطلقوا في هذا العالم المضطرب دعوا العالم يتشبه بكم ولا تتشبهوا أنتم به وأعلنوا حقيقة ما نعيش، انَّ المسيح يحيا فينا. الوقت اليوم في ظل هذا الحجر والتحديات هو فرصة للانطلاق، للمجازفة مع رب الحياة نحو أكبر النجاحات. وهذا هو معنى لقائنا اليوم لأن الطريقة الوحيدة للقيام بعمل عظيم هي ان نحب ما نفعل. فأحبوا احبوا ولا تخافوا".

وختم العبسي واعدا الشبيبة ب"تنسيق لقاءات دورية معهم ومتابعة شؤونهم من خلال لجنة رسالة الشبيبة الملكية والعمل معا يدا بيد نحو راعوية متجددة لشبيبتنا".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

متعاقدو الأساسي: نثمن موقف الحريري وندعو لتعليق الإضراب

بوابة التربية: ثمن رئيس لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي حسين سعد في بيان، موقف رئيسية لجنة التربية النيابية النائب بهية الحريري لوقوفها إلى جانب قضية المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي، في إعداد قانون مكرر معجل لاحتساب كامل عقد المتعاقدين عن العام الدراسي 2020/2021، وننتظر بفارغ الصبر إقرار هذا القانون في أقرب جلسة نيابية لمجلس النواب.

وجاء في البيان: ننتمى من السيدة بهية الحريري العمل على إنصافنا بإقرار قانون تثبيت عادل ومنصف لجميع المتعاقدين الأساسي، والعمل على إنصافنا ببدل النقل، والضمان الصحي والاجتماعي، لحين الانتهاء من بدعة التعاقد نهائيا.

وأخيرا ندعوا زملائنا المتعاقدين الأساسي الذين ما زالوا في إضرابهم إلى تحكيم العقل والتراجع إلى تعليق الإضراب والعودة إلى التعليم عن بعد، خاصة بعد صدور قرار معالي وزير التربية (13/2021م) القاضي بحفظ حقوق المتعاقدين باحتساب كامل العقد، بإلزامية التعويض والتكثيف وتدريس كامل العقد السنوي.

 

اللجنة الفاعلة: الإستمرار بالإضراب حتى احتساب كامل العقد

بوابة التربية: أكدت رئيسة اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي نسرين شاهين الاستمرار بالاضراب المفتوح حتى احتساب كامل العقد بقرار صادر عن وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، او لحين إقرار القانون المعجل المكرر المقدم من النائب بهية الحريري والنائب ايهاب حمادة.

وأعلنت اللجنة الفاعلة ان نسبة الاقفال تترواح بين ٧٠ و٩٠ % في المدارس الرسمية على كافة الاراضي اللبنانية التزاما بقرار اللجنة الفاعلة.

وختم البيان: تؤكد اللجنة الفاعلة ان البعض يسعى لتشويه صورة هذا الاضراب عبر نشر بيانات حول تعليق الاضراب. وهذا البعض الذي يشكل أقلية قد علق الاضراب سابقا فبالتالي هو غير معني بتعليق الاضراب او الاستمرار به في هذه المرحلة.

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

سرقة محتويات مدرسة جمعية العمل النسوي للتدريب المهني في التبانة

وطنية - طرابلس - تعرضت مدرسة "جمعية العمل النسوي للتدريب المهني" في طرابلس - التبانة إلى تحطيم وتكسير مختلف محتوياتها، بعدما تعرضت لعملية سطو وسرقة شملت الأدوت واللوازم والمشاغل والماكينات الخاصة لتعليم وتدريب فتيات المنطقة.

 

كورونا ـ الكيان الصهيوني:

 

 الكيان الصهيوني: فتح المصالح التجارية وعودة مراحل تعليمية بدءًا من الأحد

صادق المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، مساء اليوم، الإثنين، على عودة طلاب صفوف الخامس والسادس والحادي والثاني عشر إلى التعليم الوجاهي في المناطق الخضراء والصفراء، بدءا من يوم الأحد المقبل.

جاء ذلك في أعقاب توصل وزير الصحة، يولي إدلشتاين، إلى تفاهمات مع وزير الأمن، بيني غانتس، تتعلق بإقرار تسهيلات إضافية بدءًا من الأحد، بعد إصرار المسؤولين في "كاحول لافان" على إقرار تسهيلات فورية، خلافا لتوصية المسؤولين في وزارة الصحة، بتأجيل المرحلة القادمة لرفع القيود حتى يوم الثلاثاء المقبل.

وأشارت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") إلى أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وافق على هذه التسوية.

عودة صفوف إضافية إلى التعليم الوجاهي

صادق "كابينيت كورونا" على فتح صفوف الخامس والسادس والحادي والثاني عشر في المناطق الخضراء والصفراء بالإضافة إلى المناطق البرتقالية التي تجاوزت نسبة التطعيم فيها 70%، علما بأن وزير التعليم، يوآف غالانت، اقترح عودة طلاب الصفوف من الخامس حتى الثاني عشر في المناطق الخضراء والصفراء بالإضافة إلى مراحل معينة في المناطق البرتقالية.

وحذرت وزارة الصحة الإسرائيلية من تفشي فيروس كورونا المستجدد في صفوف الأطفال، وأصدرت الوزارة تعليمات لمديري المستشفيات بالبلاد بتجهيز أقسام الأطفال، وأن يكونوا على أهبة الاستعداد لاحتمال موجة كورونا بصفوف الأطفال.

وفي وقت سابق اليوم، قال المُنسق، أش، إن فتح الاقتصاد بشكل متسرع وغير مسؤول من شأنه أن يؤدي إلى فرض إغلاق جديد، لافتا إلى أن خطة الخروج من الإغلاق وفتح السوق تأتي من أجل دعم المصالح التجارية وجهاز التربية والتعليم.

ووردت تصريحات المُنسق أش، خلال جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، التي عقدت، اليوم، وشهدت مشادات كلامية بين نتنياهو وغانتس، وصلت إلى حد تراشق التهم بالسعي لاستغلال أزمة كورونا لأهداف سياسية، حيث قال غانتس موجها حديثه لنتنياهو "أنت تتلاعب بالمعيطات والأرقام من أجل مصلحتك".

وانتقد غانتس الخطة الاقتصادية المقترحة من قبل نتنياهو ووصفها بـ"رشوة انتخابية"، وذلك عندما قلل رئيس الحكومة من نجاعة خطة وزيرة السياحة، أوريت فركش هكوهين، من "كاحول لافان" لفتح المرافق السياحية والتجارية.

ووسط السجال بين الوزراء حيال بنود خطة الخروج من الإغلاق والتسهيلات، قال منسق كورونا موجها حديثه للوزراء "بالمعدل لدينا نحو 5 آلاف إصابة يوميا، وأكثر من 1000 إصابة بحالة خطيرة جدا في المستشفيات، لو أخبركتم قبل شهرين أنه مع هذه البيانات سيتم إنهاء الإغلاق وفتح الاقتصاد ومنح التسهيلات كنتم ستقولون إنه مجنون. وفي حقيقة الأمر أننا نقوم بذلك مع ذات المعطيات والبيانات".

وأوضح مُنسق كورونا أن الشارة الخضراء تمثل مشكلة للأطفال، وأن بعض الأماكن قد تضطر إلى إخضاعهم لاختبارات كورونا. بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أن عيد المساخر اليهودي يشكل تحديا كبيرا، وعليه فإن التوجه لعدم فتح الاقتصاد والإبقاء على الأسواق التجارية مغلقة إلى ما بعد عطلة العيد.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء