X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-2-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

جمعية أولياء الطلاب في الخارج أعلنت الانتقال الى مرحلة الملاحقة القضائية: مستمرون بمواجهة سياسات المصارف

وطنية - أعلنت الهيئة الإدارية الموقتة للجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية (لجنة اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج سابقا) في بيان، أنها عقدت "اجتماعا قيمت فيه نتائج تحركاتها أمس، والتي عمت جميع الأراضي اللبنانية، من حلبا وطرابلس، إلى زحلة وبيروت والنبطية، باعتبار هذا اليوم منعطفا مفصليا في المسيرة النضالية التي انطلقت في المؤتمر الصحافي التأسيسي في 6 آذار 2020 والذي صدحت فيه الى ارجاء الوطن ولأول مرة فكرة الدولار المدعوم للطلاب تجسدت بعبارة "الدولار الطالبي" وأضحت اليوم قانونا، فأظهرت الجمعية قدرتها على الضغط والتحرك في جميع المناطق، بحيث أجبر أولياء الطلاب عددا كبيرا من المصارف على اقفال ابوابه كخطوة اولى في مواجهة سياسة الوقاحة والكذب والتسويف والاسفاف المستمر منذ اكثر من عام، والذي يطبع سلوك المنظومة المالية الخارجة على القانون التي لم تكتف بمصادرة تعب اللبنانيين وجنى اعمارهم بل قررت مصادرة ورهن حياة ومستقبل الآلاف من الشباب اللبناني الذي بات خارج مواكب العلم وقطارات الحضارة ليكون ربما وقودا مستقبليا لآتون التناتش بهدف اعادة تكرير وانتاج المنظومة التي اضحت خارج التاريخ والجغرافيا ولا تزال تمارس الى اللحظة سياسة الانكار المطلق".

وأكدت الهيئة "ضرورة الاستمرار في مواجهة السياسات الظالمة التي تتبعها المصارف مع الطلاب واهاليهم"، معربة عن فخرها ب"مستوى المسؤولية والرقي الذي يتعاطى به أولياء الطلاب مع هذه القضية المؤلمة على المستويين العاطفي والمادي، وتمسكهم بقانون أقل الممكن الذي ولد معدلا مسخا، فرضي القتيل ولم يرض القاتل ووافقت الضحية اما المجرم فتكبر وأبدع في غيه".

وأشارت الى أنها "لطالما طالبت بهذا القانون الذي أضحى على كل شفة ولسان "قانون الدولار الطالبي" الذي أقر بفعل تحركاتها الدائمة والضاغطة امام المراجع والمؤسسات المعنية، تؤكد مواصلة النضال لاجبار المنظومة المالية على تنفيذه، وتحذر من مغبة مواصلة سياسة الاستعلاء على القوانين المرعية، وتعلن نيتها المطلقة والدائمة في الدفاع عن هذا القانون "الابن" تماما كما دفاعها الغريزي عن ابنائها الطلاب".

وناشدت الجمعية "اولياء الطلاب والحركة الطلابية اللبنانية في الوطن والبلدان الاجنبية ومختلف قطاعات المجتمع اللبناني دعم ومساندة هذه القضية المحقة والعادلة، كما الاهالي الذين لم يقصروا يوما ان يكونوا على أهبة الاستعداد للتحرك والابتعاد عن بعض "لجان الاهل" التي انشئت منذ اللحظة الاولى للتضحية بقضية الطلاب واوليائهم على مذابح المصارف والصرافين والتي كان هدفها الوحيد شرذمة حركة الاهالي والطلاب من خلال طروحات مشبوهة لم يكن آخرها طرح تعديل القانون ليكون خمسة الاف دولار بدل العشرة الاف، وان يكون سعر الصرف 2500 ليرة للدولار بدل 1500 ليرة، والذي عرضته هذه "اللجان" المنتحلة الاسم والصفة وغير المسجلة قانونا، على فخامة رئيس الجمهورية في لقاء في القصر الجمهوري اوائل كانون الاول 2020".

ودعت الى "صحوة ضمير، والتوقف عن التضليل المستمر منذ انطلاق هذه المسيرة للاهالي والطلاب والتي تأخذ اليوم طابع القدرة على التقدم بشكاوى قضائية لاننا نمتلك الصفة القانونية والمعنوية". كما دعت "الاهالي الى تجهيز كافة مستنداتهم الثبوتية للانتقال الى مرحلة الملاحقة القضائية"، معلنة عن "قرب فتح باب الانتساب لتتمكن من تمثيل الاهالي قانونا".

 

جمعية أهالي الطلاب في الخارج: المصارف ترفض تطبيق قانون الدولار الطالبي

وطنية - أعلنت جمعية اهالي الطلاب في الخارج، في بيان، انها "تبلغت خبرا، من الذين توجهوا اليوم الى المصارف لتقديم طلباتهم بشأن الدولار الطالبي استنادا إلى القانون رقم 193، برفض مستنداتهم من قبل المصارف، معللين ذلك أن يكون الاهل قد حولوا من فرعها للطالب عام 2019 استنادا لتعليمات قد صدرت منذ يومين عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، علما أن جمعية الأهالي قد اجتمعت مع جمعية المصارف منذ شهرين وتم الاتفاق على إلغاء هذا البند واستبداله بالتحاويل التي تمت عبر omt، وحينها صدر تعميم عن الأمين العام لجمعية المصارف وتبلغت به جميع الادارات المالية".

اضاف البيان: "إننا نقف إستهجانا امام هذه المزاجية من قبل حاكم مصرف لبنان وصغاره في التعاطي الملتوي بانتهاجهم سياسة المراوغة الدائمة القائمة على تعديل البنود بين الحين والآخر، حسب ما تقتضي حاجتهم بهدف التهرب من تنفيذ القانون. هذا يجعلنا نطرح علامات استفهام كبيرة حول هذا البند، ومن المستفيد منه. ولاحظنا أن القانون قد وقع ضحية مؤامرة خبيثة تحاك منذ فترة بين مؤسسات المال والمتطفلين الصغار من أصحاب السوابق الذين أوهموا بعض الأهالي وحاكم مصرف بأنهم أبطال قانون الدولار الطالبي وحاملو همومهم، وهم بذاتهم الذين أحرقوه أمام الإعلام والناس، بينما جمعيتنا تتمسك به حتى الرمق الأخير. وبهذا الخداع استطاعوا أن يدخلوا الغرفة السوداء بقناع اعلامي مضلل بحيث تمكنوا بدهائهم من فرض مفاوضات واتفاقات من تحت الطاولة مع أقزام المال والدليل بأنهم عند كل لقاء كان يتم مع سماسرة المال يصدر تعميم مفاده استفادة اصحاب الودائع حصرا، محاولة منهم لدفن القانون. والسيناريو هو بخلق هذا البند الذي يقضي على مفاعيل القانون الجوهرية ويفرغه من غايته الأساسية على أن يصبح المستفيد الأوحد هو من يملك رصيدا في المصرف بالدولار. وهذه فئة قليلة جدا كان قد شملها القانون. وهنا تكمن الخطورة على مصير حق الاهالي الذين شملهم القانون لاعانتهم بدعم تعليم اولادهم في الخارج، وهم موظفون وعمال ولا يملكون ايا من الارصدة ويشكلون نسبة 95 بالمئة ممن شملهم القانون الذي أسس من أجلهم. وهم يبنون امالا كبيرة على تنفيذه لأنه السبيل الوحيد الذي يضمن حماية مستقبل طلابهم".

وحذرت الجمعية "من هذه المغامرات المكشوفة التي قد تدفعنا للتوجه إلى القضاء المختص لإنصافنا وفتح ملفات وتحقيقات لا تحمد عقباها، ولأننا بصراحة تامة لن نترك حقنا الذي شرعه لنا القانون تحت اي ظرف. هذا القانون الذي أسسناه وسطرنا حروفه بألم وتعب وسهر الليالي وجهاد لا مثيل له لأنه اصبح يمثل شريان الحياة لأولادنا ولا يحق لأي جهة كانت أن تحرق هذا القانون الذي لا يمت لها بصلة".

وختمت: "نرفض هذه المسرحيات الهزيلة لإمرار ما اتفقوا عليه واطفاء ما تبقى لنا من أمل، ونرفض التلاعب بمستقبل فلذات اكبادنا ونقول لهم: كفاكم متاجرة واستغلالا بمصير الاهالي والطلاب المساكين يا أنصاف الرجال! ونداؤنا لأهالي الطلاب أن يتيقظوا اكثر لحماية القانون من الطامعين والانتباه بأن "ليس كل ما يلمع ذهبا".

 

منظمة الشباب التقدمي استنكرت المماطلة في تطبيق الدولار الطالبي

وطنية - استنكرت منظمة الشباب التقدمي في بيان، "المماطلة في تطبيق قانون الدولار الطالبي، الذي رغم انقضاء أشهر عدة على إقراره من قبل مجلس النواب ما زال يقبع في أدراج المصارف التي تمتنع عن تطبيقه".

ودعت "المصارف إلى تطبيق هذا القانون بما فيه حق لطلاب الوطن في الخارج، منعا لمزيد من التلاعب في مسيرتهم التعليمية بعد أن هاجروا بلادهم بحثا عن العلم".

ووعدت "الطلاب في الوطن والمهجر بأن التحركات الطالبية المطلبية التي سبق وبدأت بها ابتداء من وقفتها الإحتجاجية أمام جمعية المصارف، إلى مسيرتها الأخيرة ستستمر، وبأنها لن تتوانى عن رفع الصوت عاليا في سبيل تأمين حقوق الطلاب وتحصينهم".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 

وزني بحث مع أيوب في موازنة الجامعة اللبنانية

بوابة التربية: بحث وزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني، مع رئيس الجامعة اللبنانية د. فؤاد أيوب، في موضوع المحافظة على موازنة الجامعة وحقوق أساتذتها والعاملين فيها، بمن فيهم المتعاقدين بالساعة وضرورة تأمين الاعتمادات اللازمة لتفريغ أكبر عدد منهم، حرصا على مصلحة الجامعة وطلابها.

وطالب أيوب ب”عدم المساس بصندوق تعاضد الأساتذة وتمنى زيادة موازنة الجامعة لتمكينها من توفير التعليم العالي لأعداد أكبر من الطلبة، وتعويض فرق سعر العملة للحاجات الملحة في المختبرات والتجهيزات الالكترونية التي تستورد من الخارج وتسعر بالدولار على سعر السوق الحر”.

وأشاد الوزير وزني ب”أهمية الجامعة اللبنانية ودورها الوطني”، وأبدى تفهمه في ما يتعلق بموضوع موازنتها.

 

متعاقدو اللبنانية في الشمال: مستمرون في الاضراب في ظل لامبالاة المسؤولين عن ملف التفرغ

وطنية - أعلن متعاقدو الجامعة اللبنانية في الشمال في بيان "إستمرارهم بالإضراب للاسبوع الثالث على التوالي وذلك بعد سلسة الاتصالات واللقاءات التي تمت بداية الاسبوع الحالي، مع كل من رئيس مجلس الوزارء البروفيسور حسان دياب ورئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد ايوب، والتي لم تفض الى اي جديد." واكدوا "استكمال الملف على أن يشمل كل متعاقد مستحق للتفرغ لتاريخه"، داعين الى "إقرار الملف فور استكماله".

وأكد الأساتذة المتعاقدون بالساعة في الجامعة اللبنانية أنه "وبعد سنوات من المعاناة، لم يبق أمامهم سوى الإضراب للضغط على أصحاب القرار لمنع انهيار الجامعة اللبنانية، وليتحمل المسؤولون في الجامعة والسلطة السياسية بجميع ألوانها مصير العام الجامعي ومصلحة الطلاب والأساتذة".

وأبدوا اسفهم ل"قيام بعض الكليات بتحديد مواعيد نهاية الفصل الاول وبداية الثاني، متناسين اضراب الزملاء المتعاقدين وضاربين بعرض الحائط تضحياتهم و موقعهم"، محذرين في الوقت عينه" من "أية محاولة للضغط على أي زميل يطالب بحقوق الجامعة المشروعة

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

مرتضى كرم الطالب حداد والاديب شبارو: في لبنان الكثير من الأدمغة يتوجب علينا احتضانها

وطنية - كرم وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس مرتضى الطالب اللبناني رودي حداد، الذي برع وتفوق من خلال تطويره نظرية في الرياضيات سيتم اعتمادها وتطبيقها في مجال التطوير والابتكار في علم الرياضيات.

يذكر ان حداد ابن ال 21 عاما بدأ رحلته في مجال الاكتشافات بعمر مبكر، والمقالان اللذان نشرهما حاليا هما جزءان من دراسة معمقة يعمل عليها وقد بدأها منذ سنين عدة وأخذت وقتا لبلورة هذه النظرية عبر طرق واساليب متبعة جهد في تعلمها للوصول الى نتيجة.

وشدد مرتضى على "ضرورة قيام وزارة الثقافة والدولة معا بواجباتهما في دعم الطاقات البشرية الخلاقة، لا سيما وانه يوجد في لبنان الكثير من الادمغة التي يتوجب علينا احتضانها والوقوف الى جانبها لإكمال مسيرتها على أمل الاستفادة منها في السنوات المقبلة".

وقدم الوزير مرتضى لحداد درعا تكريمية عربون تشجيع وتقدير.

تكريم شبارو

كما كرم الوزير مرتضى رئيس مجلس إدارة الدار العربية للعلوم "ناشرون" الاديب بسام شبارو الحائز على جائزة "الكتاب المميز"، وهي أعلى جائزة تقدمها الصين لناشرين دوليين لاسهاماتهم في التعريف عن الثقافة الصينية وترويج التبادل الثقافي بين الصين والوطن العربي.

وقال مرتضى: "لا بد في الزمن الصعب وفي الازمات ان نلتفت الى الأشخاص الذين يرفعون اسم لبنان عاليا ومن هؤلاء، المكرم اليوم رئيس مجلس إدارة الدار العربية للعلوم "ناشرون" الاديب بسام شبارو الحائز على جائزة "الكتاب المميز"، التي من النادر ان تمنح الى أحد الأشخاص من خارج الدولة الصينية. لذا نحن ومن موقعنا في وزارة الثقافة لا بد من تكريم مميزين رفعوا اسم لبنان عاليا، وكل التمنيات للمكرم، والى مزيد من التقدم والتطور ونيل الجوائز التي ترفع اسم لبنان".

بدوره، شكر شبارو الوزير مرتضى على هذه المبادرة في التكريم، لافتا الى انه يعمل في دور النشر منذ 48 سنة ولم يتلق أي دعوة من مسؤول لبناني الا اليوم للتعرف عليه وشكره على عمله في عالم النشر الذي هو مرآة الحضارة.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

قبيسي التقى وفدين من الأساتذة المتعاقدين في الرسمي: أمل والتنمية والتحرير تنحازان إلى جانب مطالب الأساتذة المحقة

وطنية - تابع مدير مكتب رئيس مجلس النواب نبيه بري في المصيلح النائب هاني قبيسي شؤونا مطلبية وخدماتية لعدد من القرى والبلدات.

وكان قبيسي قد استقبل وفدا من اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي، ووفدا من المتعاقدين في التعليم الثانوي والأساسي - النبطية، برئاسة نسرين شاهين، وحضور مندوب الجنوب حسن سرحان وممثل التعليم الثانوي محمد نوتسي. وأكد قبيسي أن "حركة "أمل" وكتلة "التنمية والتحرير" تنحازان إلى جانب المطالب المحقة للأساتذة كما جرت العادة، ونحن في الكتلة سنصوت على مطالبكم في المجلس النيابي".

أبو الحسن تابع مع يرق مسألة احتساب ساعات التدريس كاملة للمتعاقدين في التعليم الرسمي

وطنية - أجرى أمين سر كتلة "اللقاء الديمقراطي "النائب هادي أبو الحسن، بتوجيه من رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط، ومتابعة رئيس الكتلة النائب تيمور جنبلاط، اتصالا بالمدير العام بالتكليف لوزارة التربية الدكتور فادي يرق، تابع فيه مسألة احتساب ساعات التدريس كاملة للمتعاقدين في التعليم الرسمي بناء لمذكرة وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، التي أتت بنتيجة تحركات القطاع التربوي.

كما شدد أبو الحسن على "ضرورة المسارعة في تسديد مستحقات المتعاقدين عن الفصل الأول ومستحقات المستعان بهم المتبقية عن العام الماضي"، حيث أبلغه يرق أن وزارة التربية "أنجزت المعاملات الخاصة بذلك وأحالتها إلى وزارة المالية".

ولهذه الغاية اتصل أبو الحسن بوزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزني الذي "وعد بمتابعة موضوع تسديد مستحقات المتعاقدين بأقرب وقت".

مؤسسة الفكر العربي تطلق مسابقة “القصّة القصيرة بأقلامهم” الدورة الرابعة

بوابة التربية: أعلنت مؤسّسة الفكر العربيّ، أنه وفي إطار مشروعها الإسهام في تطوير تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها “عربي21″، إطلاق الدورة الرابعة من مسابقة ” القصّة القصيرة بأقلامهم” الموجّهة لتلامذة المرحلة الثانويّة لكتابة نصوص باللّغة العربيّة.

أوّلاً: في الموضوع

ألّف/ ألّفي نصّاً حول الموضوع التالي: “انقضت أكثر من سنة تغيّر فيها نمط حياتك الدراسيّة والاجتماعيّة. حدِّثنا/ حدِّثينا بأسلوبٍ يجمع بين السرد والوصف والحوار عن هذه التجربة، وما مرّ بكَ/ بكِ خلالها من أحداثٍ أو واجهتَ/ واجهتِ من مواقف مُضحكة أو مُحزنة أو مُربكة، وما راودكَ/ راودكِ من أفكار وخالجكَ/ خالجكِ من مشاعر بشأنها. وقلْ/ قولي لنا هل في رأيك يُشكّل استخدام الحاسوب والهاتف بديلاً مناسباً عن الحياة العاديّة”.

ثانياً: في فترة التقدّم بالنصوص

يُفتح باب التقدّم بالنصوص من 15/2/2021 لغاية 31/5/2021 ضمناً. ولا يُقبل أيّ نصّ يرد إلى المؤسّسة قبل فتح باب الترشّح أو بعد إقفاله.

ثالثاً: في شروط المشاركة في المسابقة

أن يكون النصّ باللّغة العربيّة الفصحى.

أن يتراوح عدد كلمات النصّ بين 250 كحدٍّ أدنى و500 كلمة كحدٍّ أقصى. كلّ نصّ لا يلتزم بهذا العدد من الكلمات سوف يُستبعد.

أن يكون النصّ غير منشور سابقاً (إلكترونيّاً وورقيّاً).

أن يكون المشترك/ة تلميذاً (ةً) في المرحلة الثانويّة في العام الدراسيّ الحاليّ 2020-2021.

ملء الاستمارة الخاصّة بالمسابقة والموجودة على موقع مشروع “عربي21” https://bit.ly/2NevK6I.

رابعاً: حقوق الملكيّة الفكريّة والنشر

إنّ المشاركة في مسابقة القصّة القصيرة بأقلامهم تعني أنّ المشترك قد أعطى موافقته، في حال الفوز، على نشر النصّ الذي تقدّم به، ضمن كتابٍ يجمع الـنصوص الفائزة في المسابقة، أو في وسائل الإعلام المختلفة الورقيّة والإلكترونيّة، دون أيّ مقابل، مع الاحتفاظ بحقّه بوضع اسمه على النصّ.

خامساً: في التحكيم

تخضع النصوص المرشّحة لتحكيم لجنة من الخبراء، تقوم باختيار النصوص العشرين الأولى الفائزة وبترتيبها، بناءً على معايير علميّة. وستعلَن أسماء الفائزين من خلال نشرها على صفحة عربي21 الإلكترونيّة وعلى وسائل التواصل الاجتماعيّ الخاصّة بالمشروع.

سادساً: في الجوائز

يُمنح كلّ من الفائزين الـ10 الأوائل مبلغاً وقدره 500 دولارٍ أميركيٍّ.

يُمنح كلّ من الفائزين الواردة أسماؤهم في القائمة من المرتبة 11 إلى المرتبة 20 مبلغاً وقدره 150 دولاراً أميركيّاً.

ستُنشر النصوص الفائزة في كتاب يحمل أسماء الفائزين.

للمشاركة في مسابقة “القصّة القصيرة بأقلامهم”، يرجى الضغط هنا https://bit.ly/2YZC70B

للاستفسار عن المسابقة، يرجى التواصل معنا على: Arabi21@arabthought.org

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

 

فريق أبطال لبنان في الحساب الذهني حصد جائزتي بطل الأبطال في المسابقة العالمية الإفتراضية للرياضيات الذهنية في هونغ كونغ

وطنية - حصد فريق أبطال لبنان في الحساب الذهني جائزتي "بطل الأبطال" في المسابقة العالمية الإفتراضية للرياضيات الذهنية AIC International، التي أقيمت عن بعد عبر تطبيق Abacus Pro في هونغ كونغ. وضم الفريق اللبناني نحو 63 متسابقا قامت "مؤسسة Genius MAP للحساب الذهني" بتأهيلهم وتدريبهم.

جرت المسابقة بإشراف AIC العالمية، بمشاركة 2000 طفل من 13 دولة حول العالم هي: بريطانيا، كوريا، أستراليا، الصين، أميركا، اليابان، ماليزيا، هونغ كونغ، الأردن، العراق، ماكاو، جزيرة ساباه، اضافة إلى لبنان.

وتبارى الاطفال على مهارات الحساب الذهني، وحصد الفريق اللبناني جائزتي "بطل الأبطال، اذ فاز التلميذان أحمد شحيمي وعلي ناصر على منافسيهم محققين رقما قياسيا جديدا، كما وحصد كل من حسين مروة، علي الرضا عز الدين، جلنار سيف، علي عوالا، أحمد مشموشي، أحمد عثمان وفاطمة عواضة جائزة "بطل". وحصد الفريق اللبناني أيضا 54 جائزة موزعة على المراتب الأولى والثانية والثالثة.

وفور صدور النتائج توجه المدير العام لمؤسسة Genius MAP الدكتور هادي حمزة بالشكر "لكل من دعم الإبداع اللبناني"، ووعد ب"تحقيق المزيد للبنان وبرفع علمه على كل المنصات الفكرية والإبداعية في العالم، خصوصا في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها".

وذكر حمزة انه "في خلال العام 2017 دخلت مؤسسة Genius MAP موسوعة غينيس للأرقام القياسية بأكبر مسابقة في العالم للحساب الذهني نظمتها في لبنان"، واشار إلى "انها اليوم تكسر رقما قياسيا عالميا جديدا من خلال النتائج المبهرة التي حصدها أبطال لبنان، ليثبت اللبنانيون مجددا على إختلاف طوائفهم ومذاهبهم أن الأرزة تستطيع أن تجمعهم للسير قدما نحو العبقرية والعالمية".

 

مستقبل العمل سيتطلّب هذه المهارات الثماني الجديدة

"النهار" ـ أثناء انفصالنا عن العالم الخارجي في أعقاب الجائحة المستجدة، تغيّر العالم إلى حدٍ كبيرٍ، و#مستقبل العمل بات في انتظارنا. فالعودة إلى العمل لن تكون كما كانت عليه على الإطلاق، بل ستكون لعبة جديدة. وعليه، سيتطلّب النجاح في المستقبل مهارات جديدة.

وجدت دراسة أجرتها شركة "مونستر" أنّ نسبة 82 في المئة من الشركات تخطط للتوظيف في العام الجديد. وحتماً، هذه أخبار جيّدة لحياة الأفراد المهنيّة ولاغتنام الفرص المتاحة. ولكن في الحقيقة، سيحتاج الموظف أيضاً إلى مهارات مختلفة عن تلك التي اكتسبها سابقاً. 

وإليكم المهارات الجديدة التي سيحتاجها الموظفون للتعلّم والنمو والاستمرار مع مرور الزمن، وفقاً لموقع "فوربس": 

 - الغموض 

من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الموظف هي القدرة على التعامل مع الغموض وتقبّله. عادةً ما يحدث التغيير مع زيادة وتيرة السرعة، ما يشير بدوره إلى أنّ عدم اليقين سيصبح القاعدة. 

في الواقع، عندما تتحرّك الأشياء بشكل أسرع، يكون لدى الفرد وقت أقل للتوقف والتقييم والتحليل، إذ يكون لديه نظرة محدودة أكثر لما هو آت. 

وفي الوقت نفسه، أثبت علم الدماغ أن أكثر الأشياء التي نرغب فيها هو اليقين ونتجنّب الغموض. إلاّ أنّ مع مستقبل العمل الجديد، يجب التغلّب على الغريزة الطبيعية للوضوح والاطمئنان، والاعتياد على عدم معرفة ما هو آت واتخاذ قرارات سليمة والمضي قدماً بثقة، حتى في حال الافتقار للمعلومات الكاملة. 

 - حب الاستطلاع 

في خضمّ الغموض، الفضول والسعي الجامح للمعرفة هما الأساس اليوم. كلّما كان الموظف ملماً بمجموعة متنوعة من المواضيع، تزيد قدرته على ربط النقاط ببعضها. 

يُعد الانفتاح والرغبة في التعلم أمراً جيداً، ولكن سيحتاج الموظف إلى الشغف لتعلم وفهم ومعرفة المزيد من المواضيع المختلفة. لن تكون المهارة مجرّد فضول عام حول مجال ضيّق من الخبرة، بل ستكون اهتماماً واسعاً بمجموعة متنوعة من المواضيع والمجالات والمحاور. 

3- الانفتاح

توضّح البيانات أن الأشخاص أقل ثقة في الذين يتمتعون بآراء مختلفة. إلاّ أنّ مجموعة المهارات الجديدةستشمل البحث عن آراء متنوعة والتعلّم من التجارب المتنوعة. 

سيتطلب المستقبل الانفتاح والقدرة على الانخراط في الحوار المدني والتسوية. في الحقيقة، لن يكون الفرد قادراً على التقدم في حياته المهنية إذا تمسّك بوجهة نظره فحسب. فتحقيق أفضل نجاح ممكن، لا يأتي إلاّ من القدرة على الاستماع والمشاركة والتعلم. 

4- ريادة الأعمال والتعاطف

يُعد فهم الاحتياجات المتغيّرة للسوق والفهم العميق لاحتياجات المستخدم والتعاطف معها هو دعم أساسي للاختراع،. تتضمن مجموعة المهارات فهماً شاملاً للظروف والتحديات التي تولّدها، ما يتيح للموظف رؤية فرص جديدة. 

وبعد ذلك، يتعلق الأمر باتخاذ المخاطر المناسبة وتقديم قيمة جديدة للسوق. إذ ستكون هذه الأمور حاسمة في تمهيد الطريق إلى المستقبل. 

5- الصمود

ترتبط المرونة ارتباطاً وثيقاً بريادة الأعمال. مع العلم أن البشر قادرون على التكيّف بسرعة، إلاّ أنّ احتضان التحوّلات والمضي قدماً سيتطلّب كفاءات جديدة. 

تتطلب مهارة الصمود، البقاء على دراية بالمعلومات الجديدة أولاً ومن ثم فهمها وأخيراً إعادة اختراع وابتكار وحل المشاكل. إذ سيكون العثور على مناهج جديدة والمرونة بناءً على الرؤية، أساسياً للنجاح. 

6- التفاؤل والخيال 

تعد قدرة الإيمان بمستقبل إيجابي والتركيز على احتمالات، جزء لا يتجزأ من التقدّم إلى الأمام. 

تعتبر مهارات القدرة على تصوّر وتوقع ما يمكن أن يحدث في المستقبل، أمراً بالغ الأهمية للحفاظ على التحفيز والإلهام والاندفاع لخلق بدايات جديدة. 

7- الألفة والعلاقات 

لطالما كان النجاح مرتبطاً بشبكة الفرد الخاصة، ولكن تحقيق إنجازات في المستقبل سيعتمد أكثر على قوّة العلاقات. 

سيكون رأس المال الاجتماعي الخاص بالفرد وعلاقاته الأولية والثانوية والثلاثية بمثابة شبكات أساسية لتزويده بالتعلّم الجديد والوصول إلى فرص جديدة وإلى الدعم الاجتماعي.

ستكمُن المهارة الجديدة في القدرة على بناء علاقة بسرعة ومن مسافة بعيدة أيضاً. ونظراً لأن السمات المميزة للمستقبل ستتضمن السرعة والغموض، فلن يتمكن الفرد من بناء علاقات ببطء عبر دعوات العشاء والإطالة في وقت التعارف.

على الأرجح، ستنشأ العلاقات في أوقات قصيرة وفي بعض الأحيان افتراضيًا. وفي الواقع، فإن مهارة بناء الثقة والصداقة والصلات مع الآخرين ستفصل بين من ينجح ومن لا ينجح. 

8- الفعل

تتطلب مهارة المستقبل القدرة على تحقيق الأهداف وحشد الدعم واستثمار الوقت وبذل الجهد. في الحقيقة، فإنّ مستقبل العمل لن يشمل هؤلاء الذين يجلسون على الهامش. 

باختصار، 

تعتبر كفاءات الأمس نقطة انطلاق، لكن نجاح الغد سيتطلب مهارات أكثر ومختلفة. جميعنا نحتاج إلى بناء مواهب قد لا نملكها بالفعل لاحتضان مستقبل العمل الجديد. 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء