X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 24-2-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

متى العودة إلى المدارس؟

"النهار" ــ لا تزال وزارة التربية والتعليم العالي تتمسك بضرورة اجراء الامتحانات الرسمية هذا العام، والابتعاد عن كأس الافادات المرة.

لسان حال الوزارة يقول: "حين يفتح البلد، والقطاعات كافة تدريجاً، فانه من غير المنطقي استبعاد القطاع التربوي".

فريق عمل الوزارة ينهمك في اجتماعات على مدار الساعة من أجل جوجلة الوضع العلمي الذي ستفرض معاييره نفسها على اعلان أي خطوة للعودة الى التعليم المدمج.

سألنا مديرة الارشاد والتوجيه في الوزارة هيلدا خوري هذا المساء باسم كثير من الأهالي والطلاب المترقبين: متى العودة الى #المدارس، وما آخر حصيلة مشاوراتكم؟

خوري أفادت "النهار" أن وزير التربية الدكتور طارق المجذوب يرفض منطق الافادات "حفاظاً على الشهادات اللبنانية"، وأن الوزارة "تعمل على تقييم الوضع الطبّي عن كثب مع الجهات المعنية، وقد استمعنا مؤخراً الى تقييم من نقابة الأطباء مفاده أن ما يصحّ على كورونا ما قبل السلالات المتحورة، لا يصح على ما بعدها، وبالتالي فان المعايير تختلف ولا بدّ من إعادة تقييم مستمرة للوضع".

وتقول خوري أن الموعد المبدئي للعودة الى التعليم المدمج، وفق خطة فتح القطاعات تدريجاً، قد تقع في المرحلة الثالثة بين الأسبوعين الأول والثاني من آذار (8 آذار أو 15 آذار)، على أن تشمل صفوف الشهادات، ودائماً وفق المعايير الصحية المعتمدة بنصف الطاقة الاستيعابية للصفوف، عداك عن أن المناهج قد قلصت مسبقاً.

ولا ترى خوري مبرراً للتخوف، ذلك أن كل المسار الماضي أثبت ايلاء الوزارة صحة الطلاب كأولوية، وبالتالي فان القرارات تنسجم دائماً مع المعطيات العلمية، داعية الى الاستماع الى الآراء الطبية كافة، وعدم الاجتزاء. وتلفت الى انقسام الآراء في صفوف الأهالي، "اذ هناك قسم كبير يرغب في عودة الطلاب الى المدارس".

وتذكّر خوري أن أي عودة الى التعليم المدمج لن تكون إجبارية، وسيكون في إمكان الطلاب والأهالي دائماً اتخاذ خيار التعليم عن بعد.

وتؤكد على مفهوم العدالة في التعليم الذي يلعب دوراً أساسياً في عمل الوزارة للعودة الى التعليم عن بعد، ذلك أن "تفكيرنا يذهب الى من لا يملك لابتوب وايباد ومن لم يتمكن من تلقي تعليم جيد في الأشهر الماضية، ومن غير المنطقي أن نكون أمام عامين دراسيين لا يتمتعان بالحدود التربوية المطلوبة بالنسبة الى الطلاب".

من هنا، لسان حال الوزارة يستبعد مسألة الافادات حتى الساعة، ويصرّ على اجراء الامتحانات الرسمية، لكن تطورات الوباء سيبقى لها الكلمة الفصل دائماً.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

خسارة أساتذة الجامعة!

النهار ــ ابراهيم حيدر ــ لا جدلَ في أحقية مطالب #أساتذة الجامعة اللبنانية، تفرغ المتعاقدين بالساعة ودخول المتفرغين إلى #الملاك. الملفان مترابطان، لكنهما منفصلان في ما يتعلق بالإستمرارية والحقوق، وهما يعبران عن أزمة الجامعة وكيفية تعامل السلطة مع هذه المؤسسة التي جعلتها مكسورة ومهمشة وعاجزة وتركتها لمصيرها بعدما عبثت فيها وأذلّت جسمها الأكاديمي وغيرّت وظيفتها، وهي مستمرة اليوم في القضاء على ما تبقى فيها من نبض وعصب، إلى حد أن اساتذتها صاروا في الشارع يستجدون من أجل الاستقرار وللحفاظ عليها ويقاتلون لتحصيل حقوقهم ولمنع تآكل مكتسباتهم، حتى ولو كانوا يتحملون المسؤولية أيضاً عما اصاب الجامعة وما حل بها.

ليس الكلام عن أحقية مطالب الأساتذة، فهذه مسالة محسومة، إذ لا يمكن الاستمرار بتغييب مطلب المتعاقدين بالساعة الذين ينفذون إضراباً للأسبوع الرابع توالياً، وهم يعدون نحو 68 في المئة من الجسم التعليمي، وذلك بعدما أنهى المتفرغون إضرابهم الذي استمر لأسبوعين على وعد سحب البنود التي تطال مكتسباتهم من مشروع الموازنة. لكن الحقيقة تُظهر أنه جرى المس بمكتسبات الجامعة وتاريخها وما حققه أساتذتها، وباتت تواجه تحدي استمراريتها بعدما هشمتها السلطة السياسية ودفعت أمورها إلى التأزم وهي المسؤولة عنها وتقرر بشأنها في التعيينات والموازنة والتفرغ وغيرها، ولم تتخذ خلال السنوات الماضية اي قرار لإنصافها أو لإعادة الاعتبار لدورها وتحديد وظيفتها الاكاديمية والوطنية، فتخفض موازنتها وتقتطع من أنفاسها وتقفل عليها اي تمويل للبحوث والتطوير والإصلاح، لأنها لا تريد جامعة وطنية مستقلة بإمكانات وازنة ووظيفة بحثية علمية. حتى أنها وقعت رهينة مزاج قوى تنظر إليها كمكان للمحاصصة والتنفيعات وجسر عبور للهيمنة والخدمات.

يخوض المتعاقدون معركة التفرغ ويعتبرونه مطلبهم الرئيسي، فيما يخوض المتفرغون صراع الملاك، ومواجهة محاولات القضاء على مكتسباتهم ومعظمها تتعلق بالرواتب والتقاعد والتقديمات والمنح. الحكومة لم تناقش قبل استقالتها أي من الملفين، ولا حتى أمور الجامعة، فلم يبق للأساتذة غير الإضراب من دون ان يكون لديهم عناصر قوة يستندون اليها، إذا كانت الاداة النقابية للأساتذة ورابطتهم قد نخرتها الخلافات وباتت مقسمة بين حصص الأحزاب والقوى السياسية والطائفية، على رغم أن المستقلين تقدموا من مدخل معاناة الأساتذة وحقوقهم في الانتخابات الأخيرة. 

إضراب المتعاقدين المستمر، قد لا يحقق شيئاً في ظل حكومة تصريف الأعمال، وبالتالي يدفع الطلاب الثمن، إذا كان قياس جدوى التصعيد لا يتناسب مع الظروف التي يمكن نيل المطالب من خلالها، فالتمنيات شيء والواقع شيء آخر. ولو كانت أوضاع الجامعة محصنة، لما شهدنا عدم االإكتراث لما تحمله الجامعة من تاريخ وعطاء، ولما كانت الحكومة المستقيلة استسهلت تغييب ملفاتها، ولتمكن أهلها من رفع التدخل السياسي في شؤونها. هذا يعني أن على المتعاقدين وكذلك المنتفرغين أن يفكروا بطريقة أخرى للتحرك تضع الجسم كله على مشرحة النقد، من أجل رفع شأن الجامعة وحمايتها، وهو الطريق الوحيد لتحصيل الحقوق والمكاسب.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

جمعية اهالي الطلاب في الخارج في رسالة الى بري: كونوا لنا عونا بشكل مباشر ليصار الى تنفيذ قانون الدولار الطالبي بحذافيره

وطنية - وجهت جمعية أهالي الطلاب في الخارج رسالة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، اشارت فيها الى "اننا اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج والذين اول من عصفت بنا رياح الأزمة الاقتصادية وأصابتنا في الصميم وهددت مستقبل فلذات اكبادنا وكرامتهم، بحيث اننا شريحة موظفين وفلاحين ومن أصحاب الدخل المحدود ويرتكز دعم طلابنا على راتبنا الشهري ولا نملك اي ارصدة في البنوك، وشعورا منكم بواقعنا الأليم وصونا لطلابنا بادرتم بإصدار قانون رقم 193 الذي شرع لنا من قبل مجلسكم الكريم، مفاده الزام المصارف بتحويل عشرة الاف دولار للطالب على سعر الصرف الرسمي 1515 دعما وحماية لمستقبل ستة آلاف طالب، لا تتعدى قيمة دعمهم ال 50 مليون دولار، والذي بات اليوم عند المصارف التي بدورها تتلكأ ولا تلتزم تنفيذه وتهزل مضمونه تحت ذرائع عديدة ومنها :"فلتذهبوا الى الذي وقع لكم هذا القانون ليعطيكم اموالا" غير آبهين بمفاعيل هذا القانون وقدرته، وضاربين به عرض الحائط وكأنهم فوق النظام ولم يدركوا حجم الضرر الذي يلحق بالطلاب عن كل يوم تأخير، لأن الجامعات قد نفذ صبرها ولم تعد تحتمل تأجيل دفع الأقساط كونها كانت تأمل خيرا في تنفيذ القانون. وبسبب عدم تنفيذه بدأت الجامعات تبادر بفصل الطلاب الذين ينتظرهم التشرد في الشوارع".

وناشدت الجمعية الرئيس بري "لتكونوا لنا عونا بشكل مباشر من قبلكم ليصار الى تنفيذ القانون بحذافيره، لأننا نبني عليه امالا كبيرة كونه السبيل الوحيد المتبقي لانقاذ مستقبل طلابنا وحفظ كرامتهم من أي اذلال قد يطالهم. ونعلم يقينا بأنكم لا تقبلون هذه المشاهد المذلة التي حولت اهالي الطلاب من طلاب علم الى طلاب على الأبواب بما لحق بهم من أذى معنوي ومادي عام ونحن نعتصم ونناشد ونصرخ وجعا، وجميع المسؤولين لامسوا مأساتنا ولكن للأسف حتى الأن لم يلامس ضميرهم بشيء وكأننا في وطن مات كرامه".

وتابعت: "نحن لم نطلب المستحيل ولا يجوز الاهمال الفاضح بحقنا، لذلك نتوجه اليكم خصوصا بما تتميزون به من حكمة وإنسانية وقدرة، فكيف نحرم من حقوقنا في زمن وانتم كباره وتعملون جاهدين من أجل احقاق الحق، فكيف نذل وانتم القادة الأحرار الذين ولدتم من رحم ثقافة امام المحرومين".

واضافت: "أنتم ركن اساسي لا يستهان به وانتم صمام الأمان لرعاية ونصرة المظلومين وصونهم من جبروت الظالمين، وجميعنا يدرك بأنكم مفتاح هذه القضية الوطنية، وان لم يكن بحوزتكم فانتم قادرون على استنساخه اينما كان".

وختمت الجمعية بيانها: "دولة الرئيس، نودعكم أمانة وانتم أهلها لأن الوقت لم يعد لصالحنا، وكلنا أمل بالله وبنقاء ضميركم وعنايتكم الكريمة لهذا الملف وستعملون جاهدين لإيجاد حل جذري لهذه المشكلة، ومن فترة كنا نحاول وما زلنا نرغب بصفة ممثلين لهذه القضية بشرف لقائكم حتى تسمعوا وجعنا وتشاهدوا الخوف في أعيننا على مستقبل فلذات أكبادنا ومنها لنرتوي بكلمات صادقة من قلب شفاف ريثما تطمئن قلوبنا. نتمنى من الله ان يمدكم بالصحة والعافية وطول العمر حتى تبقوا علمنا الأبيض الذي يرفرف لنصرة الاف من الشباب اللبناني لإستكمال رسالتهم الجليلة التي بها تبنى الأوطان وتزدهر وتتقدم".

 

جمعية أولياء الطلاب استنكرت التعرض للأهالي وتصر على حقها

وطنية - إستنكرت الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية في بيان اليوم "تعرض القوى الأمنية الفظ واللا إنساني للأهالي المطالبين بحقهم بانتهاك واضح لحرمة النساء وكرامة كبار السن لا سيما التعرض للشيخ الجليل جهاد العبدالله وعدد من اولياء الامور المشاركين بالاعتصام امس".

وقالت: "بعد مرور عام على انطلاقتها، ورفضا لسياسة المصارف والطغمة المالية بحق ابنائنا الذين يتابعون دراستهم في الجامعات الاجنبية، ولإجبار هذه المنظومة على تنفيذ قانون الدولار الطلابي رقم 193، نفذت الجمعية عند الساعة السابعة من مساء امس وقفة احتجاجية امام مصرف لبنان في الحمرا، امتدت الى عدد من المراكز الرئيسية لعدد من المصارف حيث قام الاهالي بإقفال مصرف فرنسبنك ومصرف لبنان والمهجر ومنعوا موظفيهما من الدخول لمزاولة اعمالهم كما قاموا بطرد موظفي البنك اللبناني الفرنسي وبنك الاعتماد واقفالهما، مع اقفال تام لشارع الحمرا الرئيسي بالاطارات المشتعلة وسط اجراءات امنية مشددة، انتهت بتعدي القوى الامنية عصرا على المعتصمين في محاولة منها لفك الحصار عن المصارف، حيث تعرض عضو الجمعية فضيلة الشيخ جهاد العبدالله وعدد من المحتجين للضرب من بعض العناصر الامنية غير المنضبطة أثناء تفريق المعتصمين بعد فشل المفاوضات مع المعتصمين الذين أصروا على حق اولادهم في تطبيق قانون الدولار الطلابي 193 وبعد استقدام تعزيزات الى المكان وقد اصيب عدد من الاهالي برضوض".

أضافت: "إن الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية تصر على حقها بالمطالبة بالقانون 193 وهي لن تألو جهدا لفرض تطبيقه من قبل المصارف وأنها تحذر هذه المنظومة من التمادي في تجاهلها لواجباتها في احترام القوانين وأن الجمعية ستلجأ للقضاء الوطني والدولي لفرض تغطية تكلفة أعباء القانون 193 من حسابات المصارف المهربة للخارج.

كما تستنكر الجمعية تعرض القوى الأمنية الفظ واللا إنساني للأهالي المطالبين بحقهم بانتهاك واضح لحرمة النساء وكرامة كبار السن لا سيما التعرض للشيخ الجليل جهاد العبدالله وعدد من اولياء الامور المشاركين بالاعتصام، مع التأكيد على حق أهالينا بالمطالبة بالإفراج عن مستقبل ابنائهم الذي خطفته المصارف وباعه السياسيون الفاسدون. وتهيب بقيادات الاجهزة الأمنية الإيعاز للقوى المولجة حفظ الأمن التحلي بالإنضباط والمناقبية تجاه اهالينا، مع تأكيد حقنا وحق ابنائنا لدى المصارف وحقنا بالتظاهر والتعبير عن الرأي الذي يكفله القانون ولا سيما مطالبتنا للسلطة بتطبيق القانون".

 

إطلاق منصة شاطر لصفوف الشهادات الرسمية في ثانوية رمال في الدوير

وطنية - النبطية - أطلقت ادارة ثانوية رمال رمال الدوير الرسمية منصة "شاطر" التربوية لصفوف الشهادات الرسمية، بمبادرة من بلدية الدوير ولجنة الاهل في الثانوية.

حضر اللقاء الذي أقيم في قاعة الثانوية ممثل النائب هاني قبيسي الدكتور محمد قانصو، رئيس بلدية الدوير المحامي محمد قانصو، ممثل المكتب التربوي في حركة "أمل" في الجنوب محمود عبدالله، والمختار صالح قانصو وشخصيات.

استهل اللقاء بكلمة ترحيب من المربي الشاعر حسين شعيب، وكلمة مديرة الثانوية نعم جوني أشارت فيها إلى أننا "اليوم نطلق منصة شاطر، ليست الاولى ولن تكون الاخيرة، ولا تنم الا عن عطاء متكامل وايمان بمستقبل اولادنا، ونحن في هذه الثانوية كفريق واحد عملنا جاهدين على تحويل ازمة كورونا والوضع الاقتصادي المنهك الى فرصة لاثبات قدرتنا مع طلابنا على تحدي الازمات وانقاذ ما يمكن انقاذه، فكان منا ان بثينا في نفوس طلابنا حب الحياة وسط مشاعر القلق والاحباط".

محمد قانصو

وأكد رئيس البلدية محمد قانصو في كلمته "دعم المجلس البلدي للثانوية بكل امكاناته المتوافرة"، وقال: "علينا المحافظة على الحصاد التربوي المميز الذي ينتجه طلاب الثانوية، وهم طلابنا وابناؤنا، ونجاحهم نجاح لهذه البلدة وللوطن كله، وأدعو من هذا المنبر التربوي كل اهلنا وفي هذه الفترة المقلقة التي نعيشها جميعا الى التوجه فورا وتسجيل اسمائهم على منصة وزارة الصحة لاخذ اللقاح ضد فيروس كورونا. لا داعي لان نسمع تحليلات وكلام غير منطقي وصحي عن اللقاح، بل ان اللقاح ضرورة ونتاج علمي كبير، المطلوب ان نسجل الاسماء عبر منصة وزارة الصحة، لعلنا نرفع ونبعد مصائب هذا الفيروس عنا قليلا".

حسن قانصو

وكانت كلمة مسؤول شعبة "أمل" في الدوير الدكتور حسن حسيب قانصو أكد فيها "الحرص على النجاح التربوي في ثانوية رمال رمال"، مقدرا "الدعم الذي توليه البلدية لهذه الثانوية ، وعلينا جميعا ان نكون يدا واحدة للمتابعة في نجاح مسيرة هذه الثانوية وطلابها وادارتها الحكيمة".

أحمد قانصو

وألقى رئيس لجنة الاهل في الثانوية المهندس احمد حبيب قانصو كلمة " بارك فيها الوصول الى هذا اليوم ، لعلنا وصلنا الى ربيع ايامنا في هذا الصرح التربوي ، لعلنا نزعنا كل الستائر السوداء ، لعلنا كسرنا كل اقفال العتمة والجهل والتسلط والاستعلاء والتفرد ولعلنا اسكتنا نعيق البوم والغربان، فكل الشكر لكل من ساهم في انجاح هذه المبادرة، اطلاق منصة شاطر التربوية والتي تتيح لطلاب الشهادة الرسمية".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

فيديو للمركز التربوي عن الدعم النفسي الإجتماعي وعنوانه مرآة المشاعر

بوابة التربية: أنجز قسم الخدمات النفسية والاجتماعية  في المركز التربوي للبحوث والانماء بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ومشروع كتابي الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية  (USAID) ، سلسلة أنشطة رقمية تتعلق بالدعم النفسي الاجتماعي ، وهي أنشطة موجهة للمتعلمين انطلاقا من برنامج الدعم النفسي الاجتماعي ، ومن الأبعاد الأساسية.

ويركز المنتج الرقمي الثالث وهو فيلم فيديو قصير على البعد الانفعالي وخصوصا تفريغ الانفعالات، وعنوانه مرآة المشاعر.

ودعت المعلمة التلاميذ  من خلال القصة التي يطرحها الفيديو القصير ، إلى التعبير عن مشاعر السعادة والضجر والحماسة لرؤية الأصدقاء عبر استخدام لغة الجسد وتعابير الوجه ، والتمرن على قراءة مشاعر الآخرين . وطلبت منهم الوقوف في صفين متواجهين ، فيعبر الصف الأول عن شعور معين ويقرأ الصف المقابل معنى لغة الجسد وتعابير الوجه . ثم يتبادل الصفان الأدوار. وقد عبروا عن مشاعر تراوح بين السعادة والغضب والضجر والحماسة والقرف والفخر وغيرها .

ثم يفكر الجميع بتحليل ما قاموا به ، وقد لاحظوا أن المشاعر الإيجابية يمكن التعبير عنها في شكل أفضل .

ودعتهم المعلمة إلى الإسترخاء وفهم ما يشعر به الآخرون ، وطلبت منهم ان يطرحوا عليهم تقديم الدعم إليهم لمساعدتهم ، كما دعتهم إلى القيام بهذا التمرين مع الأهل .

ودعا رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف الأستاذ جورج نهرا المعلمين والمتعلمين والأهل إلى مشاهدة هذا الفيديو عبر الضغط على الرابط الآتي :

 

لقاء النقابيين الثانويين ينشر نتائج الإستبيان حول شرعية رابطة الثانوي!

بوابة التربية: نشر لقاء النقابيين الثانويين نتائج الإستبيان الذي أُجري حول شرعية الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، مشيراً في بيان إلى أنه شارك في الإستبيان (١٣٤٩) أستاذ وأستاذة.

وجاء في بيان اللقاء: نتوجه إلى الزميلات والزملاء، أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان الأحرار الكرام، بالتحية والتهنئة على مواقفهم المشرِّفة التي ظهرت من خلال ممارسة حقهم الديمقراطي الطبيعي بالمشاركة بالإستبيان، الذي توجهنا به إليهم، رغم كل الضغوطات التي مورست عليهم من:

الهيئة الإدارية الممدة لنفسها خلافاً للنظام الداخلي للرابطة (المادة ٤٩).

المكاتب التربوية للأحزاب والمدراء الذين يدورون في فلكهم.

كما نتقدم باعتذارنا من الكثير من الزملاء والزميلات الذين لم يستطيعوا الدخول إلى الإستبيان لعدم وجود بريد إلكتروني لديهم، فإننا اضطررنا لطلب البريد الإلكتروني لزيادة المصداقية، كما ونتوجه بالدعم للزملاء الذين مُنِعوا من المشاركة، وأيضاً نتوجه بالمحبة للذين لم يشاركوا بإرادة ذاتية أو بسبب ولائهم للقوى الحكومية النيابية الحاكمة.

وفي هذا السياق نقول لكل أساتذة التعليم الثانوي الرسمي أنه ليس لدينا خيار سوى أن نكون سوياً جنباً إلى جنب ونأخذ مصيرنا بأيدينا كي نستطيع الحفاظ على ما تبقى من موقعنا الوظيفي وحقوقنا ومكتسباتنا وكذلك استرجاع ما تم سلبه منها. ونعدكم بأننا لن نكل ولن نمل من المحاولات لإعادة رابطة أساتذة التعليم الثانوي إلى دورها النقابي الفاعل الجدي في حماية الأساتذة وحقوقهم واسترجاع ما سُلب منهم، وأيضاً دورها في حماية التعليم الثانوي الرسمي وتطويره، نعدكم بأننا لن نكل ولن نمل لإعادة الرابطة رابطةً للأساتذة وليست عليهم.

كما ونود الإشارة إلى أنه رغم كل الضغوطات فقد شارك في الإستبيان (١٣٤٩) زميل وزميلة، علماً أن هناك الكثير سواهم لم يستطيعوا المشاركة لأسباب خارجة عن إرادتهم. وختم: وإننا في الوقت الذي نضع فيه نتائج هذا الإستبيان (مرفقة مع البيان) أمام الرأي العام وبتصرف الجميع، فإننا نعتبرها مصداقاً جديداً على عدم شرعية الهيئة الإدارية الممدة لنفسها، وندعوها للإمتثال لإرادة الأساتذة. ونلفت النظر إلى أن هذا الإستبيان اشتمل على كل مقومات الصدقية والموثوقية والشفافية لجهة وضوح أسئلته والخيارات، ولوجود لجنة حيادية أشرفت عليه وأصدرت النتائج، وهو ما يظهره الفيديو المرفق مع البيان.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

لقاءات لجمعية "ركاز للتنمية" بعنوان الطريق الى الحكمة

وطنية - أقامت جمعية "ركاز للتنمية والتعليم"، بالتعاون مع "مؤسسة الطريق إلى الحكمة"، وشركة "Enspire"، وبشكل متواصل، أربعة لقاءات تفاعلية عبر صفحتها على الفايسبوك بعنوان: الطريق إلى الحكمة"، شارك فيها الدكتور علي شراب وعدد من الشخصيات، والباحثين والأساتذة الجامعيين وطلبة العلم.

تضمن اللقاء الأول، مدخلا عاما إلى مبادئ المعرفة والتعلم والتفكير. وأكد شراب أن "الوعي بحدود معرفتنا هو العتبة الأولى لتخطي أصعب وأقوى عوائق التحسين والتطوير وصولا للتحول الكبير".

أما اللقاء الثاني، فتناول "فلسفة الحياة وقوانين التغيير، انطلاقا من ان للحياة طبيعة وخصائص في كل شيء، والتغيير الذي تبحث عنه لن تطيعك قوانينه حتى تتعلم حقائق الحياة وحركتها".

وفي اللقاء الثالث، دار الحديث عن "لمحات الهوية الروحية، لأنه عندما يهتم المزارع بالجذور تهتم الأغصان بنفسها والهوية الروحية هي الأصل في وجود الإنسان وفاعليته".

واما اللقاء الرابع، فتناول "مفاتيح الهوية الذاتية وما تحويه من قدرات وميول ودوافع"، مؤكدا أن "من لا يعرف نفسه لن يعرف طريقه، مستعرضا الهوية من خلال منهج الحكماء الموصل لتحقيق أقصى حالات السلام والرضى والطمأنينة".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء