X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 12-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

المجذوب زار شيخ العقل: نرفع الصوت لعودة آمنة في 22 الجاري

استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، اليوم في دار الطائفة في بيروت وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، يرافقه ممثلون عن اتحاد المؤسسات التربوية وروابط المعلمين، واتحاد لجان الأهل، ورئيس مصلحة التعليم الخاص، في حضور رئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ الدكتور سامي أبي المنى، وجرى خلال اللقاء استعراض الاوضاع التربوية ومطالبها.

وكان تأكيد من شيخ العقل على "ضرورة تحصين التربية بوصفها المسلك الأساس لتنشئة الاجيال وقيام الوطن وتطور مستقبله وإنقاذه من الضياع، وذلك بالتوازي الكامل مع كل ما يلزم لتأمين الوقاية الصحية المطلوبة وعدم الاستهتار بصحة الطلاب والهيئات التعليمية والإدارية والأهالي، وبالتالي صحة المجتمع".

بعد اللقاء، تحدث الوزير المجذوب، قائلا: "تشرفنا بزيارة صاحب السماحة وهذه الدار الكريمة، لننقل مطالب الأسرة التربوية بكل أفرادها ومؤسساتها بتوافق هذه الأسرة على رفع الصوت لفتح آمن للمدارس في 22 آذار والمطالبة بالآتي:

تأمين العودة الآمنة للمدارس بدءا من 22 آذار عبر التعلم المدمج لتلامذة الشهادات الرسمية.

تأمين دفع مستحقات المدارس والمعاهد الفنية الرسمية وتأمين مستحقات المساهمات في صناديق الأهل.

تأمين دفع مستحقات المتعاقدين في القطاع التربوي الرسمي على اختلاف مسمياتهم.

-إقرار مشروع قانون ال 500 مليار لبنانية المخصص لدعم المدارس الخاصة والرسمية والموجد في مجلس النواب.

-إقرار الدعم المالي بقيمة مليون ليرة لكل متعلم وتأمين مستحقات المدارس المجانية".

وتابع المجذوب: "لقد ركزنا على البعد الصحي المتمثل بمطلبين اساسيين: تأمين الفحوص المتعلقة بكشف الكورونا مثل pcr وrapid test وتأمين اللقاح للعاملين في القطاع التربوي، لا سيما طلاب الشهادات الرسمية وأساتذتهم كمرحلة أولى لتأمين العودة الآمنة. باختصار شديد يمكننا القول بانه اذا انهارت التربية انهار الوطن. التربية هي اساس في معظم الدول لقيام دولة قادرة، التربية أولوية في الدول إلا لسوء الحظ في لبنان، لذلك العائلة التربوية تعمل على ان لا تنهار هذه التربية وأن لا ينهار الوطن، فالتربية تهذيب الاخلاق واستشعار الخالق".

وردا على سؤال عن اللقاحات، قال: "النقاشات مستمرة، وإن شاء الله قريبا يكون ثمة جواب صريح بهذا الخصوص، وآمل من الاسرة التربوية ان تبقى موحدة في مطالبها المحقة التي لا بد الوصول اليها لاعادة التلامذة والطلاب الى مدارسهم بطريقة آمنة".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

عميد العلوم: لم ننقل مقررات الماستر في الفارماكولوجيا

تعليقاً على ما نشر في «الأخبار» بعنوان: «ماسترات العمادة في العلوم: القانون وجهة نظر» (11/3/2021)، نؤكّد أن الماستر ـ 1 مهني في اختصاص الفارماكولوجيا أنشئ بموجب اتفاقية بين عميد الكلية الراحل علي منيمنة وعميدة كلية الصيدلة باسكال سلامة عام 2013. ولدى إنشاء أي ماستر، يتم تعيين منسّق له، يقوم باقتراح أنصبة الأساتذة الذين يدرّسون في هذا الاختصاص ورفعها إلى عمادة الكلية ليتم إقرارها من مجلس الوحدة.

وهذا الاختصاص ليس الوحيد كمسار مهني على مستوى السنة المنهجية الأولى من الماستر في عمادة كلية العلوم، بل هناك ماسترات مهنية أخرى في العمادة، مثل اختصاص علم التغذية واللايزر. كذلك، فإن الماسترات من مهنية وبحثية تنشأ في عمادة كلية العلوم، وهي موحدة على مستوى الفروع الخمسة.

في عام 2018، طلبت عمادة كلية العلوم من مديري الفروع مساعدتها في تسيير الأعمال الادارية من تسجيلٍ وإجراء امتحانات لهذه الماسترات، مع إبقاء اقتراح أنصبة الأساتذة من منسق الماستر 1، لذلك، لم تقم عمادة الكلية أخيراً بنقل مقررات الماستر إليها، وجُلَّ ما فعلته هو الطلب من المدير إعادة الأعمال الإدارية إلى العمادة.

وفي العام الماضي، تقاعد أحد الأساتذة الذين يدرّسون في هذا المسار، فاقترح منسق الماستر المهني إسناد مقرر هذا الأستاذ إلى أحد الأساتذة الذين يدرسون في هذا الاختصاص منذ إنشائه.

مع بداية الفصل الأول من العام الدراسي الحالي، وبعد اعتذار أحد الأساتذة عن تدريس أحد المقررات، تم إسناد المقرر إلى الأستاذ الذي قام بتدريسه سابقاً منذ إنشاء الماستر (عام 2013)، بناءً على اقتراح منسق الماستر، وعليه لم تقم عمادة الكلية بالتعاقد مع أي أستاذ جديد، بينما كان المقترح من رئيس القسم الحالي وأحد الأعضاء هو التعاقد مع أستاذ جديد تعاقدت معه كلية الصيدلة خلال العام الجامعي 2019 – 2020، من دون عرض ملفه على اللجان العلمية في كلية العلوم وفقاً للأصول.

ونلفت إلى أن التدريس في مرحلة الماستر المهني يستند إلى الخبرة العملية والمهنية التي يتمتع بها الأستاذ المرشح لتدريس المقررات، بغض النظر عن حيازته شهادة الدكتوراه من عدمها.

عميد كلية العلوم بسام بدران

 

الهيئة الجديدة للمتفرغين في اللبنانية حذرت من تجاهل مطالب الاساتذة

وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية الجديدة ل"رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية" اجتماعها الاول برئاسة الدكتور عامر الحلواني فور توزيع مهامها. وجاءت كالاتي: "الدكاترة: عامر ناجي الحلواني رئيسا، حسين علي معاوية نائبا للرئيس، دانيال مرعي القطريب أمينا للسر، سعيد علي حسين أمينا للصندوق، محمد هلال وهيب العاكوم أمينا للاعلام، عادل أمين المرود أمينا للشؤون الخارجية، عماد سمير شمعون أمينا للعلاقات العامة ومجتبى بشير مرتضى مندوبا الى صندوق التعاضد، والاعضاء، الدكاترة: ماهر محمد الرافعي، نايلة أنطوان أبي نادر، صونيا مالك يوسف القرعان، سليمان سمير البصومعي، ندى مهنا كلاس، أيمن علي يوسف وندى حسن أبو علي.

اثر الاجتماع، شكرت الهيئة مجلس المندوبين "الذي أولانا ثقته ونتعهد أن نكون أهلا لهذه المسؤولية"، معلنة أنها ستتحول الى "خلية أزمة لمتابعة ملفي تفرغ الأساتذة المتعاقدين المستحقين ودخول الأساتذة المتفرغين الى الملاك، لا سيما أولئك الذين بلغوا السن القانونية للتقاعد قبل دخولهم الملاك، والتأكد من جهوزيتها لإقرارهما في أقرب فرصة".

واعتبرت ان "من مصلحة الجامعة أن تعمل على إقرار هذين الملفين بأقصى سرعة حفاظا على الأساتذة، لا سيما في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد"، مذكرة ب"اتفاق البنود السبعة الذي عقدته مع المسؤولين والذي على أساسه علق الاضراب عام 2019، بما فيه إقرار قانون معجل مكرر يعطي الأساتذة 3 درجات اسوة بباقي القطاع العام، لإعادة الاعتبار لسلسلة رتب أساتذة الجامعة التي تآكلت وتهاوت بفعل الانهيار الاقتصادي المستجد"، داعية "مجلس النواب الى ادراج أساتذة الجامعة اللبنانية في أي مشروع قانون غلاء معيشة للقطاع العام"، مؤكدة أنها ستعود الى الاضراب "في حال تجاهل هذه المطالب"، مشيرة انها تواصلت مع وزارة المالية "التي أكدت الاتفاق الذي عقدته مع الهيئة السابقة بخصوص تعديل موازنة 2021".

 

متعاقدو إدرة الأعمال-2 أكدوا الالتزام بالإضراب

بوابة التربية: صدر عن الأساتذة المتعاقدين بالساعة في كلّيّة العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال (الفرع الثاني) في الجامعة اللبنانية البيان التالي:

إنّنا نعلن التوقّف عن التدريس مع بداية الفصل الثاني التزامًا منّا بإضراب زملائنا من أجل الدفع بإتجاه إقرار التفرّغ واحترامًا لنتائج التصويت وإدراكًا منّا للخطر الذي ينطوي عليه منع التفرّغ.

إنّنا نرى في هجرة الأساتذة المميّزين تهديدًا لاستمراريّة الجامعة اللبنانيّة ولمستواها الأكاديميّ، وخاصّةً أنّه سيستحيل استقطاب بديلًا عنهم خلال سنوات طويلة نتيجةً للانهيار الاقتصادي العميق.

من هذا المنطلق، نُصرّ على تطبيق المادّة ٥ من قانون ٧٠/٦ التي تنصّ على نسبة متفرّغين تؤمّن ٨٠٪ من ساعات التدريس.

أخيرًا، نتوجّه إلى كلّ زميلة وزميل يحترمون القيم الأكاديميّة العليا أن يتحمّلوا مسؤوليّتهم التاريخيّة في التضامن مع الهيئة التعليميّة.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

مسيرة شبابية لنوادٍ علمانية وطالبية اليوم دعوة للمطالبة ببديل من النظام الحالي

النهار ــ روزيت فاضل ــ لشبكة "مدى" تحرك ميداني اليوم، ليس الأول من نوعه ولن يكون الأخير طبعاً. في تفاصيل الدعوة، مسيرة تنطلق الساعة 4،00 بعد ظهر اليوم الجمعة من وزارة الداخلية إلى مجلس النواب مروراً بمصرف لبنان، جمعية المصارف ووزارة الاقتصاد بهدف المطالبة عبر الشارع بفرض خيار تشكيل #حكومة مستقلة عن أحزاب المنظومة، أي لطرح بديل من النظام الحالي.

"الدعوة إنطلقت من المنصات الإلكترونية لشبكة "مدى" الى من يرغب في الإنضمام الى هذا التحرك"، قال مسؤول اللجنة الإدارية في الشبكة كريم صفي الدين في بداية حديثه لـ"النهار". 

لكن ما هي شبكة "مدى"؟ أجاب صفي الدين: "نحن شبكة شبابية تميزت بـتأسيس النوادي العلمانية في الجامعات منذ العام 2017 الى اليوم". 

ولفت الى أن "النادي العلماني في الجامعة الأميركية ينضوي تحت لواء هذه الشبكة، التي تشمل أيضاً إنطلاقة النادي العلماني في جامعة القديس يوسف وصولاً الى توسعه في مناطق عدة منها مدينة صور"، مشيراً الى "اننا ننوي التوسع في تأسيس شبكة هذه النوادي العلمانية في مناطق أخرى". 

وهل تمهد نتائج هذه النوادي في الجامعات لدور أوسع على الساحة المحلية؟ قال: "كان للنادي العلماني دور فاعل في جامعة القديس يوسف في إقناع إدارة الجامعة بالإلتزام باحتساب أقساطها وفق سعر دولار 1500 ليرة بدلاً من السعر الجديد أي 3900 ليرة"، مشيراً الى أن "النادي العلماني تمكن من الفوز بغالبية المقاعد في الانتخابات الطالبية في جامعة القديس يوسف".

وعما إذا كان كلامه يتناقض مع نتائج طلاب "حزب الله" وحلفائه، الذين أكدوا ثبات فوزهم في هذه الانتخابات، قال:"لا أعرف شيئاً عما ذكره حزب الله عن النتائج التي حققها هو وحلفاؤه في هذه الانتخابات". 

وأضاف صفي الدين: "نلاحظ اليوم أن الخطاب العلماني، الذي يقوم على القضايا التقدمية، بات سائداً بين شريحة من الشباب. لقد تمكنا من خرق المساحات في الجامعات من خلال تعزيز خطاب مناهض للنظام الحالي ومن خلال معارك نقابية قادتها النوادي العلمانية، وحققنا من خلالها مكتسبات لصالح الشباب والطلاب". 

وأكد أن "من حق طلاب الجامعات وشباب لبنان أن يتصدروا المعارك السياسية الكبرى، وهذا ما توفره شبكة "مدى"، ولاسيما من خلال مناهضة النظام السياسي القائم والسياسات الحالية من خلال المطالبة اليوم بحكومة مدنية مستقلة عن الأحزاب الطائفية لتمهد لأمور عدة منها تنظيم انتخابات نيابية على قاعدة قانون عادل ومقبول من الجميع".

واستعاد أبرز المراحل المطلبية لمسيرة اليوم، ومنها "التمسك بالتدقيق الجنائي على حسابات مصرف لبنان، والإقتصاص من رساميل المصارف، إلتزام القطاع المصرفي قانون الكابيتال كونترول، وفرض ضريبة إستثنائية على الودائع الكبيرة لزيادة واردات الدولة وصرفها على الخدمات العامة، وضع حد للإحتكارات التجارية وإعادة الأموال التي هُربت الى الخارج من قِبل أصحاب المصارف، وصولاً الى إعادة توزيع عادلة للخسائر الناتجة من هذه الأزمة مع المحافظة على أموال المودعين وضرورة إعادة هيكلة المصارف والقطاع بأكمله".

واعتبر أن "ما تقوم به شبكة مدى في الجامعات والمناطق يتكامل اليوم مع التحركات والتظاهرات للضغط من أجل فرض الامر الواقع على السلطة ألا وهو خلق بديل قائم على خطاب سياسي علماني تقدمي لإخراج الناس من هذه الأزمة وحماية من هم أكثر فقراً وتهميشاً في لبنان".

 

اعتصام لأهالي الطلاب في الخارج في طرابلس احتجاجا على عدم تطبيق قانون الدولار الطالبي

وطنية - طرابلس - نفذ أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج اعتصاما بشارع المصارف في مدينة طرابلس، احتجاجا على عدم تطبيق المصارف لقانون الدولار الطالبي، في ظل الأوضاع المعيشية الصعبة، وخطر طرد أبنائهم من الجامعات.

ومنع المتظاهرون الموظفين من الدخول إلى بعض المصارف، مهددين بخطوات تصعيدية في حال استمرار امتناع المصارف عن تطبيق قانون الدولار الطالبي.

 

جمعية اهالي الطلاب في الخارج ردا على اتحاد موظفي المصارف: كان الاجدى قراءة القانون قبل الاجتهاد الملغوم الذي يفصح عن سوء نية مقصود

وطنية - علقت جمعية اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج في بيان، على بيان المجلس التنفيذي لاتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان، واسفت "لوصول مستوى خطاب اتحاد نقابات موظفي المصارف في لبنان الى هذا الدرك من الهبوط بحق اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، بوصفهم غوغائيين دون ادنى مسوغ موضوعي، يغفل طبيعة الحراك الناعم الذي اعتمده الاهالي والذي يستمد زخمه من شريحة نخبوية، جلها من الاطباء والمهندسين، وذلك تحت شعار تطبيق مندرجات القانون 193 الخاص بالدولار الطلابي، الذي وبسوء نية امعن في الالتفاف عليه حيتان المال، من حاكمية مصرف لبنان الى جمعية المصارف ومن يدور في فلكهم".

واستغرب اهالي الطلاب في الخارج "ما صدر من حرص مزيف، باعتبار ان هذا القانون من المقدسات، رغم اننا نكاد نطفىء الشمعة الاولى على ولادته دون البدء بالتنفيذ تحت حجج واهية".

ولفت البيان "المعنيين في المجلس التنفيذي الى مضمون القانون وحرفيته، والذي نشك انهم اطلعوا عليه، حيث نص ما حرفيته:على المصارف العاملة في لبنان اجراء تحويل مالي لا تتجاوز قيمته عشرة الاف دولار اميركي ولمرة واحدة لكل طالب، من الطلاب اللبنانيين الجامعيين المسجلين في الخارج او المعاهد التقنية العليا قبل العام 2020/2021 من حساباتهم اوحسابات اولياء امرهم، او ممن ليس لديهم حسابات في المصارف بالعملة الاجنبية اوالوطنية، وفق السعر الرسمي 1515 ل لكل دولار بعد التثبت من توفر الشروط القا نونية وهي ثلاثة واضحة لا لبس فيها وهي: 1-افادة جامعية للعام الدراسي الحالي مع افادة بالاقساط الجامعية 2- افادة تسجيل العام الدراسي السا بق 2019/2020 3-عقد ايجار حالي او اخر قسط ايجار".

وختم البيان: "كان الاجدى قراءة القانون قبل الاجتهاد الملغوم الذي يفصح عن سوء نية مقصود. الاخوة في المجلس التنفيذي كنا بغنى عن الرد، ولكن ابناءنا مستقبلنا ومستقبل بلدنا الذي نعول عليهم في بناء هذا الوطن الذي يعاني من ويلاتكم اولا، لذلك ارحموا ما في الارض يرحمكم ما في السماء".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

رابطتا المتقاعدين في الثانوي والاساسي: أي إجراء لتحسين الرواتب والاجور يجب أن يشمل المتقاعدين

وطنية - هنأت رابطتا المتقاعدين في التعليم الثانوي والتعليم الاساسي في بيان، بمناسبة عيد المعلم "كل المعلمين والأساتذة الحاليين والمتقاعدين لأنهم أفنوا عمرهم يربون الأجيال على الحرية وعلى قيمنا السامية، ويغذونها بالمعارف، ويمدونها بمهارات العمل والحياة".

واشارتا الى ان "المتقاعدين اليوم يكابدون أسوأ الظروف المادية والمعنوية:

معنويا هم في قلق كبير على أوضاعهم في نظام التقاعد ومصير عوائلهم بعدهم وبالأخص بناتهم، بسبب المواد المعروفة في مشروع موازنة 2021 التي أبدعها وزير المال الحالي

أما ماديا، فقد انخفضت القوة الشرائية لمعاشاتهم التقاعدية حوالي 85% حتى الآن، إذ تهاوت العملة الوطنية، بسبب من فشل الطبقة السياسية في معالجة الأزمة الاقتصادية المالية، وهي المسؤولة عن إيصال البلد الى الانهيار، وقريبًا الانفجار. وهذا ينطبق على كل العاملين في القطاعين الخاص والعام (المدني والعسكري).

لكن المتقاعدين قبل السلسلة خسارتهم أكبر: إذ عمد الوزير السابق علي حسن خليل الى حرمانهم من 50% من الزيادة المقرة لهم في قانون سلسلة الرتب والرواتب حين فسر المادة 18 من القانون تعسفيا، مما أدى الى عدم العدالة بين الأسلاك.

واليوم الوزير نفسه يقترح إعطاء سلفة مالية لسلك معين فقط دون سائر أسلاك القطاع العام؛ وهذا إمعان وقح في خرق مبدأي العدالة والمساواة".

وتابع البيان: "اما المسؤولون الذين لا يهمهم شقاء الناس بل نهب مقدرات الدولة، فبعد ان سرقونا وحجزوا أموالنا وتعب عمرنا في مصارفهم، انقضوا على المساعدات التي تدفقت من كل دول العالم ليصدروها ويبيعوها في الخارج، ويوزعوا الباقي منها على الشعب وكأنه حسنات من مالهم الخاص. ان هذه السلطة تحاول الهروب من تحمل مسؤولية فشلها في تأليف حكومة، وفي معالجة الأزمة المالية الخانقة، بالتمييز بين مكونات الجسم الوظيفي للدولة، مستخدمةً أموال الشعب لغايات سياسية مبيّتة تكرس نهج الزبائنية كما اعتادت أن تفعل".

ودعت الرابطتان الى "معالجة صحيحة تبدأ ب:

-استرجاع الأموال المنهوبة والمهربة.

-اطلاق يد شركات التدقيق الجنائية وليسقط من ارتكب ولا تجري تغطيته . فنحن نريد طحينا، لا جعجعة.

محاسبة الفاسدين والمتلاعبين بلقمة الشعب بالمضاربات والاحتكارات،

القيام بإصلاحات جدية وليس البحث في جيوب المتقاعدين وعائلاتهم عن القروش.

محاسبة من حشروا حوالي 5 آلاف موظف في الوزارات والمرافق لا عمل لهم، غير أنهم محسوبون عليهم سياسيًّا وحزبيًّا.

واكدتا انهما "لن تقبلا أبدا بما يطرحه الوزير خليل، بل تطالبان بأن يشمل أي إجراء لتحسين الرواتب والاجور كل العاملين في الدولة بالقطاعين المدني والعسكري والمتقاعدين، لأن هذا الانهيار المالي قد أصاب الجميع".

 

التقدمي: لادراج الاقتراح الخاص بالاساتذة المتعاقدين على جدول اعمال الجلسة النيابية غدا

وطنية - جددت مفوضية التربية والتعليم في الحزب التقدمي الإشتراكي، في بيان، "الدعوة إلى إنصاف المتعاقدين على اختلاف تسمياتهم ورفع المظلومية التي يتعرضون لها".

وفي هذا السياق، دعت المفوضية هيئة مجلس النواب إلى "إدراج اقتراح القانون الخاص بالمتعاقدين الذي ينصفهم في الحصول على كامل عقدهم هذا العام، على جدول أعمال الجلسة النيابية العامة التي تمت الدعوة إلى انعقادها يوم غد الجمعة".

كما دعت جميع الكتل النيابية إلى "إقرار هذا القانون والوفاء بوعودهم تجاه المتعاقدين، فملفهم انساني بامتياز، وتأتي الظروف الحالية لتزيد من معاناتهم، وتحصيلهم لجزء من حقوقهم يسمح بانتظام التدريس في المؤسسات التعليمية الرسمية".

 

حراك المتعاقدين تمنى على بري وضع اقتراح قانون احتساب كامل ساعات العقد على جدول أعمال جلسة الغد

وطنية - وجه حراك المتعاقدين رسالة إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري، متمنيا عليه "وضع اقتراح قانون احتساب كامل ساعات العقد على جدول أعمال اللجنة التشريعية يوم غد الجمعة اثناء انعقاد الجلسة".

كما تمنى عليه ومن النواب "حذف فقرة: ما لم يتمنع المتعاقد...، وذلك لاحتساب كامل ساعات الاضرابات التي تقوم بها الروابط، وأخيرا وزارة التربية وساعات الاضراب الذي نفذه المتعاقدون احتجاجا على قرار وزارة التربية تقليص ساعات كانون الثاني".

 

سنابل الأمل كرمت في مركزها بطرابلس معلمين في عيدهم

وطنية - طرابلس - أحيت جمعية "سنابل الأمل" عيد المعلم باحتفال في مركزها بطرابلس، كرمت خلاله الأساتذة: باسم الرز، الدكتور جلال حلواني، إيهاب نافع، ضحى قاسم، بسام حبوشي وأميرة بيروتي.

السيد

وقال رئيس الجمعية هلال السيد: "إنه يوم التكريم، في عيد أصحاب الجود والكرم، فالتكريم يأتي بناء على صنيعة، أدت نتائجها الطيبة في جيل صاعد له الحاضر والمستقبل".

المكرمون

من جهته، قال نافع باسم المكرمين: "بداية أتوجه بالشكر لمن تذكر المعلم في يوم عيده رغم قطع الطرقات وجائحة الكورونا التي قطعت العلاقات ومنعت التواصل المباشر إلا قليلا، وما هذا اللقاء إلا من هذا القليل، عنيت جمعية سنابل الأمل ورئيسها".

أضاف: "عيدكم أيها المعلمون هذه السنة لا يشبه ما سبقه من أعياد، فقطاع التربية والتعليم يعاني هذا العام كما لم يعان من قبل، فقدركم أن تكونوا في مقدمة الصفوف لمحاربة الجهل والتخلف ولتصنعوا جيلا يبني مجتمعا ووطنا".

وفي الختام، قدم رئيس الجمعية الشهادات والجوائز التقديرية للمكرمين.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

 

نقابة المعلمين: لاعطاء القطاع التعليمي الخاص الإهتمام

بوابة التربية: صدر عن نقابة المعلمين في المدارس الخاصة البيان التالي: على مشارف السنة الرابعة على اصدار القانون 46 (2017) لتصحيح سلسلة  الرتب والرواتب، وفي الوقت الذي تطالب فيه قطاعات مهنية بسلفات غلاء معيشة وتعتبرها حق لها لمواجهة الازمة الاقتصادية والمالية الصعبة، ما زال المعلمون في التعليم الخاص يتخبطون مع ادارات مدارسهم لتطبيق القانون 46 أو للحصول على رواتبهم كاملة.

لذا تطالب نقابة المعلمين في لبنان المسؤولين اعطاء القطاع التعليمي لاسيما القطاع الخاص حيزا أكبر من الاهتمام وادراج على جدول اعمال جلسات المجلس النيابي مشاريع القوانين التي من شأنها المساهمة في انصاف القطاع التربوي لاسيما مشروع قانون اعطاء القطاع التعليمي 500 مليار لكل من التعليم الرسمي والخاص، ومشاريع قوانين من شأنها تصحيح الوضع المالي واعادة القيمة الشرائية للرواتب.

 

اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ثمن للمجذوب جهوده في الإضاءة على معاناة القطاع

وطنية - عقد اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان، بطريقة الفيديو، جلسة استثنائية، وبارك في بيان، "للمعلم عيده المجيد"، معربا ل"كل معلمي لبنان عن كل المحبة والود، معاهدا إياهم على "البقاء إلى جانبهم والصمود معهم في حمل رسالة التربية والتعليم، خصوصا في ظل الظروف الحالية الصعبة اقتصاديا وصحيا".

وايد الاتحاد "مطالب الأسرة التربوية التي أعلنها وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب في مؤتمره الصحافي الاخير، ورفع الصوت مجددا للمطالبة بإعطاء التربية أولوية وهي حق للمؤسسات وللمواطنين كفلته القوانين والأنظمة، كما طالب بالعودة الى المدارس و اللقاء الامن مع التلاميذ، وهذه مسؤولية الدولة".

واشاد الاتحاد ب"اللقاء الذي عقد في القصر الجمهوري يوم الإثنين والذي ايد فيه فخامة الرئيس مطالب القطاع التربوي ووعد بتابعة هذه المطالب مع المسؤولين".

كما ثمن الاتحاد "لوزير التربية جهوده في الإضاءة على معاناة هذا القطاع وتأمين اللقاءات مع المسؤولين لاستنقاذ العام الدراسي".

 

الطبش في ذكرى تأسيس جمعية المقاصد: مدرسة في التعليم والصحة وخدمة الإنسان

وطنية - صدر عن النائبة رولا الطبش البيان الآتي: "يوم اجتمع ثلة من المسلمين الغيارى على دينهم ومجتمعهم، في غرة شعبان من عام 1295 ه.، في منزل الشيخ عبد القادر القباني، كانوا يدركون أن مبادرتهم هذه، الأشبه بالغرس في أرض خصبة، ستثمر مواسم خير لقرون. هي المقاصد، المدرسة في التعليم والصحة وخدمة الإنسان. المقاصد، إنتماء وهوية.

في عيد تأسيسها ال143، أتقدم من جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، رئيسا وإدارة وعاملين وكل فرد من عائلتها الكبيرة الباسقة، وأنا إبنة هذه المؤسسة، بأصدق المعايدات القلبية، راجية من الله تعالى أن ينعم عليها بكل خير وعطاء. وكلي ثقة، بحكمة إدارتها، ووفاء أجهزتها البشرية، لتجاوز الظروف القاهرة التي تمر بها. كل عام والمقاصد مشرقة".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء