X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 16-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

ندوة لهيئة التعليم العالي في التعبئة التربوية في حزب الله حول مخاطر التطبيع الاقتصادي والسياسي والثقافي مع الكيان الصهيوني

وطنية - أقامت هيئة التعليم العالي في التعبئة التربوية في "حزب الله"، ندوة حول "مخاطر التطبيع مع الكيان الصهيوني بأشكاله الأكاديمية والسياسية والإقتصادية"، وشارك فيها أساتذة مختصون من العاملين في ميدان التطبيع. كما حضرها جمع من أساتذة الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة.

فضل الله

وتحدث في البداية رئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق الدكتور عبد الحليم فضل الله عن الأبعاد الإقتصادية للتطبيع، قائلا:"إن موجة التطبيع الجديدة أتت لتكون بديلة عن مشاريع التكامل الاقتصادي العربي أو المتوسطي.إن لدينا ثلاثة اتجاهات: التطبيع الاقتصادي في اطار المفاوضات متعددة الاطراف، مشاريع التطبيع المرتبطة بالسلام الثنائي كمشاريع دمج الاقتصاد الفلسطيني بالاقتصاد الإسرائيلي، ثم المشاريع الاقتصادية الاقليمية المشتركة".

وقدم الدكتور فضل الله أمثلة: كيف ان التطبيع سيقوض النموذج الاقتصادي اللبناني، والذي تقوض بالفعل. وقدم خيارات ثلاثة للمواجهة أولها التوجه نحو أوروبا ودمج الاقتصاد اللبناني بالأوروبي وهذا غير ممكن لأن تجربة الشراكة المتوسطية فشلت فشلا ذريعا. وثانيها الاندماج في التطبيع وهذا مرفوض لأسباب سياسية وعقائدية وإنسانية، وثالثها الاندماج بالمشرق والتوجه نحو الشرق".

تيسير الخطيب

ثم تحدث الباحث السياسي الدكتور تيسير الخطيب عن الأبعاد السياسية، فقال:"أن ما نشهده الآن ليس تطبيعا وإنما تحالف قديم أعلن مؤخرا. التطبيع اليوم يستهدف كي الوعي والاختراق الثقافي والنفسي للشعوب العربية وتحويل هذا الكيان إلى ما يشبه الطبيعي وإلغاء حالة العداء الموجودة تجاهه. وقال:" أن بعض العرب يعتقد أن الطريق إلى أميركا يمر بتل أبيب وبأن العلاقة مع تل أبيب تضمن الحد الأدنى من العلاقة مع اميركا، لكن التطبيع واقعا يضعف الدول المطبعة التي لا تملك رؤية إستراتيجية مستقبلية وتتصور أن الكيان الصهيوني يصل لدرجة أن يكون رأس الحربة في مواجهة الجمهورية الإسلامية في إيران بدلا عنها. كما أن القطاعات الشعبية في البلدان المطبعة قد أصبحت أقرب إلى فكرة الانخراط ضد العدو الصهيوني وكلما يزداد هذا التناقض فإنه يذهب في صالح القضية الفلسطينية".

وحذر الخطيب من "أن أخطر أنواع التطبيع هو التطبيع الفلسطيني، لأن كل التطبيع العربي اتكأ على التطبيع الفلسطيني، ولأن التطبيع الفلسطيني يتم على أرض فلسطين ورغم كل ما يحدث فإن القوى المطبعة تتراجع سياسيا وانتخابيا"، مقترحا لمواجهة التطبيع "عقد مؤتمر يشارك فيه مفكرون وسياسيون ومختصون في علم النفس وعلم الاجتماع لوضع برنامج مواجهة لتصليب ومواجهة المعسكر الرافض للكيان الصهيوني".

سكرية

ثم تحدث عضو الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين الدكتور عبدالملك سكرية فقال:" أخطر أشكال التطبيع يبقى التطبيع الثقافي، لأنه يستهدف منظومة الوعي التربوية، كما أن التطبيع الإعلامي والثقافي يهدف الى اقتلاع مصادر العداء وزرع مفاهيم تقبل بإسرائيل كدولة طبيعية من دول المنطقة. وبعد كل معاهدة "سلام" كان العدو الصهيوني يصر على أن يكون هناك ملحق عن التطبيع الثقافي في إطار عملية اقتلاع مصطلحات وزرع مصطلحات بديلة مكانها. إن أبرز آليات التطبيع الثقافي تستند على ثلاث مسائل: حوار الأديان، تطوير الخطاب الديني من وجهة نظرهم وتعديل المناهج التعليمية".

وتحدث عن تجربة المقاطعة الأكاديمية و"التي شكلت خرقا عظيما جدا في مناطق اللوبي الصهيوني بأوروبا وأميركا وكندا حيث خاف العدو وأعلن الحرب ورصد ثروات طائلة لمحاربة المقاطعة الاكاديمية بزعم أنها معاداة للسامية".

ولفت الدكتور سكرية إلى "أن الأكاديمي في الكيان الصهيوني سبق وخدم في الجيش الصهيوني، وهو عسكري احتياط عند الحاجة، والجامعات الإسرائيلية كلها في خدمة الأمن والمؤسسة العسكرية للكيان الصهيوني".

واعتبر سكرية "ان الأكاديميين عندنا لا يجب ان يكونوا حياديين أو متفرجين وأن عليهم ان يكونوا منخرطين في المواجهة بالدراسات والمقالات والاطلالات الإعلامية، فالأكاديمي هو طليعة المجتمع وهو طليعي في معركة الوعي". وقال:"أن في لبنان مشكلة عويصة جدا هي أن التلميذ يتخرج من الثانوية العامة ولا يعرف شيئا عن الخطر الصهيوني على لبنان، لا بل نجد أن بعض المدارس الخاصة تسوق للتطبيع عن طريق اعتماد كتب تكون فيها خريطة إسرائيل واضحة أو تصنف حزب الله منظمة إرهابية".

وعن المشاركات الأكاديمية الخارجية نصح سكرية "ألا نأخذ صورة مع أي أحد لا نعرفه وأن نلفت الجهات القيمة في المؤتمرات على عدم الجلوس على طاولة فيها صهاينة لكون ذلك ذلك مخالفا للقوانين المرعية في بلادنا".

 

جباوي يشكك بالعودة الآمنة للمدارس لأن اللقاح ما زال ضمن الوعود

وابة التربية: شكك رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمينزيه جباوي بموضوع العودة الآمنة للمدارس لأنّ موضوعاللقاح لا يزال ضمن إطار الوعود.

واشار إلى أن وزير الصحةحمد حسن وعد بالحصول على 92 ألف لقاح منأسترازينكا لأساتذة صفوف الشهادات، ولا زلنا بانتظار تنفيذ هذا القرار، ونحتاج لتطمينات حول فعالية هذا اللقاح.

وفي حديث إذاعي، قال جباوي: في ظلّ ارتفاع حالات الإصابات والوفيات بكورونا قد نعود لقرار التعليم عن بعد، ولكنّ هناك مجموعة معوقات تتعلق بعدم توفر الانترنت والأجهزة والكهرباء.

وقال جباوي: نحن حريصين على العام الدراسي وعلى الشهادة الرسمية، ونعمل على تخفيض بعض الدروس من المناهج بالتعاون مع المركز التربوي ووزارة التربية.

 

لجنة المتعاقدين في التعليم الأساسي تضامنت مع المتعاقدين في التعليم الثانوي

وطنية-أكدت لجنةالمتعاقدين في التعليم الأساسي وقوفها الى جانب المتعاقدين في التعليم الثانوي في حقهم بتعليم ساعاتهم التعاقدية، وتمنت على رابطة التعليم الثانوي العمل على تعويض هذه الساعات للزملاء المتعاقدين، او استثناء المتعاقدين من تعليم ساعاتهم اثناء الاضراب كما حدث سابقا مع اضراب رابطة التعليم الاساسي.

 

رابطة الأساسي توزع معقمات وكمامات على مدارس رسمية

بوابة التربية: قامت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان بتوزيع كمامات ومعقم لليدين على المدارس الرسمية في إطار الإستجابة لجائحة كورونا (كوفيد ١٩)، وتأتي هذه المبادرة ثمرة للتعاون القائم بين الرابطة والدولية للتربية (EI)، وهذه المبادرة لن تكون الأخيرة وفقاً لما صرح به رئيس الرابطة حسين جواد الذي قال:

إنطلاقاً من كوننا عضو منتسب في الدولية للتربية وإستجابة لجائحة كورونا التي تعم العالم حصلنا على المساعدة من الدولية للتربية حيث قمنا بتوزيع ٤٠٠٠ علبة من الكمامات و١٥٠٠ ليتر معقم لليدين، وهذا التوزيع سيشمل جميع المدارس الرسمية على الأراضي اللبنانية .

كما وأننا باشرنا إعداد خطة لتدريب المعلمين على إستخدام التقنيات في التعليم عن بُعد والإستفادة من الموارد المتاحة بإعتبار أن هذه التقنية أصبحت إحدى طرائق التدريس المطلوبة التي فرضتها الأزمة الصحية ، وإننا نسعى من خلال هذا التدريب إلى المساهمة في تحسين وتطوير آداء المعلم الذي سينسحب حكماً على رفع مستوى المدرسة الرسمية.

سوف تشمل المرحلة الأولى من التدريب إعداد مدرب لكل قضاء ليقوم بدوره لاحقاً بالتدريب في مدارس القضاء، وبإشراف ومتابعة فروع الرابطة لإستكمال الخطة.

وختم جواد متمنياً على الزملاء المعلمين الإستفادة من الفرص المتاحة لإحراز التقدم إنطلاقاً من القول المأثور “من لا يتقدم يتقادم”.

كما توجه بالشكر إلى الدولية للتربية على كافة المساعدات التي تقدمها للرابطة في إطار المشاريع المشتركة ، متعهداً أنه لن يألو جهداً على المستوى المحلي أو الدولي إلا وسيسعى من خلاله لإعلاء شأن المدرسة الرسمية .

 

رابطة اساتذة التعليم المهني زارت المديرة العامة للمهني وأكدت العودة الآمنة الى التعليم بعد تلقي اللقاح واستكمال العام الدراسي

وطنية - أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي انها اجتمعت مع المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري، في مكتبها في الدكوانة قبل ظهر اليوم.

وهنأتها بعيدي المعلم والمرأة العالمي وناقشت معها اوضاع التعليم المهني والتقني.

وطالبت الرابطة، بحسب بيان، بـ"الاسراع في تأليف الحكومة مدخلا أساسيا لانتظام العمل من النواحي الاقتصادية والصحية وحتى الامنية، بحيث ان الوضع لم يعد يحتمل لجهة تدني القيمة الشرائية للرواتب والاجور، اضافة الى الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار ومعه ارتفاع الاسعار للمواد الاساسية من دون رقيب أو حسيب".

وأكدت "عدم العودة الى المعاهد والمدارس الفنية الا بعد توفير لقاح آمن لجميع أفراد الهيئتين الادارية والتعليمية والطلاب".

واكدت ايضا "كل الحرص على استكمال العام الدراسي 2020-2021، والتمسك بالشهادة الرسمية التي هي هوية التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان".

وتمنت الهيئة الادارية للرابطة على المديرة العامة "وضع آلية لاستكمال تدريس الاعمال التطبيقية في المعاهد والمدارس كافة"، التي تستوجب تطبيق المنهج العملي والتطبيقي حرصا" على اكتساب الطلاب المهارات الفنية والمهنية المطلوبة في اختصاصهم".

وأعلنت الرابطة انها "ستعقد اجتماعات للمندوبين من بعد عبر تطبيق TEAMS للمحافظات كافة على أن تصل الدعوات عبر رسائل نصية كالآتي:

محافظتا الجنوب والنبطية: الاربعاء 17/3/2021 الساعة 6 مساء.

محافظة البقاع: الاربعاء 17/3/2021 الساعة 7,30 مساء.

محافظة الشمال: الخميس 18/3/2021 الساعة 6 مساء".

محافظة جبل لبنان: الجمعة 19/3/2021 الساعة 6 مساء".

محافظة الشمال: الجمعة 19/3/2021 الساعة 7,30 مساء".

 

حراك المتعاقدين: أي إنسان عادي يدرك عجز الدولة عن دفع فلس واحد لزيادة الرواتب

وطنية - توجه "حراك المتعاقدين" في بيان تلاه منسقه العام حمزة منصور، إلى أساتذة الملاك، بالقول: "نحن معكم ومع حقكم في زيادة رواتبكم، وهذا أمر لا نقاش فيه، لكن هل تقبلون بأن تكون محاولات زيادة رواتبكم على حساب نقصان وخسارة ساعات المتعاقدين؟ وعلى حساب خسارة مستقبل الطلاب التعليمي ومستقبل الشهادة الرسمية؟".

وتوجه إلى أعضاء الهيئة الإدارية لرابطة الثانوي، متسائلا: "لماذا رابطة الأساسي والمهني لم توافق على مشاركتكم إضرابكم؟ لأنها لا تريد التسبب بالضرر للمتعاقدين والطلاب"، وقال: "أي إنسان عادي يدرك اليوم، وفي هذه الظروف، أن الدولة عاجزة عن تأمين ودفع فلس واحد لزيادة الرواتب، فكيف تدفع لكم تلك المبالغ الطائلة من الزيادات؟ وكيف ستدفع لغيركم من بقية القطاعات لأنها اذا أعطتكم ستعطيها".

ودعا "كل وسائل الإعلام المرئي والمسموع ووسائل التواصل الاجتماعي إلى مناصرة حراك المتعاقدين في التعليم الثانوي بمعركتهم هذه".

 

المفتشون التربويون يقسمون اليمين بعد سبعة أشهر من تعيينهم: خلافات شخصية تعطّل هيئة التفتيش المركزي لسنتين!

إيلي الفرزلي ـ الاخبار ــ بعد طول انتظار، سيُقسم 28 مفتشاً تربوياً اليمين أمام هيئة التفتيش التربوي. مرّت سبعة أشهر على قرار مجلس الوزراء تعيينهم، إلا أن عدم دعوة رئيس التفتيش الهيئة إلى الاجتماع، حال دون تمكّن هؤلاء من القيام بأعمالهم. لكن ذلك ليس سوى جانب من جوانب الأضرار التي سبّبها عدم دعوة الهيئة لمدة سنتين، لأسباب شخصية!

الإصلاح لا يمكن أن يستوي من دون وجود هيئات رقابية فاعلة. بعد ١٧ تشرين، صارت هذه الهيئات أكثر جرأة في فتح ملفات فساد، لكن مع ذلك فإن أغلب هذه الملفّات ينتهي عند حدود الحصانات السياسية التي تمنع المحاسبة وتعيق أي أمل في الوصول إلى رؤوس الفساد أو حتى معاونيهم. التفتيش المركزي واحد من هذه الهيئات، وله دور محوري في مراقبة أعمال الإدارة والموظّفين، كما يملك الحق في فرض عقوبات مباشرة على الموظفين المخالفين، أو إحالتهم إلى الهيئة العليا للتأديب والنيابة العامة التمييزية والنيابة العامة لدى ديوان المحاسبة.

مع ذلك، يتبيّن أن التفتيش المركزي غير قادر على القيام بدوره كاملاً، ليس بسبب الشغور، المعضلة التي تواجه أغلب المؤسسات، بل بسبب الخلافات الشخصية! هيئة التفتيش المركزي مؤلّفة من رئيس التفتيش والمفتش العام التربوي والمفتش العام المالي. والخلاف بين رئيس الهيئة جورج عطيّة والمفتشة التربوية فاتن جمعة أدى إلى عدم دعوة عطيّة (وحده يحق له دعوة الهيئة) إلى أي اجتماع منذ 8/4/2019. سنتان مرّتا من دون اجتماع الهيئة، بالرغم من أن المرسوم الرقم ٢٤٦٠ (نظام التفتيش المركزي) ينص، في مادته الثالثة، على أن «تجتمـع الهيئـة بدعـوة من الرئيس، أو بنـاءً على قـرار سابـق، مرّتيـن علــى الأقـل في الشهـر، وكلمـا دعت الحاجـة الى ذلـك». اجتماعان شهرياً هما الحد الأدنى إذاً، فكيف يمكن أن يكون التفتيش المركزي فاعلاً وقادراً على القيام بدوره خلال سنتين من عدم اجتماع هيئته، ذات الصلاحيات الواسعة؟

كثيرة هي النقاط التي أدت إلى الخلاف. لكنها جميعها تؤدي إلى مصير واحد، هو تعطيل واحدة من أبرز الهيئات الرقابية. على سبيل المثال، تؤكد مصادر مطّلعة أن رئيس التفتيش رفض أكثر من مرة تنفيذ مقررات الهيئة إذا لم تصدر بالإجماع، بالرغم من أن قانون الهيئة يسمح باتخاذ القرارات بالأكثرية. في أحد الاجتماعات التي اتخذ فيها القرار بالأكثرية، طلب رئيس التفتيش تأجيل بتّ المسألة إلى الهيئة القادمة لمزيد من الدرس، لكنه أصرّ في الموعد اللاحق على بدء البحث في ملفات جديدة موضوعة على جدول الأعمال، رافضاً بتّ ملفات كان بدأ البحث بها وينبغي اتخاذ القرار بشأنها.

أحد المفتشين التربويين، وهو كان مكلّفاً بأمانة سر الهيئة، أعطاه الأخير إجازة إدارية مع إذن سفر، من دون علم المفتشة التربوية المسؤولة المباشرة عنه، ومن دون إبلاغها بالقرار. فقامت الأخيرة بإصدار عقوبة بحق المفتش، إلا أن عطية عاد وألغى العقوبة، ما استدعى من المفتشة التربوية الطعن في القرار أمام مجلس شورى الدولة (لم يبتّه بعد). هنا اعتبرت جمعة أن عطية تجاوزها بالموافقة على إجازة لمفتش يتبع لها تسلسلياً، وعطية اعتبر أنه يحق له إعطاؤه إجازة، طالما يعمل في أمانة السر، رافضاً أن يكسر قراره.
من الملاحظات التي سيقت بحق عطيّة تكليفه مفتشين بمهام إضافية من دون أخذ رأي المفتشين العامين، وعدم الأخذ برأيهم في التعديلات التي يجدونها ضرورية لتحسين سير العمل في مفتشيّاتهم. لكن عطية، في المقابل، يتعامل مع الموضوع بشكل مختلف. بالنسبة إليه لا يمكن العمل في أجواء من الاستفزاز والتجريح، وبالتالي كان من الأجدى عدم دعوة الهيئة إلى الاجتماع قبل أن تبتّ المراجع العليا الأمر.

في النتيجة، وبالرغم من وجود عشرات القضايا الخلافية بين الطرفين، فإنه يمكن اختصارها بالآتي: «سعي عطية إلى تحييد الهيئة والتفرد بالقرار» مقابل «إصرار جمعة على تخطّي الأعراف والأصول في التخاطب مع رئيس الهيئة». لكن مهما كان السبب الفعلي، وبغض النظر عن مسؤولية كل طرف، فإن الأكيد أن هذه الخلافات كان لها ضرر كبير على التفتيش المركزي وعمله الرقابي، خاصة بعد أن اعتكف رئيس التفتيش عن دعوة الهيئة، وركّز جهوده على منصة impact الخاصة بالتنسيق والمتابعة في ما يتعلق بفيروس كورونا وانتشاره، التي أنشأها منذ نحو عام (بالرغم من أهمية هذه المنصة في إطار مواجهة فيروس كورونا، إلا أنها أثارت الكثير من الأسئلة التي تتعلق بقانونية إنشاء الوحدة ومصادر تمويلها، وتحويل عمل التفتيش المركزي من الرقابة إلى الإحصاء، الذي يتضارب مع صلاحيات عدد من الإدارات الأخرى).

واحدة من القضايا التي ظلت عالقة، هي قسم اليمين للمفتشين التربويين الذين عيّنهم مجلس الوزراء. للتذكير، كان التفتيش أعلن الحاجة إلى ٥٢ مفتشاً تربوياً. وبالفعل، تم تأهيل ٥٢ ناجحاً في الامتحانات التي أجراها مجلس الخدمة المدنية، إلا أنه بحسب الاختصاص، تم إعلان فوز ٢٨ متقدماً. لكن بسبب الخلاف الطائفي، لم توافق حكومة سعد الحريري على تعيين الناجحين. واستمر الخلاف بشأنه لنحو سنتين، قبل أن يحسم الرئيس حسان دياب الموقف، ويقرر مجلس الوزراء منذ نحو سبعة أشهر تثبيت الناجحين الـ28.

انتقل المفتشون الناجحون إلى مركز عملهم، وبدؤوا بتقاضي رواتبهم، لكن من دون أن يتمكنوا من القيام بالمهام الموكلة إليهم، لسبب بسيط، هو أنه يفترض بهم أولاً قسم اليمين. فبحسب قانون إنشاء التفتيش «يحلف المفتشون العامون والمفتشون المعاونون قبل تسلّمهم مهامهم اليمين نفسها أمام هيئة التفتيش المركزي». ولأن عطية لم يكن يدعو الهيئة إلى الاجتماع، تحوّل هؤلاء المفتشون إلى أشبه بمتدربين لفترة سبعة أشهر كاملة.

رئاسة الحكومة دفعت باتجاه تفعيل هيئة التفتيش

الرئيس حسان دياب أبدى امتعاضه ممّا يجري. ناقش الأمر مع رئيس التفتيش، مؤكّداً ضرورة حسم الأمر، ودعوة المفتشين إلى قسم اليمين. لم يمانع رئيس التفتيش، لكنه كان يأمل قبل ذلك معالجة المشكلة بطريقة لا تكسره. فهو يعتبر أن المفتشة التربوية سبق أن تعرضت له أكثر من مرة وبطريقة غير لائقة، وإحداها في اجتماع عقده الرئيس سعد الحريري مع الهيئات الرقابية. لكن تحت ضغط رئاسة الحكومة، المصرّة على تسيير العمل بعيداً عن أي اعتبار آخر، وافق عطية على المضيّ قدماً بدعوة الهيئة إلى اجتماع يقسم خلاله المفتشون الـ28 اليمين. فتقرر، بالتشاور مع رئاسة مجلس الوزراء، أن يحصل ذلك ظهر يوم الخميس المقبل في السراي الحكومي، على اعتبار أن قاعات التفتيش المركزي لا تتسع لهذا العدد، خاصة في ظل ضرورات التباعد الاجتماعي.

هل هذا يعني أن اجتماع الهيئة هذا سيكون استثنائياً أم أنه سيكون فاتحة عودتها إلى الاجتماع؟ تؤكد مصادر معنية أن الاجتماعات ستتوالى في إطار مسار جديد من الرقابة الفعّالة والمحاسبة الفعّالة. كما تشير المصادر نفسها إلى أن رئيس التفتيش، في سبيل ذلك، كان سبق أن قرر الدعوة إلى اجتماع لقسم اليمين مع بداية العام، إلا أن ظروف الحجر لم تُساعد في ذلك.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

 الدكتور نائل بري من الجامعة اللبنانية ينال براءة اختراع أوروبية تتعلق بابتكار تقنية لعلاج الحساسية الغذائية

حصل الدكتور نائل بري – أستاذ باحث في مركز أبحاث علم الأعصاب التابع لكلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية - على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأوروبي (European Patent Office)، وذلك لعمله على تطوير طريقة رشٍّ وتركيبٍ لإيداع مادة ما على ركيزة (substrate)

ركز الدكتور بري في بحثه، الذي شكل جزءًا من عمله لنيل شهادة الدكتوراه من جامعة (UCL-University College London) في بريطانيا، على الوسائل العلاجية المناسبة لمواجهة زيادة انتشار الحساسية الغذائية وتطوير معرفة ترسيبات المكونات النشطة الدوائية.

وتتعلق براءة الاختراع بتطوير تقنية رش جديدة يمكن استخدامها في عدد من التطبيقات وخصوصًا في علاج الحساسية الغذائية حيث يسمح هذا الابتكار بالترسيب الدقيق للبروتينات - أو مزيج آخر من السوائل - على الركيزة مقارنةً بالتقنيات التقليدية الموجودة اليوم.

يُشار إلى أن الدكتور برّي حائز إجازة في العلوم البيولوجية من جامعة وارويك (University of Warwick) في بريطانيا، وماستر في المواد الحيوية وهندسة الأنسجة من جامعة UCL في لندن.

وتتركز اهتمامات الدكتور بري البحثية حول مواضيع تطوير تقنيات معالجة جديدة للتعامل مع المواد التي يمكن استخدامها في سقالات هندسة الأنسجة (نمو الأنسجة الجديدة) والتطبيقات الطبية (Biocoatings).

 

كيف تُقاس نسبة فاعلية اللقاحات المضادة لكوفيد-19 علمياً؟

د. نادر حسين - د. قاسم حمزة ــ أستاذان باحثان في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن فاعلية لقاحات كورونا المتوافرة بحيث أضحت الأرقام التي تَصدر وتُنشر عن فاعلية هذه #اللقاحات الشغل الشاغِل للعلماء والمواطنين حول العالم. فلا يكادُ يمر يوم من دون أن نسمع أو نقرأ عن نسبٍ مئويةٍ مرتفعةٍ للقاحٍ أو عن تناقصٍ لفاعلية لقاحٍ آخر بالنسبة إلى الفيروسات المتحوّرة الجديدة.

تتسابق الشركات المُصنِّعة على نَشر النسب المئوية لفاعلية لقاحاتها. هذه المادة الدعائية دفعت المواطنين إلى الوقوع في لغط الأرقام فأصبحوا يفاضلون بين اللقاحات المتوافرة ويتبادلون أرقام النسب المئوية لفاعليتها في شكل مغلوط بعيدًا من الحقيقة العلمية.

لتجنب إضافة تعقيد آخر الى النقاش العلمي والمجتمعي حول فاعلية لقاحات كورونا سنحاول إيضاح بعض النقاط.

كيف تقاس فاعلية لقاحات كورونا، وإلامَ ترمز نسبة الفاعلية؟

تقاس فاعلية اللقاحات من خلال مقارنة معدل الإصابة بكوفيد-19 لدى المشاركين الذين تلقوا اللقاح الفعلي مقابل معدل الإصابة لدى المشاركين الذين تلقوا لقاحاً وهميًا. فمثلاً، أجرت شركة «فايزر-بايونتك» تجاربها على حوالى 37 ألفًا من المشاركين الذين قُسِّموا الى مجموعتينِ متساويتينِ بنسب الأعمار وحتى بالأمراض بين أفرادها.

مجموعةٌ أولى مؤلفة من 18198 مشاركاً تلقت اللقاح الفعلي. مجموعةٌ ثانيةٌ مؤلفة من 18325 مشاركاً تلقت لقاحًا وهميًا والذي يعرف ببلاسيبو (Placebo) وهو عبارة عن محلول ملحي لا يسبب ايَّ خطرٍ على صحة المشاركين.

وحدهم المشرفون على الدراسة السريرية يعلمون من تلقى اللقاح الفعلي ومن تلقى اللقاح الوهمي.

خلال فترة التجارب السريرية، يعيش المشاركون حياتهم الطبيعية وفي نهاية الدراسة يحتسب عدد الذين أصيبوا بكوفيد-19 في كل مجموعةٍ ليتم من بعدها تقييم واحتساب النسبة المئوية لفاعلية اللقاح.

كيف تُحتسب نسبة فاعلية اللقاح؟

لتوضيح ذلك، يمكننا أن نأخذ مثالًا نتائج لقاح «فايزر-بايونتك» التي نُشرت في دورية "نيو إنغلند الطبية" في كانون الأول 2020 حيث اعتمد الباحثون لتحديد نسبة فاعلية اللقاح على المعادلة التالية:

100 * (1 – "معدل الإصابة بكوفيد-19 بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الفعلي/ معدل الإصابة بكوفيد-19 بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي")

إن نسبة المشاركين الذين ظهرت عليهم أعراض كوفيد-19 بعد حقنهم بجرعتين من اللقاح الفعلي بلغت 0.0439% (8 من أصل 18198 مشاركًا) أما نسبة المصابين بكوفيد-19 من الذين تلقوا اللقاح الوهمي فقد بلغت 0.884% (162 من أصل 18325 مشاركًا).

وبهذا تصبح نسبة فاعلية اللقاح وفقاً للمعادلة المذكورة أعلاه:

100 * (1 – (0.0439\0.884) = 95%

من الشائع الاعتقاد بين الكثيرين، اعتبار أن 95% من الذين أخذوا اللقاح سيكونون محميين من كوفيد-19 فيما يبقى 5% معرضين للإصابة. فيما الأدقّ القول إن المحميين فعلياً هم الذين كانوا سيصابون بكوفيد-19 لو لم يتم تلقيحهم وهم 154 من أصل 162 بحسب أرقام دراسة فايزر في ذلك الوقت.

من أبرز العوامل المؤثرة في نتائج دراسات نسبة فاعلية اللقاحات:

معدل انتشار الوباء في البلدان التي أجريت فيها التجارب. إن الانتشار السريع للفيروس يعطي فرصة متساوية لجميع المشاركين بالتعرض للفيروس ويقلل من هامش الخطأ او "الصدفة" في النتائج.

احتمال انتشار سلالات مختلفة في الدول التي أجريت فيها التجارب.

التركيبة الجينية للمشاركين في هذه التجارب، فمثلاً أجري الجزء الأكبر من التجارب على لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد" في المملكة المتحدة بينما أجريت أغلب تجارب "فايزر-بيونتيك" في الولايات المتحدة الأميركية. الاختلافات في التركيبة الجينية بين سكان هذين البلدين ربما أثرت في اختلاف نسب فاعلية اللقاحين.

العامل الصحي للمشاركين الذي قد يؤدي دورًا أساسيًا. بالرغم من جهود منظمي هذه الدراسات لإجرائها على مجموعات متشابهة قدر الإمكان، إلاّ أنهم لن يستطيعوا تأمين متطوعين تتطابق حالتهم الصحية بنسبة مئة في المئة.

الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين وهي ليست ثابتة لدى كل اللقاحات، من المرجح جداً تعديل هذه المدة مستقبلاً لدى العديد من اللقاحات بعد الانتهاء من تقييم المرحلة الحالية من عمليات التلقيح.

كمية الجرعة المعطاة إذ إنه خلال التجارب السريرية للقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد" حصل خطأ في كمية الجرعة الأولى من اللقاح حيث تلقت إحدى المجموعات المشاركة نصف جرعة من اللقاح كحقنة أولى تلتها جرعة ثانية كاملة. قاربت نسبة فاعلية اللقاح لدى هذه المجموعة الـ90% بينما كانت هذه النسبة 62% لدى المجموعة التي حقنت بجرعتين كاملتين. لا يوجد تفسير علمي متين لهذه النتيجة والدليل أن لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد" الحالي يعتمد على جرعتين كاملتين.

وسط المطالبات برفع وتيرة التلقيح وزيادة نسبة فاعلية التلقيح، اقترح العلماء دمج لقاحين مختلفين ضد فيروس كورونا المستجد كأن يجري استخدام لقاح مختلف في الجرعة الثانية عن اللقاح الذي أعطي في الجرعة الأولى لذلك، أطلقت أخيراً جامعة أوكسفورد دراسة سريرية على 820 متطوعًا تزيد أعمارهم عن الـ50 عامًا لاختبار هذه النظرية عبر استعمال لقاحي "فايزر-بيونتيك" و"أسترازينيكا-أوكسفورد". لا يوجد أي مانع علمي من استخدام هذه الطريقة بعد أن تم التأكد من فاعلية كلا اللقاحين. تكمن أهمية هذه الطريقة، في توفير خيارات عدة للتلقيح وعدم الاعتماد على مصدر واحد للقاح في حال نقص الإمدادات. من الناحية العلمية من الممكن أن يؤدي الدمج بين اللقاحات الى الحصول على استجابات مناعية أقوى.

المعطيات العلمية المتوافرة حتى الآن حول اللقاحات غير كافية للمفاضلة في ما بينها، ولكن الحقيقة الأكيدة الوحيدة التي نعلمها ان أيا من هذه اللقاحات سيكون درعاً واقية الى حد بعيد من الإصابة بالفيروس وحاميًا من أعراضه الخطيرة لذا فإن أي لقاح متوافر هو الافضل.

 

ندوة للرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الإتصال عن وسائل الاعلام بين الاستقطاب والتشظي

وطنية - نظمت الرابطة العربية للبحث العلمي وعلوم الإتصال، ندوة بعنوان " وسائل الاعلام بين الاستقطاب والتشظي" عبر تطبيق "زوم"، في حضور رئيسة الرابطة الأستاذة الدكتورة مي العبدالله ونائب الرئيسة الدكتور هيثم قطب وأعضاء المجلس الاداري في الرابطة والمنسقين من لبنان ومختلف دول العالم العربي والأعضاء المنتظمين ومجموعة من أصدقاء الرابطة الباحثين.

متبولي

وإفتتح الندوة إستاذ الاعلام في الجامعة اللبنانية وجامعة الجنان الدكتور مصطفى متبولي بمداخلة بعنوان "الخطاب الصحافي : نص عنقودي وتداعيات شظاياه على الجمهور المتلقي".

وتناولت مداخلة الدكتور متبولي موضوع عملية تشظي معنى الخطاب الصحافي اثناء انتاجه و نشره او بثه الى المتلقي ( القارىء، المستمع والمشاهد)، معتبرا "ان الخطاب الصحافي النهائي الظاهر والمضمر هو نص عنقودي نسجه صحافي اعتمادا على عدد من الخطابات الجزئية الكلامية والبصرية اي الصور حول وقائع حدث ما من زوايا مختلفة حسب السياسة التحريرية للوسيلة الاعلامية.وهذا النص الصحافي العنقودي هو منتج جماعي متعدد الكتاب يتشارك في صناعته او كتابته عدد من الصحافيين ولذلك يمكن اعتباره نصا "متعدد الأقلام والاصوات والمصادر المجهولة" وليس ملك احد لانه متعدد الآباء على الرغم من توقيعه باسم الصحافي".

وشرح متبولي كيفية تمظهر تشظي معاني النص الصحافي العنقودي لكونه نصا غير مكتمل المعنى والكلمات الظاهرة التي يتضمنها لها دلالات مفتوحة و تأويله وفهمه بعد نشره وبثه بسلطة المتلقي. وهذه السلطة للمتلقي في إضفاء معاني للنص الصحافي العنقودي هي شبه مؤكدة لأن المتلقي ليس بغبغاء يردد ما يقرأه في الصحيفة ، يسمعه في المحطة الإذاعية او يشاهده في القناة التلفزيونية بل يقوم بتأويله وفهمه حسب معاييره القيمية والشخصية. وهذا يعني بأن فعل القراءة والاستماع والمشاهدة لا يتم دائما وفق مقاصد الصحافي (ة) انما هو استملاك المتلقي للنص و فهمه بحرية من دون ان يكون للوسيلة الإعلامية تأثير كبير.

وختم ان "الخطاب الصحافي هو نص عنقودي يتشارك الصحافي والمتلقي في انتاجه وتشظي معاني مضامينه. واستنادا الى ذلك لا يمكن اعتبار الخطاب الصحافي الذي ينشر او يبث بانه نص أحادي المعنى و مكتمل لأنه خطاب شظوي ومتعدد المعاني".

غالي

وبدوره، قدم الاستاذ في كلية الاعلام في جامعة القاهرة الدكتور محرز غالي مداخلة بعنوان " أزمة التمويل وتأثيرها في واقع الصحافة الاستقصائية ومستقبلها"، ركز فيها على دور المال والاقتصاد في التأثير في مجال الإعلام.

الشامي

ومن جانبه، قدم أستاذ الإعلام في جامعة قطر الدكتور عبد الرحمن الشامي مداخلة بعنوان "الإعلام اليمني بين التشظي والاستقطاب"، استعرض خلالها الصراعات السياسية الدائرة في اليمن منذ قيام الثورة اليمنية العام 1992 في الشمال، والعام 1967 في الجنوب، وكيف أدت هذه الصراعات إلى تعقيدات المشهد اليمني الراهن وانفراط عقد السلطة وانهيار الدولة وأضفت هذه الصراعات بظلالها على المشهد الإعلامي والاتصالي الحالي في اليمن، حيث أصبح هناك نسخة من كل وسيلة إعلامية رسمية أحدها في الداخل، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، والأخرى في الخارج، وكل منها يعكس وجهة نظر الطرف المسيطر عليها، بالإضافة إلى هجرة القنوات التليفزيونية غير الرسمية إلى الخارج، لتعمل حاليا من إسطنبول وبيروت والقاهرة وعمان.

وتناولت مداخلة الدكتور الشامي علاقة وسائل الإعلام اليمنية بالعنف، وترويجها له منذ فترة مبكرة من المرحلة الانتقالية، وحكومة الوفاق الوطني العام 2012 وما بعدها، حتى دخلت اليمن في حرب أهلية طاحنة أكملت عامها السابع هذا الشهر، وخلفت أكبر كارثة إنسانية في العصر الحديث، حسب توصيف الأمم المتحدة، فهناك اليوم ما يزيد عن 85% من السكان بحاجة إلى المساعدات الأساسية. وطرحت الورقة حاجة اليمن إلى صحافة السلام التي تدعو إلى التعايش السلمي، وقبول الآخر مهما كان الاختلاف معه، فلا خيار لليمنيين غير العيش المشترك، بصرف النظر عن كل الاختلافات المذهبية، والانتماءات الحزبية، والتوجهات السياسية.

ربيع

وقدم أستاذ الصحافة المساعد في المعهد الدولي العالي للاعلام بالشروق في القاهرة الدكتور حسين ربيع مداخلة بعنوان " دور الاعلام في تعزيز المصالحة الوطنية في المجتمعات العربية - الواقع والمأمول". ركز فيها على "دور الاعلام في المصالحة الوطنية وخطاب الكراهية في الاعلام كأحد معوقات هذه المصالحة. ودور الاعلام في ترسيخ ثقافة التسامح وملامح الخطاب الاعلامي المطلوب لتحقيق المصالحة الوطنية".

تلت الندوة مناقشات حول الموضوع المطروح وخروج ببعض التوصيات.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

بري: «الدولار الطالبي» بلا شوائب... وعلى المصارف التنفيذ

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ «قنبلة» نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي، في الجلسة التشريعية الأخيرة، بوجود خلل في نشر قانون الدولار الطالبي فجّرت احتجاج أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، وأدخلتهم مجدداً في نفق مظلم بعد 5 أشهر من صدور القانون، وتركت ذريعة للمصارف للتوقف عن التنفيذ، بعدما كانت بدأت بتحويل الأموال للجامعات وإن ببطء وتجزئة (أي عدم تحويل مبلغ 10 آلاف دولار كاملاً، والاكتفاء بقسط الجامعة).

يذكر أن نحو 25 في المئة من الأهالي استفادوا جزئياً من التحويل وفق سعر 1515 ليرة مقابل الدولار الواحد، ومن التطبيق المنقوص للقانون، علماً بأن المصارف اشترطت أحياناً، بحسب عضو جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج سامي حمية، إقفال الحسابات بعد تحويل مبلغ لا يتعدى 3 آلاف دولار.

جمعية الأهالي التي كانت ضغطت في الشارع في الأسابيع الماضية لتنفيذ القانون، حملت أمس هواجسها إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي رمى كرة عدم تنفيذ «الدولار الطالبي» في ملعب المصارف. وأكد أن نص القانون واضح وملزم لها بوجوب التطبيق، وتهرّبها يعرّضها للملاحقة القانونية والقضائية، نافياً ما يشاع عن سحب القانون أو تعديله. وبحسب حمية، طلب بري التشدد في تنفيذ القانون ووضع محاميه في تصرف القضية لمساعدة الأهالي في رفع دعاوى، بعدما نفى أن يكون لحاكم مصرف لبنان صلاحية قانونية بالضغط على جمعية المصارف في هذا الاتجاه. وحذّر حمية المصارف من التلكؤ في تنفيذ القانون، لافتاً إلى «أننا سنجتمع مع المحامين للاتفاق على الآلية لرفع الدعاوى ضد المصارف، خصوصاً أن الأخيرة تطلب مستندات غير موجودة في مضمون القانون، كاشتراط أن يكون ولي الأمر قد حوّل إلى أبنائه مبالغ عبر البنك في العام 2019، علماً بأن الأهالي جلّهم من الموظفين الذين كانوا يحوّلون أموالهم عبر OMT لعدم امتلاكهم حسابات مصرفية».

دعا رئيس المجلس النيابي الأهالي إلى رفع دعاوى ضد المصارف

الجمعية أثارت مسألة الأهالي الذين لا يملكون حسابات مصرفية، ولم توضع لهم آلية تنفيذية لتحويل الأموال إلى أبنائهم حتى اليوم. ولفت الى أن بعض المصارف ألزم الأهالي بتحويل المبالغ إلى الجامعة حصراً، في مخالفة صريحة للقانون الذي يقضي بتسليم الأموال للمستفيدين، أي الطلاب، معرباً عن اعتقاده بأنه «بند مشبوه بين المصارف والسماسرة التجار الذين يسيطرون على مكاتب شؤون الطلاب في الجامعات ويؤمنون تسجيل عدد من الطلاب لقاء نسبة من الأرباح». واستغرب امتناع بعض المصارف عن تحويل أي مبلغ للأهالي الذين سدّدوا الأقساط، سائلاً: «ماذا لو استدان هؤلاء الأهالي قيمة القسط منعاً لتشريد أبنائهم ويريدون إعادة المبلغ إلى الدائنين؟».

 

الشباب التقدمي في ذكرى استشهاد كمال جنبلاط: للتمسك أكثر برؤيته والتوحد للمساهمة بصنع القرار الوطني لمواجهة تحديات المستقبل

وطنية - صدر عن منظمة الشباب التقدمي البيان الاتي: "حين خرج صوت كمال جنبلاط ينادي بالحق والعدالة، بالمساواة والحرية، بالتنوع والأمل، بالحقوق والواجبات، بالمواطنة والمدنية، بالانماء والإصلاح، بالدولة والكيان والسيادة، خافوه جميعا، فقتلوا الجسد لتزهر الدماء فكرا، روحا، حرية، وعزما على الاستمرار. لم ينالوا من ذلك النسق النضالي، بل سقط الطغاة السفاحون، وبقي كمال جنبلاط بمبادئه البنيوية أساسا للانسان، منتصرا في عليائه.

في الذكرى ال44 لاستشهاد المعلم، تدعو المنظمة الشباب اللبناني الى التمسك أكثر بإرث ورؤية كمال جنبلاط والتوحد للمساهمة في صنع القرار الوطني لمواجهة تحديات المستقبل، الذي بفعل هذا العهد المشؤوم وسياساته وممارساته تسوده الضبابية والسوداوية؛ وتجدد دعوتها إلى الأطراف السياسية للترفع عن الحسابات الطائفية والسياسية الضيقة والتحلي بالمسؤولية الوطنية والإسراع في تشكيل حكومة قادرة على الإصلاح الحقيقي لتنقذ ما تبقى من وطن.

كما تجدد المنظمة المطالبة بتخفيض سن الإقتراع في سبيل إقرار الدولة المدنية العصرية التي تشكل حلم الشباب اللبناني والعربي، ومتابعة نضالها المستمرة لإلغاء الطائفية السياسية والعبور إلى العلمنة السياسية الكاملة.

في ذكرى استشهاد المعلم الذي رفض الدخول إلى السجن العربي الكبير، وفي عهد أمعن القيمون عليه في ضرب صيغة لبنان الحضاري الديمقراطي المتنوع، وأبرموا صفقات الفساد، تؤكد منظمة الشباب التقدمي التزامها بالعمل الدؤوب من أجل كل قضايا المجتمع وتطلعات الشباب والهموم المطلبية المعيشية، وتدعو إلى إقرار مجانية التعليم الرسمي، وتشجيع المبادرات الصغيرة للشباب، واستعادة دور الجامعة اللبنانية كصرحٍ وطنيٍ جامع مستقل عن الحسابات والتدخلات السياسية والصراعات الطائفية. وترفع قضايا الشباب اللبناني والعربي في معركتها لبناء وطن على قدر تطلعات الشعوب لنيل حقها في تقرير مصيرها، بدءا من فلسطين مرورا بكافة الشعوب العربية المستضعفة المضطهدة".

 

الجائزة الأولى في مؤتمر نموذج الأمم المتحدة لطلاب الأميركية

وطنية - حصل تسعة طلاب من الجامعة الأميركية في بيروت(AUB) على "جائزة أفضل وفد" في المؤتمر السنوي التاسع والعشرين لنموذج هارفارد العالمي للأمم المتحدة. وجاءت الجائزة تقديراً لمهارات وفد الجامعة الطلابي في مؤتمر "نموذج الأمم المتحدة" في الدبلوماسية والقيادة والخطابة. وبنيله جائزة المؤتمر، يكون وفد الجامعة الأميركية في بيروت أول وفد من لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ينال هذا التكريم منذ إنشاء مؤتمر نموذج هارفارد العالمي للأمم المتحدة في العام 1992.

وقال أليك عكف، العضو من دون حقيبة في نادي النموذج العالمي للأمم المتحدة في الجامعة الأميركية في بيروت: "في أوقات يرى فيها العالم كل الجوانب السلبية الممكنة لبلدنا، كان من دواعي الشرف أن نرفع اسم لبنان على الساحة الدولية وأن نظهر للعالم حقيقتنا".

حضر مؤتمر هارفارد العالمي للأمم المتحدة، بحسب بيان، أكثر من ألفي طالب جامعي حالي من أكثر من مئة وعشر دول في بلدان مضيفة مختلفة، وكان المؤتر هذه السنة هو أكثر مؤتمرات نموذج الأمم المتحدة الجامعية تنوعا على مستوى العالم والأكبر خارج الولايات المتحدة وكندا. وأطلق عليه اسم "أولمبياد نموذج الأمم المتحدة" وعقدت مناقشاته وأحداثه أونلاين للمرة الأولى هذا العام بسبب قيود جائحة كورونا. ومن 25 شباط إلى أول آذار الجاري، ناقش أعضاء نادي النموذج العالمي للأمم المتحدة في الجامعة الأميركية في بيروت أكثر قضايا العالم إلحاحا في محاكاة لأدوار ممثلي أرفع وكالات وهيئات الأمم المتحدة، من مثل لجان منع الجريمة والعدالة الجنائية ومجلس الأمن.

ونجم عن المناقشات إصدار قرارات شاملة حول المواضيع المطروحة. وقد شارك وفد نادي النموذج العالمي للأمم المتحدة في الجامعة الأميركية في بيروت جنباً إلى جنب مع متسابقين من الأكثر خبرة في العالم. وتألّف الوفد من رئيسة النادي منية الخوند التي شغلت منصب رئيسة الوفد ونائب رئيسة النادي ستيفاني نصار، بالإضافة إلى سارة العبد وجرجي حداد وميشال صادق ومارك نورالله من كلية الآداب والعلوم في الجامعة الأميركية في بيروت. وأليك عكف وكارن سريح وموريس حداد من كلية مارون سمعان للهندسة والعمارة في الجامعة. وقالت الخوند: "أنا مبتهجة ومتأثّرة في الوقت ذاته لنَيلنا الجائزة، وهي شهادة على ما يمكن أن يحققه العمل الجاد والمثابرة والعزم على الرغم من الظروف المعاكسة. وأنا فخورة بخدمتي كرئيسة، ومشرفة، ومرشدة للنادي طوال العام الماضي. نحن أفضل وفد في العالم! ويا له من ميراث".

وقد نال خمسة من ثمانية مشاركين من النادي جوائز فردية مرموقة وهم: ستيفاني نصار، سارة العبد، جرجي حداد، ميشال صادق وأليك عكف. وقد تفوق هؤلاء المندوبون على غيرهم القادمين من أبرز جامعات العالم.

وقالت ستيفاني نصار التي شغلت أيضا منصب المندوب الرئيسي للفريق وحصلت على جائزة مشرفة: "لم يتوان النادي أبدا عن إبراز أفضل صورة للجامعة الأميركية في بيروت للمجتمع الدولي. كان العبء المالي أول عثرة على الطريق ، لكننا نجحنا في ابراز رفعنا لقضية تهم لبنان وحصلتا على إعفاء من الرسوم. كان الفارق الزمني عائقا آخر، لكننا تحملنا سهر الليالي في سعينا إلى التميز. كان عدم استقرار تيسر الإنترنت أيضا عائقا، لكننا نجحنا في جعل أصواتنا مسموعة. الدعم المستمر الذي تلقيناه من جميع أعضاء هيئة التعليم والموظفين هو ما جعلنا نؤمن بجمال أحلامنا. هذا الإنجاز هو الأول من نوعه، ونتمنى لأعضاء النادي في المستقبل أن يحافظوا على هذا الإرث مستمرا وأن يرفعوا علم لبنان عاليا، مهما كانت الظروف، وحرصا على اختبار مهاراتهم في بيئة افتراضية احترافية وتنافسية ومتنوعة للغاية، عمل مبتعثو الجامعة الأميركية في بيروت بلا كلل في الليل والنهار، وقدموا أفضل ما لديهم في أوقات هجينة، مع تحديد جدول المؤتمر بتوقيت المنطقة الزمنية الشرقية (كندا والولايات المتحدة). وقالت الدكتورة زينب ميرزا، مستشارة النادي: "كمعلم مهتم بالطلاب ومهمته ردم الفجوة بين صنع السياسات والأكاديميا، أعتبر هذا الانجاز انتصارا تاريخيا لطلاب الجامعة الأميركية في بيروت يعكس جوهر جامعتنا وتعليمها وتأثير ثقافة أنديتها الطلابية".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

جيل التنمية المستدامة وLASER أطلقا WEBINAR تدريبي للأساتذة

وطنية - أعلنت جمعية "جيل التنمية المستدامة"، في بيان، أنها ب"الشراكة مع الجمعية اللبنانية لدعم البحث العلمي، أطلقت في 2 آذار من الشهر الحالي، "webinar" تدريبي للأساتذة بعنوان E-learning best practices، لتأهيل المعلمين وتدريبهم على الأساليب المناسبة لإنجاح عملية التعليم عن بعد، قدمته الأستاذة والمشرفة التربوية والمدربة في مجال التربية والتعليم سارة بيطار.

وشارك في الـwebinar 77 مؤسسة تعليمية من المناطق اللبنانية كافة أبرزها Tyte، SNC، Save the children، Save a soul association، الجامعة الأميركية في بيروت، ومركز اللغات الأميركي.

وتضمن الـwebinar محاور عدة أهمها كيفية إدارة الصف الافتراضي، استراتيجيات وطرائق التدريس عن بعد، الأساليب والمهارات الصحيحة المتبعة في عملية التعليم عن بعد، التعريف بـ4 منصات إلكترونية تستخدم في التعليم عن بعد، وطرق معالجة الصعوبات والتحديات التي تواجه المعلمين في تلك العملية التعليمية.

وتأتي الدورة الإلكترونية ضمن فعاليات حملة التعليم الإلكتروني "E -Quality Education" التي أطلقتها "جيل" في اليوم العالمي للتعليم في 24 كانون الثاني 2021، لتسلط الضوء على واقع التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا العالمية لتمكين الطلاب من الحصول على الخدمات الأساسية للتعليم الإلكتروني وتأهيل الأساتذة وأهالي الطلاب بهدف تحسين جودة التعليم عن بعد.

وبحسب الأمم المتحدة، يواجه الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة "التعليم الجيد" تحديات حقيقية منذ مطلع العام 2020 نتيجة انتشار فايروس كورونا المستجد، فكان التعليم عن بعد أمرا سياسة وقائية ضد انتشار الفايروس في المدارس.

 

أمسية تربوية للجمعية اللبنانية للتجديد الثقافي

وطنية - نظمت "الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية"، ضمن اطار المرحلة الثانية من برنامج الندوات والورش التدريبية الممتد من أيلول 2020 حتى نيسان 2021، عبر تطبيق "زوم"، أمسية بعنوان "دردشة تربوية حول تعليمنا المأزوم" تحدثت فيها الباحثة في العلوم التربوية المختصة في علم الاجتماع التربوي رئيسة الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية والمحاضرة في كلية التربية - الجامعة اللبنانية البروفسورة سوزان عبد الرضا أبو رجيلي عن "المشاكل والتحديات التي يعاني منها المجتمع التربوي والأزمات التي تعاني منها المؤسسات التربوية والمعلمون والأهالي".

وشاركت في الأمسية، التي أدارتها رئيسة الجمعية ريما يونس، شخصيات تربوية لبنانية وعربية.

وأشار بيان للجمعية إلى أن "برنامج الندوات هذا يقام برعاية وزارة الثقافة اللبنانية، بالتعاون مع مركز علوم اللغة والتواصل - كلية الأداب - الجامعة اللبنانية والمؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة والأكاديمية اللبنانية الدولية للتدريب والتطوير والجمعية العربية للقياس والتقويم والأكاديمية المصرية للتربية الخاصة في مصر ومنصة ومجلة أوراق تربوية والمكتبة العامة لبلدية برج البراجنة وجمعية النور للتربية والتعليم ومشروع مشكاة المعرفة الدولي والمنتدى العالمي للمرأة والطفل".

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء