X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 18-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • الحركة النقابيّة «تفقد» مبرّر وجودها؟

 فاتن الحاج ــ التخاذل الذي فرضه إيقاع الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية ترك الساحة الاجتماعية مستباحة لمجموعات منتفضة، هجينة ومبتدئة، تفتقر إلى روح القيادة والتنظيم، وتطرح كل العناوين الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ما عدا عنوان وحدة الموقف والتصور الذي يقود إلى تحركات هادفة في الشارع. الحركة النقابية التي يفترض أن تكون هي القائدة لأي تحرك اجتماعي يطال أولويات لقمة عيش الناس واستقرارهم الاقتصادي انسحبت إلى الخلف، واكتفت بردود أفعال تنفيسية لقواعدها، علماً بأن هذه الأولويات تمثّل علّة وجود الروابط والنقابات وتندرج في صميم مهماتها ومسؤولياتها التاريخية.

«الروابط والنقابات أعجز من أن تقوم بالمهمات المطلوبة للمواجهة والتقاط الشارع، حتى لو تخلّت عن مرجعياتها السياسية»، كما يرى النقابي محمد قاسم، إذ إن هيئة التنسيق النقابية «فشلت في استنهاض ما ورثته من تراكمات نضالية، وتخلى الاتحاد العمالي هو أيضاً عن إرثه التاريخي بعدما دخل في أتون الصراع المذهبي والطائفي». الاتحاد والهيئة يواجهان تحدي صدقيتهما ومبرر وجودهما، إذ كيف يمكن لرابطة مثل رابطة التعليم الثانوي أن تفك اعتصاماً بسبب قطع الطرقات، فيما يجب أن تكون في الخطوط الأمامية للتحركات؟ بحسب قاسم، «عدم طرح الشعارات الاستراتيجية المركزية هو مقتل للحركة النقابية المُطالبة بالشمولية وعدم الاكتفاء بالمطالب الفرعية الخاصة بكل قطاع، كأن تتلهى الروابط بالتلقيح ضد فيروس كورونا وتصحيح الأجور، فيما عشرات الآلاف من المواطنين عاطلون عن العمل». ثمة أولويات، كما قال قاسم، تتعلق بالوضع النقدي والاقتصادي وتحديد مؤشر الغلاء، واستقلالية السلطة القضائية واستعادة الأموال المنهوبة، «فما يحصل اليوم يمثل تهديداً وجودياً للوظيفة، فإما أن يبادر الاتحاد والهيئة إلى إثبات حضورهما أو انتهى دورهما». ودعا قاسم إلى إعلان الإضراب العام المفتوح وتطويق منازل السياسيين، لإسقاط المنظومة السياسية وإيجاد البدائل الخدماتية للناس واستعادة ثقة القواعد.

بحسب القيادية في التيار النقابي المستقل بهية بعلبكي، «المعلمون والموظفون مكشوفون أمام الأزمة الاقتصادية وباتوا يفتشون عن حلول بأنفسهم، لأن ليس لديهم من يدافع عن مصالحهم، بعدما اكتفت الروابط بأخذ مواقف لا تسمن ولا تغني، وفشلت في التحول إلى قوى تغيير اجتماعي تطرح برامج إصلاحية وتستشرف ماذا يخطط لهذا القطاع أو ذاك قبل أن ينزل الفأس بالرأس». وأكدت أن «التيار النقابي المستقل معنيّ بالمسائل النقابية البحتة وتصحيح مسار الروابط من الداخل، والتي تمنع العمل النقابي عن طريق الترهيب والترغيب. أما التحالف الاجتماعي الذي نحن في صدد تأسيسه ويتألف من مجموعات كبيرة من العمال وأعضاء المهن الحرة والنساء فسيضع بعد ستة أشهر من النقاش آليات عمل وسيقدم ورقة اجتماعية وسياسية بديلة».

وفق عضو اللقاء للنقابيين الثانويين حسن مظلوم، «الخيط الجامع بين حراكات روابط القطاع العام بصورة خاصة هو العمل على ردود فعل تنفيسية لامتصاص غضب القواعد التي تنتفض داخل كل قطاع، فيما المعارضة النقابية مأزومة، كما الروابط، لأنها تحتكر العمل النقابي، تماماً كما تحتكر السلطة السياسية الروابط، وبالتالي مطلوب أن تتوحد المعارضة وأن تعقد مؤتمراً نقابياً لبحث الأزمة وتحديد المسؤوليات وصياغة برنامج نقابي وسياسي مشترك يطرح خطة تحرك متدحرجة في الشارع».

رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي بدت أكثر الروابط إحراجاً أمام قواعدها، لكونها تواجه حركات اعتراضية من الداخل دعتها إلى إعلان الإضراب للأيام الثلاثة الماضية ومن ثم تمديده لأيام إضافية حتى الأحد المقبل، على خلفية السعي لتشكيل لجنة طوارئ نقابية والتحضير لمؤتمر نقابي الأسبوع المقبل مع باقي الروابط والنقابات، بحسب ما أشار عضو الرابطة حيدر خليفة، «لقناعتنا بأن رابطتنا لا تستطيع أن تحمل وحدها وزر الأزمة الاقتصادية، والتحرك يجب أن يكون شاملاً لكل القطاعات». الرابطة، من جهة ثانية، ترفض كلياً العودة إلى التعليم المدمج، باعتبار أن أخذ اللقاح لا يشكل مناعة فورية ضد الوباء.

الروابط تمتصّ غضب قواعدها بردود فعل تنفيسيّة

كذلك يؤخذ على الإضراب التحذيري للهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، ليوم واحد، أنه لا يتجاوز تنفيس غضب الأساتذة وإيجاد مخرج للأساتذة المتعاقدين لفك الإضراب المستمر منذ 7 أسابيع. إلا أن رئيس الهيئة عامر الحلواني نفى في اتصال مع «الأخبار» أن يكون هذا السبب هو الذي دفعهم إلى الإضراب، إنما هو تعبير عن غضب الأساتذة من لامبالاة السلطة مجتمعة في التعاطي مع الملفات الحياتية وغياب تشكيل حكومة ترعى المواطنين. حلواني أقر بأن هناك تواصلاً مع قطاعات أخرى ولا سيما رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، إلا أن الخطوات التنسيقية لا تزال في بدايتها وتحتاج إلى جهد إضافي.

رئيس رابطة المعلمين الرسميين في التعليم الأساسي الرسمي، حسين جواد، بدا هو الآخر مقتنعاً بأن العمل المشترك لم ينضج بعد، إذ لكل مكون من مكونات هيئة التنسيق وجهة نظر مختلفة حيال المطالب القطاعية والعامة، «وليس لدينا كرابطة أي توجه بالتحرك حتى الآن».

وبالنسبة إلى تحرك رابطة موظفي الإدارة العامة على وقع اقتراح قانون النائب علي حسن خليل الخاص بالعسكريين، أشارت رئيسة الرابطة نوال نصر إلى «أننا كروابط قطاع عام نتحسس مع المشاكل المالية للدولة، إلا أن استثناءنا من زيادة تعطى لقطاعات أخرى هو إجراء استفزازي لا يمكن السكوت عنه».

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:
  • متعاقدو اللبنانية نفوا تعرضهم للضغط

بوابة التربية: نفت لجنة الأساتذة المتعاقدين بالسَّاعة في الجامعة اللبنانيَّة، أن يكون وفدها الذي إجتمع مع رابطة الأساتذة المتفرغين أمس، قد تعرض لأي ضغط لفك الإضراب، وجاء في بيان اللجنة: عطفًا على المقال الذي أورده موقع “بوابة التَّربية” وحرصًا على نقلِ المعلومات بصدقٍ وأمانة يهمُّ لجنة الأساتذة المتعاقدين بالسَّاعة أن تؤكد ما يأتي:

أوَّلًا: لم تمارس الرابطة أيَّ نوعٍ من الضغوط على الأساتذةِ المتعاقدين بالساعة لفكِّ الإضراب.

ثانيًا: استمعت الرابطة على مدى ساعتين إلى مطاليبِ المتعاقدين وفتحت مكاتِبَها لهم وتعهَّدت بتشكيلِ خليَّةٍ لمتابعةِ الملف ووعدت المتعاقدين بأن يكون لهم ممثِّل في الرابطة.

ثالثًا: في ظلِّ الأوضاع الراهنة وانسداد جميع الأفق تمنت الرابطة على الأساتذة المتعاقدين تعليقَ الإضراب إلى حين تشكيلِ حكومةٍ جديدة حرصًا على مصلحةِ الأساتذة والطلاب.

رابعًا: إنَّ لجنة الأساتذة المتعاقدين بالسَّاعة إذ تنفي نفيًا قاطعًا ما وَرَدَ من معلوماتٍ مغلوطة على الموقعِ المذكور تتمنى على الصحافةِ الكريمة بخاصةٍ “بوابة التَّربية” توخي الحذر في نقل هذه المعلومات. فاقتضى التوضيح.

 

  • متفرغو اللبنانية: إضراب تحذيري ووقفة غضب عارم الخميس

وطنية - عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعا عن بعد، برئاسة الدكتور عامر حلواني وحضور الأعضاء. وأعلنت في بيان، أنها "توقفت أمام التدهور الحاد الذي طاول قيمة الليرة، اذ أصبح معاش الأستاذ الجامعي يساوي حفنة من الدولارات، ما أدى الى انعدام القدرة الشرائية".

وقالت: "من المؤسف جدا ان الأمر يقابل بعدم مبالاة المسؤولين الذين لا يظهرون أي اهتمام بالشعب اللبناني بأسره وبالأستاذ الجامعي والجامعة الوطنية، فلا يبصر ملف ادخال المتفرغين الى الملاك النور بالرغم من أن هذا الملف قد أشبع درسا وهو لا يكلف خزينة الدولة أي أعباء مالية ، ولا يقر ملف التفرغ بالرغم من حاجة الجامعة الملحة لهؤلاء الأساتذة، ولا ننسى الأساتذة الذين بلغوا السن القانونية وهم أساتذة متفرغين لم يتم ادخالهم الى ملاك الدولة الأمر الذي حرمهم من معاشهم الشهري ومن الاستفادة من تقديمات صندوق التعاضد الخاص بأفراد الهيئة التعليمية لأساتذة الجامعة اللبنانية".

وقيمت الهيئة "ايجابا اللقاء الذي حصل في مقر الرابطة حيث استقبلت وفدا من الأساتذة المتعاقدين بالساعة لبحث الأمور المتعلقة بملف التفرغ"، وأكدت أن "الأساتذة المتعاقدين هم حاجة فعلية للجامعة ولانتظام العمل فيها"، معلنة وقوفها إلى جانبهم و"دعم قضيتهم" وبأنها "كما وعدت في بيانها السابق، ستتحول إلى خلية أزمة لمتابعة ملفي التفرغ والملاك مع المعنيين بهدف الوصول إلى ملفات جاهزة للإقرار في أقرب فرصة ممكنة".

وشكلت الهيئة لجنة لصياغة برنامج عملها السنوي الذي ستعرضه قريبا على مجلس المندوبين وفقا لما ينص عليه النظام الداخلي للرابطة.

ودعت الى "الإضراب العام التحذيري وذلك يوم الخميس الواقع فيه 18 اذار 2021، والى تنفيذ وقفة غضب عارم يجتمع فيها اساتذة الجامعة: المتعاقدون، والمتفرغون، والذين في الملاك والمتقاعدون، الساعة 11 من نفس اليوم في باحة كلية العلوم، الحدث، إزاء الإنهيار الكبير في الوضع الإقتصادي والمالي، الأمر الذي أدى الى تآكل الرواتب وتدني القيمة الشرائية، وإزاء اللامبالاة في تعاطي السلطة مجتمعة مع الملفات الحياتية والضرورية الملحة، وحيث أن البلاد ومؤسساتها العامة والخاصة تبدو متروكة في مهب الريح في ظل غياب تشكيل حكومة ترعى شؤون المواطنين".

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:

 

  • جلسة نقاش حول ترسيم الحدود البحرية اللبنانية في معهد عصام فارس في الاميركية

وطنية - جونية -نظم معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، جلسة نقاش حول ترسيم الحدود البحرية اللبنانية بعنوان "مسار المفاوضات القانوني والتقني"، في الجامعة الأميركية في بيروت، في حضور شخصيات ومهتمين، واثنى الخبير الدولي في شؤون الطاقة رودي بارودي في مداخلته على "العمل المحترف والمتكامل للوفد اللبناني المفاوض لترسيم الحدود البحرية مع اسرائيل"، ودعا "جميع السياسيين إلى الوقوف خلف الجيش اللبناني ومساندته للحفاظ على الحقوق اللبنانية".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:
  • تحرك لقطاع الشباب في الوطني الحر مقابل مصرف لبنان في جونية

"النهار"  ــ نفذ قطاع الشباب في "التيارالوطني الحر" وقفة احتجاجية مقابل مصرف لبنان في فرع جونية، للتعبير عن استيائهم من الأزمة المالية وعن رفضهم للسياسات المالية والمصرفية لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، معتبرين أنه "المسؤول الأول عن انهيار الليرة اللبنانية"

 

  • توزيع كمامات وحملة إرشادات وقائية لمكتب الشباب والرياضة في أمل في ذكرى يوم القسم

وطنية - بعلبك - أحيا مكتب الشباب والرياضة لحركة "أمل" في إقليم البقاع الذكرى السابعة والأربعين لقسم الإمام السيد موسى الصدر في بعلبك، بحملة توعوية حول مخاطر جائحة كورونا، وتوزيع الكمامات والتعليمات الإرشادية للوقاية من الفيروس على السيارات والمارة، عند دوار بلدة دورس لجهة مدخل بعلبك الجنوبي، وعند مداخل القرى على طريق رياق بعلبك الدولية.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • رابطة الثانوي تستمر في التوقف عن التعليم من بُعد وتدعو لجبهة نقابية موسّعة

أكدت رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي الإستمرار في التوقف عن التعليم من بُعد، ودعت في بيان لها، إلى تشكيل جبهة نقابية موسّعة، وجاء في البيان:

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي اجتماعًا عبر تطبيق (Zoom)، ناقشت خلاله التدهور الإقتصادي “النقدي والمالي”، والصحّي والأمني الخطير، الذي وصلت إليه البلاد وما نتج عنه من احتجاجات شعبية طالت كلّ المناطق من دون استثناء.

بداية تأسف الهيئة الإدارية للرابطة عن تعذّر تنفيذ الإعتصام الذي كان مقرّرًا اليوم الأربعاء 17/3/2021 أمام جمعية المصارف أحد الشركاء بمسؤولية الإنهيار المالي وارتفاع سعر الدولار بهذا الشكل الجنوني، إذ تعاهد الأساتذة على المضي بالمواجهة والتصعيد ورفع الصوت.

وتوجّهت الهيئة الإدارية إلى المسؤولين بالسؤال التالي: أيّها المسؤولون، هل قرّرتم هدم الوطن وتجويع أهله؟ هل تسمعون صراخ الناس بالشوارع؟

من هنا تدعو الهيئة الإدارية  للرابطة كافة القوى والهيئات النقابية الى الخطوات التالية:

أوّلًا- عقد لقاء نقابي عام وموسع وشامل، وتشكيل جبهة نقابية موسّعة لمواجهة كل التحدّيات.

ثانيًا- اتّخاذ المواقف الجريئة بإعلان التحرّك، وذلك لحماية هذا الوطن والدفاع عن حقوق شعبه في العيش الكريم.

وستباشر الهيئة الادارية للرابطة الاتصالات اعتبارًا من اليوم في إطار التحضير العملي لهذا الأمر.

نهرا يتفقد دار المعلمين والمعلمات للتربية الرياضية في بيروت

بوابة التربية: زار رئيس المركز التربوي للبحوث والانماء جورج نهرا ورئيسة مكتب الاعداد والتدريب الاستاذة رانيا غصوب لدار المعلمين والمعلمات للتربية الرياضية بيروت -بئر حسن وتخلل الزيارة اجتماع بمديرة الدار د. ماهرة مروة، التي قدمت عرضا لمهام الدار وانجازاته وحاجاته  والمطالبة  بعودة الاعداد لدور المعلمين في لبنان نظرا لاهمية هذه الدور، والدور التربوي الذي تلعبه. واقترحت مروة فتح المسارات التربوية على بعضها البعض في دور المعلمين والمعلمات اسوة بما هو معمول به في الجامعات….

وشكرت مروة رئيس المركز وغصوب على زيارتهما للدار، ووعدهما بمتابعة مطالب الدار لما فيه مصلحة الاساتذة والمعلمين.

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:
  • وفد من مؤسسة LIC عرض وأسامة سعد للمستجدات التربوية

وطنية - زار وفد من مؤسسة LIC التربوية في لبنان، النائب أسامة سعد في مكتبه، في إطار جولته على القوى والفعاليات التربوية والسياسية.

وضم الوفد المدير العام احمد دكور، عضو مجلس الإدارة السيد علي عاشور، المشرفة التربوية للمؤسسة راغدة حلاوي ممثلة ادارة فرع عيتا الشعب، ومديري فروع شقرا يوسف ديب، قانا حسن بيومي، ارزي محمود زرقط، وعرض اللقاء لاخر التطورات والمستجدات التربوية.

وعرض المجتمعون للعوائق والمصاعب التي يشهدها القطاع التعليمي، في ظل عملية التعلم الحضوري وعن بعد، والضائقة الاقتصادية التي يعاني منها اولياء الامور في ظل جائحة كورونا .

وفي الختام قدم الوفد درعا تكريمية الى سعد، كما وقدم إليه عاشور سلسلة ثقافية من مؤلفاته عن "ثقافة الجهاد والمقاومة".

 

  • السفارة السويسرية: سويسرا رممت 19 مدرسة تضررت بإنفجار المرفأ

وطنية - يقام عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، احتفال مركزي في ثانوية لور مغيزل في الأشرفية الشحروري، يتسلم في خلاله وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طارق المجذوب، من سفيرة سويسرا مونيكا كيرغوز مجموعة المدارس الرسمية (19 مدرسة) التي قامت سويسرا بترميمها بعد تضررها بإنفجار مرفأ بيروت.

وأشار بيان صادر عن السفارة السويسرية، إلى أن "سويسرا أعادت تأهيل، بشكل مباشر 19 مدرسة عامة. سيسمح ذلك لأكثر من 7000 طفل بالعودة إلى المدرسة في بيئة آمنة وصحية. سمح هذا المشروع الذي تم تنفيذه ذاتيا، والذي من خلاله قدمت سفارة سويسرا الأعمال مباشرة إلى المهندسين المعماريين وشركات البناء المحلية، بإعادة تأهيل سريعة وفعالة. تم تسليم معظم المدارس من الناحية الفنية إلى وزارة التربية والتعليم العالي بحلول نهاية عام 2020.

أضاف البيان: "إحتاج عدد قليل من المدارس المتضررة بشدة إلى أسابيع أخرى لإصلاحها. ومن بين هؤلاء مدرسة لور مغيزل الثانوية التي ستستضيف حفل التسليم يوم الأربعاء. تم استبدال كل النوافذ والأبواب، بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية في الواجهة والملعب المتضررين. تم ترميم العديد من التشققات في الجدران والسقوف ودهان المدرسة بالكامل. كما عززت أعمال التحسين الإضافية من سلامة وجودة بيئة التعلم: إعادة تأهيل المرافق الصحية، وتحسين أمن أقساط الكهرباء، واستبدال المصابيح بمنتجات موفرة للطاقة، والعزل المائي للأسقف، وما إلى ذلك."

ولفت إلى أنه "تمت دعوة تلاميذ المدارس للمشاركة في هذا المشروع. تتيح لهم الأنشطة الفنية والبيئية المشاركة في تجديد وجه مدرستهم. في مدرسة لور مغيزل الثانوية، يرسم التلاميذ لوحة جدارية على الجدران المؤدية إلى المسرح بالتعاون مع فنانة لبنانية".

وتابع: "كجزء من استجابتها للانفجار، تعيد سويسرا أيضا بناء قسم طب الأطفال في مستشفى الكرنتينا الحكومي، وهو أحد مستشفيات الأطفال العامة المحالة للفئات السكانية الضعيفة اجتماعيا واقتصاديا، والتي دمرها الانفجار بالكامل. سيتم إعادة فتح قسم طب الأطفال الجديد بحلول نهاية مارس 2021. وإجمالا، خصصت سويسرا 6 ملايين دولار أميركي لمساعدة لبنان في التغلب على الانفجار".

وأكد أن "استجابة ما بعد الانفجار هذا، بالإضافة إلى جهود سويسرا طويلة الأجل لدعم الفئات الضعيفة واللاجئين والمجتمعات المضيفة في لبنان، والتي تصل سنويا إلى أكثر من 20 مليون دولار أميركي. في قطاع التعليم، ومنذ بداية الأزمة السورية، أعادت سويسرا تأهيل حوالى 80 مدرسة عامة صديقة للأطفال وتتمتع بصيانة جيدة في بيروت وعكار وطرابلس والمناطق المحيطة بها، مما ساهم في توفير الوصول إلى بيئة تعليمية آمنة لأكثر من 22 مدرسة. ألف طفل. تلتزم سويسرا بمواصلة دعم الوصول إلى التعليم الجيد والحماية لجميع الأطفال في لبنان".

ولأنّ الأوضاع تسوء يومًا بعد يوم اقتصاديًا وصحيًّا، ممّا يحتّم علينا عدم العودة إلى التعليم المدمج قبل تأمين اللقاح الآمن لجميع الأساتذة، ولتتحمّل الوزارات المختصّة مسؤولية المعوقات التي تعترض مسألة “التعليم من بعد”، وانسجامًا مع مواقفنا التصعيدية تعلن الهيئة الادارية للرابطة استمرارها بالتوقف عن “التعليم من بعد”، من صباح الخميس 18 آذار حتى مساء الأحد21 آذار، ومتابعة الاتّصالات وحشد المواقف وشحذ الهمم؛ لأنّ السفينة تغرق بنا جميعًا.

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء