X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 20-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

المجذوب: تأجيل العودة الى التعليم المدمج بعد البلبلة حول لقاح استرازينيكا

وطنية - أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب في بيان، أنه "بانتظار استكمال نتائج الجهود مع وزارة الصحة العامة والبنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف والصليب الاحمر اللبناني لتأمين شروط العودة الآمنة (خصوصا بعد البلبلة التي أثارها لقاح استرازينيكا)، وبانتظار تحديد الموقف الواضح من المراجع الصحية حول الموضوع، تؤجل العودة الى التعلم المدمج في المؤسسات التعليمية كافة، الرسمية والخاصة، الى موعد يحدد لاحقا وبالتالي يستكمل التعلم عن بعد".

المجذوب درس ومجلس التعليم العالي طلبات الجامعات

بوابة التربية: ترأس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب اجتماعا لمجلس التعليم العالي، في حضور الأعضاء والخبراء، ودرس جدول الأعمال فأحال طلبات مباشرة التدريس التي حازت مؤسساتها مراسيم، إلى اللجنة الفنية, كما درس طلبات الاختصاصات الجديدة والتراكيز  ضمن  اختصاصات قائمة واحالها على اللجنة الفنية واللجان المتخصصة .

ودرس المجلس أيضا ملفات المخالفات التي قامت بها مؤسسات معينة، واتخذ بحقها توصيات بفرض العقوبات والغرامات، سندا لأحكام قانون /2014 285 المتعلق بتنظيم التعليم العالي الخاص.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

المكتب التربوي لحركة امل طالب باعتماد آلية رقمية لرواتب المدربين في الجامعة اللبنانية

وطنية - صدر عن دائرة التعليم العالي في المكتب التربوي المركزي لحركة امل، تعقيبا على تأخر الدفع الشهري لرواتب المدربين في الجامعة اللبنانية، البيان الآتي:"نتابع منذ عدة أسابيع عملية تحويل رواتب المدربين في الجامعة اللبنانية وما تشهده من تأخر يمس مباشرة بلقمة عيش شريحة مهمة من العاملين في الجامعة.

ولعله من الإنصاف أن نتوجه أولا بالشكر من رئاسة الجامعة اللبنانية للعمل الدؤوب والصادق التي قامت به للانتقال من الدفع السنوي إلى إقرار خطة الدفع الشهري للمدربين.

إن هذه النقلة النوعية على أهميتها، لا يمكن أن تكتمل إلا بآلية إدارية واضحة تحدد مسار تسجيل ساعات العمل وكيفية انتقالها بالتسلسل الإداري من الفروع إلى العمادات وصولا إلى الإدارة المركزية، فبالرغم من محاولة رئيس الجامعة وضع خطة في هذا المجال، إلا أن التطبيق العملي أظهر عدة ثغرات تسببت وستتسبب مستقبلا بتكرار تأخر الرواتب ما لم يتم معالجتها.

بناء عليه، وبهدف التكامل مع جهود رئاسة الجامعة ولتحسين الآلية المعتمدة، نقترح ان تشمل الآلية الإدارية تحديد مواعيد ثابتة للكليات من أجل تسليم جداولها كاملة إلى الإدارة المركزية، وفي هذا الصدد نقترح تحديد تاريخ السابع من كل شهر كموعد أقصى لوصول جداول الساعات عن الشهر المنصرم إلى الإدارة المركزية التي تقوم باستكمال التدقيق وتسيير الملف بشكل مباشر للكليات التي احترمت السقف الزمني المحدد، أما الكليات المتخلفة فيتم ارجاء ملفها إلى الشهر التالي، إن هذه الخطة من شأنها رفع الظلم عن الموظفين والكليات المتجاوبة وتحديد المقصرين بشكل أوضح.

السماح بنقل الجداول باليد (أو غيره) دون المرور بالبريد، حيث تبين أن جزءا أساسيا من المشكلة يمكن في الروتين الإداري لعملية النقل، وفي الأفق الأبعد نجد أن الحل الأفضل يكمن في اعتماد آلية رقمية تختصر كل هذه المشقة، علما أن الجامعة تمتلك الإمكانات اللازمة لذلك.

إشراك المدربين في عملية مراقبة تسجيل الجداول ونقلها، فقد تبين بالتجربة تقاعس بعض الموظفين الإداريين عن التعامل بالجدية والسرعة اللازمة مع هذا الملف نظرا لعدم تأثيره المباشر عليهم، لذلك نقترح أن يتم تكليف مدرب في كل كلية يتولى مراقبة تسجيل الجداول والتأكد من احترام مواعيد التحويل، إن هذه الخطوة ولو كانت شكلية ستسمح للمدربين بمتابعة الملف بشكل جدي خاصة وأنهم المعنيون المباشرون به.

أن تشمل الآلية تحديد المسؤولين عن التأخر في حال حصوله، كما وتحديد أطر للمحاسبة، إذ لا يمكن أن يبقى الفاعل والمتسبب بتأخر رواتب العشرات من المدربين مجهولا أو دون محاسبة وظيفية.

إن زيادة هذه المقترحات على الآلية المعتمدة حاليا، ستسمح بتحويل ملف رواتب المدربين من مشكلة متكررة إلى عملية سلسة وتلقائية ترفع الظلم عن الملتزمين بها وتحمل المسؤولية للمقصرين.

وفي شأن متصل، ومع الأزمة المعيشية الخانقة وارتفاع أسعار المحروقات مع ما يرافقها من حالة صحية استثنائية يتسبب بها انتشار مرض كورونا، ندعو إلى تفهم مطالب الموظفين والمدربين باعتماد نظام المداورة في الحضور إلى أماكن عملهم وتحديد أيام الدوام بيومين أسبوعيا، على أن يستمر الموظفون والمدربون بتسيير الأعمال الإدارية عن بعد، وكما كانت رئاسة الجامعة السباقة في التجاوب معنا لإقرار الرواتب الشهرية للمدربين، فإننا على يقين من حرصها على الإستماع لهذه المقترحات لما فيه مصلحة المدربين وجامعتهم الوطنية".

الجامعة اللبنانية بلا صيانة

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ أعلنت لجنة الموظفين في مجمع الجامعة اللبنانية في الحدث إضراباً يشمل توقف أعمال الصيانة والتشغيل، على أن تنفّذ اعتصاماً ظهر الاثنين، بعدما هدّدت شركة «دنش للتجارة والمقاولات»، الملتزمة خدمات التشغيل والصيانة في المجمع بقطع رواتب العمال، احتجاجاً على تأخّر مجلس الإنماء والإعمار في دفع مستحقاتها المالية لدى الدولة منذ سنة.

عضو لجنة الموظفين، بشير زعيتر، أوضح أن الشركة لوحّت بالمغادرة إذا لم تدفع مستحقاتها، «فيما يُفترض أن وزارة التربية ورئاسة الجامعة مسؤولتان عن ديمومة عملنا كوننا موظفين في الجامعة»، مشيراً إلى أن وزارة العمل «أبلغتنا أن الشركة يمكنها أن تغادر خلال هذه الظروف الاستثنائية إذا كان عقدها قد انتهى».

ومعلوم أن العقد مع الحكومة، ممثلة بمجلس الإنماء والإعمار، بدأ في 31 كانون الأول 2016 وانتهى في 31 كانون الأول 2019، بقيمة نحو 25 مليون دولار. ومُدد 3 أشهر حتى 31 آذار 2020، وقد دفعت الحكومة المستحقّات حتى هذا التاريخ. بعدها، مُدّد العقد ثلاث مرات، بعد فشل ثلاث مناقصات عمومية لعدم تقدّم أي عارض جديد. إلّا أن الدولة لم تدفع لـ«دنش» مستحقاتها، بحسب مديرة المشروع هيام علي، لافتة إلى «أننا منذ سنة ندفع من اللحم الحي، ونموّل كل الأعمال والمشتريات، لا سيما منها تلك التي تدفع بالدولار». وأشارت إلى أن العمّال والموظفين سيتوقفون كلياً عن الأعمال إلا في حالات الضرورة القصوى وفي الحالات الحرجة مثل محطات المياه والكهرباء والمختبرات.

وكان رئيس الجامعة فؤاد أيوب طلب، في كتاب وجهه في حزيران الماضي إلى وزير التربية طارق المجذوب، الموافقة على طلب مجلس الإنماء والإعمار تمديد مهلة العقد من الأول من نيسان 2020 ولغاية 31 تموز 2020 وتحويل الاعتمادات اللازمة بقيمة مليونين و520 ألف دولار من موازنة وزارة التربية كمساهمة للمجلس لزوم صيانة وتشغيل الجامعة. إلا أن المجذوب رفض دفع ما سماه «أموالاً غير مستحقّة» خلال فترة وباء كورونا، والإقفال القسري، وطلب الإفادة بما تم تنفيذه من أعمال خلال هذه المدة. واستند في ذلك إلى قرار لديوان المحاسبة يفيد بأن التكلفة لا يمكن أن تكون مماثلة للأيام العادية وأن الجامعة يمكن أن تقوم بالتلزيم بدلاً من مجلس الإنماء والإعمار الذي لا يخضع للرقابة المسبقة للديوان.

رفض وزير التربية تحويل الأموال للشركة بحجة أن كلفة الصيانة خلال الإقفال أقل من الأيام العادية

أيوب ردّ على المجذوب بأن «الجامعة أرسلت جوابها مرفقاً بالمستندات والتقارير التي تفيد بأن مجمع الحدث يحتوي على تجهيزات كهربائية وإلكترونية دقيقة جداً وعالية الكلفة، ومختبرات فيها مواد قابلة للتلف في ما لو توقفت الصيانة عن تجهيزات البنية التحتية الأساسية»، إضافة إلى أن «الأعمال البحثية والإدارية بقيت مستمرة في مجمع الحدث، وسواء كان هناك طلاب في المجمع أم لم يكن، فإن الصيانة واجبة لا بل حيوية، وإلا لكانت الجامعة طلبت وقفها خلال العطلة الصيفية».

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الاتحاد الدولي للشباب اللبناني: وقفة تضامنية غدا احتجاجا على عدم تطبيق قانون الدولار الطالبي

وطنية - دعا "الاتحاد الدولي للشباب اللبناني" في بيان، "الى وقفة تضامنية للطلاب اللبنانيين في كل الجامعات ، وذلك بعد استنزافه كل المحاولات والطرق وبذله كل الجهود بالتواصل مع السلطات التشريعية والتنفيذية في لبنان، وبعد ان خذلتنا بتقاعسها عن القيام بواجبها وأعلنت لنا حرفيا انها عاجزة عن إلزام المصارف اللبنانية وعدم قدرتها على فرض تطبيق القانون 193 (الدولار الطالبي) ".

وتابع:"لما وصل حالنا الى القعر، وعاد منا الآلاف الى لبنان، ولما تركنا بيوتنا وتشردنا عند الغير، ولما كانت المصارف تحجز أموالنا وتفاوض أهلنا وتمارس عليهم أعتى أساليب القهر والإذلال في توجيه الإهانات والتهديدات بإغلاق حساباتهم، وعلى الرغم من ذلك لم يتوقف أهالينا ومنذ عام عن الصراخ في آذان المسؤولين والقيادات السياسية والدينية، ولم يتوانوا عن المطالبة بحقوقنا بالنزول الى الشارع والإعتصام أمام أبواب المصارف. نعلن اليوم، كاتحاد مؤلف من 38 جمعية ومجموعة لبنانية منتشرة في 20 دولة في العالم، أننا سنلجأ إلى القيام بتحركات مطلبية في كل من اوكرانيا و ايطاليا و بيلاروسيا و الدول التي نتواجد فيها والتي يسمح لنا الوضع الصحي بالتحرك على أراضيها و خصوصا في باريس و عدد من المدن، وذلك غدا السبت عند الرابعة من بعد الظهر بتوقيت بيروت".

واضاف:"وسيترافق مع هذا التحرك، اعتصام رمزي لأهالينا تنظمه الجمعية اللبنانية لاولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية أمام مصرف لبنان، الثانية عشرة ظهرا يليه مسيرة يشارك فيها الطلاب في الجامعات اللبنانية أمام المصارف في شارع الحمرا رفضا للذل ومنعا لدولرة العلم و تدمير مستقبلنا ومفاوضتنا على حقوقنا".

وختم:" نحذر من الوقوع في شرك المتلسقين الذين يحاولون منذ أشهر جني الأموال من خلال استغلالهم لمأساة الطلاب و ادعائهم بأنهم يجمعون المنح و المساعدات من جهات مختلفة، ونناشد الاهالي والطلاب أخذ الحيطة والحذر وعدم اعطاء اي معلومات شخصية قد يتم استعمالها لجني الاموال من قبل جمعيات وهمية وأشخاص طارئين على هذه القضية و غير معروفي الأهداف، يتحركون في بعض الدول الاوروبية منذ اشهر".

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

لجان التعليم الأساسي: قرار الرابطة بالإضراب مجرد امتصاص لحال الغضب لدى المعلمين

وطنية - أسفت اللجان النقابية في التعليم الأساسي الرسمي "لأن القرار بالاضراب الذي أعلنته الهيئة الإدارية للرابطة بدءا من نهار اليوم الجمعة وحتى مساء الاحد، كان مجرد قرار لامتصاص حال الغضب لدى معلميه، ودون أي فعالية أو تأثير، نظرا لافتقاد الهيئة للقرار النقابي المستقل عن السلطة السياسية، والبرنامج المطلبي الذي يحدد أهداف أي تحرك وأولوياته، وخطة التحرك المستمرة والمتصاعدة اعتصاما وإضرابا وتظاهرا".

ودعت اللجان في بيان اليوم، "الزميلات والزملاء في التعليم الأساسي الرسمي إلى أخذ قضيتهم بأيديهم، وإطلاق خطة التحرك المطلوبة باعتصام يحدد قريبا، وذلك بعد الانتهاء من تشكيل اللجان في المدارس والمناطق، على أن يكون هذا الاعتصام الخطوة الأولى في الخطة المستمرة والمتصاعدة حتى تحقيق المطالب التالية:

أولا: توفير الشروط المطلوبة لنجاح عملية التعليم عن بعد، واللقاح الأمن قبل العودة إلى التعليم المدمج.

ثانيا: رفض أي مس بالحقوق المكتسبة لمعلمي التعليم الأساسي الرسمي.

ثالثا: إقرار سلفة غلاء معيشة فورية، بانتظار التصحيح العادل للرواتب وساعة التعاقد، بعد أن فقدا أكثر من 90 بالمئة من قيمتهما الشرائية.

رابعا: إنصاف المدرسين المتعاقدين، باحتساب كامل عقدهم السنوي، بصرف النظر عن عدد الحصص المنفذة.

خامسا: إعادة تعيين جميع مدرسي التعليم الأساسي الرسمي، من حملة الإجازة التعليمية والجامعية في الدرجة 17، والثانوية العامة في الدرجة 13من سلم الرواتب.

سادسا: تأمين مستحقات المتعاقدين شهريا، إضافة لبدل النقل والضمان الصحي، وتثببتهم مع الأخذ بعين الاعتبار عدد سنوات التعاقد".

منصور في رسالة إلى التفتيش التربوي: لا تظلموا معلما متعاقدا أجبر على وقف التعليم

وطنية - وجه منسق حراك المتعاقدين حمزة منصور رسالة "حقوق ومحبة" إلى التفتيش التربوي، أشار فيها إلى "أننا لم نعلن اي اضراب، بل الروابط هي التي اعلنت ذلك، ونحن ندرس طلاب لبنان ونعلمهم، لأن الاضراب ليس اضرابنا مع أننا نقف الى جانب حقوق كل معلم ملاك، لكن لماذا علينا ان ندفع فاتورة خسارة ساعاتنا، لاضرابات ما زلنا حتى الساعة لا نعرف أهدافها؟. وهل الروابط هي مرجعكم القانوني ليتم منع المتعاقد من تعبئة ساعاته أم هي وزارة التربية؟"

وتمنى على أعضاء التفتيش ان يكونوا "الى جانب الحق ولا تظلموا معلما متعاقدا أجبر بقوة سلطة رابطة غير قانونية على وقف التعليم، ومع ذلك لم يمتنع المتعاقد عن التعليم لأن التعليم أون لاين وليس حضوريا، في زمن وحده ربما المعلم المتعاقد، هو من يعاني ويكابد الظلم وغياب كامل الحقوق".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

مدارس المبرات أيدت دعوة وزير التربية للعودة الآمنة إلى التعليم المدمج التدريجي

وطنية - أصدرت مدارس المبرات بيانا أيدت فيه دعوة وزير التربية والتعليم العالي الى "العودة الآمنة إلى التعليم المدمج الحضوري التدريجي ابتداء من 22 آذار 2021"، مؤكدة "أنها حريصة كل الحرص على مستقبل جيل يتعرض لأزمة تعليمية كارثية لم يشهدها لبنان من قبل، بفعل الأزمة الوبائية الاجتماعية الراهنة".

ولفت البيان "استنادا إلى التجربة العملية والدراسات العالمية، الى أن التعليم عن بعد ليس بديلا عن التعليم الحضوري لأنه يؤثر على النمو العقلي والعاطفي والاجتماعي عند التلامذة، وعلى اكتسابهم للمهارات الأساسية من قراءة وكتابة، وغير ذلك".

ختم البيان :"وبناء على ذلك، تؤيد مدارس المبرات دعوة وزير التربية والتعليم العالي للعودة الآمنة إلى التعليم المدمج الحضوري التدريجي ابتداء من 22 آذار 2021، مع الالتزام الكامل بالبروتوكولات الصحية التي أكدت عليها وزارة التربية أسوة بالعديد من البلدان العربية والأجنبية. نسأل الله العلي القدير أن يزيل هذا الوباء الذي أرهق كواهل الناس وأريك حياتهم، وأن يحفظ وطننا لبنان من كل سوء".

أسامة سعد تسلم درعا تقديرية من مؤسسة LIC والتقى وفد لجنة المتابعة لمهندسي صيدا والجوار

وطنية - استقبل الأمين العام للتنظيم الشعبي الناصري النائب الدكتور أسامة سعد في مكتبه في صيدا، وفدا من مؤسسة "LIC" التربوية، برئاسة المدير العام الدكتور أحمد دكور. وضم الوفد عضو مجلس الإدارة السيد علي عاشور، ممثلة ادارة فرع عيتا الشعب المشرفة التربوية للمؤسسة راغدة حلاوي، مدير فرع شقرا يوسف ديب، مدير فرع قانا حسن بيومي، مدير فرع ارزي محمود زرقط.

تناول اللقاء المستجدات على الساحة التربوية وبخاصة في ظل الأزمات على مختلف الصعد الصحية والمالية والمعيشية، والمصاعب التي يواجهها الأهل والكادر التعليمي في ظل التعلم عن بعد بسبب جائحة كورونا.

واشاد الوفد بمواقف النائب سعد ورعايته واحتضانه المؤسسة منذ انطلاقتها، منوها "بالحب والاحترام الذي يعتري قلوب الجنوبيين لنهج الشهيد معروف سعد بخاصة في مواقفه في احتضان المقاومة في كل مراحلها".

وأكد "أهمية الحفاظ على المستوى الراقي الذي تميز به لبنان على الصعيد التربوي"، مشيدا بعمل مؤسسة "LIC" وجهود كادرها التعليمي. وشدد على "أهمية دعم التعليم الرسمي الذي يشكل أساسا في رفع مستوى التعليم إلى جانب المدارس الخاصة".

وتطرق الى الوضع المعيشي والاقتصادي "الصعب الذي يعيشه اللبنانيون هذه الايام، بسبب الانهيارات والأزمات على مختلف الصعد"، مشددا على "أهمية بناء الدولة المدنية الديموقراطية العادلة الحديثة من أجل خلاص اللبنانيين".

وفي نهاية اللقاء، قدم الوفد لسعد درعا تكريمية تقديرا لجهوده، كما قدم له عاشور سلسلة ثقافية من مؤلفاته حول ثقافة الجهاد والمقاومة.

وفي إطار التشاور في المستجدات على الساحة اللبنانية، بخاصة في ظل الانهيارات والأزمات التي يعاني منها اللبنانيون، التقى سعد وفدا من لجنة المتابعة لمهندسي صيدا والجوار، حيث تم عرض للنشاطات التي تقوم بها اللجنة على مختلف الصعد البيئية والبلدية وغيرها من النشاطات الهادفة إلى تخفيف حدة الأزمات على المواطنين.

وأكد المجتمعون "أهمية دعم الحراك الشعبي في كل المناطق، ولا سيما في مدينة صيدا وذلك دفاعا عن حياة الناس والوصول الى تحقيق الأهداف في دولة مدنية ديموقراطية عادلة".

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء