X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 24-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

كارثة التعليم... هل حان وقت الإفادات؟

النهار ـ ابراهيم حيدر ــ لا سقف لحجم الازمة في #القطاع التربوي. من يلقي نظرة على المدارس يجد أنها تنازع إلى حدود قصوى. الفروق في الأزمة الراهنة بين قطاعي التعليم الخاص والرسمي تتلاشى. أزمة التعليم الرسمي مضاعفة، وفي منزلة بين الاهمال والتوظيف والتنفيعات. المعادلة واضحة، إذا سقط التعليم الخاص فلن يكون القطاع الرسمي بمنأى عن الانهيار، وستخسر التربية ريادتها ليخرج نظام مدرسي طفيلي يعبث بالتعليم.

الوضع الراهن في التعليم وفي مساراته يذكر بما حل بالتلامذة العام الماضي، حين كان وزير التربية يرفض أي كلام عن منح الإفادات، ثم فاجأ الجميع بإلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة ومنح إفادات لمرشحيها أولاً، تلاها إلغاء امتحانات الثانوية ومنح إفادات للمرشحين شرط نجاحهم في مدارسهم.

الأجواء اليوم بعد استئناف التعليم عن بعد، وبعد إضراب الاسبوع الذي قرره وزير التربية تشير إلى أنه قد يقدم على اتخاذ قرارات شبيهة بالعام الماضي. الإرتباك بلغ ذروته في ظل الجائحة التي تعصف بالتعليم. لا أحد تمكن من إنجاز المناهج بسبب فشل خطة التعليم المدمج، إذ أن التعليم الحضوري لم يكن ممكناً في غالبية المدارس، خصوصاً خلال الإقفال وقبله التعطيل والغياب وإصابات كورونا التي اكتشفت في العديد من المدارس.

تُظهر الوقائع أن المدارس لم تعلم أكثر من 20% من المنهاج المطلوب. كل ذلك لا يُطمئن في غياب خطط حقيقية لإنقاذ السنة الدراسية. قرارات التعطيل تقضي على ما تبقى من ساعات التعليم بلا تعويض ولا حتى إيجاد بدائل للتعليم الحضوري المتوقف بسبب جائحة كورونا. تفشي الوباء، والأزمة التي يعانيها التعليم الرسمي بسبب إضراب المتعاقدين، ومغالبة المدارس الخاصة لن يسمح بعودة التعليم قبل شهرين على الأقل ما يشير إلى أننا بدأنا نقترب من مرحلة الخطر. الكلام لا يأتي من العدم، عما إذا كانت الإفادات ستكون جاهزة بعدما تُستنفذ كل الخيارات الأخرى في ظل العجز عن تأمين الحد الادنى من مستلزمات عودة الدراسة، فإذا بوزير التربية يستبق أمر الإفادات، ويعد بالتعويض كي لا يقال بعد توفير اللقاحات للتلامذة والمعلمين أن وزارته لم تكن جاهزة لاستئناف التعليم الحضوري، وهو أمر ليس متاحاً، أقله قبل شهر أيار المقبل، وهو موعد انتهاء السنة الدراسية تقريباً.  

التعويض غير ممكن في المبدأ ما لم يجر تمديد السنة الدراسية حتى أيلول المقبل، وشرط ذلك تلقي القسم الأكبر من اللبنانيين اللقاح، خصوصاً التلامذة. لكن ما يجري في وزارة التربية يؤشر الى التالي: القرار بشأن الشهادة المتوسطة حسم في شكل مبدأي، أي بإلغاء #الامتحانات واعتماد العلامات المدرسية للنجاح. القرار بالنسبة الى الشهادة الثانوية يُدرس، لكن أوراق الإفادات أُنزلت من الرف ووضعت على الطاولة، ولم يعد وارداً استبعاد هذا الخيار.

تلامذة لبنان لا يتعلمون، خصوصاً في التعليم الرسمي. هناك من يدفع للذهاب الى خيار منح الإفادات... والوقائع ترجح هذه الوجهة في وزارة لا تجيد غير تبرير الفشل في إدارة القطاع ونقله الى بر الامان.

المجذوب وقع مع اليونسكو خطة العمل السنوية لدعم التربية وأصدر قرارا بدفع فروقات أجر ساعات التعاقد لحملة الإجازات الفنية

وطنية - وقع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب ومديرة المكتب الإقليمي لليونسكو السيدة كوستنزا فارينا ، خطة العمل السنوية لليونسكو بالتعاون مع وزارة التربية، في حضور المدير العام للتربية فادي يرق ومديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري ، ومسؤولة برنامج التربية في لبنان التابع لليونسكو الدكتورة ميسون شهاب.

وتتضمن الخطة محاور عدة ابرزها، الإستجابة للأزمة الناتجة عن فيروس كورونا، توفير الدعم التقني لتطوير الخطة الخمسية للوزارة وللقطاع التربوي في لبنان، تأمين الدعم للمديرية العامة للتعليم العالي، إعادة تأهيل المؤسسات التربوية المتضررة من انفجار المرفأ ودعم التعليم النوعي.

وتوجه الوزير المجذوب بالشكر والتقدير من منظمة اليونسكو ممثلة بمديرة المكتب الإقليمي وفريق العمل، على التعاون المستمر والدعم ، آملا أن "تؤدي محاور الخطة إلى تحقيق خطوات نوعية في تحسين أداء الإدارة والمعلمين والمؤسسات التربوية ، مما يرفع القدرة على الإستجابة لمقتضيات المرحلة صحيا وتربويا وإداريا".

فروقات التعاقد

من جهة ثانية أصدر الوزير المجذوب قرارا قضى بإعطار فروقات أجر الساعة للمتعاقدين للتدريس في المدارس الرسمية المنتشرة في المناطق كافة من حملة الإجازات الفنية ، وذلك بعدما تم رفع أجر الساعة من 18000 ليرة إلى 20000 ليرة . وتغطي الفروقات ساعات التدريس لهؤلاء الأساتذة عن كل من الاعوام الدراسية 2017/2018 ، 2018/2019 ، 2019/2020 .

وأرفق قراره التنفيذي بلوائح رفعها إليه المدير العام للتربية الأستاذ فادي يرق ، أعدتها مديرية التعليم الأساسي والمناطق التربوية .

مجموعة أساتذة تتخذ خطوة جرئية بالتوقف عن التعليم حتى تأمين ابسط المستلزمات

بوابة التربية: في خطوة جرئية، أقدمت مجموعة من أساتذة التعليم الثانوي على الإنتفاض، على الوضع المعيشي والإقتصادي، وقالوا في بيان لهم: بسبب عدم قدرتنا على الاستمرار بالتعليم نتيجة غياب أبسط المقومات من إنترنت وكهرباء وما شاكل وعدم قدرتنا على تحمل المزيد بعد الإنهيار المدوي لقدرة رواتبنا الشرائية، وبسبب غياب خطة واضحة للتعليم عن بعد من جميع النواحي، وبسبب غياب العدالة بالنسبة لطلابنا في المساواة بالحق بالتعلم بسبب وضعهم المأساوي.

وبناء على ما سبق نعلن نحن مجموعة عددها ٢١ استاذ في ثانوية رياض الصلح الرسمية المختلطة:

إستمرارنا بالتوقف عن التعليم عن بعد لمدة أسبوع قابلة للتجديد إذا لم يتم الإستجابة لمطالبنا وصولا إلى اتخاذ الخطوات التصعيدية المناسبة.

وهذه المطالب هي:

تأمين أجهزة التعلم عن بعد لكافة الأساتذة وما أمكن من الطلاب.

تأمين الإنترنت المجاني للأساتذة والطلاب على حد سواء.

تخفيض مدة التدريس اليومي إلى أربع ساعات

_ وضع خطة واضحة لناحية المنهج وانتهاء العام الدراسي.

وصولا إلى تصحيح الرواتب بشكل يتناسب مع نسبة ارتفاع سعر صرف الدولار لاحقاً.

وختم البيان: عسى أن يصحى ضمير المعنيين والمسؤولين ويؤمنوا ابسط مقومات الكرامة الانسانية قبل مقومات العملية التربوية، ولا تراجع عن هذا التوقف قبل تأمين مستلزمات التعليم التي ذكرناها، والتي أضرب الوزير والرابطة سابقاً من أجلها ولكن لم يتحقق منها شيئاً.

 

النقابي المستقل: لعدم العودة إلى التعليم المدمج إلا بعد تأمين اللقاح لكل الأساتذة

وطنية - دعا "التيار النقابي المستقل" في بيان، كل المعلمين والأساتذة الى "رفع الصوت عاليا للمطالبة بوقف التلاعب السياسي بسعر صرف الدولار وبالأمن الغذائي، واستعادة القيمة الشرائية للراتب وللمعاش اللذين خسرا 90 في المئة من قيمتهما".

وطالب ب"عدم العودة الى التعليم المدمج، إلا بعد تأمين اللقاح لكل الأساتذة، حفاظا على سلامتهم وسلامة أهلهم، مع وضع خطة واضحة لناحية المناهج ونهاية العام الدراسي"، داعيا إلى "تأمين كل المتطلبات الضرورية لإنجاح التعليم عن بعد وتحقيق المساواة بين التلاميذ"، مطالبا ب"وقف تهديد الأساتذة المضربين صونا لكراماتهم، ولأن لهم الحق في التعبير".

ودعا إلى "حذف كل المواد المشبوهة التخريبية من الموازنة - الجريمة وحماية حقوق المتقاعدين وأسرهم في نظام التقاعد وتعزيزه، واحتساب كامل العقد السنوي للمتعاقدين وافادتهم من التقديمات الاجتماعية والصحية وتثبيتهم وفقا للأصول".

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

المتعاقدون يستمرون في الاضراب وسكيكي لـ"النهار": لبتّ ملف التفرغ رفضاً لتفريغ الجامعة

النهار ــ روزيت فاضل ــ لم تلبِّ لجنة الأساتذة المتعاقدين بالساعة في #الجامعة اللبنانية دعوة وزير التربية طارق المجذوب ورئيس الجامعة الدكتور فؤاد أيوب للإلتحاق بالتدريس، معلنة على لسان عضو اللجنة الدكتور يوسف سكيكي في حديث لـ"النهار" أنه "بعد مرور 8 أسابيع على إضراب الأساتذة المتعاقدين بالساعة، قررنا الإلتزام بالإضراب المفتوح حتى إنجاز ملف #التفرغ بين كل من الدكتور أيوب والوزير المجذوب ورفعه الى مقام مجلس الوزراء وإدراجه على جدول أعماله". 

كيف جرى التصويت على الإضراب المفتوح؟ يشرح سكيكي أن هذا القرار "أتى على فرضية نتائج الإستبيان الإفتراضي الذي نظمته اللجنة، واستمر 48 ساعة نهاية الاسبوع الماضي، وشارك فيه 514 أستاذاً متعاقداً من أصل 750 الى 1000 مرشح للتفرغ يطالبون بالإضراب المفتوح بنسبة وصلت الى 53،9 في المئة، بينما صوَّت 23،3 في المئة لإضراب أسبوعي و 22،8 في المئة لتعليق الإضراب". 

ما الجدوى من إعلان الإضراب في ظل وجود حكومة تصريف أعمال؟ أجاب سكيكي بأنهم "يتعاطون مع ملف التفرع بمنطق سياسي". وقال: "لجأنا الى الإجتهاد الإداري بأنه بناء على الدستور، إذا لم تشكل حكومة جديدة فعلى حكومة تصريف الأعمال أن تمارس مهماتها"، مذكراً بـ"مضمون القرار 614 الصادر في 17/12/1969 عن مجلس شورى الدولة، والذي ينص على أن الحكومة تخضع في القضايا القانونية لمجلس شورى الدولة على قاعدة مبدأ حيث تكون الصلاحية تكون المسؤولية، وهذا يعني أن الحكومة المستقيلة يحق لها القيام بالأعمال العادية، كما يحق لها أن تعقد جلسات تفرضها الظروف الإستثنائية". 

وتوقف عند ما رصده "الزملاء المحامون من مراجع في الفقه الدستوري في مجلس شورى الدولة، ولاسيما القرار 241 الصادر في 3/3/1981 وفيه أن الحكومة المستقيلة تقوم بالأعمال العادية التي لا تؤدي الى تغيّر أي شكل من أشكال النظام، ومن جهة ثانية تقوم أيضاً بالأعمال التي تستلزم ضرورة إستمرار أي مرفق عام"، مشيراً الى أن "الجامعة اللبنانية هي مرفق عام مهدد بالخطر، وأي تعطيل من الحكومة لا نفع له، بل من المجدي عقد اجتماع إنقاذي للجامعة". 

وعما إذا كان وزير التربية على علم بهذا الإجتهاد، قال سكيكي: "هو قاضٍ ويعرف هذا الشيء. لكنهم يريدون التعاطي مع الملف بمنحى سياسي، رغم أن هذا الملف كان مرشحاً للحلحلة بعد تدخل رئيس الحكومة المستقيل حسان دياب بمضمونه في فترة من الفترات، وذلك قبل وقوع انفجار 4 آب". 

ورداً على سؤال عن عدد المتعاقدين بالساعة، قال: "يراوح عددهم ما بين 3000 و3500 متعاقد مع إمكانية تفريغ من 750 الى ألف منهم من مستوفي الشروط".

وهل غالبية المرشحين للتفرغ في الملف من الطائفة الشيعية؟ أجاب: "نعم. هذا من أسباب تأخير رفع الملف والبت بأسمائه". 

لا ينكر الدكتور سكيكي أن "الطالب يخسر كثيراً من جراء هذا القرار لأن نسبة المتعاقدين تراوح ما بين 70 الى 75 في المئة من مجموع الجسم الأكاديمي في الجامعة، ما يوقف الدراسة بشكل كلي في الحرم الرئيسي للجامعة وأحرامها الاخرى". 

ولفت الى "اننا لجأنا الى الإضراب لأنه حق ديموقراطي ولرفع الصوت عالياً على واقع مؤامرة تفريغ الجامعة الوطنية والمشروع الهادف الى خصخصتها، لاسيما أن ما بين 10 الى 15 في المئة من الأساتذة المتعاقدين بالساعة يعملون على الهجرة من لبنان".

 

«إنتاج الفراغ» في البحث الاجتماعي: بدل المعرفة طقوس وتلفيق

 فاتن الحاج ــ الاخبار ــ «البحث العلم اجتماعي عموماً، والتربوي تحديداً يجري في بلداننا العربية طبقاً لتقاليد أو طقوس اجتماعية على حساب التقاليد المعرفية، ما يفضي إلى منتج فارغ معرفياً تتركز وظيفته في خدمة منتجه في مكانته الاجتماعية أو إدراكه لهذه المكانة».

هذا هو الموضوع الأساس الذي يدافع عنه الباحث التربوي عدنان الأمين على امتداد كتابه الجديد «إنتاج الفراغ ــــ التقاليد البحثية العربية» (الدار العربية للعلوم ناشرون). الأفكار حول الموضوع ليست وليدة اليوم، إنما تطورت لدى الباحث منذ عام 1987. يومها، كان الأمين يشرف على إعداد بيبليوغرافية للتربية في لبنان، وكان المطلوب إعداد ملخصات عن الكتب والمقالات والرسائل والأطروحات الجامعية التربوية التي صدرت في لبنان حتى ذلك العام. شيء ما في هذه الدراسات جعل الكثير منها يبدو مضجراً للباحث ولو اختلف الموضوع، إلى أن تلقّف تعبيراً استخدمه محرر المشروع في حينه، حسني زينة، وهو «نصوص سقيمة»، وقرر بعد مدة من الزمن أن يخضعها للتحليل، إذ ظهرت وقتها أمامه «واقعة بحثية» لم يكن على دراية بوجودها، أو أنه على الأقل لم يكن يدرك أنها تستحق البحث.
وبما أنّ أبحاث العلوم الاجتماعية تدرس الوقائع الاجتماعية من أجل تفسيرها، تحوّلت الأبحاث أو ملخصاتها التي كانت بين يدي الباحث إلى وقائع تحتاج نفسها إلى تفسير من منظور العلوم الاجتماعية. إذ وجد الأمين أن هناك نماذج أو أنماطاً بحثية سائدة تحكمها تصورات معينة لدى الباحثين عما يقومون به عندما يجرون أبحاثهم وتصورات عن الجمهور الذي يخاطبونه، أي لمن يكتبون. من هؤلاء من يدافع عن قضية أو يؤكد ما هو معروف كأنه ينتظر التصفيق من الجمهور الواسع، أو يشرح كأنه يخاطب طلاباً. ومنهم من يتصرف باعتباره «باحثاً محايداً» مهمته البرهنة على وجود علاقة بين المتغيرات أو عدم وجودها وكأن لا سياق اجتماعياً لما يبحث فيه. كذلك وجد بين الباحثين «الشيخ الحديث» أو «داعية التربية الحديثة» و«النقابي« و«السياسي» و«العالم المحايد» و«صاحب الفكر النقدي» و«الخبير» العربي.

خرج الأمين من التجربة باستنتاجين: الأول ضرورة أن تتوفر للباحثين التربويين قاعدة بيانات حول جميع الدراسات السابقة بما يسمح لهم برصد تطور المعرفة في موضوعاتهم وتوليفها بما يفضي إلى تحديد الثغر المعرفية التي تستحق الخوض فيها، والثاني أن البحث التربوي يخضع رغم ظاهره الحيادي لضغوط واعتبارات اجتماعية، فضلاً عن الاعتبارات العلمية.

بعدها تابع الفكرة أكثر من مرة، وفي كل مرة كان يدخل فيها إلى الموضوع كان يكتشف جوانب جديدة فيه، إلى أن شهدت الفكرة نقلة نوعية، كما يقول، مع تأسيس شبكة المعلومات التربوية العربية (شمعة) عام 2010 حيث بدأ التفكير بقضايا نوعية الأبحاث.
على غرار تسمية عالم الاجتماع الأميركي تشارلز رايت ميلز التقاليد البحثية التي تقوم على عبادة المنهجية بـ«الإمبريقية المجردة»، لا يتردّد الأمين في تسمية هذه التقاليد في الدراسات العربية في العلوم الاجتماعية بـ«الإمبريقية الفارغة». في هذا النمط، تتعدّد، كما يقول، النماذج، بما في ذلك الخداع المنهجي، لكنها تتشارك في قواعد عمل أشبه بـ«الطقوس الاجتماعية».

وتحت عنوان «تفسير الأبحاث» يجري الكاتب مراجعة نقدية لتفسيرات متداولة متعددة، وتندرج في مجموعتين: الأولى تضع المشكلة في عدم ملاءمة الأبحاث لحاجات المجتمع. وبما أن البحث في هذا المعنى غير مفيد اجتماعياً، لا يلبي حاجة المجتمع إلى التنمية مثلاً، يجري الاستنتاج بأن الأبحاث القائمة منفصلة عن المجتمع وأن هناك تقصيراً في السياسات وأن هناك «معوقات» خارجية. أما المجموعة الثانية من التفسيرات فتنقل المشكلة إلى داخل الأبحاث، وبالتحديد إلى الجهل المنهجي.

أبحاث العلوم الاجتماعية التي تدرس الوقائع الاجتماعية لتفسيرها تحوّلت إلى وقائع تحتاج إلى تفسير

لكن الادعاء على الباحثين في العلوم الاجتماعية لجهة تبنّيهم لتقاليد اجتماعية في البحث لا يلغي وجود «أسباب تخفيفية»، بحسب الأمين، تتعلق خصوصاً بالشروط التي ينتجون فيها أبحاثهم، أي الشروط المباشرة لإنتاج المعرفة القائمة في المؤسسات التي يعملون فيها، حيث ينتجون أبحاثاً ويعلّمون: الجامعات ومراكز الأبحاث. وهنا يقول إن الدول العربية تقدم تلويناتٍ متنوِّعة لسيطرة القوة السياسية على القوّتين (الاقتصاد والمعرفة) اللتين بَنى عليهما عالم الاجتماع الفرنسي بيار بورديو نظريته. ويمكن القول إنّ سيطرة السياسة الواضحة لأيّ مراقب لمجريات العمل في الجامعات العربية، ولا سيما الحكومية منها، هي المفسِّر الرئيسي لإنتاج المعرفة الاجتماعية وتداولها في هذه البلدان.

مع ذلك، يرى الباحث أن الأساتذة الجامعيين يضعون أو يشاركون في وضع شروط المهنة التي يمارسونها، يعلّمون المعرفة التي ينتجونها، أي أنه تقع على عاتقهم جزئياً شروط عملهم في الجامعة ومراكز الأبحاث، وكلياً في ما يصنعونه بأيديهم من باحثين.
الأمين يتناول «النمط التلفيقي» للبحث وهو «حاصل نتيجة تركيب مصطنع بين أطر نظرية (أفكار ومفاهيم) متضاربة أو نتيجة تركيب أطر نظرية فوق وقائع غير ملائمة ولا تنطبق عليها هذه الأطر. سرّ هذا النمط، وفق الأمين، هو افتتان الباحث بإطار نظري معين، فيجعله مفتاحاً لكل واقعة، بسبب أو من دون سبب. هو افتتان بقدر ما هو خيار فكري لدى الأساتذة الجامعيين، لكنه يصبح تمريناً بحتاً في التلفيق لدى طلاب الماجستير والدكتوراه، إرضاءً للأستاذ المشرف وافتتانه، أو نزوعاً لحشد الأفكار والنظريات في الأطروحات من أجل إرضاء باقة متنوعة من المناقشين المحتملين».

في الأساس، كل تفكير علم اجتماعي لا معنى له، بحسب الباحث، إن لم تكن له مرجعية فكرية إن كانت محلية أو عالمية. هذه هي تقاليد البحث المعرفية.

 

وقفة احتجاجية لموظفي الصيانة والتشغيل في اللبنانية الحدت

وطنية - نفذ موظفو الصيانة والتشغيل، في مجمع الجامعة اللبنانية - الحدت، وقفة احتجاجية صباحا، وأقفلوا مدخل الجامعة مطالبين بدفع مستحقاتهم، ما تسبب بزحمة سير أمام الجامعة.

وتحدث بشير زعيتر باسم العمال والموظفين في شركة "دنش" العاملة في الجامعة اللبنانية في الحدت، موضحا أن "العمال والموظفين في الشركة تبلغوا انها ستوقف الدفع للعمال"، داعيا المعنيين إلى "أن يتحملوا المسؤولية بدءا من وزير التربية الى رئيس الجامعة الى وزارة العمل، وصولا الى رئيس الحكومة، ونحن ننتظر الحلول، والا فسنلجأ إلى التصعيد اكثر لنيل حقوقنا كاملة".

 

تعليق اضراب موظفي الصيانة في اللبنانية بانتظار تحقيق المطالب

وطنية - اعلن موظفو الصيانة والتشغيل في مجمع الجامعة اللبنانيةالحدث، في بيان اليوم، " تعليق الاضراب الذي كان بدأ في 18 الحالي ولغاية حينه، وذلك نظرا للمساعي التي قام بها رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشاره الاسمر، والوعود التي قطعت من المسؤولين في رئاسة الحكومة ووزير التربية ورئيس الجامعة اللبنانية".

واعتبر البيان، ان قرار التعليق، "اتخذ لافساح المجال امام المسؤولين للمساعدة في الحلول المرجوة، وفي حال لم يتم التجاوب مع مطالبنا من المعنيين، سنضطر آسفين الى اغلاق مدخلي الجامعة اللبنانية بحضور رئيس الاتحاد العمالي العام".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

لجنة الاهالي في الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية أرجأت اعتصامها

وطنية - أعلنت لجنة الاهالي في الجمعية اللبنانية لأولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية في بيان، أنها عقدت "اجتماعا طارئا، ناقشت فيه الوضع الحرج الذي وصل اليه الطلاب واولياء امورهم في ظل الارتفاع الحاد لسعر صرف الدولار مقابل العملة الوطنية، وبالتالي الوصول الى مرحلة العجز عن الاستمرار بمتابعة هؤلاء الطلاب تحصيلهم العلمي، محملة الدولة الللبنانية ومؤسساتها الدستورية المتواطئة مع المنظومة المالية المسؤولية، عما آلت اليه الامور، كما قررت تأجيل اعتصامها الذي كان مقررا أمام مصرف لبنان اليوم، إلى موعد يحدد لاحقا".

 

المركز الدولي لعلوم الانسان جبيل وقع وثيقة مع منظمة تحالف الشباب حول العالم لتحقيق مفاهيم الانسانية والثقافة لدى الشباب

وطنية - جبيل - وقع المركز الدولي لعلوم الإنسان في جبيل ("يونيسكو") وثيقة تفاهم مع منظمة تحالف الشباب حول العالم التابعة للامم المتحدة نصت على "السعي الى تحقيق مفاهيم الانسانية والثقافة واواصر التعاون بين الشباب وتبادل الخبرات والمتدربين، لان الشباب هم امل الانسانية ابدا ودائما"، خلال لقاء افتراضي استهل بكلمة للمديرة الاقليمية بلقيس شعبان، عرض بعده فيلم وثائقي عن المنظمة ونشاطاتها، ثم كانت كلمات لمديرة المركز الدولي لعلوم الانسان الدكتورة دارينا صليبا ابي شديد ومدير المنظمة لورد لومير بومباردا، فشهادة لمتدرب من كل منظمة عرف خلالها على نشاطات منظمته واهتماماتها.

واختتم اللقاء بمعزوفة "أعطني الناي وغن" أعدت خصيصا للمناسبة "لتتراقص كلمات نبي الارز والحان الرحابنة بعزف موسيقي" عند مدخل المدينة القديمة في بيبلوس حيث المركز الدولي لعلوم الانسان ("يونيسكو").

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

هنادي بري سلمت 500 TAB مع INTERNET SIM CARD لطلاب إختصاص بناء وأشغال عامة

وطنية - قامت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتور هنادي بري بتسليم 500 Tab مع Internet sim card، بعد تحميلها كافة البرامج التعليمية لطلاب إختصاص بناء وأشغال عامة مستوى شهادة البكالوريا الفنية ( BT ) هبة من منظمة Mercy Corps بمشاركة مشروع Pro VTE الذي يموله الإنحاد الاوروبي وتنفذه الوكالة الإلمانية للتعاون الدولي ( GIZ Ins).

إعتصام لأساتذة ثانويين في بدنايل دفاعاً عن لقمة عيشهم

بوابة التربية: نفذ أساتذة من ثانوية نبيل أديب سليمان- بدنايل والثانويات المجاورة، إعتصاماً اليوم

رفضاً للواقع ودفاعاً عن لقمة عيشهم ومستقبل أبنائهم ولإيصال ندائهم التالي :

على رابطة أساتذة التعليم الثانوي تحديد موقفها بوضوح فهي إمّا معنا ومع لقمة عيشنا أو مع السلطة. وهنا نطالبها الوقوف مع همومنا. أو تستقيل..

السلطة السياسيّة مجتمعة أوصلتنا إلى ما نحن عليه، وإن اختلفت النِسب .

سنُبقي على تحركاتنا السلميّة التي يكفلها الدستور دفاعاً عن لقمة عيشنا ومستقبل أبنائنا .

ندعو جميع الأساتذة في كل القطاعات للإنضمام من أجل وطن مُعافى نعيش فيه دون إذلال

اساتذة ثانوية لور مغيزل: التوقف عن التعليم من بعد حتى تأمين أبسط مقومات التعليم

بوابة التربية: أصدر اساتذة في ملاك التعليم الثانوي في ثانوية لور مغيزل الرسمية للبنات، بياناً، أعلنوا فيه عدم قدرتهم على الإستمرار في التعليم والتوقف عن التعليم من بعد لمدة أسبوع، حتى تأمين أبسط مقومات التعليم، وجاء في البيان:

بسبب عدم قدرتنا على الاستمرار بالتعليم نتيجة غياب أبسط المقومات من إنترنت وكهرباء وما شاكل وعدم قدرتنا على تحمل المزيد بعد الإنهيار المدوي لقدرة رواتبنا الشرائية، وبسبب غياب خطة واضحة للتعليم عن بعد من جميع النواحي، وبسبب غياب العدالة بالنسبة لطلابنا في المساواة بالحق بالتعلم بسبب وضعهم المأساوي.

وبناء على ما سبق نعلن نحن مجموعة عددها عشر أساتذة وأستاذات في ثانوية لور مغيزل الرسمية للبنات:

إستمرارنا بالتوقف عن التعليم من بعد لمدة أسبوع قابلة للتجديد إذا لم يتم الإستجابة لمطالبنا وصولا إلى اتخاذ الخطوات التصعيدية المناسبة.

وهذه المطالب هي:

تأمين أجهزة التعلم عن بعد لكافة الأساتذة وما أمكن من الطلاب.

تأمين الإنترنت المجاني للأساتذة والطلاب على حد سواء.

خفض مدة التدريس اليومي إلى أربع ساعات.

وصولا إلى تصحيح الرواتب بشكل يتناسب مع نسبة ارتفاع سعر صرف الليرة لاحقاً.

عسى أن يصحى ضمير المعنيين والمسؤولين ويؤمنوا ابسط مقومات الكرامة الانسانية قبل مقومات العملية التربوية، ولا تراجع عن هذا التوقف قبل تأمين مستلزمات التعليم التي ذكرناها، والتي أضرب الوزير والرابطة سابقاً من أجلها ولكن لم يتحقق منها شيئاً.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

المدير العام للمبرات في افتتاح مهرجان الانشطة: سنصنع الإبداع في أحلك الأوقات

وطنية - نظمت مدارس المبرات عبر منصتها الكترونية مهرجان الربيع للعام 2021، بمشاركة 2036 طالبا وطالبة من كل الحلقات التعليمية في مدارس ومعاهد المبرات المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية، ومشاركة حكم من ذوي الخبرة، ومتابعة من الأهل والمعلمين و فاعليات تربوية.

تضمن المهرجان العديد من المباريات، أبرزها: مباراة العلوم التي اشتملت على فقرات البحث العلمي والابتكار والمجسم والنشاط الآدائي والمشاريع التشغيلية والروبوت، اضافة الى مباراة الرياضيات التي اشتملت على فقرات الحساب الذهني والمشاريع التشغيلية والعمليات الحسابية المعقدة، مباراة الأدب باللغات الثلاث العربية والانكليزية والفرنسية، والتي تضمنت فقرات: الخطابة، الشعر، كتابة القصة، كتابة الإملاء، نشاط الحكواتي، مبارات الأنشطة البيئية، مبارة الفنون، مباراة الخدمة المجتمعية التي تجسد رسالة المبرات في خدمة مجتمعها، مسابقات دينية في حفظ القرآن الكريم وتلاوته، ومجسمات لقيم المحبة والمسؤولية والعطاء.

فضل الله

والقى المدير العام للمبرات الدكتور محمد باقر فضل الله كلمة أكد فيها " الاستمرار في عملية التعلم على الرغم من الأزمات الصحية والاجتماعية وما تبعها من أزمات نفسية ومشكلات عديدة في مقدمها الوضع الاقتصادي الضاغط "، وشدد على "أهمية مواجهة الوباء والأزمات بروح قوية لأن الحياة الحرة تستمر بالأقوياء في نفوسهم".

وقال:"علينا أن نكون مبدعين حتى في أحلك الأوقات وأن نواجه الليل وظلامه بالعمل الجاد لإشراقة الفجر وضيائه".

وخاطب الطلاب بالقول: "المبرات آمنت أن العلم هو الذي يضيء دروب المستقبل خصوصا أن العالم يتغير بسرعة مذهلة، وسوف نبقى نعمل في كل الظروف واستثمار كل الإمكانات وهذا ما يتم اليوم، ففي القرب نحن معكم على مقاعد الدراسة وعلى البعد معكم على المنصة نريد لكم أن تكونوا السباقين في مسيرة العلم والثقافة والفنون".

وحض على "البحث العلمي وأنشطة الإبداع والتميز"، ولفت إلى أن "صناعة الإبداع هي هدفٌ من أهداف المبرات، والهم المؤرق الذي يسهر العاملين في مدارس المبرات من إدارات ومعلمات ومعلمين ومشرفين، العاملين على المنهج الذي يثري شخصية التلميذ بما يقدمه له من تجارب ومواقف جديدة وبما يضيفه له من معارف وخبرات حياتية وتهذيب الشخصية وتنمية المهارات التي تساعد التلميذ ليكون أكثرَ مرونة وقدرة وتنظيما وانسجاما مع أي جديد في عالم اليوم".

شبلي
ثم كانت كلمة لمسؤولة مكتب القياس والتقويم في مديرية التربية والتعليم وسيمة شبلي رأت فيها أن " التربية في عالمنا اليوم لم تعد تقتصر على جانب معين من جوانب النمو و إنما هي تربية مستمرة متكاملة مستدامة، والنشاط الطلابي التعليمي يشكل أحد أهم روافدها و مقوماتها".

وأوضحت "أن مدارس المبرات تهدف من خلال مهرجان الربيع إلى تفعيل أساليب التعبير والألفاظ اللغوية والفنية والعلمية والتعلم عبر تهيئة الظروف الشبيهة بمواقف الحياة وتحسين المهارات الدراسية وكذلك اكتشاف المواهب والقدرات الطلابية والعمل على صقلها، فضلا عن تنمية التواصل الإيجابي والعمل التعاوني والترويح عن النفس وتجديد الحيوية".

السيد

بدورها أشارت مديرة الأنشطة رولا السيد إلى أن " تنظيم المهرجان من خلال المنصات الالكترونية تطلب الكثير من التحضيرات لترتيب عملية مشاركة هذا العدد الكبير من الطلاب في كل مسابقة وعرض أنشطتهم".

إشارة إلى أن جامعة العلوم والآداب اللبنانية USAL قدمت منحة جامعية للمشروع الأول في مباراة العلوم.

فوز مدرسة مار يوسف قرنة شهوان في مسابقة Flipgrid للماجستير

بوابة التربية: أعلن سفير المنظمة العالمية T4 Education لدى لبنان السيد ايلي صعب عن فوز مدرسة مار يوسف قرنة شهوان من  لبنان في مسابقة Flipgrid masterclass competition وتأهلها مع مدرستين من الولايات المتحدة الأمريكية والسويد لمشاركة خبرات معلميها  في الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا التعليم، وذلك من خلال القمة التي سوف تعقد في ١٧ نيسان ٢٠٢١ تحت عنوان Teacher Tech Summit حول المواضيع التالية :

تصميم التعلم للبيئة المدمجة

إشراك المتعلمين على الانترنت

كيفية خلق محتوى رقمي جيد

تقييم التعلم عبر الإنترنت

ضمان عدم ترك أي شخص وراءها في التعلم عبر الإنترنت

تسجل مجانا عبر الرابط التالي للمشاركة في القمة

https://www.eventbrite.co.uk/e/teacher-tech-summit-tickets-136843276925?aff=ElieSaab

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء