X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 25-3-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

الوزير المجذوب حدد عطلة المدارس في عيد البشارة والجمعة العظيمة والفصح

"النهار" ــ أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب المذكرة رقم 5/م/2021 المتعلقة بتحديد عطلة عيد بشارة السيدة العذراء يوم الخميس الواقع فيه 25 آذار 2021. ونصت المذكرة على إقفال الثانويات والمدارس والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة على اختلاف انواعها ومراحلها ، ووقف التعلم عن بعد بكل أشكاله ومساراته.

عطلة الجمعة العظيمة والفصح :

كذلك أصدر الوزير المجذوب المذكرة رقم 6/م/2021 المتعلقة بتحديد عطلة عيد الفصح لدى الطوائف الكاثوليكية ابتداءً من صباح يوم الخميس الواقع فيه 1 نيسان 2021 ولغاية مساء الاثنين الواقع فيه 5 نيسان 2021. ونصت المذكرة على إقفال الثانويات والمدارس والمعاهد الفنية الرسمية والخاصة على اختلاف انواعها ومراحلها ، ووقف التعليم عن بعد بكل أشكاله ومساراته.

ولمناسبة هذه الأعياد والمناسبات يتقدم الوزير المجذوب من جميع العاملين في التربية والتعليم في القطاعين الرسمي والخاص ، بأصدق التمنيات ، ويثمن عاليا جهودهم خلال هذه الفترة للقيام بالدور الوطني المطلوب منهم

الشعبي الناصري: لدعم القطاع التربوي وتحصينه بتأمين اللقاح لجميع العاملين

وطنية - أشار المكتب التربوي في "التنظيم الشعبي الناصري" ببيان، الى انه "بعد طول انتظار صدر قرار البدء بإعطاء اللقاح للعاملين في القطاع التربوي في الأول من شهر نيسان المقبل، وقد لوحظ للأسف تخصيص اللقاح لجزء محدود من العاملين".

واذ استهجن المكتب "هذا القرار لأن اللقاح أولوية لتأمين عودة آمنة للتعلم المدمج لجميع العاملين من هيئات تعليمية وإدارية وتلامذة وطلاب وموظفين على تنوع المواقع والمسؤوليات"، اعتبر أن "القطاع التربوي بجناحيه الرسمي والخاص والمهني والجامعي، يقف أمام مفترق طرق، فإما انهيار هذا القطاع وإما وقفة مسؤولة مع العاملين من المعنيين لاعتباره أولوية ودعمه وتحصينه".

ودعا البيان إلى "ضرورة المعالجة الجدية لملف المتعاقدين والمستعان بهم في وزارة التربية والتعليم العالي الذين لم ينالوا مستحقاتهم المالية منذ السنة الماضية، في ظل تفاقم الانهيار الاقتصادي والاجتماعي".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

لحود ترأس اجتماعا تنسيقيا بين وزارة الزراعة وكلية الزراعة

وطنية - زار المدير العام للزراعة المهندس لويس لحود مترئسا وفدا من الوزارة، كلية الزراعة في الجامعة اللبنانية. وضم الوفد: مدير التنمية الريفية والثروات الطبيعية الدكتور شادي مهنا، مدير الثروة الزراعية الدكتور محمد أبو زيد، مدير الثروة الحيوانية الدكتور الياس إبراهيم، مديرة الدراسات والتنسيق سونيا الابيض ورئيسة الديوان بسكال ميلان.

وهنأ لحود الدكتورة نادين ناصيف على توليها مهام عميد الكلية، متمنيا لها التوفيق. وشكر العميد السابق الدكتور سمير مدور على "جهوده وتعاونه مع وزارة الزراعة".

ثم ترأس لحود اجتماعا تنسيقيا بين وزارة الزراعة وكلية الزراعة، بحضور عميدة الكلية ورؤساء الأقسام فيها: رئيس قسم الاقتصاد الزراعي ومستشار وزير الزراعة الدكتور سالم درويش، ممثل عن الاساتذة في مجلس الكلية الدكتور شادي الحصري، رئيس قسم العلوم الاساسية الدكتور بسام عساف، رئيس قسم الصناعات الغذائية الدكتور بيار أبي نخول، ممثل عن الاساتذة في مجلس الجامعة علي إسماعيل، رئيسة فرع الطب البيطري الدكتورة منى عبود، رئيس قسم وقاية النبات الدكتورة ليلى جعجع، رئيس قسم الانتاج النباتي الدكتورة لميس شلق ورئيس قسم الانتاج الحيواني الدكتور جهاد عبود.

وقد تم الاتفاق على تحضير وثيقة تعاون سيوقعها وزير الزراعة الدكتور عباس مرتضى ورئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد ايوب في أواخر شهر نيسان 2021، وتتضمن المواضيع التالية: الأمن الغذائي، تسويق المنتوجات الزراعية النباتية والحيوانية، تحسين النوعية والمواصفات الوراثية، تعزيز وتفعيل الارشاد الزراعي، الغابات والاحراج، متابعة الامراض البيطرية والصحة الحيوانية، وقاية النبات، ربط التعليم الزراعي بسوق العمل، والتصنيع الزراعي.

وتم تشكيل لجان تنسيقية مشتركة لتعزيز التنسيق بين وزارة الزراعة وكلية الزراعة.

والأسوأ أن الكثيرين من صُنّاع القرار زادوا الطين بِلّة عبر التشديد على المركزية باتخاذ القرارات، علماً أن أبسط علوم الإدارة في الأزمات تقضي باعتماد اللامركزية الإدارية. فاللامركزية، مع وجود الأطر المناسبة للمحاسبة، تسمح بظهور الحلول والأفكار المبدعة التي بكثير من الأحيان لا يمكن أن تخطر ببالهم وتُشكّل نواةً للحل.

لن يكون روّاد المدارس قادرين على العودة الى ما كانوا عليه حتى لو أُتيح لهم ذلك

إنّ الدروس المستقاة من الحَجْر لدى الوزارات من النوع الأول، لا ترتبط بما يجب أن تقوم به في حال تعرضها لجائحة أو كارثة أخرى، فتقاريرها تقول بأنه يجب التركيز على جعل الأنظمة التعليمية أكثر تماسكاً. وأن يجري العمل على تحديد المهارات التي يحتاجها المعلمون فيعزّزونها لديهم، وفيما بينهم. إضافةً إلى الاستفادة من الابداعات المفيدة وصولاً إلى تصميم التغيير الإيجابي الذي يساهم بتحسين جودة التعليم.

ولو أردنا أن نرى ذلك الضوء في آخر النفق لا بد أن نفسح المجال لمن هم في موقع العمل مع المعلمين، أن يكونوا جزءًا من الحلول بدلاً من كونهم منفّذين لقرارات صنّاع القرار التربوي، الذين بغالبيتهم لم يمارسوا التعليم يوماً ، أو لم ينجحوا في ممارسته. فهل يعرف المعنيّون بصنع القرار التربوي، بعد أن استنزف الانتظار منظوماتهم التربوية، السبيل إلى هذه القنوات ؟ هل يجرب صنّاع القرار التربوي طرائق جديدة، ليعبروا هذا النفق؟

* أستاذة جامعية وباحثة تربوية

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

مركز الشباب العربي: اختيار الباحث اللبناني حسين حسان خشفة لعضوية مجلس الباحثين الشباب العرب

وطنية - أعلن "مركز الشباب العربي" في أبو ظبي، في بيان، عن "اختيار الباحث اللبناني حسين حسان خشفة، المتخصص في العلوم الطبية والتطبيقية، من بين 12 باحثا من 9 دول عربية ضمنها لبنان، لعضوية مجلس الباحثين الشباب العرب".

وعقد المجلس إجتماعه الأول في 28 شباط الفائت، وذلك بعد اعتماد أعضائه الذين سيباشرون مهامهم في الإشراف على منصة أبحاث الشباب العربي. كما وسيدعم المجلس الإرتقاء بالبحث العلمي، وتطوير النتاج البحثي للعقول العربية الشابة، والمساهمة في توجيه تطبيقاته العملية نحو مسارات التنمية وصناعة فرص مستقبلية للشباب في المجتمعات العربية.

يذكر أن الدكتور حسين هو إبن البروفسور حسان خشفة، مدير الجامعة اللبنانية الدولية في النبطية، وإبن بلدة جباع في إقليم التفاح.

الحجز الاحتياطي على عقار فرنسبنك في النبطية تأمينا لدين مودع طلب تحويل دولار طالبي

وطنية - النبطية - أصدر رئيس دائرة التنفيذ في قصر عدل النبطية القاضي أحمد مزهر قرارا قضائيا قضى بالحجز الاحتياطي على عقار يملكه "فرنسبنك" في مدينة النبطية تأمينا لدين احد المودعين لديه طلب تحويل دولار طالبي من حسابه الى حفيده الطالب في بيلاروسيا. وجاء في نص القرار الآتي:

قرار باسم الشعب اللبناني

ان رئيس دائرة التنفيذ في النبطية القاضي أحمد مزهر

لدى التدقيق وبعد الاطلاع على الأستدعاء المقدم من طالب الحجر محمد رفيق غصين بواسطة وكيله المحامي أحمد الديلاتي
بتاريخ 23 اذار 2021 وعلى مرفقات الاستدعاء:

وحيث يطلب المستدعي إلقاء الحجر الاحتياطي على العقار الرقم 1674/5/ A النبطية التحتا تأمينا لدينه البالغ 300 مليون ليرة لبنانية، وحيث ان المستدعي يسند مطلبه الى المعطيات التالية:

بتاريخ 15/12/2020 صدر عن قاضي الامور المستعجلة في النبطية قرار ألزم المطلوب الحجز ضده بتحويل مبلغ 4 آلاف دولار من حساب طالب الحجز الى حساب حفيده عباس نحلة الطالب اللبناني في بيلاروسيا سندا لاحكام الدولار الطالبي الرقم 193/2020 تحت طائلة غرامة اكراهية مقدارها 30 مليون ليرة عن كل يوم تأخير، أنه تقدم بالاستناد إلى القرار المشار اليه اعلاه بدعوى تصفية غرامة اكراهية موقتة امام قاضي الأمور المستعجلة في النبطية حيث بلغت التصفية المطورة قيمة 450 مليون ليرة حسب مطلب المستدعي.

ان العقار المطلوب القاء الحجز عليه مسجل بإسم فرنسبنك ش.م.ل\

وحيث يستنتج من مجمل معطيات الملف ان دين الجهة طالبة الحجز مرجح الوجود سندا لاحكام المادة 866 أ.م.م لا سيما في ظل صدور قرار لمصلحتها تطبيقا لقانون الدولار الطالبي الرقم 193/2020 ، وحيث يقتضي تأسيسا على ذلك إجابة طلب المستدعي، لذلك يقرر:

اولا: القاء الحجر الاحتياطي على عقار فرنسبنك ش.م.ل الرقم 1674/5/ A النبطية التحتا تأمينا لدينه البالغ 300 مليون ليرة لبنانية، بالاضافة الى مبلغ 30 مليون ليرة كفوائد ولواحق.

ثانيا: إبلاغ أمانة السجل العقاري في النبطية بواسطة رئيس مكتب التعاون في النبطية لإجراء المقتضى.

قرار معجل التنفيذ نافذ على اصله صدر في النبطية.

مسؤول المهن الحرة في أمل التقى وفد اولياء الطلاب في الخارج: تكليف محامين حركيين بمتابعة المسار القانوني لتطبيق قانون الدولار الطالبي

وطنية - استقبل مسؤول مكتب المهن الحرة المركزي في حركة "أمل" المهندس مصطفى فواز وفدا من اولياء الطلاب في الخارج، بحضور اعضاء دائرة المحامين في المكتب، وعرض معه بحسب بيان للحركة، "معاناة الطلاب وقضية التحويلات المالية لابنائهم في الخارج وامتناع المصارف عن تنفيذ قانون الدولار الطالبي".

وأبلغ فواز الوفد، انه "بناء لتوجيهات الرئيس نبيه بري، فإن المكتب كلف المحامين الحركيين بالتوكل عمن يرغب من الأهل لمتابعة المسار القانوني للمساعدة على تطبيق القانون وإيصال الحقوق لأصحابها وحل هذه الازمة الإنسانية والوطنية والأخلاقية لتمكين الطلاب من متابعة تحصيلهم العلمي".

ولفت الى أن "أعضاء الوفد أشادوا بالجهود التي بذلها الرئيس بري وكتلة التنمية والتحرير لاقرار القانون، وشكروا حركة أمل على المساعدة القانونية التي تقوم بها من خلال تبرع الاخوة المحامين بالدفاع عن هذه القضية المحقة".

وتخلل اللقاء وضع آلية عمل مشتركة بين الاهالي والمكتب، ووعد فواز ب"المتابعة مع المحامين والمراجع القانونية"، مؤكدا "وقوف الحركة الى جانبهم بكل امكاناتها السياسية والادارية لحل هذه المشكلة".

تحديد مواعيد مباراة الدخول إلى معهد الدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية للعام الجامعي 2020 – 2021

يعلن المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية عن إجراء مباراة الدخول لطلاب الجامعة اللبنانية وطلاب الجامعات الأجنبية في الخارج للعام الجامعي 2020-2021 في مركز المعهد الكائن في سن الفيل وفقا للتوزيع التالي:

إدارة أعمال، اقتصاد وسياحة: الساعة العاشرة صباح يوم الأربعاء الواقع فيه 7 نيسان 2021.

حقوق: الساعة العاشرة صباح يوم الخميس الواقع في 8 نيسان 2021.

علوم سياسية: الساعة العاشرة صباح يوم الجمعة الواقع في 9 نيسان 2021.

ملاحظة: مدة الامتحان 3 ساعات

وارفق المعهد تعليمات الى الطلاب المقبولين للمشاركة في الاختبار الخطي لاعداد شهادة الدكتوراه للعام الجامعي 2020ـ 2021:

على المرشح المقبول ان يبرز عند دخوله مركز الاختبار، بطاقة هويته او بيان قيدة الافرادي  او جواز سفره الصالح اضافة الى ايصال التحصيل لصالح الجامعة اللبنانية.

ان التأخير في الحضور الى مركز الاختبار في الموعد المحدد، يعتبر بمثابة رجوع عن طلب الاشتراك فيه.

يمنع منعا باتا، ادخال الهواتف المحمولة وكافة اجهزة الاتصال الالكترونية او المعلوماتية.

يمنع منعا باتا، ادخال كتب او اوراق من اي نوع كانت.

ان اي عملية غش ان اثارة الضوضاء داخل مركز الاختبار، تعرض صاحبها الى الاقصاء النهائي.

ان الادارة غاير مسؤولة عن المستندات المقدمة من الطالب بعد صدور نتائج الاختبار الخطي،

لا مكان للمراجعة بالعلامات بعد الاعلان عنها.

 

أسماء الطلاب المقبولين في الماستر البحثي في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية

بناء على قرار رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، على الطلاب المقبولين في الماستر البحثي في قسم الحقوق (قانون الاعمال، قانون جزائي، قانون عام، قانون خاص) وفي الماستر البحثي في العلوم السياسية والعلاقات الدولية انهاء إجراءات التسجيل قبل 31 اذار 2021

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

المركز التربوي أطلق الكتيب الرقمي من كتاب أبطال الإنترنت: آلية مميزة لبناء السمعة الرقمية من المراحل الأولى في التعليم

وطنية - أطلق رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا الكتيب الرقمي من كتاب "أبطال الإنترنت"، لمناسبة اليوم العالمي للطفل. وقد أعد الكتيب قسم المعلوماتية التربوية في المركز التربوي بالتعاون مع كل من جمعية "حماية"، "سند لبنان"، "شبكة التحول الرقمي"، والمجلس الأعلى للطفولة، في حضور فريق عمل المركز التربوي: غريس صوان، سيدة الأحمر، جيهان بركات، كارمن شبيب، ربيكا الحداد، مارلين بدر، لور عيسى، مصطفى سكرية وسيدة فرنسيس، وممثلين عن جمعيات: "حماية" سما عنتبلي وربى نحاس، "سند لبنان" الدكتور نديم منصوري ونورا المرعبي، "شبكة التحول الرقمي" ربيع بعلبكي، والمجلس الأعلى للطفولة كاتيا الحداد.

وأشاد نهرا بـ"التعاون والتكافل مع مؤسسات المجتمع المدني المتخصص"، مشددا على "أهمية تطوير المناهج التربوية الرقمية التفاعلية، وفي معايير جودة المحتوى التي تخدم بناء الجيل المحصن رقميا وثقافيا وتربويا"، مؤكدا "أهمية حوكمة المعاملات الإدارية".

ونوه جميع المتحدثين من الشركاء، بـ"التعاون القائم بين فريق العمل من داخل المركز وخارجه، وبالجهود المبذولة لإنتاج كل الأعمال من تأليف ولقاءات مستمرة، ضمن الدوام أو خارجه، حيث كان الكل يعمل كخلية نحل، دون تعب أو ملل، وتعاهدوا على ضمان استمرار التنسيق لخدمة المتعلمين".

وأوضح بعلبكي أن "الكتيب الرقمي سيصدر تباعا بثلاثة إصدارات قابلة للتعديل ومتسمة بمرونة الاستخدام لدى المعلمين والمتعلمين. وسيكون الإصدار الثاني مرفقا بفيديوهات موجهة للجميع وبخاصة للصم والبكم، أما الإصدار الثالث فسيشمل تطبيقا عبر الأجهزة الذكية ليصل المحتوى إلى كل المتعلمين في الأراضي اللبنانية"، مشيرا إلى ان "هذا المحتوى سيكون تفاعليا ويقدم للمتعلمين تغذية راجعة، ما يعزز لديهم القدرة على التعلم الذاتي وتطبيق الأنشطة، وإجراء الاختبارات الجزئية لتجميع أوسمة تكون حصيلتها الحصول على الشهادة مع إمكان مشاركتها ونشرها على حساباتهم".

ولفت بيان للمركز التربوي إلى أن هذا الموضوع يعتبر "آلية مميزة في التربية على ترشيد المواطنة الرقمية وإدارة وبناء السمعة الرقمية من المراحل الأولى في التعليم".

وفي ختام اللقاء قدم رئيس المركز دروعا تكريمية، الى الشركاء المتعاونين في مبادرة أبطال الإنترنت من تأليف ونشر وتوزيع وتحويل محتوى رقمي تفاعلي.

ودعا الباين الراغبين في تحميل النسخة التفاعلية من الكتاب الى الضغط على الرابط الآتي:

https://www.crdp.org/sites/default/files/inline-files/Internet_Safety_Booklet.zip ، ويتطلب تشغيله وجود برنامج ActivInspire على جهاز الكومبيوتر".

عبثيّة التعليم عن بعد: بداية تسرُّب مدرسي مقنّع 

زينب حمود ــ الاخيلر ــ مع انتشار وباء كورونا والتحول إلى التعليم عن بعد، فقد التعليم هيبته وبات مفهومه ملتبساً للأهل والطلاب. «عبثية» مطلقة تتجلّى في متابعة تلاميذ حصصهم الدراسية وهم بملابس النوم، أو مستلقون على الأريكة، أو بوجود بقية أفراد الأسرة. والنتيجة فقدان الجدية في مواكبة العملية التعليمية، سواء بالتوقف عن متابعة الحصص الدراسية، أو تجاهل إرسال الفروض البيتية، أو مقاطع الامتحانات «أونلاين».

«ما نعيشه تسرّب مدرسي مقنّع» بحسب الاختصاصية في الإدارة التربوية فاطمة نصر الله، انطلاقاً من شكاوى الأهالي والمدرّسين حول ردود الفعل السلبية للتلامذة تجاه التعليم. وتوضح أن مفهوم التعليم التبس عند غالبية التلامذة، وخصوصاً من هم في الصفوف الصغيرة الذين يستخدمون الجهاز نفسه للدراسة وللعب الإلكتروني». أما من هم أكبر سناً، فيجدون فرصة للهروب من الحصص إلى مصادر تسلية أخرى على الجهاز. هذا الواقع أدى إلى «تراجع ملحوظ في التحصيل العلمي والمخزون المعرفي أخيراً، وسيجبر المدارس على وضع أنظمة تربوية بعد انتهاء الجائحة، لترميم المعلومات التي فقدت خلال فترة اعتماد التعليم عن بعد، وخصوصاً في المواد العلمية التي تترابط المعلومات فيها وتتكامل بين سنة دراسية وأخرى»، على ما تقول نصر الله.

وتعزو عدم الجدية في مواكبة التعليم عن بعد أساساً الى «التحديات اللوجستية التي يواجهها التلامذة اليوم بسبب الضائقة المالية. فالتلامذة ملّوا من الصعوبات التي تواجههم، سواء لجهة افتقارهم إلى البنى التحتية من كهرباء وشبكة إنترنت، أو استخدام أكثر من تلميذ في البيت جهازاً واحداً بسبب عدم قدرة بعض العائلات على تخصيص جهاز لكل ولد. هنا يضطر كل منهم إلى انتظار دوره، أو يعيد مشاهدة المادة، إذا كانت مسجلة، من دون إظهار أي تفاعل ممكن، أو تجاهل إعادتها أساساً».

«تراجع الحماسة الدراسية لدى معظم التلامذة سببه شعورهم بعبثية التحصيل، وخصوصاً في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية وتفشي البطالة في صفوف المتعلمين»، بحسب أستاذ التعليم الثانوي أحمد شامي، مشيراً الى انسحاب أحد تلامذته من متابعة الحصص لمصلحة إخوته «لأن الإنترنت في بيتهم ضعيف».

على المدارس وضع أنظمة تربوية بعد انتهاء الجائحة لترميم المعلومات التي فقدت خلال التعليم عن بعد

نصر الله رأت أن بعض الأهالي لا يبذلون جهداً إضافياً لتحفيز أبنائهم على الدراسة وتقبّل التغيير الذي طرأ على التعليم، وبالتالي كسب المزيد من الأهداف التعليمية. وأشارت إلى أن البعض ملّوا من ملاحقة الأولاد للنوم باكراً أو للدراسة، كحال إحدى الأمهات التي لم تعد تصرّ على ابنتها لتدرس أو حتى لتحضر الحصص التعليمية الصباحية، لأنها لا تشعر بأن التعليم عن بعد يستحق الاهتمام والمتابعة الجادّة كالتعليم الحضوري.

وفي حين كان التلميذ ينتظر المواد الأدائية، كالرياضة والفنون والموسيقى والمسرح في جدول الحصص، تتوجّه معظم المدارس في لبنان إلى إلغائها للاستفادة من الوقت لمصلحة المواد العلمية. ولم تلتفت المدارس إلى أهمية هذه المواد «الأساسية» في تحفيز التلميذ للدراسة، وفي تهذيب الروح وتشكيل الذوق الفني، علماً بأن التلامذة اليوم بأمسّ الحاجة إلى هذه المواد لتفريغ الضغط النفسي الذي يعانونه بسبب الحجر المنزلي وتردّي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والصحية والأمنية.

 

ندوة للجمعية اللبنانية للتجديد التربوي عن منظومة المناهج وطرق التدريس قديما وحديثا

وطنية - نظمت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة ريما يونس ندوة عبر تطبيق "زوم" بعنوان "منظومة المناهج وطرق التدريس قديما وحديثا" تحدث فيها الباحث في المناهج وطرق التدريس الكاتب والمخرج الأكاديمي والمستشار الحكومي الدكتور عدي الجبوري من العراق عن "طرق التدريس والمناهج والتقويم".

وتخللت الندوة كلمة للرئيس السابق للمركز التربوي الخبير في المناهج البروفسور نمر فريحة الذي قدم الندوة وأكد "التعاون مع الجمعية"، لافتا الى "مجلة سياسات تربوية العلمية المحكمة".

وأشار بيان للجمعية إلى أن "هذه الندوة أقيمت ضمن إطار المرحلة الثانية من برنامج الندوات والورش التدريبية الممتد من أيلول 2020 حتى أيار 2021، وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية، بالتعاون مع مركز علوم اللغة والتواصل - كلية الأداب - الجامعة اللبنانية والمؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة والأكاديمية اللبنانية الدولية للتدريب والتطوير والجمعية العربية للقياس والتقويم والأكاديمية المصرية للتربية الخاصة في مصر ومنصة ومجلة أوراق تربوية والمكتبة العامة لبلدية برج البراجنة وجمعية النور للتربية والتعليم ومشروع مشكاة المعرفة الدولي والمنتدى العالمي للمرأة والطفل".

اللجنة الفاعلة تسأل عن مصير 42 مليون دولار دفعتها الدول المانحة لتعليم النازحين

بوابة التربية: أملت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الاساسي الرسمي، بعد اضراب شارف على الثلاثة اشهر ان تتم مصارحة الراي العام بحقيقة مصير ٤٢ مليون دولار دفعتها الدول المانحة لتعليم النازحين، وأين صرفت، وقالت في بيان لها:

اعلن الاضراب المفتوح للاساتذة المستعان بهم دوام بعد الظهر لتعليم اللاجئين السوريين في المدارس الرسمية منذ ٧ كانون الثاني 2021 للمطالبة بدفع مستحقات العام الماضي التي لم تسدد من قبل وحدة التعليم الشامل في وزاة التربية. كذلك، للمطالبة بدفع المستحقات بالدولار لان وزارة التربية تحصل على الاموال من الدول المانحة بالدولار فلم تدفع لبعض الموظفين في البرنامج بالدولار في حين تدفع للاساتذة المستعان بهم باللبناني! مع الاشارة الى ان الاساتذة المستعان بهم قبل الظهر لم يحصلوا ايضا على مستحقاتهم عن الفصل الاول لهذا العام.

وبعد العودة الى الدول المانحة تبين انها دفعت الى وزارة التربية مبلغ وقدره ٤٢ مليون دولار.

وعند سؤال المعنيين في وزارة التربية عن كل هذه المستحقات والحقوق يأتي الجواب بأن هناك ثمة اشكالية بين وزارة التربية والدول المانحة حول كيفية احتساب ساعات التعليم عن بعد دون ان يخبرنا أحد كيف صرفوا ال ٤٢ مليون دولار وماهي المصاريف الاهم من مستحقات الاساتذة والتي تُحسب لهم ٢٠ الف ليرة بدل الحصة التعليمية في حين ان الدول المانحة تدفع سنويا عن كل متعلم سوري دوام بعد الظهر ٦٠٠$  وكل متعلم سوري دوام قبل الظهر ٣٦٠$ كما تحتسب اجر الساعة للمعلم ٢٠$ في الدول المطبقة لهذا البرنامج.

بعد اضراب شارف على الثلاثة اشهر نأمل ان تتم مصارحة الراي العام بحقيقة مصير ٤٢ مليون$ ؟ ونأمل اعطاء اجابات مقنعة تفسر لم يحصل بعض الموظفين في وزارة التربية على معاشات بالدولار من اموال الدول المانحة؟

وما ذنب الاساتذة المستعان بهم والطلاب السوريين في السجال الحاصل بين وزير التربية القاضي طارق المجذوب والسيدة صونيا خوري مديرة وحدة التعليم الشامل وتقاذف المسؤوليات بين الطرفين!

عليه، تطالب اللجنة الفاعلة بدفع مستحقات الاساتذة المستعان بهم قبل وبعد الظهر، كما تشدد على حقهم باستلام مستحقاتهم بالدولار كما تصل الى وزاة التربية وتؤكد الاستمرار بالاضراب المفتوح حتى نيل كافة الحقوق.

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

يستحق الأطفال أن نكون "قدوة في التربية"... ماذا في جعبة "كفى"؟

جودي الأسمر ــ النهار ــ لأنهم أطفال، لا يملكون السلطة وأدوات التعبير والمعرفة الكافية، للتحصّن ضدّ التداعيات التي تعكسها أزمات لبنان.

الحلّ؟ ليس سحريًا، لكن ثمة محاولات يترتب عليها توعية الأهل ومقدّمي الرعاية ليكونوا "قدوة" و"أهلًا للتربية"، في ظل غرق المسؤولية الوالدية بالتحديات، بسبب تفشي "كورونا"، وتمترس الأطر الخانقة التي فرضها الحجر.

استجابةً لهذا الواقع، وبالتزامن مع عيد الطفل، أعدّت منظمة "كفى عنف واستغلال"، بالشراكة مع منظمة "اليونيسف"، حملة بعنوان "قدوة في التربية"، انطلقت في فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي، بعنوان "التعامل مع الإجهاد والغضب"،  ضمن سلسلة من 6 فيديوات قصيرة، يعرض واحد منها أسبوعيًا، لمدة شهر ونصف الشهر.

خطوات الحملة

تساعد هذه المواد الأهل ومقدمي الرعاية في استخدام أساليب صحية وفاعلة للتعاطي مع تصرّفات أطفالهم ومشاكلهم الناتجة من ضغوط نفسية وعاطفية وصحية، كما تهدف الى "الحفاظ على بيئة سليمة وعلاقة صحيّة بين الأطفال والمراهقين/ات وبين الأهل/مقدمي الرعاية"، بحسب بيان المنظمة.

الفيديو القصير (مدته 46 ثانية) المعروض بتقنية الرسوم المتحركة، وبلغة محكيّة سهلة تستقطب اللبنانيين، هو جزء من مكوّنات أخرى للحملة، أعدّت كالآتي:

توزيع كتيب خاص ببعض التقنيات التي تساهم ببناء علاقة أفضل بين الأهل ومقدمي الرعاية والأطفال على كافة الأراضي اللبنانية.  

عقد جلسات توعوية "أونلاين" حول التربية، للأهل ومقدمي الرعاية في بيروت وجبل لبنان والبقاع حيث توجد مراكز للمنظمة.

انطلاق خط استشارات 71/678881 للتواصل مع الاختصاصيين في "كفى"، من أجل التزوّد مباشرةً بالدعم والمعلومات حول التربية الوالدية الايجابية وإدارة الضغط والاهتمام بالنفس.

منزل آمن

رئيسة قسم حماية الأطفال في منظمة "كفى عنف واستغلال" ماريا سمعان التي فصّلت الحملة أعلاه، تضيف لـ"النهار" أنّه "في ظل الكارثة الاقتصادية والاقفال التام وإغلاق المدارس، يعاني الأهل صعوبات استثنائية في رعاية أولادهم، بدءًا من تلبية احتياجاتهم الأساسية كالمأكل والمشرب التي تصطدم بالضائقة المادية، وصولًا للحفاظ على صحة الأطفال النفسية، في موازاة ضغوطات الأهل أنفسهم، ونقص الموارد وصعوبة تنظيم الأدوار والمشاق اليومية".

وتلفت سمعان إلى أنّ "الأطفال والقصّر المستفيدين من جلسات الدّعم النفسي والاجتماعي يبلّغون عن عنف أسري يتعرّضون له"، في جواب على سؤال يربط بين الحملة وملف العنف الأسري في لبنان، موضع تعديلات قانونية أخيرة شهدها في كانون الأول 2020.
من هنا، تؤكد سمعان حرص الحملة على "المساهمة في تأمين راحة الطفل ونموّه المتوازن. لبلوغ هذا الهدف، نسعى لتخفيف الضغوطات عن الأهل وتسهيل تعاملهم مع الأطفال، ليصير المنزل بيئة آمنة للجميع".

العنف بالأرقام

في خلفية مترابطة، لحظت "كفى" ضمن دراسة أجريت في نيسان 2020 استهدفت عينة من 750 شخصًا أنّ "39% لمسوا تغيرات سلبية في دينامية الأسرة، و15% استخدموا مرارًا العنف اللفظي مع الأطفال و7% باتوا يستخدمون العنف الجسدي مع الأطفال"، وغالبية هؤلاء الأهل يعانون تدهورًا في الوضع المادي وتشنجًا في العلاقات الزوجية والأسرية عمومًا ويشعرون بالقلق من المستقبل.

دوليًا، تطالب بالقضاء على العنف ضد الأطفال العديد من الغايات المحددة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، يمثل لبنان في ضوئها حالة محليّة مستعصية، ضمن وضع عالمي صعب، يسجّل "ما يناهز 300 مليون طفل في جميع أنحاء العالم تراوح أعمارهم بين عامين و4 أعوام، (يعانون) من أساليب التأديب العنيف من مقدمي الرعاية لهم"، وفق تقرير الحالة العالمي عن الوقاية من العنف ضد الأطفال لعام 2020.

ويتابع التقرير "أثّر إغلاق المدارس على نحو 1.5 مليار طفل"، وبالنتيجة "أصبح الناس معزولين، أسرًا وأفرادًا، عن مصادر دعمهم المعتادة".

مسار دولي ومحلي

لا بدّ لمن يطّلع على بنود "الاستجابة العالمية للعنف ضدّ الأطفال في فترة كوفيد-19" أن تلفته تجانس حملة "كفى" مع محاولات دولية هذا نصها: "(تعزيز) الحكومات والمجتمعات قدرة الأسر لتجاوز الضغوط التي يسببها الحجر الصحي والقلق بشأن المستقبل. وبُذلت أيضًا جهود متضافرة لتزويد جميع الأسر باقتراحات ملموسة للسلوك الذي ينبغي التحلي به لتحسين العلاقات الإيجابية بين الأبوين والطّفل، وكيفية تجنيب استخدام أسلوب التأديب العنيف، وما يمكن فعله عندما يوشك العنف على الاندلاع".

لا يمثّل لبنان، إذاً، حالة شاذّة، إنّما منسيّة، ومتفاقمة بسبب الإهمال الحكومي.

وفي انتظار إيلاء حماية الطفل وتوعية الأهل الاهتمام المحق على صعيد المؤسسات الرسمية، تبقى إضاءة شمعة  في حملة "قدوة في التربية" في هذه الدرب المؤجلة، محطّ أثر مأمول، وخطوة أفضل ألف مرّة من الاستسلام للواقع أو التخلي عن مسؤولياته المترتبة على الراشدين والمنظمات المتدخلة في قضايا الطفل والأهل.

"مجتهد" يتحدث عن تغييرات يجريها ابن زايد بنظام التعليم

لندن- عربي21 ــ استعرض المغرد الشهير مجتهد، في تغريدتين عبر حسابه بموقع تويتر، جانبا من السياسات والتغييرات، التي قال إن ولي عهد أبو ظبي يجريها في القطاع التعليمي ببلاده.

وقال مجتهد: "ابن زايد في التعليم (١).. وحدات التوعية الفكرية في الجامعات وإدارات تعليم تبين أنها فرع للأمن الوطني ومهمتها: رصد الأساتذة والمعلمين والموجهين الذين لديهم توجهات إسلامية وإبعادهم، السيطرة على النشاطات اللاصفية في الجامعات والمدارس وتوجيهها بما يخدم مشروع ابن زايد".

وأضاف مجتهد: "ابن زايد في التعليم (٢).. تغيير مقررات الثقافية الإسلامية في الجامعات من خلال لجنة تابعة للإمارات وإلزام بالمقرر الجديد حرفيا، إضافة مواد الرقص والغناء كجزء أساسي للمقررات في التعليم العام وتخصص في الجامعات، حذف ٦٠٪ من المناهج الدينية في التعليم العام والباقي في طريقه للحذف".

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء