X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 13-4-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تجمع المعلمين يعلن دعمه لمواقف الأساتذة بتأمين العودة الأمنة للتعليم

بوابة التربية: أعلن تجمع المعلمين في لبنان، في بيان دعمه مواقف الأساتذة والمعلّمين بضرورة تأمين عودة آمنة وحقيقية صحيًا واجتماعيًا، والتي لم تتحقق حتى اليوم، وعلى المسؤولين المعالجة الجدية لثغرات “التعليم من بعد”، وتأمين مقومات ومستلزمات استمراريته للأساتذة والطلاب على حدٍ سواء.

 

مذكرة من وزير التربية حول دوام الثانويات والمدارس الرسمية في شهر رمضان خلال فترة التعلم عن بعد

وطنية - أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب المذكرة رقم 7/م/2021 حول دوام الثانويات والمدارس الرسمية في شهر رمضان المبارك خلال فترة التعلم عن بعد، وجاء فيها: "بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، وبعد صدور مذكرة دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 6/2021 تاريخ 31/3/2021 والمتعلقة بدوام شهر رمضان المبارك، وتاميناً لحسن سير اعمال التعلم عن بعد في المدارس والثانويات الرسمية ، ولحين العودة الى التعلم المدمج، يطلب من جميع مديري المدارس والثانويات الرسمية الالتزام بما يلي:

أولا : تحدد مدة حصة التدريس في جميع المدارس والثانويات الرسمية ب 40 دقيقة طيلة شهر رمضان المبارك.

ثانيا: يحدد دوام الاعمال الادارية لمديري المدارس والثانويات الرسمية والجهاز الإداري المواكب ابتداءً من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة عشرة ظهراً، وذلك لحين العودة الى التعلم المدمج ، وخلال أيام الحضور المحددة في القرارات السابقة.

ثالثا: يبدأ التدريس في المدارس التي تعتمد دوام بعد الظهر اعتباراً من الساعة 13:30 وينتهي كحد اقصى في الساعة 17:30 مساءً.

إن وزير التربية والتعليم العالي ، يتقدم من جميع مديري وافراد الهيئة التعليمية والعاملين في المدارس والثانويات الرسمية بالتهنئة بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

وفد من متعاقدي اللبنانية عرضوا مع وزير التربية ملف التفرغ بعد اعتصام أمام الوزارة

وطنية - التقى وفد من اساتذة الجامعة اللبنانية المتعاقدين بالساعة وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق المجذوب، وبحثوا معه في ملف التفرغ.

ونقل الوفد، بحسب بيان على الاثر، عن وزير التربية انه "تسلم الملف منذ ايام من رئيس الجامعة، وهو عاكف على دراسته واستبعاد اسماء الذين تقاعدوا والمتوفين والذين هاجروا"، مشيرين الى أن "الوزير وعدهم بالعمل على تنقية الملف من الشوائب لناحية ساعات التعاقد وعدم ازدواجية المعايير لكي لا يلحق الظلم بأحد. وأنهم أسفوا لقضية الهجرة في قطاع الاكاديميين واعربوا للوزير عن خشيتهم من ذلك".

اعتصام

وكان الاساتذة اعتصموا أمام وزارة التربية، ووزعوا بيانا أعلنوا فيه أن "الاضراب هو بحث عن بصيص نور في ظل كل هذه العتمة المحيطة بلبنان، وهو إنذار وصرخة مدوية في وجه مسؤولي الجامعة ووزير الوصاية عليها أن أفيقوا من سباتكم ولاقونا في الصفوف الأمامية، للحفاظ على التعليم العالي في لبنان وعلى جامعة الوطن".

وسألوا: "لماذا لا نجد أذنا صاغية؟ لماذا تسهمون في تدميرها عبر عدم استكمال ملف التفرغ بكل استاذ مستحق للتفرغ واقراره؟ ألا تستحق الجامعة وجود كادر تعليمي مميز يسهم في استمراريتها وتطورها ويصب في مصلحة طلابها، ام ان المطلوب بات دفع هذه الطاقات الى الهجرة ليتم استكمال مسلسل الانهيار الكبير؟".

وتوجهوا إلى "الجامعة، رئيسا وعمداء ورابطة"، بالقول: "الحري بكم أن تصلوا الليل بالنهار لاجتراح الحلول، وتجندوا كل أهل الجامعة لأجل إنهاء ملف ما زلتم تتنازعون عليه وكل منكم يأخذه صوبه. لكن وللأسف، بدلا من ذلك قررتم زيادة التنازع عليه لتكونوا شركاء في ظلم المتعاقدين".

وخاطبوا المعنيين بملف التفرغ، بالقول: "لقد طلبنا منكم التوافق على ملفنا لكي لا يضيع من جديد ضحية صراعاتكم عند تشكيل الحكومة، لكنكم تصرون على تضييع الجهود والوقت دون الاكتراث لصرختنا المدوية وإضرابنا المحق. لقد أملنا أن تكونوا على قدر المرحلة، لكنكم وللأسف، ما زلتم تنظرون إلى الجامعة على انها فسحة توظيف سياسي وصناديق انتخابية بينما تأبى إلا أن تكون الصرح الأكاديمي الأصيل".

ولوزير التربية، قالوا: "عذرا إن قلنا لقد أهملتم عن قصد أو عن غير قصد التعليم العالي في لبنان. أضعتمونا بين وعد ووعد وتفرغ حتمي لم يحصل بعد، لنصل اليوم بدون نتائج ملموسة في هذا الملف. لقد أبدعتم في إيجاد الشوائب لتعطيل إقرار الملف، لكنكم لم تقترحوا حلولا وتعملوا عليها لتصبح واقعا".

وختموا: "المتعاقدون يا معالي الوزير يترقبون وينتظرون استكمال ملف تفرغهم وتذييله بإمضائكم الكريم. فملف التفرغ بات ضرورة الضرورات للجامعة اللبنانية سيذكر التاريخ وقفتنا، سيذكر أننا حذرنا من الإنهيار وحاولنا المستحيل لوقفه".

 

مناشدة للرئيس نبيه بري من العاملين والموظفين والمدربين في الجامعة اللبنانية

بوابة التربية: ناشد العاملون والموظفون والمدربون في الجامعة اللبنانية رئيس مجلس النواب نبيه بري، التدخل لوقف قرار رئيس الجامعة فؤاد أيوب، بتطبيق الدوام كاملا، وجاء في بيان المناشدة:

دولة الرئيس الأستاذ نبيه بري

تحية أخوية وبعد،

نحن العاملون والموظفون والمدربون في الجامعة الأم الجامعة اللبنانية، هذا الصرح الوطني العريق الذي لم نتوانَ يومًا في بذل الجهود لتأمين استمراريته، لكي يبقى جامعًا لكل اللبنانيين بكافّة أطيافهم، ومخرّجًا أجيال المستقبل الواعد، ونحن وفي ظل هذا الجو الصحي السّىء وما يترتب عليه من خطر على صحتنا وصحة أهلنا وأسرنا، مترافقًا مع الوضع الاقتصادي المتهالك وعجزنا عن تأمين لقمة عيشنا في هذا الوطن، يفاجئنا حضرة رئيس الجامعة البروفيسور فؤاد أيوب بقراره الحضور يوميًّا إلى مراكز عملنا، ضاربًا بعرض الحائط قرار الحكومة بالحضور بنسبة ٥٠٪؜ مع المداورة، غير آبهٍ بأعباء التنقل التي ندفعها في ظل شح مادة البنزين وارتفاع سعرها، مع الإشارة إلى أن هناك مستحقات للمدربين لم تدفع منذ عدة شهور، ولا بتواجد جميع الموظفين في مكاتبهم ما يرفع خطر تفشي الوباء بينهم، وبعد انسداد جميع السّبل مع رئيس الجامعة وتمسكه برأيه، نلجأ إليك يا دولة الرئيس، يا من كنت ولم تزل ملجأ المحرومين وحامل همهم وقضيتهم ومعاناتهم، لتضع يدك على هذه القضيّة الإنسانيّة، لتنقذنا من نتائج القرارات المتسرّعة التي ستلحق بنا.

 

اعتصام لرابطة العاملين في الجامعة اللبنانية في الحدث للمطالبة بنظام المداورة

وطنية - نفذت الهيئة التنفيذية لرابطة العاملين في الجامعة اللبنانية اعتصاما صباح اليوم في مجمع الحدث الجامعي- مبنى كلية العلوم، "استنكارا لقرارات رئيس الجامعة الجائرة وللمطالبة بالعمل بنظام المداورة في هذه الظروف الصحية والاقتصادية الصعبة".

وأصدرت الهيئة بيانا جاء فيه: "يحاول البعض ممن نعرفهم جيدا، نشر تحليلات قانونية عبر وسائل التواصل تبرر قرار الجامعة بحجة وجود شواغر كبيرة في المراكز، وتحذر الموظفين من تحركهم المطلبي، لذلك نرى من واجبنا أن نوضح ما يلي:

أولا: إن العاملين في الجامعة اللبنانية هم جزء من النسيج الاقتصادي والاجتماعي والانساني في الوطن، وهم يعانون من المصاعب والتحديات كاي لبناني آخر، وينطبق عليهم كل ما ينطبق على الفئات الشعبية الاخرى.

ثانيا: قبل التحدث بالمضمون، فإن قرار الجامعة ساقط شكلا ولا يمكن صرفه قانونيا طالما لم يتم إصداره خطيا وإبلاغه إلى جميع العاملين عبر تعميم داخلي.

ثالثا: التعميم الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء رقم 5 لعام 2021 الموجه الى الادارات والمؤسسات العامة، أوجب نسبة حضور لا تقل عن 50 بالمئة للموظفين، وأتى هذا التقييد مراعاة للظروف الصحية بسبب جائحة كورونا، ولشروط التعبئة. إن هذا التعميم يتحدث عن نسبة 50 بالمئة من الموظفين والمستخدمين والعاملين، أي 50 بالمئة من الاشخاص الذين يقومون بأعمال وظيفية "فعلية". وهو لم يتطرق في أي شكل من الاشكال إلى المراكز الشاغرة. وعليه، فإن استناد البعض إلى عدد المراكز الشاغرة في الجامعة ليبرر حضور "الفاعلين" بدوام كامل هو تفسير باطل حكما.

رابعا: إذا سلمنا جدلا بإصرار الجامعة على احتساب 50 بالمئة من العدد الاجمالي للمراكز الفعلية والشاغرة، وهو تفسير باطل كما قلنا في (النقطة الثالثة) واستدعاء الموظفين إلى دوام كامل، فإنه وانطلاقا من مبدأ المساواة بين كل موظفي الادارات الرسمية والمؤسسات العامة، وبما ان موظفي الجامعة سيمارسون ضعف ما يمارسه الموظفون الاخرون، فمن حقهم في هذه الحالة أن يلجاؤوا إلى المطالبة بضعف الراتب.

خامسا: إن تعميم رئيس مجلس الوزراء، وفي قسمه الثاني، يتحدث عن زيادة نسبة الحضور "لضرورات تتعلق بتأمين استمرارية المرفق العام" ولكنه لا يجيز بأي شكل من الاشكال رفع نسبة الحضور بين العاملين في اي قطاع عام الى نسبة 100 بالمئة مهما كانت الظروف. علما ان الاعمال الادارية ضئيلة جدا بسبب غياب الاساتذة والطلاب ولا تستوجب الزيادة أصلا.

سادسا: إذا كان حضور الموظفين، وبحسب إدارة الجامعة، لا يشكل خطرا صحيا عليهم. فلماذا الاصرار على التوجه إليهم حصرا، علما أن الجامعة تتألف من ثلاثة عناصر اساسيين: الاساتذة والطلاب والعاملون.

وعليه، واستنادا الى ما سبق، فان اي تحجج بالنقص في الاداريين واصدار قرارات غير مستوفية الصيغة الشكلية تفرض نسبة حضور 100 بالمئة على الكادر الاداري، هي قرارات إلتفافية وباطلة وغير شرعية تعرض الاداريين لخطر الجائحة هم وعائلتهم، وتتحمل رئاسة الجامعة المسؤولية الكاملة عن مضاره ونتائجه.

سابعا: بما يتعلق بالحق في الاعتصام والتحرك المطلبي، يضمن الدستور اللبناني حق التجمع والاجتماع، كما ان قانون الجمعيات لعام 1909 يضمن حرية تأسيس الجمعيات والانضمام إليها.

ثامنا: نذكر زملاءنا العاملين بأن الاعتصام والتوقف عن العمل حركات مطلبية كفلتها القوانين، خاصة وأنكم تتحركون بدعوة من رابطة شرعية تمثل صوتكم النقابي وتمتلك علما وخبرا قانونيين. لذلك، وفي حال تعرضكم لأي عملية ضغط أو محاولة ترهيب من أي مسؤول إداري في الجامعة ندعوكم لإبلاغ مندوبي الرابطة وأعضاء هيئتها التنفيذية. ونحذر بأننا سنلجأ للقانون والاعلام لنشر أسماء كل من تسول نفسه التعرض للموظفين وحقوقهم النقابية".

وختم البيان: "نحن إذ نجدد دعوتنا الصادقة لإدارة الجامعة للعودة عن قرارها حتى نسير معا لما فيه مصلحة بيتنا الواحد، نؤكد على تحركنا اليوم في التوقف عن العمل طوال النهار والاعتصام في المكاتب، ومن الساعة 10 حتى الساعة 11 صباحا أمام الكليات. وندعو زملاءنا الى أن يبقوا على أتم الاستعداد للتحركات المقبلة".

 

المجلس التربوي في الكتائب: لإعادة النظر بقرار العودة الى الدوام الكامل في الجامعة اللبانية

وطنية - صدر عن المجلس التربوي في حزب الكتائب اللبنانية البيان الآتي: "بعد صدور قرار من مجلس العمداء في الجامعة اللبنانية بدعوة الموظفين والعاملين في الجامعة الى العودة لممارسة مهامهم بدوام كامل طيلة ايام الاسبوع، يهمنا التوضيح والاشارة الى ان هذا القرار يتنافى مع قرارات رسمية عدة اهمها قرارات حكومية تطلب اتباع نظام المداورة في الادارات الرسمية والمؤسسات الرسمية العامة وما الجامعة الا جزء منها.

وحيث ان هذه القرارات لا تزال متبعة نستغرب استثناء موظفي الجامعة منها خاصة وان ظروفها لا تزال قائمة لاسباب عدة واهمها:

عدم توفر مواد التعقيم وتطبيق ما يلزم للحماية الصحية في غالبية كليات الجامعة - التباعد وتوفر الامكنة اهمها.

ازدياد اعداد الاصابات بجائحة الكورونا عموما وبين موظفي الجامعة ايضاً وصولا الى الوفيات بينهم.

بيانات المستشفيات حول عدم توفر أسرة للمصابين عندها وبالتالي خوف المواطنين عامة والموظفين والعاملين في الجامعة الخاصة من هذا الوضع.

وحرصا منا على حسن سير العمل وعدم تعرض الموظفين والعاملين للمزيد من الاصابات، وبعدما لفتنا تأخر رئاسة الجامعة في تصويب قرارها بإعادة النظر فيه وتعديله والعودة لاعتماد المداورة، نعود لنشدد على موقفنا للمرة الثانية، آملين تفهم ادارة الجامعة لمخاوفنا وحرصا منا على حسن سير العمل بالوضع الحالي ريثما يصار لتأمين وتحصين الوضعين الصحي والاجتماعي".

 

عمادة كلية الآداب والعلوم الإنسانية تكرّم الفريق التقني المواكب لعملية التعليم من بُعد فيها

كرّمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية الفريق التقني المكلّف متابعة عملية التعليم من بُعد فيها، وذلك خلال احتفال رعاه رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب ممثلًا بعميد الكلية البروفسور أحمد رباح.

وقُدّمت إلى المُكرّمين شهادات تقديرًا لجهودهم المبذولة والمتواصلة خلال العامين الجامعيّين 2019 – 2020 و 2020 - 2021 والتي ساهمت في ضمان انتقال الكلية من التعليم الحضوري إلى التعليم من بُعد في مدّة قصيرة جدًا وظروف صحيّة واقتصادية معقّدة.

ونوّه العميد رباح بأداء الفريق وروحيّته وتعاونه لحل المشكلات التقنية، متمنّيًا لهم وللكلية دوام التميّز والنجاح.

 

د. شمس الدين في لقاء حول كورونا: العودة للمدارس تشترط خطة متكاملة ليست متوفرة الان

اكدت المتخصصة بالامراض الجرثومية الدكتورة ندى شمس الدين، أن العودة إلى المدارس يجب أن تكون مشروطة بخطة متكاملة، وان الوتيرة التي تمشي بها التوثيقات اليومية في الوقت الحالي لا توفر العودة الآمنة..

وقالت الدكتورة شمس الدين في ندوة نظمها، حراك المتعاقدين عبر تقنية زووم خصص للحديث عن تداعيات فايروس كورونا وتحوراته، من ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات، والتفشي المستشري في المجتمع بأعلى درجاته. الحديث الذي استهلته الدكتورة ندى عن فيروس كورونا وبداية تفشيه في لبنان ومراحل تطوره أكدت فيه  أن الوقاية، هي أبرز أسباب العلاج الأساسية.

وعن سؤال العودة إلى المدارس أكدت شمس الدين أن العودة يجب أن تكون مشروطة بخطة متكاملة وفي الوقت الحالي وبالوتيرة التي تمشي بها التوثيقات اليومية الصادرة عن وزارة الصحة، فإن العودة غير آمنة، وغير صحيحة في ظل هذا الإنتشار المجتمعي ويجب أن نسأل أيهما أسلم وان نأخذ بعين الإعتبار المناطق واعدادها وليس بالضرورة فتح عام، والسبب يعود للعلاقة المباشرة بين الطالب والأستاذ مما يشكل خطرا على نقل العدوى.

وعن الإشاعات أجابت شمس الدين يجب عدم إعتبار الأخبار الصادرة عن وسائل التواصل وآثار اللقاحات موضع ثقة يجب التأكد من صحة المعلومات من مصادرها.

وعن أخذ اللقاحات شددت شمس الدين  على ضرورة أخذ اللقاح لأنه أحد الدعائم الأساسية في السيطرة والقضاء على هذه الجائحة والتاريخ يعطينا صورة عن أوبئة لم تنته إلا باللقاح وكل ما يحكى عن آثار وعوارض جانبية هو جزء من حملات تسويقية تخضع للرعاية والدعاية الإعلامية وليس هناك أساس علمي ومنطقي لهذه الترويجات.

وعن عدد الجرعات والفاصل الزمني بينها قالت شمس الدين: يجب أخذ جرعتين من أحد  القاحات لتكون الثانية مكملة للأولى وبين كل جرعة وتاليتها يوجد فاصل زمني يترواح بين ٣ أسابيع لكل من فايزر وسبوتنيك  V ويمتد ل ٣ أشهر لأسترازينيكا.

وأن الشخص بعد التلقيح لا يمكن اعتباره قد أصبح آمنا ويمكنه التجول بين الناس ولبلوغ المناعة الجماعية  يتوجب الحصول على تلقيح ٨٠٪ تقريبا، وبعدها يمكن البدء بالحديث عن مخالطة وفتح بلد.

وفي الختام شكر المجتمعون الدكتورة شمس الدين على شرحها ومعلوماتها فيما خص التربية والتعليم والصحة والإجابة على هواجس المتعاقدين الصحية وبدورها أكدت شمس الدين حرص وزارة التربية والصحة على حسن السير بالتدابير اللازمة من أجل العودة الآمنة للمجتمع والمدارس

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

كلية الآداب والعلوم الإنسانية 3 تشارك في تنظيم أمسية شعرية في بلدة برقايل الشمالية

دعمًا للحركة الثقافية والأدبيّة، نظّم نادي الإبداع الثقافي مساء الخميس بتاريخ 8 نيسان 2021 أمسية شعرية بعنوان "قوافي" في قاعة بلدية برقايل الشمالية، وذلك بالتعاون مع "صوت الطلاب" في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية.

وحضر الأمسية، التي قدّمها الأستاذ بلال شرف الدين ونسّقتها الأستاذة ماجدة ابراهيم، رئيسُ بلدية برقايل الأستاذ محمد أسعد ومدير كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الثالث البروفسور محمد الحاج إضافة إلى مخاتير برقايل وأعضاء مجلسها البلدي وهيئات المجتمع المدني فيها.

كلمةُ افتتاح الأمسية ألقاها الأستاذ أسعد مُرحّبًا بهذا النشاط الثقافي الذي يعبّر مُتنفّسًا للجميع في ظل الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

بعد ذلك، تحدث البروفسور الحاج فأثنى على دور الشباب واندفاعهم للمشاركة في تنظيم مثل هذه الأنشطة التي ترتقي بمستواهم الفكري والعلمي.

وأكد البروفسور الحاج أن باب مكتبه مفتوح أمام الطلّاب لبحث مشاكلهم وإيجاد الحلول المناسبة لها، مُبديًا استعداده للتعاون مع الهيئات الثقافية للمساهمة في نهضة المجتمع ودعم وتطوير مهارات الطلاب ومواهبهم.

كلمةُ مؤسس نادي الإبداع الثقافي ومنسق "صوت الطلاب" ألقاها الأستاذ عبد الملك الرفاعي فقدّم ملخّصًا عن نشاط النادي واعدًا بالمزيد من النشاطات واللقاءات الثقافية المثمرة.

وأعقبت الكلمات فقرات شعرية قدّمها كلّ من: الشاعر زكريا حيدر، الكاتبة غدير العالول، الكاتبة إيمان الشعار، الأستاذ أحمد القرحاني، الأستاذة مروى داوود، الأستاذ عثمان المصري والدكتور شحادة الخطيب.

 

الجبهة الاجتماعية في القومي العربي هنأت بحلول رمضان واعلنت بدء حملة لقمة وطن

وطنية - صيدا - هنأت "الجبهة الاجتماعية في الشباب القومي العربي" قطاع مدينة صيدا، اللبنانين عموما والمسلمين خصوصا بحلول شهر رمضان المبارك، اواملت في بيان، أن" يعيده الله وقد تعافى العالم أجمع من جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والصحية".

واعلنت للمناسبة " بدء مشروع حملة "لقمة وطن " لتقديم مئات وجبات الإفطار الساخنة لمستحقيها، عبر مطبخ متنقل ينطلق عمله جنوبا يوم غد الثلثاء، حيث قسمت تقديماته الىالايام الخمسة عشر الاوائل من شهر رمضان ، في بلدات الانصارية، كفرملكي، كفرحتى، كفرفيلا حبوش والعديسة والطيبة و برج رحال ، وتعود بعدها إلى عاصمة الجنوب صيدا لتقدم لها حصتها الكبرى خلال الخمسة عشر يوما المتبقية من الشهر الكريم ."

ودعت في إطار استمرار أداء رسالتها الإنسانية لخدمة اهلها وناسها في صيدا والجنوب، "الراغبين بالدعم والتبرع المادي والعيني إلى التواصل عبر ارقام الهاتف التالية

70-791802 ــ 71- 878779 ــ 76-795494".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

جورج نهرا زار دار المعلمين في الهرمل وبحث مع المسؤولين في هموم القطاع

وطنية - الهرمل - زار رئيس المركز التربوي جورج نهرا، في حضور قائم مقام الهرمل ورئيس بلدية الشراغير وممثل عن بلدية الهرمل، دار المعلمين في الهرمل، يرافقه مسؤولة مكتب الاعداد والتدريب، وذلك ضمن برنامج زيارات متعددة لدور المعلمين في لبنان

وتم التداول  بين الوفد التربوي ومديرة دار المعلمين في الهرمل  الشان التربوي،  وكيفية دعم الدار وتفعيل دورها التربوي.

 

التيار الشعبي في تونس يبارك للمقاومة الفلسطينية شهداءها: رد المقاومة متناسب مع جرائم الاحتلال الصهيوني

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء