X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 21-4-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • التقرير التربوي:

 

  • استطلاع لتجمع المعلمين: 85% يعتبرون أن العودة إلى المدارس غير أمنة الان

بوابة التربية: أجرى تجمع المعلمين في لبنان استطلاعًا للرأي على عينة من المعلّمين والمعلمات (1346 ) حول ما هو مطروح اليوم للعودة الى التعليم المدمج، وهل أصبحت آمنة صحيًا؟

وجاءت نتائجه:         

– 85 %  اعتبروا أن العودة ما زالت غير آمنة صحيًا.

 -10%  فقط اعتبروا أن العودة أصبحت آمنة صحيًا

 -5%   منهم لا يعلمون.

 

  • المكاتب التربوية للاحزاب: لاستكمال التعليم من بعد الى حين اتمام عملية التلقيح الآمن للمعلمين والطلاب

وطنية - عقد لقاء تربوي لمسؤولي المكاتب التربوية في الأحزاب اللبنانية ضم كلا من: "التيار الوطني الحر"، "حزب الله"، "حركة أمل"، "تيار المستقبل"، الحزب الاشتراكي، "تيار المردة"، الحزب القومي، والحزب "الديموقراطي اللبناني"، "مواكبة لما يجري على الساحة التربوية من استحقاقات تربوية داهمة، ومنها قضية استكمال العام الدراسي".

بيان

وأصدر المجتمعون البيان الآتي: "تبارك المكاتب التربوية للبنانيين عامة وللمسلمين خصوصا بحلول شهر رمضان المبارك، راجية من الله عز وجل أن يحمل معه الخير والأمن والخروج من الأزمات الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي تمر فيها البلاد، ويهمها أن تعلن المواقف الآتية:

  1. يؤكد ممثلو المكاتب التربوية ضرورة استكمال دورة العودة الآمنة صحيا واجتماعيا الى المدارس والمعاهد والمهنيات الرسمية والخاصة، ويطالبون بالإسراع في اتمام عملية التلقيح الآمن للمعلمين والطلاب على حد سواء، وإلى حين تحقق ذلك، يتم استكمال عملية "التعليم من بعد"، مع ضرورة تأمين متطلبات صمود هذه العملية واستمراريتها، وفي مقدمتها تقديم باقة من الأنترنت المجاني خاصة بالمعلمين والتلامذة من قبل وزارة الاتصالات.
  2.  تؤكد المكاتب التربوية ضرورة إجراء "امتحانات رسمية عادلة وواقعية"، تنسجم مع الأوضاع المستجدة، وتحقق الحد الأدنى من نجاح العام الدراسي، وضمان مستقبل الخريجين الجدد. وحول إجراء امتحانات الشهادة المتوسطة في المدارس استثنائيا لهذه السنة الدراسية، يرى المجتمعون أنه لا ضير من إجراء ذلك.
  3. يرفض المجتمعون أي ترفيع آلي لطلاب الصفوف الانتقالية (غير الشهادات الرسمية)، احتراما لجهود الأساتذة والمدارس والثانويات والمعاهد والمهنيات الرسمية والخاصة، التي التزمت بالقرارات الرسمية، وانتظمت بالتعليم المدمج ومن بعد، وأجرت امتحانات وأصدرت نتائجها، مع ضرورة التعويض على قسم من التلاميذ ممن لم يستطيعوا متابعة عملية "التعليم من بعد".
  4. تعلن تضامنها الكامل ودعمها الثابت للمطالب المشروعة للأساتذة والمعلمين بكافة مسمياتهم - قبل الظهر وبعده وقطاعاتهم الرسمية والخاصة، وبخاصة في ظل الأزمات الاقتصادية والصحية والاجتماعية التي طالت بسهامها الغالبية الساحقة لشرائح المجتمع اللبناني، ما يستدعي دعم الأساتذة والمعلمين ومعالجة قضاياهم العالقة بشتى الوسائل لضمان استمرارية قيامهم بواجبهم وانجاحا للعملية التربوية.
  5. يؤكد المجتمعون ضرورة إقامة ورشة عمل تربوية وطنية يشارك فيها الجميع، لتدارس الآثار التي خلفتها جائحة كورونا ولتقويم تجربة التعليم من بعد، تمهيدا للاستفادة منها في التحضير لإطلاق مرحلة جديدة تصوب العملية التربوية في لبنان، وتحدث من مناهجها التعليمية، ما يسهم في انطلاقة سليمة للعام الدراسي المقبل.

وفي الختام، اتفق المجتمعون على إبقاء جلساتهم مفتوحة لتشاور مع كافة الجهات المعنية بالعملية التربوية والتعليمية".

 

  • " النقابي المستقل: تمديد العام الدراسي وإجراء الإمتحانات في العطلة الصيفية من دون مقابل عادل استعباد للمعلمين

وطنية - علق "التيار النقابي المستقل" - قطاع التعليم، في بيان، على قراري العودة إلى المدارس وإجراء الإمتحانات الرسمية، فاشار الى انه "مع تفاقم الأزمة الصحية والإقتصادية والإجتماعية برزت أوجه عدم المساواة، التي تطال الفئات الفقيرة والفئات الأكثر حرمانا، بصورة جلية في عملية التعلم الرقمي عن بعد. فعلى الرغم من محاولة الأساتذة في كافة المدارس الرسمية والخاصة الأكاديمية والمهنية، العمل جاهدين على سد الثغرات والنواقص التي اعترت كافة خطط وزارة التربية والتعليم العالي، وفي ظل عدم توفير أبسط مقومات التعليم عن بعد للمعلمين والتلاميذ في المدارس الرسمية، لا تزال الخطط المقترحة تدور في فلك مصالح ومنافع أصحاب المدارس الخاصة والمنتفعين في وزارة التربية على حساب الأهل والتلاميذ، ولا سيما تلامذة المدارس الرسمية وما القرار الأخير بكيفية إجراء امتحانات الشهادة الرسمية المتوسطة-البريفيه إلا خير دليل على ذلك".

واكد أنه "على أي خطة حول العودة الى المدارس واجراء الامتحانات الرسمية الالتزام بالأمور التالية:

1 - الغاء الشهادة المتوسطة لهذه السنة واعتماد النتائج المدرسية مقياسًا للترفيع، على أن تحوَّل الموازنة المخصصة لهذه الشهادة الى دعم الأساتذة والتلاميذ في المدرسة الرسمية.

2 - تأمين كافة الإجراءات الصحية والإجتماعية والتدابير اللوجستية اللازمة والضرورية لتوفير البيئة الآمنة لحماية التلاميذ والمعلمين والحفاظ على سلامتهم وسلامة أهاليهم. في ظل أزمة عدم التمكن من تلقيح كافة المعلمين والتلاميذ، علما ان البيئة الآمنة لا تقتصر فقط على تأمين التباعد الإجتماعي (هذا إذا كان ممكنا) ومواد التعقيم إنما تتعداهما إلى موضوع النقل الآمن للتلاميذ والمعلمين وتوفير التهوية السليمة في الصفوف.

3 - توفير التوازن بين ضرورة المساواة في التعلم بين القطاعين الرسمي والخاص وبين ضرورة الحفاظ على مستوى الشهادة الرسمية.

  1. - مراعاة الصحة النفسية للتلاميذ والمعلمين على حد سواء.

5. تدارك الواقع الاقتصادي المنهار حيث انخفضت القيمة الشرائية للراتب حوالي 90%، وارتفع سعر البنزين، اذا توفَّر، مما يستدعي اعطاء سلفة مالية للأستاذ تغطَّي هذا الانهيار.

  1. - تعزيز تعاونية موظفي الدولة لتتمكن من القيام بدورها في حماية صحة الأساتذة وصون كراماتهم، فارتفاع كلفة الاستشفاء أصبحت ترتِّب على الموظفين والأساتذة تسديد أكثر من 65 % من فاتورته.
  2.  رفض العمل في فرصة الصيف الضرورية والمقدسة للأساتذة، واذا لزم العمل خلال العطلة، فيتوجَّب على الدولة دفع مقابل عادل لقاء العمل الاضافي. وهكذا فإن تمديد العام الدراسي وإجراء الإمتحانات في العطلة الصيفية، دون مقابل عادل، يصنف في قائمة استعباد المعلمين والإعتراف بفشل الخطط التي وضعت ونفذت سابقا".

وحمل "الجهات المعنية عن وضع هذه الخطط، مسؤولية ما سوف يترتب عنها صحيا وماديا ونفسيا على صعيد المعلمين والتلاميذ والأهل".

 

  • الإمتحانات والتقويم ودور المدرسة التأسيسي!

النهار ــ ابراهيم حيدر ــ قبل عام وتحديداً في أواخر أذار من العام 2020، فرض لبنان حجراً شاملاً في محاولة لكبح انتشار جائحة #كورونا. أغلقت المدارس في البلاد، وتقرر بعدها إلغاء #الامتحانات الرسمية في الشهادتين المتوسطة والثانوية ومنح إفادات للمرشحين وترفيع تلامذة الصفوف في المراحل التعليمية كلها، وهو ما أدى إلى خسارة تلامذة لبنان سنة دراسية كاملة، من دون أن يرف جفن وزير التربية، الذي وضعت قراراته ومعه مجلس الوزراء موضع تساؤل يتعلق بالتسرع في اتخاذ خطوة خطيرة على مستوى الشهادة ومستقبل التعليم.

فرض الحجر الصحي والاقفال العام في لبنان ايضاً هذه السنة، وأقفلت المدارس لأكثر من شهرين توالياً، واستعيض عن التعليم الحضوري بالتعليم عن بعد، ليتبين أن تلامذة لبنان لم يدرسوا أكثر من 20% من مجمل السنة الدراسية التي تبقّى لها أقل من شهرين، وهي مدة لا يمكن خلالها إنجاز المناهج التعليمية حتى لو تقلّصت إلى النصف، مع حذف المواد الذي أعلنه وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، والذي حدد أيضاً مواعيد الامتحانات الرسمية قبل أن تُستأنف الدراسة في شكل كامل وفق ما هو مقرر في 17 أيار المقبل، لينزلق القطاع التعليمي مجدداً نحو الفوضى بسبب قرارات عشوائية تفتقد للتخطيط والتقويم والنظر الى دور المدرسة ووظيفة الامتحانات وما يترتب على ذلك من قرارات، فيما نشهد غياباً لسياسات تربوية تجهّر البنية المطلوبة وتستعد لمواجهة الازمات.

الضياع والارتباك والعجز عناوين طبعت قرارات التربية هذه السنة. المقاربة التربوية لا تعكس تصميماً على معالجة المشكلات التي تركتها جائحة كورونا، فقد ظهر خلاف حول استكمال السنة الدراسية ومواعيد إجراء الامتحانات، سببه الرئيسي هو القصور وعدم القدرة على مواجهة التحديات في ظل نظام تعليمي غير مرن وقائم على التنفيعات والمصالح. وإذا تجاوزنا الامكانات الضعيفة في لبنان، فإن الأزمة طالت كل بلدان العالم، والإقفال العام والحجر وإغلاق المدارس شمل كل الدول خصوصاً الدول الاوروبية العام الماضي وهذه السنة، فوفق أرقام صاردة عن اليونسكو أغلقت فرنسا المدارس 10 أسابيع وبريطانيا 25 أسبوعاً وألمانيا 23 وكندا 36 أسبوعاً، ورغم ذلك تمكنت هذه الدول من استكمال الدراسة وفتح المدارس بقرارات مرنة، وكان دور المدرسة بالنسبة إليها شبه تأسيسي. 

المشكلة في ظل هذا الارتباك والعجز في لبنان، أن المدرسة ليست معلماً يجب حمايته، وتوفير كل مقومات دورها التأسيسي، حتى في ظل الانهيار وتوحش الجائحة، فإذا جاءت الامتحانات يمكن نقاش آليات إجرائها بطريقة مرنة، ومن هنا يمكن فهم ما يحدث، تارة نريد الامتحانات وثانية يمكن إلغاءها أو إجراءها بحد أدنى، ثم إعادة النظر بالامتحانات نفسها من طريق التقويم لوضع آليات مختلفة لها مع تطوير النظام التعليمي. ولا يمكن في هذا السياق إلا أن ندعو في هذه المرحلة إلى الغاء الشهادة المتوسطة استثنائياً لهذه السنة والتركيز على الشهادة الثانوية لتمرير السنة بأقل الخسائر. وبعدها لكل حادث حديث!

 

  • اللبنانية" تبدأ التلقيح "والعربية" تستعد.. ومشكلة المدارس مستمرة

المدن - أطلقت الجامعة اللبنانية حملة تلقيح الأساتذة والموظفين والطلاب في الفرع الثاني في الفنار، بحضور رئيس الجامعة فؤاد أيوب، ووزيري الصحة العامة حمد حسن، والتربية طارق المجذوب. واستقدمت الجامعة خمسين ألف جرعة من لقاح استرازينيكا. كما ستستقدم الجامعة خمسين ألف جرعة من فايزر في شهر حزيران المقبل. ووفق الخطة، ستتم عملية التلقيح المجانية والاختيارية على مراحل في خمسة مراكز، وهي: مجمع الحدث، مجمع الفنار، مجمع المون ميشال - الكورة، كلية الصحة العامة في مدينتي صيدا وزحلة، للعودة الآمنة إلى الحياة الجامعية بشكل طبيعي.

  • اللبنانية سبّاقة

ولفت أيوب إلى أن "الجامعة اللبنانية كانت سباقة في التصدي للجائحة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والمؤسسات المحلية والدولية، عبر أطقمها الطبية في وحدة كورونا بمستشفى رفيق الحريري الجامعي، وتولت إجراء فحوص الـPCR للوافدين إلى لبنان عند الحدود البرية مع سوريا أو في مطار رفيق الحريري الدولي. وقد بلغ عدد تلك الفحوص حتى تاريخه مئتين وخمسة وتسعين ألفاً، إضافة إلى مساهمتها الفاعلة والمجانية ضمن خطة وزارة الصحة في الترصد الوبائي، حين بلغ عدد الفحوص التي أجرتها على كامل الأراضي اللبنانية وفي الجامعة 72 ألف حالة".

وأكدت أن الجامعة تمكنت من خلال المفاوضات التي أجرتها وزارة الصحة العامة، ضمن خطة خاصة بالجامعة، من تأمين اللقاح المعترف به من قبل وزارة الصحة اللبنانية ومنظمة الصحة العالمية، علما أن بعض التأخير في وصوله كان مرتبطاً بالدول المصنعة له، والتي أعطت الأولوية لتأمين احتياجاتها منه للداخل قبل التصدير إلى الخارج".

  • تعاون وتعويل

بدوره أكد المجذوب المضي قدما في عملية تحصين الأسرة الأكاديمية والتربوية والإدارية لكي نعبد الطريق نحو تعزيز شروط العودة الآمنة إلى المؤسسات التربوية والجامعة اللبنانية، ولكي ننقذ العام الدراسي. كما أثنى حسن على التعاون مع الجامعة اللبنانية منذ بداية الجائحة حتى اليوم. وقال إنه يعول على الفريق البحثي والاكاديمي في الجامعة لاحقاً، ليكون له الدور البحثي لأن الجائحة جديدة على كل البشرية وعلى الأرض.

وأشار إلى أنه "في حزيران المقبل ومع وصول أكثر من مليون جرعة من لقاح استرازنيكا وأكثر من مليون جرعة من لقاح فايزر، سنكون بأمس الحاجة إلى مراكز الجامعة اللبنانية في الاقضية والمحافظات كافة، لأننا سنذهب الى التمنيع المجتمعي حتى من خارج المنصة، لأن هناك من يواجه صعوبة في التسجيل وتحديد التوقيت، خصوصاً في الأرياف. لذلك ومن أجل تحقيق الهدف المنشود، سنذهب في حزيران مع وصول هذه الكميات الإضافية من اللقاحات إلى تحقيق الهدف الذي كنا قد أعلنا عنه سابقا، وهو الوصول إلى 60 أو 70 بالمئة من المناعة المجتمعية المنشودة. وبذلك نكون قد بنينا مجتمعاً صحياً سليماً. ونأمل أن تساعدنا الظروف في هذا البلد، كي نبني لبنان الوطن المعافى من كل الآفات التي نعاني منها جميعاً منذ عشرات السنوات".

  • المكاتب التربوية

تربوياً وفي ظل رفض أساتذة التعليم الرسمي والخاص العودة إلى التعليم المدمج، قبل تلقي اللقاح، عاد وزير التربية وأكد أنّ موعد الامتحانات الرسمية ثابت ولن يتغيّر، موضحاً أن الهدف الرئيسي منها التأكد من امتلاك الطلاب الكفاءات، ولن تكون تعجيزيّة. لكنه لم يتطرق للخطوات التي سيلجأ إليها في ظل رفض الأساتذة العودة يوم غد الأربعاء، للتعليم الحضوري.

وفي رد على خطة وزير التربية عقد مسؤولو المكاتب التربوية في التيار الوطني الحر، وحزب الله، وحركة أمل، وتيار المستقبل، والحزب الاشتراكي، وتيار المردة، والحزب القومي، والحزب الديموقراطي اللبناني، اجتماعاً، أكدوا فيه ضرورة استكمال دورة العودة الآمنة صحياً واجتماعياً إلى المدارس والمعاهد والمهنيات الرسمية والخاصة، ويطالبون بالإسراع في اتمام عملية التلقيح الآمن للمعلمين والطلاب على حد سواء، وإلى حين تحقق ذلك، يتم استكمال عملية "التعليم من بعد"، مع ضرورة تأمين متطلبات صمود هذه العملية واستمراريتها، وفي مقدمتها تقديم باقة من الأنترنت المجاني خاصة بالمعلمين والتلامذة من قبل وزارة الاتصالات.

  • الجامعة العربية

وعلى خطى الجامعات التي بدأت تؤمن لقاحات لأساتذتها والطلاب، وقعت جامعة بيروت العربية، ممثلة برئيسها عمرو جلال العدوي، اتفاقية تعاون مع وزير الصحة وممثل عن شركة فايزر، وستحصل الجامعة على 15 ألف جرعة. وستحدد الجامعة مراكز تلقي اللقاحات وتشرف على الأعمال فيها، وتضع في تصرف وزارة الصحة كل المعلومات في هذا الخصوص، بالإضافة إلى إتمام عملية التلقيح عبر المنصة الخاصة بالوزارة، حيث يكون جميع المتلقين قد تسجلوا عبر المنصة، فيما تقع على الجامعات مسؤولية حفظ اللقاحات في أماكن مجهزة بهدف ضمان فاعليتها وجودتها".

 

  • مكتب المستقبل التربوي: للإستعجال بتأمين اللقاح وإجراء الإمتحانات الرسمية

بوابة السلام: وجه المكتب التربوي في تيار المستقبل، في بيان، تحية إجلال وتقدير للطاقم الاداري والتعليمي الذي لم يتوان عن بذل كل جهد ممكن لمحاولة الحفاظ على العام الدراسي المتأرجح بفعل تفاقم حدة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والسياسية التي أرهقت البلاد والعباد.

وتابع البيان: في ظل هذا الواقع الخطير الذي اصبح يهدد الوطن على كل الأصعدة ولا سيما إرثه التربوي، يطالب المكتب بضرورة استنفار كامل القدرات المتوفرة للاستعجال اكتر بتلقيح كل الاساتذة الراغبين بالتطعيم مع اعطائهم حرية الخيار بين اللقاحات (إذ لا بد من تأمين نوع آخر غير الاسترازينيكا) بالإضافة الى ضرورة حسم مسألة تأمين اللابتوبات والآيبادات للاساتذة وكذلك الأمر  للتلامذة الاكثر حاجة، مع كامل ما تتطلبه العودة للتعليم المدمج.

وأكد المكتب ضرورة إجراء الإمتحانات الرسمية مع التزام تام بالمعايير الصحية والتباعد الإجتماعي..

وطالب المكتب الدولة بضرورة السعي الفوري لتأمين بطاقة دعم خاصة بالأساتذة تساهم في ضمان توفير أدنى متطلباتهم المعيشية (مواد غذائية،  بنزين, باقة انترنت وكهرباء) لكي يستطيعوا إكمال رسالتهم السامية رغم كل العوائق والمحن.

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • بحضور وزيري التربية والصحة: الجامعة اللبنانية تُطلق حملة التلقيح ضد كورونا.. والرئيس أيوب: بدأنا أولى الخطوات في مسار مواجهة الجائحة تمهيدًا للعودة الآمنة إلى الحياة الجامعية

أطلقت الجامعة اللبنانية بتاريخ 20 نيسان 2021 حملة تلقيح الأساتذة والموظفين والطلاب في مجمع بيار الجميل الجامعي - الفنار، وذلك بحضور كلّ من وزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب، وزير الصحة الدكتور حمد حسن، رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب، عميد كلية العلوم البروفسور بسام بدران، عميدة كلية الصحة العامة البروفسورة حسنة بو هارون، مدير كلية العلوم - الفرع الثاني الدكتور إيلي حاج موسى، مديرة كلية الصحة - الفرع الثاني الدكتورة كريستيان صليبا إضافة إلى فريق طبّي من الجامعة.

 وبعد الترحيب بالحضور وجولة على مراكز التلقيح، ألقى الرئيس أيوب كلمة شدد فيها على أن أخذ اللقاح واجب أخلاقي وإنساني للحفاظ على السلامة المجتمعية، ولهذا السبب موّلت الجامعة اللبنانية اللقاح لأساتذتها وموظفيها وطلابها وتمكنت من الحصول عليه عبر مفاوضات قادتها وزارة الصحة العامة مع المعنيين ضمن خطة خاصة بالجامعة.

وكشف الرئيس أيوب أن طواقم الجامعة اللبنانية، أجرت مئتين وخمسة وتسعين ألف فحص (PCR) للوافدين إلى لبنان عبر المعابر البرية ومطار بيروت، إضافة إلى مساهمتها الفعّالة والمجانية ضمن خطة وزارة الصحة في الترصد الوبائي حيث بلغ عدد الفحوصات التي أجرتها على كامل الأراضي اللبنانية وفي الجامعة اثنتينِ وسبعينَ ألف حالة.

ولفت الرئيس أيوب إلى أن حملة التلقيح التي انطلقت اليوم ستُستكمل على مراحل في خمسةِ مراكز هي: مجمع الحدث، مجمع الفنار، مجمع المون ميشال – الكورة، كلية الصحة العامة في مدينتي صيدا وزحلة.

وأضاف الرئيس أيوب: "إن توفيرَ اللقاح لأهلِ الجامعة اللبنانية يمثلُ خطوةً مهمةً في مسار مواجهة جائحة كورونا وسيساعدُ حتمًا في العودة الآمنة إلى الحياة الجامعية".

وختم الرئيس أيوب كلمته بتوجيه الشكر إلى وزير الصحة الدكتور حمد حسن ووزير التربية الدكتور طارق المجذوب على دعمهما الدائم للجامعة اللبنانية وتعاونِهما وإلى الفرقِ الطبية العاملة في الحملة، كما خصّ وسائل الإعلام بالتحية والتقدير مثمّنًا دورها التوعوي والإرشادي للمواطنين سواء على مستوى الإجراءات الوقائية من كورونا أو على مستوى أهمية أخذ اللقاحات.

 من جهته، قال الوزير المجذوب: "نشارك رئيس الجامعة وأسرة الجامعة اليوم الاحتفال بإطلاق حملة التلقيح ضد كورونا، وهي المحطة الثانية بعد المحطة الأولى التي انطلقت منذ أسابيع لتلقيح أساتذة صفوف الشهادات الثانوية، إننا نمضي قدما في عملية تحصين الأسرة الأكاديمية والتربوية والإدارية لكي نعبد الطريق نحو تعزيز شروط العودة الآمنة إلى المؤسسات التربوية والجامعة اللبنانية، ولكي ننقذ العام الدراسي ونحافظ على أثمن ما يمتلكه لبنان في أزمنة الشح والغنى، وهو الثروة البشرية، ومن هنا كان إصرارنا على فتح المؤسسات التربوية والمهنية والجامعية أمام المتعلمين مع التشدد في تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية بكل دقة والتزام".

وأضاف وزير التربية: "إن مبادرة الجامعة اللبنانية مشكورة، وقد توالت الجهات التي تغطي تكاليف اللقاح، مما سيسرع مناعة المجتمع ويخفض أعداد الإصابات.. نحن نكرر في كل لقاء مع وزير الصحة والأسرة التربوية والجامعية أن الجهات التي تحدد فاعلية اللقاحات هي المراجع الصحية ومن بينها وزارة الصحة العامة، وبالتالي فإننا نتبع إرشادات وزارة الصحة وندعو من يرغب من أفراد الهيئات التعليمية والأكاديمية والإدارية لتلقي اللقاح لتعود حركة الحياة إلى سابق عهدها كما نأمل".

وختم الوزير المجذوب: "مباركة هذه الحملة، والأمل كبير بأن يعمم هذا التحصين على المؤسسات كافة وشكرًا لتعاون الجميع".

أما وزير الصحة الدكتور حمد حسن فأكد أن التعاون بين وزارة الصحة العامة والجامعة اللبنانية هو تعاون راق وخارق لكل الضوابط البيروقراطية المقيدة، لأنه عندما نعمل مع الجامعة الوطنية برئيسها وكفاءاتها نقدم مهمة وطنية بامتياز تتعدى الصحة، لا بل هي درس في المواطنة والوطنية لأننا بإمكاناتنا الضعيفة كوزارة صحة عامة بحاجة إلى شريك يتعاطى بشكل بنّاء وممنهج وأكاديمي وعلى هذا المستوى من التفوق العلمي الذي جنّبنا الكثير من علامات الاستفهام مع بداية الجائحة بالنسبة إلى الفحوص، لأننا عندما اعتمدنا مختبر الجامعة اللبنانية في كلية العلوم اعتمدناه كمختبر مرجعي لإجراء فحوص الـ(PCR) سواء للوافدين عبر الحدود البرية أو عبر مطار بيروت أو لحملات الترصد الوبائي، وعندما اعتُمد مختبر الجامعة سقطت كل التساؤلات مما يؤكد أهمية هذه المرجعية العلمية التي تتقدم على سائر الصروح لتقديم هذه الخدمة من منطلق وطني".

وأضاف الوزير حسن: "إن التعاون مع الجامعة اللبنانية منذ بداية الجائحة حتى اليوم يدل على مدى استجابة هذه الجامعة برئاستها وعمدائها لكل التحديات، خصوصًا مع إطلاق وزارة الصحة العامة الخطة لإعادة الحياة تدريجيًّا إلى دوائر الدولة مع حملة تلقيح القطاع التربوي والأجهزة العسكرية والأمنية والقطاع العام، وكل ذلك بالشراكة مع الجامعة اللبنانية".

وتابع: "أنا أعوّل على الفريق البحثي والأكاديمي في الجامعة اللبنانية لاحقًا ليكون لها الدور البحثي في موضوع الجائحة وتدقيق وإثبات المعلومات المتعلقة بها، وفي حزيران المقبل ومع وصول أكثر من مليون جرعة من لقاح أسترازنيكا وأكثر من مليون جرعة من لقاح فايزر، سنكون بأمس الحاجة إلى مراكز الجامعة اللبنانية في الأقضية والمحافظات كافة، لأننا سنذهب إلى المناعة المجتمعية حتى من خارج المنصة بسبب صعوبات في التسجيل وتحديد التوقيت".

وشدد وزير الصحة على أهمية دور الإعلام في مواكبة هذه الحملات، وقال: "سأتوجه الآن الى سير الضنية لافتتاح مركز لعلاج مرضى كورونا، لأؤكد أن المعركة لم تنته ونعمل بالتوازي فنفتتح مراكز لاستقبال مرضى كورونا وفي الوقت نفسه نفتتح مراكز لإطلاق حملات التلقيح وسننتصر في النهاية".

 

  • انشاء مركز الاستدامة والمساواة في كلية العلوم الاقتصادية في اللبنانية

وطنية - أعلنت الجامعة اللبنانية، في بيان، انشاء مركز الاستدامة والمساواة (Center for Sustainability and Gender Equality) في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال، وذلك بموجب الاتفاقية الموقعة مع الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج (Erasmus+FREE) الهادف إلى تعزيز الشراكات الجامعية في مجال المساواة بين الجنسين في عالم الأعمال والإدارة والاستدامة في قطاع التعليم العالي.

واشار البيان الى ان "المركز، الذي وافق على إنشائه رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب بتاريخ 13 كانون الثاني 2021 ومجلس وحدة كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال بتاريخ 7 كانون الثاني 2021، سيعمل مع جميع كليات وفروع ومراكز الجامعة اللبنانية بهدف توفير دعم التعلم والبحث للأكاديميين والطلاب والباحثين في المواضيع المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في عالم الأعمال والإدارة واستدامة قطاع التعليم العالي، إضافة إلى بناء القدرات عبر خدمات التدريب وورش العمل الرقمية والتقنية، وتوفير الدعم المهني المرتبط بتكامل المناهج. كما سيتعاون المركز مع المراكز المماثلة في الجامعات العربية والغربية المشاركة في برنامج (Erasmus+FREE) لتبادل أفضل الممارسات في مجال المساواة بين الجنسين".

وكلفت الأستاذة المساعدة في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال الدكتورة ماري أبو جوده بتنسيق أعمال المركز تحت إشراف عميد الكلية البروفسور سليم المقدسي.

وذكر البيان انه يمكن التواصل مع المركز عبر البريد الإلكتروني الآتي (lu.csge@ul.edu.lb)

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:
  • اتفاقية تعاون بين جامعة بيروت العربية ووزارة الصحة لتأمين لقاح "فايزر"

"النهار" ــ وقَّعت جامعة بيروت العربية ممثلة برئيسها البروفيسور عمرو جلال العدوي اتفاقية تعاون مع وزير الصحة العامة حمد حسن وعدد من الجامعات الخاصة في لبنان وممثّل عن شركة "#فايزر"، بغية تأمين كمية من #لقاحات "فايزر" لتلقيح الكادرين التعليمي والإداري بالجامعة بهدف تأمين عودة سالمة للأساتذة والطلاب والموظفين قبل مطلع الخريف 2021.

وتنصّ الاتفاقية على أن تحصل جامعة بيروت العربية على خمسة عشر ألفاً (15000) لقاح، على أن تحدد الجامعات مراكز تلقي اللقاحات وتشرف على الأعمال فيها، وتضع في تصرف #وزارة الصحة كل المعلومات بهذا الخصوص، بالإضافة إلى إتمام عملية التلقيح عبر المنصة الخاصة بالوزارة، حيث يكون جميع المتلقين للقاح قد تسجلوا عبر المنصة، فيما تقع على الجامعات مسؤولية حفظ اللقاحات في أماكن مجهزة بهدف ضمان فاعليتها وجودتها.

وفي هذا الإطار، أكد العدوي على "أهمية التعاون بين المؤسسات لخدمة المجتمع في ظل الوباء الذي ينتشر بشكل كبير وبات الوضع الصحي والاجتماعي مهدّداً للإنسان في لبنان، خصوصاً أنّ المستشفيات قد وصلت إلى قدرتها الاستيعابية القصوى، وأنّ العيادات الميدانية في الجامعة هي للمساهمة في مواجهة الفيروس والتي تقدم خدماتها مجاناً للجميع من خلال فريق طبي وتمريضي من الجامعة بإشراف مركز الرعاية الصحية التابع لكلية الطب في الجامعة ".

 

  • جامعة الجنان منحت وسام البروفسورة منى يكن للخطاطين الراحلين المكرمين بعيون والبابا

وطنية - منحت جامعة الجنان ممثلة بأمينة سر مجلس أمنائها يكانة أمين يكن، وسام البروفسورة منى حداد يكن، في جماليات الخط العربي للخطاطين الراحلين المكرمين محمد غالب، محمود بعيون ومختار البابا، وذلك إحياء لذكرى المؤسسة الراحلة يكن ووفاء لعطاءاتها واهتمامها بالتراث العربي، ولما قدمه المكرمان للخط العربي والتراث من انجازات، وذلك بناء لتوصيات لجنة جائزة "منى حداد يكن" لجماليات الخط العربي واستنادا لقرار مجلس أمناء الجامعة، جاء ذلك خلال حفل تكريمي أقامته الجامعة عبر منصة "زووم" بمشاركة حشد من المهتمين.

وألقى عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتور هاشم الأيوبي كلمة الجامعة، عن "حرص الراحلة بالخط العربي، بدءا من اختيارها لشعار جامعة الجنان "نون والقلم" حيث إنها حينذاك كانت تؤسس لمفهوم رسالة الجامعة بكل وعي وإحاطة وبعد نظر، فالقلم بالنسبة لها ليس وسيلة نقل للعلم بآفاقه الرحبة وحسب، إنما قيمة جمالية وفنية تضاف إلى العلم والمعرفة ليصبح بخطه وفنونه فضاء رحبا للمعرفة والجمال والسمو".

وأضاف: "من منطلقات هذا الفهم كان طموح الرئيسة في مجالات العلم الحديث والعمل على استحداث كليات تلبي طموحات الأجيال وحاجات المجتمع، تسير جنبا إلى جنب مع اهتمامها بالتراث وأصالته وجمالياته، فكانت تقيم كل سنة مسابقة للخط العربي بالتعاون مع مؤسسات ومراكز ثقافية راقية على مستوى لبنان، وما كان هذا النشاط ليتم لولا مبادرة خطاطين وفنانين كبار من أعضاء لجنة التحكيم الذين كانوا من جنسيات وبلدان مختلفة".

وختم: "الجنان ستبقى وفية لطموحاتها ورغبتها في الحفاظ على التراث ورعاية الخط العربي فكانت أولى الانجازات ترخيص اختصاص تاريخ العمارة والفنون الاسلامية للوصول إلى الهدف الأكبر ألا وهو كلية العمارة والفنون الإسلامية.

تخلل الحفل كلمات عن مسيرة الخطاطين الراحلين المكرمين وأهم أعمالهم وإنجازاتهم الفنية في الخط العربي حيث تحدث الدكتور فضل زيادة عن الخطاط الراحل محمد غالب، والدكتورة رانيا بعيون عن الخطاط الراحل محمود بعيون، والمهندس عمر البابا عن الخطاط الراحل مختار البابا.

وأدار الاحتفال الإعلامي محمد العرب وتخلله عرض تقارير مصورة حول مسيرة جماليات الخط العربي في الجامعة وأخرى تعريفية بالخطاطين الراحلين.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • لا للفدرالية التربوية والف لا للتمييز الطبقي!!!

بوابة التربية: بقلم عمر حداد (اتحاد طلاب ٢٠٢٠)

يطالب إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة بإجراء إمتحانات رسمية لمن هو على جهوزية، بُدعة تحاكي الفيدرالية التربوية وتكرّس الطبقية.

إتحاد المؤسسات التربوية الخاصة الذي يشكل فقط ٢٢٠ ألف طالب من أصل مليون و ٢٠٠ ألف طالب، عوضا عن ذلك طلاب هذه المؤسسات هم أبناء الطبقة الميسورة ، لديهم قدرة على تأمين أهم مستلزمات التعليم من بعد كالإنترنت و الكهرباء ٢٤/٢٤ وغيرها من المستلزمات الضروري، أما بالنسبة لل ٩٨٠ ألف فهم مسجلين في المدارس الرسمية والخاصة المحرومة الواقعة في (طرابلس – عكار – بعلبك-الهرمل- الجنوب والضاحية وغيرها من المناطق البعيدة )،   وقدرة أهاليهم المتدهورة أصلا بسبب جائحة الدولار، فهم لا يمتلكون القدرة على تأمين كل هذه المستلزمات كالإنترنت والكهرباء والأجهزة الإلكترونية كالهاتف واللابتوب وغيرها من المستلزمات… بل أكثر من ذلك فهم يعجزون عن دفع رسوم كهرباء المولدات وبالتالي لا كهرباء بسبب التقنين.

أيعقل أن نظلم ٩٨٠ ألف طالب من أجل ٢٢٠ ألف طالب؟؟

أهكذا فسرت وزارة التربية قانون الاكثرية والاقلية؟؟

 نحن لا نقول أننا يجب أن نظلم ال ٢٢٠ ألف طالب بل يجب إنصاف الجميع و أن تكون القرارات لمصلحة المليون و ٢٠٠ ألف طالب أي كل طلاب لبنان.

نحن كنا مع العودة الحضورية من بداية العام الدراسي ٢٠٢٠ – ٢٠٢١ ، وليس في نهايته،

 نعم كانت هناك أصوات تربوية من داخل الوزارة وخارجها تُطالب بالعودة الحضورية ومقاومة الظروف وقبول التحدي ولكن لم يتم التجاوب مع تلك الأصوات بسبب عمى البصيرة وجهل الموقف

اليوم وبعد ما وصلنا إلى هذا الواقع المشؤوم من كل الجوانب ، الآن يُقال لنا  يجب أن نعود للتعليم الحضوري؟؟؟

 طبعا لا ….الآن هو الرفض وكل الرفض للعودة للتعليم الحضوري، لن نرضخ للترقيع، لن نصفق لقرارات “بزق ولزق.

لذلك على المعنيين أخذ القرارات بطريقة واقعية أكثر، نريدها قرارات تلامس جرح الفقراء وحرمان المناطق البعيدة، نريدها لكل بيت فيه طالب، نريدها لكل طالب علم، نريدها على مقاس لبنان كله، وليعلم اصحاب القرار ان القوننة في بيروت والساحل قد لا تكون على مقاس كل لبنان.

 

  • لابورا أطلقت المنصة الإلكترونية SPERARE لربط حاجات الشباب مع سوق العمل خضره: فسحة أمل أمام اللبنانيين

وطنية - أطلقت مؤسسة "لابورا" المنصة الإلكترونية "Sperare" لربط حاجات الشباب مع سوق العمل، خلال مؤتمر صحافي عقدته في دير مار الياس - انطلياس - قاعة الاخوين الرحباني.

خضره

بداية، قال رئيس "لابورا" الأب طوني خضره: "نحن هنا اليوم لنطلق منصة الكترونية هدفها ربط حاجات الشباب والمجتمع اللبناني مع سوق العمل والدورات التدريبية والمبادرات والتقديمات على انواعها. من منا لا يعرف ماذا يحل بلبنان اقتصاديا وسياسيا وماليا واجتماعيا. نسبة البطالة تخطت ال 55%، وفي اوساط الشباب 70%، والأرقام التي وصلتنا عن أعداد طالبي الهجرة تخطت النصف مليون شخص".

أضاف: "نحن أمام تحديات كبيرة تهدد مصير لبنان وتضع شبابنا في اتجاه وحيد نحو الهجرة، وتجعلهم يدفعون ثمن الصراعات الكبيرة والفساد واللامسؤولية. إن رسالتنا كانت ولا تزال الدفاع عن مستقبل شبابنا ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم. لذلك جئنا اليوم نطلق صرخة عالية من اجل تضامن الجميع: مسؤولين، سياسيين، اجتماعيين، اقتصاديين، اعلاميين، رجال دين وتجار، مؤسسات خاصة وعامة، لتكون على مستوى هذه التحديات حتى لا يبقى في قرانا ومدننا إلا نواطير مفاتيح".

وتابع: "من هنا، وبسبب ظروف جائحة كورونا، وبعد تجربة دامت ستة اشهر، لاحظنا أن انشاء واطلاق منصة لجمع فرص العمل والدورات التدريبيبة والمبادرات والتقديمات، هو ضرورة ملحة، للمساهمة في تزويد طالبي العمل بكل هذه المعلومات، وبخاصة ان التجربة الاولى التي بدأناها في بداية تشرين الاول حتى آخر آذار 2021 جمعنا فيها 1239 فرصة عمل في 6 اشهر، اي ما نسبته زيادة الفرص التي أتت الى لابورا ب 821%، اي ما يعادل 2480 فرصة عمل سنويا، وأعيد وأكرر أن ذلك مرده الى جائحة كورونا".

وختم: "المنصة تعلن الدورات التدريبية في كل المناطق لأن الجمعيات والمؤسسات التي تقوم بهذه الدورات تفتقر للوصول الى مشاركين فيها وليس بإمكان العديد من الشبان والشابات الاطلاع على هذه الدورات، فتنشرها Sperare وتعممها. وهذا العمل مجاني، كما قال المسيح لنا: "مجانا اخذتم، مجانا أعطوا". ولأننا أبناء الرجاء والقيامة، لا يمكن ان نستسلم لكل هذه الأوضاع، ولا نريد ان تسحقنا ارقام البطالة والهجرة، ومن الضروري ان يتحول مجتمعنا من مجتمع ريعي الى مجتمع منتج وناجح في كل الاتجاهات. نفتح اليوم فسحة امل امام اللبنانيين، لنقول كفى للبطالة والهجرة، ونعم للعيش والعمل".

مارون

ثم عرض مدير المنصة منعم مارون أهدافها وقال: "يهدف مشروع Sperare بالدرجة الاولى الى متابعة ورصد: فرص العمل المطلوبة، الدورات التدريبية بكافة المجال والحقول، المبادرات والتقديمات الخيرة والمفيدة، المواقع التي تؤمن فرص العمل عن بعد، درس الحاجات الجديدة في سوق العمل وتنظيم دورات تدريبية للراغبين، فرص القروض الميسرة لمشاريع صغيرة ومتوسطة".

أضاف: "من خلال تواصلنا الدائم مع الجمعيات، قمنا بتجربة ايجابية مع بعضها، وإننا نعمل معا في ضوء تحاليل البيانات المكثفة التي نستخرجها من المنصة والتي تساعدنا على تعميق بحثنا والاجابة على التحديات الكثيرة سواء بموضوع الاختصاصات ام بمتطلبات سوق العمل، مستفيدين دائما من خبرة لابورا الواسعة في حاجات هذا السوق".

وتابع: "مثلما أعرنا اهتماما كبيرا لرصد الفرص، فاننا نعير نفس الاهتمام بنشرها لأكبر عدد ممكن من المتابعين والزوار وذلك بوضع خطة اعلامية طموحة وهذا سيساعد الجمعيات للترويج لنشاطاتهم من دورات تدريبية ومبادرات وفرص عمل وتقديمات بشكل اوسع واشمل " .

حبشي

وفي الختام، تحدثت مديرة العلاقات العامة في اتحاد "اورا" كاتيا حبشي عن المستهدفين في عمل المنصة، مشددة على أن "المنصة متوفرة لجميع اللبنانيين، والمطلوب مشاركة الجميع من خلال:

اولا- طالبي العمل: في دخولهم الى المنصة واختيار الوظيفة التي تناسبهم دون اي وسيط بينهم وبين مقدمي كل هذه الفرص وعلى كامل مسؤوليتهم. www.laboraonline.com/sperare وعبر مجموعة Sperare على الFacebook

ثانيا- الشركات او الافراد المشكورين على المعلومات التي يقدمونها لتغذية المنصة من خلال الاتصال بإدارة Sperare على رقم الهاتف 04-403352 او على ال e-mail: sperare@laboraonline.com لتزويدنا بالوظائف الجديدة".

وقالت: "ندعو كل الجمعيات المحلية والعالمية واصحاب النوايا الصالحة والغيارى على لبنان الى تزويدنا بكل ما يتعلق بالدورات التدريبية على الاراضي اللبنانية، والتقديمات والمبادرات، لتزويد الادارة بالوظائف الجديدة كي تقوم بدورها بوضعها بشكل علمي على المنصة. ان فريق العمل مؤلف من 10 اشخاص متطوعين وموظفين، يقوم بعملية الرصد بشكل متواصل ليؤمن كل ذلك".

أضافت: "لكل الشعب اللبناني تقدير وثقة، لمساعدتنا في هذا المرصد لخدمة شبابنا واجيالنا الطالعة".

وختمت: "من السهولة ان نستسلم للعتمة، ومن البطولة ان نناضل للاستمرار، فلنتعاون لنحافظ على أدمغة لبنان النيرة وشبابه الناضر، تعالوا معا نضيء شمعة الحياة ونجد حلولا للبطالة والهجرة لكي نحافظ على طاقات شبابنا وشاباتنا. تعالوا لنعلي البنيان ونحافظ على لبنان الكيان الحر المستقل، لبنان الرسالة".

 

  • برنامج تدريبي للاتحاد من أجل المتوسط يدعم الشباب على العمل في قطاع الاقتصاد الأزرق المستدام

وطنية - أعلن الاتحاد من أجل المتوسط أنه جمع في 14 و 15 نيسان، "80 طالبا ومهنيا شابا من كلا ضفتي البحر الأبيض المتوسط للمشاركة في برنامج تدريبي مكثف عبر الإنترنت، لسد فجوات المهارات وتعزيز فرص العمل في قطاع الاقتصاد الأزرق".

وقال الاتحاد في بيان اليوم: "في الوقت الذي تواصل فيه الصناعات البحرية نموها في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، ويعد قطاع "الاقتصاد الأزرق" محركا للتنمية البشرية والاقتصادية، تتفاقم فجوة المهارات بين التعليم المعروض واحتياجات سوق العمل في ظل التحولات الرقمية والمناخية.

فمصايد الأسماك في البحر الأبيض المتوسط على سبيل المثال تدعم ما يقرب من 200 ألف وظيفة مباشرة و 500 الف أخرى غير مباشرة، إلا أن القوى العاملة في المنطقة تتقدم في السن، إذ تتجاوز أعمار ما يقرب من نصف أفراد أطقم التشغيل سن ال40، في حين أن 17 في المئة فقط هم دون 25 عاما".

ولفت الاتحاد الى أن "هذا البرنامج التدريبي جاء كجزء من التزام الاتحاد من أجل المتوسط بمساندة المبادرات التي تعزز الوظائف في قطاعات الاقتصاد الأزرق وتتعامل مع العوائق التي تحول دون التشغيل مثل عدم التوافق بين المهارات وفرص العمل". وأشار الى أن "خبراء متخصصين ساهموا في خمس جلسات تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالوظائف الزرقاء في منطقة البحر الأبيض المتوسط: ريادة الأعمال، واستراتيجيات التخصص الذكي، والابتكار التكنولوجي من أجل النمو الأزرق المستدام، وبناء الشراكات".

وقال البيان: "تعد الصناعات البحرية من القطاعات الواعدة للنمو في الاقتصاد المتوسطي، ولكنها تتطلب معرفة ومهارات وابتكارات جديدة من أجل تقديم إمكاناتها الاقتصادية الكاملة. لقد تغير قطاع الاقتصاد الأزرق بشكل جذري وتنوع على مدى العقد الماضي، حيث انتقل من أنواع السفن الكلاسيكية ذات الصلب المكثف إلى بناء التقنيات والسفن الأكثر تعقيدا وتقدما.

وتقوم أوروبا بأبحاث مكثفة في هذا القطاع (9 في المئة من ناتجها المحلي الإجمالي مستثمر في أبحاث التنمية و الابتكار RDI). وقد تم تخصيص جلسة لعرض الممارسات الجيدة التي اعتمدتها 4 مشاريع بدعم من الاتحاد من أجل المتوسط وهي:
BlueSkills (
المهارات الزرقاء): يعمل بالتعاون مع المعهد الوطني لعلوم المحيطات والجيوفيزياء التطبيقية (OGS) الذي يطور مناهج جديدة ويزيد من فرص العمل في القطاعين البحري من خلال برامج التعليم العالي والمتعددة الأطراف و المنح الدراسية للباحثين.
HOMERe:
يستهدف الطلاب البارزين في السنة الأخيرة من الدراسة ويستخدم التدريب الداخلي لتسهيل التحول من البيئة الأكاديمية إلى أخرى عملية لتهيئة هؤلاء الطلاب للأدوار التي ستسند لهم في بلدانهم ؛

Plastic Busters: يعمل مع الكيانات العامة والخاصة لإيجاد طرق تعاونية للحد من النفايات البلاستيكية ،
Co-Evolve4BG:  يعزز السياحة الساحلية والبحرية المستدامة من خلال التنمية المشتركة للأنشطة البشرية والنظم البيئية الطبيعية".

وعلق كبير مستشاري التعليم العالي والبحث في الاتحاد من أجل المتوسط إيتاف بن عبد الله قائلا: "يحتاج الاقتصاد الأزرق التنافسي والمرن والمنصف اجتماعيا إلى مهنيين مؤهلين تأهيلا عاليا. تواجه العديد من قطاعات الاقتصاد الأزرق صعوبات في العثور على الأشخاص المناسبين ، وقد أدى الوضع الحالي لكوفيد-19 إلى زيادة التحديات بشكل أكبر".

وتابع البيان: "لكل هذه الأسباب، ومن أجل التقريب بشكل أوثق بين عوالم الأوساط الأكاديمية والعمل، أطلق الاتحاد من أجل المتوسط مؤخرا مبادرة تهدف إلى تعزيز الفرص الوظيفية للطلاب والخريجين والباحثين.

منطقة البحر الأبيض المتوسط في حاجة ملحة لتحقيق أقصى استفادة من إمكانات الاقتصاد الأزرق، وإعادة البناء بشكل أفضل. لذا شارك 80 طالبا من شبكة HOMERe وخريجي BlueSkill في برنامج التدريب التفاعلي، بوصفهم عملاء مستقبليين لـ "النمو الأزرق" في البحر الأبيض المتوسط.

وقد غطوا موضوعات مثل أدوات دعم الشركات الناشئة وحاضنة الأعمال، وفرص الوظائف البحرية، وخطط التنقل الداخلي بين دول البحر الأبيض المتوسط، وبرامج التعليم العالي للاقتصاد الأزرق، وإمكانية تحقيق عوائد اقتصادية من حلول الأعمال الخالية من القمامة.
ونأمل أنه من خلال فهم أفضل لهذه القضايا والموارد، يمكننا مساعدة البحر الأبيض المتوسط على الاستفادة من إمكاناته لاستحداث الوظائف و تحقيق النمو المستدام والتقدم نحو أهداف التنمية المستدامة".

 

  • مسابقة أطروحتي ب 180 ثانية في 3 حزيران

وطنية - تنظم "الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط" و"المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان" النسخة الرابعة من مسابقة التبسيط العلمي المعروفة ب"أطروحتي بـ180 ثانية" - لبنان في 3 حزيران 2021".

واشار بيان للوكالة الجامعية الى أن "الدعوة لا تزال مفتوحة للمشاركة في المسابقة، وبالتالي، فإن طلاب الدكتوراه اللبنانيين الراغبين في خوض هذه المغامرة مدعوون الى إرسال طلبات المشاركة لغاية 30 نيسان 2021"، لافتا الى ان "مسابقة "أطروحتي بـ180 ثانية- MT180" تجري على المسرح وترمي إلى عرض أعمال البحث شفهيا بلغة يسهل فهمها من قبل عامة الناس ضمن مهلة 3 دقائق".

واوضح البيان أن " مسابقة "أطروحتي ب- 180 ثانية - MT180"، هي مسابقة فرنكوفونية تقضي قيمها ومهماتها الرئيسية بتسليط الضوء على الشق العلمي في كل مجالات الاختصاص، وتشجيع الباحثين الشباب على تعميم أعمال البحث التي يقومون بها، وتوعية هؤلاء الباحثين على أهمية الحوار بين قطاع العلوم والمجتمع، وإتاحة الاتصال المباشر للباحثين مع الجمهور، والسماح لهم بالتشبيك مع باحثين من مجالات اختصاص أخرى ومن بلدان أخرى مع تثمين اللغة الفرنسية وتشجيع الانفتاح على جماهير أخرى ولقاءات أخرى وثقافات أخرى".

ولفت الى ان "معايير المشاركة في هذه المسابقة هي من أجل المشاركة في المباراة النهائية الوطنية لها ويتعين على المشاركين استيفاء شروط القبول التالية:

- أن يكونوا مسجلين حاليا أو في الماضي في مؤسسة تعليم عالي أو بحث في برنامج دكتوراه بحثي مع كتابة أطروحة،

- أو أن يكونوا قد حصلوا على شهادة دكتوراه خلال الأشهر الـ24 السابقة للمسابقة الدولية،

- أن يبينوا تقدما كافيا عند مستوى مشروع البحث الخاص بشهادة الدكتوراه (ابتداء من نهاية السنة الثانية من الأطروحة)،

- ألا يكونوا قد فازوا بجائزة لجنة الحكم أو بجائزة الجمهور خلال مباراة نهائية وطنية لنسخة سابقة من مسابقة "أطروحتي بـ180 ثانية"،

- أن يكونوا متوفرين وحاضرين خلال المباراة النهائية الوطنية وفي الأنشطة المرتبطة بها من أجل تمثيل المؤسسة التي تسجلوا فيها لإعداد الأطروحة،

- أن يكونوا قادرين على التواصل باللغة الفرنسية".

وعن الجدول الزمني، اشار البيان الى ان "30 نيسان 2021، هو موعد إقفال الدعوة للمشاركة في المسابقة، وفي أيار المقبل جولة التدريب، وفي 3 حزيران المباراة النهائية الوطنية في بيروت وفي 30 أيلول المقبل المباراة النهائية الدولية في باريس".

 

  • الجبهة الاجتماعية في القومي العربي أطلقت حملة لقمة وطن

وطنية - صيدا - أعلنت الجبهة الاجتماعية في "الشباب القومي العربي" في بيان، أنها أطلقت مع بداية شهر رمضان، وضمن نشاطاتها التكافلية حملة "لقمة وطن".

وأشارت إلى أنها "خصصت الأيام الخمسة عشر الاولى من شهر الصوم جنوبا، حيث حط مطبخها المتنقل في الأنصارية اولى محطات حملتها، وقدم على مدى أسبوع لأهالي البلدة وجوارها، اكثر من 3500 وجبة ساخنة يوميا، وانتقل في اسبوعه الثاني الى بلدة كفرملكي".

كما أعلنت أن "الحملة ستستكمل نشاطها التكافلي الأيام المتبقية من الشهر الكريم في مدينة صيدا للأداء الى اهلها ومستحقيها حصتهم الاوفى من الخدمة والعمل الإنساني".

 

  • نشاطات رمضانية لشباب المشاريع

وطنية - أعلنت جمعية "شباب المشاريع" في بيروت ببيان، إطلاق مشروع "تفطير صائم متأخر" ضمن "سلسلة الأنشطة الرمضانية الشبابية التطوعية، حيث توزع فرق من الشباب المشاريعي التمر والماء قبيل الإفطار وبعده على الصائمين المشاة وفي السيارات، الذين تأخروا في الوصول إلى بيوتهم للافطار".

وأشارت الى أنها "نظمت مخيما شبابيا على مدى يومين في مركز الشباب اللبناني في بشامون، مع مراعاة إجراءات السلامة العامة، بمشاركة عدد من طلاب الجامعات والثانويات. وتخلله حلقات ومحاضرات عن معاني وفضائل شهر رمضان والحث على اغتنام أوقاته، وورش عمل حول الأنشطة التي تهدف الى خدمة المجتمع خلال شهر رمضان ودور الشباب فيها".

وشهد المخيم تنافسا في عدد من الألعاب الرياضية.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • التربية ذكرت بمواعيد تقديم الطلبات للامتحانات الرسمية وبشروط قبولها

ذكر المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة الأستاذ فادي يرق بمضمون المذكرة الإدارية المتعلقة بتحديد مواعيد قبول طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية للعام 2021 وجاء فيها:

أولا :تقبل طلبات التلامذة المرشحين بمن فيهم التلامذة ذوي الإحتياجات الخاصة للإمتحانات الرسمية للعام 2021، وفقا للترتيب التالي:

  • التاريخ المدارس والثانويات

من 15 نيسان ولغاية 31 أيار ضمنا

ثانويات رسمية (ثانوية عامة + متوسطة)

مدارس رسميّة (متوسّطة)

ثانويات خاصة (ثانوية عامة + متوسطة)

مدارس خاصة (متوسطة)

المدارس المعتمدة لتدريس التلامذة غير اللبنانيّين دوام بعد الظهر

من 17 أيار ولغاية 31 أيار ضمناً طلبات حرّة ( ثانوية عامة + متوسطة)

ثانياً : تقبل طلبات الترشيح في المراكز التالية :

محافظة بيروت المنطقة التربويّة في بيروت وضواحيها- كورنيش المزرعة (ثانوية عبد الله العلايلي الرسمية).

محافظة جبل لبنان المنطقة التربوية في جبل لبنان – بعبدا

محافظة الشّمال المنطقة التربوية في الشمال – طرابلس

محافظة البقاع المنطقة التربوية في البقاع - زحلة.

محافظة بعلبك والهرمل المنطقة التربوية في بعلبك والهرمل – بعلبك

محافظة الجنوب المنطقة التربوية في الجنوب – صيدا

محافظة النّبطية المنطقة التربوية في النبطية – النبطية

ثالثاً :

أ- يُحظر تقديم أكثر من طلب واحد تحت طائلة إلغاء الطلبات المقدمة.

ب - الرسم القانوني : 40.000 ل.ل. (أربعون ألف ليرة لبنانيّة) لشهادة الثانوية العامة.

20.000 ل.ل. (عشرون ألف ليرة لبنانية) للشهادة المتوسطة.

1.000 ل.ل. (ألف ليرة لبنانية) طابع مالي عن كل مرشح.

ج- تدرج أسماء المرشحين حسب تسلسلها في اللوائح المدرسية بإستثناء أسماء الطلاب المرشحين ذوي الإحتياجات الخاصة بحيث تُدرج على لائحة منفردة.

د- يُرفض كل طلب لا يستوفي الشروط القانونية وكذلك الطلبات التي ترد بعد المهل المحددة.

رابعاً : لا تُقبل أية ملاحق ترِد بعد انتهاء فترة قبول الطلبات المحددة في هذه المذكرة.

تعميم:

كذلك ذكر يرق بالتعميم المتعلق بتحديد شروط قبول طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية للعام 2021 للثانويات والمدارس الرسمية والخاصة والمدارس المعتمدة لتدريس التلامذة غيراللبنانيين دوام بعد الظهر والطلبات الحرَّة ، وجاء فيه :

يُطلب من المرشَّح للامتحانات الرسمية عند تقديم طلب الترشيح تأمين المستندات التالية:

أولاً: إثبات قيد فردي.

  1. المرشَّح اللّبناني:

أ - بيان قيد إفرادي جديد صادر بعد 1/9/2020، مع صورة عنه.

ب - إذا كان المرشَّح اللبناني من غير المُسجلين في سجلاّت النفوس (مكتوم القيد ومكتوم النفوس)، يُطلب منه إفادة مُختار عليها صورة شمسيّة للمرشَّح مع إفادة مدرسيّة عليها صورة شمسيّة للمرشّح، وصورة عن الهويّة أو صورة عن بيان القيد الافرادي للوالد أو الوالدة، تُصدّق من رئيس المنطقة التربوية المعنيَّة، وتكتب عليها عبارة (صالحة للامتحانات الرسمية).

  1. المرشَّح غير اللّبناني:
  1. إحدى الوثائق الصادرة عن الأمن العام اللّبناني بموجب الكتاب رقم 58504/أ ع/و/م ر تاريخ 3/6/2015، وهي على الشكل التالي:
  • جواز إقامة سنوية (مجاملة - دائمة) أو الإيصال الصادر عن الأمن العام لطلب الإقامة.
  •  جواز إقامة للوالد (مكتومي القيد و قيد الدرس).
  •  بطاقة تعريف خاصة بالفلسطينيين دون أوراق ثبوتية.
  •  جواز إقامة فئة قيد الدرس.
  •  جواز مرور (مكتومي القيد وقيد الدرس).
  •  أنموذج خاتم سمة إقامة عدة سفرات.
  •  أنموذج خاتم إقامة مؤقتة أجانب.
  •  أنموذج خاتم إقامة مؤقتة عرب.

 ملاحظة: وجوب مطابقة الصورة الشمسيّة للمرشَّح على المستند القانوني الصادر عن الأمن العام، او الافادة الصَّادرة عن ادارة المدرسة وفي حال عدم وجودها التأكّد من المعلومات الواردة عليها ومطابقتها مع إثبات القيد العائلي.

2- بطاقة تسجيل عليها الصورة الشمسيّة صادرة عن المدير العام لإدارة شؤون اللّاجئين الفلسطينيين لجميع المرشّحين الفلسطينيين المقيمين في لبنان مستوفية شروط الصلاحية مع صورة عنها، على أن تكون الصورة الشمسيّة مُطابقة للصورة الشمسيّة في بطاقة الهوية، و في حال لم تكن الصورة مطابقة لبطاقة التسجيل، يتم تأمين بيان قيد إفرادي (غير صالح كمستند لعقد القران) جديد صادر بعد 1/9/2020، أما اللّاجئون الفلسطينيون الوافدون من سوريا فتنطبق عليهم شروط المرشَّح غير اللبناني (إقامة من الأمن العام اللبناني).

3- المستند القانوني للإقامة في لبنان الصادر عن الأمن العام اللبناني للمرشَّحين من الجنسية السوريّة مع صورة عنها .
ثانيــاً: صورتان شمسيتان مصدّقتان من المختار أو من مدير المدرسة التي ينتسب إليها المرشَّح وأن تكون الصورتان مطابقتين للصورة الموجودة على الوثيقة القانونية الرسمية.

ثالثــاً: شروط تقديم الطلب الحرّ:

1 - للشهادة المتوسطة:

أ - المرشح الراسب في الشهادة المتوسطة:

* إفادة رسوب (صادرة عن الإمتحانات الرسمية) أو وثيقة ترشيح للمرشح الراسب في الشهادة المتوسطة.

2- من أتمّ الثامنة عشرة من عمره في مطلع السنة التي تجري فيها الامتحانات الرسمية (مواليد 1/1/2003 ضمناً وما قبل).
2-
لشهادة الثانوية العامة بكل فروعها:

أ - المرشح الراسب في الثانوية العامة أو البكالوريا اللبنانية:

* إفادة رسوب (صادرة عن الإمتحانات الرسمية) أو وثيقة ترشيح للمرشح الراسب في الثانوية العامة أو البكالوريا اللبنانية.

ب - من أتمّ العشرين من عمره في مطلع السنة التي تجري فيها الامتحانات الرسمية (مواليد 1/1/2001 ضمناً وما قبل):

* نسخة مصدقة عن الشهادة المتوسطة أو ما يعادلها منذ ثلاث سنوات على الأقل ( 2017وما قبل)، أو حائز على وثيقة ترشيح أو إفادة مدرسية مصدقة حسب الأصول، تثبت أنه أتم دراسة الصف الرابع متوسط بنجاح في السنوات التي لم تجر فيها امتحانات رسمية.
ج - المرشح الذي نال الشهادة المتوسطة في عمر تجاوز الحادية والعشرين:

* نسخة مصدقة عن الشهادة المتوسطة. ملاحظة:

- لا يقبل الطلب الحرّ إلا من صاحب العلاقة مباشرة.

- يضاف إلى مستندات الطلب الحر قرص مدمج (CD) يحتوي على صورة اثبات القيد الفردي المقدم والوارد قي البند أولاً، بالإضافة الى صورة المرشح المطابقة لإثبات القيد المذكور.

رابعاً: موافقة تسجيل للتلميذ المنقطع منذ أكثر من سنة

موافقة تسجيل صادرة وفق الأصول عن المدير العام للتربية، لكل من التحق بأي من المدارس أو الثانويات الرسمية أو الخاصة خلال العام الدراسي 2020 - 2021 ولم يكن اسمه وارداً في أي من اللوائح الاسمية العائدة للعام الدراسي 2019 - 2020.
خامساً: تعليمات عامة

1 - تحتفظ المناطق التربوية بصورة عن الوثائق الثبوتية على شكل نسخة ورقية بحسب البند أولاً على أن تكون مطابقة للنسخة التي تمّ تحميلها من قبل مديري المدارس والثانويات (مراجعة النقطة (9) من البند رابعاً) ، ولا يعتمد أي تصحيح لاحق ما لم يكن صادراً عن السلطة القضائية أو أي مرجع مختص آخر.

2 - تلافياً لأي غش قد يحصل في الوثائق الثبوتية، يجب أن تلصق على هذه الوثائق صورة المرشح الشمسية وأن تمهر بخاتم السلطة التي صدرت عنها الوثيقة.

3 - ترفض الوثيقة إذا قُطِعَت بشكـل يفصل الصورة الشمسية عن وقائع الوثيقة أو إذا كان فيهـا أي تعديل أو حك أو تحريف في الكتابة ولم يصدق عليها المرجع المختص.

4 - الصورة الشمسية التي تقدم مع طلب الترشيح سيتم وضعها على إفادة النجاح ومن غير المسموح تغييرها لأي سبب كان.

  1. - يرفض كل طلب ترشيح لا يستوفي الشروط القانونية الواردة أعلاه أو يرد بعد المهلة المحددة.
  2. يُطلب من مديري الثانويات والمدارس الرسمية تأكيد المعلومات الشخصية لكل مرشح قبل ختم وتوقيع لوائح المرشحين للامتحانات الرسمية للعام 2021 المطبوعة من برنامج SIMS ضمن المهلة القانونية، على أن يتم إرسال المعلومات مباشرة باستخدام (Sync With mehe online) عبر الإنترنت أو شبكة الربط المدرسية (OGERO)، ويتوجب على المدارس غير المربوطة بما ورد أعلاه، إحضار المعلومات على (USB) بعد إصدارها من برنامج SIMS كما هو مشروح في الدليل المتوفر على الرابط: http:/www.mehe.gov.lb/Templates/Internal.aspxPostingld=1394
  3. التأكد من إدراج المرشحين ذوي الإحتياجات الخاصة، ضمن لوائح التبرير في خانة الاحتياجات الخاصة وفي حال عدم إدراجهم، ضرورة التقدم بطلب عبر المناطق التربوية أو مصلحة التعليم الخاص في وزارة التربية والتعليم العالي مع ملحق بأسمائهم لإجراء التعديل اللازم على اللوائح وفق الأصول القانونية.
  4. يُطلب من مديري الثانويات والمدارس الخاصة تأكيد المعلومات الشخصية لكل مرشح قبل ختم وتوقيع لوائح المرشحين للإمتحانات الرسمية للعام 2021 المطبوعة من برنامج اللوائح الإسمية ضمن المهلة القانونية مرفقة بقرص مدمج (CD) يحتوي على هذه المعلومات، وتسلم إلى المنطقة التربوية المعنية.
  5. التأكد من مسح (Scan) وتحميل (Upload) المستند الرسمي للترشح إلى الإمتحانات الرسمية كما هو مطلوب في الفقرة الأولى من هذا التعميم وذلك وفق مواصفات الملحق المرفق صفحة (3)، واتباع الخطوات التالية:

في المدارس والثانويات الرسمية:

- الدخول إلى ملف الطالب بطاقة التعريف إضافة اختيار النوع من اللائحة الموجودة (Drop list)

إدخال المعلومات، ثم إضافة المستند إلى الملفات.

في المدارس والثانويات الخاصة:

- الدخول إلى معلومات الهوية إضافة مستند رسمي.

  1. يُطلب من مديري المدارس المعتمدة لتدريس التلامذة غير اللبنانيين دوام بعد الظهر في إطار مشروع R.A.C.E. تأكيد المعلومات الشخصية لكل مرشح قبل ختم وتوقيع لوائح المرشحين للامتحانات الرسمية للعام 2021 المطبوعة من برنامج اللوائح الاٍسمية الخاص بهم والموجود على الرابط: ./http://nsl.mehe.gov.lb

 

  • لجنة التربية ناقشت اقتراح قانون الزام المؤسسات بتسديد المنح التعليمية مباشرة الى المدارس المعنية

وطنية - عقدت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، جلسة قبل ظهر اليوم، برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور النواب: ادغار طرابلسي، علي خريس، ايهاب حمادة وعدنان طرابلسي. كما حضر المدير العام لوزارة التربية والتعليم العالي فادي يرق، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة الدكتور يحيى خميس والباحثة التربوية ساره سنجر.

وتم درس ومناقشة اقتراح القانون الرامي الى "الزام الصناديق والمؤسسات بتسديد المنح التعليمية مباشرة الى المدارس المعنية"، المقدم من النائبة الحريري ومشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 8538 تاريخ 18/7/2012 الرامي الى انشاء الهيئة اللبنانية لضمان الجودة في التعليم العالي.

وارتأت اللجنة ارجاء البحث بالبند الاول لمزيد من المشاورات مع مختلف الجهات المعنية باقتراح القانون، من صناديق تعاضد وجهات مختلفة للتأكد من امكانية تطبيق هذا القانون عند صدوره".

وقررت التعمق بدراسة مشروع القانون الرامي الى انشاء الهيئة اللبنانية لضمان الجودة في التعليم العالي في لجنة فرعية.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • نقابة المدارس التعليمية الخاصة في الأطراف: نعود غداً الى التعليم الحضوري

بوابة التربية: اصدرت نقابة المدارس التعليمية الخاصة في الأطراف بياناً عشية العودة الى التعليم الحضوري جاء فيه:

إنطلاقاً من قناعاتنا اولا وتقيداً بقرار وزارة التربية ثانياً، بأن لا بديل عن عودة الطلاب الى مقاعدهم الدراسية، وبإيماننا المُطلق ان الصروح التربوية هي الملاذ الآمن لطلابنا، ستكون العودة الى المقاعد الدراسية غدا بتاريخ ٢١ نيسان ٢٠٢١ وفق الخطة التي وضعتها وزارة التربية.

أضاف البيان: لذا ندعو جميع المدارس التعليمية الخاصة المنضوية في نقابتنا الى فتح ابوابها لإستقبال الطلاب وفق الشروط الصحية المُتبعة، وعسى ان تكون مبادرتنا فاتحة لباقي المؤسسات الرسمية والخاصة للمضيّ قدماً بخطواتنا ، وعدم رمي العصا في دواليب العجلة التربوية بحجج مختلفة ، فالمرحلة حرجة وإستثنائية وتتطلب خطوات حازمة وإستثنائية.

وختم البيان مطالباً وزارتي التربية والصحة بالتسريع باللقحات للجسم التربوي كاملاً دون استنثناء”.

 

  • المبرات افتتحت الأسبوع الثقافي الافتراضي في ثانويتي الجواد والكاظم

وطنية - افتتحت مدارس المبرات - ثانوية الإمامين الجواد والكاظم في البقاع الأسبوع الثقافي الافتراضي، بعنوان "وفي القراءة ارتجاء ورجاء "، بمشاركة فاعليات تربوية وثقافية واجتماعية ودينية، وأفراد الهيئتين التعليمية والإدارية وأهالي الطلاب.

بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم، فالنشيد الوطني، ثم كلمة للمدير العام للمبرات الدكتور محمد باقر فضل الله اعتبر فيها أن "احتفال المبرات سنويا بأسبوع المطالعة، له دلالات ورمزيات تربوية وتعليمية عميقة، تدفعنا إلى تبيان مكانة الكتاب، وقدرته على منحنا اليقين من بعد عناء قلق المعرفة"، مؤكدا أنه "لم يكن من قبيل الصدفة إيلاء المكتبات في مدارس المبرات ومعاهدها كل هذا الدعم والتشجيع والسعي بها إلى المقدمة، لأجل تزويدها بكل الأوعية المعرفية التي تلبي حاجات المستفيدين".

وشدد على "دور المعلم المحوري في عملية المطالعة في مدارس المبرات نماذج من معلم قارىء، لديه شغف الحصول على المعرفة واكتسابها، المعلم الذي يتابع الاكتشافات الحديثة المتعلقة بمادته، في مدارس المبرات نماذج من معلم يقرأ قبل تلامذته كل ما يضعه بين أيديهم. حتى تكون التغذية التي يقدمها لهم، صادرة عن بينة وعن علم مسبق، وبالتالي تكون ملاحظاته تصحيحية وتعزيزية بامتياز".

وسأل: كيف السبيل لمساعدة الأطفال لتخطي كل هذا الخوف الذي يعيشونه بسبب أزمة كورونا؟ وقال:" يعيش العالم اليوم أسوأ حالاته على الصعيد الصحي الوبائي..فكيف نحمي براءة اولادنا وهشاشتهم وسط هذا الكم الهائل من الرعب والوقاية والحذر والتوخي؟ لا بد من تنمية العقل بالمطالعة والمعرفة ومن خلال توسيع المدارك والأهم باستثارة المخيلة المحرضة على الابتكار والابداع". وحثهم على "الاستجابة لفضولهم العلمي وتعميق إيمانهم تفكرا في خلق السموات والأرض وصولا إلى الدعاء".

وختم: "من آثار أزمة جائحة كورونا إعادة مجد للكتاب وازدهاره وبشهادة العديد من دور النشر والموزعين، فالكتاب هو الذي يعطي العقل المزيد من المرونة والإفاضة والإنتاجية".

وألقي في حفل الافتتاح الافتراضي عدد من الكلمات لكل من مدير المركز الإسلامي الثقافي السيد شفيق الموسوي، الروائية والكاتبة علياء الأنصاري، الدكتورة والخريجة زينب الحاج حيدر، الكاتبة غادة ناصر الدي، الدكتور والكاتب أنطون الشرتوني.

وشدد المحاضرون في كلماتهم على "أهمية المطالعة باعتبارها منهلا للتنمية الفكرية والثقافية والروحية وليست لملء الفراغ فحسب"، آملين أن تصبح المطالعة "مهارة يتقنها جيلنا الجديد".

إشارة إلى أن الأسبوع الثقافي يستمر لغاية 23 نيسان، ويتضمن العديد من الأنشطة التفاعلية الافتراضية منها لقاء مع حكواتيين لاستخلاص العبر والإطلالة على بعض المشاكل، لقاءات مباشرة مع منشطين ثقافيين للاستفادة من خبراتهم، حلقات نقاش ونقد روائي، وغيرها من الأنشطة التي تعزز المطالعة عند الطلاب.

 

  • اعتصام لاتحاد المعلمين اعتراضا على قرارات مفوض الأونروا واستكمال التحركات الخميس

وطنية - نفذ اتحاد المعلمين في لبنان اعتصاما أمام مكتب الأونروا الرئيسي في بيروت، اعتراضا على "القرارات الاخيرة للمفوض العام للأونروا وفريقه".

شريف

وتحدث رئيس اللجنة القطاعية فتح شريف باسم الاتحاد فقال: "نلتقي اليوم في معركة الدفاع عن الحقوق والمكتسبات لنقف جميعا صفا واحدا في وجه إجراءات إدارة الأونروا التعسفية، التي أمعنت في ظلم شعبنا الفلسطيني من خلال قراراتها المرتجلة التي تنتقص من حقوق شعبنا وتضرب كرامته في الصميم، وتجرده من مقومات صموده".

وأكد أن "قرارات المفوض العام تشير إلى تناقض صارخ مع القيم الأساسية التي قامت عليها الأمم المتحدة ورسالتها الإنسانية الجامعة في صون كرامة الشعوب والتزام تحقيق رفاهيتها"، لافتا إلى أن "إدارة الأونروا تتناقض مع نفسها بعدم تحويل عقود موظفي ومعلمي مشروع مدد ومعلمي الدعم الدراسي والمعلمين المدرجين على قوائم الروستر إلى الموازنة العامة للأونروا، فهم بهذا السلوك المتعنت يضربون الأمان الوظيفي لشريحة واسعة من الموظفين، رغم وجود أماكن شاغرة، ورغم حاجة الأنروا لهم".

وشدد على أن "كل من يسهل تنفيذ هذه القرارات أو يشارك فيها أو يسكت عنها فهو متآمر على الشعب الفلسطيني وشريك في محاصرته ومتواطئ مع المشاريع المشبوهة التي تستهدف حق العودة".

ودعا "إدارة الأونروا إلى التراجع الفوري عن كل هذه القرارات اليوم قبل الغد"، داعيا إلى "استكمال التحركات التصعيدية المطلبية باعتصام آخر يقام الخميس المقبل التاسعة والنصف أمام مكتب الأونروا الرئيسي في بيروت، تزامنا مع لقاء الاتحاد نائب المفوض العام".

 

تعليقات الزوار


التيار الشعبي في تونس يبارك للمقاومة الفلسطينية شهداءها: رد المقاومة متناسب مع جرائم الاحتلال الصهيوني

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء