X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 22-4-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

خطة «التربية» تفشل: لا عودة الى المدارس والامتحانات في المجهول

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ العودة إلى التعليم المدمج مؤجلة حتى إشعار آخر، بعد فشل وزارة التربية في اقناع الأساتذة بخطتها لإنهاء العام الدراسي، وعدم «مونة» روابط التعليم الرسمي ونقابة المعلمين عليهم لأخذ لقاح «استرازينيكا»، ما يضع مصير الامتحانات الرسمية في المجهول

فشلت محاولات وزارة التربية للضغط باتجاه تنفيذ خطّتها بشأن العودة إلى التعليم المدمج واستكمال العام الدراسي وإجراء الامتحانات الرسمية. معظم الثانويات الرسمية والخاصة استمرت في التعليم عن بعد، ولم يحضر طلاب الثانوية العامة وأساتذتها إلى الصفوف، كما كان متوقعاً، إلا في بعض الحالات الاستثنائية، ومنها ثانويات رسمية معدودة أجبر مديروها الأساتذة على الحضور، ومدارس خاصة تعتمد المنهاج الأجنبي ومرتبطة بالامتحانات الدولية مثل البكالوريا الفرنسية التي حدد موعدها بين الأسبوع الثاني من أيار والأسبوع الثالث من حزيران، ومدارس البعثة العلمانية الفرنسية التي حصلت من وزارة التربية على إذن بإحضار صف البكالوريا ــــ قسم أول الذي يجري امتحانات رسمية شفهية وفق المنهاج الفرنسي.

ومع أن اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة وقّع مع نقابة المعلمين بياناً مشتركاً يتمسك بمبدأ «العودة الآمنة»، إلا أن المؤسسات المنضوية في الاتحاد سيكون لديها المرونة في اختيار الصيغة التي تناسبها، كما قال لـ«الأخبار» المسؤول التربوي في مدارس المصطفى محمد سماحة، إذ إن بعض المدارس قد تلتزم بقرار وزير التربية طارق المجذوب بالعودة غير الملزمة للمدارس الخاصة في الأساس، وأخرى ستستكمل العام الدراسي عن بعد لكل المراحل التعليمية، وثالثة يمكن أن ترجئ العودة إلى التعليم المدمج لصفوف الثانوية العامة فقط إلى ما بعد عيد الفطر. إلا أن الاتحاد يركن، بحسب سماحة، إلى المسألة الصحية لأصحاب الاختصاص الذين يقولون إنّ العودة الآمنة ليست متصلة بأخذ اللقاح.
الأساتذة واصلوا التعليم عن بعد، واشترطوا حصولهم على «اللقاح الآمن» وسلفة مالية تمكّنهم من الانتقال إلى مدارسهم لاستئناف العام الدراسي، بما يؤمن الظروف المطمئنة للعودة إلى التعليم المدمج.

المدارس الخاّصة ستنهي العام الدراسي بما يناسبها ووفق مصلحتها

وكانت مقاطعة التعليم الحضوري قد استنفرت وزارة التربية، فاستدعى المجذوب على عجل ممثلي روابط التعليم الرسمي ونقابة المعلمين إلى لقاء دام أكثر من 4 ساعات لمناقشة عدم الالتزام بخطة الوزير المتعلقة بالعودة التدريجية إلى التعليم المدمج ابتداءً من أمس. وأخفقت محاولات الضغط لتطبيق الخطة وفق الروزنامة المحددة، باعتبار أن فريق الوزارة استشار الروابط ولم يأخذ برأيها. وفي الاجتماع، ذكّرت الإدارة التربوية بأن 5700 أستاذ أخذوا مواعيد للتلقيح من أصل 10426 أستاذاً تلقّوا رسائل، وهناك 2841 أستاذاً أخذوا مواعيد ولم يحضروا إلى الموعد، فيما أخذ 2892 أستاذاً اللقاح حتى الآن من أصل 17 ألف أستاذ وإداري في الثانوية العامة يفترض أن يتلقّوا اللقاح في المرحلة الأولى، أي أن عدد الملقّحين يلامس 17 في المئة فقط، علماً بأن الأساتذة متخوفون من لقاح «استرازينيكا» المخصص لهم.

رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي قال إن الرابطة «ليس لديها مشكلة مع موعد الامتحانات الرسمية الذي حدده الوزير، ولا تعارض مبدأ العودة إلى التعليم الحضوري، ولا سيما بالنسبة إلى صفوف الشهادات، لكن المسألة مرتبطة بالظرف الصحي وعدم تلقّي عدد كبير من الأساتذة اللقاح». وحثّ الأساتذة على الإقبال على التلقيح، مطالباً الوزير بإطلاق حملة هذا الأسبوع لتسريع أخذ اللقاح. وعن نسبة الحضور إلى الثانويات أمس، أوضح جباوي أن الحضور «كان إفرادياً وفي ثانويتين رسميتين بالحد الأقصى، إذ حضر الأساتذة بضغط من المديرين».

من جهته، أشار رئيس نقابة المعلمين في المدارس الخاصة رودولف عبود إلى أن الوزارة مصرّة على إجراء امتحانات البريفيه بإشرافها، موضحاً أن النقابة حين طالبت بإجراء الدورة الأولى لامتحانات الثانوية العامة على دفعتين «لم تكن تقصد الفدرالية والتمييز بين الغني والفقير أو الرسمي والخاص، بل كانت تطلب العدالة للطلاب الذين أنجزوا برامجهم في التعليمين الرسمي والخاص وعدم حجزهم حتى آخر تموز». وقال إن المدارس التي ستفرض على الأساتذة الحضور إلى الصفوف، عليها أن تدفع رواتبهم بشكل أساسي. ورأى أن شرط العودة الآمنة لم يتحقق بعد، لكون عدد كبير من التلامذة اختاروا عدم الحضور، ما يشكل إرباكاً لدى الأساتذة الذين سيجدون أنفسهم مضطرين إلى التعليم في المدارس وعن بعد. ونقل عن الوزارة قولها إن المعلمين يساهمون في بطء عملية التلقيح.

أساتذة الشهادات الثانوية: إنهاء العام الدراسي وللشهادات منتصف أيار ثم التقييم من بعد

بوابة التربية: اجتمع عدد من أساتذة صفوف الشهادات الثانوية في لبنان عبر منصّة “زووم” لمناقشة عدّد من المسائل التربوية المتعلقة بانتهاء العام الدراسي وبإجراء الامتحانات الرسمية، وقد اتفقت الآراء على تقديم الوضع الصحي والأمن الغذائي والأمن الاقتصادي للأساتذة في ظل التدهور الحاصل والتهديدات برفع الدعم، مع التأكيد على إجراء الامتحانات الرسمية للثانوية العامّة شرط تأمين الحماية للأساتذة والتلامذة.

طالب الأساتذة المجتمعون بعدد من الإجراءات التربوية :

احتساب كلّ أشهر التعليم عن بعد والتي كلّفت الأساتذة جهدًا منقطع النظير، إذ لا يليق بسمعة لبنان التربوية أن يعلن أن التعليم من بعد عبثي ولا جدوى منه.

تأمين اللقاح الآمن الاختياري لتحقيق المناعة للأساتذة، قبل الحديث عن التعليم المدمج.

إحصاء التلامذة المنقطعين عن التعليم من قبل الوزارة وحلّ المشكلة بأسلوب علمي، شرط ألا يزيد من أعباء الأساتذة.

إنهاء العام الدراسي للصفوف الانتقالية في منتصف أيار وإجراء التقييم عن بعد.

إنهاء العام الدراسي لصفوف الشهادات في منتصف أيار، والعودة مدّة أسبوعين لكلّ مجموعة، بعد تأمين اللقاح وذلك لتثبيت الكفايات الأساسية.

تأمين قسائم بنزين للأساتذة خلال مدّة التعليم الحضوري الآمن.

كما أكّد المجتمعون على الحقّ الثابت للأساتذة بالعطلة خلال شهري تموز وآب، مطالبين بتقديم وقت الامتحانات الرسمية للشهادة الثانوية.

وفي الختام، توافق المجتمعون على إرسال استبيان للأساتذة يقف عند رأيهم وهواجسهم، مقابل التجهيل المتعمّد من قبل “العائلة التربوية”!!

هل نقول وداعاً لأساتذة ومعلمي لبنان؟

سمر فضول ــ الجمهورية ــ هجرة الأدمغة، معضلة عايَشها لبنان منذ القدم ولم يتمكن حكامه من وضع حد لها. بل على العكس، ها هي تتفاقم يوماً بعد يوم خصوصاً في ظلّ الظروف الإقتصادية والمعيشية الصعبة. فبعد القضاة والأطباء والممرضين، تطرق الهجرة اليوم أبواب دكاترة الجامعات وأساتذة المدارس الذين يعدّون العدّة للتوجّه الى بلدان الإغتراب. فمن المسؤول عن ضرب القطاع التعليمي؟ والى أي مصير يُقاد المستوى التعليمي في لبنان في حال تزايد هذه الظاهرة؟

هي هجرة قاتلة تصيب كليّات الجامعة اللّبنانية، التي تخسر استاذة محاضرين، وتحديداً المتعاقدين في الساعة، والذين يتقاضون راتبهم بـ"القطّارة" وبشكل سنوي.

يتراوح عدد الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللّبنانية بين 700 و 800 أستاذ، دفعهم اليأس والمماطلة ببَت ملف التفرغ الى تجرع الكأس المر وباتت فئة كبيرة منهم مقتنعة أنّ مستقبلها الاكاديمي لم يعد في الجامعة اللبنانية، ففضّلت مغادرة أرض الوطن الى بلدان تقدّر دور المعلّم وتثمّنه، خصوصاً ان ملف التفرّغ لم يبتّ به حتى اللحظة تحت ذرائع وأسباب عديدة. بل على العكس عمد وزير التربية طارق المجذوب في الأسابيع الماضية الى الطلب من رئيس الجامعة البروفيسور فؤاد أيوب شطب أسماء الأساتذة الذين غادروا الى الخارج من ملف التفرغ، رغم استمرارهم بعملهم من بلاد الإغتراب عبر تقنية التعلّم عن بعد المعتمدة في الجامعة اللّبنانية كما سائر الجامعات في لبنان.

وعليه، رفضت بعض الكليات رفع أسماء الأساتذة الذين غادروا البلاد الى رئيس الجامعة ليقدمها بدوره للوزير، وذلك في محاولة منهم للحفاظ على حقوق الاساتذة في حال بتّ بملف التفرّغ، ما قد يشكّل لهم عنصر جذب للعودة الى وطنهم.

على أنّ مصادر مسؤولة في الجامعة اللبنانية، تؤكّد أن أعداد الأساتذة الذين غادروا لبنان لا يمكن حسمها أو تحديدها قبل العودة الى التعليم الحضوري، مرشّحة أن يكون "بعضهم قد غادر من دون الابلاغ رسمياً عن الأمر".

وفي حين تشير المصادر الى أنّ "بعض الأساتذة يُعطي ساعات من بعد لجامعات خارج الحدود اللبنانية في محاولة لكسب الـ"fresh money"، تؤكد أنّ عدداً آخر "ارتبط مع جامعات في الخارج ووقع عقوداً للعام المقبل".

شريحة أخرى، بحسب المصادر عينها، "من المتفرّغين المثبتين، وأصحاب الكفاءات العالية، تحصل اليوم على عروض كثيرة وفرص جديدة في بلدان الإغتراب".

على أنّ المقلق، بحسب المصادر، عدم استقطاب "الجامعة اللّبنانية بعد اليوم أساتذة من الخارج، ممن لديهم الشهادة والخبرة الجديدة، ومن النخَب كون الرواتب لم تشكل عنصر إغراء لأي أستاذ، ما ينعكس حكماً تراجعاً على المستوى التعليمي الجامعي في لبنان". وتلفت الى أن وجهة الأساتذة ستكون اما الجامعات الخاصة أو الخارج.

الجامعات الخاصة

هذا التخبّط الذي تعيشه الجامعة اللّبنانية، بدأت تتلمّسه بعض الجامعات الخاصة، كالجامعة الأميركية التي خسرت العام الماضي عدداً من اساتذتها، خصوصا الأجانب منهم. وخصّص بعضها نحو 25 % من راتب اساتذته بالعملة الخضراء، وذلك بهدف الحفاظ عليهم وتالياً على المستوى التعليميّ للجامعة.

المدارس

هذا حال الجامعات فماذا عن المدارس؟ رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه جباوي يؤكد أن الخيار سيكون حكماً نحو الهجرة الجماعية: "إذا استمر الوضع على حاله". ويقول: "الاساتذة يعانون نتيجة الوضع الإقتصادي، وخصوصاً بعد دعوة الوزير للعودة الى التعليم المدمج في ظلّ عدم توافر مادة البنزين، التي وان توفّرت، فهي تُباع في بعض المحافظات بأسعار تفوق سعرها الطبيعي وتصل في بعض الاحيان الى 50 و60 ألف ليرة للصفيحة الواحدة. فكيف سيتمكن الأستاذ من الذهاب الى مدرسته براتب فقد قيمته الشرائية، وهذه مشكلة حقيقية وقائمة ويعانيها الأساتذة".

وعن ظاهرة السفر الى الخارج، يقول جباوي: "هذه الظاهرة لم تتفاقم لدينا بعد كما في القطاع الصحي مثلاً، لأنّ الأستاذ مرتبط بوظيفة رسمية ولا يزال يأمل بإيجاد حلّ لما نمرّ به اليوم، ولكن الأكيد أن الجميع بات "قرفان ويئسان"، وكلّ معلم أو معلمة لن يتأخر بالهجرة في حال حصوله على فرصة لتحسين وضعه المالي في ظل الوضع الذي نعيشه اليوم".

جباوي يذكّر بالمصاريف التي يتكبدها الاستاذ باعتماد التعليم عن بعد "كالكهرباء والانترنت، لينقل المعلومة الى التلميذ ليصبح قادراً على إنجاز امتحاناته"، ويحذّر في الوقت نفسه من وضع الاستاذ النفسي الذي قد يفقد قدرة الاحتمال في حال استمر الوضع على ما هو عليه!".

اتحاد طلاب 2020 للمجذوب: أتعرف هواجسنا واوجاعنا؟

بوابة التربية: وجه رئيس إتحاد  اتحاد طلاب 2020 عمر الحداد، رسالة إلى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، قال فيها:

نعلم ان مخاض قرار وزارة التربية كان صعباً وقيصرياً، إجتمع على جراحه الكثير، فكان لوحة موزييك بالف لون، فلا لون يشبه الآخر، وأيضا كل لون يحاول الفوز على حساب الألوان الباقية، …نعم كل هذا في محضر الوزير الذي يُعتبر رأس هرمية لأي قرار يُتخذ بعد حفلة الألوان هذه.

من هنا نتسآل، هل عرِف الوزير بهواجسنا وأوجاعنا؟ ألسنا سبب إفتراشكم طاولات الإجتماعات؟؟ الا تعتبرون أن كل ما تفعلونه هو من أجلنا؟؟ ألا تعتبروننا طرفاً في هذه القضية؟؟

ام ان اصحاب القرار يعتبرون القاصر لا رأي يُستمع إليه؟

إذا، اين نحن من كل هذا؟؟ لقد استمعتم الى المعلم، ألا تستمعون الى المُتعلم؟؟  لقد ناقشتم اولياء الطلبة، ألا تناقشون الطلبة نفسهم؟؟ ألا نستحق ذلك؟

وختم: معالي الوزير “نحن أصحاب الشأن وفي جعبتنا الكثير من الاوجاع والهواجس والمخاوف والتردّد وحتى الأفكار وتفاصيل الامور التي لا يعرفها معلم او أهل او مدرسة او روابط او نقابات”. نحن الطلاب، طلاب لبنان، نحن المليون ومئتا الف طالب.

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

ابتزاز على ظهر «إدارة الأعمال ـ 3»

عبد الكافي الصمد ــ الاخبار ــ قبل أيّام انتشرت على «واتسأب» رسالة نصّية يدّعي من أرسلها أنّها صادرة عن مدير كلية العلوم الإقتصادية وإدارة الأعمال - الفرع الثالث في الجامعة اللبنانية، أنطوان طنّوس، تشبه نداء الاستغاثة وتطلب مدّ يد العون للكلّية التي تمرّ في «ضائقة مالية»، إنطلاقاً من أنّ «الجامعة هي لكلّ الوطن، بمختلف أطيافه وألوانه وانتماءاته»، بحسب ما ورد في نصّ الرسالة التي دعت «أصحاب الهمم وكلّ من تعني له الجامعة شيئاً، مساعدتنا بما يستطيع لتأمين المواد التالية الضرورية في طباعة أوراق الإفادات والعلامات والإمتحانات». ومن هذه المواد: «200 صندوق (ماعون) ورق A4، ومواد تعقيم وحماية من فيروس كورونا من أجل إجراء الإمتحانات حضورياً لنحو 1500 طالب، وحبر للطابعات ولآلات التصوير». وتركت الرسالة رقم الهاتف الخلوي الخاص بالمدير للاتصال به.

الرسالة أثارت قلقاً في الأوساط الأكاديمية والتربوية في الشّمال، و جرى التساؤل عما إذا كانت الحالة وصلت فعلياً إلى هذا الحدّ من التردي، قبل أن يتبيّن أنّ لا أساس لها من الصحّة، وأن «أحد الأشخاص أرسلها إلى مجموعات على واتسأب، ولا نعرف ما إذا كان أستاذاً أو موظفاً أو طالباً في الكليّة، أو من خارج الكليّة»، وفق ما أوضح طنوس في اتصال مع «الأخبار». ونفى مدير الكلية وجود اي أزمة على هذا الصعيد، مشيراً إلى أن «لدينا مخزوناً (ستوك) يكفي لسنتين من كل ما تحتاجه الكلية من مستلزمات، رغم التقنين المالي وشدّ الأحزمة في موازنة الدولة»، لافتاً الى «أنّنا فتحنا تحقيقاً في الحادثة لمعرفة من وراء الرسالة».

 

سفير لبنان في الجزائر زار جامعة الجزائر 1: لتبادل الطلاب والأساتذة والتعاون في المشروعات البحثية

وطنية - أجرى سفير لبنان لدى الجزائر محمد حسن اليوم زيارة لجامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة في العاصمة الجزائر، وكان في إستقباله رئيس الجامعة البروفيسور عبد الحكيم بن تليس.

وتركز البحث على "سبل تعزيز التعاون الأكاديمي المشترك"، ونوه حسن "بعمق الروابط الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين"، مؤكدا رغبته في تمتينها والإرتقاء بها في مختلف المجالات، وبإعتماد تبادل الطلاب والأساتذة والتعاون في مختلف المشروعات البحثية من خلال إعادة تفعيل الإتفاقات المبرمة خلال إجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين".

 

الجامعة اللبنانية تفوز بميداليّتين ذهبيّتين وبرونزية في معرض بيروت الدولي للابتكار (BIIS-2021)

فازت الجامعة اللبنانية بميداليّتين ذهبيّتين وميدالية برونزية في معرض بيروت الدولي للابتكار (BIIS-2021) الذي نظمته الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث عبر الإنترنت بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (IFIA) وعدد من الشركاء المحليين والدوليين.

وحصد المشروع المُسجّل كبراءة اختراع والمتعلّق بـ"لاصق مستخرج من البصل يُستعمل في مجال طب الأسنان" (New biocement from onion for dental application) المركز الأول وفاز بالميدالية الذهبية.

ويتألف فريق المشروع من الدكتور أكرم حجازي (أستاذ في كلية العلوم) والدكتور بول نحاس (أستاذ في كلية طب الأسنان) والدكتور محمود قطّان (خرّيج كلية طب الأسنان) والدكتور محمد كاظم مدلج (خريج كلية العلوم).

وتكمن أهمية المشروع في أن المادة المُكتشفة تدخل في أقنية الأسنان بعمق (10 microns)، فيما تصل قوتها إلى حدود (5 mega Pascal) كما أنها مضادة للأكسدة والالتهابات، ويسعى الفريق العلمي إلى تطويرها لاستخدامها في مجالات جراحة الفكّ وزرع العظم واستبدال مادّة الرصّة البيضاء بها.

كما فاز الدكتور أكرم حجازي والدكتور مصطفى حمية من المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية بالميدالية الذهبية عن مشروع تنقية المياه الملوثة باستخدام بقايا نباتية:

Synthesis of new PU filters doped with activated carbon based on banana stems to desalt sea water

وبالميدالية البرونزية، فازت الطالبة نينات كامل من المعهد العالي للدكتوراه في الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية – الجامعة اللبنانية عن مشروع (MiSci App)، وهو تطبيق يسمح للتلميذ بتعلّم العلوم من خلال أنشطة متنوعة استنادًا إلى نظرية الذكاءات المتعددة.

يُذكر أن الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث كانت اختتمت معرض بيروت الدولي للابتكار (BIIS 2021) بحفل افتراضي نُظّم بتاريخ 10 نيسان 2021.

 

(Centre MINE) ينظم بالتعاون مع عدد من الشركاء المحليين والدوليين سلسلة ورش تدريبية للطلاب حول أنظمة المحاسبة وخدمات الضمان الاجتماعي

نظم مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) بالتعاون مع ملتقى الخير والبركة وبدعم من منظمة (Spark) الهولندية غير الحكومية وجمعية المبرمجين اللبنانيين (LPA) ومجلس التنمية الاقتصادية (EDC) سلسلة ورش تدريبية لطلاب كلية العلوم الاقتصادية – الفرع الثالث ضمن برنامج (Skill-Up, Match-Up)

ويتضمن البرنامج تدريبًا مكثّفًا لطلاب مرحلتَي الإجازة والماستر على مستويَين:

المستوى الأول (Skill-up): محاضرات وورش عمل بمعدل 15 جلسة أسبوعية، وفي نهاية فترة التدريبات وبعد اختبار التقييم والحضور وملاحظات المدرب يتم ترشيح الطلاب لفترة المطابقة

المستوى الثاني (Match-up): وفيها تُتاح الفرصة للطلاب الناجحين في الحصول على الدعم مدة 3 أشهر من خلال:

التدريب الداخلي في القطاعات الخاصة والحصول على حد أدنى من التزام صاحب العمل بتوظيف الطلاب بعد تقييمهم من قبل الخبراء

ريادة الأعمال: سيتم دعم الطالب الذي يملك فكرة مشروع من قبل خبراء الكمبيوتر والأعمال لتطوير وإنشاء مشروعه، وقد يتم خلق شراكة بين الأعمال التجارية ومطوري البرامج لإنشاء عمل تجاري

وبدأ البرنامج بسلسلة ورش عمل حول "المحاسبة" بتاريخ 4 و 11 و 18 و 22 و 25 و 26 شباط قدمها الدكتور رائد محمد جابر المرعبي - خبير محلف لدى المحاكم اللبنانية ومحاسب قانوني وعضو نقابة خبراء المحاسبة المُجازين في لبنان.

وركزت ورش العمل على مواضيع (الضمان الاجتماعي، الرواتب والأجور، الربح المقطوع، الربح الحقيقي، ضريبة التحقق والتحصيل).

وقدّم الدكتور المرعبي للطلاب شرحًا مفصّلًا عن الضمان الاجتماعي، مؤكدًا على وجوب قيام كل صاحب شركة أو مؤسسة أو جمعية أو نقابة بتسجيل كل أجير يعمل لديه بصورة مستمرة في الضمان الاجتماعي وفي حال كان الموظف مضمونًا سابقًا يجب تقديم طلب إعلام استخدام أجير.

كما تطرق إلى تقديمات الضمان الاجتماعي والأشخاص المستفيدين منها على مستويات ضمان المرض والأمومة ونظام تعويض نهاية الخدمة والتقديمات العائلية والتعليمية.

وفي موضوع الرواتب والأجور، تحدث الدكتور المرعبي عن كيفية الحصول على رقم مالي للأشخاص والشركات، وعرض نماذج التصاريح الصادرة عن وزارة المالية وتسميات كل منها.

ويسعى (Centre MINE) إلى تحفيز الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب وإرشادهم وتوجيههم لتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم والعمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتساهم هذه الورش في خدمة أهداف ضمان التعليم الجيد والشامل وتعزيز النمو الاقتصادي والعمل اللائق للجميع.

 

(Centre MINE) ينظم ندوة إلكترونية حول "شبكات الأعمال" من تقديم المدرّبة المُعتمدة دوليًّا ليندا عشقوتي معوّض

نظم مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) بالتعاون مع (Challenge to Change) بتاريخ 15 آذار 2021 ندوة إلكترونية تحت عنوان "شبكات الأعمال"، قدمتها مُدرّبة الأعمال المُعتمدة دوليًّا ليندا عشقوتي معوّض.

وهدفت الندوة، التي حضرها أكثر من 350 طالبًا من مختلف الاختصاصات في كليات الجامعة اللبنانية، إلى إرشاد الطلاب لفهم شبكات الأعمال وكيفية التفاعل معها وتمكين الراغبين منهم في خوض مضمار الابتكار وريادة الاعمال.

واستهلت عشقوتي الندوة بتعريف شبكات الأعمال وتحديد أنواعها ومسار تطورها منذ عام 1970، وتطرقت إلى تصنيف هذه الروابط وفقًا لِمتانتها بين قوية وضعيفة ضمن نطاق الأعمال.

كما سلّطت الضوء على عوامل نجاح هذه الشبكات وزوّدت الطلاب ببعض النصائح التي تتلاءم مع تحديات العصر الرقمي وتحديات أزمة كورونا، وختمت بالتأكيد على ضرورة انتهاج السلوك الأخلاقي ومراعاة الخصوصية ضمن شبكات الأعمال.

يُذكر أن عشقوتي هي مدربة أعمال معتمدة ومحاضرة جامعية في (Global Business School Barcelona) حاصلة على ماستر في المالية ومتحمسة لخدمة رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة ودعمها للاستمرار والنمو ولديها أكثر من 12 عامًا من الخبرة المهنية.

ويسعى (Centre MINE) إلى تحفيز الابتكار وريادة الأعمال بين الطلاب وإرشادهم وتوجيههم لتنمية مهاراتهم وتطوير قدراتهم والعمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتساهم هذه الورشة في خدمة أهداف التعليم الجيد والشامل وتعزيز النمو الاقتصادي وضمان العمل اللائق للجميع وتنشيط الشراكات العالمية لتحقيق التنمية.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

مرتضى سلم كتبا لجمعيات ومكتبات وثانويات للتشجيع على المطالعة

وطنية - سلم وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس مرتضى، في حضور المدير العام للثقافة الدكتور علي الصمد، مجموعة من الكتب والدوريات والمنشورات المتوفرة، لكل من أشرف سيف الدين وحسين نايف عن "جمعية نماء"، الدكتور باسم جمعة عن "جمعية علي النهري"، محمد قاسم عواد ورامز قاسم دله عن "مكتبة بلدية شبعا"، قاسم مسلماني عن "الجمعية اللبنانية للتنمية والتأهيل والرعاية"، رانيا نزار حمية عن "ثانوية طاريا الرسمية" ومحمد علي جواد عن "ثانوية بوداي الرسمية".

وخطوة مرتضى، تأتي استكمالا لإشرافه على تطبيق سياسة الوزارة لتفعيل المطالعة وتشجيعها، من خلال دعم المكتبات العامة الشريكة مع الوزارة والجمعيات والمكتبات المدرسية، عبر تزويدهم بالكتب والمنشورات من مقتنيات مع مراعاة تحقيق الانماء المتوازن.

وأكد مرتضى "مواصلة دعم المكتبات العامة الشريكة مع وزارة الثقافة للتشجيع على المطالعة".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

اللجان ارجأت الى الاسبوع المقبل اقتراح المتعاقدين

وطنية - عقدت لجان المال والموازنة الادارة والعدل، الشؤون الخارجية والمغتربين، الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، التربية والتعليم العالي والثقافة، الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، الدفاع الوطني والداخلية والبلديات جلسة مشتركة برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي وحضور الوزيري في حكومة تصريف الاعمال الطاقة ريمون غجر، والتربية طارق المجذوب وعدد كبير من النواب.

الفرزلي
اثر الجلسة، قال الفرزلي: "كان على جدول أعمال اللجان اليوم اربعة اقتراحات ومشاريع قوانين. (...) طلب من وزير التربية ان يأتي بلائحة كاملة عن المدارس في مختلف المناطق وهي المعنية بهذا القرض والذي سينفذ فيه اصلاحات والترميم وبالتالي ارجىء المشروع الى الاسبوع القادم للتصويت عليه بعد ان يلبى ما طلب من السادة الوزراء".

اضاف: "البند الثاني هو اقتراح قانون يتعلق باحتساب ساعات المتقاعدين والمستعان بهم في القطاع التربوي في ظل جائحة كورونا، ايضا اللجنة الفرعية برئاسة السيدة بهية الحريري اجتمعت الاسبوع الماضي، ايضا الامر يحتاج الى مزيد من الدرس والتعديلات وأعطيت هذه اللجنة اسبوعا آخر كي يصار الى تصديق القانون".

ادكار طرابلسي بعد جلسة اللجان المشتركة: أفخاخ في اقتراح الاساتذة المتعاقدين

وطنية - أعلن النائب ادكار طرابلسي، في تصريح بعد مشاركته في جلسة اللجان النيابية المشتركة، "ان اقتراح القانون، الذي مرت فترة على دراسته في اللجنة الفرعية كما في اللجان المشتركة ويتعلق بالمتعاقدين، لم تتمكن اللجان المشتركة مرة اخرى من اقرار النص المقترح لانه ما زال هناك تباين وعدم مساواة ووجود تشريع غير سوي وغير سليم. وفي الحقيقة لربما الاساتذة المتعاقدون يسألون عن حقوقهم التي يحفظها قرار معالي وزير التربية، ولم ير مجلسنا الكريم حتى الان نصا أفضل من الذي وضعه وزير التربية".

وقال: "في الحقيقة، هناك أفخاخ في الاقتراح وفي اللجنة الفرعية، ورغم الافخاخ فقد اعترضت عليها وزارة المال. ما هو الاثر المالي لهذا التشريع، وهل نحن يمكن لنا ان نشرع عن المرتبطين مع الوزارة وجهات أممية. نحن لا يمكننا ان نشرع عن الاخرين الذين سوف يدفعون لهم. اذا، توقف اقتراح القانون مجددا وجرى ترحيله من جديد للجنة فرعية بسبب المعارضة الشديدة التي حصلت اليوم في اللجان المشتركة".

اضاف:"لقد قلنا علنا ان حقوق المتقاعدين هي حسب القانون والمنطق الذي يقول "لا أجر دون عمل، ولا اجر دون ساعات منفذة"، وهذا سوف يكون مسارنا القادم للاسبوع المقبل او الذي بعده".

وسئل عن الافخاخ في الاقتراح، قال: "أول فخ، نحن نشرع عن المتعاقدين وليس عن غير المتعاقدين وهؤلاء منهم متعاقدون ومنهم مستعان بهم ولا توجد عقود لهم، وثانيا نحن نشرع عن المرتبطين بالوزارة التي تشغلهم وليس مع المرتبطين بصناديق غير تابعة للوزارة ومرتبطين بصناديق غير تابعة للوزارة ومرتبطين بصناديق أممية، او NGO او بلديات او صناديق اهل. اذا، هذه ثغرة كبيرة في التشريع. وانا لا أريد ان اضحك على احد ونقوم بتشريع شعبوي انما تشريع قانوني لا يسقط، لانه واضح ان اللجان لن تقبل بهذا النوع من التشريع، وانا اعترضت في اللجان الفرعية وسجلت اقتراحي، وهناك نواب لم يتمكنوا من حضور اجتماع اللجنة الفرعية واليوم اعترضوا، وعندما علت الصرخة وقرأ مندوب وزارة المال اعتراضاته، فان المجلس في ظل الازمة الكبرى الحاصلة في لبنان رأى انه لا يمكن تغطية اتفاق لا تمويل له، ولا يمكن بدل الجهات الاممية ان ندفع عنها، هذا بكل صراحة".

شاهين ردا على طرابلسي: لن نتنازل عن حقنا باحتساب كامل عقودنا

وطنية - ردت رئيسة اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الرسمي نسرين شاهين على النائب في "التيار الوطني الحر" عضو لجنة التربية ادغار طرابلسي ببيان قالت فيه: "مرة جديدة يبرر النائب طرابلسي اعتراضه على قانون احتساب كامل عقد الاساتذة المتعاقدين بأن قرارات وزير التربية كانت كافية ولا حق لهم وهذا يحتاج الى قانون. كما يبرر وقوفه ضد المتعاقدين بهذا القانون باعتراض وزارة المال. وهنا نسأل سعادته كنائب في لجنة التربية: كيف يصرح بمواقف متعارضة؟

اولا: كيف يعتبر ان وزير التربية اعطى المتعاقدين حقوقهم وفي الوقت ذاته يتحدث عن اشكالية مالية.

ثانيا: ان اعتمادات المتعاقدين مرصودة منذ اول العام الدراسي لوزارة التربية، فكيف يصرح ويبرر سعادته اعتراض وزير المال؟

ثالثا: كيف يصرح سعادته بأنه والتيار الوطني الحر مع المتعاقدين ثم لا يقف الى جانب الحق والمنطق ويجيب وزير المال بأن لا تكاليف اضافية، وبالتالي لا حاجة اصلا لموافقته لان ما سيدفع للمتعاقدين هي اموال مرصودة سلفا.

رابعا: النائب طرابلسي عضو في لجنة التربية على سنوات متعاقبة. إذا، فليخبرنا لماذا يوجد في القطاع التعليمي الرسمي اساتذة تحت عدة تسميات؟ ولماذا يوجد استاذ تحت مسمى متعاقد؟ ولماذا يوجد اساتذة تحت مسمى مستعان بهم وعلى صناديق الاهل والمدارس؟ لماذا لم يدخلوا الى الملاك وماذا اعطوهم من حقوقهم؟ وما هو مشروع التثبيت الذي تقدم به سعادته لتثبيتهم؟ وكيف له ان يسلب حق استاذ يعلم في مدرسة رسمية لان له تسميات مختلفة، وهو من المتسببين بهذه التسميات؟

خامسا: سعادته اختصر بتصريحه على المتعاقدين معرفة من يعرقل اقتراح القانون في جلسة اللجان، وهو نائب في كتلة التيار الوطني الحر، فهل هذا هو موقف التكتل اتجاه الاساتذة المتعاقدين.

سادسا: منذ بداية الاشكالية مع وزير التربية وانا أتواصل معه وكان دوما يبدي تحفظاته ويظهر رفضه للقانون بحجج مختلفة، ومن ثم يخبر الزملاء المتعاقدين بأنه مع حقوقهم وسيصوت لصالح القانون".

أضافت: "نحن يهمنا تصريح النائب طرابلسي لاننا نحتاج الى وضع النقاط على الحروف لمعرفة الكتل السياسية التي تقف خلف سلب حقوق المتعاقدين. ونتمنى على سعادته ان يسمي الامور كما هي، ولا يبرر عرقلته للمشروع بعبارة "اعتراض بعض النواب" بل ليسم من هم الذين اعترضوا لان الكتل جميعها صرحت بأنها مع القانون وان من المعرقلين سعادته ووزير التربية القاضي طارق المجذوب الذي برر عرقلته بأنه اعطى المتعاقدين حقهم وبأن لا اعتمادات مالية لديه لتغطية دفع كامل العقود. وهذا يدل على تنسيق بالمواقف بين وزير التربية ووزير المال وموقفهما المتناقض طبعا بأن الوزير اعطى المتعاقدين حقهم وان لا اعتمادات، فكيف يفسر ذلك؟ كيف اخذوا حقهم وكيف لا اعتمادات؟ لتتضح الامور ان النية كانت مبيتة منذ بداية العام بالانقضاض على حقوق المتعاقدين والتوفير على خزينة الدولة ولصالح وزارة التربية من جيب المتعاقد".

وتابعت: "نسأل النائب طرابلسي والوزير المجذوب ان يوفرا من معاشاتهما ومخصصاتهما ومعاشات ومخصصات من حولهما بدل هذه المحاولة للانقضاض على حقوق المتعاقدين. رواتبكم محرزة بس ال 10 الف ليرة ساعة المتعاقد لا تشتري رغيف خبز".

وختمت: "لن نتنازل عن حقنا باحتساب كامل عقودنا، وليعرف الرأي العام من يتآمر على المعلم المتعاقد في سنوات التآمر على المدارس الرسمية. فعن أي أفخاخ في القانون يحدثنا سعادته".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

الأب جان يونس أميناً عاماً للمدارس الكاثوليكيّة

عُقدت جلسة استثنائية لمجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان برئاسة غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، الأربعاء ٢١ نيسان ٢٠٢١، تم فيها انتخاب الأب جان يونس أميناً عاماً جديداً للمدارس الكاثوليكيّة في لبنان خلفاً للأب بطرس عازار الأنطوني.

يُذكر أن الأب يونس هو المدير الحالي لمدرسة قدموس في الجنوب – قضاء صور واستاذ محاضر في الجامعة الإسلامية، وقد وعرف يونس بإنفتاحه على المجتمع الجنوبي بأسره وله علاقات متينة مع كافة الشرائح. ويتميز بخطاباته الوطنية التوجيهية.

تغريم نائب نقيب المعلمين بالأردن بسبب "صلاة عشاء" قبل شهر

لندن- عربي21 ــ عاقبت السلطات الأردنية، نائب نقيب المعلمين ناصر النواصرة؛ بسبب اتهامه بخرق حظر التجول الجزئي المفروض لمنع تفشي فيروس "كورونا".

وقالت صفحة النواصرة عبر "فيسبوك"، إنه وبمراجعة الأخير لمركز شرطة شمال جرش، الثلاثاء، تم تبليغه بأنه خرق حظر التجول الجزئي، بتأديته صلاة العشاء في مسجد "أرطغرل" بتاريخ 15 آذار/ مارس الماضي، أي قبل ما يزيد على شهر.

وبعد تحويله إلى مدعي عام جرش، دفع النواصرة غرامة قدرها 78 دينارا، قبل الإفراج عنه.

وذكرت صفحة النواصرة أن المسجد المذكور مقام داخل أرض يملكها النواصرة، وهو غير مسجل لدى وزارة الأوقاف.

وقررت الحكومة الأردنية في 25 تموز/ يوليو كفّ يد أعضاء مجلس نقابة المعلمين عن العمل، وإحالتهم إلى مدعي عام عمان، وإغلاق مقرات النقابة مدة سنتين، وذلك لنظر النيابة العامة في قضايا جزائية حول تجاوزات مالية، وقرارات للمجلس اشتملت على إجراءات تحريضية، بحسب مدعي عام عمان حسن العبداللات، وعلى إثر ذلك، تم توقيف أعضاء مجلس النقابة شهرا كاملا على ذمة التحقيق.

وعاد التصعيد بين نقابة المعلمين والحكومة، بعدما أوقفت الأخيرة صرف علاوة للمعلمين؛ بسبب الأوضاع الاقتصادية لجائحة كورونا، كانوا قد انتزعوها في 2019، بعد إضراب استمر طيلة شهر أيلول/ سبتمبر، وعُدّ الأطول في تاريخ المملكة.

التيار الشعبي في تونس يبارك للمقاومة الفلسطينية شهداءها: رد المقاومة متناسب مع جرائم الاحتلال الصهيوني

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء