X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 27-4-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • التقرير التربوي:

 

  • اتفاق بين وزير التربية ورابطة «الثانوي»: التعليم المدمج في 4 أيار؟

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ يبدو أن الطريق تُعبّد للعودة إلى التعليم المدمج في الثانويات الرسمية اعتباراً من 4 أيار، بعد عطلة عيد الفصح للطوائف التي تتبع التقويم الشرقي. أمس، انتشرت رسالة لأحد المنسقين في الإرشاد والتوجيه يطلب فيها من جميع المرشدين، من أساتذة التعليم الثانوي، الحضور اليوم إلى مراكز الإرشاد، كل بحسب دوامه وبرنامجه، التزاماً بقرار المدير العام للتربية فادي يرق العودة إلى التعليم المدمج في الثانويات ابتداءً من 21 نيسان. ومع أن المنسق أورد أن الطلب يستند إلى قرار من مديرة الإرشاد والتوجيه هيلدا الخوري، قالت الخوري لـ «الأخبار» إن صياغة الرسالة «غير دقيقة»، وأنها ليست من نصّت الدعوة، «ونحن في دوام الإرشاد في التعليم الثانوي والابتدائي نتّبع تعاميم المدير العام كل في ما يخصه، أما بخصوص العمل النقابي فإننا نحترم»، في إشارة إلى أن رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي أكدت في بيانها الأخير «الإسراع بعملية التلقيح ضد فيروس كورونا، كي نتمكن من العودة في 4 أيار».

وأفادت مصادر نقابية أن اتفاقاً ضمنياً حصل بين الرابطة ووزير التربية طارق المجذوب في الاجتماع الأخير يقضي بعودة الرابطة عن قرارها بالاستمرار في التعليم عن بعد وقبولها بالتعليم المدمج، بغض النظر عن حملة التلقيح بـ«أسترازينيكا». وأشارت المصادر إلى أن الرابطة استمهلت الوزير إلى ما بعد العيد لحفظ ماء وجهها أمام قواعد الأساتذة، خصوصاً أنه قد تطرأ مستجدات على مستوى التلقيح حتى ذلك الحين، واعدة إياه بتنفيذ خطته.

  • دعوة المرشدين للالتحاق بمراكزهم تمهيداً للعودة إلى التعليم المدمج

وكانت وزارة الصحة أوضحت في بيان أنه نتيجة تأخر تسليم الكميات الموعودة من لقاح «استرازينيكا» في الموعد المحدد وبعد نفاد معظم الكميات المرسلة سابقاً في الشحنة الأولى، فإن بعض المراكز المخصصة لإعطاء اللقاح ستعتذر عن عدم استقبال المواطنين.
ودفع ذلك الأساتذة الثانويين للسؤال عن الاعتبارات والمعطيات التي بنت عليها الرابطة لتحديد تاريخ 4 أيار للعودة إلى الصفوف، فيما استغرب المرشدون دعوتهم للحضور إلى مراكز الإرشاد بينما لم يعد الأساتذة إلى ثانوياتهم، علماً بأنهم ينظّمون زياراتهم للثانويات «أونلاين». وأشارت مصادر في المعارضة النقابية إلى أن الأساتذة لن يعودوا إلى التعليم المدمج ما لم يحصلوا على التلقيح المناسب وعلى سلفة مالية تعينهم على الانتقال إلى ثانوياتهم.

أما رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، نزيه جباوي، فرفض الإدلاء بأي موقف يتعلق بالاتفاق أو بالضغط لعودة المرشدين لا سيما في ظل النقص في جرعات اللقاح، مكتفياً بالقول إن كل هذه النقاط ستُناقش في اجتماع تعقده الرابطة اليوم.

 

  • اللجنة الطالبية: خطة وزارة التربية فشلت قبل إطلاقها

وطنية - استغربت اللجنة الطالبية في لبنان في بيان اثر إجتماعها عبر تطبيق "زوم"، "العناد غير المبرر بمواقف وزارة التربية الأخيرة، والتي لم تحظ برضى أي من أطراف الأسرة التربوية بما فيها الطلاب، فأغلبية المدارس الخاصة فضلت عدم فتح صفوفها حضوريا ومتابعة التعلم عن بعد. كما أعلنت روابط الأساتذة في التعليم الرسمي الإستمرار بالتعليم عن بعد إلى حين تأمين اللقاح لجميع الأساتذة، لتفشل مساعي الوزارة باستئناف العام الدراسي ظنا منها أن مقومات العودة الآمنة قد تحققت".

ورأت أن "أي إطلالة لوزير التربية في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب أو مساعديه، ما هي إلا محاولة لتعويم ما تبقى من خطة الوزارة التي فشلت قبل انطلاقها، والتي لن تؤثر سوى سلبا على الصحة النفسية للطلاب".

وجددت اللجنة دعوتها وزير التربية إلى "إعلان إلغاء الشهادة المتوسطة هذا العام فورا ودون أي تأخير واعتبارها كباقي الصفوف، والإعتماد على علامات الإمتحانات المدرسية لطلاب الثانوية العامة".

وإذ أشارت الى أنها تلقت "العديد من الشكاوى لمدارس لا تلتزم بقرار الوزارة وتركت الخيار للطلاب والأهالي بالعودة الى التعلم المدمج أو متابعته عن بعد، كذلك انتشرت صور ومقاطع فيديو لمدارس لم تلتزم الإجراءات الصحية عند فتح أبوابها حضوريا دون تحرك من الوزارة"، سألت: "أين هي الرقابة التي حدثتمونا عنها في خطتكم لضمان سلامة الطلاب؟ وأين هي غرفة العمليات الخاصة لهذه الغاية؟ لا مساومة على حياة الطلاب أو الأساتذة".

وقال رئيس اللجنة عمر الحوت: "عامل الوقت ليس لصالحنا، فلتقرأ الوزارة المستقبل بواقعية ومنطق إذا أرادت فعلا أن تحمي التربية في لبنان، ولتسمع لما يقوله الرأي العام من انتقادات واعتراضات ولتأخذها بالاعتبار".

 

  • التحالف الإجتماعي يطالب بانقاذ العام الدراسي وتأمين الحماية الصحة للمعلّمين والتلاميذ

بوابة التربية: طالب التحالف الاجتماعي، بعد إجتماع ناقش فيه الأوضاع الراعنة، الدولة عامة ووزارة التربية خاصة بإنقاذ العام الدراسي وتأمين الحماية الصحيّة للمعلّمين والتلاميذ باللقاحات الآمنة وبالبروتوكول الصحي.

وأعلن التحالف تضامنه مع أولياء الطلاب في الجامعات الأجنبية وعن مشاركته معهم في  تحركاتهم من أجل تنفيذ قانون الدولار الطالبي رقم 193 بكل حذافيره.

واستغرب التحالف الاجتماعي البطء في التطعيم باللقاحات والتغاضي عن مخاطر بعضها، ودعا الى تفعيل أكبر لخطة التلقيح

.

  • اتفاق بين الإيسيسكو ووزارة التربية المغربية

وطنية - وقعت "منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة" (إيسيسكو)، مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المملكة المغربية - قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، و"المركز الوطني للبحث العلمي والتقني" في الرباط، اتفاق تعاون في شأن جائزة "أفضل بحث علمي عن مكافحة العنف ضد النساء"، لأفضل الأبحاث العلمية الهادفة إلى إنتاج معارف جديدة، أو مقترحات لإيجاد حلول لهذه الظاهرة.

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:
  • فريق بحثي من الجامعة اللبنانية يسجّل براءة اختراع تتعلّق بعلاج تنشيط الذاكرة والحدّ من الجلطات الدماغية

سجّل فريق من أساتذة وطلاب الجامعة اللبنانية براءة اختراع جديدة لدى وزارة الاقتصاد والتجارة تتعلّق بعلاج تنشيط الذاكرة والحد من الجلطات الدماغية عبر اكتشاف "توليفة جديدة من نبات الأوكالبتوس وعقار كانديسارتان المعدّل للضغط ضد نقص التروية الدماغي المزمن"، وذلك لمدة عشرين عامًا اعتبارًا من تاريخ 14 نيسان 2021.

TITLE: A new combination of Eucalyptus and Candesartan against chronic cerebral ischemia

فكرةُ موضوع براءة الاختراع بدأت مع مشروع تخرّج الطالبة كريستين طرابلسي من مركز أبحاث علم الأعصاب التابع لكلية العلوم الطبيّة (ماستر 2 أبحاث أعصاب – دفعة 2019) بإشراف الدكتور محمد ناصر من كلية العلوم والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا والدكتورة وفاء طقش شمعون من مركز أبحاث علم الأعصاب في كلية العلوم الطبية بالتعاون مع الدكتور أكرم حجازي من المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا.

وخلال التجارب التي أجراها الفريق البحثيّ، أظهرت توليفة العلاج المستخدم فعاليتها في تقصير وقت الشفاء من آثار نقص التروية الدماغي المزمن الذي يسبّب الجلطة الدماغية، إضافة إلى تحسين الوظائف الحركية والحسية وتنشيط الذاكرة القصيرة والطويلة الأمد.

وتكمن أهمية هذا المشروع في أنه - الأول من نوعه - الذي يدرس توليفة دواء الكانديسارتان مع نبتة الأوكالبتوس (شجرة الكينا) المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة في علاج نقص التروية الدماغي المزمن.

ومعلوم أن الجلطة الدماغية هي توقّف مفاجئ لتدفق الدم إلى أنسجة الدماغ نتيجة نزيف أو تقلّص وانسداد في الشرايين، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في تدفق الدم أو ما يُعرف بـ"نقص التروية الدماغي المزمن".

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:
  • تجمع المستشفيات الجامعية طالب حاكم مصرف لبنان بتزويده بلائحة المستلزمات الطبية المدعومة

وطنية - اكد تجمع المستشفيات الجامعية في لبنان (المركز الطبي في الجامعة الاميركية في بيروت، مستشفى أوتيل ديو دو الجامعي، مستشفى القديس جاورجيوس الجامعي، المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركية- مستشفى رزق، مستشفى سيدة المعونات الجامعي، المستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي ومستشفى جبل لبنان الجامعي، في بيان،اليوم جملة عقبات تواجه القطاع الاستشفائي عند شراء المستلزمات الطبية.

وقال البيان:" نحن تجمع المستشفيات الجامعية في لبنان، وحفاظا منا على مصداقيتنا تجاه اللبنانيين بعامة وتجاه مرضانا بخاصة، وبعد البيانات العديدة التي أصدرناها تباعا لإطلاع الرأي العام على حقيقة ما يجري، يهمنا اليوم التأكيد أن المستشفيات تواجه عقبات متزايدة عند شراء المستلزمات الطبية التي يجب أن تستفيد من دعم مصرف لبنان لشرائها بنسبة 85% على سعر الصرف الرسمي وبنسبة 15% بموجب تحويل دولار داخلي مما يؤدي إلى تدهور القطاع الصحي بوتيرة متسارعة".

اضاف البيان:"لقد قمنا بإرسال كتاب إلى سعادة حاكم مصرف لبنان، الأستاذ رياض سلامة، بتاريخ 20 نيسان، 2021 شارحين فيه هذه العقبات. فقد عمد عدد متزايد من الموردين بطلب تسديد ثمن العديد من تلك المستلزمات الطبية على أساس سعر صرف المنصة أو على سعر الدولار في السوق الموازية، كليا أو جزئيا، بسبب أن بعض معاملاتهم قد ارتجعت من قبل مصرف لبنان بعد أن كانت تتمتع بالدعم سابقا. بالإضافة إلى ذلك، فإن معظم المعاملات أصبحت تستغرق عدة أشهر للموافقة عليها هذا إن تم الحصول على تلك الموافقة علما أن بعض الموردين يحجم عن تقديم معاملاته إلى مصرف لبنان لذات السبب".

وتابع: "أمام هذا الواقع الأليم وارتفاع كلفة شراء المستلزمات من قبل المستشفيات وعدم قدرة الهيئات الضامنة، وخصوصا العامة منها على تسديد بدل الأكلاف المرتفعة، وكون المستشفيات لا ترغب في تكليف المرضى بدفع قيمة تلك الفروقات كونهم لا يستطيعون تحمل أعبائها ولا سيما في ظل الظروف الإقتصادية الضاغطة، فإن تجمع المستشفيات توجه إلى حاكم المصرف راجينه تزويدهم بلائحة المستلزمات المدعومة التي لا يحق للموردين المطالبة بتقاضي فروقات أسعار الصرف عنها، كي تستطيع المستشفيات مواجهتهم بها والمحافظة على حقوق المرضى في الحصول على خدمات طبية لائقة في أوانها، وببدلات عادلة ومحقة".

وطلب التجمع ب"إفادته بالمدة التقريبية التي تستوجبها معاملات الموردين لدى المصرف للمستلزمات التي تتمتع بالدعم، مما يساعد في معالجة هذه المشكلة المتفاقمة مع الموردين".

وأكد التجمع الذي يمثل أكثر من 20% من الطاقة الإستشفائية في لبنان، "أهمية معالجة هذه المشكلة في أسرع وقت ممكن في محاولة لإنقاذ المرضى من مصير مظلم يتهددهم والقطاع الإستشفائي من الإنهيار قبل فوات الأوان".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • مسير من عبيه إلى تلة البنيه في إطار مشروع التعامل مع الماضي وبناء السلام

وطنية - عاليه - نظمت جمعية "محاربون من أجل السلام" مسيرا من بلدة عبيه، وصولا إلى تلة البنيه، في إطار مشروع "التعامل مع الماضي وبناء السلام في لبنان" وضمن مبادرة "محاربين/ات سابقين/ات في دور الوساطة لمد الجسور بين الجماعات والأجيال في جبل لبنان"، وبالتعاون مع اتحاد بلديات الغرب الأعلى والشحار.

وضم المسير شبابا مدربين على الوساطة الداخلية ومشاركين من مختلف المناطق والأعمار، واختتم بجلسة حوارية بين جمعية "محاربون من أجل السلام" وأصحاب المصلحة المحليين والمجتمع المدني والشباب على تلة البنيه، وكانت مشاركة لرئيس بلدية كفرمتى نظير خداج، منسق تجمع "وحدتنا خلاصنا" فادي أبي علام، رئيسي بلديتي شملان عصام حتي والبنيه شادي يحيى، أعضاء من جمعية "محاربون من أجل السلام".

وتخلل المسير زرع اشجار من الصنوبر في مكان الدشم العسكرية بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

  • اهالي الطلاب في الخارج: للتجمع امام قصر العدل الخميس والمطالبة بفتح تحقيق شفاف حول التحويلات المالية

وطنية - الهرمل - رأت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، في بيان، ان "مأساة الطلاب اللبنانيين في الخارج تتسع وتتعقد أمورهم الجامعية والحياتية، ليصبحوا ككرة الثلج تتقاذفهم التصريحات الملتبسة لبعض المسؤولين ممن يدعون الحرص على مستقبلهم وآمالهم من جهة، والبيان الصادر عن الأمانة العامة لجمعية المصارف التي ادعت تحويل 240 مليون دولار لثلاثين ألف طالب من جهة أخرى".

واشارت الى ان "هذا يطرح الكثير من علامات الإستفام حول استغلال قانون الدولار الطالبي لتهريب الأموال إلى الخارج أو لتبييضها على حساب مستقبل الطلاب، علما أن الإحصاءات الرسمية وغير الرسمية أثبتت أن عددهم لا يتجاوز 6 آلاف ومعظم المصارف لم تلتزم القانون 193 معتمدة المماطلة والتسويف أملا بانتهاء العام الدراسي والقانون الطلابي معا".

وقالت:"لذلك، لجأنا إلى تقديم الدعاوى القضائية المستعجلة عاملين بتوصية دولة الرئيس نبيه بري، الذي أبدى كل تجاوب وتعاون من خلال مكتب المحامين المركزي الذي تبنى السير بها حتى النهاية".

وطالبت الجمعية "الإتحاد العمالي العام، بشخص رئيسه الدكتور بشارة الأسمر والنقابات المستقلة ونقابات المحامين والأطباء والصيادلة وروابط التعليم الثانوي والإبتدائي عموما ومنظمات المجتمع المدني ورابطة العسكريين المتقاعدين وأهلنا في بيروت ، بالتجمع يوم الخميس في 29 الحالي عند الحادية عشرة قبل الظهر أمام قصر العدل في بدارو، مع التقيد بالاجراءات الوقائية، لمناشدة وزيرة العدل والجسم القضائي الإسراع بالبت بالدعاوى المقامة على المصارف عند قاضي الأمور المستعجلة ، وفتح تحقيق شفاف بشأن التحويلات المالية التي ذكرها بيان الأمانة العامة لجمعية المصارف. وسنعقد هناك مؤتمرا صحافيا لتوضيح كل الأمور ونشدد على إنصاف أبنائنا مطالبين الرئيس بري بالإيفاء بتعهداته لنا وهو خير من وعد ووفى".

 

  • اطلاق جائزة “الكتابات الشابّة” 2021 للطلاب الفرنكوفونيين

بوابة التربية: ينظّم راديو فرنسا الدولي والوكالة الجامعيّة للفرنكوفونية، النسخة الثالثة لجائزة “الكتابات الشابّة” 2021 تترأس لجنة التحكيم دجايلي أمادو أمل، الروائية الفائزة بجائزة غونكور خيار الشرق 2020.

وتهدف هذه المسابقة المرتبطة بالإبداع الأدبي إلى تعزيز الكتابة والمطالعة باللغة الفرنسية من خلال الرواية القصيرة. كما ترمي إلى اكتشاف مواهب جديدة متيحة لعشّاق الكتابة والأدب فرصة تعرّف الجمهور الى مواهبهم.

وهي تتوجّه إلى الطلاب الفرنكوفونيين أينما وجدوا في العالم شرط أن تراوح اعمارهم بين 18 و29 سنة وأن يكونوا مسجّلين في إحدى الجامعات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والبالغ عددها 1,007 مؤسّسة تعليم عالي وبحث علمي حول العالم، أو في المؤسّسة المتخصّصة للفرنكوفونية للإدارة والتنظيم.

يتعيّن على الشباب الراغبين في المشاركة أن يرسلوا، ضمن مهلة أقصاها 25 أيار/ مايو 2021، روايةً خيالية من 8,000 حرف (بما في ذلك الفراغات) تبدأ بالجملة التالية: “أنا مختلف (مختلفة). لطالما كنتُ كذلك. ولطالما نظرت إلي أمّي كما ولو أنّني كائن فضائي”، علما ان هذه الجملة مستخرجة من رواية Les Impatientes  (دار إيمانويل كولاس للنشر) لدجايلي أمادو أمل، الفائزة بجائزة غونكور للتلامذة الثانويين للعام 2020 وبجائزة غونكور خيار الشرق (والمملكة المتحدة ايضا)، ورئيسة لجنة التحكيم لنسخة 2021 الراهنة.

وسيتم اختيار المؤلّفات الفائزة من قبل القرّاء من جهة، ومن قبل لجنة تحكيم من الخبراء والمهنيين الذين لديهم ارتباط وثيق بالفرنكوفونية من جهة أخرى.

اما قراءة النصوص والتصويت عليها على الإنترنت فمفتوح لغاية 6 تموز 2021.

ويربح الفائز بجائزة لجنة التحكيم رحلةً ثقافية إلى الخارج، فيما يحصل الفائز بجائزة الجمهور على مجموعة هدايا ثقافية وأدبية.  

للمشاركة في جائزة الكتابات الشابّة:

الاطلاع على كافة التفاصيل على موقع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية

  Infos – Jeunes Écritures AUF RFI – 2021 – Short Édition (short-edition.com)

تجدر الاشارة الى انه يتم تسلم الطلبات لغاية 25 أيار/ مايو 2021، منتصف الليل (بتوقيت باريس).

 

  • شقير خلال التوقيع على مشروع YEP MED في غرفة بيروت: للاستفادة منه لأقصى حد لتطوير العمل في مرفأ بيروت وخلق فرص العمل للشباب

وطنية - وقعت غرفة بيروت وجبل لبنان بصفتها شريكا في مشروع "YEP MED" (مشروع تشغيل الشباب في موانىء البحر الأبيض المتوسط) الممول من الاتحاد الاوروبي، اتفاقيات تعاون ثنائية مع مرفأ بيروت والمؤسسات اللوجستية العاملة فيه، بهدف تطوير التدريب على المهن اللوجسيتة وتعزيز وتوفير فرص العمل للشباب.

يضم المشروع شركاء من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وتونس ولبنان ومصر والأردن، بما في ذلك إدارات مرافىء عامة مثل مرافىء: برشلونة في إسبانيا، شيفيتافيكيا في إيطاليا ومرسيليا في فرنسا وغرفة بيروت وجبل لبنان ومرفأ دمياط في مصر ومكتب التجارة البحرية والمرافىء في تونس، وشركة تطوير العقبة في الأردن.

  • حفل التوقيع

وفي هذا الإطار، وقع رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان الوزير السابق محمد شقير اليوم، في مقر الغرفة، اتفاقيات ثنائية بين الغرفة وكل من الأطراف المحلية: المدير العام لادارة واستثمار مرفأ بيروت باسم قيسي، المدير العام لدار الايتام الاسلامية خالد قباني، رئيس غرفة الملاحة الدولية - بيروت ايلي زخور، رئيسة جامعة American University of Technology غادة حنين، رئيس مجلس ادارة الشركة المشغلة لمحطة الحاويات (BCTC) زياد كنعان، رئيس نقابة وسطاء النقل الجوي والبري والبحري عامر قيسي، في حضور رئيس دار الايتام الاسلامية فاروق جبر، عضو مجلس إدارة الغرفة سوسن وزان جبري، المدير العام للغرفة ربيع صبرا، مدير الشؤون الادارية في مرفأ بيروت مروان كعكي، نائب رئيس جامعة American University of Technology للعلاقات الخارجية مارسيل حنين، مديرة المشروع هنا نعمة، مسؤول التواصل في المشروع دوري أبو صعب ومعنيين.

  • شقير

بداية، قال شقير: "يسرني أن أرحب بكم جميعا في غرفة بيروت وجبل لبنان بيت الاقتصاد اللبناني، لطالما كنا على الدوام في شراكة تامة في كل ما يعنى بتطوير وتفعيل النشاط الاقتصادي، وها نحن اليوم نؤكد هذه الشراكة المجدية على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بتوقيع إتفاقيات تعاون لتنفيذ مشروع YEP MED والممول من الاتحاد الاوروبي، بهدف تطوير التدريب على المهن اللوجسيتة وتعزيز توظيف الشباب وزيادة فرص العمل المحلية".

أضاف: "هذا المشروع يكتسب اليوم أهمية مضاعفة، خصوصا بعد الانفجار الذي دمر مرفأ بيروت في 4 آب من العام 2020، وفي ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية البالغة الصعوبة، وكذلك بعد فضيحة تهريب المخدرات الى المملكة العربية السعودية ودول أخرى. المشروع يشكل بارقة أمل في هذه الأجواء الحالكة، ونحن جميعا مطالبون بالعمل بجدية للاستفادة منه الى أقصى الحدود لتطوير العمل في المرفأ ولخلق المزيد من فرص العمل للشباب اللبناني الذين هم بأمس الحاجة اليها".

وختم: "نشكر الشركاء الاوروبيين على كل ما يقومون به تجاه بلدنا خصوصا البرامج التي يمولونها والتي من شأنها تطوير قدراتنا الاقتصادية والبشرية".

  • قباني

بدوره، نوه قباني بـ"الجهود والمبادرات الرائدة التي تقوم بها غرفة بيروت وجبل لبنان ورئيسها، كي يستمر لبنان ولا يخسر دوره الاقتصادي المميز على المستوى المحلي والعربي والدولي".

  • قيسي

كما نوه قيسي بالمبادرة التي "وضعت البرامج العالمية المتطورة في متناول الشباب اللبناني الذي لا يستطيع السفر الى الخارج لتحصيل العلم"، مؤكدا أن "من شأن ذلك تطوير نوعية ومستوى العمل ونيل ثقة الشركاء الخارجيين لا سيما الاوروبيين"، مشددا في الوقت نفسه على أن "المرفأ بحاجة الى تطوير أكثر من حاجته لإعادة الاعمار".

كما كانت كلمات مقتضبة للمشاركين تحدثوا فيها عن أهمية المشروع الاستراتيجية للاقتصاد الوطني والمرفأ والشباب اللبناني.

  • نبذة عن المشروع

وأوردت الغرفة نبذة عن المشروع جاء فيها: "انطلق مشروع YEP MED في تشرين الأول 2020، ويهدف إلى تطوير التدريب على المهن اللوجسيتة في المرافىء المتوسطية وملاءمتها مع احتياجات قطاع النقل البحري وتعزيز توظيف الشباب وزيادة فرص العمل المحلية وترفيعها من خلال إنشاء برامج تعليمية مزدوجة وخلق وظائف جديدة. كما يهدف إلى إقامة شراكات تعاون محلية وضمن المنطقة المتوسطية بين المؤسسات اللوجستية العاملة في المرافىء ومراكز التدريب المهني وفي إطار تعاون وشراكة استراتيجية بين القطاعين العام والخاص.

خلال مرحلة تنفيذ المشروع، سيقوم الشركاء في المشروع بوضع دورات تدريبية تستهدف الشباب من الجنسين إلى جانب تدريب المدربين على أحدث المفاهيم والتقنيات في مجال المرافىء والخدمات اللوجستية والتجارة البحرية الدولية. كما يندرج ضمن المشروع، إنشاء شبكة مستدامة تضمن استمرار التدريب بعد انتهاء المشروع، مع الحرص على تكافؤ الفرص في مجال المهن اللوجستية المرفأية للنساء والشباب على حد سواء".

 

  • مؤسسة الصفدي: إعتماد تقنية المحاكاة في دورات على كيفية قيادة المعدات والتلحيم

وطنية - أعلنت مؤسسة الصفدي في بيان، أنه ضمن إطار مشروع "مركز التدريب المهني المعجل للدمج الاقتصادي والاجتماعي"، الذي تنفذه المؤسسة بتمويل من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان والأردن والعراق (RDPPII)، انطلقت دورات تدريبية على كيفية قيادة المعدات الثقيلة وعلى التلحيم، في معهد الصفدي للتدريب المهني المعجل SAVOTEC، في طرابلس، وما يميز هذه التدريبات هو اعتماد تقنية المحاكاة".

وأكدت أنها "تسعى دائما إلى مواكبة التطورات، من ناحية تنوع التدريبات المتاحة ومواكبتها لمتطلبات سوق العمل، والمنهجية المتبعة لتطبيقها، وذلك من أجل دعم الشباب ودمجهم اجتماعيا واقتصاديا. وبعد جائحة كورونا التي غيرت نظم الحياة بكل أشكالها، تأتي الحاجة إلى مقاربة التدريب المهني المعجل من وجهات أخرى، منها دمج التعلم عن بعد، ومنها إدخال طرق حديثة ومبتكرة تساهم في تطوير مناهج التعليم والمهارات المكتسبة لدى المتدربين على حد سواء. لذلك، وبدعم من البرنامج الأوروبي الإقليمي للتنمية والحماية لدعم لبنان والأردن والعراق (RDPPII)، أضافت إلى بعض من الدورات المهنية التي توفرها، تقنية جديدة هي "لتدريب من خلال أجهزة المحاكاة. ولهذه التقنية أهمية كبيرة تتمثل بكونها تجربة شاملة، بحيث يتواجد المتدرب في بيئة افتراضية تحاكي الواقع، لكن بعيدا عن طريق الأذى، ما يوفر له مجالا أكبر للتركيز والاستفادة. كذلك، يمكن للمدرب أن يرى مدى أداء المتدرب، لأن الجهاز يحفظ سجلات أداء كل متدرب، مما يتيح التحقق من النتائج بدقة لتحديد ما إذا كانت تدعي الحاجة إلى مزيد من التعليمات، حتى يتمكن المتدرب من إتقان قيادة المعدات الثقيلة، أو التلحيم، بالإضافة إلى أن هذه التقنية هي صديقة للبيئة".

وأشارت إلى أنه "يخضع المشاركون في هذه الدورات المهنية إلى تدريبات نظرية وتقنية مكثفة مع فريق من الأساتذة والمدربين المختصين، قبل الانتقال إلى التدريب على أجهزة المحاكاة. تضم التدريبات بالمحاكاة التعلم على قيادة 5 أنواع من الآليات الثقيلة، ومنها، يتم حاليا التدريب على كيفية استخدام الرافعات، بالإضافة إلى التعرف على مهارات التلحيم باستخدام هذه التقنية".

وأملت "مع انطلاق التدريب المهني المعجل المدمج بين التقليدي وبالمحاكاة، أن يساعد التدريب بالمحاكاة على رفع مستوى الأداء التقني للمشاركين وتحسين فرص إيجادهم للعمل في المستقبل".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:

 

  • ادكار طرابلسي بعد درس اقتراح احتساب ساعات المتعاقدين والمستعان بهم في التربية: همنا ان يصل المتعاقدون الى حقوقهم بانصاف

وطنية - قال النائب ادكار طرابلسي في تصريح، بعد مشاركته في اجتماع اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة لمتابعة درس اقتراح قانون احتساب ساعات المتعاقدين والمستعان بهم في القطاع التربوي في ظل جائحة كورونا بحسب الساعات المنصوص عليها في العقود: "اجتمعنا اليوم في اللجنة الفرعية التي تدرس موضوع المتعاقدين، وان شاء الله نكون توصلنا اليوم الى نص قانوني متماسك ومنصف. وسأترك للجان المشتركة الاربعاء اتخاذ القرار المناسب. وكل همنا ان يصل المتعاقدون الى حقوقهم، ولكن الا نكسر القانون او لا يكون هناك اجحاف في حق متعاقدين آخرين في الجامعة اللبنانية او في الادارة في وزارة التربية".

وختم: "اعتقد اننا توصلنا الى وضع تصور مشترك صحيح وسليم تشريعيا، وسيأخذ مساره لكي يقر قريبا".

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • المعهد الفني الانطوني افتتح معرضا للكتب الفنية

وطنية - المتن - احتفل المعهد الفني الانطوني في الدكوانة باليوم العالمي للكتاب، وافتتح معرضا للكتب الفنية بعنوان "خطوة نحو المعرفة".

والقى مدير المعهد الأب شربل بو عبود كلمة امل فيها ان"هذا يشكل المعرض في هذه الظروف الصعبة تحديدا، فسحة أمل ومتنفسا ثقافيا وفنيا لكل اللبنانين لما لهذه الكتب من قيمة فنية ،تراثية ،ثقافية وجمالية عالية"، متمنيا أن "تعود بيروت عاصمة الكتاب وأن تدب الحياة فيها لأنها منارة الشرق والعلم والرقي والجمال".

ثم جال المشاركون في أقسام المعرض لتصفح الكتب والاطلاع على كبار الفنانين والباحثين في عالم الفن والإبداع.

 

  • أهالي طلاب مدرسة مار روكز اعتصموا احتجاجا على زيادة الأقساط

بوابة التربية: اعتصم اهالي طلاب ​مدرسة مار روكز​ الانطونية ​حوش حالا​ أمام المدرسة احتجاجا على اقرار زيادة 300 الف ليرة على كل طالب مسجل لديها للعام 2020/2021. ولفت الأهالي الى أن “القرار جائر جدا لاسيما كان المفروض حسم لاسيما بعد الاستغناء عن ​المحروقات​ والقرطاسية والتنظيف وأجار عمال وموظفين و​كهرباء​ وسواها من المصاريف التي تم توفيرها من قبل المدرسة”.

ودعا الاهالي الإدارة الى “الغاء قرار الزيادة لان اوضاعهم الاقتصادية صعبة، فرب العائلة لا يزال يقبض راتبه على سعر صفر 1500 ليرة والاعباء اصبحت كثيرة، اضافة الى ان المدرسة وفرت مصاريف كثيرة من تدفئة وقرطاسية.

تعليقات الزوار


التيار الشعبي في تونس يبارك للمقاومة الفلسطينية شهداءها: رد المقاومة متناسب مع جرائم الاحتلال الصهيوني

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء