X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 7-5-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

تجمع المعلمين يبرق لآتحاد المعلمين الفلسطينيين في يوم القدس العالمي

بوابة التربية: أبرق تجمع المعلمين في لبنان،  لمناسبة يوم القدس العالمي، برسالة لاتحاد العام للمعلّمين الفلسطينيين جاء فيها:

الاخوة والاخوات في اتحاد المعلمين الفلسطينيين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نبرق إليكم هذه الرسالة بمناسبة يوم القدس العالمي في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك، والذي يتزامن في هذا العام مع انتفاضة أهلنا وشبابنا الفلسطيني الشجاع في القدس عاصمة فلسطين الأبدية، الذين كسروا الحصار المفروض على المسجد الأقصى بإرادتهم وصدورهم العارية وملأوا الساحات لمواجهة جنود العدو الصهيوني المدججين بالسلاح وخلفهم قيادة الاحتلال المرعوبة من شجاعة هؤلاء الشباب، وتضامن أخوانهم في الضفة وقطاع غزة وباقي قرى ومدن فلسطين الحبيبة، بوركت سواعدهم وتربية معلميهم.

إنّ تحديد هذا اليوم العالمي للقدس في شهر رمضان شهر الله، وفي الأيام العشرة الأخيرة التي فيها ليالي القدر والصلاة والصوم والدعاء، دليلٌ على الارتباط العقائدي والديني الثابت بالقضية الفلسطينية والتي لا يمكن التخلي عنها مهما اشتدّت الضغوط، وازداد الحصار ووقعت اتفاقيات الذل والتطبيع والعار مع هذا الكيان الغاصب والتي لن تُغيّر من عزيمة وإصرار الشعب الفلسطيني المقاوم والمصمم على استعادة أرضه وتحرير كل شبر منها، وسيكون النصر حليفه بإذن الله وتوفيقه.

في يوم القدس العالمي نعاهد أهلنا وشعبنا في فلسطين معلّمين وشبابًا وكل شرائحها؛ بأنّنا في لبنان المقاوم المنتصر على العدو الصهيوني المدحور في مثل هذه الأيام من العام 2000 بفضل إخلاص وسواعد المقاومين ودماء الشهداء وأنين الجرحى، وسيبقى “تجمّع المعلّمين في لبنان” في مقدمة المدافعين عن فلسطين وإلى جانبكم ومعكم بكل محطة وساحة ومعركة، بالسلاح والقلم والصوت والموقف لاستعادة كامل تراب فلسطين الحبيبة وعاصمتها الأبدية القدس.

 

التربية: أرسلنا كتابا إلى الحكومة لاستصدار قرار بالموافقة على تقدم الطلاب النازحين من الامتحانات الرسمية

وطنية  أصدر المكتب الاعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي البيان الآتي:

"توضيحا لما نشر عم يعانيه بعض الأجانب والنازحين من عدم القدرة على تأمين الإقامات لأولادهم بالسرعة اللازمة ما يسبب التأخر في تأمين الأوراق للترشح إلى الامتحانات الرسمية، يؤكد المكتب الإعلامي أنه في كل عام يصدر قرار عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحل هذه الإشكالية وضمان حق هؤلاء المرشحين بالتقدم إلى الامتحانات الرسمية، كذلك لهذا العام، إذ تم اعداد الكتاب وإرساله وفقا للأصول القانونية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لاستصدار القرار بالموافقة على ضمان حق هؤلاء المرشحين بالتقدم من الامتحانات الرسمية".

 

حق الطلاب السوريين اللاجئين بتقديم الامتحانات يكفله قرار حكومي

المدن ـ تعقيباً على تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" و"مركز الدراسات اللبنانية" الذي اعتبر "أن وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان تمنع الطلاب اللاجئين السوريين من تقديم الامتحانات المدرسية، إلّا إذا أبرزوا وثائق رسمية لا يمكن سوى لعدد قليل من اللاجئين الاستحصال عليها"، أوضحت الوزراة أن هذه الإشكالية تتجدد سنوياً، ولا تحل إلا بقرار من مجلس الوزارء. وبموجب هذا القرار يضمن الطلاب السوريون حقهم بإجراء الامتحانات.

مشكلة مزمنة

وأصدر المكتب الإعلامي في الوزارة بياناً قال فيه: "توضيحاً لما نشر عم يعانيه بعض الأجانب والنازحين من عدم القدرة على تأمين الإقامات لأولادهم بالسرعة اللازمة، ما يسبب التأخر في تأمين الأوراق للترشح إلى الامتحانات الرسمية، يؤكد المكتب الإعلامي أنه في كل عام يصدر قرار عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء لحل هذه الإشكالية وضمان حق هؤلاء المرشحين بالتقدم إلى الامتحانات الرسمية، كذلك لهذا العام، إذ تم اعداد الكتاب وإرساله وفقاً للأصول القانونية إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لاستصدار القرار بالموافقة على ضمان حق هؤلاء المرشحين بالتقدم من الامتحانات الرسمية". 

وفي التفاصيل ومنذ بدء أزمة اللاجئين السوريين في لبنان، تتكرر هذه الواقعة سنوياً، وتلجأ وزارة التربية إلى هذا الإجراء وتطلب من مجلس الوزراء قراراً بهذا الشأن، لأن الشروط القانونية للتقدم لامتحانات الشهادة تقوم على تقديم طلب ترشح يرفق فيه أوراق ثبوتية وإقامة وصور شمسية لكل الطلاب الأجانب. وتطلب إدارات المدارس من الطلاب التقدم بهذه الملفات مع مطلع الفصل الثاني من كل عام دراسي. فتتصاعد صرخة أهالي الطلاب اللاجئين، ويصار إلى إصدار قرار خاصة لإعفائهم من شروط الحصول على إقامة. 

لكن منظمة "هيومن رايتس ووتش" طالبت الوزارة "دعم الحقّ في التعليم وإلغاء شرطها بحيازة الطلاب إقامة قانونية لتقديم الامتحانات المدرسية فوراً. وينبغي أن تلغي الحكومة اللبنانية بشكل دائم القيود التمييزية المتعلّقة بإتاحة التعليم للطلاب اللاجئين".

وقالت مها شعيب، مديرة "مركز الدراسات اللبنانية": "يُفرّط لبنان بمئات الملايين من الدولارات التي يرسلها المانحون لتعليم الأطفال اللاجئين عبر منع هؤلاء الأطفال من التقدّم للامتحانات المدرسية. ينبغي للمانحين الدوليين، الذين تبرّعوا بسخاء لتفادي ضياع جيل، مطالبة الحكومة بإزالة هذه العوائق أمام التعليم نهائياً".

عوائق إجرائية

ووفق المنظمة "يفرض لبنان على اللاجئين السوريين الحصول على إقامة قانونية للبقاء في البلاد بطريقة شرعية، لكنه يخلق عوائق إجرائية ويفرض شروطا صارمة تحول دون حصول 80 في المئة من السوريين عليها. وأنذر بعض مسؤولي المدارس الطلاب السوريين بأنّ 4 أيار 2021 هو المهلة الأخيرة لتقديم الوثائق، بما فيها إثبات الإقامة، وإلّا سيُمنعون من إجراء الامتحانات. وقد راسل مركز الدراسات اللبنانية وزارة التربية والتعليم العالي ووكالات الأمم المتحدة لإعلامها بأنّ مدراء المدارس يطلبون إثبات إقامة من الطلّاب السوريين. وطالب المركز بإلغاء هذا الشرط نهائيا، لكنّه لم يتلقَّ ردّا. بدلا من ذلك، نشرت الوزارة في 15 نيسان، التعميم رقم 11 الذي يستوجب من الطلاب غير اللبنانيين في المدارس الرسمية والخاصة إبراز تصريح إقامة أو غيره من الوثائق الرسمية الصادرة عن "المديرية العامة للأمن العام اللبناني"، التي تضبط الحدود والإقامة، للخضوع للامتحانات".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

 

اعتصام لموظفي الصيانة في الجامعة اللبنانية للمطالبة بتسوية أوضاعهم

بوابة التربية: اعتصم موظفو شركة دنش المولجة بالصيانة في الجامعة اللبنانية أمام مدخل مجمع رفيق الحريري الجامعي – الحدت، استنكارا لعدم تسوية أوضاعهم ودفع رواتبهم، في حضور رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر.

الاسمر

وقال الاسمر: “يعتصم اليوم موظفو شركة دنش في الجامعة اللبنانية في الحدت لانهم لم يقبضوا رواتبهم منذ ثلاثة اشهر. وهنا لا بد لنا من ان نسأل وزير التربية والتعليم العالي هل يمكنه ان يعيش من دون راتب؟ هذا التحرك اليوم هو بداية لتحرك لان وزير التربية لم يوقع حجز النفقة، علما ان كل الامور اصبحت منتهية من هيئة ديوان المحاسبة وحتى تاريخه لم يحجز وزير التربية النفقة لكي ندفع المستحقات للعاملين على الصيانة في الجامعة اللبنانية”.

أضاف: “في هذا الاطار أود أن أسأل: في حال توقفت الصيانة في الجامعة اللبنانية لمدة يومين او ثلاثة او اربعة، هناك خسائر ستقع بالملايين. وماذا لو توقفت الصيانة عن مولد الكهرباء وتعطل، ماذا يحدث عندها للمختبرات الطبية، ولماذا المطلوب أي يقوم كل العمال والموظفين بواجباتهم كاملة تحت طائلة محاسبتهم بينما الوزير لا يقوم بواجباته ويحجز النفقة؟ هذا أمر غير مقبول، فالعامل بأمس الحاجة إلى كل قرش من أجل تأمين العيش لعائلته ولا يمكن حرمانه من راتبه الشهري”.

وتابع: “التحرك المقبل سيكون امام وزارة التربية، وبدوري أبلغت دولة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب بما يحدث في الجامعة اللبنانية، جامعة الفقراء، جامعة الشعب، والتي علينا ان ندعمها ونقف الى جانبها ونعزز صمودها في هذه المرحلة الصعبة. إن الصيانة أكثر من ضرورية لذلك يجب على الوزير ان يتخذ اجراءات فورية لتسيهل مهمة العاملين في الجامعة اللبنانية في الحدت”.

وختم: “الاتحاد العمالي العام مع تحرك العمال المطلبي المحق، والتصعيد المقبل سيكون امام وزارة التربية لان الوزير هو المسؤول الاول والاخير عن هذه المأساة”.

زعيتر

وقال بشير زعيتر باسم العمال: “نوجه اليوم نداء الى وزير التربية كي يتحمل المسؤولية في هذه القضية، ونحن نود الحصول على حقوقنا ورواتبنا لا سيما في هذه الظروف الصعبة على الجميع”.

علي

وقال المهندس بديع علي: “ندعو وزير التربية والمسؤولين المعنيين الى زيارة الجامعة اللبنانية في الحدت للاطلاع عن كثب على حجم عملية الصيانة التي نعمل عليها ليلا نهارا. ونقول لمعالي الوزير: العمال يعملون تحت الارض لاكثر من عشرين عاما، فهل جزاء المعروف ألا توافق على صرف رواتبهم؟ نناشدك ان تتحمل المسؤولية تجاه اكثر من ستمئة عائلة معنية بهذا الموضوع”.

 

 (Centre MINE) ينظّم ندوة إلكترونية حول "مراكز التوظيف الجامعية" وخدماتها

نظّم مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) بالتعاون مع برنامج تطوير قدرات التعليم العالي (HECD) ندوة عبر الإنترنت قدّمها الدكتور جيف دبليو غاريس  عضو هيئة التدريس في معهد (Learning Systems) والمدير السابق لمركز التوظيف بجامعة ولاية فلوريدا وخدمات التوظيف بجامعة ولاية بنسلفانيا.

وبدأ الدكتور غاريس الندوة بتقديم تفصيلي عن جامعتي فلوريدا وبنسلفانيا وخدمات مركزّي التوظيف فيهما، كما تناول أهمية تعزيز المراكز المهنية الجامعية والتركيز لدعم التطوير الوظيفي للطلاب من خلال تعاون الجامعة مع أرباب العمل، وهو ما يقوم به (Centre MINE) الذي يسعى للتواصل الدائم مع أصحاب العمل وتمكين الطلاب وتزويدهم بالمهارات العملية والعلمية تمهيدًا لدخولهم سوق العمل.

وناقش الدكتور غاريس مع الحضور تأثير أزمة كورونا في "الاستجابة والمناقشة الجماعية" وفي الاتجاهات الحالية للبرمجة المهنية واستجابة الجامعات والمعاهد للجائحة من خلال البرامج الافتراضية.

وفي وقت حدّد الخطوط العريضة لبرمجة التوعية وكيفية تنفيذ التعليم المهني، شدد الدكتور غاريس على أهمية أن يكون لدى مراكز التوظيف كـ(Centre MINE) أيامًا مهنية تتضمن مقابلات داخل الحرم الجامعي ومهمات عدة أبرزها خلق روابط بين الطلاب وأصحاب العمل، التنظيم والإدارة والقيادة، إدارة الموارد البشرية، السياسات القانونية وإدارة المخاطر وتقييم البرامج.

 

 (Centre MINE) ينظّم ورشة عمل حول "أدوات التدريس من بُعد" من تقديم المدرّب الدولي (Jordan DetwilerMichelson)

نظم مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبنانية (Centre MINE) بالتعاون مع برنامج تطوير قدرات التعليم العالي (HECD) ورشة عمل تدريبية عبر الإنترنت بعنوان "أدوات التدريس من بُعد" قدمها (Jordan DetwilerMichelson) – المستشار الفني في مركز تطوير التعليم (EDC)

وغطّى جدول أعمال ورشة العمل عددًا من النقاط التي تتعلق بالتدريس عبر الإنترنت، التحديات والفرص، إدارة الفصل الدراسي من بُعد، تحديد المميزات في برنامج الاجتماع الافتراضي واستخدام أدوات مجانية من بُعد.

وتحدث السيد (Jordan DetwilerMichelson) عن أدوات تكنولوجيا التعليم التي يجب معرفتها ومنها:

(Kahoot) منصة تعليمية لبناء خبرات تعلم وتفاعلات قائمة على الألعاب

(Mentimeter) برنامج عرض تقديمي يمكن من خلاله إنشاء عروض تقديمية ممتعة وتفاعلية

(Slido) منصة للأسئلة والأجوبة والاجتماعات الافتراضية

 

 (Centre MINE) ينظّم ورش عمل تدريبية حول استراتيجيات التعلّم من بُعد وجودة المحتوى

ينظم مركز المهن والابتكار وريادة الأعمال في الجامعة اللبناني (Centre MINE) بالتعاون مع برنامج تطوير قدرات التعليم العالي (HECD) سلسلة برامج تدريبية من ضمنها إطلاق إمكانات التعلم من بُعد لموظفي الجامعات والأكاديميين اللبنانيين.

إحدى الورش التدريبية قدمّتها المدرّبة جانا كوي  نائب رئيس التعليم من بُعد والقوى العاملة في كلية ولاية فلوريدا، التي قدّمت للمشاركين شرحًا مفصّلًا حول أفضل الممارسات ومبادئ التعلم القوي من بُعد وركائزه الخمسة:

استراتيجيات تعليمية فعّالة

مشاركة الطلاب

جودة المحتوى والمواد التعليمية

دعم وموارد قوية لأعضاء هيئة التدريس

تقييم الفصول عبر الإنترنت

وتحدثت المدرّبة كوي عن المصادر التعليمية المفتوحة التي تتيح للمستخدمين الاحتفاظ بنسخ من المحتوى وأرشفتها وإعادة استخدامها وتعديلها ومراجعتها، علمًا أن المصادر المفتوحة منخفضة التكلفة وسهلة المشاركة بالنسبة إلى الأساتذة والطلاب.

وشددت المدربة الدولية على ضرورة أن تقوم مؤسسات التدريس بإجراء مراجعة دورية لمناهجها ومحتواها ومدى التزامها معايير الجودة والمرونة وملاءمتها للتطور الحاصل عالميًّا على صعيد التكنولوجيا ومتطلبات سوق العمل.

 

 

الإتحاد الفلسفي العربي نعى أحمد الأمين: كرس نفسه لخدمة الفكر الحر والمجتمع المدني

وطنية  عكار  نعى الإتحاد الفلسفي العربي، احد مؤسسيه الدكتور احمد الامين، في بيان جاء فيه: "إذ ينعى الاتحاد الدكتور أحمد الأمين، أحد مؤسسيه والأمين العام السابق له، فهو يعبر عن عظيم حزنه وكبير أساه، فبفقده يفقد "الإتحاد" قامة فكرية مناضلة، لها حضورها لبنانيا وعربيا، وفي جامعتنا اللبنانية. لقد كان لفقيدنا الدكتور أحمد الأمين بصمات لا تمحى،في جميع المؤتمرات والفاعليات الفلسفية، العربية والدولية ،التي نظمها "الإتحاد"، على مدى العقدين الماضيين. كما كان له من موقعه، في رئاسة قسم الفلسفة في كلية الآداب (الفرع الثالث)، أن يزيد من فاعلية الدور الذي ندب نفسه وجهده له".

اضاف: "لقد أوتي راحلنا خلقا رفيعا، وتميز بدماثة قل نظيرها. كما كان مثالا للوفاء والصداقة المخلصة".

وختم: "يتوجه الإتحاد الفلسفي العربي بخالص العزاء إلى الزميلة، عضو الهيئة الإدارية للإتحاد الدكتورة عاهدة طالب الأمين، التي شكلت مع راحلنا ثنائيا زوجيا، كرس نفسه لخدمة الفكر الفلسفي الحر، وللمجتمع المدني، ولجامعتنا الوطنية، العزاء والصبر لأبناء فقيدنا ولذويه ولآل الأمين الكرام".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

 

ترزيان خلال وقفة للمنظمات الطالبية تحية لشهداء 6 أيار: ضحوا من أجل شعبهم ولوارتقت قيادات اليوم إلى مستواههم لما وصلنا الى هذا الحاضر الأليم

وطنية  أقامت المنظمات الطالبية والشبابية للاحزاب اللبنانية، بدعوة من مصلحة طلاب زاواريان في حزب الطاشناق والقطاع الشبابي للحزب، وقفة أمام تمثال الشهداء في ساحة الشهداء ببيروت، تحية لشهداء 6 أيار

ميسروبيان
بعد النشيد الوطني ووضع أكاليل ورد من كتلة نواب الأرمن والمنظمات الشبابية للاحزاب تكريما وإجلالا لشهداء 6 أيار، ألقت أليك ميسروبيان كلمة ممثلي المنظمات الشبابية والطالبية وقالت: "قبل عشرة أيام، أحيا الشعب الأرمني الذكرى السادسة بعد المئة للابادة الجماعية للارمن، وها نحن اليوم نحيي الذكرى الخامسة بعد المئة لشهداء الحرية والاستقلال وشهداء كل لبنان. لقد اجتمعنا اليوم في السادس من ايار لنتذكر الذين شنقوا شنقا فقط لأنهم تجرأوا وطالبوا بحرية لبنان واستقلاله من حكم الطغيان".

أضافت: "نتذكر الذين أرادوا الاستقلال من بربرية وهمجية جمال باشا السفاح ومن استبدادية السلطنة العثمانية. في عام 1916، شنت السلطنة حملة إجرام جديدة بقيادة السفاح، على بضع أمتار من هنا، وفي ساحة البرج تحديدا، وتعلقت المشانق وارتوى الأرض بدم رجال الحرية. وقتها، طالب أحد السفراء الأجانب القيادة العثمانية بوقف هذه الحملة الشنعاء، وجوابا أتى رد أنور باشا على الشكل الآتي: كان على السلطنة التخلص من الأرمن واللبنانيين، فتخلصنا من الفئة الاولى بقتلهم، وسنتخلص من الفئة الثانية بتجويعهم. إن هذه الحملة كانت حلقة واحدة فقط من سلسلة الجرائم العثمانية، فتابعوا من دون تلكؤ نهجهم وفرضوا الحصار على جبل لبنان، وهذا أدى إلى المجاعة اللبنانية".

وتابعت: "مسؤوليتنا اليوم كشباب وطلاب الاحزاب اللبنانية، أن نتذكر تضحيات شهدائنا ونتعلم من نضالهم، فالخطر العثماني لم يزول. إننا ننحني إجلالا لأرواح شهدائنا الطاهرة وعزيمتهم الثابتة وعقيدتهم الوطنية. ومن هنا، من هذه الساحة الشريفة، نجدد وعدنا بجعل قضيتهم شعلة لا تنطفئ".

ترزيان

وألقى النائب هاكوب ترزيان كلمة قال فيها: "في 6 أيار من كل عام، نجتمع من أجل شهداء الحق والإنسانية والكلمة الحرة، ومن أجل الذين دفعوا حياتهم ووقفوا في وجه الطاغوت العثماني التركي للمحافظة على كرامة الإنسان اللبناني وحريته. 6 أيار عيد الشهداء، وعيد الفخر بكل شهيد رفض الذل الذي يتعرض له شعبه، فهو عيد وطني رغم كل الذين يحاولون تزوير التاريخ وما أكثرهم في هذه الأيام. ففي هذا اليوم، تكرست لحظة في التاريخ وكسرت جبروت التركي ومهدت لرحيله عن وطننا لبنان. نعم، إن شهداءنا بدمهم دافعوا عن كلمة الحق وأعمالهم الإنسانية، وبالإعدام تكافأوا على أيدي المجرم العثماني، لكن صدى كلمتهم وأعمالهم وصرخات رفض الخضوع للذل زلزلت الأرض واندحر معها السفاح، وها هي ساحة البرج التي أصبحت ساحة الشهداء تنتظرنا في كل عام وستبقى تنتظرنا لنحتفل بأبطال لبنان وأبطال الحرية والسيادة".

أضاف: "إن المسيرة مستمرة، لأننا أناس لا ننهزم ولا نخضع، نحن أناس لا نتراجع عن الحق لو مهما طال الزمن ونضالنا بإقرار الحق في قضية الإبادة الأرمنية ليس إلا النموذج عن عنادنا تجاه أي قضية محقة. وهنا، نذكر بما نشره جبران خليل جبران في مجلة الفنون سنة 1917: "مات أهلي جائعين، ومن لم يمت منهم جوعا فني بحد السيف... ومن يشارك أهله بالأسى والشدة يشعر بتلك التعزية العلوية التي يولدها الاستشهاد، بل يفتخر بنفسه لأنه يموت بريئا من الأبرياء". نحن اليوم هنا، لنتذكر الشهداء الوطنيين ونأخد العبرة من تضحياتهم لأجل لبنان وشعبه، وما أحوجنا اليوم إلى من يضحي من أجل لبنان وليس به هذا اللبنان الغالي وشعبه الأبي".

وتابع ترزيان: "كلنا نشهد على ارتكابات العثماني عبر التاريخ وحتى اليوم، إذ أينما حل يكون الخراب والقتل والتهجير والأحكام العرفية والإعدام. ومع الأسف، الطاغوت يحاول تكرار جرمه ولا من يحاسبه، ولكن نحن نعشق الحياة ومستعدون للشهادة من أجل حرية وطننا وكرامة الإنسان فيه. نحن أحفاد الأبطال الشهداء الشيخ أحمد طبارة وجرجي الحداد، نحن أحفاد هذه النخبة من الأبطال وأحفاد الشهيد عمر حمد ومثله سنقول دائما: "نحن أحفاد أبناء الألى شادوا مجدا وعلا"، ونضيف: نحن أحفاد الناجين من الإبادة الجماعية بحق شعوب المنطقة وأحفاد الناجين من الطغاة الأتراك ورثة العثماني".

وأردف: "من شهدائنا نستمد قوة الإرادة والعنفوان والمثابرة والتضحية من أجل أغلى الأوطان، لبنان. 6 أيار 1916 تاريخ لا ينتسى، تاريخ أسس لنضال وطني لبناني لأجل الحرية وانطلق مشوار "لبنان الرسالة" الذي تحدث عنه لاحقا سنة 1989 البابا مار يوحنا بولس الثاني، في ساحة الشهداء وتوحد فيه كل الأطياف تحت راية الوطن وانروت أرض الأرز بدماء الابرار".

وقال: "صحيح أننا في لبنان دفعنا وما زلنا ندفع الثمن غاليا، وآخر ما حصل جريمة العصر، جريمة 4 آب، جريمة الغدر التي انغدرت فيها بيروت للقضاء على الذاكرة وتاريخ عاصمتنا. لقد سقط احباؤنا الأبرياء غدرا. هذا الجرم لن يمر من دون محاسبة المرتكبين، كما أشرت سابقا، فنحن شعب متسلح بعناده وبالحق، وسيبقى يناضل من أجل أن ينال المرتكب عقابه. شهداء الغدر الأبرار لا يموتون أبدا، لكنهم يعيشون داخلنا بصلبنا وعمقنا، وذكراهم ستبقى إلى الأبد".

أضاف: "لا يمكن أن نكون في ساحة الشرف، من دون ذكر قياديي اليوم، إن وجدوا، ونقول لهم: لو امتلكتم اليوم روح الشهداء وارتقيتم الى مستوى شهداء 6 أيار الذين ضحوا بالغالي والرخيص من أجل شعبهم ما كنا وصلنا الى هذا الحاضر الأليم. ماذا يجب أن يعاني هذا الشعب بعد، فهل من الضروري أن تتكرر عليه الحقبة السوداء من تاريخ لبنان؟ لا يا سادة فأنتم مخطئون، هذا الشعب يستأهل كل التضحيات. من هنا، من ساحة الكرامة، ساحة الشهداء، نطالبكم بأن ترتقوا فورا الى مستوى طموحات شعبنا بتأليف حكومة من الجديرين على أن يكون همهم الوحيد شعبهم، والعمل من دون كلل وملل لوضع أسس ثابتة ووطنية وانتاجية للاقتصاد والنهوض بالوطن".

وختم: "في هذه المناسبة الوطنية بامتياز، أحيي باسمي وباسم كتلة نواب الأرمن كل المنظمات والقيادات الشبابية الحزبية الموجودة معنا اليوم. كما أحيي مصلحة طلاب زاواريان في حزب الطاشناق على تنظيم هذه الدعوة الوطنية، وأقول لأعضائها أنتم مثال للوحدة لأجل لبنان الذي يعاني اليوم ما يعانيه، لكن بوجود شباب يتمتعون بهمتكم سينتصر. لا تيأسوا، ناضلوا كما ناضل أجدادكم، وانتصروا على كل من شوه وطننا من أجل أن يصبح شبيها لكم حرا من كل املاءات الطغاة، وسيدا كما يليق بكم. وأعيد الكرة لبناننا سينتصر، وسينتصر بكم فقط".

 

الطالبة ولاء زويهد من الجامعة اللبنانية تفوز بمنحة (Eiffel) الفرنسية للتميّز للعام الجامعي 2020 – 2021

فازت الطالبة ولاء زويهد من المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية بمنحة إيفيل الفرنسية للتميّز (The Eiffel Excellence Scholarship) للعام الجامعي 2020 – 2021.

زويهد، وهي خرّيجة كلية العلوم  الفرع الخامس، تتابع سنة ثانية دكتوراه في اختصاص الكيمياء العضوية بالشراكة بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا (EDST) ومختبر رمال رمال البحثي في كلية العلوم 5 وجامعة تور الفرنسية (Université de Tours) بإشراف الدكتور مروان قبيسي من الجامعة اللبنانية والدكتور برونو شمالتز (Bruno Schmaltz) من الجامعة الفرنسية.

ومعلوم أن الحكومة الفرنسية تمنح الطلاب المتفوّقين في مرحلتي الماستر والدكتوراه منحة برنامج إيفل للتميّز والهادف إلى تدريب صنّاع القرار المستقبليين في القطاعين العام والخاص ضمن أربعة حقول دراسية مهمّة، هي: الحقوق، الإدارة والاقتصاد، الهندسة والعلوم على أنواعها.

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

لقاء بين رابطة الأساسي والمركز التربوي للتباحث في القضايا التربوية – التعليمية

بوابة التربية: عُقد لقاء تربوي موّسع في مركز رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان بين وفد من المركز التربوي للبحوث والإنماء برئاسة رئيس المركز الأستاذ جورج نهرا، وكّل من: الأستاذ وائل قازان، الدكتور جهاد صليبا، الأستاذة جيهان بركات. ورابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان ضم كّل من: رئيس الرابطة الأستاذ حسين جواد، وأعضاء الهيئة الإدارية: الأستاذ رياض الحولي، الأستاذ محمد إسماعيل، الأستاذة ميرفت شميطلي، الأستاذ عبد العزيز شهاب، ومقرر فرع جبل لبنان الأستاذة منال حديفة .

إستهل رئيس الرابطة الإجتماع بالترحيب برئيس المركز التربوي والوفد المرافق، شاكراً لهم هذه الخطوة التي ستكون مدخلاً إلى التعامل والتنسيق في عملية التعلم والتعليم في لبنان، وأكد على دور المركز التربوي في عملية الترابط بين المكونات التربوية على صعيد الوطن .

ثم عرض رئيس المركز التربوي الأستاذ نهرا ما تمَّ إنجازه، على سبيل المثال، حتى الساعة من تنسيق بينه وبين وزارة التربية لجهة تقليص المناهج وتحديد الأهداف الاساسية لكل مادة تعليمية في كل صف وحلقة، بالإضافة إلى وضع إطار موحّد للداتا بينه وبين الوزارة، وتوحيد منصتيهما ما من شأنه توفير الجهد والوقت، وبالمنصة الخاصة بالموارد الرقمية وكيفية إستخدامها ، وأهم منجزات المركز في الفترة الاخيرة، بالإضافة إلى هموم التعليم الرقمي والخطوات المنوي إتخاذها لتحسين نوعيته، وإلى وضع خطة لتطوير المناهج، وعصرنتها ورقمنتها، وتفعيل دور المعلمين في المحافظات والاستعداد لورش المناهج ودورات التدريب.

وتمنى رئيس المركز التعاون والتنسيق والمشاركة من خلال الإنضمام إلى جهوده المركز لإنجاح المهام التربوية التي يضطلع بها .

وأخيراً وبعد النقاش بكل ما عرض تم الإتفاق بين المركز التربوي ورابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان الإطلاع على كل المستجدات لدى المركز كي تبقى الرابطة على بيّنه من شتى الأمور التربوية الناشئة وإشراكها في القرارات الهامة والإستحقاقات حيث يتحقق الإنسجام بين السياسة التربوية للمركز من جهة وتطلعات التربويين وحاجات المدرسة والمعلم والمتعلمين من جهة أخرى .https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

21 تشرين الثاني موعد لانتخابات نقابة المعلمين

عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسته العادية برئاسة نقيب المعلمين وحضور اعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء الفروع. وبعد مناقشة جدول الاعمال ، اصدر المجتمعون البيان التالي:

أولاً: حدد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان موعد الانتخابات العامة للنقابة يوم الاحد الواقع فيه 21 تشرين الثاني 2021 كدورة أولى واذا لم يكتمل النصاب فتكون يوم الاحد الواقع فيه 28 تشرين الثاني 2021 وتكون قانونية بمن حضر . ويستمر فتح باب تسديد الاشتراك والانتساب للعام الدراسي  2020/2021 لغاية يوم السبت الواقع فيه 15 تشرين الاول 2021 حتى الساعة الواحدة ظهراً .

ثانياً: ان نقابة المعلمين في لبنان، اذ تحمل وبشكل مباشر وشخصي رئيس مجلس ادارة صندوقي التعويضات والتقاعد لافراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة (المدير العام للتربية) الاستاذ فادي يرق مسؤولية عدم عقد اجتماعات لمجلس الادارة بالرغم من المطالبات المتكررة من قبل ممثلي المعلمين أو التأخر في الحضور عن الاجتماعات والمغادرة بعد وقت قصير مما لا يسمح للمجلس بانجاز مهامه.

واستمع المجتمعون الي ممثلي النقابة في مجلس ادارة الصندوق   ومعاناتهم المستمرة منذ فترة طويلة  من تصرفات  رئيس مجلس الادارة سواء في ادارته للجلسات (ان عقدت) أو في بت الامور العالقة مالية كانت أو ادارية . واستغرب المجلس تذرع وتحجج الاستاذ فادي يرق بانتهاء ولاية المجلس وبان المجلس في مرحلة تصريف الاعمال ولا يمكن اتخاذ قرارات وكأنه خلال الفترة القانونية للمجلس سمح لمجلس الادارة باتخاذ قرارات وانجازات .

وحمل المجلس التنفيذي المدير العام رئيس مجلس الادارة شخصياً عدم البت بالقانون 46/2017 وانحيازه الى جانب المؤسسات التربوية مخالفاً بذلك موقعه كرئيس مجلس ادارة ممثل للدولة في مجلس الادارة ومؤتمن على تطبيق القوانين وان يكون حكماً بين الاطراف .

فهو أكد بأنه طرف بعدم تطبيق القانون مما اجبر المعلمين على رفع دعاوى قضائية كبدتهم الكثير من الاموال. ان الاحكام القضائية انصفت المعلمين والزمت الصندوق بدفع الدرجات الست اضافة الى الفائدة القانونية ورسوم المحاكمات مما كلف الصندوق اعباء مالية كان بغنى عنها نتيجة تعنت رئيس مجلس الادارة وممثلي المؤسسات التربوية . بالرغم من تلك الاحكام رفض تطبيق القانون على باقي المعلمين وكأن المطلوب مقاصصة المعلمين ودفعهم الى رفع قضايا فردية لتحصيل حقوقهم  .

 

اتحاد المؤسسات التربوية أثنى على المواقف الايجابية : لاجراء الامتحانات الرسمية

وطنية  تابع اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان اجتماعاته الدورية لتداول الشؤون التربوية الراهنة، وأصدر بيانا قدر فيه "المواقف الإيجابية والمرنة التي اتخذها الكثير من المؤسسات التربوية إما بالعودة الى التعليم المدمج وإما بالاستمرار في التعليم من بعد بحسب ظروف كل مؤسسة، والجدية الهادفة إلى التحضير للشهادات الرسمية ومتابعة التلامذة لإنهاء العام الدراسي وغيرها من الاستحقاقات التربوية والتزام البروتوكول الصحي ومراعاة الظروف الخاصة للتلامذة".

وأثنى الاتحاد على "التعاون المثمر بين أعضاء الأسرة التربوية من أولياء الأمور والمعلمين والتلامذة وإدارات المدارس".

واعتبر أن "المرحلة الراهنة تتطلب المزيد من التعاون والتكامل لتجاوز الأزمة الراهنة التي يمر بها وطننا لبنان، ولتحقيق الأهداف التربوية السامية".

وأبرز "أهمية استمرار التعاون والتنسيق مع وزارة التربية والمركز التربوي للبحوث والانماء وغيرهما من الجهات المعنية".

وجدد تأكيده "ضرورة إجراء الامتحانات الرسمية"، مثنيا على "إصرار معالي وزير التربية والتعليم العالي على ذلك حرصا من معاليه ومنا على المصلحة الوطنية وحفاظا على سمعة الوطن التربوية، وتحاشيا لتكرار إعطاء الإفادات".

وطالب الاتحاد "عند بروز بعض العقبات أو المعوقات لدى بعض المؤسسات التعليمية الخاصة أو الرسمية، المسؤولين بابتداع الحلول لحفظ حقوق الجميع وخصوصا لجهة التزام القوانين والقيام بالواجبات المطلوبة لإنقاذ العام الدراسي ومنها إجراء الامتحانات الرسمية في دورتها العادية على مرحلتين وفق تفاصيل أصبح المسؤولون يعرفونها".

وطالب ايضا "وزارة التربية، وفي أسرع وقت، باعلان الآليات التفصيلية لإجراء الشهادة المتوسطة وفقا لما ورد في قرار معالي وزير التربية لجهة إجرائها هذا العام في المدارس ليصار الى تحضير ما يلزم لإنجاح هذه الخطوة".

وقدر "اجتهاد الكثير من المؤسسات التعليمية في القطاعين الخاص والعام لمتابعة تعليم التلامذة وتوفير مستلزمات التعليم من بعد وأعبائه المختلفة"، مثنيا على "جهود أفراد الهيئتين الادارية والتعليمية حفاظا على المستوى التربوي والتعليمي في لبنان".

وختم البيان: "لذلك، وخلافا لبعض الأصوات التي تنعى العام الدراسي، فإننا نشد على يدي معالي وزير التربية في اعتماد النتائج المدرسية في ترفيع التلامذة في الصفوف الانتقالية، كما أعلن في مؤتمره الصحافي الأخير، كما أننا نرفض تكرار الترفيع الآلي للجميع. أما إذا لم تتمكّن بعض المؤسسات في القطاعين الرسمي والخاص من اصدار نتائج مدرسية، فإننا نطالب وزارة التربية بإصدار القرارات المرنة التي تراعي ظروف هذه المدارس وتسمح لها بإجراء الامتحانات وإصدار النتائج".

 

ندوة افتراضية عن المرونة النفسية والتحديات اليومية في المعهد الفني الانطوني

وطنية  المتن  نظم المعهد الفني الانطوني في الدكوانة، محاضرة افتراضية عن "المرونة النفسية والتحديات اليومية"، مع الاختصاصية في علم النفس كارول يارد.

بو عبود

بداية، ألقى مدير المعهد الأب شربل بو عبود كلمة، شدد فيها على "أهمية الفنون التي يقدمها المعهد لتخفيف الضغوط النفسية التي يعيشها المواطن، خصوصا في هذه الظروف الدقيقة والصعبة"، وقال: "كم نحن بحاجة إلى إعادة تنظيم حياتنا وترتيبها والانطلاق نحو الغد بأمل ورجاء". ودعا المشاركين والمستمعين إلى "الصمود والتروي، علنا نخرج من الأزمات اقوياء. فالصحة النفسية مهمة لكي نستمر في التقدم والنجاح".

يارد

بدورها، دعت يارد في مستهل الجلسة إلى "التحلي بالثقة لمواجهة الواقع والمستقبل"، مؤكدة "اننا لا نستطيع تجاهل الواقع مع كل البشاعة التي نعانيها اليوم في وطننا، لكننا نستطيع تقوية المرونة النفسية لمواجهة هذه المواقف للمحافظة على الصحة النفسية تماما كما الجسدية".

واشارت الى ان "موعد المحاضرة يتزامن مع الشهر العالمي في أميركا للمرونة النفسية والتي بها يتمرن الإنسان على ضبط إيقاع أموره الحياتية والسيطرة عليها من خلال ضخ الفكر الإيجابي في نفسه، فهو المسؤول عن مجريات الأمور إنطلاقا من فكرة يوجهها عقله لنفسه، فتتحكم بكامل المواقف، وهو ما يعرف بالفكر الإيجابي أو الفكر السلبي".

وتحدثت عن "تقوية هذه المرونة التي تساعد على مواجهة الواقع وامتصاص الصدمات، علما انه يجب على الإنسان أن يعيش فترات الحزن الخاصة به لمعاودة النهوض من دون أن يرزح تحتها أو يرضخ لها، وهذه المرونة تجعل الشخص قادرا على التأقلم ومواجهة المواقف ليستطيع تخطي المرحلة والاستمرار بحياته بطريقة إيجابية وإكمال مسيرة حياته بثبات".

وشددت على "أهمية توجيه طريقة التفكير"، معتبرة "اننا وإن كنا لا نستطيع التحكم بكل الاشياء، لكننا قادرون على التحكم بفكرنا الإيجابي، وان الحقيقة ليست فقط ما نراه، إنما هي أيضا الطريقة التي ننظر فيها إليها فنبلغ إلى الإيجابية في العيش والفكر".

 

التيار الشعبي في تونس يبارك للمقاومة الفلسطينية شهداءها: رد المقاومة متناسب مع جرائم الاحتلال الصهيوني

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء