X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 19-5-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

"التربية" تنتقم من الأساتذة: لا بنزين؟ إركب البيسكلات

وليد حسين| المدن ــ بالاستجوابات ومحاضر التفتيش تريد وزارة التربية تمضية الشهر المتبقي من العام الدراسي. ففي اليوم الثاني من العودة الحضورية، بدأ الأساتذة والطلاب يتوافدون إلى الصفوف. وكانت نسبة الحضور أفضل بكثير من يوم أمس، كما أكد أكثر من أستاذ في أكثر من منطقة. 

وكانت وزارة التربية أصدرت تعميماً لملاحقة الأساتذة المتغيبين، وطلبت فيه من مدراء الثانويات مساءلة الأساتذة الذين تخلفوا عن العودة إلى الصفوف وتبيان أسباب تغيبهم وإيداع الوزارة تقريراً بذلك. 

"تعا ع البيسكلات"

وبدأ المدراء في معظم المدارس بسياسة ابتزاز الأساتذة وترهيبهم، ووصل إلى حد طلب أحد المدراء في قضاء صور من أستاذ المجيء على الدراجة، لأنه أبلغه أنه لا يجد محطة وقود تسلم مادة البنزين. 

أستاذ آخر شرح لـ"المدن" تعرضه لمضايقات، شاركت فيها مديرة المدرسة وموظف في وزارة التربية. أبلغته المديرة أن شخصاً من الوزارة يريد التحدث إليه عبر الهاتف، فحضر إلى مكتب المديرة. وتحدث إليه هذا الموظف بلغة الوعيد والتهديد، وقال له إنه يقوم بتحريض الطلاب على عدم العودة إلى الصفوف، وأنه سيتعرض للملاحقة من أجهزة التفتيش في الوزارة. علماً أن "لا صفة رسمية له كي يخاطبني بهذه الطريقة"، بل على مديرة المدرسة إخضاعي لأي مساءلة في أي شأن. ولأنني رفضت هذه اللغة وأقفلت الخط، أبلغتني المديرة أنني سأتعرض للاستجواب". 

وتابع الأستاذ: "اليوم (الثلاثاء في 18 أيار) أرسلت لي المديرة استجواباً إلى الصف لأنني تأخرت ثلاث دقائق عن الحضور، علماً أنني انتظرت أكثر من نصف ساعة على محطة محروقات، هي الوحيدة المفتوحة، كي أزود سيارتي بالبنزين. والمديرة تعلم جيداً، مثل كل اللبنانيين، المعاناة اليومية على المحطات". والأسوأ من كل ذلك أن "الثانوية حيث أعلّم ستقفل أبوابها غداً الأربعاء، كي يذهب الأساتذة إلى الاعتصام الذي دعت إليه رابطة أساتذة التعليم الثانوي أمام وزارة التربية. رغم أنه لا يحق للمدراء إقفال المدرسة طالما لا يوجد إضراب"، كما أكد الأستاذ.  

من دون تباعد

إلى ذلك قرر مدراء، في معظم المناطق، إحضار جميع الطلاب دفعة واحدة لإنهاء العام الدراسي بأسرع وقت، من دون احترام قرار وزارة التربية بتقسيم الطلاب إلى فئات حضورية وعن بعد، لتأمين مبدأ التباعد الاجتماعي في الصفوف. فالوزارة لم تحدد موعداً لإنهاء العام الدراسي لصفوف الشهادة، والهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي طلبت من مديرية التعليم الثانوي إعطاء هامش من حرية التصرف للمدراء، الذين أنجزوا البرامج، كي ينهوا العام الدراسي قبل نهاية شهر حزيران. واستغل المدراء هذا الأمر لينهوا عامهم الدراسي على كيفهم، وبدأوا بإحضار كل الطلاب. 

مدير المستقبل

وتعليقاً على هذه الاستجوابات التي بدأتها الوزارة، أكد النقابي في لقاء الثانويين المستقلين، حسن مظلوم، أن مئات الأساتذة يتعرضون للاستجواب القمعي من مدير التعليم الثانوي خالد فايد التابع لتيار المستقبل. وهذا الأخير وضع في منصبه بالتكليف لأنه مسؤول تربوي في تيار المستقبل، ولا دور له في الوزارة إلا انتظار خروج المديرة الحالية جمال بغدادي إلى التقاعد كي يستلم مكانها بالأصالة. لكنه استغل غياب بغدادي بإجازة ما قبل التقاعد مستعجلاً سياسة عقاب وقمع الأساتذة الذين لم يجدوا مادة البنزين للوصول إلى مدارسهم، ولم يتلقوا اللقاح كي يدخلوا إلى الصفوف بشكل آمن. 

أسلوب قمعي

وعبر مظلوم عن "رفضه هذا الأسلوب الآتي من الماضي السحيق القائم على قانون موظفين قمعي ومتخلف يحاسب الأساتذة كيدياً. فالوزارة وموظفيها يعلمون جيداً أن الأساتذة ليسوا هواة تمنع عن التعليم، بل لا يتوفر لهم اللقاح ولا البنزين ولا سبل لائقة للعيش الكريم". 

وأضاف: "نرفض هذا الأسلوب القمعي خصوصاً إذا كان من أزلام سلطة فاسدة تسببت بكل المآسي الحالية في لبنان. والمؤسف أن هذه القرارات تصدر عن أكثر الأشخاص الذين يخالفون القانون ويحتلون مناصبهم لأسباب زبائنية وبالواسطة، ويأتون لمحاسبة الأساتذة الذين يعانون الويلات، جراء نهب أسيادهم للمال العام أوصل البلاد إلى الانهيار الحالي".

وأكد أن "هذه القرارات لن تمر علينا. ونحذر من محاسبة أي أستاذ لم يستطع الوصول إلى مدرسته، ونحذر الهيئة الإدارية السابقة لرابطة أساتذة التعليم الثانوي من السكوت عن هذه الممارسات أو تغطيتها". 

ممنوع الاحتجاج على الظلم

أما القيادي في التيار النقابي المستقل، جورج سعادة، فاعتبر أن هذه الاستجوابات تنم عن خوف السلطة وأدواتها النقابية، أي الرابطة، من الأساتذة. 

وأكد سعادة أن هذه الاستجوابات أتت بإيعاز من الرابطة، التابعة لأحزاب السلطة، معتبراً أن هذا تعميم الذي وصل إلى المدراء بمثابة أداة قمع واعتداء على حرية التعبير، خصوصاً أن الدستور يسمح للمواطنين المعارضة والاحتجاج بالسبل السلمية. كما أن شرعة حقوق الانسان تمنح المواطن حق الاحتجاج في حال تعرض لظلم أو قهر ما، كما هو حاصل اليوم مع للأساتذة المهددين بصحتهم في ظل تفشي كورونا. 

ووفق سعادة، فهذا التعميم موجه ضد من يريد الاعتراض على الظلم. وهو موجه لمدراء المدراس المعينين من أحزاب السلطة، الذين يخضعون الأساتذة، ويجلبونهم صاغرين إلى الصفوف.

وكشف سعادة عن تلقي شكاوى من مختلف المناطق، مفادها أن مدراء الثانويات عمموا على الأساتذة أنه يمكنهم عدم المجيء يوم غد الأربعاء إلى المدرسة للمشاركة في اعتصام الرابطة أمام وزارة التربية. 

 

عام دراسي كارثي...

النهار ــ ابراهيم حيدر ــ يعود تلامذة لبنان إلى صفوفهم بعد انتهاء جائحة كورونا، وتنتظم الدراسة مجدداً في المدارس والثانويات مع فارق أن التعليم النوعي لن يكون متاحاً ومتوفراً للأكثرية الساحقة من المتعلمين. 

 اليوم وبعد سنة وخمسة أشهر على ظهور الوباء، بلغت أزمة التعليم ذروتها إلى حد أن البعض وصف العام الدراسي بالكارثي، امتداداً وتأثراً لما يحدث في البلد من انهيار انعكس على قطاع التربية في غياب مرجعية قادرة على التخطيط والمواجهة ووضع البرامج التي تسمح بحد أدنى من الصمود في وقت الأزمات. ووصف الكارثي ليس خيالياً أو هو آتٍ من تفكير ماورائي أو محاولة لبث الرعب المؤامراتي، بل هي الحقيقة التي لا يعترف بها القيمون على التربية ويتصرفون كأن شيئاً لم يحدث، ليس في ما يتعلق بالوباء فحسب، إنما بكل الكوارث التي تمر على البلد، من الأزمة المالية والنقدية والانهيار الذي عصف بمكونات التربية وبالمعلمين الذين باتت قدراتهم المعيشية تحت الصفر كما سائر اللبنانيين، ثم انفجار مرفأ بيروت المروع وما أحدثه من دمار في البيوت والمؤسسات والمدارس وتداعيات اجتماعية ونفسية لا تزال آثارها ماثلة إلى الآن، فإذا بالكارثة تحل وتطال الجميع وتضرب كل المكاسب التي تحققت تاريخياً، وإمكانات النهوض.

دخل تلامذة لبنان إلى مدارسهم في الامس بقرار استئناف التعليم الحضوري. الطريقة التي عادوا فيها الى صفوفهم كانت بروفة لما سنشهده في السنة المقبلة. غياب كبير وعدم قدرة على التركيز، وامتعاض المعلمين واحتجاجهم على عدم التحصين وتوفير مقومات الحماية. هذا يعني أن التعليم الحضوري الذي هو جزء من المدمج أو أحد شقيه لا يؤدي وظيفته وبدا أنه عملية شكلية تحضيراً لإخراج الامتحانات وإجرائها أيضاً بطريقة سريعة كي لا يقال أن الوزارة ستمنح الافادات للسنة الثانية توالياً. لكن هذا التفكير يدل على ممارسة التضليل، من راس الهرم وعدم الاعتراف بتداعيات الأزمة وخطورتها على التربية والتعليم والعجز أيضاً عن وضع الخطط الآيلة الى تقليل الخسائر والحفاظ على الحد الادنى من الصدقية وتركيز القواعد التربوية وحماية المكتسبات كشرط للانطلاق من جديد.

كل ما يحدث في التربية يشير إلى أن وزير الوصاية لا يستطيع أن يقدم اقتراحات للمعالجة انطلاقاً من أولوية الإنقاذ، لا بل أنه يقرر تحت هيمنة المحميات السياسية والطائفية. الفاجعة ان التعليم خلال العام الدراسي لم يكن طبيعياً، لا بل أن تلامذتنا لا يتعلمون، وإذا تعلّم بعضهم فلم يحصّل أكثر من 20 في المئة من المنهاج، فيما كل البنية التربية أصابها العطب، بما فيها الادوات النقابية التي يحاول بعض مكوناتها النهوض مجدداً من تحت الأنقاض. أما المدارس، فتسير على حافة الانهيار وتتفكك بنيتها التعليمية ويعيش أساتذتها القلة وبعضهم بأقل من نصف راتب، والاهالي يعجزون عن دفع اقساط اولادهم، فيما مكانة

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

أساتذة الجامعة اللبنانية "المعدمون": دعوة للانشقاق

شادي خوندي ـ المدن ـ في ظل الانهيار الحاصل في البلد والكوارث الاقتصادية والاجتماعية، تنفذ رابطة موظفي الإدارة العامة إضراباً تحذيرياً اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء (18 و19 أيار الجاري)، حرصاً على حقوق الموظفين. ودعت رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان إلى أوسع مشاركة في اعتصام الأربعاء أمام وزارة التربية، مؤكدة أنّ التحرك هو البداية لتصحيح الرواتب. وواكبتها رابطة اساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي، بدعوة أساتذتها إلى أوسع مشاركة في الاعتصام، صونًا لحقوقهم ومكتسباتهم.

أساتذة الجامعة المحرومون

وحدها رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية غرّدت خارج السرب، فدعت إلى مؤتمر صحافي نهار الخميس 20 أيار لإعلان اكتشافها أن "الجامعة ليست بخير"، وأن أساتذتها لا يمكنهم السكوت عن المماطلة في معالجة ملفات الجامعة.

وكان قانون 46/2017 قد استثنى أساتذة الجامعة اللبنانية من سلسلة الرتب والرواتب التي حصل عليها موظفو القطاع العام. ومقارنة بالسلاسل التي أقرت، أصبحت رواتب أساتذة الجامعة هامشية، لا سيّما بعد حرمانهم درجات ثلاث أعطيت للقضاة، وبات الفارق كبير بين راتب القاضي وراتب الأستاذ الجامعي، فيما كانت الرواتب متساوية حتى العام 2008. والسلسلة التي حصل عليها الجامعيون عام 2011 لحظت زيادة 38 في المئة، وزيادة 50 و75 ساعة تعليم على نصابهم التعليمي. بينما تراوحت الزيادات في السلاسل الأخرى عام 2017 ما بين 120 و200 في المئة. وارتفع مؤشر غلاء المعيشة بنسبة 25 في المئة، منذ إقرار سلسلة الأساتذة في العام 2011 وأنزل القانون 46/2017 بالمواطنين جميعاً ضرائب إضافية.

وفي ظل الظروف الاقتصادية والمعيشة القاسية اليوم، تدنت الرواتب إلى ما دون 10 في المئة من قيمتها السابقة، بعدما ارتفع على نحو جنوني سعر صرف الدولار. ولم يعد الراتب يكفي لتأمين الاحتياجات المعيشية اليومية. ولا بد من الإشارة إلى أن راتب الأستاذ الجامعي كان حتى العام 1996 يفوق راتب القاضي. والقانونان 716 و717 الصادران عام 1998 ساوى تقريباً سلاسل رواتب القضاة وأساتذة الجامعة اللبنانية. وكذلك الحال في أرقام سلاسل الرواتب الواردة في القانون 63/ 2008، وصولاً إلى إقرار قوانين سلاسل العامين 2011 و2012، حين بدأ يتسع الخلل في سلسلة الأساتذة بالمقارنة مع سلسلة القضاة، والتي قبلها أساتذة الجامعة اللبنانية على مضض.

أستاذ الجامعة المُحْتَكَر

طبيعة عمل أستاذ الجامعة يتميز عن سائر الموظفين، فيشترط على الجامعي الحصول على شهادة دكتوراه في الاختصاص، والتي تستلزم ما يزيد عن 9 سنوات. وإضافة إلى أعمال التدريس، على الأستاذ الجامعي الاستمرار بمهمة البحث العلمي الذي يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على مستواه الأكاديمي، ومساهمته في تطوير وتنمية المجتمع المحلي والدولي. وهذا يتطلب تفرغاً كاملاً للقيام بالأنشطة العلمية والبحثية. وبخلاف موظفي القطاع العام، ألزم القانون 6/70 (قانون التفرغ) أستاذ الجامعة اللبنانية بالتفرغ الكامل للتدريس والبحث في الجامعة اللبنانية، ومنعه من القيام بأي عمل اَخر مأجور. بينما سمح القانون لباقي موظفي القطاع العام بالقيام بعمل آخر مأجور. فيسمح للقضاة وموظفي الفئة الأولى بالتعليم 120 ساعة سنوياً في الجامعة اللبنانية أو الجامعات الخاصة. ويسمح لسائر فئات الموظفين بالتعليم 160 ساعة سنوياً، ولأساتذة التعليم الثانوي والمهني والتقني بالتعاقد 10 ساعات أسبوعياً في التعليم العام أو الخاص.

إعدام المتقاعدين وإنصاف وزراء

وأساتذة الجامعة المتفرغون ينتظرون منذ سنوات الدخول إلى الملاك، فيما ينتظر عشرات الأساتذة المتفرغين المتقاعدين نيل أبسط حقوقهم: الحصول على معاش تقاعدي وضمان صحي، وفيما الرابطة تنتظر تنفيذ كامل بنود اتفاق النقاط السبع. وفي آخر جلسة للحكومة قبل استقالتها، طالب وزير التربية طارق المجذوب بإصدار مرسوم يحفظ حقه بالعودة إلى ملاك شورى الدولة، فانتفض وزير الصحة حمد حسن مطالباً بالدخول إلى ملاك الجامعة اللبنانية، في مشهد فضح استبداد السلطة وإمعانها بإذلال الهيئة التعليمية. وصدرت مراسيم إفرادية لإدخال وزير الصحة ووزيرة العمل إلى ملاك الجامعة اللبنانية! وأغفلت الحكومة حق مئات الأساتذة من الحصول على أبسط حقوقهم، في تصرف أقل ما يقال فيه إنه استنسابي وزبائني ومعيب بحق الجامعة وأهلها!

وتعليقاً على هذا الموضوع انتفض أستاذ وصل إلى سن التقاعد وأمضى 23 سنة في الجامعة بين التدريب والتدريس، فقال إن وصوله إلى سن التقاعد هو إصدار حكم بالإعدام عليه: حرمانه من أبسط حقوقه بالحصول على معاش تقاعدي وضمان صحي، فيما هو بأمس الحاجة إلى تغطية صحية في هذه المرحلة من عمره.

رابطة أحزاب السلطة

"عايشين بغير عالم"، عبارة شائعة على ألسنة أساتذة الجامعة اللبنانية، ويقولونها في وصف أعضاء الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين، التي دأبت على الاكتفاء بالوعود والكلام الإيجابي من المسؤولين، على مدى أعوام، مكتفية بالتذكير بمطالبها عبر بياناتها الأسبوعية والاعتصامات الرمزية التي نفذتها بين حين واَخر. لكن هذا كله جوبه بالتهميش والاستهتار بحقوق أساتذة الجامعة اللبنانية.

ولا يكاد يخلو بيان للرابطة من التحذير من تدمير الجامعة واستنكار ممارسات السلطة. وهي حذرت في بياناتها -حالما يخف وباء كورونا- من أن السلطة ستجد نفسها أمام جامعة وطنية مغلقة وإضراب مفتوح تعلنه الهيئة، في حال نكثت السلطة ببنود اتفاق النقاط السبع.

وواقع الحال أن السلطة لم تعد تأخذ تحذيرات الرابطة على محمل الجد، لا سيّما أن رئيس الرابطة الحالية هو عضو مكتب سياسي في أحد أبرز أحزاب السلطة، إضافة إلى أن أعضاءها ينتمون في معظمهم إلى أحزاب المنظومة الحاكمة.

في الماضي كانت رابطة الأساتذة تسعى إلى الدفاع عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية للشعب اللبناني. كما ورد في تقريرالهيئة التنفيذية في 15/1/1997. أما اليوم فقد نجحت السلطة في تطويع الإداة النقابية لأساتذة الجامعة التي تأسست للدفاع عن مصلحتهم ورفع مكانتهم مادياً ومعنوياً. وقد أصبح من اللازم التفكير جدياً بالانفصال عن الرابطة الحالية، وتشكيل نواة رابطة من الأساتذة المستقلين غير المرتهنين لأحزاب السلطة التي لم تسع إلا لتهميش الجامعة وأساتذتها مستهترة بحقوقهم.

 

مؤتمر صحافي للاساتذة المتفرغين في اللبنانية الخميس المقبل

وطنية - تعقد الهيئة التنفيذية لرابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية مؤتمرا صحافيا تحت شعار "من اجل اعلان ان الجامعة اللبنانية ليست بخير وان أساتذتها الذين أصبحوا مشاريع هجرة لا يمكنهم السكوت عن المماطلة في معالجة الملفات العالقة"، الساعة الثانية عشرة ظهر الخميس المقبل في مقر رابطة الاساتذة في بئر حسن.

 

متطوّعون يعملون على إثراء المحتوى العلمي العربي على "ويكيبيديا"

"رويترز" ــ مدفوعون بالفخر بلغتهم وتراثهم، يعمل أعضاء شبكة متنامية من المتطوعين في إثراء المحتوى المنشور باللغة العربية على منصة "ويكيبيديا"، وأسهمت جهودهم في زيادة المقالات العربية إلى أكثر من مليون مقال على الموسوعة الإلكترونية.

 خرجت "ويكيبيديا" العربية إلى النور في العام 2003، بعد عامين من إطلاق الموسوعة الأم، وشهدت نمواً سريعاً في السنوات الأخيرة، إذ تضاعف عدد المقالات إلى أكثر من الضعف منذ العام 2015 بفضل المتطوعين المتحمسين في جميع أنحاء العالم العربي.

 واحتفلت "ويكيبيديا" الأم في كانون الثاني بمرور 20 عاماً على مولدها، لكنها احتفلت بشكل خاص بمجتمع المحررين المتطوعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين يعملون على زيادة المحتوى باللغة العربية وغيرها من اللغات والذي يعكس طبيعة وثقافات المنطقة المتعددة.

 وقالت آمنة الميزوني، وهي متطوعة تونسية وتدير أيضاً جمعية معنية بالتراث "نحن متطوعون حباً في اللغة العربية، حباً في ثقافتنا، حباً في بلداننا، حبا في المعرفة عموماً".

 في العام 2020، أجرى أكثر من 15 ألف من محرري "ويكيبيديا" العربية أكثر من 1.6 مليون تعديل على مقالات "ويكيبيديا" المختلفة، وأنشأوا أكثر من 77 ألف مقال جديد بالعربية عليها. وانضم 136 ألف مستخدم مسجل جديد إلى "ويكيبيديا" العربية بزيادة قدرها 44 في المئة مقارنة بعام 2019.

 من جانبه، قال واحد من المدراء الإقليميين في مؤسسة "ويكيميديا"، جاك رباح، وهي مؤسسة غير هادفة للربح تُشغل "ويكيبيديا" وتزود محرريها بالبرمجيات وتمويل المشاريع والشراكات التي تساعد على تعزيز المحتوى، إن نمو "ويكيبيديا" العربية كان "متفجراً" خلال السنوات الست الماضية بفضل هؤلاء المتطوعين.

 وأضاف: "إنهم يساعدون بعضهم البعض لخلق مزيد من المعرفة".

 كان لدى "ويكيبيديا" نحو 400 ألف مقال باللغة العربية في العام 2015، لكنّ العدد تزايد بمقدار أكثر من الضعف ليصل إلى أكثر من مليون مقال مع بداية عام 2021.

 وجاءت "ويكيبيديا" العربية في المركز العاشر من حيث اللغات الأكثر زيارة على "ويكيبيديا" بالنسبة للمحتوى المتعلق بمرض كوفيد-19، لكن منتقدين يقولون إن الموقع يفتقر إلى تغطية العلوم والتكنولوجيا باللغة العربية بالشكل الكاف، وهي فجوة يقول بعض المتطوعين إنهم يعملون على سدها.

 يقضي أناس السدراتي، وهو مهندس اتصالات مغربي يبلغ من العمر 31 عاماً ويعمل ويدرس في السويد، ما يقرب من ساعتين يومياً في كتابة مقالات جديدة أو تعديل مقالات قائمة أو الترجمة أو التنسيق مع متطوعين آخرين.

 وقال لوكالة "رويترز": "قد لا يتوفر للناس فرصة مثلاً للحصول على تعليم كامل وشراء الكتب، على الأقل هناك موسوعة على الإنترنت توفّر المعلومات بشكل حرّ ومجاني، وهي مفتوحة للجميع".

 تموّل مؤسسة "ويكيميديا"، التي لا تتدخل في المحتوى التحريري للموسوعة، مشاريع عديدة لتنمية وإثراء المحتوى العربي، مثل مشروع المعرفة ومشروع "ويكي جاب"، وهو مشروع يهدف إلى زيادة المحتوى الخاص بالمرأة العربية على الموسوعة، لسدّ فجوة في هذا المجال. ومولت المؤسسة مشاريع عدة لتسليط الضوء على التراث في الأردن وسوريا ودول عربية أخرى.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

الشباب:

وفد من المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية والفلسطينية زار منزل محمد طحان معزيا

وطنية - صيدا - زار وفد من اللجنة الشبابية والطلابية لدعم القضية الفلسطينية وقادة المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية والفلسطينية منزل عائلة الشهيد محمد طحان في بلدة عدلون الجنوبية، للتعزية والتبريك باستشهاده.

وكان في استقبال الوفد والد وعائلة الشهيد وابناء وفاعليات البلدة، والقى سكرتير عام اتحاد الشباب الديمقراطي الفلسطيني (أشد) يوسف احمد كلمة باسم الوفد قدم فيها التعزية لعائلة الشهيد وبارك لهم استشهاده "دفاعا عن فلسطين والقدس"، مؤكدا أنه "باستشهاده جسد توأمة المقاومة والنضال اللبناني الفلسطيني المشترك، ووحدة الدم والاخوة بين الشعبين الفلسطيني واللبناني، فقضى شهيدا على حدود الوطن لتتوحد الدماء مع شهداء غزة والقدس وفلسطين".

وقال: "شهادته ستبقى منارة فخر واعتزاز لشعبنا وللمقاومة الفلسطينية التي تخوض اليوم معركة الدفاع عن القدس وفلسطين والكرامة العربية"، معاهدا "الشهيد وكل الشهداء المضي في طريق النضال والكفاح والمقاومة حتى دحر الاحتلال عن أرضنا الفلسطينية وانتزاع الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس".

والد الشهيد

بدوره، شكر والد الشهيد طحان المنظمات الشبابية، مؤكدا أن "قضية فلسطين والقدس هي قضية كل الشرفاء، واستشهاد ابننا محمد يزيدنا اصرارا على المضي في طريق الشهادة والمقاومة ضد العدو الصهيوني، وسنبقى والشعب الفلسطيني في خندق واحد الى ان تتحرر فلسطين والقدس ويندحر الاحتلال عن ارضنا ونحتفل بالنصر سويا".

حزب الله

وأشاد المسؤول الشبابي والجامعي المركزي في التعبئة التربوية لـ"حزب الله" علي الحاج حسن بمناقبية الشهيد طحان "إبن التعبئة التربوية الذي أبى الا ان يكون شهيدا على طريق القدس وتحرير فلسطين، فنال شرف الشهادة والعزة والكرامة، والعهد له ان نحفظ دماءه ونواصل طريق المقاومة ضد الاحتلال الصهيوني".

 

مبادرة جامعية لتعليم البرمجة وخلق فرص عمل

النّهار ــ ابراهيم مخزوم ــ يواجه الشباب اللبناني أزمات عدة في السنوات القليلة الماضية، تُهدد مستقبله، وتدفعه نحو الهجرة إلى أرضٍ تؤمن له معيشةٍ لائقة وأمل بغدٍ أفضل. وفي حين يخسر الوطن خيرة شبابه، تعاني بعض القطاعات من نقصٍ في الموارد البشرية، والحلول غائبة للطرفين.

 بادرت مدرسة الأعمال ESA بالتعاون مع جامعة ESIEE IT الفرنسية، ووكالة التنمية الفرنسية "AFD" لإطلاق مختبر البرمجة في لبنان، حيث يمكن لكل الراغبين التسجيل على موقع المدرسة الالكتروني وتعلم مهارات البرمجة في مهلةٍ تبدأ الأسبوع المقبل حتى 30 حزيران.

 يبدأ البرنامج في شهر أيلول من عام 2021، ويمتد لفترة 4 أشهر، في مدينة النبطية، ويتضمن مواد عامة ومواد متخصصة في مجال البرمجة، ومن المواد العامة: التعريف العام بالمجال، Front End work، Back End work. أما مجالات التخصص، فهي Frameworks Front End، Frameworks Back End، ومجال تطوير تطبيقات الهواتف. يُشار إلى أنّ التسجيل في هذا البرنامج مجاني، لكنّ أول راتب من عمل في مجال البرمجة سيعود إلى مركز التدريب الّذي ساهم باكتساب الفرد مهارات العمل.

ويقول المسؤول عن البرنامج، جهاد بيطار، إنّ الهدف الأساسي من المشروع هو خلق فرص عمل في لبنان، والفئة المستهدفة هي خريجو الجامعات عموماً، وأولئك المهتمون في مجال البرمجة والتكنولوجيا بشكلٍ خاص. ويضيف بيطار في حديثه لـ"النّهار" أنّ الطلب على المطوّرين هائل، والقطاع تطوّر بشكلٍ كبير في حين يفشل السوق في التلبية، مؤكداً أنّ هذه الظروف كانت أساسية لإطلاق هذه المبادرة.

أما عن نظرتهم لتأثير هذه الخطوة، يُشير إلى أنّ أحد أبرز المشاكل في البلاد هي غياب التوجيه في الجامعات، حيث نرى الكثير من الشباب يدرسون إختصاصات ولا يجدون عملاً فيها، بينما قطاع البرمجة يعاني من شح في الموارد البشرية.

وفي ظل الظروف الراهنة، يوّجه بيطار رسالة تفاؤل إلى كل من لديه اهتمام في هذا المجال مفادها أنّ الفرص موجودة في الظروف الصعبة والإستثنائية، والاستسلام ليس خياراً، ويؤكد "هلق وقتنا. كل شي حولنا عم ينهار، بس هلق فرصتنا نستفيد من الوضع".

 

جمعية اهالي الطلاب في الخارج عرض لعبود مأساة ابنائهم وللدعاوى المقدمة بحق المصارف ووعدهم بحل قضيتهم

وطنية - اشارت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج في بيان، الى أنه "بعد تخلي السياسيين والنواب عن قضية الطلاب في الخارج والتي هي قضية وطنية بامتياز، وتقاعسهم عن متابعة تنفيذ قانون الدولار الطلابي 193 والوعود العرقوبية التي ملأت مكاتبهم، وترك مصير الطلاب للمجهول ورمي اهاليهم في بحر حيتان المال والمصارف التي لا تبالي بتنفيذ القانون 193 وإدخالهم في نفق مظلم، ومن خلال متابعتنا لواجباتنا بدلا من واجبات النواب المنتخبين، زار قبل ظهر اليوم وفد ضم رئيس الجمعية سامي حمية، ميشال الشرتوني، مهدي الفوعاني، موريس القسيس والمحامي علي سماحة، رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود وعرض له المأساة التي يعيشها طلابنا في الخارج، وأنهم معرضون للفصل نهائيا في خلال عشرة أيام إذا لم تحول المصارف الأموال لجامعاتهم، وتم التركيز على الدعاوى المقدمة، وقد وعد الرئيس سهيل عبود بحل هذه المشكلة ومتابعتها تفصيليا وإعطاء توجيهات للقضاة المعنيين لاصدار الاحكام القضائية بحق المصارف في أسرع وقت ممكن".

وحملت الجمعية "النواب المتقاعسين عن متابعة تنفيذ القانون 193 الذي دعم التوجه إلى القضاء ضد المصارف، المسؤولية الكاملة عن ضياع مستقبل الطلاب"، معلنة انها ستضطر لاحقا إلى "إصدار بيانات تعممها على وسائل الإعلام ليطلع عليها اللبنانيون ويتعرفوا على حقيقة المصارف التي تدعي زورا تنفيذ القانون وهمها فقط المماطلة والتسويف، وسنلجأ إلى كل الوسائل الديموقراطية المتاحة للوصول إلى حقوقنا".

 

رحلة مشي في غابات السفيرة لطلاب علوم اللبنانية ودرب الضنية

وطنية - الضنية - نظمت مجموعة من طلاب كلية العلوم في الجامعة اللبنانية - الفرع الثالث، بالتعاون مع مجموعة "درب الضنية"، رحلة مشي في الطبيعة شارك فيها زهاء 120 طالبا وطالبة، بمرافقة المرشدين عمر حسون وحاتم الفحل، وحضور أحد دكاترة قسم العلوم في الجامعة، بهدف التعرف على طبيعة الضنية ومكنوناتها.

بدأت الرحلة من المعبد الروماني في بلدة السفيرة، حيث تعرف الطلاب على تاريخ المعبد وطريقة بنائه. ثم أكملوا باتجاه غابات السفيرة ومرتفعاتها في درب بطول حوالى 10 كلم بمستوى متوسط.

 

حالة نادرة:وفاة طالب طب تلقَّح بـ"فايزر"..والسبب ليس اللقاح

وليد حسين|المدن ــ مضى أكثر من عشرة أيام على وفاة شخصين بعد تلقي لقاح أسترازينيكا، وأكثر من شهر ونصف على وفاة خمسة أشخاص بعد تلقي لقاح فايزر، ولم تنشر وزارة الصحة تقارير علمية حول سبب الوفاة بعد.

ربما لا علاقة لأي من هذين اللقاحين بحالات الوفاة، بمعنى أنها حصلت مصادفة بعد تلقي اللقاح. أو ربما للقاحات أعراض نادرة جداً، كما ظهر خلال حملة التلقيح باسترازينيكا. أو ربما أيضاً هناك أعراض لم تظهر خلال مرحلة التجارب التي أُطلقت على أساسها اللقاحات، ثم بدأت تظهر خلال توزيعها على نطاق واسع.

لا تقارير حول الوفيات

وفي انتظار التقارير العلمية التي تقطع الشك باليقين، يكثر الحديث عن أعراض اللقاحات على وسائل التواصل الاجتماعي. أهل ينشرون قصصاً عن أفراد عائلاتهم أو مقربين بعد تلقي اللقاح. وباتت الأعراض الجانبية الشغل الشاغل للمواطنين، ولم يكن آخرها إصابة مواطنة خمسينية بنزيف بالدماغ بعد خمسة أيام على تلقي استرازينيكا، الأسبوع الفائت.. بل أتت وفاة طالب الطب مارك مسلم (24 عاماً) يوم أمس لتثبت أهمية اعتماد الشفافية من المسؤولين، وشرح الأمور للعموم

لكن وعوضاً عن اعتماد الشفافية ونشر التقارير العلمية لطمأنة المواطنين، ما زال التكتم سيد الموقف. فربما هناك خوف من أن نشر التقارير حول هذه الوفيات يؤدي إلى عدم إقدام اللبنانيين على اللقاحات، التي بدأت تظهر نتائجها في انخفاض كبير بالإصابات والوفيات والمرضى في المستشفيات.

عارض مناعي

وفاة الطالب مسلم، في السنة الرابعة بكلية الطب، والذي كان يفترض أن يتخرج بعد أيام، ما زالت غير واضحة. المعلومات المؤكدة أنه أصيب بمرض نادر من المناعة الذاتية macrophage activation syndrome. لكن المصادر الطبية أكدت أن لا علاقة للوفاة بتلقي فايزر. فمسلم تلقى اللقاح منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بينما تدهور حالته الصحية حدث منذ أقل من شهر. كما أنه أصيب بكورونا بعد تلقي الجرعة الأولى وشفي منه.

ما حصل، أن مسلم تعرض، منذ أقل من شهر، لحادثة صحية، وأدخل إلى مستشفى السيدة في الشمال، ثم خرج منها بعد نحو عشرة أيام إلى البيت. إلا أن حالته الصحية تراجعت من جديد وأدخل إلى المستشفى مرة ثانية. وعادت وتدهورت حالته الصحية بعد توقف القلب وتلاه فشل أعضاء أخرى في الجسم. ولم يعرف السبب. فنقل إلى مستشفى الروم في بيروت منذ بضعة أيام حيث توفي يوم أمس، ليتبين أن كان مصاباً بهذا المرض المناعي النادر.

وفي انتظار تقرير لجنة المضاعفات والوفيات في وحدة اليقظة الدوائية، حول مدى ارتباط الوفاة باللقاح من عدمها، وإذ كانت له أعراض نادرة تؤدي إلى أمراض المناعة الذاتية، تؤكد مصادر طبية أن مسلم تعرض لاشتراكات صحية لا علاقة لها باللقاح أو بإصابته بكورونا. وقد أظهرت الصور الشعاعية وجود التهابات في الجسم، لكن ليست بالضرورة هي التي تسببت بهذا العارض المناعي الذي أدى إلى وفاته.

إفراط جهاز المناعة

وللوقوف عند طبيعة هذا المرض المناعي، تواصلت "المدن" مع رئيس مركز أبحاث الأمراض الجرثومية في الجامعة الأميركية في بيروت، وعضو لجنة اللقاحات في منظمة الصحة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، غسان دبيبو، الذي أكد أن هذا العارض المناعي نادر جداً ويصيب عادة الأطفال. ومن خصائصه أنه يؤدي إلى تفعيل جهاز المناعة بطريقة مفرطة. فيفرز الجسم كميات كبيرة من "السايتوكينز" التي تشغل عدد من خلايا المناعة. وهو إلى حد ما شبيه بالالتهابات التي تحصل بعد الإصابة بكورونا، في حال تعرض الجسم لما يعرف بالعاصفة المناعية التي تؤدي إلى ارتباك جهاز المناعة.

لكن دبيبو استبعد أن يكون اللقاح أدى إلى هذا العارض المناعي. فلم يسجل أي حالة من هذا النوع بعد تلقي اللقاح. بل هناك أعراض طبية كثيرة قد تؤدي إلى هذه الحالة المرضية، مثل الإصابة بفيروس معين أو التهابات معينة. فهذا المرض عبارة عن اضطراب في جهاز المناعة وله أسباب وراثية، بمعنى وجود قابلية لجهاز المناعة واستعداد لهذه الاضطرابات. 

 

عمر الحوت بحث مع خوري موضوعي الامتحانات والعودة للمدمج: لتحقيق المصلحة العامة للتربية والطلاب

وطنية - عقد اجتماع ظهر اليوم، في وزارة التربية والتعليم العالي بين مديرة الإرشاد والتوجيه في الوزارة هيلدا خوري ورئيس اللجنة الطالبية في لبنان عمر الحوت الذي قال في بيان على الاثر: "بحثنا في بعض الأمور التربوية المطروحة لا سيما موضوع الإمتحانات الرسمية والعودة الى التعلم المدمج مع ما يرافقها من مشكلات اجتماعية واقتصادية تعيق عملية التعلم عن بعد. وكانت فرصة لإيصال آراء الطلاب وهواجسهم الى المعنيين".

أضاف: "كان تأكيد على أهمية الحفاظ على المستوى التربوي في لبنان والحرص على عدم انهياره في هذه الظروف. وتم الإتفاق على إبقاء الإجتماعات مفتوحة لمتابعة المستجدات التربوية خطوة بخطوة، وتحقيق المصلحة العامة للتربية والطلاب".

وختم: "همنا الأول والأخير حماية الطالب وإيصال صوته، لن نتقاعس عن أداء واجباتنا وسنبقى منارة في سبيل الحق والحرية".

 

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

التعليم الرسمي:

 

لجنة المستعان بهم: مستمرون في الإضراب

بوابة التربية: اعلنت لجنة المستعان بهم في التعليم الرسمي الأساسي دوام صباحي الإستمرار في الإضراب عن التعليم حتى قبض المستحقات، ف “الوعود بالدفع لا تُصرَف في محطات الوقود ولا في الأمعاء الخاوية. عذرًا، فالضربُ في الميت حرام ونحن اليوم أموات في هذا البلد التعيس”.

ووجهت اللجنة التحية لكل من شارك ويشارك في الإضراب، وطالبتتهم بالصمود، “أما الذين تراجعوا تحت أي ذريعة، راجعوا أنفسكم وضمائركم فالحق يُنتزَع فقط”.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

التعليم الخاص:

 

المصطفى النبطية تفوز بميداليتين ذهبية وفضية في معرض ماليزيا الدولي للتكنولوجيا

فاز وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بميدالية ذهبية وفضية في معرض ماليزيا الدولي للتكنولوجيا (MTE 2021)، والذي امتد بين 22 و26 آذار 2021.

واشار بيان الى ان "هذه المشاركة جاءت بشكل افتراضي باختراعين لمدرسة المصطفى - النبطية بين مخترعين من مختلف أنحاء العالم. كما تسلم هاني علوش الميداليتين في مكتب رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب الذي كان عضوا في اللجنة التحكيمية في المعرض.

وفاز بالميدالية الذهبية اختراع روبوت فاتح المجاري والذي يهدف إلى تفادي مشكلة طوفان الطرقات بالماء خلال فصل الشتاء إذ إنه يهدف لتنظيف المصافي، وهو للطلاب مجد ترحيني، حسن مقداد، علي كحيل، محمد شرارة بإشراف الأستاذ هادي ياسين.

وفاز بالميدالية الفضية الاختراع Pest Control Monitoring System وهو يهدف لالتقاط صور للحشرات التي تأتي على المزروعات بشكل مستمر وترسل المعلومات عبر تطبيقٍ على الهاتف لكي يستطيع المزارع معرفة كيفية مكافحة هذه الحشرات، وهو للطلاب أحمد حربن ياسمينا حايك، فاطمة جفال، فاطمة شكرون، حسين مروة بإشراف علوش".

 

اختتام دورة في فن الفسيفساء في المعهد الفني الانطوني الدكوانة

وطنية - المتن - اختتم المعهد الفني الأنطوني - الدكوانة دورة جديدة في فن الفسيفساء امتدت لثلاثة أشهر تعلم فيها المشاركون أصول هذا الفن العريق في التاريخ وفي الإبداع، وتم توزيع الشهادات عليهم.

وكانت لمدير المعهد الاب شربل بو عبود كلمة شكر فيها كل من ساهم في إنجاح هذه الدورة وأكد ان "المعهد سيواصل هذه الرسالة الفنية والثقافية التي تعكس صورة لبنان الحضارية، بالرغم من الظروف الصعبة والقاسية التي تمر بها البلاد" .

وجدد بوعبود دعوته إلى جميع "الخطاطين الفنانين في لبنان للمشاركة باللقاء الذي سيعقد في حرم المعهد يوم الجمعة المقبل في 21 الجاري لتداول شؤون الخط العربي ووضع خطط جديدة لإعادة إحيائه

 

الولايات المتحدة ستُخصّص 100 مليار دولار لقطاع التكنولوجيا

النهار ـ صوت مجلس الشيوخ الأميركي بأغلبية 86 صوتاً مقابل 11، يوم أمس الإثنين، لفتح نقاش حول الإجراء الّذي من شأنه تخصيص أكثر من 110 مليارات دولار لأبحاث التكنولوجيا الأساسية والمتقدمة على مدى السنوات الخمس القادمة في مواجهة الضغوط التنافسية المتزايدة من الصين.

يسمح هذا القانون بالاستثمار في البحوث الأساسية والمتقدمة، وتسويق البحوث، وبرامج التعليم والتدريب في مجالات التكنولوجيا الرئيسية مثل الذكاء الاصطناعي، وفقاً لـ "رويترز".

وأشار السيناتور الديموقراطي في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، أنّ مجلس الشيوخ سيناقش مشروع القانون لمدة أسبوع أو أسبوعين ابتداء من يوم الثلثاء.

قال شومر: "يمكن أن يكون لدينا عالم تحدد فيه الصين قواعد الطريق للجيل الخامس من الإنترنت 5G، والذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية، أو يمكننا التأكد من وصول الولايات المتحدة إلى هناك أولاً"، واصفاً ذلك بـ"استثمار جيل في العلوم والتكنولوجيا الأميركية".

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء