X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 26-5-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

التعبئة التربوية في حزب الله احتفلت بانتصار الشعب الفلسطيني في قلعة أرنون

وطنية - نظمت التعبئة التربوية في "حزب الله" إحتفالا شبابيا مركزيا، احتفاء بالإنتصار التاريخي الذي حققته المقاومة الفلسطينية في معركة "سيف القدس"، في قلعة الشقيف أرنون، شاركت فيه وفود مثلت المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية والفلسطينية من حركة "أمل"، "التيار الوطني الحر"، تيار "المرده"، "الحزب السوري القومي الإجتماعي"، "التنظيم الشعبي الناصري"، "المؤتمر الشعبي اللبناني"، "الشباب القومي العربي"، الحزب "الديمقراطي الشعبي"، حركة "حماس"، حركة "الجهاد الإسلامي"، "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، "الجبهة الشعبية - القيادة العامة"، "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" و"إتحاد طلبة سوريا"، وفاعليات سياسية وشبابية وتربوية، وحشود من طلاب التعبئة التربوية في المناطق كافة.

افتتح الإحتفال بآي من القرآن الكريم، ألقاها الطالب الجامعي مهدي خليفة، عرفه أشرف عز الدين، وتخلله باقة إنشادية لفرقة "الرضوان".

وألقت شقيقة الشهيد محمد طحان زينب كلمة أشارت فيها إلى أن "أخيها الشهيد كان منذ صغره منذورا لفلسطين، فكانوا ينادونه بمحمد الدرة تيمنا بشهيد الطفولة في سنة ميلاده في العام 2000". ووجهت "رسالة إلى الشباب بأن دورهم أساس في تحرير الإنسان وبقية الأرض والمقدسات، وبأن عليهم تحديد البوصلة جيدا ليتمكنوا من القيام بما هو منتظر منهم".

وألقى كلمة التعبئة التربوية المسؤول الجامعي في منطقة الجنوب الثانية علي فواز، فنوه فيها "بالدور الذي لعبه الشباب في الضفة الغربية لناحية استنزاف العدو الصهيوني، وفي قطاع غزة لناحية تصنيع السلاح وتطويره، وفي العالم أجمع لناحية ابراز مظلومية القضية الفلسطينية وعدم السماح لأدوات التضليل بالتعتيم عليها وحرف الحقيقة عنها". وأكد أن "شباب التعبئة التربوية حاضرون وجاهزون في ساحاتهم لنصرة الشعب الفلسطيني المظلوم وأنهم على العهد باقون".

أما كلمة الشباب الفلسطيني فألقاها المسؤول الشبابي في حركة "حماس" علي يونس أكد فيها أن "انتصار الفلسطينين في معركة سيف القدس هو تجل للوعد الإلهي في القرآن الكريم (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله)"، معتبرا أن "صبر وصمود ودعاء أهالي غزة تحت وطأة الصواريخ المتواصلة ليلا ونهارا مكن من زف بشرى النصر، إذ أرعب العدو الإسرائيلي الذي راح يستجدي وقف إطلاق النار".

وألقى كلمة المنظمات الشبابية والطلابية اللبنانية القيادي في الحزب "العربي الديمقراطي" ومسؤول مكتب الشباب والطلاب ربيع مصطفى، أشار فيها إلى أن "نصر الشعب الفلسطيني صنعه محور المقاومة أجمع". وحيا "المرشد الأعلى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي، وقائد حركة أنصار الله في اليمن السيد عبد الملك الحوثي، والجمهورية العربية السورية بقيادة بشار حافظ الأسد، والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، وجميع من ساهم بتزويد المقاومة الفلسطينية بعدتها وعتادها".

وألقى ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان إحسان عطايا كلمة فلسطين تحدث فيها عن "أبعاد معركة سيف القدس، لناحية تحطيمها لمعادلة الردع الإسرائيلية، حيث تحولت قبته الحديدية إلى قبة كرتونية، ولناحية توحيدها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية وكل الأراضي العربية المحتلة والشتات، ولناحية إفشالها هدف العدو الإسرائيلي بتحقيق أي هدف عسكري له وزن، لذا أمعن في قتل المدنيين والأبرياء والشيوخ والأطفال".

أما كلمة "حزب الله" فألقاها نائب رئيس المجلس السياسي في الحزب الوزير السابق محمود قماطي الذي بارك "للشعب الفلسطيني ما حققه في هذه الأيام الإحدى عشرة، على بعد أيام قليلة من ذكرى عيد المقاومة والتحرير في لبنان في 25 أيار 2000"، داعيا إلى إعلان أسبوع للانتصار"، مؤكدا "وقوف المقاومة اللبنانية إلى جانب المقاومة الفلسطينية بكل ما أوتيت من قوة وإمكانات".

واختتم الحفل بتقديم قماطي وعطايا رسمة للشهيد محمد طحان، رسمها الفنان عمران أيوب، وتسلمتها شقيقة الشهيد.

 

تجمع المعلمين: للإستماع لصوت المعلمين

بوابة التربية: دعا تجمع المعلمين في لبنان، من يعنيهم الأمر إلى افستماع لصوت المعلمين، عشية يوم الإضراب، وقال:

بعد إعلان هيئة التنسيق النقابية يوم غد الأربعاء ٢٦ أيار ٢٠٢١  الإضراب في المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة كافة ، ولتحركات في مناطق لبنانية عدة ، ندعو من يعنيهم الأمر للاستماع الى أصوات المعلّمين والاستجابة الى مطالبهم المشروعة والتخفيف من أعباء الأزمات الاجتماعية.

 

اتحاد المعلّمين العرب: مع 25 أيار بدأ عصر الانتصارات وذهبت أيام الإنكسارات

بوابة التربية: بمناسبة عيد المقاومة والتحرير صدر بيان عن الأمانة العامة لاتحاد المعلّمين العرب جاء فيه:

مع إشراقة هذا اليوم المجيد، يطل علينا يوم الخامس والعشرين من مايو/ أيار 2021م مكللاً بغار النصر، معتزًا بعنفوان المقاومة، ومزهوًا بكبرياء الشهداء والجرحى والأسرى… فهذا اليوم هو عيد انتصار المقاومة في لبنان وتحرير جنوبه الأبيّ وبقاعه الغربي الصامد… وهو يومٌ سيظل خالدًا في تاريخ الصراع العربي الصهيوني… فيه بدأ عصر الانتصارات ، وذهبت إلى غير رجعة أيام الإنكسارات… وسوف يظل كذلك حتى تحرير كل شبر من دنس الاحتلال الصهيوني لأرضنا العربية… فهو منارة للمقاومة والتحرير، ولعشق الأرض وحب الوطن!!!

اليوم هو عيد الفرحين بما آتاهم الله … للمقاومين الذين « صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا » !!!

واليوم، هو « أبو الانتصارات» .. إذ تتعانق في ظلاله المقاومة المنتصرة في لبنان وفلسطين وسورية والعراق واليمن، تسيّجها جماهير الأمة جمعاء… فتجدد البيعة لثوابتها … لتحرير فلسطين والجولان ومزارع شبعا، وللمقاومة والكفاح المسلح، ولحق العودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على كامل التراب الفلسطيني، والقدس عاصمتها الأبدية !!

وفي هذا اليوم المجيد، فإن الأمانة العامة للاتحاد – وباسم المعلمين العرب كافة – تتقدم بأنبل التهاني وأجلّ الأماني من لبنان الحبيب .. من مثلثه الذهبي / الجيش والشعب والمقاومة المنتصرة دائماً بإذن الله.

 

إضراب المدارس غداً: استغلال الأساتذة لغايات سياسية

وليد حسين|المدن ـ فيما تستمر الفوضى في المدارس الرسمية في العودة الحضورية للتعليم، صدرت دعوة مفاجئة من روابط أساتذة التعليم الثانوي والأساسي والمهني للإضراب الشامل يوم غد الأربعاء. 

ووفق أساتذة في التعليم الرسمي، ما زال التعليم الحضوري يسير بالفوضى المعتادة التي سار عليها في مطلع العام الدراسي. لكن هذه المرة هناك مدارس يحضر إليها جميع الطلاب من دون مراعاة تقسيمهم إلى فئات حضورية وعن بعد، للحفاظ على التباعد الاجتماعي، بطلب من المدراء. ومدارس أخرى يحضر إليها بعض الطلاب الذين يتمكنون من ذلك، وبعضهم يتعذر عليه، بسبب الأوضاع المعيشية والاقتصادية. لكن الجامع المشترك أن التعليم يتم في ظل ظروف بعيدة كلياً عن الصحة، خصوصاً أن صناديق المدارس فارغة، ولا تستطيع تأمين قرطاسية، فكيف بلوجستيات التعقيم والنظافة والإجراءات الوقائية.  

إفلاس المؤسسات

لكن في جديد هذا العام الدراسي، الذي شارف على الانتهاء، تداعت الروابط من دون أي تحضير مسبق وطلبت من الأساتذة "أوسع مشاركة في التحركات التي خلص إليها اجتماع هيئة التنسيق مع الاتحاد العمالي العام". وعللت الدعوة للإضراب بالانهيار المستمر للأوضاع الاقتصادية وتردي الأوضاع الاجتماعية والصحية. إضافة إلى الارتفاع الجنوني للأسعار، في ظل عدم ضبط سعر صرف الدولار. وكذلك أزمة البنزين التي باتت تحاصر الجميع، والإفلاس المقبل على جميع المؤسسات الضامنة، ما يهدد صحة الجميع.

وقررت الروابط الإضراب في المدارس والثانويات والمهنيات ودور المعلمين والإرشاد، وتنظيم تحركات مع الاتحاد العمالي العام، في الشمال وبيروت وجبل لبنان، والجنوب والبقاع.

إضراب لأهل السلطة

وتعليقاً على هذا الإضراب والواقع التربوي، أكد النقابي في "لقاء النقابيين المستقلين" حسن مظلوم، أن الفوضى الحالية غير مسبوقة، وتتزامن مع عدم وجود مرجعيات تربوية، خصوصاً أن لا قرار مركزياً، بل إن وزير التربية سلم المهمات لفريقه، والأخير سلم الأمر للمدراء، وكل واحد منهم يعمل على هواه. فيحاسبون الأساتذة كيفما اتفق، ويعفون المقربين منهم من الحضور، ما خلق انقسامات وضغائن في الهيئات التربوية.

واعتبر أن الإضراب يوم غدٍ الأربعاء أتى غب الطلب وخلسة من دون علم الأساتذة به. ما يعني أن لا علاقة له بالعمل النقابي، ولا بالقضايا الحقوقية. بل أتى نتيجة صراعات سياسية قائمة بين أطراف السلطة. ما يجعل منه إضراباً للسلطة ضد أطراف في السلطة. فالبعض يريد الضغط لتشكيل حكومة محاصصة جديدة ويستعمل الشارع لهذه الغايات.

وأضاف أن هذا الإضراب لا برنامج ولا خطة عمل له لكيفية مواجهة القضايا الاجتماعية والاقتصادية في لبنان، بل هدفه تنفيس غضب الأساتذة والحركة النقابية وتشتيت الأساتذة، واستغلالهم في الصراعات السياسية الحالية. وسيدفع الثمن الأساتذة المغشوشون بهذه الروابط والطلاب وأهاليهم.    

 

روابط التعليم الرسمي تعلن يوم 26 آيار اضراباَ عاماَ

بناء على الانهيار المستمر للأوضاع الاقتصادية وتردّي الأوضاع الاجتماعيّة والصّحيّة والارتفاع الجنوني للأسعار في ظلّ عدم ضبط سعر صرف الدّولار وأزمة البنزين التي باتت تحاصر الجميع والافلاس القادم للمؤسسات الضامنة الذي يهدد صحة الجميع وفقدان الرواتب ل 90% من قيمتها؛ تدعو روابط أساتذة التعليم الأساسي والثانوي والمهني الى الإضراب في كل المدارس والثانويات والمهنيات ودور المعلمين والارشاد، والى أوسع مشاركة في التحركات التي خلص إليها اجتماع هيئة التنسيق مع الاتحاد العمالي العام، وذلك يوم الأربعاء 26 أيّار 2021 وفق الآتي:

الشمال: المدخل الجنوبي أمام منتجع بالما، الساعة 8.30 صباحًا.

بيروت: مقر الاتحاد العمالي العام في لبنان، كورنيش النهر الساعة 11 صباحًا.

جبل لبنان: عاليه، الساحة المقابلة للسرايا الساعة 10 صباحاً.

الجنوب:

النبطية أمام السرايا الساعة 10 صباحًا.

صيدا ساحة البلدية (ساحة النجمة) الساعة 10 صباحًا.

البقاع:

زحلة المنارة الساعة 10 صباحًا.

بعلبك مستديرة الجبلي الساعة 10 صباحاَ.

وختم البيان: بناء عليه تجدّد الروابط  دعوة الزملاء والزميلات إلى إعتبار يوم الاربعاء اضراباَ عاماَ،والى أوسع مشاركة صونًا لحقوقنا ومكتسباتنا ورفضًا للإذلال، ورفع الدعم الذي بات يحاصر المواطن.

 

نقابة المعلمين تعلن الإضراب الأربعاء 26 آيار

بوابة التربية: أعلنت نقابة المعلمين في لبنان، في بيان الاضراب يوم غد الاربعاء 26 أيار 2021، وقالت:

بعد التدهور الكبير لليرة اللبنانية؛ و تآكل قيمة الرواتب والقدرة الشرائية للمعلمين ؛ والاذلال الذي يعانيه اللبنانيون في محطات المحروقات والصيدليات والسوبرماركت؛ وبغياب اي سعي جدي من قبل المسؤولين لايجاد حلول وغياب اي مبادرة لانقاذ الوضع وتأخر تشكيل حكومة تباشر بخطة اصلاحية تعالج القضايا المالية والاقتصادية؛

رفضا لكل ذلك تعلن نقابة المعلمين  الاضراب يوم غد الاربعاء . وتدعو المعلمين للمشاركة في الاعتصامات المقررة في المناطق بدعوة من الاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية. وسيكون للنقابة تحركات مستقبلية متتالية اشد ايلاما تعلن عنها في حينها.

 

متعاقدو المهني يتضامنون مع الدعوة للإضراب الأربعاء

بوابة التربية: أصدرت لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان بيانا جاء فيه:

نظرا للأوضاع الإقتصادية والمعيشية المزرية التي لا سابق لها، والتي يمر بها الوطن ويعاني منها الأساتذة المتعاقدون في التعليم المهني والتقني الرسمي وجميع فئات الشعب اللبناني، تعلن اللجنة التضامن مع الدعوة الموجهة من قبل الإتحاد العمالي العام والإنضمام إلى الإضراب والتوقف عن التعليم حضوريا وعن بعد، وذلك نهار الأربعاء الموافق في 26 أيار 2021.”

 

إضراب عام غداً... وحشد نقابي مؤيد

"النهار" ــ طالب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر، "الهيئات الاقتصادية وجمعيات التجار وجمعية المصارف، بتأييد الإضراب الذي دعا إليه الاتحاد، وإفساح المجال أمام الموظفين والعمال للمشاركة في هذا اليوم الوطني، للتعبير عن رفض حال الانهيار، والتوجه بكثافة إلى مقر الاتحاد في كورنيش النهر، الحادية عشرة قبل ظهر غد الأربعاء". وقال: "لتكن الصرخة بصوت واحد: "نريد حكومة إنقاذ فورا".

وحذر من من "التعرض للمشاركين والموظفين وتهديدهم بعملهم"

روابط اساتذة التعليم الأساسي والثانوي والمهني، الى "الإضراب في كل المدارس والثانويات والمهنيات ودور المعلمين والإرشاد، والى أوسع مشاركة في التحركات التي خلص إليها اجتماع هيئة التنسيق مع الاتحاد العمالي العام، واعتبار الأربعاء إضرابا عاما للمشاركة فيه، صونا لحقوقنا ومكتسباتنا ورفضا للاذلال ورفع الدعم الذي بات يحاصر المواطن".

موظفو الإدارة العامة  وموظفو المصارف

المدارس الخاصة

من جهته، أعلن الأمين العام لنقابة معلمي المدارس الخاصة وليد جرادي في بيان، "الإضراب والمشاركة في الاعتصامات... وذلك بعد التدهور الكبير لليرة وتآكل قيمة الرواتب والقدرة الشرائية للمعلمين، والإذلال الذي يعانيه اللبنانيون في محطات المحروقات والصيدليات والسوبرماركت، وفي غياب أي سعي جدي من المسؤولين لإيجاد حلول، وغياب أي مبادرة لإنقاذ الوضع وتأخر تشكيل حكومة تباشر بخطة إصلاحية".

لجنة المرأة العاملة في الاتحاد العمالي

"التيار": قطاع المهن لالتزام دعوة الاتحاد العمالي  كذلك دعا اتحاد النهضة العمالية واتحاد جامعة النقابات والمستخدمين، الى "التزام قرارات الاتحاد العمالي في الدعوة الى الإضراب والانضمام الى التحركات المطلبية والاعتصامات، تعبيرا عن رفض السياسات اللامسؤولة التي تعتمدها الدولة تجاه أبناء شعبنا وعمالنا".

مستخدمو الشمال "التجمع ابتداء من السابعة صباح الأربعاء، عند محلة البالما، للمشاركة في الإضراب "تشكيل جبهة نقابية موسعة، بعد التشاور مع ممثلي روابط التعليم الرسمي - المهني والأساسي والثانوي وصولا إلى تثبيت المواقف وتوحيدها باتجاه تحركات مشتركة تصاعدية تشمل كل المناطق".

عمال الأحذية للمشاركة الكثيفة في الإضراب التحذيري من الثامنة صباح غد الأربعاء حتى العاشرة قبل الظهر أمام منتجع البالما في طرابلس".

"الحركة اليسارية": الاعتصام غدا أمام السرايا الحكومة في مدينة عاليه "رفضا لسياسة الإفلاس وانهيار العملة الوطنية والضغط لتشكيل حكومة اختصاصيين".

عمال الخياطة: إلى "المشاركة الفعالة في الإضراب التحذيري

 

قطاع التربية في المستقبل يؤيد الإضراب الأربعاء والمشاركة في الاعتصامات

بوابة التربية: أعلن قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل، في بيان، تأييده الإضراب يوم الأربعاء ودعا للمشاركة فيه، وجاء في البيان:

بداية نتوجه للبنانيين بخالص التمنيات وأصدقها بمناسبة ذكرى تحرير لبنان من العدو الغاشم ونرجو من الله العلي القدير أن يعيد لوطننا استقراره وازدهاره وان يستعيد شعبه أمنه الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي والصحي..

إن المكتب التربوي في تيار المستقبل، وإزاء ما يشهده الوطن من انهيار في أوضاعه السياسية والاقتصادية و تدهور المستوى المعيشي لمواطنيه الى أقصى الحدود، يعلن تأييده للاضراب الذي دعا اليه الاتحاد العمالي العام ويدعو كافة الاساتذة والمعلمين الى المشاركة في الاضراب والاعتصامات يوم غد الاربعاء الواقع في ٢٦ أيار للمطالبة بوقف النزف الحاصل عبر تشكيل حكومة مهمة إنقاذية فوراً لمنع المزيد من انزلاق البلاد والعباد نحو أتون الفقر والعوز والفلتان الأمني لا سمح الله..

 

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

الجامعة اللبنانية:

الألسكو تنظم الملتقى العربي الثاني للوصول الحر “فرصة للمجتمع الأكاديمي

بوابة التربية: أعلنت المنظّمة العربيّة للتّربية والثقافة والعلوم- الألسكو (إدارة تكنولوجيا المعلومات والاتصال) عن تنظيم الملتقى العربي الثاني للوصول الحر بالشراكة والتعاون مع المجموعة العربية للوصول الحر (اكوا) خلال الفترة 19-21 أكتوبر 2021، وعن إطلاق الموقع الالكتروني للملتقى وفتح باب المشاركات بالبحوث والأوراق العلمية ابتداءا من 29 أبريل/أفريل 2021.

ويُعد الأسبوع العربي للوصول الحر فرصة للمجتمع الأكاديمي والبحثي للتعرّف على فوائد ومزايا الوصول الحر ومستجداته على صعيد العالم، وتعزيز المحتوى العربي وإتاحته بصورة حرة على الإنترنت، ودعم البرامج التثقيفية ذات الصلة، ورصد التجارب والمبادرات المتميزة علميًا وتطبيقيًا في جميع مسارات الوصول الحر في المجتمع العربي.

وتتوجّه اللجنة العلمية إلى الباحثين، والمختصّين في الجامعات والكلّيات ومراكز البحوث والمؤسّسات عامّة في وطننا العربي، وتدعوهم إلى المشاركة في الملتقى والاطلاع على كامل التفاصيل على الموقع:https://alecso.org/openaccessweek

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

أهالي الطلاب في الخارج: المسؤول عن اقتصاد وطن وقع بخطأ في تحديد رقم موحد؟

بوابة التربية: إستنكرت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج “تعنت” حاكم المصرف المركزي رياض سلامة بعدم تنفيذ قانون الدولار الطالبي 193، ووقوع الطلاب في الخارج ضحية تحايل وابتزاز المصارف والصيارفة على مرأى من سلامة، الذي هو موظف مؤتمن وهو المسؤول الأول عن هذه الفوضى في بعثرة الاموال العامة.

ولفتت في بيان الى أنه منذ أسابيع طالعهم أمين جمعية المصارف ببيان بأنه تم تحويل 240 مليون دولار للطلاب في الخارج، واليوم نقضه حاكم مصرف لبنان بإعلان تحويل 230 مليون دولار، سائلة:”  فهل يعقل على من يتحمل مسؤولية اقتصاد وطن أن يقع بخطأ واضح في تحديد رقم موحد؟”.

واعتبرت جمعية أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج أن هواجس وشكوكها في محلها، حيث توجهت إلى القضاء المختص مطالبة بفتح تحقيق شفاف وإلزام حاكم مصرف لبنان تزويدهم بجداول عن أسماء الطلاب المستفيدين والقيمة المدفوعة لهم، لانعا تعتبر أنه لو طبق القانون على جميع الطلاب لكانت تكاليفه لا تتجاوز 70 مليون دولار تقريبا، فكيف اذا كان 70 % من نسبة الطلاب لم تصلهم حقوقهم بعد. فهذا الاستنتاج برسم معالي وزير المال الذي عليه أن يهتم بهذا الملف الفاضح وان يحوله الى التدقيق المالي الجنائي.

وأكدت الجمعية وقوفها إلى جانب الإتحاد العمالي العام ورابطة التعليم الرسمي ودعمها لهما في الدعوة إلى الإعتصام أمام المصارف في مدينة زحلة غدا، رافضين الظلم الذي لحق بهم.

 

جمعية اهالي الطلاب في الخارج: للتجمع الاربعاء امام مصارف في البقاع وبيروت احتجاجا على المماطلة في تنفيذ الدولار الطالبي

وطنية - اعتبرت جمعية اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج، في بيان، "ان الصورة الحقيقية للوعود العرقوبية التي أغدقت على اهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج تظهرت، من قبل بعض ادارات البنوك، ومنها: البنك اللبناني للتجارة (blc )، فرنسبنك، والاعتماد اللبناني، بالاهمال الفاضح منهم بتنفيذ التحاويل وفق قانون الدولار الطلابي 193، حيث ثبت بالدليل القاطع السياسة التي تنتهجها هذه الادارات التي تستهدف القانون المذكور معتمدة تقطيع الوقت والاستنسابية بالتعاطي مع الاهالي والضغط عليهم والطلب منهم اسقاط الدعاوى القضائية مراهنين على وجعهم وظروفهم الاقتصادية الصعبة لا سيما واننا اشرفنا على نهاية العام الدراسي".

وأشارت الى "اننا لمسنا ذلك في قضاء الهرمل مع بنك BLC حيث مسرحية تقديم المزيد من المستندات الخيالية يسير على قدم وساق منذ اشهر والقانون 193 واضح وضوح الشمس".

ودعت الجمعية اهالي الطلاب واصحاب الحسابات والأصدقاء والرأي العام اللبناني ومن ليس لديهم حسابات، الى التجمع والاعتصام الحضاري امام البنك اللبناني للتجارة BLC في البقاع- زحلة والهرمل والإدارة المركزية في بيروت، ثم الإنطلاق نحو المصارف الأخرى المذكورة في مدينة زحلة، وذلك عند الساعة الثامنة صباح يوم الأربعاء في 26/5/2021 لمطالبة كل من أهمل حقوقنا وكان سببا في تدمير مستقبل طلابنا، رافضين سياسة المماطلة التي يدفع ثمنها طلابنا بفصلهم من الجامعات وتشريدهم في الطرقات".

وختم بيان الجمعية: "نتوجه الى قياداتنا السياسية والمراجع القضائية لتحمل مسؤولياتها تجاه اهلنا، آملين من قضاة امور العجلة اصدار الاحكام بالسرعة القصوى وقبل فوات الأوان. وهذا التحرك من اجل الحصول على كامل حقوقنا التي شرعها لنا القانون".

 

رابطة رعاية الطلاب في الاغتراب اعتصمت امام فرع مصرف في زحلة: لتعطيل عمله حتى احقاق حق الطلاب

وطنية - أعلنت الرابطة اللبنانية لرعاية الطلاب في الاغتراب، في بيان اليوم، انه "بسبب تعنت ومماطلة مصرف "فرنسبنك" في ملف التحويلات بموجب القانون 193/2020 وفي خطوة تحذيرية للمصرف، اعتصمت مجموعة من ذوي الطلاب في الرابطة امام فرع فرنسبنك في زحلة، حيث تم اقفاله اليوم طيلة فترة الدوام وسيعاد الإعتصام في نفس المكان يوم الاربعاء المقبل في 26 الحالي، في خطوة تمهيدية تسبق اقفال المركز الرئيسي في الحمرا قبل نهاية الشهر الحالي، في موعد يحدد لاحقا ريثما تتم التحضيرات اللازمة لإنجاح الإعتصام.

وأعلنت الرابطة انها "أمام سياسة التسويف والمماطلة من المصرف المذكور، نؤكد استمرارنا بالتحرك لتعطيل عمل المصرف والتشويش على نشاطاته حتى إحقاق حق الطلاب في هذا المصرف".

تفاصيل الإنجاز العلمي للبنانية ريما أرناؤوط.. وتهاني زوكربيرغ

المدن - ميديا|أشاد مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة "فايسبوك" العملاقة، بإنجاز طبي حقّقته الطبيبة اللبنانية ريما أرناؤوط في مجال الكشف عن أمراض القلب الخلقية عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وكتب زوكربيرغ عبر حسابه الشخصي في "فايسبوك": "تقدُّم مثير للاهتمام. طور علماء بيوهاب تقنية ذكاء اصطناعي للكشف عن أمراض القلب الخلقية في الموجات فوق الصوتية في الثلث الثاني من الحمل بدقة 96%"، مشيراً إلى أن "الأساليب المستخدمة حالياً للكشف عن مشاكل قلب الجنين منخفضة تصل دقتها إلى حوالى 30%".

و"بيوهاب" حيث تعمل أرناؤوط، هو مركز أبحاث غير ربحي تابع لزوكربيرغ وزوجته بريسيلا تشان، علماً أن أرناؤوط هي طبيبة أميركية من أصول لبنانية وتجري أبحاثاً حول علم الوراثة كما أنها طبيبة حاصلة على شهادة في تصوير القلب والأوعية الدموية.

وريما أرناؤوط هي طبيبة وعالمة أميركية من أصول لبنانية متخصصة في علم الوراثة، والبحوث السريرية والبرمجة، وهي طبيبة قلب ممارسة حاصلة على شهادة في تصوير القلب والأوعية الدموية. وهي عضو في معهد "باكار" لعلوم الصحة الحاسوبية ومركز "UCSF" للتصوير الذكي، وعضو هيئة التدريس في برنامج "UCSF" للدراسات العليا في المعلوماتية البيولوجية والطبية.

وأكمل زوكربيرغ: "نموذج الذكاء الاصطناعي الخاص ببيوهاب سريع بما يكفي للاندماج على نطاق واسع في برامج الموجات فوق الصوتية في الممارسة السريرية. تهانينا لريما أرناؤوط وفريقها على هذا التقدم".

 

وقفة للشباب التقدمي في راشيا: وزارة الاقتصاد غائبة عما يجري من احتكار وتهريب الى سوريا

وطنية - نفذ مكتب البقاع الجنوبي في منظمة الشباب التقدمي وقفة احتجاجية أمام سرايا راشيا، طالب خلالها ب"زيادة كميات المواد المدعومة، إذ لا تصل الى المنطقة إلا بكميات شحيحة جدا"، معتبرا أنه "يتم احتكار معظمها من مواد غذائية ومحروقات عند كبار التجار والموزعين وتصبح في أيدي بعض التجار غير مدعومة".

وتخللت الاعتصام كلمة عبرت عن "امتعاض أهالي المنطقة والشباب التقدمي"، وانتقدت "غياب دور الدولة وأجهزتها الرقابية على رأسها وزارة الاقتصاد الغائبة عما يجري من احتكار وغلاء معيشي فاحش والتغاضي المتعمد عن التهريب الى سوريا وغيرها وعدم ضبط المعابر التي تشكل المصدر الرئيسي لشح المحروقات والمواد المدعومة التي استنزفت أموال الدولة وخزينتها التي باتت خاوية، نتيجة غياب الحكومة وعدم الأخذ باقتراح اللقاء الديمقراطي منذ أشهر لجهة ترشيد الدعم واقرار البطاقة التمويلية للعائلات الفقيرة بالدولار وضبط الحدود ووقف التهريب ومنع الإحتكار ومحاسبة الفاسدين".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

مجهولون سرقوا من ثانوية جب جنين اموالا وحواسيب وكاميرات المراقبة

وطنية - البقاع الغربي - سطا مجهولون على ثانوية جب جنين الرسمية في البقاع الغربي عبر الكسر والخلع، وسرقوا مجموعة من الحواسيب والقطع الإلكترونية والكهربائية والمقتنيات ومبلغا من المال، وحاولوا كسر خزنة الثانوية لكنهم لم يتمكنوا من فتحها. كما سرقوا كاميرات المراقبة وأجهزة التحكم بها.

وعلى الأثر حضرت الأجهزة الأمنية المختصة وفتحت تحقيقا بالحادث واتخذت الاجراءات اللازمة.

إلى ذلك استنكرت فعاليات جب جنين ما حصل ودعت الأجهزة الأمنية والقضائية الى "بذل اقصى الجهود لكشف الفاعلين ومعاقبتهم".

 

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

المبرات نظمت معرض الإرشاد المهني الجامعي الافتراضي

وطنية -نظمت جمعية "المبرات" الخيرية معرض الإرشاد المهني الجامعي الافتراضي الأول 2020-2021، من أجل مساعدة الطلاب على التعرف على الاختصاصات الموجودة في الجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة في لبنان.

وشدد المدير العام للجمعية الدكتور محمد باقر فضل الله خلال حفل الافتتاح، على "أهمية عملية توجيه وإرشاد الطلاب في الزمن الصعب الذي يتضاعف فيه حجم المسؤوليات، فالكل في هذا الوطن يعيش المعاناة كأصعب ما تكون جراء الضائقة المعيشية وما خلفته جائحة كورونا من آثار سلبية على العالم كله، وما تركه التعلم عن بعد من سلبيات التباعد مع المدرسة وأنشطتها"، داعيا إلى "مواجهة هاتين الأزمتين بالعزيمة والإيمان والصبر، واعتبار المرحلة الجامعية التي نصل إليها بعد وقت ليس ببعيد من التعب والعناء ركيزة أساسية في مسار المواجهة مع التحديات مهما بلغت ومهما تفاقمت".

واعتبر أن "معرض الجامعات اليوم للتوجيه المهني يشكل إضاءة متقدمة حتى لو كانت استثنائية افتراضية من خلال شاشة جامدة، ولكنها تبقى تتحرك من خلال التفاعل مع كل ما تنتجه الجامعات والتي نأمل أن تبقى تقدم الأفضل والأحسن والأرقى على مستوى التقدم العلمي والتطور الحضاري"، مشيرا إلى أن "المبرات تعتمد برنامج إرشاد مهني يساند طلابها بدءا من الصف التاسع وحتى نهاية المرحلة الثانوية الأكاديمية أو المهنية وذلك لمساعدتهم في التعرف إلى الاختصاصات والاطلاع على ما هو موجود لدى الجامعات واكتشاف ميولهم وقدراتهم بما يحقق لهم المسار الأفضل الذي يحقق لهم الرضا والاستقرار".

وتوجه إلى الطلاب بالقول: "اليوم تتعدد أمامكم الخيارات خذوا كل المعلومات التي تفيدكم وخذوا وقتكم للتفكر في ما يتناسب مع ميولكم واستعداداتكم وقدراتكم. ولأبنائنا الأحبة المشاركين في هذا المعرض حسبنا أنكم أبناء المبرات تتمثلون قدوتها ومؤسسها المرجع فضل الله، الذي كان يريدكم المتفوقين لا الناجحين فقط، آملين أن تبقى ثقافة التعلم الدائم هدفا في مسيرتكم لتحقيق النمو العلمي والأخلاقي والاجتماعي والنفسي والإيماني لتكونوا الأفضل والأرقى على مستوى العطاء والعمل الصالح الذي ينهض بالإنسان كل إنسان".

وتخلل حفل الافتتاح كلمة لنائب رئيس جمعية متخرجي المبرات الأستاذ علي شري، شدد فيها على "أهمية ميول الطالب لتحديد الاختصاص الجامعي، وأطلع الطلاب على أبرز الاختصاصات المطلوبة حاليا في سوق العمل".

يشار إلى إلى أن فعاليات معرض الإرشاد المهني الجامعي الافتراضي الأول استمرت على مدى ثلاثة أيام، واستهدفت ما يقارب 1329 طالبا من الصف الثاني والثالث ثانوي في مدارس المبرات، من خلال لقاءات افتراضية عقدت يوميا من الساعة الرابعة وحتى الثامنة مساء، وأتاح المعرض للطلاب فرصة التعرف على اختصاصات الجامعات التالية: الجامعة اللبنانية، جامعة العلوم والآداب اللبنانيةUSAL، الجامعة الانطونية، جامعة AUST، الجامعة اللبنانية الأميركية LAU، الجامعة اللبنانية الدولية LIU، جامعة البلمند، الجامعة اليسوعية USJ، الجامعة الإسلامية وجامعة المعارف.

 

الخطاطون اللبنانيون ناشدوا المعنيين الالتفات الى فنهم العريق واعادة دمج الخط العربي في المناهج التربوية

وطنية - المتن - عقد في المعهد الفني الانطوني في الدكوانة، لقاء للخطاطين اللبنانيين بدعوة من مدير المعهد الاب شربل بو عبود، وبالتنسيق مع الخطاط اللبناني ادمون فخري.

بوعبود

والقى بو عبود كلمة ترحيبية وتمنى أن "يكون هذا اللقاء المدماك لإعادة إحياء هذا الفن المشرقي والعربي، من خلال ورش عمل ومعارض وتشجيع الخطاطين على الإنتاج".

فخري

واثنى فخري على "دور المعهد في نشر الفن والثقافة وخصوصا الفن العربي من خلال ما يقدمه من دورات تدريبية لجميع اللبنانين وعرض إمكان تفعيل دور النقابة".

وبعد التداول صدر عن المجتمعين بيان ناشدوا فيه " الوزارات المعنية والجهات المختصة في الدولة الالتفات إلى هذا الفن العريق الذي بدأ يندثر شيئا فشيئا في مجتمعاتنا ووطننا"، وتمنوا " إعادة تفعيل الخط العربي من خلال دمجه مجددا في البرامج والمناهج التربوية، على أن يرتبط بقسم الفنون، وليس بالضرورة بأقسام اللغة العربية، لما لهذا الفن العريق من قيمة مضافة تاريخيا وعربيا ومشرقيا وحتى تراثيا".

واتفق المجتمعون على"العمل على تطوير سبل نشر فن الخط العربي من خلال مجالات عدة أبرزها : إقامة ورش عمل وندوات ومعارض للتعريف بهذا الفن، وبتاريخه وأنواعه وكيف يتطور من مجرد كتابة إلى لوحة فنية جدير عرضها كأي قطعة فنية أخرى، وتسليط الضوء على كيفية استخدام هذا الفن في باقي المجالات، والعمل على تفعيل دور النقابة والتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الي تعنى بهذا الفن، اضافة الى التواصل مع الدول العربية من حولنا لتبادل الخبرات وتأمين الدعم المعنوي والمادي، إن أمكن، لخلق قاعدة جديدة وفعالة لإطلاق هذا الفن بزخم وبموضوعية".

واكد المجتمعون " إرادتهم الصلبة بالتغلب على كل الصعاب، وبأن الظروف القاسية لن تثنيهم عن أهدافهم، بل ستيقى المحفز الأكبر والأقوى لنقول للعالم بأننا صامدون وراسخون في أرضنا وبأننا لا نزال تلك المنارة التي تشع ثقافة وفنا وإيمانا على العالم".

نتائج مباراة العلوم 2021

بوابة التربية: اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث السنوية الثامنة عشرة لمباراة العلوم التي جرت عن بعد بين 20 و22 أيار بإعلان نتائج المباراة من قبل رئيس الهيئة الأستاذ رضوان شعيب مباشرة عبر صفحة المباراة على موقع فايسبوك. تمّت مشاركة الطلاب وعملية التحكيم في مباراة العلوم أونلاين عبر النظام الرقمي الخاص بالمباراة وتطبيق Microsoft Teams وبمشاركة 60 مشروع من 50 مدرسة. قام بالتحكيم هيئة مؤلفة من أساتذة جامعيين خبراء ومرشدين تربويين، بلغ عددهم أكثر من سبعين بمعدّل 8 حكام لكل مشروع وهو من أعلى المعدلات في تحكيم الابتكار في العالم.

افتتح الأستاذ شعيب إعلان النتائج بكلمة شكر لفريق العمل الإداري والتقني لجهوده المبذولة لإنجاح الحدث وتنظيم المنصات الرقمية للعمل والتواصل، وللحكّام الذّين أنتجت جهودهم تحقيق أعلى معايير التحكيم. ثمّ هنّأ الطلاب على مثابرتهم لتقديم الابتكارات والأساتذة المشرفين لمواكبة طلابهم رغم كل الظروف الصعبة التّي يمرّون بها. كما توجّه الأستاذ شعيب بالشكر لجمعية سند لبنان والتّي قدّمت جائزة حكمت ناصر للابتكار بقيمة ألفي دولار ومركز تقنيات المعلوماتية المتطورة، وللجامعة الإسلامية في لبنان وجامعة المعارف اللتّين قدّمتا ثلاث منح جامعية للطلاب الفائزين.

فاز بجائزة حكمت ناصر للابتكار أربعة مشاريع وهي “نظام إنذار لحماية بيض الترويت” للطالبتين آسيل مهنّا وآية الخليل من ثانوية البتول، “المسافة الآمنة هو خيارك الأمثل” لمحمد سمير حلبي ودلال العيتاني من مدرسة رمل الظريف الرسمية، “تطبيق الآنزيم: رحلة مع آنزيمات الجهاز الهضمي” للطلاب علي زين، علي العيتاني، نور شهاب، ناهدة القرق من مدرسة المقاصد – كلية علي بن أبي طالب، “آيدنات” للطلاب محمد حمود، محمد نعيم، محمد الغول، عباس نعيم من ثانوية المهدي – شاهد.

ويمكن الاطّلاع على النتائج كاملةً عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة الوطنية nar.org.lb.

 

أمسية للجمعية اللبنانية للتجديد التربوي عن مكانة الجسد في العملية التعلمية التعليمية من بعد

وطنية - نظمت الجمعية اللبنانية للتجديد التربوي والثقافي الخيرية برئاسة ريما يونس، أمسية تربوية تحت عنوان "مكانة الجسد في العملية التعلمية التعليمية من بعد"، افتتحها المحاضر في كلية التربية - الجامعة اللبنانية البروفيسور هيثم قطب فتحدث عن "أهمية انعقاد ندوات مماثلة تهدف إلى تطوير التعليم من بعد والتعليم عموما"، وحاضرت فيها الدكتورة في كلية التربية - الجامعة اللبنانية والاختصاصية في علم النفس والعلوم التربوية وممثلة Institut Français d'Orthopédagogie في لبنان سمر الزغبي.

وكذلك، تحدث الرئيس السابق للمركز التربوي البروفيسور نمر فريحة فأكد "أهمية الموضوع المطروح والجهد الواجب بذله خلال التعليم من بعد".

وحضر الأمسية: البروفيسور هيام اسحق، البروفيسور نانسي الموسوي، الدكتورة هنادي ميرزا وممثلي لمؤسسات تربوية جامعية ومدرسية عدة وحوالي 90 شخصا تربويا من لبنان والعالم العربي.

وأفاد بيان للجمعية أن "هذه الأمسية أقيمت ضمن اطار المرحلة الثانية من برنامج الندوات والأمسيات التربوية الممتد من أيلول 2020 والمنظم من قبلها ومن قبل مجلة inter-mag.com الالكترونية برئاسة ريما يونس وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية، بالتعاون مع مركز علوم اللغة والتواصل - كلية الأداب - الجامعة اللبنانية والمؤسسة العلمية للعلوم التربوية والتكنولوجية والتربية الخاصة والأكاديمية اللبنانية الدولية للتدريب والتطوير والجمعية العربية للقياس والتقويم والأكاديمية المصرية للتربية الخاصة في مصر ومنصة ومجلة أوراق تربوية والمكتبة العامة لبلدية برج البراجنة وجمعية النور للتربية والتعليم ومشروع مشكاة المعرفة الدولي والمنتدى العالمي للمرأة والطفل".

 

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء