X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 1-6-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

  • التقرير التربوي:

 

  • فضيحة بالأرقام: ملايين الدولارات لتعليم الطلاب السوريين منهوبة والمدرِّس هو الضحية!

أسامة القادري ـ نداء الوطن ــ يقول المثل الياباني "ابتعد عن المُعلم سبعة اقدام حتى لا تدوس على ظله بالخطأ"، هكذا جسدت اليابان عظمتها وتقدمها ورقيها من باب احترام المعلم وجعله من الفئة الأولى على كل وظائف الدولة، ليُسجل فيها الراتب الأعلى للمدرس كتقديرٍ لإنجازاته في تربية الأجيال وصناعة المستقبل.

أما في لبنان فالأمر مختلف كلياً، عندما تتحول وزارة التربية الى دهليز مظلم في نهايته ثقب أسود، كما تضيع فيه حواسيب الطلاب اللبنانيين لجيوب سماسرة، تضيع فيه أموال المعلمين والمعلمات واتعاب تعاقدهم في التعليم الاضافي، هكذا تكون الوزارة تمارس دوراً في ابتزاز المعلم وتحويله الى مستجدٍ في كنف أزمة متورمة، وكأن المعلمين لا يكفيهم أن رواتبهم كما كل اللبنانيين تحوّلت لأن تساوي مئة وخمسين دولاراً، ومدخراته أمست مجرد ارقام على ورق المصارف.

يكشف لـ"نداء الوطن" معلمون متعاقدون مع برنامج وحدة التعليم الشامل للطلاب السوريين في لبنان، الممول من الأمم المتحدة، عن ثغرة تشكل فضيحة "مدوية" وبمثابة إخبار في كيفية سرقة اتعابهم وعرقهم على عين الدولة.

فالمعلمون عندما قبلوا التعاقد مع برنامج وحدة التعليم الشامل، ارادوه ليساعدهم الى جانب وظيفتهم في التدريس الصباحي في تحسين أوضاعهم الاقتصادية، ليتبين من خلال المقاربات أنه كلما ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء كلما تضاعفت الدولارات "المسروقة" لتدخل في دهليز الصفقات بملايين الدولارات والتي لم يعرف مصيرها منذ عام 2014، عندما قام آنذاك وزير التربية الياس أبو صعب بتأسيس وحدة التعليم الشامل، وعيّن صونيا خوري مديرة البرنامج، وهي كما قيل عنها محازبة في "التيار الوطني الحر". قرار أبو صعب بتأسيس الوحدة جاء بعدما أصدر قراراً منع بموجبه تسجيل الطلاب السوريين في المدارس الرسمية سوى بشروط تعجيزية، ما دفع المنظمات الدولية لأن تتعامل مع وزارة التربية عبر وحدة التعليم الشامل، في الدوامين الصباحي والمسائي، وبالتالي ارتبطت علاقة "الوحدة" مع الوزارة في الشكل فقط، حتى أصبحت أشبه بـ"وزارة داخل الوزارة"، هكذا تتكدس تحت شعارات مكافحة ومحاربة الفساد، ارقام طائلة من الاموال التائهة في برنامج وحدة التعليم الشامل منذ 2014 حتى يومنا هذا.

مصدر تربوي أكد لـ"نداء الوطن"، ان وحدة التعليم الشامل تعمل وفق ادارة مستقلة لا تخضع لسلطة وزير التربية، ولا حتى تخضع لديوان المحاسبة والمراقبة في الوزارة ولا في أي وزارة أخرى. وبالتالي جميع الأموال التي تدخل الى برنامج الوحدة هي بـ"الكاش دولار".

"نداء الوطن" اتصلت بمديرة برنامج التعليم الشامل صونيا خوري، والتي اعربت انها لا تستطيع الحديث من دون اذن مسبق من المدير العام للوزارة فادي يرق، والذي ايضاً تعذر تواصل "نداء الوطن" معه بعد اتصالات عديدة، كما تعذر التواصل مع الوزير طارق المجذوب.

المدرس خليل متعاقد التعليم المسائي في إحدى مدارس البقاع الأوسط، حيث التجمع الاكبر للنازحين السوريين، يقول إن المعلمين راجعوا مديرة البرنامج صونيا خوري، معترضين على ابقاء تسعيرة الساعة بـ20 الف ليرة، لانها لم تعد تكفي انتقالهم اضافة الى ارتفاع الاسعار والغلاء، ولكنها لم تستجب لمطالبهم، مضيفاً أنها حسمت الموضوع بزيادة 5 آلاف ليرة للمدير و"تخيير" المعلمين بين التوقيع على تعهد بعدم الاعتراض على تسعيرة الساعة التي يحددها برنامج التعليم الشامل في وزارة التربية او فض العقد معه لابرام عقد مع مدرسين ينتظرون.

وفي هذا السياق أكد خليل أنه وباقي المعلمين وأعضاء لجنة المتابعة تفاجأوا بما سمعوه من الوزير طارق المجذوب عندما راجعوه، "قال لنا لا سلطة لوزارة التعليم على برنامج الوحدة بخصوص رواتبكم، انما لن اسمح بأن يفصل اي مدرّس، واي تعهد يوقع من قبلكم غير معترف فيه"، بهذه الكلمات اكتفى الوزير بيع المعلمين من "كيسهم"، من دون ان يتجرأ لأن يتخذ قراراً اجرائياً يلغي توقيع تعهدات مخالفة قانونياً لأصول ابرام العقود مع الموظفين والعمال حسب قانون العمل. ومن دون ان يفتح باب التحقيق والسؤال عن مصير اموال هذه الوحدة".

لا يختلف إثنان في وزارة التربية أنه فعلياً لا توجد أرقام نهائية فيها بخصوص عدد الطلاب السوريين المسجلين انما هناك رقم تقريبي، 158 ألف طالب، 20 بالمئة لدوام صباحي، 80 بالمئة لدوام مسائي، وبالتالي تتلقى وزارة التربية اللبنانية من المنظمات الدولية المانحة عبر الأمم المتحدة 363 دولاراً في العام عن كل طالب في الدوام الصباحي، و 600 دولار عن كل تلميذ لفترة بعد الظهر. يتوزعون على 259 مدرسة تطبق نظام الدوام المزدوج. ويعمل في هذا البرنامج ما لا يزيد عن 7 آلاف مدرس ومدير وناظر واداريين وعمال تعاقدوا مع البرنامج في وحدة التعليم الشامل. يتقاضى المدرس عن كل ساعة تعليمية منذ قبل الازمة الاقتصادية 20 ألف ليرة عن كل ساعة، 18 ألفاً لكل مدير و 15 ألفاً لكل ناظر باحتساب 5 ساعات يومية لكل منهما.

وفي هذا الإطار يحاذر مندوبو مفوضية الامم المتحدة و"اليونيسف" الحديث عن مصير الأموال التي تدفع لتعليم اللاجئين، ولا يمكن تعقبها بإعتبار أنها لا تخضع للرقابة والتفتيش من جهات مستقلة. كما يؤكدون أن الإشكالية في لبنان تكمن في تغليب العنصرية في التعامل مع الطالب السوري من قبل برنامج التعليم الشامل، خاصة في موضوع ربط اعطاء الشهادات الرسمية للطلاب السوريين بتسوية أوضاعهم كأحد الشروط التعجيزية المخالفة لشروط دعم التعليم، بهدف إبقائها كإحدى أدوات الابتزاز لابقاء هذا البرنامج، باعتبار أنه يؤمن التمويل لتعليم النازحين السوريين، كما يؤمن دعماً للصيانة وتأهيل المدارس التي تعتمد الدوامين الصباحي والمسائي، وكذلك لأن اليونيسف تموّل رسوم تسجيل كافة التلاميذ، لبنانيين وسوريين، والقرطاسية وكافة الادوات التدريسية في التعليم الأساسي للمدارس الرسمية بدءاً من (الروضة حتى الصف التاسع) في الفترتين الصباحية والمسائية، وتقوم بتوفير الإمدادات اللازمة بالإضافة الى دعم تكاليف النقل والوقود"، وبخصوص انتشار فيروس كورونا تقدم المنظمة اليوم كمّامات لجميع التلاميذ والعاملين في المدارس الرسمية ومؤسّسات التعليم والتدريب التقني والمهني الرسمية، بالإضافة إلى موازين الحرارة ومواد النظافة والتعقيم. كما ساهمت اليونيسف، بالتعاون مع هيئاتٍ ووكالاتٍ أخرى، في تطوير وطباعة البروتوكول الصحي لوزارة التربية.

هذه تعد خلاصة واضحة أن الـ600 دولار التي يتقاضاها برنامج وحدة التعليم الشامل عن كل طالب سوري هي أجور لمعلمي الدوام المسائي.

وهذا ما فندته بالأرقام المدرّسة (صونيا) في إحدى مدارس البقاع الغربي، لتستهل حديثها لـ"نداء الوطن" بأنه لا يعقل أن تصبح احدى ازماتنا اننا غير قادرين على الحضور الى المدرسة لعدم قدرتنا على تأمين مادة البنزين لسياراتنا، ولا امكانية لدينا لدفع اجرة التاكسي ذهاباً واياباً في هذه الظروف الرديئة، فيما هناك من يأكل تعبنا بحجة فرق العملة". لتردف أن "معدل ساعات التدريس لكل استاذ كحد وسطي يحتسب 3 ساعات في اليوم على مدار عام دراسي 130 يوماً، اي بمعدل 390 ساعة بحدها الاقصى، والذي يفترض أن يتقاضى ما مجموعه حسب تسعيرة البرنامج القديمة 13 دولاراً على سعر صرف 1515 ليرة للدولار الواحد ما يعادل 20 ألف ليرة عن كل ساعة تدريس، والتي لم يطرأ أي تغيير عليها رغم تردي الوضع المعيشي، ورغم ان البرنامج ما زال يتلقى الدعم عبر "الكاش دولار"، وبالتالي يكون الفارق بين ما يجب ان يتقاضاه المدرس وبين الذي يجب أن يقبضه حسب سعر المنصة المعتمد للنازحين السوريين في تقاضي مساعداتهم المالية 6200 ليرة، اي بفارق 60 ألف ليرة عن كل ساعة.

وبالتالي اذا كان عدد المدرسين والموظفين والعمال في هذا البرنامج التعاقدي لا يتجاوز الـ7 آلاف مدرس. واذا احتسب للمدرس 390 ساعة في السنة، اي نحو 8 ملايين ليرة، ما معدله 1258 دولاراً بحساب سعر منصة النازحين. وبمجموع عدد المدرسين 7 آلاف مدّرس يصبح الرقم الاجمالي المدفوع ما لا يزيد عن 9 ملايين دولار من أصل 72 مليون دولار. في حال احتسبنا عدد الطلاب المسجلين في الدوام المسائي 80%، من الرقم الاجمالي 158 ألف طالب، 600 دولار عن كل طالب. هكذا تكون الفضيحة بفارق 63 مليون دولار، عدا عن الفارق نفسه عن السنة الماضية، مجهولة المصير. فيما المعلم ينتظر على قارعة الأمل بوزارة تنصفه.

ما يطرح سؤالاً برسم وزارة التربية، أين هي هذه المليارات ولماذا لا تدخل في ديوان المحاسبة طالما لا تدفع للمدرس كحق مكتسب له؟

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

  • التعليم الرسمي:
  • رابطة الأساسي تطالب بتصحيح الرواتب والأجور وبإنهاء العام الدراسي آخر حزيران

بوابة التربية: عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان  إجتماعاً، يوم الاثنين الواقع في ٢٠٢١/٥/٣١ وأصدرت البيان الآتي:

١- بعد أن وصلت الأمور المعيشية إلى حد لم يعد يطاق ، وبعد التراجع بالقدرة الشرائية وإنهيار سعر العملة الوطنية ، وإنعدام قيمة الرواتب تجددالرابطة دعوتها المسؤولين عن إدارة البلاد والمتحكمين والمتسلطين على العبّاد أن يعملوا فوراً على تشكيل حكومة إختصاصيين قادرة على الإنقاذ، وإلى حينه تدعو الرابطة الحكومة المستقيلة إلى العمل على تصحيح الرواتب والأجور ضمن إطار إحتسابها وفقاً لسعر صرف الدولار الرسمي وتحويلها وفقاً لسعر المنصة .

٢- ترى الرابطة أنه من البديهي أن تتم عملية تحويل المساهمات في صناديق المدارس من دون المتابعة ، وهي إذ تتوجه بالشكر إلى الجنود المجهولين الذين أوصلوا معاملة المساهمات عن العام الماضي إلى الصرف خلال الأيام القليلة المقبلة وعسى قبل نهاية الأسبوع الحالي، تطالب مجدداً بضرورة دفع مستحقات صناديق مجالس الأهل عن العامين الماضي والحالي ، كما وتطالب بدفع مستحقات صناديق المدارس عن العام الحالي بعد أن شارفت السنة الدراسية على نهايتها.

٣- تطالب الرابطة بضرورة الإسراع بصرف مستحقات المتعاقدين عن الفصل الثاني علماً أنها كانت تأمل أن يصار إلى صرفها شهرياً وليس فصلياً كما وعدت وزارة التربية ، وتأمل أن لا يتأخر صرف مستحقات المتعاقدين في المواد الإجرائية كما جرت العادة ، فالهم المعيشي لا يفرق بين شخص وآخر ولا بين متعاقد وآخر .

٤- تثمن الرابطة دور العاملين على إنجاز فروقات تعويض المديرين المستفدين بنسبة ١٠٪؜ ، وتدعو إلى إستكمالها مع علمها أنه بقي  مستحقات ٣٧ مديراً و مديرة لم تصلهم حقوقهم بسبب عطل تقني في البرنامج المالي .

٥- تؤكد الرابطة على رفضها سياسة التسويف  والمماطلة الممنهجة من الدول المانحة في تحويل الأموال المتوجبه عليها للزملاء المستعان بهم في الدوام الصباحي ، والذين لم يقبضوا عن العام الحالي أي قرش ، وتدعو تلك الدول  التي تدعي حماية حقوق الإنسان إلى التعامل بجدية في هذا الموضوع وتحويل المتوجبات فوراً .

٦- تدعو الرابطة إلى زيادة المساهمة في موازنة تعاونية موظفي الدولة لتتمكن من القيام بواجباتها تجاه المنتسبين بعد أن إستفحل الغلاء في تكاليف الإستشفاء والطبابة، بعد أن أصبح المعلم والموظف عاجزين عن دخول المستشفى في حال المرض ، وبعد أن بدأت المستشفيات ترفض إدخال المرضى قبل دفع المبالغ الباهظة كتأمين للإستشفاء.

٧- تنوه الرابطة بالجهود التي بذلتها وزارة الصحة وإنجاز اليوم الماراتوني للقاح أسترازينيكا ، وتدعو إلى يوم ماراتوني آخر للقاح فايزر كي يتسنى للمعلمين دون سن الثلاثين ولا سيما في الدوام بعد الظهر من الحصول على اللقاح.

٨- تؤكد الرابطة على موقفها السابق ورفض العودة إلى التعليم المدمج في دوام بعض الظهر والإبقاء على تعليم الصف التاسع حضورياً إلى حين دفع مستحقات المعلمين عن الفصل الأول ، علماً أن الفصل الثاني من العام الدراسي شارف على الإنتهاء ، كذلك تؤكد على دفع مستحقات صناديق المدارس عن العامين الماضي والحالي ، وكفى بالدول المانحة إستخفافاً بالحقوق وإدعاء الإنسانية والعدالة والديمقراطية ، فهل في بلادهم من يعمل سنة كاملة ولا يقبض مستحقاته؟

٩- تؤكد الرابطة على مقترحات رئيسي رابطتي الأساسي والثانوي في اللقاء الذي جمعهما مع معالي وزير التربية منذ أقل من إسبوعين، على خارطة الطريق تتضمن إنتهاء أعمال التدريس في ١٥ حزيران ، ويترك لمدير المدرسة تحديد مواعيد الإمتحانات إعتباراً من تاريخه شرط إنهاء المناهج وإستكمال عقود المتعاقدين.

أخيراً ، إننا في رابطة معلمي التعليم الأساسي نرى أن العام الدراسي أصبح في نهايته وليس علينا إلا التخلص من سلبياته، نناشد معالي وزير التربية وأركان الوزارة العمل منذ اليوم على وضع خطة تربوية شاملة للعام الدراسي القادم، تضمن وتكفل في حيثياتها تخطي الصعاب التي إعترضتنا في العام الحالي.

 

  • متعاقدو الأساسي لوحوا بالإضراب المفتوح ما لم تدفع المستحقات

بوابة التربية: لوحت لجنة المتعاقدين في التعليم الرسمي الاساسي، في بيان، بالإضراب المفتوح ما لم تدفع مستحقات الفصل الثاني، وجاء في البيان:

تعلن اللجنة انه نتيجة التاخر في دفع مستحقات الفصل الثاني للعام الحالي انها ستعلن الاضراب المفتوح بدأ من الاثنين المقبل 7 حزيران 2021 ، والدعوة الى انهاء العام الدراسي، بسبب الوضع الاقتصادي للمتعاقد، واستفحال ازمة البنزين.

 

  • رئيس المركز التربوي عرض مع مؤسسسات أمل التربوية تطوير المناهج وتبادل الخبرات

وطنية - زار رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء بالتكليف جورج نهرا مؤسسسات "أمل" التربوية، على رأس وفد من المركز ضم الدكاترة: جهاد صليبا واكرم سابق ولبنى نعمة، وكان في استقبالهم رئيس مجلس ادارة المؤسسات الدكتور رضا سعادة والمدير العام الدكتور بلال زين الدين والمدير التربوي نزار غريب ومحمود عيسى، عباس زيناتي، سعيد عيسى، علي بدران ورنا نجم.

ورحب سعادة برئيس المركز والوفد المرافق، معرفا بالمؤسسة وب"تطلعاتها التربوية ومجاراتها للتطور والحداثة، وسعيها لتحقيق الأهداف التربوية العليا بتربية أجيال المستقبل وتنمية مهاراتهم وصقل شخصياتهم، وتزويدهم بزاد العلم والأخلاق والوطنية والحكمة"، واثنى على "دور المركز ومبادرة رئيسه بالتواصل مع الجهات والمؤسسات التربوية"، ودعا الى "التعاون في تطوير المناهج ومواجهة تحديات الزمن الافتراضي وإغناء المنصات التربوية والمحتوى الرقمي فيها".

نهرا

ثم تحدث نهرا عن "دور المركز التربوي وما قام به منذ فترة توليه رئاسته على الصعيد الداخلي، وعلى صعيد وضع استراتيجيات واضحة للعمل وتفعيل المشاريع والبرامج التطويرية ، وعلى صعيد العلاقة مع وزارة التربية ومع مختلف الجهات المؤثرة والفاعلة في هذا المجال وفي مقدمتها المؤسسات التربوية الخاصة".

وأثنى على "جهود مؤسسات أمل التربوية ودورها الريادي"، واكد "انفتاح المركز ودعوته الى التعاون وتبادل الخبرات وإغناء المكتبة الرقمية للمركز، والتي يستفيد منها الجميع في الرسمي والخاص".

ثم شرح صليبا مجالات العمل ومواضيع التطوير التربوي وآفاقه، وفي الختام كان نقاش شارك فيه سابق ونعمة من المركز ومسؤولون تربويون من المؤسسات.

وختاما أكد كل من نهرا وسعادة "ضرورة تنظيم سبل التعاون بينهما ومتابعة التواصل والتنسيق".

 

  • حراك المتعاقدين دعا إلى مقاضاة المتسببين بالتأخير والمماطلة في دفع المستحقات

وطنية - دعا حراك المتعاقدين في بيان، إلى مقاضاة المتسببين بالتأخير والمماطلة في دفع مستحقات المتعاقدين في الثانوي والأساسي، محملا وزارة التربية مسؤولية التأخير "الذي سيتحمل مسؤوليته الخلقية والقانونية... الوزير شخصيا سواء أكان سبب تأخيرهم جداول بعض مدراء المدارس والثانويات أو الوزارة نفسها".

وتحدث البيان عن "تسيب ولامبالاة والظلم واجحاف... في حق المعلمين المتعاقدين في الثانوي والأساسي والمستعان بهم"...

وتابع أن "المدير العام لوزارة التربية ووزير التربية وقعا منذ أربعة عشر يوما جداول مستحقات المعلمين المتعاقدين ثانوي وأساسي، وهذه الجداول وقعها كل منهما بعدما مرت بالتدقيق من قسم مديرية التعليم الثانوي والأساسي، هذا التدقيق الذي حسم أمر أي خطأ في هذه الجداول".

وتابع: "كانت المشكلة في اضراب موظفي وزارة المال الذين أوقفوا استقبال (وقف السيتام) هذه الجداول. وقد فك الاضراب ظاهريا أما عمليا فقسم كبير من موظفي وزارة المال يعتكف ولا يذهب الى وظيفته بحجج كبيرة".

وسأل: "أين دور التفتيش؟ أين دور وزير المال؟ أين دور وزير التربية الذي عليه ان يأخذ تلفونه ويتصل بوزير المال ليطلب منه وفورا انهاء هذه المهزلة ودفع مستحقات المظلومين المتعاقدين".

 

  • رابطتا المهني والأساسي تنعيان مدير المعهد الفني التربوي في معركة بلال خليل

بوابة التربية: نعت رابطتا التعليم المهني والتقني، ومعلمي التعليم الأساسي، مدير المعهد الفني التربوي – معركة بلال كامل خليل، الذي وافته المنية اليوم بعد إصابته بفيروس كورونا.

رابطة المهني

وجاء في نعي رابطة المهني: بمزيد من الاسى والحزن واللوعة، تُنعي الرابطة المرحوم الزميل الاستاذ بلال كامل خليل، عضو الهيئة الادارية ومدير المعهد الفني التربوي – معركة. التي وافته المنية صبيحة هذا اليوم ٣١ أيار ٢٠٢١ إثر مضاعفات الإصابة بفايروس كورونا. برحيله اليوم تفتقد الرابطة والتعليم المهني استاذاً نشيطاً خلوقاً محباً وصديقا ملتزما بعمله.

نأسف لهذا الخبر الصادم، وتتقدم الرابطة من ذوي الفقيد، واخوانه، ومن اسرة المعهد الفني التربوي-  معركة، اساتذة وطلاب، ومن المديرية العامة للتعليم المهني والتقني ومن أهالي بلدتي معركة والخرايب بخالص آيات العزاء والمواساة سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويحشره مع الأنبياء والأولياء والصديقين.

رابطة الأساسي

وجاء في نعي تلقت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان: ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره خبر وفاة الزميل الفقيد  المرحوم:  الأستاذ بلال كامل خليل مدير المعهد الفني التربوي – معركة عضو الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان.

رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه وألهم أهله الصبر والسلوان .  

الهيئة الإدارية تشاطركم ألمكم وأحزانكم بهذا المصاب الجلل برحيله، وتتقدم من رئيس و أعضاء الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان والهيئة الإدارية والتعليمية في المعهد الفني التربوي  ( معركة – الجنوب) والعائلة بتعازيها الحارة، وبمشاعر المواساة والتعاطف ، سائلة الله تعالى أن يتغمّد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .

 

  • احتفال بالذكرى السنوية لرمال رمال في الدوير

وطنية - النبطية - أقامت ادارة ثانوية "رمال رمال" الرسمية، في الذكرى السنوية الـ 30 لوفاة العالم الفيزيائي رمال حسن رمال، احتفالا تكريميا على ضريحه في بلدة الدوير، في حضور رئيس بلدية الدوير المحامي محمد قانصو، رئيس البلدية السابق فؤاد رمال، مديرة الثانوية نعم جوني، المختارين قاسم رمال وصالح قانصو، شقيقة العالم رمال ندى رمال، وطلاب من الثانوية.

بعد وضع الطلاب اكليلا من الزهر على الضريح، تلا الحضور الفاتحة، وألقت جوني كلمة تحدثت فيها عن "العالم اللبناني رمال رمال الذي كاد يحكم فرنسا، لم تسعه آفاق بلدته الدوير، ولا سماء وطنه لبنان، ولقد لقب بأصغر عالم في جيله على مستوى العالم، كما صنف واحدا من بين 100 شخصية فرنسية مهيئا لتغيير وجه فرنسا على أبواب العام 2000، وله 120 بحثا علميا".

وأشارت إلى أنه "وفاء لذكرى عالمنا الراحل نساعد طلابنا على تخطي الصعاب والسعي وراء تحقيق الحلم وبث الامل".

وتحدثت الطالبة رزان بهجة بإسم طلاب الثانوية، فأشارت الى ان "العالم رمال رمال رحل بجسده عنا ولكنه يعيش معنا مما تركه من علوم وابحاث انارت عقولنا ومعارفنا".

بدوره شكر المختار قاسم رمال لادارة الثانوية هذا الحفل التكريمي "الذي يطبع في نفوس طلابنا سيرة العالم رمال رمال، هذا العالم الذي تفوق وشق طريقه من المدرسة الرسمية تحديدا، هذه المدرسة التي تجلسون على مقاعدها اليوم وننتظر ان تصنعوا من خلالها مستقبلا واعدا لهذا الوطن".

 

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

  • الشباب:

 

  • رحلة عَ زحلة وفرص عمل لأبناء المدينة/ مؤتمر ثانٍ للإنتشار الزحلي يبحث إفتراضياً في الحدّ من هجرة الشباب

لوسي بارسخيان ــ نداء الوطن ــ إلتقى نحو مئة زحلي من بلدان كندا، أميركا، فرنسا، أستراليا، البرازيل "إفتراضياً" مع زحليين مقيمين في مدينتهم، خلال "مؤتمر الإنتشار الزحلي الثاني" الذي نظمته جامعة الإنتشار الزحلي ZaHA بالتعاون مع بلديتها نهاية الاسبوع الماضي، حيث جرى التباحث بأفكار يمكنها أن تحد من هجرة الشباب الزحلي الى الخارج، وتزيد الإستثمارات في المدينة.

المؤتمر الذي عرض أيضا رؤية مستقبلية لمدينة زحلة من خلال مخطط للتنظيم الحضري أعده لمصلحة بلديتها المتخصص في هندسة المدن حبيب الدبس، شكل مناسبة لتبادل الوعود بين بلدية زحلة ورئيسها أسعد زغيب الذي أكد السعي "لمدينة متقدمة على مستوى المدن التي يقيم فيها منتشرو زحلة" وبين رؤساء نوادي زحلة في الإنتشار، والذين أبدى كل منهم بإسم ناديه إستعداداً لتقديم المساعدات العينية المباشرة أو لتأمين مشاريع مستدامة تساعد الزحليين على مواجهة الأزمة الإقتصادية التي تلم بهم.

بحسب رئيس البلدية أسعد زغيب "فإن الوضع الإقتصادي للبلد هو واحد من الاسباب الرئيسية لهجرة الشباب، التي تتراجع عندما يكون الوضع الإقتصادي جيداً". ومن هنا كانت فكرة التوظيف عن بعد، والتي ستتعاون من خلالها جمعية ZaHA مع نادي زحلة - مونتريال، من أجل خلق فرص عمل للشباب الزحلي في الخارج، يمكن تأديتها عن بعد، وبالتالي الإستفادة من ميزات تتيحها التكنولوجيا الحديثة. ولهذه الغاية أطلق "المؤتمر" منصة توظيف إلكترونية ستجتهد خلال المرحلة المقبلة، لخلق "داتا" تسهم في وصل صاحب العمل بطالبه من زحلة، وبالتالي تؤمن مداخيل طازجة يمكنها أن تسهم ولو نسبياً في الدورة الإقتصادية العامة بمدينة زحلة.

وكان مؤتمر الإنتشار الزحلي قد أطلق سنة 2019 بلقاء جامع تحت رعاية بلدية زحلة، بعد أن اعرب رئيسها اكثر من مرة عن رغبته في الحفاظ على خصوصية الزحلي الذي يبقى متعلقاً بمدينته أينما حل في العالم.

إلا أن الظروف التي يمر بها لبنان، وإنتقاله من أزمة الى أخرى، ترك قلقاً بحسب زغيب من ان يفقد الزحليون هذه الميزة، وخصوصاً الجيل الجديد الذي ولد وترعرع في الخارج.

ومن هنا اعلن زغيب خلال المؤتمر أيضاً عن تنظيم موسم ثان إفتراضي من "مخيم صيفي" لفتيان وفتيات زحليين، ستجمعهم منصة واحدة هذه السنة من بلدان كندا وشمال أميركا وفرنسا، مع تأمين مشاركة عدد مواز من الزحليين المقيمين، وذلك بهدف خلق روابط صداقة تجعل الجيل الجديد يتعرف الى عادات مدينته، لهجة اهلها، خصوصياتها وأمور أخرى سمع عنها من اهله ولم يختبرها.

المخيم الذي ينظم تحت عنوان "رحلة عَ زحلة" هو الثاني بعد "الرحلة" التي نظمت العام الماضي بالتعاون مع نادي "زحلة –فرنسا" ويشكل واحداً من إسهامات نوادي زحلة في الإغتراب خلال مرحلة العامين الصعبين اللذين مر بهما العالم بسبب جائحة كورونا، والتي جاءت معطوفة في لبنان على أزمة إقتصادية حادة.

خلال هذه المرحلة، أظهر الإغتراب الزحلي روح تعاضد وتعاون مع مختلف الجمعيات والهيئات الأهلية الموجودة في المدينة ومع البلدية، ما ساهم بتأمين مساعدات عينية مباشرة، من أدوية وحليب أطفال مدعوم، ومساعدات مدرسية، الى توزيع حصص غذائية وأخرى من مادة المازوت. وكانت المساهمة اللافتة بإسم أندية زحلة في الإنتشار بإعادة إعمار جزء من المباني التي تهدمت جراء "إنفجار المرفأ" من خلال مبادرة واحدة أطلقتها جمعيات زحلة مجتمعة برعاية بلديتها، تحت عنوان "بيروت بقلب زحلة".

وقد شكر زغيب للمغتربين كل هذه المبادرات، مشدداً على أن الهدف من مؤتمر الإنتشار ومن تأسيس جامعة الإنتشار الزحلي التي سعى إليها، يتخطى الامور المادية المباشرة الى خلق منصة للتفاعل وتبادل الأفكار التي يسهم تحقيقها في التنمية المستدامة للمدينة. قائلاً "لا نريدكم أن تطعمونا السمك وإنما ان تساعدوا على صيده". حيث ستدرج في هذا الإطار أيضاً ورشة العمل التي يرعاها نادي زحلة مونتريال بزحلة خلال شهر أيلول المقبل، والتي تهدف الى مد الشباب الزحلي بالمعرفة الكاملة حول سبل خلق الإستثمارات وضمان فرص نجاحها.

 

  • تعاون بين صندوق الفرصة الرقمية و أي بي أم لتمكين الشباب والشابات وتجهيزهم بالمهارات للانخراط في العمل

وطنية - أعلن صندوق الفرصة الرقمية "DOT" عن تعاونه مع "أي بي أم" لتمكين الشباب والشابات في الشرق الأوسط وأفريقيا وتجهيزهم بالمهارات الرقمية والكفايات اللازمة للانخراط في القوى العاملة وبالمعارف الضرورية في مجال الأعمال لتحقيق النجاح في مسيرتهم المهنية وضمان جودة حياتهم ومشاركتهم في النمو الاقتصادي".

ويعمل الصندوق عن كثب مع المؤسسات المحلية لمساعدة الشباب والشابات على الاستفادة من منصة "Open P-TECH" "ptech.org" المجانية من "أي بي أم" والتي تقدم مناهج تعدهم لوظائف المستقبل. وتعمل هذه المنصة على تجهيز المتعلمين بالكفايات اللازمة في المجالات التقنية الأساسية التي تستخدم في مختلف الصناعات، بما في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني، إلى جانب المهارات المهنية في مكان العمل مثل التفكير التصميمي والعمل الجماعي وإعداد العروض التقديمية.

وتهدف "أي بي أم" وصندوق الفرصة الرقمية للوصول إلى 40 ألف شاب وشابة في ثمانية بلدان، هي الأردن ولبنان وراوندا وتنزانيا وأوغندا وزامبيا وملاوي وغانا، على أن تمثل نسبة الإناث 70% من إجمالي المستفيدين".

ويسمح هذا التعاون بالجمع بين خبرات وأصول الطرفين، حيث تساهم "أي بي أم" بخبراتها في مجال التكنولوجيا والأعمال، بينما يقدم الصندوق قنوات واسعة للاتصال مع الشباب والمجتمعات المحلية.

وكشفت دراسة لصندوق الفرصة الرقمية بأن "الشباب المؤهلين والمجهزين بهذه المهارات يتحولون إلى قادة ويقدمون مساهمات بناءة تدعم التحول الرقمي في مجتمعاتهم وبلدانهم واقتصاداتهم".

 

  • اعتصام لاهالي الطلاب في الخارج امام مصرف في الهرمل لتنفيذ القرار 193

وطنية - نفذ أهالي الطلاب اللبنانيين في الخارج اعتصاما أمام البنك اللبناني للتجارة (blc) فرع الهرمل، "إحتجاجا على سياسة المراوغة والإلتفاف على تطبيق قانون الدولار الطالبي رقم 193.

وألقيت كلمات أكدت "أن عدم تنفيذ هذا القرار يترتب عليه ضياع لمستقبل طلابنا في الخارج حيث أنهم مهددون بالفصل من جامعاتهم ما لم يؤمنوا الأقساط"، كما أكدوا "أحقية الطلاب في الخارج بتحويل 10 آلاف دولار لكل طالب على سعر الصرف 1515 ليرة لبنانية للدولار كما أقره القانون 193.

وإستغرب الأهالي "لغة الأرقام الوهمية التي كشف عنها رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان وجمعية المصارف وحاكم مصرف لبنان رياض سلامه، وادعوا بأنها حولت للطلاب وتراوحت بين 244 مليون دولار و240 و 230 مليون"، مطالبين القضاء المالي ب"وضع يده على هذا الملف الذي تفوح منه رائحة الفساد".

وأخيرا قرر المعتصمون الإستمرار في إعتصامهم المفتوح بإنتظار موعد مع إدارة المصرف مع ممثلين عن أهالي الطلاب لإيجاد صيغة حل موضوعية بين الطرفين.

 

  • إعلان خاص بمباراة الدخول إلى سنة أولى إجازة في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال للعام الجديد

أعلن عميد كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية البروفسور سليم المقدسي، استنادا الى قرار مجلس الوحدة في جلسته المنعقدة بتاريخ 27/5/2021، "اجراء مباراة الدخول الى الكلية للسنة الأولى إجازة (اختصاص العلوم الاقتصادية، واختصاص ادارة الأعمال، فرنسي/انكليزي) للعام الجامعي 2021-2022، خلال يوم في موعد يتم الإعلان عنه لاحقا".

وأوضح في بيان، أن طلبات الاشتراك لهذه المباراة "تقدم الكترونيا، ابتداء من يوم الاثنين في 14/6/2021 ولغاية يوم الاثنين في 19/7/2021 ضمنا".

وجاء في البيان: "تشمل المباراة:

مسابقة في الرياضيات (يختار الطالب احدى اللغتين الفرنسية او الانكليزية)

مسابقة في الاقتصاد (يختار الطالب احدى اللغات العربية او الفرنسية او الانكليزية)

مسابقة في اللغة الاجنبية (يختار الطالب احدى اللغتين الفرنسية او الانكليزية)

آلية تقديم الطلبات:

تقدم الطلبات على الموقع الالكتروني (gestion1.ul.edu.lb/entrance)

يتم تحميل ملف واحد (PDF) مع الطلب. يتضمن هذا الملف نسخة عن المستندات المطلوبة الآتية:

اخراج قيد افرادي لا تتعدى مدته الستة أشهر أو صورة مصدقة عنه من مأمور النفوس، أو جواز السفر أو الاقامة للأجانب.

افادة الصف الثالث ثانوي مصدقة وفق الأصول من المنطقة التربوية المعنية أو وزارة التربية أو صورة مصدقة عن الثانوية العامة (البكالوريا القسم الثاني) أو ما يعادلها.

بعد يومي عمل فعليين من تاريخ تقديم الطلب على الصفحة الالكترونية، يستكمل الطالب تسجيله عبر:

الحضور الى الفرع الذي اختاره المرشح بين فروع الكلية الستة (الحدث - الاشرفية - طرابلس - عاليه - النبطية - راشيا)، ويحضِر معه المستندات التالية:

صورتان شمسيتان مصدقتان من المختار ومطابقتان للصورة الشمسية الموجودة على اخراج القيد الافرادي.

طابع مالي بقيمة /????/ل.ل.

يستلم المرشح ايصال تسديد الرسوم، الصادر عن قسم شؤون الطلاب في الفرع

يسدد الطالب رسم الاشتراك /?????/ ل.ل. خمسة وثلاثون ألف ليرة لبنانية في مراكز LibanPost بعد تسليمهم إيصال تسديد الرسوم.

متفرقات:

ضرورة التشدد والحرص على تطبيق الاجراءات الوقائية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والموظفين كأولوية مطلقة عند الحضور الى الكلية ويوم الامتحانات.

تسلم بطاقات الإمتحان للطالب قبل موعد الإمتحان بثلاثة أيام في الفرع الذي تسجل فيه الطالب.

عند دخول الامتحان، على الطالب ابراز اخراج القيد الافرادي الأصلي، أو صورة مصدقة عنه من مأمور النفوس، أو جواز السفر أو الاقامة للطلاب الأجانب، بالإضافة الى بطاقة الامتحان الصادرة عن الكلية.

سيتم الإعلان لاحقا عن تاريخ الإمتحان والمواضيع المطلوبة ومراكز الامتحانات.

بعد إعلان نتائج الإمتحان، يطلَب من الطلاب الناجحين الذين يودون التسجيل في السنة الأولى إحضار المستندات الأصلية عن الملف المحمل الكترونيا مع الطلب والا يعتبر النجاح لاغٍ.

يسمح لطلاب الشهادات الفننية والتقنية ضمن الاختصاصات: برمجة الحاسبات الالكترونية - العلوم التجارية - امانة السر - المحاسبة والمعلوماتية - البيع والعلاقات التجارية - امانة السر الادارية - الفنون الفندقية - المعلوماتية الادارية - تكنولوجيا المعلومات - المعلوماتية الادارية - المراجعة والخبرة في الادارة، بالتقدم الى مباراة الدخول".

https://lh5.googleusercontent.com/RDKNwAwfvNV5F4bPMhqdgPrQNX1nXLvgz1n79J5cpSFolsVs6g3YH_e_kS5DtYBCVl2nRZpcBNk2e3b9M6Iy8etkpFAHnfR9UktjkD5WePtYvROds0Rt9V580SBZX540O-QnFzI01AeaKrf-kg

  • الجامعة اللبنانية:

 

  • مؤتمر “التراث والآثار في العالم العربي” في الجامعة اللبنانية- الآداب-٥

بوابة التربية: نظم قسم الفنون والآثار في كلية الآداب والعلوم الإنسانية- الفرع الخامس في الجامعة اللبنانية نهار الخميس في ٢٧ أيار 2021، عبر منصة مايكروسوفت تيم (Microsoft  teams) سلسلة ندوات عن واقع التراث في العالم العربي، برعاية عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية البروفيسور أحمد رباح، وبالتعاون مع اتحاد الآثاريين العرب والمديرية العامة للآثار في لبنان، بمشاركة عدد كبير من علماء الآثار  العرب، وفي مقدمتهم رئيس اتحاد الآثاريين العرب الدكتور محمد الكحلاوي، وحضور المدير العام للآثار المهندس سركيس خوري وممثلة الأساتذة في كلية الآداب الدكتورة داليا خريباني،  فضلا عن حشد من الأساتذة والطلاب والمهتمين من مختلف البلدان العربية.

خليل 

استهلت جلسة الافتتاح بكلمة رئيس قسم الفنون والآثار د. وسام خليل الذي وجه التحية إلى الحضور، وقدم تعريفا بندوات المؤتمر وبفقراته، وبالمحاضرين الذين توجهوا جميعا في بداية كلامهم بتحية إلى روحي د. شاكر غضبان ود. أنيس شعيا اللذين قدما الكثير لعلم الآثار في لبنان

المصري

بداية كانت الكلمة لمديرة كلية الآداب الفرع الخامس د. مهى المصري  التي تحدثت عن أهمية الجامعة ودورها في الحفاظ على التراث بصفته الهوية الوطنية.

الكحلاوي 

بعدها تكلم رئيس اتحاد الأثريين العرب د. محمد الكحلاوي،  فوجه التحية لشهداء فلسطين، مشددا على الواقع الذي تعاني منه البلدان العربية في ظل الصراعات

خوري

 ثم كانت كلمة للمدير العام للآثار المهندس سركيس خوري  الذي شدد على دور المديرية العامة للآثار في أعمال الحفاظ على الآثار والترميم في ظل الصراعات المسلحة والأزمات، خصوصا بعد حادثة انفجار مرفأ بيروت.

رباح 

وفي الختام تحدث عميد الكلية د. أحمد رباح الذي أثنى على الدور الفاعل لقسم الفنون والآثار… عبر التعاون مع المديرية العامة من أجل الارتقاء بالتراث الثقافي في لبنان.

الجلسات  

والجدير ذكره أنّ الجلسة الأولى، خصصت للبنان والحديث عن تجربته في ترميم المواقع الأثرية خلال الأزمات والصراعات، من خلال مداخلة  لد. علي بدوي الذي تحدث عن تجربة ترميم قلعتي شمع والشقيف بعد تحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي.

 وكما تحدثت السيدة ماري انطوانيت الجميل  عن تجربة الحفاظ على متحف بيروت بعد الحرب الأهلية وانفجار مرفأ بيروت.

 وكذلك كان  للسيدة جوان فرشخ مداخلتها، فنقلت للمشاركين  تجربة ترميم متحف سرسق بالتعاون مع منظمة الدرع الأزرق بعد انفجار بيروت، والدكتورة خولة  الخوري التي توقفت في حديثها عن تاريخ العمارة التراثية في لبنان وكيفية الحفاظ عليها.

وسَتُستكمل هذه الندوات كل أسبوعين لتشمل مختلف البلدان العربية.

https://lh6.googleusercontent.com/grq_H8o2hcQcs3a6fkMhQFxNK7xdifYBl4msN6gif6fisS_wD3065iTp0M4W7i6x0xCFRqjKckYE5UhjPCRNcqgVcFd6-LJOh_KwQoGxxhRHxcL8gxHcKWGjD0x2tkqewLsK2_Crswfo6DSuKQ

  • الجامعات الخاصة:
  • دعوة جديدة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية بتقديم مشاريع تمويل تصل إلى مليون يورو

بوابة التربية: أطلقت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، المتمسكة بقيم التضامن والمشاركة، دعوة ثانية لتقديم المشاريع المتعلقة بوباء كورونا والموجّهة لفرق الباحثين الشباب الذين يسعون لتنفيذ مشاريع تصبّ في مصلحة دول الجنوب.

وتجدر الاشارة الى انه في العام 2020، لاقت الدعوة الدولية الأولى لتقديم المشاريع التي أطلقتها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية بين مؤسساتها الأعضاء لدعم مبادرات الطلاب والمهندسين والباحثين الشباب الهادفة إلى مواجهة الوباء، نجاحاً باهراً حثّ الوكالة إلى مضاعفة المبلغ الذي تمّ تخصيصه لهذه الدعوة ليبلغ أكثر من مليون يورو بهدف تمويل 92 مشروع من 87 مؤسسة عضو في الوكالة في 44 بلد.  وتميّزت المشاريع التي تمّ تقديمها بتنوّعها وجودتها التي تُظهر مرونة الطلاب والباحثين الشباب وإبداعهم بهدف الاستجابة بشكل مبتكر وسريع للتحديات العديدة التي تواجه مجتمعاتنا.

وبعد مرور سنة واستمرار تفشي الوباء وتأثيره ليس فقط على الأنظمة الصحية إنما أيضاً على مختلف الآليات التي تقوم عليها أنظمتنا لاسيما الأنظمة التعليمية، أدت الأزمة الصحية إلى تضخيم الظواهر النفسية والاجتماعية التي لم نستطع حتى الآن قياس جميع آثارها.

من هنا، تهدف الدعوة الثانية لتقديم المشاريع إلى إعادة النظر في آليات التكيف التي تعزز مرونة الأفراد والمجتمعات؛ وتعزيز مساهمة الجامعات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في تطوير حلول ذات أثر تكنولوجي و/ أو اجتماعي لمواجهة الصعوبات الناجمة عن تفشّي وباء COVID-19 واستمراره إنمّا أيضًا للكشف عن المبادرات المبتكرة، المبسّطة والتي تتكيّف مع النظم البيئية لدعم المجتمعات الأكثر تأثراً بعواقب أزمة صحية باتت طويلة الأمد.

وتجدر الإشارة إلى تعدد أنواع المشاريع المؤهلة هذه السنة، بهدف تمويل مشاريع وأبحاث واستقصاءات و/أو دراسات مخصصة لتحليل عواقب الأزمة الصحية التي يعيشها العالم والتي تقترح حلول مبتكرة في شتى المجالات ومنها في الصحة والعلوم والتكنولوجيا وأيضاً العلوم الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية.

وتتوجه الدعوة لتقديم المشاريع COVID-19 بشكل خاص إلى فرق الباحثين الشباب الذين يساهمون في إجراء بحوث ومشاريع تخدم مصلحة دول الجنوب والائتلافات التي تقترح مشاريع ذات أثر وطني، إقليمي أو دولي. وتحرص الوكالة إلى تشجيع الوزارات المعنية على المشاركة في هذه المشاريع.

المستفيدون المستهدفون من هذه الدعوة لتقديم المشاريع هم:

  • المستفيدون النهائيون: الهيئات التعليمية، الهيئات الصحية، الهيئات التي تُعنى بالمرضى والضعفاء والمهمشين، والهيئات التي تكافح العنف أو التمييز على أساس الجنس أو الإعاقة أو الانتماء إلى أوساط ومجتمعات مهمشة.
  • المستفيدون المباشرون من التمويل: مؤسسات التعليم العالي الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية لصالح الطلاب أو الجمعيات أو النوادي الطالبية أو طلاب الهندسة أو الباحثين الشباب أو المختبرات أو مراكز الأبحاث التي تدمج الباحثين الشباب أو منشئي Fablabs أو الحاضنات.

رابط نحو الدعوة لتقديم المشاريع COVID-19.2: Appel à projets international AUF COVID-19 / 2 – AUF

FacebookTwitterEmailWhatsAppLinkedInنشر

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

  • التعليم الخاص:

 

  • ورشة عمل لمجلس إنماء الشوف مع طلاب معهد الجوزو الفني في برجا

وطنية - إقليم الخروب - نظم مجلس "انماء قضاء الشوف"، ورشة العمل الرابعة، الخاصة بطلاب معهد مفتي جبل لبنان الشيخ الدكتور محمد علي الجوزو المهني والفني، في اطار مشروع "بحقلي احلم...حلمك رح يتحقق"، بالتعاون مع النادي الثقافي الاجتماعي في برجا.

حضر الافتتاح رئيس المجلس محمد الشامي، نائب الرئيس الشاعر طارق ابو زكي، رئيس لجنة العلاقات العامة فادي الشامي، عضو اللجنة التربوية سيلفانا غندور، عضوا اللجنة الثقافية حمزة ابو علوان وعماد ابو ضرغم، رئيس النادي الفخري خالد الشمعة، رئيس النادي حسن كحول، مدير المعهد الفني في برجا حامد الجوزو، أعضاء الهيئة الادارية أحمد الخطيب وايهاب ترو وايلان دمج، عضو اللجنة الثقافية في النادي رانيا سيف الدين، مديرة النادي ليال دمج.

وكانت كلمات لرئيس النادي ومدير المعهد ونائب ورئيس المجلس، اثنت على أهمية هذا المشروع لطلاب الثانويات والمهنيات الرسمية في الشوف، وأشارت الكلمات الى استمرار المرحلة الأولى من المشروع في الأسابيع المقبلة، ووجه رئيس المجلس الشكر الى فريق Twily والى مؤسسة IBEE المشرفين على المشروع، وكذلك الى الجمعية الالمانية FNF الداعمة للمشروع وأمين سر جمعية أصدقاء المدرسة الرسمية في المتن نعمان جبور، الذي ساهم في إنجاحه.

وكان تم تقسيم الورشة الى اربع فرق، وأعد كل فريق مشروعا، فيما تم توزيع الشهادات على الطلاب، وتم تحديد المشروع الفائز من قبل لجنة التحكيم، لمشاركته في التصفيات النهائية.

 

  • سفير الإمارات يلتقي حاخاما إسرائيليا.. وتطبيع تعليمي

لندن- عربي21 ــ أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن إطلاق برنامج لتبادل الطلاب والمعلمين مع الدول العربية- تويتر

التقى السفير الإماراتي لدى الاحتلال الإسرائيلي محمد آل خاجة الأحد، حاخاما إسرائيليا في مدينة القدس المحتلة.

وذكرت وزارة خارجية الاحتلال أن خاجة التقى رئيس مجلس حكماء التوراة الحاخام الأكبر شالوم كوهين، في منزله بالقدس، "حيث تلقى منه بركة الكهنة"، وفق قولها.

ولفتت الوزارة إلى أن الحديث بين الطرفين ركز على اتفاقيات التطبيع، كما أنهما تبادلا الهدايا الرمزية، منوهة إلى أن المسؤول الإماراتي وجه دعوة إلى الحاخام الأكبر للمشاركة في افتتاح معبد الديانات الإبراهيمية الثلاث في أبوظبي.

وفي سياق آخر، أعلن الاحتلال الإسرائيلي عن إطلاق برنامج لتبادل الطلاب والمعلمين مع الدول العربية، بحسب ما أورده موقع "ويللا" العبري.

وأشار الموقع إلى أن وزير التعليم الإسرائيلي يوآف غالانت، التقى بالسفير الإماراتي خاجة، وذلك في مدينة القدس المحتلة، مبينا أنه خلال اللقاء جرى الإعلان عن إطلاق برامج لتبادل الطلاب والتلاميذ والمعلمين بين البلدين.

ونشر وزير التعليم بحكومة الاحتلال تغريدة على موقع "تويتر" قال فيها: "التقيت اليوم ولأول مرة بسفير دولة الإمارات العربية المتحدة محمد آل خاجة، وسعدت بلقاء شريك لدولة إسرائيل. أشكركم على الاجتماع المهم وعلى استعدادكم لبدء برامج للتعاون بين البلدين في مجال التعليم. شكرا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على دفع السلام بين إسرائيل والإمارات".

 

 

تعليقات الزوار


مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء