X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 4-6-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

رابطة الأساسي: إمتحانات المتوسطة في موعدها وعلى المعلمين في دوام بعد الظهر العودة للتعليم

بوابة التربية: أشارت رابطة معلمي التعليم الأساسي في بيان، إلى أنه  برغم الصعوبات والتحديات التي واجهها المعلمون والتلامذة خلال العام الدراسي، فإن امتحانات الشهادة المتوسطة في موعدها، وتدعو الزملاء في دوام بعد الظهر للعودة الى التعليم المدمج .

عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان  إجتماعاً عبر تطبيق zoom ، يوم الخميس الواقع في ٢٠٢١/٦/٣ وأصدرت البيان التالي :

لا تزال الأزمة الإقتصادية تقلق راحة اللبنانيين  بشكل عام والمعلمين بشكل خاص وتشغل بالهم من جراء التدهور الحاصل في تدني قيمة الأجور والرواتب ، والغلاء المتوحش الذي إفترس أحلامهم ونغّص عليهم عيشهم ، وبالمقابل  ما زال السياسيون يمعنون مماطلةً وإستكباراً وطعناً بحق الوطن والمواطن ، وما زال مخاض ولادة حكومة إنقاذية بعيداً ، وأصبحنا نخشى أن يصل هذا اليوم وقد تحول الوطن إلى ركام ورماد فلا يجدون من يحكمون ، بئس أنتم أيها الفاسدون ، فالوطن أغلى وأثمن منكم وسيلفظكم لأنكم لم تحسنوا معه صنيعاً ، فنداؤنا الأخير شكلوا الحكومة .

إستعرضت الهيئة الادارية فحوى إجتماعها مع وزير التربية الذي أكد أن الإمتحانات الرسمية قائمة وبمواعيدها المحددة وفقاً للمذكرة الصادرة عن المدير العام للتربية بالرغم من المعوقات التي تواجه التلامذة والتي إستعرضها الوفد أمام معاليه ، لذلك تأمل الرابطة من زملائها المديرين والمعلمين بذل الجهود المضاعفة امام أبنائنا التلامذة ليتمكنوا من خوض هذا الاستحقاق وتكليله بالنجاح .

تم استعراض للكلفة المالية المتوجبة على الدول المانحة وآلية دفع المستحقات للمعلمين والمساهمات لصناديق المدارس لدوام بعد الظهر ، بعد المتابعة الحثيثة والمستمرة مع المعنيين عن الملف في وزارة التربية أن تحويلها سيكون قريباً .

لذلك تدعو الرابطة الزملاء في الدوام بعد الظهر إلى العوده يوم الإثنين في ٢٠٢١/٦/٧ إلى التعليم المدمج وفقاً للقرار ٢٠٢١/١١٠

 

رابطة الأساسي دعت معلمي دوام بعد الظهر للعودة الى التعليم المدمج

وطنية - عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان إجتماعا عبر تطبيق zoom، واشارت في بيان، الى ان "الازمة الاقتصادية لاتزال تقلق راحة اللبنانيين بشكل عام والمعلمين بشكل خاص وتشغل بالهم من جراء التدهور الحاصل في تدني قيمة الأجور والرواتب ، والغلاء المتوحش الذي إفترس أحلامهم ونغص عليهم عيشهم ، وبالمقابل ما زال السياسيون يمعنون مماطلة وإستكبارا وطعنا بحق الوطن والمواطن ، وما زال مخاض ولادة حكومة إنقاذية بعيدا، وأصبحنا نخشى أن يصل هذا اليوم وقد تحول الوطن إلى ركام ورماد".

وإستعرضت الهيئة "فحوى إجتماعها مع وزير التربية الذي أكد أن الإمتحانات الرسمية قائمة وبمواعيدها المحددة وفقا للمذكرة الصادرة عن المدير العام للتربية، بالرغم من المعوقات التي تواجه التلامذة والتي إستعرضها الوفد أمام الوزير ، لذلك تأمل الرابطة من زملائها المديرين والمعلمين بذل الجهود المضاعفة امام أبنائنا التلامذة ليتمكنوا من خوض هذا الاستحقاق وتكليله بالنجاح".

كما وتم "استعراض للكلفة المالية المتوجبة على الدول المانحة وآلية دفع المستحقات للمعلمين والمساهمات لصناديق المدارس لدوام بعد الظهر، وبعد المتابعة الحثيثة والمستمرة مع المعنيين عن الملف في وزارة التربية افدنا أن تحويلها سيكون قريبا، لذلك تدعو الرابطة الزملاء في الدوام بعد الظهر إلى العوده يوم الإثنين المقبل إلى التعليم المدمج وفقا للقرار110/2021".

 

متعاقدو الثانوي والأساسي ناشدوا بري التدخل لصرف مستحقاتهم

وطنية - اعلن "حراك المتعاقدين" و"لجنة المتعاقدين في التعليم الاساسي" في بيان، انه في اطار "السعي لتذليل عقبات اخراج جداول مستحقات الفصل الثاني للمتعاقدين من وزارة المال، تم التواصل اليوم مع عين التينة، وتم ابلاغهم بالعقبات التي تعترض صرف المستحقات من وزارة المال والتي تتحدد باضراب موظفي الوزارة وتحديدا ال It وعطل السيستام المزعوم. ورفعنا كتابا بذلك الى دولة الرئيس بري طالبين تدخله الفوري مع وزير المال، اليوم قبل الغد، ووعدوا بمتابعة فورية للقضية".

واشار البيان الى ان"الحراك التقى رئيس الاتحاد العمالي العام، ونقل إليه مطالبه، حيث اجرى اتصالا بوزير المال الذي وعد بمتابعة سريعة للموضوع".

 

المستعان بهم بعد الظهر: كيف نصل إلى المدارس ولم نقبض مستحقاتنا؟

بوابة التربية: وجهت لجنة المستعان بهم بعد الظهر في بيان اسئلة للمعنيين:

من المسؤول عن قرار العودة التعليم المدمج في دوام بعد الظهر؟ من أين نؤمن كلفة المواصلات ولم نقبض مستحقاتنا بل حصلنا على فتات الفتات من مستحقات الفصل الثاني العام الماضي والتي لم تكفي لاسبوع كلفة مواصلات (وهي طارت بسداد جزء من ديوننا).  وأيضاً أهالي الطلاب كيف سبدفعون كلفة المواصلات وحتى لو يتقاضوا مساعدات من الأمم بالدولار هل ستكفي مع ارتفاع الاسعار إلى تسجيل أكثر من ولدين بالباصات..؟

_لماذا هناك مدارس  قررت عدم الحضور والبقاء على الاعليم الاونلاين؟

_لماذا سلم عدد من المدارس الكتب للتلاميذ والاكثرية تركت ليتخبط الاساتذة والتلاميذ واهالي الطلاب مع النسخة الإلكترونية التي تحتوي اخطاؤاً كثيرة وغير واضحة وسببت بضعف النظر ولا نملك كلفة العلاج

_ كيف سيكمل طلاب الصف التاسع بهكءا قرار المنهج ويخصعون للامتحانات الرسمية؟

_ألا تعلمون ان انخفاض اعداد المصابين بفيروس كورونا لا يعني علمياً تراجع الجائحة بل مفاده ان الناس لا تملك المال لتكبد كلفة فحوصات PCR فهي بالكاد تؤمن ثمن الخبز والخضار

بناء بما تقدم يجب:

_ الاسراع في قبض مستحقات الفصل الاول واحتساب بدل الحصة ٢$ كما تعطى من الأمم

البقاء على التعليم الاونلاين للجميع لأن من غير المنصف ان نستدين اجرة المواصلات التي اصبحت باهظة الثمن وارتفعت ٤ و٦ أضعاف… وأيضاً من غير المنصف تحملنا طوابير الذل على محطات الوقود… وأيضاً صحتنا قبل حسابتاكم

_اتخاذ الاساتذة قراراً بعدم العودة وابلاغ الادارة والمنسق به كما فعل العديد من المدارس وسيواصلون التعليم عن بعد

_ان تقوم المدارس بتسليم الكتب للطلاب والأساتذة بأسرع وقت

_  ويجب قبل هذا القرار المجحف و الغير مدروس وبحال الاصرار على الحضوري ان تحصر حصص الاسبوع بيومين لكل مادة ويقرر العودة اخر اسبوع قبل الامتحانات للمراجعة

 

السفيرة الفرنسية قدمت مساعدات غذائية الى الثانوية الرسمية في ضيعة العرب البيسارية ضمن برنامج الوجبات المدرسية

وطنية - الزهراني - زارت السفيرة الفرنسية آن غريو الثانوية الرسمية في ضيعة العرب - خراج بلدة البيسارية، وقدمت مساعدات غذائية الى طلابها ضمن "برنامج الوجبات المدرسية في المدارس الرسمية المستضعفة في لبنان" الذي تموله الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية، بالتعاون مع الجمعية الخيرية الارثوذكسية الدولية، والذي تبلغ قيمته نحو مليوني دولار مخصص لدعم نحو 8 مدارس رسمية في لبنان ويوفر وجبات غذائية لزهاء 4600 طالب.

وكان في استقبال السفيرة غريو التي رافقها في الزيارة نائب مدير الوكالة الفرنسية للتنمية تييري ليسيا ومدير الجمعية الخيرية الارثوذكسية الدولية سلافينكو جوكينتش ووفد من السفارة، رئيس دائرة التربية في الجنوب باسم عباس ومديرة المدرسة ريما مرعي والهيئة التعليمية ومجموعة من الاطفال حاملين باقات ورد وزهور.

وجالت في اقسام المدرسة واشرفت على توزيع المساعدات.

عباس

وكانت كلمة ترحيب لعباس الذي قدر "هذه الزيارة عاليا على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي".

وقال: "شعبنا في الجنوب يحب العلم كثيرا، يحب المساهمة في صناعة الانسان، وهذه المدرسة عانت الكثير من الازمات، لكن وبالتعاون مع المديرة ريما مرعي نهضنا بالمدرسة، ونأمل بمبادرات مثل مبادرتكم الكريمة ان تتكرر، ونطمح الى ان "يصبح نظامنا التربوي شبيها بالنظام التربوي الفرنسي ويتكامل معه".

غريو

بدورها، شكرت السفيرة غريو الحضور واعتبرت ان "التزام فرنسا للبنان ولقطاع التربوي التزام على المدى الطويل، والمستقبل في لبنان يبدأ في المدرسة عبر الاجيال الصاعدة مهما كانت انتماءاتها"، وأضافت: "لذا، يجب ان يكون لديها مهن تقدر على ممارستها، ولطالما كان القطاع التربوي في لبنان متميزا واللبنانيون في أنحاء العالم كافة يبرعون بمواهبهم".

وتابعت: "لقد شعرنا بان هذا القطاع مهدد بالخطر في لبنان نتيجة الوضع الاقتصادي المتردي، لذلك فان فرنسا ستولي اهتماما اكبر للقطاع التربوي الذي ينشئ الاجيال الطالعة، ويهمها التعامل مع القطاع التربوي وخصوصا في جنوب لبنان، وسيكون لنا زيارة ثانية ليومين. ونأمل ان تكون المساعدات اكثر من ذلك بكثير، مع العلم ان هذا المشروع تموله الوكالة الفرنسية للتنمية و"الاي اس اي سي"، وهو يشمل مدى سنتين 8 مدارس رسمية على الاراضي اللبنانية كافة".

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

المجلس الثقافي البريطاني أطلق CLIMATE CONNECTION لمواجهة الطوارئ المناخية قبل قمة COP26

وطنية - أعلن المجلس الثقافي البريطاني في بيان اليوم، إطلاق حملة عالمية جديدة لمعالجة حال الطوارئ المناخية في الفترة التي تسبق قمة COP26 في تشرين الثاني.

تجمع الحملة بين الناس من جميع أنحاء العالم لتبادل أفكارهم ووجهات نظرهم بشأن تغير المناخ، والبحث عن حلول باستخدام التعليم والفن والثقافة والعلوم، من خلال محادثات عالمية، وعروضا فنية وعلمية، ومنحا جامعية، وتمويلا، وفرصا للبحث والتدريب.

وتستضيف المملكة المتحدة مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرون لتغير المناخ (COP26) في غلاسكو، اسكتلندا في الفترة من 1 إلى 12 تشرين الثاني، ويدعم المجلس الثقافي البريطاني طموح حكومة المملكة المتحدة بأن يكون COP26 هو الأكثر شمولا على الإطلاق من خلال استخدام شبكاته العالمية لإلهام ملايين الأشخاص حول العالم لاتخاذ إجراءات ضد تغير المناخ.

وأشار البيان إلى ان دراسة استقصائية أجراها المجلس على ما يقرب من 40 ألف شاب تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عاما في 36 دولة، بما في ذلك دول مجموعة العشرين، وجدت أن تغير المناخ يعتبر أهم قضية تواجه العالم اليوم في رأيهم الخاص.

يشمل ارتباط المناخ ، الذي ينطلق في الأسبوع المؤدي إلى يوم البيئة العالمي في 5 حزيران ويستمر حتى قمة COP26 في تشرين الثاني، المبادرات التالية:

17 لجنة إبداعية تجمع أشخاصا من المملكة المتحدة و28 دولة لاستكشاف تغير المناخ من خلال الفن والعلوم والتكنولوجيا الرقمية عنوان هذه المشاريع الإبداعية، ومن اللافت أن فنانا لبنانيا سوف يشارك في إحدى اللجان المذكورة أعلاه.

وظائف خضراء، تدعم الشباب لبناء وظائف ناجحة تساعد الكوكب، من خلال تقديم المشورة بشأن فرص التعليم والطرق إلى الوظائف الخضراء.

في 3 حزيران، سيستضيف المجلس الثقافي البريطاني The Climate Connection: Conversation for Change ، وهو حدث مجاني على الإنترنت يستكشف حال الطوارئ المناخية. من بين المتحدثين رئيس COP26 ألوك شارما ومؤسس بانلاستيك المهتمة بمشكلة النفايات البلاتسيكية الناشط المصري أحمد ياسين.

وقالت الرئيسة التنفيذية الموقتة للمجلس الثقافي البريطاني كيت إيوارت بيجز: "يفخر المجلس الثقافي البريطاني بدعم أهداف COP26 لتوحيد الناس في جميع أنحاء العالم للتصدي لتغير المناخ. من خلال حملة ارتباط المناخ، سنستفيد من خبرتنا في التعليم والفنون والتبادل الثقافي لدعم الناس في كل مكان لإيجاد حلول مبتكرة لأكبر حال طوارئ عالمية نواجهها".

أما مدير المجلس الثقافي البريطاني في لبنان ديفيد نوكس فقال: "يسعدني أننا تمكنا من لعب دور في زيادة الوعي بالحاجة الملحة للعمل المناخي بين الشباب في لبنان، ويسعدني أن أرى أن من بين التحديات الأخرى التي يواجهونها، يتخذ الشباب هنا إجراءات في مجتمعاتهم بدعمنا ومع شريكنا DPNA".

يذكر أن المجلس الثقافي البريطاني في لبنان أطلق مشاريع طوال العام الماضي لنشر الوعي بقضية تغير المناخ في المدارس والمجتمعات. كما قدم المجلس أخيرا برنامج المواطنة النشطة، وهو برنامج تدريبي للقيادة الاجتماعية يمكن الشباب اللبنانيين من اتخاذ إجراءات على المستوى المحلي وأن يصبحوا أكثر ارتباطا بالعالم. وكجزء من البرنامج، تم دعم المشاركين لتطوير مشاريع العمل الاجتماعي المتعلقة بتغير المناخ والقضايا البيئية في مجتمعاتهم المحلية.

وتعاون المجلس الثقافي البريطاني في لبنان مع جمعية التنمية من أجل الناس والطبيعة DPNA. وسيتم تنفيذ العديد من الأنشطة المشتركة للتصدي لتغير المناخ من خلال تنمية وعي الشباب وإشراك الشباب في الأنشطة الزراعية للتكيف مع المناخ. وسيتم إطلاق منصة على الإنترنت - EchoTisim - قريبا، لتشمل كل المبادرات التي تتم حول تغير المناخ.

 

غرفة طرابلس احتفلت بتوزيع شهادات على شبان وشابات من طرابلس وضواحيها خريجي دورة برنامج المرونة المعززة

وطنية - طرابلس - إحتفلت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال بتوزيع الشهادات على الشبان والشابات المتدربين من طرابلس وضواحيها خريجي الدورة الثالثة من برنامج "المرونة المعززة"، بمشاركة رئيس المجلس الثقافي البريطاني دافيد كنوكس ومديرة الغرفة ليندا سلطان ونائب رئيس بلدية طرابلس المهندس خالد الولي وعدد من رؤساء الجمعيات المدنية وممثليها الذين "شاركوا في إنجاح البرنامج".

موسى مولوي

وتحدثت مديرة البرنامج ديما موسى مولوي فأبدت إعتزازها ببرنامج "المرونة المعززة" للشبان والشابات في طرابلس وضواحيها على رغم الظروف القاسية التي يواجهها لبنان سواء بفعل الأزمة الإقتصادية أو بسبب تفشي جائحة كورونا أو الإنفجار المؤلم الذي طاول مرفأ بيروت وتزايد موجات الهجرة الى الخارج، إلا ان الشبان والشابات المشاركين في برنامج "المرونة المعززة" تمسكوا بوجودهم في طرابلس وضواحيها لكي يصبحوا منارة للعمل والنشاط والحياة الجديدة والأمل بلبنان".

وختمت موسى شاكرة غرفة طرابلس والشمال التي "إحتضنت البرنامج منذ بداية إنطلاقته.

كونكس

وتحدث السيد كنوكس فأعرب عن سعادته بأن "يكون في طرابلس التي أطلقنا مع غرفتها برنامج المرونة المعززة منذ العام 2018، وانا، في السياق نفسه، ألتفت الى دور المجلس الثقافي البريطاني بحيث إستمعنا الى متطلبات النهوض بطرابلس وتطلعات شبابها ولنفهم طريقة تدخلنا للتخفيف من الصعوبات التي يواجهها شبانها وشاباتها، وبالتالي العمل على إظهار صورة طرابلس الحقيقية الجميلة الآمنة النابذة للعنف والتطرف والتي تشكل واحة التلاقي بين مكوناتها ولنحتفل معا بالإنجازات التي حققها الشباب والشابات من خلال برنامج المرونة المعززة الذي تضمن محطات اكتشاف الذات والهوية وتعزيز المهارات والتكيف لبلوغ الاهداف بإقامة شبكة الأمان الإجتماعية" .

سلطان

ثم ألقت مديرة غرفة طرابلس ليندا سلطان كلمة توجهت فيها بـ"المباركة الى الشبان والشابات الذين أثبتوا جدارتهم التدريبية خلال تطبيقات برنامج "المرونة المعززة" وباتوا خريجين يمتلكون كل مقومات الإندماج في المواطنة الصالحة التي تفتح المجالات واسعة أمام فرص إقتصادية ننشدها لهم للتغلب على مظاهر العنف والبطالة والبؤس".

وخصت بالشكر والتنويه "مديرة البرامج ووحدة الإستقرار في لبنان نورما واكيم التي إختتمت مهماتها وشكلت نموذجا رائعا لكل من يريد العمل مع المنظمات والبرامج والمشاريع الدولية بروح الإنفتاح والشعور بالمسؤولية التي تنبع منهما أهمية المشاركة في تحقيق النهوض الإقتصادي والتنمية المستدامة التي ننشدها لوطننا الحبيب لبنان".

وتوجهت بالشكر الى "كل الجهات التي تعاونت ولا تزال في إنجاح برنامج المجلس الثقافي البريطاني المتعلق بالمرونة المعززة للمساهمة في توفير بيئة مؤاتية لبناء المجتمع المدني اللبناني الأكثر حضارة وتقدما وفتح الآفاق واسعة أمام تطلعات الشباب وتقديم الدعم اللازم اليهم بإعتبارهم المحرك الحيوي للمجتمع وإيجاد فرص العمل لهم والبحث عن حلول لمشاكلهم".

الولي

وتحدث نائب رئيس بلدية طرابلس المهندس خالد الولي فأعرب عن شكره للمجلس الثقافي البريطاني الذي "يدعم برنامج المرونة المعززة"، وأثنى على "أهمية المفاعيل الإيجابية التي تركها البرنامج في نفوس الشبان والشابات الذين شاركوا في التدريبات المرتبطة به، في وقت غالبيتهم في مناطق تعاني صعوبات جمة وظروفا إقتصادية وإجتماعية شديدة الصعوبة مصحوبة بإصرار للشبان والشابات الناشطين والمبادرين بسعادة وعمل المنتج لتعزيز الثقة بالنفس"، مؤكدا "اهمية إستمرار الجهات المتعاونة في إكمال تطبيق مثل هذه البرامج ذات المنفعة العامة".

شهادات

وفي الختام، وزعت شهادات على الخريجين الذين تدربوا على برنامج "المرونة المعززة" من شبان وشاباتIRT3، وشهادات مشاركة لـ USJ على عدد من الجمعيات المحلية الناشطة في طرابلس وضواحيها، ضمن اطار منظمات المجتمع المدني والتي تمثلت برؤسائها والمتدربين لديها.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

نقابة المعلمين دعت المعلمين لتجديد اشتراكهم

بوابة التربية: عقد المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في لبنان جلسته العادية بعد ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه ٢ حزيران 2021 برئاسة النقيب وحضور اعضاء المجلس ورؤساء الفروع. وبعد التداول أصدر المجتمعون البيان التالي:

أولاً: وجه المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين الشكر لمعلمي المدارس الخاصة لتلبيتهم دعوة الاضراب والمشاركة بكثافة في الاعتصام  الذي دعت اليه النقابة والاتحاد العمالي العام وهيئة التنسيق النقابية في 26 ايار 2021 . فمرة جديدة يظهر معلمو المدارس الخاصة بأنهم على اتم الاستعداد للدفاع عن حقوقهم وعنصر فعال في الحركة النقابية .

ثانياً: ايماناً من النقابة بالدور المنوط بالمجلس الاقتصادي الاجتماعي لاسيما في المرحلة المقبلة والصعوبات المالية الاجتماعية التي يمر بها لبنان، رشح المجلس التنفيذي لعضوية المجلس الاقتصادي الاجتماعي كل من :

امين صندوق النقابة الان منير

امينة سر فرع بيروت ليلى عيتاني

الاستاذ يوسف البسام

ثالثاً: يدعو المجلس التنفيذي المعلمين الى تجديد اشتراكهم عن العام الدراسي 2020/2021 كما يقدم المجلس تسهيلات للمعلمين المتأخرين عن تسديد السنوات السابقة من خلال تقسيط المستحقات واعفاء المعلمين من الاشتراكات التي تسبق العام الدراسي ٢٠١٧/٢٠١٨ .

 

دكتوراه في القانون العام بدرجة جيد جدا للباحث جهاد اسماعيل

وطنية - نال الباحث الدستوري جهاد فرحان اسماعيل شهادة الدكتوراه في القانون العام من الجامعة الإسلامية على أطروحته التي أعدها تحت عنوان "وظيفة الثنائية البرلمانية في النظم السياسية".

وتألفت لجنة المناقشة من الدكاترة: رامز عمار، حسين عبيد، خالد الخير، حسين غربية، وجنان الطفيلي، وقد منحت اسماعيل تقدير جيد جدا على أطروحته.

جبري استقبل رئيسة اتحاد الطلبة السوريين في لبنان

وطنية - استقبل الامين العام لحركة "الأمة" الشيخ عبدالله جبري، رئيسة اتحاد الطلبة السوريين في لبنان الآنسة رشا فاضل، حيث كان عرض لواقع الطلاب السوريين في لبنان.

وشدد الشيخ جبري في اللقاء "أن سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد صمدت في وجه الحرب الإرهابية الكونية، وحققت الانتصارات الهامة، وأكدت دور ومكانة سورية في مجرى النضال الكوني في وجه الاستعمار والإرهاب والصهيونيين"، موجها التهنئة لشعب ولقيادة سورية على "الإنجاز الكبير بالانتخابات الرئاسية السورية، التي أكدت حقيقة واحدة، وهي أن سورية تستعيد قوتها ودورها المؤثر في المنطقة، وعلى مستوى محور المقاومة.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء