X
جديد الموقع
حزب الله يهنئ الشعب الفلسطيني على كسر قيود الاحتلال عن المسجد الأقصى المبارك
حزب الله: ما قام به أبناء عائلة الجبارين في القدس درس لأحرار الأمة..
الإمام الخامنئي: الجرائم بحق الشعب الايراني لن تزيده إلا كرهاً للادارة الأميركية وأذنابها بالمنطقة كالسعودية
بيان صادر عن حزب الله تعليقاً على اقتحام النظام البحراني لمنزل آية الله الشيخ عيسى قاسم
حزب الله يدين بأشد العبارات : الحكم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم جريمة
السيد حسن نصر الله يهنئ الشيخ روحاني بإعادة انتخابه رئيسا للجمهورية الاسلامية

التقرير التربوي اليومي :: التقرير التربوي اليومي 7-6-2021

img
Facebook Twitter WhatsApp Pinterest Gmail DoMelhor Addthis

امتحانات «البريفيه» في المدارس قيد مرسوم استثنائي

فاتن الحاج ــ الاخبار ــ لا يمكن امتحانات الشهادة المتوسطة (البريفيه) أن تجري في 12 تموز في المدارس بإشراف وزارة التربية، ما لم يصدر مرسوم استثنائي لهذا العام فقط يوقّعه رئيسا الجمهورية والحكومة، ويتضمن تعديلات على مرسومي تنظيم الامتحانات 5697 و5698 بتاريخ 15 حزيران 2001، لتتماشى مع الآلية التي طرحها وزير التربية طارق المجذوب في هذا الخصوص. المرسوم الاستثنائي لا يزال ينتظر التواقيع، ومن دونها ستضطر الوزارة للعودة إلى الطريقة التقليدية في إجراء الاستحقاق التي ينص عليها المرسوم القديم، أي إنها في هذه الحالة تكون مسؤولة عن الامتحانات من ألفها إلى يائها.

5 أسابيع تفصل المرشحين عن التجربة الجديدة، فيما لا يزال الحديث عن الآلية التشاركية بين الوزارة وإدارات المدارس الخاصة، التي ستجري على أساسها الامتحانات، في مرحلة نقاش الأفكار ولم تتخذ القرارات النهائية في شأنها بعد، وإن كانت الاستعدادات اللوجستية في الوزارة تجري على قدم وساق وتعقد الاجتماعات المتواصلة مع ممثلي المدارس، على قاعدة أن الامتحانات قائمة لا محالة ولا مفر منها، علماً بأن دائرة الامتحانات الرسمية أرسلت، عبر المناطق التربوية، استمارة إلى المدارس لمعرفة إذا ما كانت المدرسة تستوفي شروط اعتمادها كمركز للامتحانات ومدى إمكانية دمج المدارس بعضها مع بعض، على أن عدد مراكز الشهادة المتوسطة قد يتجاوز 800 مدرسة.

الاستعدادات للامتحانات على قدم وساق ولا قرارات نهائية بالآلية

وفي تفاصيل الآلية أن الوزارة ستتولى إعداد الأسئلة الموحدة لجميع المرشحين الذين يقارب عددهم 60 ألفاً في كل لبنان، وكذلك الأمر بالنسبة إلى تصحيح المسابقات. وستكون هناك أكثر من آلية لوصول الأسئلة إلى المدارس وكيفية طباعتها لم يجر الكشف عنها حتى الآن. أما في ما يخص مراقبة الاستحقاق، فسترسل الوزارة إلى كل مدرسة رئيس مركز ومساعداً له ومراقباً عاماً واحداً إذا كان عدد قاعات الامتحانات لا يتجاوز ثلاثة صفوف. ويجري حالياً وضع معايير لمراقبة القاعات التي ستكون من مهمة فريق المدرسة، وإن كانت الوزارة تفضل أن يكون المراقبون من الموظفين الإداريين (وهو أمر لم يستسغه بعض ممثلي المدارس) وليسوا من معلمي البريفيه أو الحلقة الثالثة من التعليم الأساسي (سابع وثامن وتاسع أساسي)، على أن تزود المدرسة الوزارة بأسماء الفريق الذي يشارك في العملية.
وبينما تعكف وزارة التربية على وضع معايير لاختيار المراقب وآلية محاسبته، يبدو أنها حسمت مسألة أن لا تدخل مستحقات الأساتذة المراقبين في المدارس الخاصة ضمن موازنة الامتحانات الرسمية التي خفضت هذا العام من 18 مليار ليرة إلى 14 ملياراً، وأن المدارس هي التي ستدفع لأساتذتها، كما قال لـ «الأخبار» الأمين العام للمدارس الإنجيلية نبيل القسطا،

لافتاً إلى أن المدارس «كانت تفضل أن تكون امتحانات البريفيه مدرسية، إلا أن إصرار الوزارة على تنظيم الاستحقاق الرسمي يرتب علينا إنجاحه، وقد وعدنا الوزارة بأن الامتحانات ستكون مسؤولة وجدية كي تعطي انطباعاً مطمئناً لامتحانات الثانوية العامة».
كراسات الامتحانات مؤمّنة والوزارة حصلت على الموافقة على سلفة مالية طارئة لطباعة بطاقات الترشيح. أما النقص الحاد في القرطاسية فينتظر توفيره عبر استدراج عروض ضمن مشروع S2r2 المموّل من البنك الدولي.

https://lh4.googleusercontent.com/GP9BqmHyD9g2Bb4Yqed9MN_33OO6tW_bD8GABEbesVnzWK5rSHcN8Q26UyjzLAQiy7562kLDab1OYco0rmK7RjBCpsm5_Cg7-iQG_LpMkr94Iozp_mKPLD0vuSwN2oqy89y2oY561ont6BNQkg

لقاء شبابي في عكار تكريما للمقدسيين والفلسطينيين

وطنية - أقام إتحاد الشباب الوطني - فرع عكار (من مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني) لقاء شبابيا في مركز المؤتمر في حلبا تكريما للمقدسيين والفلسطينيين.

قدمت للقاء الطالبة الجامعية رين عفان مرحبة بالحضور، ثم كانت كلمة مسؤول الاتحاد عباس الملحم قال فيها: "إن القدس وكل المقدسات في فلسطين كلها مسألة عقدية عند المسلم والمسيحي، وقضية فلسطين قضية كل العرب قوميا والفلسطينيين وطنيا، وتحريرها من الاغتصاب الصهيوني له طريق واحد هو المقاومة".

وأكد أن "التطبيع مرفوض والجميع مطالب بتشديد المقاطعة ومقاومة التطبيع وبالعمل لفرض عقوبات على الكيان الصهيوني ومجرميه العنصريين".

https://lh4.googleusercontent.com/9gH8ZvsCLlzSSiaF9DtX5iaUG6LyIJHYQG2vbTammnku1YCwmt7KoL-ib-PcUUw9FL1tBuds22TUl_JNrjp0IdExN9wiKVrSTPEi7QWqKRJJ3kPs8USlxdjzPJ5Rq0CUyk1YrsYaC04ShU6nTA

وقفة تضامنية لمنتدى المديرين مع ثانوية جب جنين

بوابة التربية: نفذ منتدى المديرين وقف تضامنية في ثانوية جب جنين استنكارا وشجبا للاعتداء الأثم الذي تعرض له هذا الصرح التربوي العريق من سرقة وتخريب في اروقتها….

فرحات

بداية استقبل مدير الثانوية د. محود فرحات والهيئة الادارية فيها الاساتذة من منتدى المديرين حيث كانت له كلمة ترحيبية بالاساتذة واشاد بهذه اللحمة التضامنية بين الاساتذة القادمين من ربوع وطننا الحبيب ضمن هذه الاسرة التربوية والتي ادخلت الفرحة والسرور على قلوبنا

إبراهيم

ثم كانت كلمة  لمنتدى المديرين في لبنان القاها  النقابي الدكتور فؤاد ابراهيم الذي اعرب خلالها عن رفضه وادانته المطلقة لهذا الاعتداء الجسيم والذي اصاب العامود الفقري للامن القومي الا وهو الامن التربوي. واضاف ان اي اعتداء على اي صرح تربوي في لبنان هو اعتداء على كل بيت من بيوت اللبنانين وهذه الوقفة اليوم هي وقفة لبنان كل لبنان من بعضهم البعض وهذا الامر ان دل على شيء فهو يدل على وحدة اللبنانيين حول وطنهم العزيز

بعد ذلك قام الوفد جولة تفقدية في ارجاء الثانوية….

 

لجنة أساتذة المسائي لغير اللبنانيين اعتبرت الدعوة للتعليم الحضوري ظالمة وغير مدروسة

وطنية - أصدرت لجنة أساتذة الدوام المسائي لغير اللبنانيين بيانا دعت فيه وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور طارق المجذوب إلى أن يكون منصفا، معتبرة الدعوة للعودة للتعليم الحضوري "ظالمة وغير مدروسة".

وأكد الأساتذة أنهم "ماضون في الحراك"، مشددين على:

"- عدم تأمين العودة الآمنة للأساتذة، "فلم نحصل على لقاح آمن رغم تسجيل أغلبية زملائنا أسماءهم على المنصة.

عدم تأمين "مستحقاتنا لهذا العام، ونحن الآن على أبواب نهايته.

غلاء التنقلات بسبب غلاء المحروقات وندرتها وعدم إمكانية أغلبية الأساتذة تعبئة سياراتهم للوصول إلى المدرسة ولا النسبة الأكبر من التلامذة أيضا".

وأضاف البيان: "إننا أمام كل ما ذكرناه أعلاه أمام جميع زملائنا وأمام كل المعنيين في الوزارة نؤكد استنكارنا الشديد وتحفظنا للعودة إلى التعليم الحضوري تحت أي حجة كانت خصوصا أن الجهات المانحة أكدت عدم علاقتها بتاتا بالطريقة المعتمدة في التعليم سواء أكان حضوريا أم عن بعد."

 

ورشة تدريبية لطلاب ثانوية ومهنية كترمايا الرسمية

وطنية - نظم مجلس إنماء قضاء الشوف، بالتعاون مع جمعية الوعي والمواساة الخيرية، في مقر الجمعية الرئيسي في بلدة كترمايا، ورشة تدريبية لطلاب المرحلة الثانوية والرسمية في كترمايا، في حضور رئيس المجلس محمد الشامي، وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في اقليم الخروب الدكتور بلال قاسم، المسؤول السياسي في الجماعة الاسلامية في جبل لبنان الشيخ احمد سعيد فواز، رئيس النادي الثقافي الاجتماعي في كترمايا عماد عبد الرحيم، رئيس اللجنة التربوية في المجلس مديرة مركز المعرفة الصافية في بقعاتا غادة الحسنية، ومسؤولين في المجلس.

سعيد

إستهلت الورشة بكلمة ترحيبية لنجوى سعيد، التي تحدثت عن تاريخ انشاء الجمعية، وقالت: "انشأنا في الجمعية مركزا مهنيا منذ أكثر من 20 سنة، وتقام فيها دورات لغة، ودورات تقوية وتدريب مهني، كمهنة الحلاقة النسائية والرجالية، تزيين، نجارة وخياطة".
ثم عرضت سعيد لتأسيس الجمعية وقالت: الجمعية تأسست منذ 27 عاما، ونحن نعمل على صعيد لبنان، ولدينا مراكز في عرسال والعبدة في شمال لبنان، ومكاتب في صيدا وبيروت وبعلبك، وخلال أزمة المرفأ عملنا لمدة شهرين متتاليين، وما زلنا نقدم الخدمات والمساعدات، كما أن نسبة المستفيدين في شهر رمضان هذا العام كانت كبيرة أكثر من 141 ألف عائلة، اضافة الى أنشطة لدينا في بعقلين وغريفة وبعض قرى الجبل"، لافتة الى وجود مركز رعاية صحية أولية بالشراكة مع وزارة الصحة ووزارة الشؤون الاجتماعية.

عماد سعيد

ثم تحدث المدير العام للجمعية عماد سعيد فقال: "بالأمس نظمنا ندوة حول المال بين المستقبل والحاضر، وجرى الحديث عن العملة الافتراضية، وجيلنا يسمع عنها وعن التكنولوجيا والتقنيات، وأصبحوا يسموننا بالمخضرمين كما كان يطلق على الشعراء".

وأضاف: "شبابنا هم شباب المستقبل، وهم الذين نرى فيهم مستقبلنا، رغم الغمامة التي يمر بها البلد، نأمل أن تنقشع رغم الوضع الاقتصادي الاليم والوضع السياسي الأكثر ألما، بالإضافة إلى جائحة كورونا التي خفت في الآونة الأخيرة، ولا نعلم اذا كانت سياسة الدول لها دور في انتشار الوباء او انخفاض نسبته".

الحسنية

وكانت كلمة للحسنية، قالت فيها: "هذا الهم هو هم كل المؤسسات التربوية من رأس الهرم أي من رئاسة مجلس الوزراء، إلى الوزارة إلى المدارس وإلى مؤسسات المجتمع، هذا الهم مشترك مع المجتمع المدني والجمعيات الأخرى غير السياسية، لأن العنصر الذي سيبني المجتمع يتأثر بهم جميعهم".

وأضافت: "إن مجلس إنماء قضاء الشوف وضع إستراتيجية لتعطي دفعا في مجتمعنا باتجاه الافضل، بخاصة في ظل الظروف التي نعيشها، الحياة لا تتوقف، والتطور في لبنان للأسف متجه نحو الانحدار، ولكن وجود هذه المؤسسات، ومجلس إنماء الشوف والطلاب يعطينا الامل إننا سنسير باتجاه التطور تصاعديا".

الشامي

بدوره تحدث رئيس مجلس انماء قضاء الشوف محمد الشامي فقال: "نفتتح اليوم ورشة العمل الخامسة ضمن مشروعنا "بيحقلي احلم حلمك رح يتحقق" الذي اطلقه مجلس انماء قضاء الشوف، بالتعاون مع المكتبة الوطنية في بعقلين والثانويات والمهنيات الرسمية والجمعيات الناشطة في الشوف، وبالتأكيد مع فريق TWILY المشرف على المشروع ممثلا بالدكتورة نورا برباري ومؤسسة IBEE ممثلة بربيع فارس، وبدعم من الجمعية الألمانية FNF ليشمل قرى وبلدات الشوف.

وعدد إنجازات المشروع وأهمها: تدريب طلابنا، وخصوصا في الثانويات والمهنيات الرسمية، على كيفية اعداد المشاريع من خلال طريقة اللعب الذكي، إطلاق ورشة التعاون بين مجلسنا وجميع ادارات الثانويات والمهنيات الرسمية في الشوف وتحريك آلية التعاون مع الجمعيات والأندية كافة".

وأكد أن "مجلس إنماء قضاء الشوف سيبقى أمينا على الرسالة التي من أجلها أطلقه مؤسسه الأديب الراحل نجيب البعيني، وهي المساهمة في انماء وتطور هذا الشوف ضمن الامكانيات المتاحة".

 

معا من أجل لبنان المستقبل اختتمت الدورة التدريبية لمعلمي وتلامذة مدرسة تلعباس غربي

وطنية - أقامت مؤسسة "معا من أجل لبنان المستقبل" احتفالا ختاميا للدورة التدريبية التي أقامتها، بالتعاون مع بلدية تلعباس غربي لمعلمي وتلامذة مدرسة تلعباس غربي، شارك فيها 17 معلما و23 تلميذا من الصف التاسع الأساسي.

وكان موضوع الدورة دعم قدرات المعلمين والتلامذة في عملية التعليم والتعلم عن بعد، والتي أضحت حاجة ملحة بعد تفشي جائحة كورونا.

واستمرت الدورة خلال شهري نيسان وأيار.

تخلل الاحتفال كلمة لمنسق الدورة الأستاذ مظهر الشيخ الذي أشاد بإنجازات المتدربين وإلتزامهم إكمال الدورة، وشدد على "ضرورة تطبيق المهارات المكتسبة في العملية التعليمية لتحسين إنتاجية التعليم والتعلم عن بعد"، وأكد "متابعة دعم المعلمين لتذليل الصعوبات التي قد تواجههم في عملهم".

بعدها كلمة المتدربين ألقتها المعلمة كارول عبدالله التي أشادت بمهنية وفائدة الدورة ودور المشرفين عليها، وشكرت لمؤسسة "معا من أجل لبنان المستقبل" ورئيسها كميل جبيلي التي تكفلت تغطية تكاليف الدورة.

بعدها ألقى جبيلي كلمة عبر فيها عن سروره "بالإنجاز العظيم الذي تحقق في مشروع دعم المعلمين والتلامذة الذين قدمت لهم المؤسسة أجهزة TAB A بالإضافة إلى تدريبهم لتمكينهم من حسن متابعة تعلمهم في المنزل"، ووعد ب "إستمرار عمل المؤسسة التي تجسد تضامن المغتربين مع أبناء الوطن في هذه الظروف الصعبة التي يجتازها الوطن".

ثم جرى توزيع الشهادات على المعلمين المتدربين وجوائز على المعلمين المتفوقين. وختم الاحتفال بكوكتيل قدمته بلدية تلعباس غربي.

https://lh3.googleusercontent.com/AcMZO5gvxhPaLb9t0TEbqt1FkaK_Uth-roQhmNKW_uwjlUqTDtP_RmCwXFWbWGzOz07rCyuz4LFY2AKIWWUe-WtLaXDQZdaax25N0Vo-UdTI9v9n75my-HJk3ZqhmX3guEfal7C49s-MPdoc_g

لقاء تربوي في مدرسة المنار رأس المتن

وطنية - نظمت مدرسة المنار الحديثة – رأس المتن، لقاء تربويا عن تجربتها في تعزيز ثقافة القيادة القيمية في البيئة المدرسية، بالتعاون مع مبادرة Transformation Lebanon، في حضور رئيس اتحاد بلديات المتن الأعلى رئيس بلدية رأس المتن مروان صالحة، رئيس المركز التربوي للبحوث والإنماء جورج نهرا ومستشاره جهاد صليبا والمستشار السابق لوزير التربية نادر حديفي ونخبة من الفاعليات التربوية.

بداية، تحدثت مديرة المدرسة جنان كرامة شيا في كلمة عن "تحديات تعزيز دوافع التلاميذ للتعلم، وعن إطلاق ثلاثة نواد لتنفيذ القيادة القيمية من المرحلة الثانوية مع أهالي التلاميذ والخريجين، بالشراكة مع مبادرة Transformation Lebanon ومؤسستها صديقة كبي".

وشددت مؤسسة المبادرة Transformation Lebanon المديرة التنفيذية في منظمة "جون ماكسويل الدولية" صديقة كبي في كلمة على "أهمية استراتيجية التدريب على القيادة القيمية في تغيير الدول، من خلال تعزيز القيم لدى المواطنين".

بعد ذلك، عرض التلامذة استراتيجية التدريب، وشهدوا على تأثيرها على أفكارهم وسلوكياتهم.

ونوه نهرا بجهود المدرسة، معتبرا أن "الفكر التربوي الذي طرح اليوم سيترك بصمة إيجابية".

 

جائزة عالمية لمديرة لبنانية من مقاصد صيدا

وطنية - فازت الأستاذة هنا جمعة الزعتري، وهي مديرة من دوحة المقاصد في صيدا بجائزة Global principals' awards متحدية كل المعوقات والمعاناة ومتمسكة بالأمل. وقد مثلت لبنان من ضمن مجموعة المدراء الذين تم اختيارهم من بين 100 دولة ومن ضمن 1000 مشارك من مختلف دول العالم. وتتسلم شهادتها الإفتراضية في ال 20 من حزيران الحالي.

 

مواقيت الصلاة

بتوقيت بيروت

الفجر
الشروق
الظهر
العصر
المغرب
العشاء